منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   نقاش حر (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=20)
-   -   ســـــــــؤال (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=239759)

اماني أريس 30-05-2013 02:51 PM

ســـــــــؤال
 
لماذا يكتب البعض الهمزة على النبرة مثلما يفعل المشارقة ؟؟؟ رايت الكثير من الاخوة يكتبون الهمزة على النبرة خلافا لقاعدتها المتعارف عليها مثال : المسئولية هل هناك معلومة لا اعرفها في هذا الشان ؟ اتمنى الافادة

أم زيد 30-05-2013 03:00 PM

رد: ســـــــــؤال
 
ضعي هذا السؤال في منتدى اللغة العربية
لتتلقّي الأجوبة.

اماني أريس 30-05-2013 03:02 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اهلا ام زيد صدقيني اصبحت بعض الاقسام من المنتدى شبه مهجورة اخشى ان لا يطلع عليه فما بالك بالرد عليه على عموم الحال اتمنى ان اجد اجابة لدى احد الاعضاء

أم زيد 30-05-2013 03:07 PM

رد: ســـــــــؤال
 
لا تخشي شيئا
دكتورنا المتمكن من اللغة العربية علي قسورة الإبراهيمي موجود
و سيجيبك و إن كان منتدى اللغة العربية مهجورا.
.......................
أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن.......فهل سألوا الغوّاص عن صدفاتي

اماني أريس 30-05-2013 03:09 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اكيد علي قسورة وباقي الاستاذة اتشرف بهم كثيرا ادامهم الله ذخرا لنا

moh_aaa 30-05-2013 03:11 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس (المشاركة 1625740)
لماذا يكتب البعض الهمزة على النبرة مثلما يفعل المشارقة ؟؟؟ رايت الكثير من الاخوة يكتبون الهمزة على النبرة خلافا لقاعدتها المتعارف عليها مثال : المسئولية هل هناك معلومة لا اعرفها في هذا الشان ؟ اتمنى الافادة

هده تدخل في نطاق دروس قواعد الاملاء
فتعلمت ان الهمزة المتوسطة تكتب على النبرة
لما تكون مكسورة او ما قبلها مكسور اما في حالة تلك الكلمة
و بما ان الهمزة مضمومة و سبقها سكون و ليس الكسرة فتكتب على الواو
اي المسؤولية و لا اعلم لمادا يكتبها الاخوة في المشرق بدلك الشكل

أم زيد 30-05-2013 03:12 PM

رد: ســـــــــؤال
 
دون أن أنسى أساتذة المنتدى حمبراوي و أبو أسامة و غيرهم.

اماني أريس 30-05-2013 03:15 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh_aaa (المشاركة 1625758)
هده تدخل في نطاق دروس قواعد الاملاء
فتعلمت ان الهمزة المتوسطة تكتب على النبرة
لما تكون مكسورة او ما قبلها مكسور اما في حالة تلك الكلمة
و بما ان الهمزة مضمومة و سبقها سكون و ليس الكسرة فتكتب على الواو
اي المسؤولية و لا اعلم لمادا يكتبها الاخوة في الخليج بدلك الشكل

نعم اخيتي بارك الله فيك درسنا قواعد اللغة ونحن في الطور الابتدائي فلست اعلم لماذا يكتبها العديد من الاخوة هنا واعلم انها ليست هفوة او عن جهل بقواعد الهمزة انما يتعمدون ذلك لست اعلم لما التيمن بالمشارقة مادمنا لا نعرف السبب شخصيا لا اعرف السبب واتمنى الافادة

ام زيد طبعا الاستاذ حمبراوي وابو اسامة و علي قوادري وكل من تعلمت منهم هم على راسي من فوق

amina 84 30-05-2013 03:26 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس (المشاركة 1625740)
لماذا يكتب البعض الهمزة على النبرة مثلما يفعل المشارقة ؟؟؟ رايت الكثير من الاخوة يكتبون الهمزة على النبرة خلافا لقاعدتها المتعارف عليها مثال : المسئولية هل هناك معلومة لا اعرفها في هذا الشان ؟ اتمنى الافادة

يا أخت أماني أعتقد أن هذا يتعلق فقط بأخطاء إملائية يقع فيها الكثير منا للأسف الشديد و
المسؤولية تكتب هكذا و ليس هكذا مسئولية
ثم ليس كل المشارقة يكتبونها كذالك المتمكنين من اللغة العربية على الأقل يكتبونها على الواو كما هو معلوم و متعارف عليه وسط اللغويين المختصين في اللغة العربية و علومها

moh_aaa 30-05-2013 03:29 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amina 84 (المشاركة 1625776)
يا أخت أماني أعتقد أن هذا يتعلق بخطاء إملائية يقع فيها الكثير منا للأسف الشديد و
المسؤولية تكتب هكذا و ليس هكذا مسئولية
ثم ليس كل المشارقة يكتبونها كذالك المتمكنين من اللغة العربية على الأقل يكتبونها على الواو كما هو معلوم و متعارف عليه وسط اللغويين المختصين في اللغة العربية و علومها

باخطاء :10:

علي قسورة الإبراهيمي 30-05-2013 03:31 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس (المشاركة 1625740)
لماذا يكتب البعض الهمزة على النبرة مثلما يفعل المشارقة ؟؟؟ رايت الكثير من الاخوة يكتبون الهمزة على النبرة خلافا لقاعدتها المتعارف عليها مثال : المسئولية هل هناك معلومة لا اعرفها في هذا الشان ؟ اتمنى الافادة



اسمعي مني يا إختاه
عما قيل عن الهمزة وكتابتها نظما، ودعكِ ممن قالوا، فكل واحد إلا ويتغنى بليلاه.
قال أهل العلم، شعرا وبفهم:
وهمزة في وسط الكلمة لها ** خمس من الحالات فادْرِ حدّها.
إلى أن قالوا:
وبعد فتحٍ كرؤوف وسؤول ** كذا السكون كتثاؤب الكسول.
إذًا فالهمزة في " المسؤولية " تكتب على الواو.
هذه العربية، وهذه قواعدها.
ولي عودة إن أرادت أختي أماني .. تدارس الاملاء والبليغ والمعاني.
تحياتي.

moh_aaa 30-05-2013 03:31 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس (المشاركة 1625764)
نعم اخيتي بارك الله فيك درسنا قواعد اللغة ونحن في الطور الابتدائي فلست اعلم لماذا يكتبها العديد من الاخوة هنا واعلم انها ليست هفوة او عن جهل بقواعد الهمزة انما يتعمدون ذلك لست اعلم لما التيمن بالمشارقة مادمنا لا نعرف السبب شخصيا لا اعرف السبب واتمنى الافادة

ام زيد طبعا الاستاذ حمبراوي وابو اسامة و علي قوادري وكل من تعلمت منهم هم على راسي من فوق

اخيك و لست اخيتك :2:

amina 84 30-05-2013 03:34 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moh_aaa (المشاركة 1625780)
باخطاء :10:

معليش إنتبهت لذالك و صلحتها قبل ما تشير
راني نعاني شوية مع الكلافي تاعي لأنها لا تستجيب مطلقا لسرعة وخفة إيدي الله غالب

اماني أريس 30-05-2013 03:39 PM

رد: ســـــــــؤال
 
يا جماعة رايت فطاحلة اللغة يكتبونها كذلك

أبو اسامة 30-05-2013 03:40 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس (المشاركة 1625740)
لماذا يكتب البعض الهمزة على النبرة مثلما يفعل المشارقة ؟؟؟ رايت الكثير من الاخوة يكتبون الهمزة على النبرة خلافا لقاعدتها المتعارف عليها مثال : المسئولية هل هناك معلومة لا اعرفها في هذا الشان ؟ اتمنى الافادة

السلام عليكم
تكره العربية توالي الأمثال أي توالي واوين، وفي مثل هذه الحالة نحذف الواو التي تحت الهمزة، فتصير الكلمة بهذا الشكل المسءولية، ولما كان حرف السين من حروف الاتِّصال، فترسم على نبرة هكذا: المسئولية، كما هو الحال مع: شُئُون،فُئُوس، كُئُوس، خُئُولة.
وهذا أجود الوجوه فيها ، لأنه يراعي كراهية توالي الأمثال.
ومَعَ ذلك فبعض العلماء أجاز رسمها على واو بعدها واو هكذا المسؤولية، وهو وجه لا يراعي توالي الأمثال.
تحياتي

moh_aaa 30-05-2013 03:46 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو اسامة (المشاركة 1625795)
السلام عليكم
تكره العربية توالي الأمثال أي توالي واوين، وفي مثل هذه الحالة نحذف الواو التي تحت الهمزة، فتصير الكلمة بهذا الشكل المسءولية، ولما كان حرف السين من حروف الاتِّصال، فترسم على نبرة هكذا: المسئولية، كما هو الحال مع: شُئُون،فُئُوس، كُئُوس، خُئُولة.
وهذا أجود الوجوه فيها ، لأنه يراعي كراهية توالي الأمثال.
ومَعَ ذلك فبعض العلماء أجاز رسمها على واو بعدها واو هكذا المسؤولية، وهو وجه لا يراعي توالي الأمثال.
تحياتي

نعم استاد ابو اسامة تعلمناها في مرحلة
الابتدائي او الاساسي سابقا و يبدو انها تبقى راسخة
لدينا و ينطبق عليها المثل المعروف التعلم في الصغر
كالنقش على الحجر بحيث لا يمكننا استبدال تلك القاعدة
المدروسة لانها ترسخت في الادهان بارك الله فيك
على الافادة

Karim Ibn Karim 30-05-2013 03:49 PM

رد: ســـــــــؤال
 
السلام عليكم
فعلا
انا ايضا اشاركك التساؤل
في هذا الامر الطارئ علينا
فسابقا
و كما نعلم
ان الهمزة تكتب على الواو اذا قبلها مضموم او اذا كانت هي في حد ذاتها مضمومة
مع ان ما قبلها غير مكسور
لان الكسرة اقوى من الضمة و الضمو اقوى من الفتحة و السكون هو الضعيف
لكن
رغم ذلك
اظن ان لذلك قاعدة
و الله اعلم
==
شكرا لطرح هذا الموضوع

شروق الجزائرية 30-05-2013 03:50 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم زيد (المشاركة 1625747)
ضعي هذا السؤال في منتدى اللغة العربية
لتتلقّي الأجوبة.

.................................................. ...............

أبو اسامة 30-05-2013 03:59 PM

رد: ســـــــــؤال
 
يقوله تعالى : ( وقفوهم إنهم مسئولون ) 24 الصافات

حسام العراقي 30-05-2013 04:01 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس (المشاركة 1625794)
يا جماعة رايت فطاحلة اللغة يكتبونها كذلك

راجعي المصحف الشريف اعتقد تكتب على النبرة وليس على الواو, لست متأكد..

اماني أريس 30-05-2013 04:03 PM

رد: ســـــــــؤال
 
شكرا استاذ علي قسورة على الافادة وشكرا للاستاذ ابو اسامة على المعلومة القيمة وشكرا لكل من شاركني الموضوع وادامكم لنا منهلا جازاكم الله خيرا

محمد البليدة 30-05-2013 04:27 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام العراقي (المشاركة 1625826)
راجعي المصحف الشريف اعتقد تكتب على النبرة وليس على الواو, لست متأكد..

وهو كذلك الأخ حسام .

وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا

وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا

لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولا

وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولا

علي قسورة الإبراهيمي 30-05-2013 05:55 PM

رد: ســـــــــؤال
 
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته.
صدقوني .. إنني جُبلتُ على أن أنأى بنفسي أن أقوم بتخطئة غيري.
وقد لفت أنتباهي مداخلات كلّ من الأفاضل:
أبي أسامة، وحسام العراقي، ومحمد البليدة.

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو اسامة (المشاركة 1625824)
يقوله تعالى : ( وقفوهم إنهم مسئولون ) 24 الصافات

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام العراقي (المشاركة 1625826)
راجعي المصحف الشريف اعتقد تكتب على النبرة وليس على الواو, لست متأكد..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة (المشاركة 1625853)
وهو كذلك الأخ حسام .

وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا

وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا

لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْدًا مَسْئُولا

وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأَدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولا

ليت الافاضل يتحمّلوني قليلاً.
ثم أن الأمر مدارسة علمٍ.
أقول للأفاضل:
إن طرحكم واستدلالكم لقد جاء بطريقة مغلوطة.
لعلم الجميع أنّ فقهاء اللغة قد أتفقوا من الأوائل إلى الأواخر ..
أن القرآن الكريم هو حجة في كلّ شيءٍ، سواء في العلم أو الادب، أو اللغة أو البيان .. وعندما يستدل به المرء على شيءٍ يجب قبول ذلك جملة وتفصيلاً..
ولكنهم أستبعدوا الاستدلال بكتابة المصحف، وذهبوا إلى القول .. أن ما جاء في المصحف يجب قراءته دون الرجوع الى القول هل هو صحيح أو خطأ في رسم بعض كلمات القرآن.
لأجل ذلك استعملوا تعبير ( رسم المصحف العثماني)
لأن قد جاءت في كتابة القرآن كلمات على غير ما نقرأها..
وهذا تأدبًا وأحترامًا لمن كتبوا القرآن وهم الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ وحتى لا يقولون أنهم " أخطأوا " ــ استغفر الله العظيم ــ
قالوا بالرسم القرآني ..
وحتى نكون على بينة مما نقول .. ونقارع الحجة بالحجة .. ليت الافاضل يمعنوا النظر فيما قاله العلامة ابن خلدون:
" إن في القرآن حروفاً كثيرة وقع رسمُها على غير المعروفِ من قياس الخطّ كزيادة الياء في ( بأييد) وزيادة الألف في (لأاذبحنه)، (ولأاوضعوا) والواو في (جزاؤا الظالمين) وحذف الألفات في مواضع أخرى، وما رُسم فيها من التاءات ممدودًا، والأصل فيه مربوطٌ على شكل الهاء وغير ذلك"
ويتابع قوله:
" وإنّ الخط العربي كان لأولِ الإسلام غير بالغ إلى الغاية من الاحكام والاتقان والإجادة ولا إلى التوسط لمكان العرب من البداوة والتوحش وبعدهم عن الصنائع، وانظر ما وقع لأجل ذلك في رسمهم للمصحف حيث رسمه الصحابة بخطوطهم وكانت غير مستحكمة في الإجادة فخالف الكثير من رسومهم ما اقتضته رسوم صناعة الخط عند أهلها ثم اقتفى التابعون من السلف رسمهم فيها تبرّكًا بما رسمه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم "
لأجل ذلك اتفق كل العلماء استبعاد الاستدلال بالرسم القرآني في الإملاء.
فهذا يعني أن ما جاء في مداخلاتكم يجب التفطن له.
ربما لا توافقونني الرأي ومع ذلك .. هذا ما قالوه أهل العلم.
وربما لي عودة للموضوع.
إن كان حقا هو مدارسة علمٍ.
وأعذروني ..إن جاء في ردي هذا بعض الاخطاء.
تحياتي.

يوسف جزائري 30-05-2013 06:49 PM

رد: ســـــــــؤال
 
حقا استفدت كثيرا في الموضوع

بارك الله فيكم.

إخلاص 30-05-2013 06:57 PM

رد: ســـــــــؤال
 
ما زالت راسخة بذهني قواعد الإبتدائي في كتابة الهمزة
و إذا أملاها عليّ أحدهم أجدني أكتبها تلقائيّا هكذا: مسؤوليّة
ربّما في نظري لأنّ الضمّة أقوى من السّكون و الله أعلم
كما لا يفوتني أن أشكر أخي علي على إضافته القيّمة
بوركت غاليتي

اماني أريس 30-05-2013 08:58 PM

رد: ســـــــــؤال
 
شكرا على الافادة الجزيلة بارك الله فيكم

عمر القبي 30-05-2013 11:49 PM

رد: ســـــــــؤال
 
بحثت في الأمر يوما و اجابني أحد دكاترة اللغة العربية، ان الرسم العثماني حجة على اللغة العربية و ليس العكس و قال أن الاولى متابعة الرسم العثماني و الله أعلم.

علي قسورة الإبراهيمي 31-05-2013 05:49 PM

رد: ســـــــــؤال
 

بسم الله الرحمن الرحيم.
أيها الإخوة، أيتها الأخوات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انتهزها فرصةً أن أشكر من أتى في مداخلته على ذكر اسمي.
وأقول لهم:
أنني دون ذلك بكثيرٍ.
بقيّ أن أشير إلى شيءٍ.
إن الكلمة أمانة.
حريّ بالأفاضل والفضليات الذين تطرقوا إلى الاستدلال بكتابة المصحف ..
فكل أهل العلم قد اتفقوا على عدم الاستدلال على قواعد الإملاء بالرسم للمصحف القرآني..
ولكني أرى هنا بعض الناس ــ هداني الله وإياهم ــ يأتون بكلامٍ عارٍ من الصحة..
لأن في رسم المصحف فيه بعض أختلاف كتابة كلمات من آية إلى أخرى.
ومن يريد النقاش على أسس علمية فأهلاً وسهلاً بالنقاش.. وإن شاء الله نظهر له حجّتنا معتمدًا على ما قال به أهل العلم وعلماء فقه اللغة.
ولا نرجو إلى مدارسة العلم.
أما من يريد أن يتشبث برأيه فقط دون الرجوع إلى أهل العلم في هذا الشأن.
فمعذرة .. فإن العبد الضعيف مثلي يتحاشى هذا الجدال.
تحياتي.

محمد البليدة 31-05-2013 07:05 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي (المشاركة 1626882)

بسم الله الرحمن الرحيم.
أيها الإخوة، أيتها الأخوات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انتهزها فرصةً أن أشكر من أتى في مداخلته على ذكر اسمي.
وأقول لهم:
أنني دون ذلك بكثيرٍ.
بقيّ أن أشير إلى شيءٍ.
إن الكلمة أمانة.
حريّ بالأفاضل والفضليات الذين تطرقوا إلى الاستدلال بكتابة المصحف ..
فكل أهل العلم قد اتفقوا على عدم الاستدلال على قواعد الإملاء بالرسم للمصحف القرآني..
ولكني أرى هنا بعض الناس ــ هداني الله وإياهم ــ يأتون بكلامٍ عارٍ من الصحة..
لأن في رسم المصحف فيه بعض أختلاف كتابة كلمات من آية إلى أخرى.
ومن يريد النقاش على أسس علمية فأهلاً وسهلاً بالنقاش.. وإن شاء الله نظهر له حجّتنا معتمدًا على ما قال به أهل العلم وعلماء فقه اللغة.
ولا نرجو إلى مدارسة العلم.
أما من يريد أن يتشبث برأيه فقط دون الرجوع إلى أهل العلم في هذا الشأن.
فمعذرة .. فإن العبد الضعيف مثلي يتحاشى هذا الجدال.
تحياتي.

السلام عليكم

أخي علي ... في الحقيقة لا أريد عادة الدخول في المسائل الخلافية إلا إذا كان لدي جذع شجرت أمسك به حتى لا أغرق في بحار الإختلافات .

صراحة لا يعجبني قول إبن خلدون غفر الله لنا وله ... ولم يقل أحد بما انفرد به ابن خلدون من القول بأن الرسم القرآني مخالف لقواعد الإملاء بسبب جهل الصحابة بتلك القواعد.

إن هذا الرأي في رسم القرآن، نوقش وبيّن بطلان ما ذهب إليه ابن خلدون وخطورته ويجب أن تستبعد كليا فكرة الخطأ في الكتابة، لأن الخطأ يؤدي إلى نتائج أكثر خطورة، ولا تستقيم مع حفظ الله تعالى لكتابه، إذ من المؤكد أن الرسم العثماني هو رسم لا يتطرق الخطأ إليه من حيث الكتابة، ولا يجوز القول بذلك، ولو صح وقوع الخطأ لأدى ذلك إلى ملاحظة الصحابة لذلك الخطأ أو اللحن، ولأشاروا إليه وأنكروه، وأصلحوا في المصاحف العثمانية، إذ لا مبرر لإبقاء اللحن والخطأ، وهم أكثر الناس حرصا على كتاب الله تعالى.

حيّاكم الله أخي علي .

علي قسورة الإبراهيمي 31-05-2013 07:23 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة (المشاركة 1626997)
السلام عليكم

أخي علي ... في الحقيقة لا أريد عادة الدخول في المسائل الخلافية إلا إذا كان لدي جذع شجرت أمسك به حتى لا أغرق في بحار الإختلافات .

صراحة لا يعجبني قول إبن خلدون غفر الله لنا وله ... ولم يقل أحد بما انفرد به ابن خلدون من القول بأن الرسم القرآني مخالف لقواعد الإملاء بسبب جهل الصحابة بتلك القواعد.

إن هذا الرأي في رسم القرآن، نوقش وبيّن بطلان ما ذهب إليه ابن خلدون وخطورته ويجب أن تستبعد كليا فكرة الخطأ في الكتابة، لأن الخطأ يؤدي إلى نتائج أكثر خطورة، ولا تستقيم مع حفظ الله تعالى لكتابه، إذ من المؤكد أن الرسم العثماني هو رسم لا يتطرق الخطأ إليه من حيث الكتابة، ولا يجوز القول بذلك، ولو صح وقوع الخطأ لأدى ذلك إلى ملاحظة الصحابة لذلك الخطأ أو اللحن، ولأشاروا إليه وأنكروه، وأصلحوا في المصاحف العثمانية، إذ لا مبرر لإبقاء اللحن والخطأ، وهم أكثر الناس حرصا على كتاب الله تعالى.

حيّاكم الله أخي علي .


المشرف المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اراك قد أخذت بالموضوع إلى منحى آخر يا محترم.
وسلكتَ طريقًا آخر، يصعب المشي فيه.
وأين دليلك على " بطلان" قول ابن خلدون ــ رحمه الله؟
ومن الذي قال بـ " خطإ وجهل " الصحابة ــ رضي الله عنهم ؟
وحتى العلامة ابن خلدون .. تحاشى قوله.
وهل رأيتَ في مداخلاتي ما يشير إلى ذلك؟.
يا محترم
أتمنى ألا تقوّلني ما لم أقل به.
لئلاّ يأتي من يقول عني أنني " أنال " هؤلاء الصحابة الاعلام.
صدقني من هذا الرد، عرفتُ القصد.
فليس الابراهيمي من قال بذلك.
معذرة
أن أقول لك:
ما هذا تورد الإبل يا .......
غفر الله لنا.
كل التحايا.

محمد البليدة 31-05-2013 09:31 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي (المشاركة 1627012)
المشرف المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اراك قد أخذت بالموضوع إلى منحى آخر يا محترم.
وسلكتَ طريقًا آخر، يصعب المشي فيه.
وأين دليلك على " بطلان" قول ابن خلدون ــ رحمه الله؟
ومن الذي قال بـ " خطإ وجهل " الصحابة ــ رضي الله عنهم ؟
وحتى العلامة ابن خلدون .. تحاشى قوله.
وهل رأيتَ في مداخلاتي ما يشير إلى ذلك؟.
يا محترم
أتمنى ألا تقوّلني ما لم أقل به.
لئلاّ يأتي من يقول عني أنني " أنال " هؤلاء الصحابة الاعلام.
صدقني من هذا الرد، عرفتُ القصد.
فليس الابراهيمي من قال بذلك.
معذرة
أن أقول لك:
ما هذا تورد الإبل يا .......
غفر الله لنا.
كل التحايا.

السلام عليكم

أخي علي ... لم يكن ردنا إلا على ما يفهم من مشاركتك التي ذكرت فيها العلامة إبن خلدون وموقفه من الرسم القرآني ...

نعم لا يجب الذهاب بعيدا وهذا إحتراما لكاتب الموضوع أو بالأحرى للمتسائل عن كيفية كتابة تلك اللفظة .

بوركت .

علي قسورة الإبراهيمي 31-05-2013 10:05 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة (المشاركة 1627202)
السلام عليكم

أخي علي ... لم يكن ردنا إلا على ما يفهم من مشاركتك التي ذكرت فيها العلامة إبن خلدون وموقفه من الرسم القرآني ...

نعم لا يجب الذهاب بعيدا وهذا إحتراما لكاتب الموضوع أو بالأحرى للمتسائل عن كيفية كتابة تلك اللفظة .

بوركت .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صدقني
أيها المشرف المحترم.
أنني استغربتُ منك ردك .
إن مداخلاتي لا تزال موجودة ..
وقد مرّ عليها الإخوة والأخوات .. ولم يشر ولا أحد الى ما تريد أن تقوله " أنك فهمت من مشاركتي وذِكري للعلامة ابن خلدون ".
وحتى أن ابن خلدون لم يأتِ على ذكر " تخطئة " الصحابة.
بل الذي ذهب إليه هو وجلّ فقهاء اللغة .. أنهم قالوا :
لابد من الابتعاد من الاستدلال على قواعد الاملاء في اللغة العربية من رسم المصحف القرآني..
وإلاّ سوف نحكم على قواعد الكتابة بالبطلان.
وكل ما أتى من تلك القواعد يصبح باطلاً ..
فخرجوا بمسلمة وهي:
يبقى الرسم القرآني العثماني كما هو، ولا يُمس منه ولا حرفاً.
بينما الاملاء لها قواعدها.
ولم يأتِ ولا من واحدٍ سواء في السلف ولا في الخلف أنه أستدلّ على قواعد الإملاء بما جاء برسم المصحف الشريف.
مشرف يا محترم.
حتى كتابتكَ تناقض كلامك.
لترنو إلى كتابتكَ .. أ هي على الرسم المصحف العثماني ؟ أم أنها على قواعد ما تعلمتَه على طريقة قواعد الاملاء؟
يا محترم.
لستُ هنا لأنقص من قدر الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ كما تظاهرتَ أنك تريد أن "تدافع "عنهم لِتُوهِم الناس وكأنني رفعتُ عقيرتي بــ " النيل " واتهامهم بـ " الخطإ والجهل " استغفر الله العظيم.. ما كان لي أن افكر حتى في ذلك.
اتركك وضميرك..
بما اتهمتني به.
فلنتوقف هنا يا مشرف، أمّا إذا تريد أن تقوّلني بما لم أقله .. فإن لي من الحق أن أدافع عن نفسي بما وصفتني به.. وببيّنة ودراية.
والحجة لا تقارعها إلاّ الحجة.
تحياتي

محمد البليدة 01-06-2013 10:18 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي (المشاركة 1627244)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صدقني
أيها المشرف المحترم.
أنني استغربتُ منك ردك .
إن مداخلاتي لا تزال موجودة ..

وقد مرّ عليها الإخوة والأخوات .. ولم يشر ولا أحد الى ما تريد أن تقوله " أنك فهمت من مشاركتي وذِكري للعلامة ابن خلدون ".
وحتى أن ابن خلدون لم يأتِ على ذكر " تخطئة " الصحابة.
بل الذي ذهب إليه هو وجلّ فقهاء اللغة .. أنهم قالوا :
لابد من الابتعاد من الاستدلال على قواعد الاملاء في اللغة العربية من رسم المصحف القرآني..
وإلاّ سوف نحكم على قواعد الكتابة بالبطلان.
وكل ما أتى من تلك القواعد يصبح باطلاً ..
فخرجوا بمسلمة وهي:
يبقى الرسم القرآني العثماني كما هو، ولا يُمس منه ولا حرفاً.
بينما الاملاء لها قواعدها.
ولم يأتِ ولا من واحدٍ سواء في السلف ولا في الخلف أنه أستدلّ على قواعد الإملاء بما جاء برسم المصحف الشريف.
مشرف يا محترم.
حتى كتابتكَ تناقض كلامك.
لترنو إلى كتابتكَ .. أ هي على الرسم المصحف العثماني ؟ أم أنها على قواعد ما تعلمتَه على طريقة قواعد الاملاء؟
يا محترم.
لستُ هنا لأنقص من قدر الصحابة ــ رضي الله عنهم ــ كما تظاهرتَ أنك تريد أن "تدافع "عنهم لِتُوهِم الناس وكأنني رفعتُ عقيرتي بــ " النيل " واتهامهم بـ " الخطإ والجهل " استغفر الله العظيم.. ما كان لي أن افكر حتى في ذلك.
اتركك وضميرك..
بما اتهمتني به.
فلنتوقف هنا يا مشرف، أمّا إذا تريد أن تقوّلني بما لم أقله .. فإن لي من الحق أن أدافع عن نفسي بما وصفتني به.. وببيّنة ودراية.
والحجة لا تقارعها إلاّ الحجة.
تحياتي

السلام عليكم

صدقني أخي علي ... إستغربت إسغرابك من ردي ... فواجب حسن الظن بالأخرين جعلني أراجع ما كتبته وتحديدا في المشاركة رقم 30 فقلت ... من هنا دخل الشيطان (من أزرار لوحة المفاتيح ... دخل بين زر حرف النون وزر حرف التاء وهما يقعان جنبا إلى جنب)
فعلى هذا...أقول أني أخطأت في كتابة كلمة في المشاركة السالفة الذكر (رقم30) بحيث كتبت

اقتباس:

إن هذا الرأي في رسم القرآن، نوقش وبيّن بطلان ما ذهب إليه ابن خلدون وخطورته ويجب أن تستبعد كليا فكرة الخطأ في الكتابة، لأن الخطأ يؤدي إلى نتائج أكثر خطورة

وما أردت كتابته هو هذا ( نستبعد )

فمعذرة أخي الإبراهيمي


علي قسورة الإبراهيمي 01-06-2013 10:26 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة (المشاركة 1628473)
<br><div align="center"><font size="5"><font color="darkgreen">السلام عليكم<br><br><font face="comic sans ms">صدقني أخي علي إستغربت من إسغرابك من ردي ... فواجب حسن الظن بالأخرين أراجع ما كتبته وتحديدا في المشاركة رقم 30 فقلت من هنا دخل الشيطان (من أزرار لوحة المفاتيح ... دخل بين زر حرف النون وزر حرف التاء وهما يقعان جنبا إلى جنب)</font> .<br><br>فعلى هذا أقول أني أخطأت في كتابة كلمة في المشاركة السالفة الذكر (رقم30) بحيث كتبت <br> <br><br>وما أردت كتابته هو هذا (نستبعد)<br><br>فمعذرة أخي الإبراهيمي</font> .</font><br><font color="red" face="arial" size="3"><b><font size="5"></font></b></font></div>

المشرف
أيها المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس الإبراهيمي مَن يسيء الظن.
بل أحسن وأحسن واحسن الظن في جزائري مثل / محمد البليدة.
قلتُ ..واعيد قوله لمشرفنا المحترم.
إن مواضيعي ومداخلاتي لا اريد من ورائها إلاّ تدارس العلم ..والعلم فقط.
فقد رأيت شيئًا من بعض الاخوة ارادوا أن يأتوا بشيء معكوسًا في لغتنا العربية وقواعد رسم كلماتها... فأردت أن اتدخل في شيء حتى لا يغتّر بعض الناس.
وخصوصًا وطلبة الجزائر مقبلون على الامتحانات ..
وبعض الطلبة والطالبات يظهر أنهم من رواد المنتدى.
فهل لو كتبوا في ورقة امتحاناتهم كتابة على الرسم المصحف، وكان تقييم كتابتهم من طرف مصححي أوراق الإمتحان عكس ذلك؟
فعلى مَن يكون الذنب يا فاضل؟
لقد قلتُ:
إن الكلمة أمانة .. أمانة يا محمد يا ابن مدينة الورود.
والله ..وأقسم غير حانث ذلك الذي دفعني.
المهم
عفا الله عما سلف.
وقُبلة على رأسك يا عالي القدر، ويا حر.
أذاقك الله برد عفوه.
أما التحايا فلا تنقطع.

اماني أريس 02-06-2013 09:12 AM

رد: ســـــــــؤال
 
استاذ علي قسورة الابراهيمي : طالما كنت فخورة بجزائريتي وها انا افتخر اكثر اليوم بمعرفتك زادك الله علما على علم وتواضعا على تواضع وكرما على كرم دمت ذخرا لنا وشكرا ايضا لكل من افادني في موضوعي خاصة الاستاذ ابو اسامة الاستاذ محمد البليدة المشرفة المحترمة ام زيد والاخ ابن عربي وكل من مر على موضوعي جازاكم الله خيرا

masrour farah 01-11-2015 10:53 AM

رد: ســـــــــؤال
 
هنيئا لك أيتها السامقة بهذه المسابقة العلمية المفيدة والمجدية التي حظي
بها موضوعك الهادف والذي في الحقيقة كان من بين إحدى انشغالاتي ما
دفعني إلى طرحه في موضع آخر . وشكرا لك على تزويدي ببعض الإجابات
التي قدمها السادة الأساتذة المحترمون بكل أمانة وصدق .
حياك وبياك وادام لك الألق .

اماني أريس 01-11-2015 12:20 PM

رد: ســـــــــؤال
 
اهلا بالاستاذ مسرور ايه فكرتني بأيامي الأولى في المنتدى برفعك لهذا الموضوع ، زادك الله رفعة استاذي شكرا على مرورك تحياتي


الساعة الآن 07:38 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى