منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   المواضيع المحذوفة والمكررة (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=74)
-   -   آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=162179)

ابن باديس 24-08-2010 02:34 PM

آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
بسم الله
أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، وبعد
في الحقيقة لطالما كنت متأثرا بالمنهج السلفي وكم كنت أسعد وأنا أرى بعض طلبتي وقد بلغوا من العلوم الدنيوية عتيا وهم على خطى ذاك المنهج الطيب بذيك الأثار المباركة.

في الحقيقة المنهج السلفي أو الإسلام الصفي هو منهج موجود بالجزائر منذ الزمن الغابر ولعلي كنت وكنا وكان أجدادنا سلفيين قبل الموجة الشبابية التي نشهدها اليوم والتي أًختزلت أحيانا غير قليلة في قميص ولحية وعلم تجريح إقصائي رغم أهمية كل واحد من الذي سبق .

فعلماء الجزائر سلفيون يتقدهم العلامة بن باديس وأعضاء جمعية العلماء المسلمين الطيب العقبي ومبارك الميلي والبشير الإبراهيمي وغيرهم نزولا عند فقيه الجزائر ووزير الدولة حماني ومن ثم مجدد هذا المنهج في المغرب العربي الشيخ فركوس .

إلا أن سلفية هؤلاء كانت سلفية جزائرية بعكس شباب اليوم رغم أن المنهج السلفي منهج نبوي ليس فيه جزائري وغيره ، لكن أمهلوني أسطرا فستتضج بحول الله الأمور.

لكن قبل هذا وجب تعريف السلفية لأن حتى الإرهاب كلاب النار قاتلهم الله يسمون أنفسهم سلفيين !!

السلفية طبعا هي منهج يقوم على إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، طبعا نحن كعوام فهناك طريقة بسيطة لمعرفة أن الرجل سلفي حتى وإن كان بشاطىء الشمس الحمراء بعنابة (سأخبركم عن هذا الشاطىء فيما بعد )، الطريقة يا أعزة هي أن ترى الرجل في عقيدنه يهتم بأمرين وهما عنايته بالتوحيد فتراه ضد الأضرحة والزوي وكل مضاهر لشرك كتعلاق الرود والخمسة إلى آخره وعنايته بالسنة فتراه ضد البدعة من أذكار غير مشروعة وعادات دينية مبتدعة وما سبق هما أساس كلمة التوحيد وهذان الأمران أشد ما حرص عليه العلامة بن باديس رحمه الله في دعوته ، فإن رأيت الرجل كذلك فهو موحد على عقيدة السلف ولا عليك إن رأيته بعدها بواد أو حي اللفت بالغرب الجزائري (سأخبركم عن هذا الواد فيما بعد).

أعود للسلفية الجزائرية !
إن الشباب الناشىء والذي يدعي السلفية صادم المجتمع جدا رغم ما عليه وما يحمله من حق وهو المنهج السلفي ، لأنه تطبع بطباع ليس من طباع الجزائريين وبعادات ليست من عادات الجزائريين ويخالف الجزائريين فيما أعتادو ا عليه ولا ضرورة لذلك .
فالشاب السلفي وجب أن يكون قريبا من مجتمعه وليس قريبا لمجتمعات أخرى كالسعودية وهذا من المروؤة ما بالك إن كان سبيلا للدعوة .
وإلى الأمثلة /
اللباس ،
الأجدر العودة للباسنا التقليدي القندورة العريضة والبرنوس والقشبية بالنسبة للرجال والملاية والحايك بالمسبة للنساء فهي أقرب للقلوب من القميص الخليجي و الجلباب السعودي .
القرآن
الإهتمام بالمصحف الشريف وتعلم أحكامه برواية ورش بدلا من حفص فهي أقرب إلينا ولا تصادمنا.
الفقه ،
وجب العناية بالعقيدة المالكية والتي هي سلفية دون شك ولعلي أخص التأصيل العلمي الفقهي على المذهب المالكي .

وغير هذا من الأمثلة التي تجعل من المنهج السلفي منهجا جزائريا قريبا للمجتمع وغير معادى من طرف السيد غلام الله.
طبعا لا ننسى تجديد كتب علمائنا وإعادة بعثها ككتب العلامة بن باديس وأعضاء الجمعية .
ولعل أكثر من رأيته على هذه الخطى كما نحسبه وحسبه الله هو الشيخ فركوس ودونك موقعه حيث تجده قريبا من النبض الجزائري فوفقه الله.
فما رأي الأحبة
وكتب ابن باديس

jenet 24-09-2010 02:36 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
والله كاين ياسر أمور مفهمتهاش مثل "أكتعين أبصعين أبتعين" وجملة "علم تجريح إقصائي" وأول مرة نسمع بالشيخ فركوس ومفهمتش " وغير هذا من الأمثلة التي تجعل من المنهج السلفي منهجا جزائريا قريبا للمجتمع وغير معادى من طرف السيد غلام الله "
المهم من لحوايج لفهمتها وقتلتني بضحك أنو وحدة سلفية عمرها 18 ولا 19 وربما أقل تلبس الحايك وأعتقد أنو من فتنة التسعينات وحكم الردة لطبقاتو الجيا على الجزائرين أصبح الفكر السلفي مرتبط في اللاوعي عند الإنسان الجزائري بصورة مشوهة تخلي أي شخص ينفر منو بالرغم أنو أي واحد يقدر يلاحظ إنتشار السلفية في المدة الأخيرة
المهم مشكور على الموضوح ونتمنى توضحنا كثر وش معناها هدمك الكلمات والجمل

jenet 24-09-2010 02:38 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
وبالنسبة ليا السلفية هي أعلى مرتبة في التدين يعني الإنسان السلفي إنسان متدين خلوق يعني عندك لتفهم ردي ضد السلفية

العيد دوان 24-09-2010 03:16 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 1157483)
بسم الله
أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ،

ولعل أكثر من رأيته على هذه الخطى كما نحسبه وحسبه الله هو الشيخ فركوس ودونك موقعه حيث تجده قريبا من النبض الجزائري فوفقه الله.
فما رأي الأحبة
وكتب ابن باديس



ما كان ابن باديس ثرثارا أبدا... ولا كان يرى الأمور من الزاوية الضيقة... استعرت اسما ثقيل الحمل..

okbi style 25-09-2010 05:53 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
الجماعة السلفية الشروقية..................
جميع الشروقين يحسبون انفسهم سلفيين

okbi style 25-09-2010 05:54 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
...........................................

نوركيم 25-09-2010 10:32 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 1157483)
بسم الله
أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ،

السلام عليكم ورحمة الله ..

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..اما بعد ..

انا لم افهم ما هذه ** اكتعين ابصعين ابتعين **.... هل تكرمت من فضلك

ثم انها تذكرني بهذا النوع من الشعر

أَمَدَعشَرٌ بالقـَعـطَلينَ تَحشمَرت ... شَرُ فَتَاة فَقـُر كالقَـَربَعنل
الكَيكَـذُوبُ و الهَيهَذوب تَهَيهَعَت ...في كُنُوف البَعنـَكوت البَعبَل



وبعدها انشاء الله نعود للنقاش ...

خاصة في قضية قراءة القران .. ورش ام حفص ..



kabyle.bouira 25-09-2010 10:54 AM

Re: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 1157483)
بسم الله
أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، وبعد
في الحقيقة لطالما كنت متأثرا بالمنهج السلفي وكم كنت أسعد وأنا أرى بعض طلبتي وقد بلغوا من العلوم الدنيوية عتيا وهم على خطى ذاك المنهج الطيب بذيك الأثار المباركة.

في الحقيقة المنهج السلفي أو الإسلام الصفي هو منهج موجود بالجزائر منذ الزمن الغابر ولعلي كنت وكنا وكان أجدادنا سلفيين قبل الموجة الشبابية التي نشهدها اليوم والتي أًختزلت أحيانا غير قليلة في قميص ولحية وعلم تجريح إقصائي رغم أهمية كل واحد من الذي سبق .

فعلماء الجزائر سلفيون يتقدهم العلامة بن باديس وأعضاء جمعية العلماء المسلمين الطيب العقبي ومبارك الميلي والبشير الإبراهيمي وغيرهم نزولا عند فقيه الجزائر ووزير الدولة حماني ومن ثم مجدد هذا المنهج في المغرب العربي الشيخ فركوس .

إلا أن سلفية هؤلاء كانت سلفية جزائرية بعكس شباب اليوم رغم أن المنهج السلفي منهج نبوي ليس فيه جزائري وغيره ، لكن أمهلوني أسطرا فستتضج بحول الله الأمور.

لكن قبل هذا وجب تعريف السلفية لأن حتى الإرهاب كلاب النار قاتلهم الله يسمون أنفسهم سلفيين !!

السلفية طبعا هي منهج يقوم على إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، طبعا نحن كعوام فهناك طريقة بسيطة لمعرفة أن الرجل سلفي حتى وإن كان بشاطىء الشمس الحمراء بعنابة (سأخبركم عن هذا الشاطىء فيما بعد )، الطريقة يا أعزة هي أن ترى الرجل في عقيدنه يهتم بأمرين وهما عنايته بالتوحيد فتراه ضد الأضرحة والزوي وكل مضاهر لشرك كتعلاق الرود والخمسة إلى آخره وعنايته بالسنة فتراه ضد البدعة من أذكار غير مشروعة وعادات دينية مبتدعة وما سبق هما أساس كلمة التوحيد وهذان الأمران أشد ما حرص عليه العلامة بن باديس رحمه الله في دعوته ، فإن رأيت الرجل كذلك فهو موحد على عقيدة السلف ولا عليك إن رأيته بعدها بواد أو حي اللفت بالغرب الجزائري (سأخبركم عن هذا الواد فيما بعد).

أعود للسلفية الجزائرية !
إن الشباب الناشىء والذي يدعي السلفية صادم المجتمع جدا رغم ما عليه وما يحمله من حق وهو المنهج السلفي ، لأنه تطبع بطباع ليس من طباع الجزائريين وبعادات ليست من عادات الجزائريين ويخالف الجزائريين فيما أعتادو ا عليه ولا ضرورة لذلك .
فالشاب السلفي وجب أن يكون قريبا من مجتمعه وليس قريبا لمجتمعات أخرى كالسعودية وهذا من المروؤة ما بالك إن كان سبيلا للدعوة .
وإلى الأمثلة /
اللباس ،
الأجدر العودة للباسنا التقليدي القندورة العريضة والبرنوس والقشبية بالنسبة للرجال والملاية والحايك بالمسبة للنساء فهي أقرب للقلوب من القميص الخليجي و الجلباب السعودي .
القرآن
الإهتمام بالمصحف الشريف وتعلم أحكامه برواية ورش بدلا من حفص فهي أقرب إلينا ولا تصادمنا.
الفقه ،
وجب العناية بالعقيدة المالكية والتي هي سلفية دون شك ولعلي أخص التأصيل العلمي الفقهي على المذهب المالكي .

وغير هذا من الأمثلة التي تجعل من المنهج السلفي منهجا جزائريا قريبا للمجتمع وغير معادى من طرف السيد غلام الله.
طبعا لا ننسى تجديد كتب علمائنا وإعادة بعثها ككتب العلامة بن باديس وأعضاء الجمعية .
ولعل أكثر من رأيته على هذه الخطى كما نحسبه وحسبه الله هو الشيخ فركوس ودونك موقعه حيث تجده قريبا من النبض الجزائري فوفقه الله.
فما رأي الأحبة
وكتب ابن باديس



sallam alikoum
comme j'ai pas la langue arabe sur mon clavier
je vai utilisé le français .(on s'exuse)

baraka allah fik pour votre intervention

la chose que j'ai constater chez les salafis
c'est la dépendance absolue aux oulama
de l'arabe saoudite (une espèce de centralisation de pouvoir de fawta) la chose qui m' inquiéte ce qui ils appliquent sans même pas discuter et la je dit bien discuter ce n'est pas pour contredire mais pour apprendre pour qu'on tombe pas dans l'imitation des autres ou bien appliquer sans rien compris

j'aurai aimé que monsieur douane va nous livrer son opinion a propos de ce sujet de salafisme
je vous remercie

encore une fois pardon pour l'usage de français

azizo elawrasse 25-09-2010 02:03 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوركيم (المشاركة 1177905)
السلام عليكم ورحمة الله ..

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..اما بعد ..

انا لم افهم ما هذه ** اكتعين ابصعين ابتعين **.... هل تكرمت من فضلك

ثم انها تذكرني بهذا النوع من الشعر

أَمَدَعشَرٌ بالقـَعـطَلينَ تَحشمَرت ... شَرُ فَتَاة فَقـُر كالقَـَربَعنل
الكَيكَـذُوبُ و الهَيهَذوب تَهَيهَعَت ...في كُنُوف البَعنـَكوت البَعبَل



وبعدها انشاء الله نعود للنقاش ...

خاصة في قضية قراءة القران .. ورش ام حفص ..




(الصّحّاح في اللغة) كتع

يقال: ما بالدار كَتيعٌ، أي أحد.
والكُتَعُ: ولدُ الثعلب، والرجلُ اللئيم أيضاً؛ والجمع كِتْعانٌ.
وكُتَعُ: جمع كَتْعاءَ في توكيد المؤنَّث. يقال: اشتريت هذه الدار جمعاءَ كَتْعاءَ، ورأيت أخَواتِك جُمَعَ كُتَعَ.
ورأيت القوم أجمعين أكْتَعينَ.
ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأكيد، ولا يُفْرَدُ لأنه إتباعٌ له.
ويقال إنَّه مأخوذ من قولهم: أتى عليه حَوْلٌ كَتيعٌ، أي تامٌّ.


(لسان العرب) كتع

قال عثمان بن مظعون:
ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ، ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ،
ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها،
وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله.
وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ.

وروي عن أَبي الهيثم الرازي أَنه قال:
العرب توكِّد الكلمة بأَربعةِ تَواكِيد فتقول:
مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، كذا رواه بالصاد،
وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمع.

العيد دوان 25-09-2010 04:52 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة okbi style (المشاركة 1177864)
الجماعة السلفية الشروقية..................
جميع الشروقين يحسبون انفسهم سلفيين

إلا أنا فإني أعوذ بالله من السلفية الجزائرية كما أعوذ به من نفسي..

العيد دوان 25-09-2010 06:32 PM

رد: Re: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
[QUOTE=kabyle.bouira;1177914])
la chose que j'ai constater chez les salafis
c'est la dépendance absolue aux oulama
de l'arabe saoudite (une espèce de centralisation de pouvoir de fawta)
la chose qui m' inquiéte ce qui ils appliquent sans même pas discuter et la je dit bien discuter ce n'est pas pour contredire mais pour apprendre pour qu'on tombe pas dans l'imitation des autres ou bien appliquer sans rien compris

j'aurai aimé que monsieur douane va nous livrer son opinion a propos de ce sujet de salafisme
je vous remercie
[/FONT][/FONT][/FONT][/I][/B][/QUOTE]


En effet, les salafistes dépendent de leurs maitres saoudiens, et c'est là où réside le danger. Endoctrinés et bourrés d'idées, ces vulnérables créatures, n'entendent pas discuter les avis de leurs maitres. Ainsi ils sont faits, ainsi ils le resteront; il ne sert à rien de les critiquer. J'ajouterais même que des cercles étatiques vicieux en font des antennes..Je crois que ça va barder dans un avenir proche.. ce qui s'est passé à Aghribs n'est pas fortuit; c'est un peu leur oeuvre diabolique..

بذرة خير 25-09-2010 06:39 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
ومن منطلق الدعوة إلى الإسلام المصفّى من العوائد والبدع والمحدَثات والمنكرات كان الانتساب إلى «أهل السُّـنَّة والجماعة» أو «السلفية» عِزًّا وشَرَفًا ورمزًا للافتخار وعلامةً على العدالة في الاعتقاد، خاصّةً إذا تجسّد بالعمل الصحيح المؤيَّد بالكتاب والسنّة، لكونها منهج الإسلام في الوحدة والإصلاح والتربية، وإنما العيب والذّمُّ في مخالفة اعتقاد مذهب السلف الصالح، في أي أصل من الأصول، لذلك لم يكن الانتساب إلى السلف بدعةً لفظيةً أو اصطلاحًا كلاميًّا لكنه حقيقة شرعية ذات مدلول محدّد

okbi style 26-09-2010 08:49 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العيد دوان (المشاركة 1178065)
إلا أنا فإني أعوذ بالله من السلفية الجزائرية كما أعوذ به من نفسي..

هل نفهم من كلامك بان السلفية في الجزائر منافقون...والعياذ بالله ........
ارجوا التوضيح......

okbi style 26-09-2010 08:50 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
......................................

بذرة خير 26-09-2010 06:10 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة okbi style (المشاركة 1178322)
هل نفهم من كلامك بان السلفية في الجزائر منافقون...والعياذ بالله ........
ارجوا التوضيح......

أظنك يا أخي رأيت صورة من تريد نقاشه ـ هل تستطيع ان تميزه عن غيره من الذين يخالفهم في العقيدة واللغة

okbi style 27-09-2010 05:15 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة radoan_barika (المشاركة 1178547)
أظنك يا أخي رأيت صورة من تريد نقاشه ـ هل تستطيع ان تميزه عن غيره من الذين يخالفهم في العقيدة واللغة

عندك الحق......
بان على الحقيقة انتاعوا...........

okbi style 27-09-2010 05:18 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اللهم احشرنا مع السلف الصالحين........
وابعدنا عن المنافقين................امييييييين...

بذرة خير 27-09-2010 05:34 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
وهل أمرنا الله بسلوك سبيل غير سبيل السلف الأولين ....لا والله
بل منهجهم هو المنهج الأسلم والأعلم والأحكم
ومن سار على دربهم واقفى اثرهم إلى أن يأتي أمر الله وهم كذلك ، سنيون سلفيون
ومن كان ضد ما هم عليه من الحق المبين فهو غدا من الخاسرين لأنه رضي سبيل غير سبيلهم وهي سبيل المتأولين المعطلين المبدلين لشرعة الله

amma10 27-09-2010 08:16 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة radoan_barika (المشاركة 1178131)
ومن منطلق الدعوة إلى الإسلام المصفّى من العوائد والبدع والمحدَثات والمنكرات كان الانتساب إلى «أهل السُّـنَّة والجماعة» أو «السلفية» عِزًّا وشَرَفًا ورمزًا للافتخار وعلامةً على العدالة في الاعتقاد، خاصّةً إذا تجسّد بالعمل الصحيح المؤيَّد بالكتاب والسنّة، لكونها منهج الإسلام في الوحدة والإصلاح والتربية، وإنما العيب والذّمُّ في مخالفة اعتقاد مذهب السلف الصالح، في أي أصل من الأصول، لذلك لم يكن الانتساب إلى السلف بدعةً لفظيةً أو اصطلاحًا كلاميًّا لكنه حقيقة شرعية ذات مدلول محدّد

كلماتك طيبة
لكن رفقا ببعض العوام فهي صعبة الفهم عليهم.
التبسيط يا جماعة الخير.
خاطبوا الناس حسب عقولهم وفهمهم .

amma10 27-09-2010 08:33 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 1157483)
بسم الله

أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، وبعد
في الحقيقة لطالما كنت متأثرا بالمنهج السلفي وكم كنت أسعد وأنا أرى بعض طلبتي وقد بلغوا من العلوم الدنيوية عتيا وهم على خطى ذاك المنهج الطيب بذيك الأثار المباركة.

في الحقيقة المنهج السلفي أو الإسلام الصفي هو منهج موجود بالجزائر منذ الزمن الغابر ولعلي كنت وكنا وكان أجدادنا سلفيين قبل الموجة الشبابية التي نشهدها اليوم والتي أًختزلت أحيانا غير قليلة في قميص ولحية وعلم تجريح إقصائي رغم أهمية كل واحد من الذي سبق .

فعلماء الجزائر سلفيون يتقدهم العلامة بن باديس وأعضاء جمعية العلماء المسلمين الطيب العقبي ومبارك الميلي والبشير الإبراهيمي وغيرهم نزولا عند فقيه الجزائر ووزير الدولة حماني ومن ثم مجدد هذا المنهج في المغرب العربي الشيخ فركوس .

إلا أن سلفية هؤلاء كانت سلفية جزائرية بعكس شباب اليوم رغم أن المنهج السلفي منهج نبوي ليس فيه جزائري وغيره ، لكن أمهلوني أسطرا فستتضج بحول الله الأمور.

لكن قبل هذا وجب تعريف السلفية لأن حتى الإرهاب كلاب النار قاتلهم الله يسمون أنفسهم سلفيين !!

السلفية طبعا هي منهج يقوم على إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، طبعا نحن كعوام فهناك طريقة بسيطة لمعرفة أن الرجل سلفي حتى وإن كان بشاطىء الشمس الحمراء بعنابة (سأخبركم عن هذا الشاطىء فيما بعد )، الطريقة يا أعزة هي أن ترى الرجل في عقيدنه يهتم بأمرين وهما عنايته بالتوحيد فتراه ضد الأضرحة والزوي وكل مضاهر لشرك كتعلاق الرود والخمسة إلى آخره وعنايته بالسنة فتراه ضد البدعة من أذكار غير مشروعة وعادات دينية مبتدعة وما سبق هما أساس كلمة التوحيد وهذان الأمران أشد ما حرص عليه العلامة بن باديس رحمه الله في دعوته ، فإن رأيت الرجل كذلك فهو موحد على عقيدة السلف ولا عليك إن رأيته بعدها بواد أو حي اللفت بالغرب الجزائري (سأخبركم عن هذا الواد فيما بعد).

أعود للسلفية الجزائرية !
إن الشباب الناشىء والذي يدعي السلفية صادم المجتمع جدا رغم ما عليه وما يحمله من حق وهو المنهج السلفي ، لأنه تطبع بطباع ليس من طباع الجزائريين وبعادات ليست من عادات الجزائريين ويخالف الجزائريين فيما أعتادو ا عليه ولا ضرورة لذلك .
فالشاب السلفي وجب أن يكون قريبا من مجتمعه وليس قريبا لمجتمعات أخرى كالسعودية وهذا من المروؤة ما بالك إن كان سبيلا للدعوة .
وإلى الأمثلة /
اللباس ،
الأجدر العودة للباسنا التقليدي القندورة العريضة والبرنوس والقشبية بالنسبة للرجال والملاية والحايك بالمسبة للنساء فهي أقرب للقلوب من القميص الخليجي و الجلباب السعودي .
القرآن
الإهتمام بالمصحف الشريف وتعلم أحكامه برواية ورش بدلا من حفص فهي أقرب إلينا ولا تصادمنا.
الفقه ،
وجب العناية بالعقيدة المالكية والتي هي سلفية دون شك ولعلي أخص التأصيل العلمي الفقهي على المذهب المالكي .

وغير هذا من الأمثلة التي تجعل من المنهج السلفي منهجا جزائريا قريبا للمجتمع وغير معادى من طرف السيد غلام الله.
طبعا لا ننسى تجديد كتب علمائنا وإعادة بعثها ككتب العلامة بن باديس وأعضاء الجمعية .
ولعل أكثر من رأيته على هذه الخطى كما نحسبه وحسبه الله هو الشيخ فركوس ودونك موقعه حيث تجده قريبا من النبض الجزائري فوفقه الله.
فما رأي الأحبة

وكتب ابن باديس

جزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك على الموضوع الممتاز بحق ...
لكني في الحقيقة أرى أنه لا يفسد للود قضية إذا لبس أحدا ما لباسا سعوديا
مادام ساترا للعورة مرضيا لرب العالمين ...
المشكلة أن هناك أناس لديهم حساسية شديدة أو "فوبيا سلفي" فينكرون رؤية أخ لابس قميص سعودي أو اماراتي ....
أنا مع حرية الفرد في لبس وأكل ......وووووو مالم يتعدى الخطوط الحمراء من تشبه كامل بتلكم الأقوام حتى إذا ما دخلوا جحر ضب دخلناه.
بارك الله فيك وعلمنا معاك شوية قبائلية أو قل"أمازيغية" نحبها ياسر.

بنالعياط 27-09-2010 09:01 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
مانيش فاهم لماذا ركم تكسرو في البيض على رؤسنا...
نحن كلنا سلافيين قرءان و سنة...
ابدا أن نكون رجعيين ...نخذ العلم من الوراء (من العصور القابرة و نلبس جلبلب الامراء
و نتحنك بأقوال غيرنا اليس الجندي المسلم من أخترع السروال حين كان العسكري الرماني
يتقمص جيب مرتو اليوم...
....................
....................
رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنَوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا. رَبَّنا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا، وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا، وَتَوفَّنا مَعَ الأَبْرَارِ. رَبَّنا وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
.

جمال البليدي 27-09-2010 10:57 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 1157483)
بسم الله

أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، وبعد
في الحقيقة لطالما كنت متأثرا بالمنهج السلفي وكم كنت أسعد وأنا أرى بعض طلبتي وقد بلغوا من العلوم الدنيوية عتيا وهم على خطى ذاك المنهج الطيب بذيك الأثار المباركة.

في الحقيقة المنهج السلفي أو الإسلام الصفي هو منهج موجود بالجزائر منذ الزمن الغابر ولعلي كنت وكنا وكان أجدادنا سلفيين قبل الموجة الشبابية التي نشهدها اليوم والتي أًختزلت أحيانا غير قليلة في قميص ولحية وعلم تجريح إقصائي رغم أهمية كل واحد من الذي سبق .

فعلماء الجزائر سلفيون يتقدهم العلامة بن باديس وأعضاء جمعية العلماء المسلمين الطيب العقبي ومبارك الميلي والبشير الإبراهيمي وغيرهم نزولا عند فقيه الجزائر ووزير الدولة حماني ومن ثم مجدد هذا المنهج في المغرب العربي الشيخ فركوس .

إلا أن سلفية هؤلاء كانت سلفية جزائرية بعكس شباب اليوم رغم أن المنهج السلفي منهج نبوي ليس فيه جزائري وغيره ، لكن أمهلوني أسطرا فستتضج بحول الله الأمور.

لكن قبل هذا وجب تعريف السلفية لأن حتى الإرهاب كلاب النار قاتلهم الله يسمون أنفسهم سلفيين !!

السلفية طبعا هي منهج يقوم على إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، طبعا نحن كعوام فهناك طريقة بسيطة لمعرفة أن الرجل سلفي حتى وإن كان بشاطىء الشمس الحمراء بعنابة (سأخبركم عن هذا الشاطىء فيما بعد )، الطريقة يا أعزة هي أن ترى الرجل في عقيدنه يهتم بأمرين وهما عنايته بالتوحيد فتراه ضد الأضرحة والزوي وكل مضاهر لشرك كتعلاق الرود والخمسة إلى آخره وعنايته بالسنة فتراه ضد البدعة من أذكار غير مشروعة وعادات دينية مبتدعة وما سبق هما أساس كلمة التوحيد وهذان الأمران أشد ما حرص عليه العلامة بن باديس رحمه الله في دعوته ، فإن رأيت الرجل كذلك فهو موحد على عقيدة السلف ولا عليك إن رأيته بعدها بواد أو حي اللفت بالغرب الجزائري (سأخبركم عن هذا الواد فيما بعد).

أعود للسلفية الجزائرية !
إن الشباب الناشىء والذي يدعي السلفية صادم المجتمع جدا رغم ما عليه وما يحمله من حق وهو المنهج السلفي ، لأنه تطبع بطباع ليس من طباع الجزائريين وبعادات ليست من عادات الجزائريين ويخالف الجزائريين فيما أعتادو ا عليه ولا ضرورة لذلك .
فالشاب السلفي وجب أن يكون قريبا من مجتمعه وليس قريبا لمجتمعات أخرى كالسعودية وهذا من المروؤة ما بالك إن كان سبيلا للدعوة .
وإلى الأمثلة /
اللباس ،
الأجدر العودة للباسنا التقليدي القندورة العريضة والبرنوس والقشبية بالنسبة للرجال والملاية والحايك بالمسبة للنساء فهي أقرب للقلوب من القميص الخليجي و الجلباب السعودي .
القرآن
الإهتمام بالمصحف الشريف وتعلم أحكامه برواية ورش بدلا من حفص فهي أقرب إلينا ولا تصادمنا.
الفقه ،
وجب العناية بالعقيدة المالكية والتي هي سلفية دون شك ولعلي أخص التأصيل العلمي الفقهي على المذهب المالكي .

وغير هذا من الأمثلة التي تجعل من المنهج السلفي منهجا جزائريا قريبا للمجتمع وغير معادى من طرف السيد غلام الله.
طبعا لا ننسى تجديد كتب علمائنا وإعادة بعثها ككتب العلامة بن باديس وأعضاء الجمعية .
ولعل أكثر من رأيته على هذه الخطى كما نحسبه وحسبه الله هو الشيخ فركوس ودونك موقعه حيث تجده قريبا من النبض الجزائري فوفقه الله.
فما رأي الأحبة

وكتب ابن باديس

موضوع في غاية الأهيمة فلا شك أن الجزائر كانت سلفية على الدين النقي الصافي عبر الزمن فقد قال العلامة بشير الإبراهيمي رحمه الله(( فيي رسالته التي أرسلها إلى الملك سعود بن عبد العزيز( ( ونحن - على كلّ حال - نشكر جلالتكم باسم الأمة الجزائرية السّلفيّة المجاهدة، ونهنئها بما هيّأ الله لها من اهتمام جلالتكم بها وبقضاياها، ونعدّ هذا الاهتمام مفتاح سعادتها وخيرها، وآية عناية الله بها، وأُولى الخطوات لتحريرها. أيّدكم الله بنصره وتولاّكم برعايته، ونصر بكم الحق، كما نصر بكم التوحيد، وجعلنا من جنوده في الحق ) .

)الإبراهيمي محمد البشير في قلب المعركة ط1 دار الأمة الجزائر .


إلا أنني أخالفك في إطلاقك لفظ(السلفية) أو لفظ(السلفيين) على من يتسمون بها ويدعونها وهم بعيدون عنها عقيدة وعبادة وأخلاقا.لأن هذا من تسمية الأسماء بغير مسمياتها إذ لو صح لنا تسيمة الأسماء بغير ما تحمله من معنى لصح لنا كذلك تسمية مسيلمة الكذاب بالنبي لكونه ادعى ذلك, ولصح لنا تسمية فرعون بالإله لكونه ادعى ذلك ,ولصح لنا تسمية اليهود والنصارى بأبناء الله لكونهم ادعو ذلك, و.........
فخلاصة الأمر أنه ليس كل من ادعى دعوة يصدق في دعواه فلكل منهج أدعياء (هناك أدعياء الألوهية وهناك أدعياء النبوة وهناك أدعياء السلفية).
فما من إسم شريف وإلا وله أدعياء.
ولا شك أن الإمام مالك كان سلفيا ولكن إتباعه رحمه الله يقتضي عدم تقليده فهناك فرق بين التقليد والاتباع -بارك الله فيك- فالسلفيين كما هو معلوم أشد الناس اتباعا للإمام مالك لكونه من السلفيين طبعا.بخلاف المتشدقين في الصحف ممن اتبعوه في الفقه وطعنوا فيه في العقيدة(أحيانا بالتلميح وأخرى بالتصريح).وما حكاية شمس الدين عنا ببعيد.



جمال البليدي 27-09-2010 11:00 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العيد دوان (المشاركة 1178065)
إلا أنا فإني أعوذ بالله من السلفية الجزائرية كما أعوذ به من نفسي..

مِن أعجَب ما تَرَدَّدَ على الأسماع , وانتشر – بأخرةَ – وَذَاع : قول بعض الرعاع ,
من أهل الجهل والإبتداع : أن السلفية أنواع !!


قالوا :


سلفية تقليدية !
سلفية جزائرية
سلفية سعودية

و :


سلفية جهادية ! أو ( تكفيرية ) !!


و :


سلفية تجديدية !


و:


سلفية رسمية ! أو : ( سُلطوية ) !!


و :


سلفية شرعية !


و :


سلفية إصلاحية !


... نعم هكذا يُصَنِّفون , ولا يُنصفون !! وهكذا يَفْتَرون , ولا يَفْتُرون !!


وهم في هذا – كله – على غير الحق , بل هم في باطلٍ صُراح ؛


فالسلفية منهجٌ ربانيٌّ مُتوارَثٌ ,


يأخذه الخالف عن السالف , والأبناء عن الآباء , والأحفاد عن الأجداد ..


وأعظم ما يميز الدعوة السلفية – على تعدد مزاياها –


الإستسلام لما فيها من حقٍّ مُتَلَقَّى عن السلف , والإلتئام بما مع علمائها من نور
كالدُّرِّ في الصَّدف ...


أمَّا الأغيار :


المُغَيِّرُون : تحت ستار التجديد ...


والمفسدون : تحت غطاء الجهاد ...


المبدِّلون : تحت عباءة الإصلاح ...



فأوراقهم مكشوفةٌ , ونَغَماتُهُم نَشاز ...


لقد انتسبوا إلى السلفية – ظاهراً - , ثم خالفوا – في الحقيقة – أئمتها وكبراءَها –
في هذا العصر - : الألباني , وابن عثيمين , وابن باز ..


لقد تَسَربلوا لبوسها بثياب رقراقة شفافة ... فَسَرعان ما انكشفت منهم العورات ,
وبدا لكلِّ ذي عينين ما أَخفَوا من سَوءات !!


والعجبُ - منهم – يصل أعلاه , ويرقى إلى أرفع مَداه :


عندما نسمع بعض أغمارهم


يصف المخالفة التي تلبس بها , وغَرِقَ في ظُلمها وظلامها ,
أنها ( السلفية الشرعية ) !! ترصُّداً , وتَصَيُّداً ,


ثم يعلو بصوته , ويرفع لعقيرته ؛ واصفاً أهل الحق - الذين لم يُغَيِّروا , ولم يتغيَّروا – بأنهم : أهل ( السلفية الرسمية ) !! غمزاً , وأزَّا ...


ثم لا تكادُ تمضي شهورٌ , أو أسابيعُ , بل حتى أيَّام ... فإذا بأمثالِ ( هؤلاء ) الطاعنين , يقعون – بل يَتَرامَوْن ! – في أحضان ( الرسميين ) !!
وهم يعلمون - جيداً – أن الذين طعنوا فيهم بـ ( الرسمية ) هم أبعد الناس
عن ( الرسمية ) !! وأقلُّ الناس ارتباطاً بـ ( الرسمية ) !!


لكنه الهوى يهوى بصاحبه إلى مهاوي الردى , ويُبعِده عن عوالي الهُدى ..


السلفية واحدة ...


حقٌّ ينمو وينتشر , ويعلو وينتصر ...


لا يُبالي أهلُهُ بمن يُخالفهُم – أو يخذُلُهم – أو يُوافقهُم – أو يأتلف معهم - : لطالما أنهم للحق ينصرون , وللباطل يكسِرون .. .(1)
والحمدُ لله ربِّ العالمين: أنَّ الدّعوةَ السلفيّةَ لم تكن يوماً -ولن تكون- بإذن اللهِ- (شركة تجاريّة)! أو (هُوِيّة حزبيّة)!! وإنما هي دعوةٌ ربّانيَّة؛ تستقي ماءَ وجودها مِن نبع الكتاب والسّنَّة المَعين، ولا بقاء فيها إلا للهَدْي الصَّافي الأمين.
{ فأمّا الزّبدُ فيذهبُ جُفاءً وما ينفع النّاس فيمكث في الأرض } )). )))من كلام الشيخ الحلبي مع تصرف يسير وفقه الله.

جمال البليدي 27-09-2010 11:08 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنالعياط (المشاركة 1179345)
مانيش فاهم لماذا ركم تكسرو في البيض على رؤسنا...
نحن كلنا سلافيين قرءان و سنة...
ابدا أن نكون رجعيين ...نخذ العلم من الوراء (من العصور القابرة و نلبس جلبلب الامراء
و نتحنك بأقوال غيرنا اليس الجندي المسلم من أخترع السروال حين كان العسكري الرماني
يتقمص جيب مرتو اليوم...
....................
....................
رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنَوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا. رَبَّنا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا، وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا، وَتَوفَّنا مَعَ الأَبْرَارِ. رَبَّنا وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

هذا يتوقف على مفهوم (الرجعية) عندك فهذا المصطلح يتشدق به الإعلاميين وبعض مغفلة المثقفين الغربيين-حشاكم- فالرجعية عندهم ومن منظورهم هي التي عاشوها في قرونهم المظلمة تحت حكم الكنيسة ومحاكم التفتيش لهذا تراهم يخافون هذا المصطلح.
أما الرجعية عندنا كمسلمين هي الرجوع إلى ديننا الحنيف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم(حتى ترجعوا إلى دينكم).فالرجعية من هذا المنطلق هي التقدم بحد ذاته لأن ديننا حثنا على كل خلق حميد وكل عمل نبيل ينهض بالأمة ويعيد لها أمجادها .لأن التقدم لا علاقة له بزمن من الأزمان بل التقدم هو الأخذ بكل ما هو أفضل ونافع,وهذا ما حث عليه الدين الإسلامي الصافي(الذي نسميه نحن بالسلفية) فالأخلاق التي كانت حميدة بالأمس لا تزال حميدة اليوم ولا تعتبر رجعية ولا تخلف فالتخلف والتقدم ليسو مرهونيين بالزمن كما يدعي الليبراليين أو أتباع الحداثة-زعموا- بل بالعقل والفطرة السوية نميز التقدم من التخلف الذي يريد بعض الأطراف ربطه بالرجعية في نظرهم طبعا.فاحذر من هذه الأفكار وعليك بالعلم والتفقه والتسلح بالعلم والحكمة لرد هذه الهجمات الفكرية الشرسة على ثقافتنا الإسلامية النيرة.

جمال البليدي 27-09-2010 11:11 PM

رد: Re: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kabyle.bouira (المشاركة 1177914)
sallam alikoum
comme j'ai pas la langue arabe sur mon clavier
je vai utilisé le français .(on s'exuse)

baraka allah fik pour votre intervention

la chose que j'ai constater chez les salafis
c'est la dépendance absolue aux oulama
de l'arabe saoudite (une espèce de centralisation de pouvoir de fawta) la chose qui m' inquiéte ce qui ils appliquent sans même pas discuter et la je dit bien discuter ce n'est pas pour contredire mais pour apprendre pour qu'on tombe pas dans l'imitation des autres ou bien appliquer sans rien compris

j'aurai aimé que monsieur douane va nous livrer son opinion a propos de ce sujet de salafisme
je vous remercie

encore une fois pardon pour l'usage de français [/font][/font][/font][/i][/b]

قولكم أن السلفيين يتبعون علماء السعودية هكذا بإطلاق خطأ فادح لأن السعودية كغيرها من البلدان فيها الصوفي وفيها الإخواني وفيها الحزبي كما فيها السني السلفي والسلفيون يتبعون فقط علماء السلفية هناك لقوله تعالى "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
قال الشيخ السعدي رحمه الله »وعموم هذه الآية فيها مدح أهل العلم وأن أعلى أنواعه العلم بكتاب الله المنزل فإن الله أمر من لا يعلم بالرجوع إليهم في جميع الحوادث وفي ضمتنه تعديل لأهل العلم وتزكية لهم حيث أمر بسؤالهم وأنه بذلك يخرج الجاهل من التبعة)تفسير الكريم الرحمان 3/62)
2- علماء السلفية لا ينحصرون في زمن ولا مكان حتى تحصروهم أنتم بجهل أو عمد في السعودية إنما هم متواجدون مهما تباعدت بهم الأزمان أو الأقطار تجمعهم العقيدة السلفية الأصيلة ومن هؤلاء العلماء الذين لا يحدهم زمان ولا مكان :
أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي وطلحة وعبد الرحمان بن عوف وسعيد ابن زيد وعائشة وحفصة وأنس وأبو هريرةوأبو موسى وابن مسعود وغيرهم ثم اويس القرنيسعيد بن المسيب عروة ابن الزبير, و سالم بن عبد الله بن عمرعبيداالله بن عبد الله بن عتبة بن مسعودمحمد بن الحنفية , و علي بن الحسن زين العابدين القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق الحسن البصري , ومحمد بن سيرينعمر بن عبد العزيز , ومحمد بن شهاب الزهري

ثم أتباع التابعين و على راسهم :مالك بن انس الاوزاعي سفيان الثوري سفيان بن عيينة الهلالي الليث بن سعد .
ثم من تبعهم و على راسهم :
عبد الله بن مبارك ,ووكيع الشافعي عبد الرحمان بن مهدي يحيى القطان
ثم تلاميذهم الذين اتبعوا منهجهم و على راسهم :
احمد بن حنبل يحيى بن معينعلي بن المديني

ثم تلاميذهم و على راسهم
:البخاري , ومسلم ابوا حاتم ابو زرعة الترميذي , وابوا داودالنسائي.
ثم من جرى مجراهم عبر الاجيال المتلاحقة كابن جرير الطبري ابن خزيمة ,وابن قتيبة الدنيوري الخطيب البغدادي ابن عبد البر النمريعبد الغني المقدسي ابن الصلاح ابن تيمية شيخ الاسلام,و المزيابن كثيرالذهبي ابن قيم الجوزية, وابن رجب الحنبليابن عبد الوهاب وغيرهم وفي عصرنا ابن باديس والبشير الإبراهيمي والزواوي ومبارك الميلي وابن باز والألباني ومباركفوري ومحمد صديق الخان وأبو عبد الباري والعثيمين والوادعي والمدخلي
وغيرهم ممن سلك دربهم و اقتفى اثرهم في التمسك بالكتاب و السنة و فهمها بفهم الصحابة رضي الله عنهم الى ان ياتي امر الله,و يقاتل اخرهم الدجال . هؤلاء الذين نعني بهم السلف اهل الحديث .
ومنه يتبين الخطا الفادح الذي وقع فيه المخالفون ومن سار على نهجهم من الصحفيون الحاقدون أو الحزبيين المتربصون بغرض التشويه والصد عن دين الله القويم والله الموعد.

okbi style 28-09-2010 09:37 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
خير خلف لخير سلف.................

بنالعياط 28-09-2010 07:14 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال البليدي (المشاركة 1179408)
هذا يتوقف على مفهوم (الرجعية) عندك فهذا المصطلح يتشدق به الإعلاميين وبعض مغفلة المثقفين الغربيين-حشاكم- فالرجعية عندهم ومن منظورهم هي التي عاشوها في قرونهم المظلمة تحت حكم الكنيسة ومحاكم التفتيش لهذا تراهم يخافون هذا المصطلح.
أما الرجعية عندنا كمسلمين هي الرجوع إلى ديننا الحنيف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم(حتى ترجعوا إلى دينكم).فالرجعية من هذا المنطلق هي التقدم بحد ذاته لأن ديننا حثنا على كل خلق حميد وكل عمل نبيل ينهض بالأمة ويعيد لها أمجادها .لأن التقدم لا علاقة له بزمن من الأزمان بل التقدم هو الأخذ بكل ما هو أفضل ونافع,وهذا ما حث عليه الدين الإسلامي الصافي(الذي نسميه نحن بالسلفية) فالأخلاق التي كانت حميدة بالأمس لا تزال حميدة اليوم ولا تعتبر رجعية ولا تخلف فالتخلف والتقدم ليسو مرهونيين بالزمن كما يدعي الليبراليين أو أتباع الحداثة-زعموا- بل بالعقل والفطرة السوية نميز التقدم من التخلف الذي يريد بعض الأطراف ربطه بالرجعية في نظرهم طبعا.فاحذر من هذه الأفكار وعليك بالعلم والتفقه والتسلح بالعلم والحكمة لرد هذه الهجمات الفكرية الشرسة على ثقافتنا الإسلامية النيرة.

.................
.................
ما شاء الله اخي لبليدي ...!!!!
و هل تغط الشمس بالغربال ...؟
ألم ترى رجعيتنا تذبح و تسلخ و تمد اللحي و الظفائر زندا...!!!!
إذا كانت سلفية اليوم مثل ما تقول أين علمها...؟
ألم تنزل في قراك و مدنك وترى شعوذة و البخور يتطاير و سقي المقفلين بالملح و الصابون لحرق العفاريت تحت إسم الرقية...
علما جديدا حقا توصل إليه مثقفونا الاسلاميون بالبصيرة النيرة
أحبك في الله.. تقبل نصيحة أمي ...لا ترمي بعيبك الذي أنقظ ظهرك على النصرى و اليهود و غيرهم فعيبك ذروة في ظهرك عليك أن تتقبلها وإن كنت ماهر في الطب عالجها ...فسب النصارة و اليهود و حشرهم في مئاسيك إحتقارا لنفسك و ما يزيدك إلا هما على همك...
.............
.............
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تُلْهِمُنَا بِهَا رُشْدَنَا وَتَعْصِمُنَا بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ.

جمال البليدي 29-09-2010 09:20 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنالعياط (المشاركة 1179890)
.................
.................
ما شاء الله اخي لبليدي ...!!!!
و هل تغط الشمس بالغربال ...؟
ألم ترى رجعيتنا تذبح و تسلخ و تمد اللحي و الظفائر زندا...!!!!
إذا كانت سلفية اليوم مثل ما تقول أين علمها...؟
ألم تنزل في قراك و مدنك وترى شعوذة و البخور يتطاير و سقي المقفلين بالملح و الصابون لحرق العفاريت تحت إسم الرقية...
علما جديدا حقا توصل إليه مثقفونا الاسلاميون بالبصيرة النيرة
أحبك في الله.. تقبل نصيحة أمي ...لا ترمي بعيبك الذي أنقظ ظهرك على النصرى و اليهود و غيرهم فعيبك ذروة في ظهرك عليك أن تتقبلها وإن كنت ماهر في الطب عالجها ...فسب النصارة و اليهود و حشرهم في مئاسيك إحتقارا لنفسك و ما يزيدك إلا هما على همك...
.............
.............
اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تُلْهِمُنَا بِهَا رُشْدَنَا وَتَعْصِمُنَا بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ.

أضحك الله سنك أخي الكريم فقد أضحكتني-ليس سخرية منك أخي الفاضل-لكن لأننا عدنا لنقطة الصفر فبعد أن كان خلافنا في شرح مصطلح(الرجعية) عاد الآن خلافنا في شرح مصطلح(السلفية)!.
لهذا أكرر قولي السابق مع بعض التعديل والزيادة فأقول:
هذا يتوقف على مفهوم (السلفية) عندك فهذا المصطلح يتشدق به الإعلاميين وبعض الخوارج السفاحين فالسلفية عندهم ومن منظورهم هي كل من له لحية وقميص حتى لو كان البابا أو الأسف ذو اللحية البيضاء في الكنيسة أو من تداوى بالأعشاب-ولست ضد التداوي إن كان عن علم ودراسة-! أو تداوى بالرقية شرعية كانت أو غير شرعية ,وكل من تكلم بالدين حتى لو كان شيطانا في جثمان إنس, فتراهم يطلقون لفظ(السلفي) على كل هؤلاء .ولا شك أن هذا الفهم لمصطلح(السلفية) ليس بصحيح(وهم يدركون ذلك لكن أغراضهم الحزبية تدفعهم لرمي غيرهم بما فيهم فعليك أن تنصحهم بما نصحتك به أمك حفظها الله لك) تكذبه اللغة ويأباه الإصطلاح, وإلا لو جارينا هؤلاء في إطلاق المصطلحات حسب ما يروه بعقولهم لجاز لنا تسمية مسيلمة الكذاب بنبي لكونه ادعى ذلك ,ولجاز لنا تسمية فرعون بالإله لكونه ادعى ذلك ,ولجاز لنا تسمية الأوثان آلهة لكون أصحابها ادعو لها الألوهية, وقس على ذلك الكثير من المصطلحات بما فيها مصطلح(السلفية).

أما السلفية عندنا فهي من (السلف) أي(اتباع السلف) كما هو واضح لغة وإصطلاحا فالسلفية من السلف أي( الدين الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وأصحابه) أو بعبارة الأخرى(الإسلام المصفى قبل أن تدخله التشويهات).أما من خالفه وتسمى به بالإسم فقط فمثله مثل من تسمى بالنبوة أوالألوهية .

فالعبرة بالحقائق أخي الكريم-أحبك الله الذي أحببتني فيه- لا بالدعاوي فلو كانت الدعوى تنفع بمفردها لنفعت اليهود والنصارى عندما ادعو أن الجنة خاصة بهم كما قال الله تعالى عنهم(وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين)
ولو كانت الدعوى تنفع بمفردها لكان فرعون صادقا فيما ادعاه حيث قال الله تعالى عنه (قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)
وصدق النبي صلى الله عليه وسلم(لو يعطى الناس بدعواهم لادعى الناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعي عليه)
وما أحسن قول الشاعر
والدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء
وقال آخر :
وكل يدعي الوصول بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
وعليه فكل:
من كان على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهو سلفي ومن خالف فقد ضل عن سواء السبيل لقوله تعالى"ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا".

والأفات التي ذكرتها يجدر بنا معالجتها بالعلم والحكمة وبيان الحق ليبقى الدين صافيا-وهذا معنى السلفية- لا بالطعن والسخرية من منهج بريء من تلك الأفات فهذا لا يزيد الطين إلا بلة .

أبو اسامة 29-09-2010 09:37 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههه

قـهـقـهـةقـهـقـهـةقـهـقـهـة

عادل406 29-09-2010 09:56 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة okbi style (المشاركة 1179507)
خير خلف لخير سلف.................

بارك الله فيك
اللهم اجعلنا منهم يا رحمن يا رحيم

أبو اسامة 29-09-2010 10:04 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 

أبو أيوب الأزهري 29-09-2010 10:39 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 1157483)
بسم الله
أحبتي أعزتي الشروقيون ، حيّاكم الله أجمعين أكتعين أبصعين أبتعين ، وبعد
في الحقيقة لطالما كنت متأثرا بالمنهج السلفي وكم كنت أسعد وأنا أرى بعض طلبتي وقد بلغوا من العلوم الدنيوية عتيا وهم على خطى ذاك المنهج الطيب بذيك الأثار المباركة.

في الحقيقة المنهج السلفي أو الإسلام الصفي هو منهج موجود بالجزائر منذ الزمن الغابر ولعلي كنت وكنا وكان أجدادنا سلفيين قبل الموجة الشبابية التي نشهدها اليوم والتي أًختزلت أحيانا غير قليلة في قميص ولحية وعلم تجريح إقصائي رغم أهمية كل واحد من الذي سبق .

فعلماء الجزائر سلفيون يتقدهم العلامة بن باديس وأعضاء جمعية العلماء المسلمين الطيب العقبي ومبارك الميلي والبشير الإبراهيمي وغيرهم نزولا عند فقيه الجزائر ووزير الدولة حماني ومن ثم مجدد هذا المنهج في المغرب العربي الشيخ فركوس .

إلا أن سلفية هؤلاء كانت سلفية جزائرية بعكس شباب اليوم رغم أن المنهج السلفي منهج نبوي ليس فيه جزائري وغيره ، لكن أمهلوني أسطرا فستتضج بحول الله الأمور.

لكن قبل هذا وجب تعريف السلفية لأن حتى الإرهاب كلاب النار قاتلهم الله يسمون أنفسهم سلفيين !!

السلفية طبعا هي منهج يقوم على إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، طبعا نحن كعوام فهناك طريقة بسيطة لمعرفة أن الرجل سلفي حتى وإن كان بشاطىء الشمس الحمراء بعنابة (سأخبركم عن هذا الشاطىء فيما بعد )، الطريقة يا أعزة هي أن ترى الرجل في عقيدنه يهتم بأمرين وهما عنايته بالتوحيد فتراه ضد الأضرحة والزوي وكل مضاهر لشرك كتعلاق الرود والخمسة إلى آخره وعنايته بالسنة فتراه ضد البدعة من أذكار غير مشروعة وعادات دينية مبتدعة وما سبق هما أساس كلمة التوحيد وهذان الأمران أشد ما حرص عليه العلامة بن باديس رحمه الله في دعوته ، فإن رأيت الرجل كذلك فهو موحد على عقيدة السلف ولا عليك إن رأيته بعدها بواد أو حي اللفت بالغرب الجزائري (سأخبركم عن هذا الواد فيما بعد).

أعود للسلفية الجزائرية !
إن الشباب الناشىء والذي يدعي السلفية صادم المجتمع جدا رغم ما عليه وما يحمله من حق وهو المنهج السلفي ، لأنه تطبع بطباع ليس من طباع الجزائريين وبعادات ليست من عادات الجزائريين ويخالف الجزائريين فيما أعتادو ا عليه ولا ضرورة لذلك .
فالشاب السلفي وجب أن يكون قريبا من مجتمعه وليس قريبا لمجتمعات أخرى
كالسعودية وهذا من المروؤة ما بالك إن كان سبيلا للدعوة .
وهل من المرؤة أن نفرق ذات بين المسلمين لمجرد اختلاف المجتمعات
أو لبعد المسافات أم هل أن جزائري فقط أخ للجزائري ؟
وإلى الأمثلة /
اللباس ،
الأجدر العودة للباسنا التقليدي القندورة العريضة والبرنوس والقشبية بالنسبة للرجال والملاية والحايك بالمسبة للنساء فهي أقرب للقلوب من القميص الخليجي و الجلباب السعودي .

القرآن
الإهتمام بالمصحف الشريف وتعلم أحكامه برواية ورش بدلا من حفص فهي أقرب إلينا ولا تصادمنا.
وما الصدام في رواية حفص
الفقه ،
وجب العناية بالعقيدة المالكية والتي هي سلفية دون شك ولعلي أخص التأصيل العلمي الفقهي على المذهب المالكي .

وغير هذا من الأمثلة التي تجعل من المنهج السلفي منهجا جزائريا قريبا للمجتمع وغير معادى من طرف السيد غلام الله.
طبعا لا ننسى تجديد كتب علمائنا وإعادة بعثها ككتب العلامة بن باديس وأعضاء الجمعية .
ولعل أكثر من رأيته على هذه الخطى كما نحسبه وحسبه الله هو الشيخ فركوس ودونك موقعه حيث تجده قريبا من النبض الجزائري فوفقه الله.
فما رأي الأحبة
وكتب ابن باديس


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه
حبنا لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم والاقتداء بسنته والتمسك بها وبما جاء به صحابته الكرام واتباعهم واتباع اتباعهم إنما هو سير على نهجهم وتأس بهم لأنهم القدوة والمنارة والسبيل الذي جعله الله لنا سببا لايصال دينه على وجه الأصح والسلفية هي مفهوم واحد اجتمعت عليه أمة الاسلام في تعبدها والسير على ضياء الحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم
ويمكن أن نلخصها في جملة الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
وأمة الاسلام لايجب أن تكون دويلات أو مجتمعات فالله بعث محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة وكلنا من أمته جزائريين كنا أو سعوديين أو غير ذلك واذا أردنا أن نكون سلفيين بحق فلنتبع قول رسولنا صلى الله عليه وسلم
( لا تحاسدو، ولا تباغضوا، ولا تناجشو، ولا تدابروا، ولا يغتب بعضكم بعضاً وكونوا عباد الله إخواناً).
أما في قول هذا سعودي وأنا جزائري أو ذاك إماراتي فهذه أحسبها من التفرقة قال تعالى "
إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون" سورة الأنعام الآية 159
ولم يكن التمسك بالدين واتباع السلف الصالح عادة أو تقليدا وليس حكرا على قوم دون قوم فالعبرة والأولى أن نعلم عن من نأخذ ونتعلم ديننا بدون النظر الى رمز علم الدولة التي ينتسب اليها فيكفي أننا مسلمون واخوة في الدين والعقيدة

وفي القدر كفاية

والسلام على من اتبع الهدى

redhadjemai 30-09-2010 09:37 AM

Re: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

بنالعياط 30-09-2010 08:58 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال البليدي (المشاركة 1180513)
أضحك الله سنك أخي الكريم فقد أضحكتني-ليس سخرية منك أخي الفاضل-لكن لأننا عدنا لنقطة الصفر فبعد أن كان خلافنا في شرح مصطلح(الرجعية) عاد الآن خلافنا في شرح مصطلح(السلفية)!.
لهذا أكرر قولي السابق مع بعض التعديل والزيادة فأقول:
هذا يتوقف على مفهوم (السلفية) عندك فهذا المصطلح يتشدق به الإعلاميين وبعض الخوارج السفاحين فالسلفية عندهم ومن منظورهم هي كل من له لحية وقميص حتى لو كان البابا أو الأسف ذو اللحية البيضاء في الكنيسة أو من تداوى بالأعشاب-ولست ضد التداوي إن كان عن علم ودراسة-! أو تداوى بالرقية شرعية كانت أو غير شرعية ,وكل من تكلم بالدين حتى لو كان شيطانا في جثمان إنس, فتراهم يطلقون لفظ(السلفي) على كل هؤلاء .ولا شك أن هذا الفهم لمصطلح(السلفية) ليس بصحيح(وهم يدركون ذلك لكن أغراضهم الحزبية تدفعهم لرمي غيرهم بما فيهم فعليك أن تنصحهم بما نصحتك به أمك حفظها الله لك) تكذبه اللغة ويأباه الإصطلاح, وإلا لو جارينا هؤلاء في إطلاق المصطلحات حسب ما يروه بعقولهم لجاز لنا تسمية مسيلمة الكذاب بنبي لكونه ادعى ذلك ,ولجاز لنا تسمية فرعون بالإله لكونه ادعى ذلك ,ولجاز لنا تسمية الأوثان آلهة لكون أصحابها ادعو لها الألوهية, وقس على ذلك الكثير من المصطلحات بما فيها مصطلح(السلفية).

أما السلفية عندنا فهي من (السلف) أي(اتباع السلف) كما هو واضح لغة وإصطلاحا فالسلفية من السلف أي( الدين الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وأصحابه) أو بعبارة الأخرى(الإسلام المصفى قبل أن تدخله التشويهات).أما من خالفه وتسمى به بالإسم فقط فمثله مثل من تسمى بالنبوة أوالألوهية .

فالعبرة بالحقائق أخي الكريم-أحبك الله الذي أحببتني فيه- لا بالدعاوي فلو كانت الدعوى تنفع بمفردها لنفعت اليهود والنصارى عندما ادعو أن الجنة خاصة بهم كما قال الله تعالى عنهم(وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتو برهانكم إن كنتم صادقين)
ولو كانت الدعوى تنفع بمفردها لكان فرعون صادقا فيما ادعاه حيث قال الله تعالى عنه (قال فرعون ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)
وصدق النبي صلى الله عليه وسلم(لو يعطى الناس بدعواهم لادعى الناس دماء رجال وأموالهم ولكن اليمين على المدعي عليه)
وما أحسن قول الشاعر
والدعاوي ما لم تقيموا عليها بينات أبناؤها أدعياء
وقال آخر :
وكل يدعي الوصول بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك
وعليه فكل:
من كان على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهو سلفي ومن خالف فقد ضل عن سواء السبيل لقوله تعالى"ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا".

والأفات التي ذكرتها يجدر بنا معالجتها بالعلم والحكمة وبيان الحق ليبقى الدين صافيا-وهذا معنى السلفية- لا بالطعن والسخرية من منهج بريء من تلك الأفات فهذا لا يزيد الطين إلا بلة .

......................
من حقك أن تظحك و أظحك على ما نحن فيه أخي الفاضل...
من التسمومات التي نتلقفُها بجهل أوعلم والتسميات التي ظعنا في شعابها
و الخدر البركسونِ الذي عاشرنا حتى ظاع من أذهاننا أنّ الحمار حمارًا و الديك ديكاً
........لا طعن ولا صوفية ولا سلفية ...هذ واقعنا المر علينا أن نشخصه لنعالجه
مثله مثل الداء ...فهل أنت طبيب تعالج من تحب ...؟ و تترك من تكره ...؟
فأنا مريض ولم أرى من حولي الا عنصرية و تشدق و بهتان...
و ما لدي الا عجز و دعاء في اخر الإمان به نتدارك ...
كما أعلم أن السماء لا تمطر ذهباً...
و المسلم المتسيس لطائفة فهو كالمقيد لا أحد يثق فيه...
محاواتي كلها أن أبقى طائر فوق كل هذ الطوائف ...و هذ...!!! أُاكيد لك أستطيه و في مقدوي ولا يثنيتي عليه ثاني إلا من بعثني لهذ الوجود...
تقبل راحة قلبي وودادي...و أصيك أجتهد ستكون...

amma10 01-10-2010 08:31 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
بارك الله فيكم.

جمال البليدي 01-10-2010 09:45 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
[quote=بنالعياط;1181064]......................

اقتباس:

من التسمومات التي نتلقفُها بجهل أوعلم والتسميات التي ظعنا في شعابها
و الخدر البركسونِ الذي عاشرنا حتى ظاع من أذهاننا أنّ الحمار حمارًا و الديك ديكاً
........لا طعن ولا صوفية ولا سلفية ...هذ واقعنا المر علينا أن نشخصه لنعالجه
مثله مثل الداء ...فهل أنت طبيب تعالج من تحب ...؟ و تترك من تكره ...؟
فأنا مريض ولم أرى من حولي الا عنصرية و تشدق و بهتان...
و ما لدي الا عجز و دعاء في اخر الإمان به نتدارك ...
كما أعلم أن السماء لا تمطر ذهباً...
للأسف أخي الكريم أنا مشكلة الكثير ممن يسلكون مسلكك يخلطون الأمراض والأعراض؛ فجروا على الأمة خسائر عظمى في الأبدان والأموال والطاقات، بل وفي دينها، وفوتوا فرصاً لو استغلت لرجعت على الأمة الإسلامية بالخير في دينها ودنياها.
فقالت طائفة: إن المرض هو: مكر الأعداء، وتغلبهم.
فعليه ظنت الدواء: إشغال المسلمين بالعدو، ومخططاته، وأقواله، وتصريْحَاته.
وظنت طائفة ثانية؛ أن المرض: تسلط الحكام الظلمة في بعض الدول الإسلامية.
فعليه ظنت الدواء: إسقاط هؤلاء الحكام، وشحن نفوس الناس تجاههم.
وظنت طائفة ثالثة؛ أن المرض: تفرق المسلمين في الأبدان.
فعليه ظنت الدواء: جمعهم، وتوحيدهم ؛ ليكثروا.
وظنت طائفة رابعة؛ أن المرض: ترك الجهاد.
فعليه ظنت الدوء: رفع راية الجهاد، وقتال الكفار شرقاً وغرباً.
وكل هؤلاء مخطئون في تشخيص الداء بصريح القرآن والسنة فضلاً عما ظنوه دواء.(وليس هذا مقام النقد والتحليل أو التعقيب مع التبيين).

اقتباس:

و المسلم المتسيس لطائفة فهو كالمقيد لا أحد يثق فيه...
محاواتي كلها أن أبقى طائر فوق كل هذ الطوائف ...و هذ...!!! أُاكيد لك أستطيه و في مقدوي ولا يثنيتي عليه ثاني إلا من بعثني لهذ الوجود...

ستسقط في الذي هربت منه وحينذاك قد نعاني من فرقة جديدة إسمها(البنيعياطية) ولعلها ستكون ال74 فرقة(ابتسامة)!.

okbi style 02-10-2010 08:09 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
ربي يعافينا ويهدينا ..............ويحشرنا مع السلف الصالحين..............

بنالعياط 02-10-2010 06:20 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
[quote=جمال البليدي;1181634]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنالعياط (المشاركة 1181064)
......................




ستسقط في الذي هربت منه وحينذاك قد نعاني من فرقة جديدة إسمها(البنيعياطية) ولعلها ستكون ال74 فرقة(ابتسامة)!.

..........................الله أكبر ...!!!!
أين المفر...؟؟؟؟

okbi style 03-10-2010 09:56 AM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنالعياط http://www.echoroukonline.com/montad...s/viewpost.gif
......................




ستسقط في الذي هربت منه وحينذاك قد نعاني من فرقة جديدة إسمها(البنيعياطية) ولعلها ستكون ال74 فرقة(ابتسامة)!.

..........................الله أكبر ...!!!!
أين المفر...؟؟؟؟

جمال البليدي 03-10-2010 12:05 PM

رد: آه من المنهج السلفي ليته يكون جزائري
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة okbi style (المشاركة 1182247)
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنالعياط http://www.echoroukonline.com/montad...s/viewpost.gif
......................




ستسقط في الذي هربت منه وحينذاك قد نعاني من فرقة جديدة إسمها(البنيعياطية) ولعلها ستكون ال74 فرقة(ابتسامة)!.

..........................الله أكبر ...!!!!
أين المفر...؟؟؟؟

المفر إلى الذي كبرت به سبحانه(واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)).
والاعتصام بحبل الله يتحقق بثلاثة أشياء لا بد منها:
http://www.echoroukonline.com/montad...15&postcount=1


الساعة الآن 06:01 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى