منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى الدراسات الإسلامية (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=158)
-   -   [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=75466)

oussamar21 28-03-2009 05:02 PM

[إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
اخواني عندي اقتراح وان شاء الله يلقى القبول منكم

كم نجلس في النت من ساعات وساعات يوميا وشهريا، يضيع معظمهما في ما لا فائدة فيه والله المستعان
أقول ما رايكم ان نبدأ بمتن صغير كل يوم نورد جزء صغير منه نحفظه
وهكذا على الأقل يخرج الانسان بفائدة ولو صغيرة كل يوم
وانا أقترج متن الثلاثة أصول لأنه يتعرض لما سنسأل عنه في القبر
من ربك؟، ما دينك؟، ومن نبيك؟

وإن شاء الله نضيف إليها بعض الشرح حتى نكون حفظناها متنا وشرحا إن شاء الله تعالى

بارك الله فيكم وإن كان هناك اقتراح آخر فلا تبخلوا علينا إخواننا
بارك الله فيكم والسلام عليكم

فارس العاصمي 28-03-2009 05:05 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم
فكرة جميلة اخي الفاضل
متابع معاكم ان شاء الله

فريد العربي 28-03-2009 05:18 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم
أحسنت أخي أسامة
أنا موافق على المتن الذي اخترته
و سأتابع ان شاء الله

أم سارة2009 28-03-2009 05:36 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

أحسنت أخينا ، ذكرونا ذكرونا نسينا المتون مع النت

جزاك الله خير

أختُ عبد الرحمان 28-03-2009 05:44 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سارة2009 (المشاركة 559575)
بسم الله الرحمن الرحيم

أحسنت أخينا ، ذكرونا ذكرونا نسينا المتون مع النت

جزاك الله خير

صحيح يا أختي
كنت حافظة الأصول الثلاثة و الأربعون النووية عن ظهر قلب.. نسيتهم كلهم و الله المستعان..tears

بارك الله فيك أخي.. متــابعة

فريد العربي 28-03-2009 05:50 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
1 مرفق
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الجزائرية (المشاركة 559593)

كنت حافظة الأصول الثلاثة و الأربعون النووية عن ظهر قلب.. نسيتهم كلهم

المراجعة و المذاكرة.. لمراجعة و المذاكرة.. لمراجعة و المذاكرة.. لمراجعة و المذاكرة..

و ستجدين أختي في الملفات المرفقة نصائح و توجيهات لامام المسجد النبوي في منهجية طلب العلم و نصائح ذهبية لحفظ المتون العلمية

oussamar21 28-03-2009 07:26 PM

Re: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
1 مرفق
جزاكم الله خيرا
كيف تقترحون ان تكون الإضافة
يومية؟
ام أسبوعية؟
علما إن شاء الله أن الحفظ لابد منه خاصة المتن
وهو سهل بإذن الله
كما سارفق هذا الرد بشرح الثلاثة أصول للشيخ العثيمين رحمه الله ومنه يكون الشرح بإذن الله
طبعا نلخص الشرح

منتصر أبوفرحة 28-03-2009 07:47 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتراح جميل بارك الله فيك ولكن عندي رأي مخالف قليلا ..
هو أن نقول أننا لا نستفيد من الأانترنت فهذا خطأ ... طبعا أقول لمن هو يستفيد منه وليس من يعبث به
فأنا الحمد لله أستفيد منه كثيرا حقيقة .. أقرأ مواضيع كثيرة جدا مما تساعدني على توسع مداركي
وانا معكم أييد ما ترونه صحيحا
منتصر

فريد العربي 28-03-2009 09:50 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم
أقترح على الاخوة الأفضال أن يتكون الاضافات يومية
و نقتصر على حفظ ثلاث أسطر يوميا من المتن
و لدي في الجهاز مختصر لشرح العلامة ابن عثيمين
ان شئتم أن أرفعه لكم.


مصطفى فرحات 29-03-2009 10:22 AM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم
أعلمكم أننا نتدارس موضوع فتح منتدى للدورات التعليمية في اللغة والأصول وغيرها..
والموضوع للمتابعة

oussamar21 29-03-2009 01:03 PM

Re: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم
اخوتي أخواتي جزاكم الله خيرا على التفاعل
والله إن هذا ليثلج الصدر
ان ترى أخوانا في الله يبتغون طلب العلم الشرعي
فجزاكم الله خيرا
اما أخي المشرف فإن فتح منتدى للدورات العلمية فهذه فكرة جيدة نسأل الله عز وجل ان يوفقكم لتجسيدها

بارك الله فيكم
سأفتح موضوع اسمه شرح الثلاث أصول
ويكون فيه المتن والشرح فقط

والأسئلة والاقتراحات وغيرها تكون في هذا الموضوع جزاكم الله خيرا
أي نترك ذاك الموضوع للمتن والشرح فقط ولا نخلطه بشئ آخر من المداخلات
جزاكم الله خيرا
في انتظار نصائحكم واقتراحاتكم
السلام عليكم
أخوكم المحب أسامة

جعفر الجبلي 29-03-2009 05:00 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
فكرة رائعة وأنا معكم إن شاء الله

oussamar21 30-03-2009 02:32 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حال أخواني الكرام إن شاء الله بخير

تم الحفظ أو ليس بعد

تريدون أن أنزل الحلقة الثانية؟؟

وقد أشار علي الأخ فريد بارك الله فيك، أن أنزل المتن، ثم نقوم بطرح بعض الأسئلة
يجيب عليه المشاركون إن شاء الله بملكتهم العلمية أي بدون البحث
ثم في الأخير نضع الجواب من شرح الشيخ رحمه الله

بارك الله فيكم ونحن في انتظار اقتراحاتكم وجزاكم الله
وعليكم بالحفظ إخواني الأعزاء
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بعلمكم يا رب

فريد العربي 30-03-2009 03:05 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
و عليكم السلام و رحمة الله
أرى أنه حان وقت تنزيل الحلقة الثانية
و أتمنى أن يكون باقي الاخوة متابعين..

oussamar21 30-03-2009 04:55 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم ورحمة الله
تم تنزيل الحلقة الثانية بارك الله فيكم

للمطالعة هنا

والآن إن شاء الله طرح بعض الأسئلة حتى تكون الاستفادة أكثر


1- ما وجه الدلالة من سورة العصر على ما قاله المصنف رحمه الله.
2- استخرج مراتب الدعوة الأربع من الآيتين المذكورتين.
3- اشرح بإيجاز ما معنى ان يكون الداعية عالما بالحكم الشرعي، وكيفية الدعوة، وفي حال المدعو.

بارك الله فيكم ونفع بكم

أخوكم أسامة

أم سارة2009 30-03-2009 06:57 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير أخينا ياهل ترى حفظ المتن مع الشرح أم المتن وحده
وهذه الأسئلة التي تريد أن نجاوب عليها هل نأتي بها من الشرح الموجود في الحلقة الأولى أم ماذا أرجو التوضيح

مريم بلوم 30-03-2009 07:36 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
طبعا انا معكم

أختُ عبد الرحمان 30-03-2009 08:16 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oussamar21 (المشاركة 563639)
السلام عليكم ورحمة الله

تم تنزيل الحلقة الثانية بارك الله فيكم


والآن إن شاء الله طرح بعض الأسئلة حتى تكون الاستفادة أكثر

1- ما وجه الدلالة من سورة العصر على ما قاله المصنف رحمه الله.
2- استخرج مراتب الدعوة الأربع من الآيتين المذكورتين.
3- اشرح بإيجاز ما معنى ان يكون الداعية عالما بالحكم الشرعي، وكيفية الدعوة، وفي حال المدعو.

بارك الله فيكم ونفع بكم

أخوكم أسامة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
جُزيتَ خيرًا أخي على عملك الطيّب ..
و لكن لم أفهم كيف تريدنا أن نجيب على الأسئلة؟

oussamar21 30-03-2009 08:26 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سارة2009 (المشاركة 563915)
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير أخينا ياهل ترى حفظ المتن مع الشرح أم المتن وحده
وهذه الأسئلة التي تريد أن نجاوب عليها هل نأتي بها من الشرح الموجود في الحلقة الأولى أم ماذا أرجو التوضيح

وإياك، بارك الله فيك
وحي هلا بكل من أراد التعلم

بارك الله فيكم، حفظ المتن مع الشرح ينصح به جدا جدا
اما حفظ المتن فلابد من حفظه، وهو سهل لا يحتاج لوقت طويل
فمن اخلص النية لا يتعب معه كثيرا بارك الله فيكم

ولماذا يحفظ المتن مع الشرح؟
لان الانسان إذا حفظهما معا، انقدحت في ذهنه كل المعلومات التي توجد في هذا المتن، وبهذا إذا قال اكملت المتن الفلاني، فإنه لا يضيع وقت فيه في المستقبل إلا للمراجعة البسيطة لانه في ذهنه.
وكذلك من فوائد حفظ المتن مع الشرح أن الانسان يقرأ المتن فكلما مرت عليه كلمة في المتن تذكر شرحها ، فالمتن يسهل الوصول إلى المعلومات واختصار لها
وكما قيل من حفظ المتون حاز الفنون
إن شاء الله التوضيح وصل

أما عن الأسئلة فنعم
أضع المتن مع الشرح
ثم نطرح أسئلة عليه ويتم استخراج الإجابات من الأعضاء منه ثم يتم التصحيح الجماعي بإذن الله تعالى
ومن هنا وصاعدا إن شاء الله سأرقم الحلقات وأرقام الأسئلة كذلك بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا


oussamar21 30-03-2009 08:40 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
بارك الله فيكم
سأجيب عن سؤال يكون مثالا عن كيفية الإجابة أحسن الله إليكم
1- ما وجه الدلالة من سورة العصر على ما قاله المصنف رحمه الله.
وجه الدلالة على ما قاله المؤلف هو:
قال تعالى: "والعصر إن الانسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا الباحق وتواصوا بالصبر"
الذين آمنوا: دلالة على قوله: معرفة الله ونبيه ودين الاسلام بالأدلة.
وعملوا الصالحات: دليل على قوله: العمل به.
وتواصوا بالحق: دليل على قوله: الدعوة إليه.
وتواصوا بالصبر: دليل على قوله: والصبر على الأذى فيه.

الجواب الثاني:
- 2- استخرج مراتب الدعوة الأربع من الآيتين المذكورتين.
قال تعالى: "أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"، وقال تعالى:" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي أحسن إلا الذين ظلموا منهم".

مراتب الدعوة الأربع:
1- الدعوة بالحكمة.
2- الدعوة بالموعظة الحسنة.
3- الدعوة بالمجادلة الحسنة.
4- الدعوة بالمجالدة للذين ظلموا

بارك الله فيكم هذه من أجوبتي والله أعلم ولست حتى طويلب علم فأسألكم إعانتي على ذلك بارك الله فيكم، ومن وجد خطأ فلا يبخل علي
بارك الله فيكم اخوتي

فريد العربي 30-03-2009 09:40 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oussamar21 (المشاركة 563639)
السلام عليكم ورحمة الله
تم تنزيل الحلقة الثانية بارك الله فيكم

للمطالعة هنا

والآن إن شاء الله طرح بعض الأسئلة حتى تكون الاستفادة أكثر


1- ما وجه الدلالة من سورة العصر على ما قاله المصنف رحمه الله.
2- استخرج مراتب الدعوة الأربع من الآيتين المذكورتين.
3- اشرح بإيجاز ما معنى ان يكون الداعية عالما بالحكم الشرعي، وكيفية الدعوة، وفي حال المدعو.

بارك الله فيكم ونفع بكم

أخوكم أسامة

1- ما وجه الدلالة من سورة العصر على ما قاله المصنف رحمه الله.

قوله تعالى: إلا الذين آمنوا: الإيمان قول و عمل و اعتقاد و هذا الإعتقاد هو "العلم" لأن العلم مورده القلب و العقل و أهل العلم ناجون من الخسارة

قوله تعالى: وعملوا الصاحلات: هو خطف للخاص على العام فالعمل جوء من الإيمان و جاء عطف العمل على الايمان للدلالة على شرف العمل و على انه يهتم به و على مزيد مكانته ثم لأن العمل في الحكم مثل الايمان. فهو سبب للنجاة من الخسارة.

و قوله تعالى: و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر: دعا بعضهم بعضا الى الحق [و هي المرتبة الثالثة] و دعا بعضهم بعضا إلى الصبر [و هي المرتبة الرابعة]


المرجع: شرح ثلاثة الأثول للشيخ ثالح آل الشيخ



فريد العربي 30-03-2009 09:52 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
2- استخرج مراتب الدعوة الأربع من الآيتين المذكورتين.

قال الله تعالى: " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن " [النحل:125]
و قال تعالى: " و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم " [العنكبوت:46]
من الآيتين مراتب الدعوة الأربع هي:
-الحكمة
-الموعظة الحسنة
-المجادلة بالتي هي أحسن
-أما الذين ظلموا فنستعمل معهم الشدة


فريد العربي 30-03-2009 09:55 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
أما السؤال الثالث فلم أجج الجواب عليه بعد البحث في شرح الشيخ العثيمين و شرح صالح آل الشيخ
سأستمع ان شاء الله لشرح الشيخ محمد سعيد رسلان فهو قام بشرح شرح الشيخ العثيمين

oussamar21 31-03-2009 05:39 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم إخوتي ونفع بكم وبعلمكم، وجلعنا وإياكم ممن إذا علموا عملوا بعلمهم

الأخ فريد بارك الله فيك وجزاك خيرا، شرح مفيد ومن مصدر موثوق أيضا جزاك الله خيرا، وإن شاء الله ينحى الاخوة هذا المنحى بإذن الله

أما بالنسبة لجواب السؤال الثالث فهو كما يلي:


أن يكون الداعية على علم فيما يدعو إليه:

على علم صحيح مرتكز على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، لأن كل علم يتلقى من سواهما فإنه يجب أن يعرض عليهما أولاً، وبعد عرضه فإما أن يكون موافقاً أو مخالفاً. فإن كان موافقاً قُبل، وإن كان مخالفاً وجب رده على قائله كائناً من كان، فقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر وعمر». إذا كان هذا في قول أبي بكر وعمر الذي يُعارض به قول رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فما بالكم بقول من دونهما في العلم والتقوى والصحبة والخلافة؟! إن ردَّ قوله إذا خالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، من باب أولى، ولقد قال عز وجل: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَـالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }. (النور: 63). قال الإمام أحمد رحمه الله: «أتدري ما الفتنة؟ الفتنة الشرك، لعله إذا ردّ بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك».

وإن أول زاد يتزود به الداعية إلى الله عز وجل أن يكون على علم مستمد من كتاب الله تعالى، ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، الصحيحة المقبولة، وأما الدعوة بدون علم فإنها دعوة على جهل، والدعوة على الجهل ضررها أكبر من نفعها، لأن هذا الداعية قد نصب نفسه موجهاً ومرشداً فإذا كان جاهلاً فإنه بذلك يكون ضالاً مضلاًّ والعياذ بالله، ويكون جهله هذا جهلاً مركباً، والجهل المركب أشد من الجهل البسيط، فالجهل البسيط يمسك صاحبه ولا يتكلم، ويمكن رفعه بالتعلم، ولكن المشكلة كل المشكلة في حال الجاهل المركب، إن هذا الجاهل المركب لن يسكت بل سيتكلم ولو عن جهل وحينئذ يكون مدمراً أكثر مما يكون منوراً.

* أيها الأخوة: إن الدعوة إلى الله على غير علم خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، ومن اتبعه، استمعوا إلى قول الله تعالى آمراً نبيه محمداً صلى الله عليه وسلّم، حيث قال: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِى أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِى وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَآ أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }. (يوسف: 108). فقال: {أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِى }، أي أن من اتبعه، صلى الله عليه وسلّم، فإنه لابد أن يدعو إلى الله على بصيرة لا على جهل.

* وتـأمـل أيها الداعية لله قول الله تعالى: {عَلَى بَصِيرَةٍ } أي على بصيرة في ثلاثة أمور:

الأول: على بصيرة فيما يدعو إليه، بأن يكون عالماً بالحكم الشرعي فيما يدعو إليه؛ لأنه قد يدعو إلى شيء يظنه واجباً، وهو في شرع الله غير واجب فيلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به، وقد يدعو إلى ترك شيء يظنه محرماً، وهو في دين الله غير محرم فيحرم على عباد الله ما أحله الله لهم.

الثاني: على بصيرة في حال الدعوة ولهذا لما بعث النبي صلى الله عليه وسلّم، معاذاً إلى اليمن قال له: «إنك ستأتي قوماً أهل كتاب» (1). ليعرف حالهم ويستعد لهم. فلابد أن تعلم حال هذا المدعو ما مستواه العلمي؟ وما مستواه الجدلي؟ حتى تتأهب له فتناقشه وتجادله، لأنك إذا دخلت مع مثل هذا في جدال وكان عليك لقوة جدله صار في هذا نكبة عظيمة على الحق وأنت سببها، ولا تظن أن صاحب الباطل يخفق بكل حال فإن الرسول صلى الله عليه وسلّم، قال: «إنكم تختصمون إليّ ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له بنحو ما أسمع» (2) فهذا يدل على أن المخاصم وإن كان مبطلاً قد يكون ألحن بحجته من آخر فيُقضى بحسب ما تكلم به هذا المخاصم فلابد أن تكون عالماً بحال المدعو.

الثالث: على بصيرة في كيفية الدعوة قال الله تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَـدِلْهُم بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ }. (النحل: 125).

* وبعض الناس قد يجد المنكر فيهجم عليه، ولا يفكر في العواقب الناتجة عن ذلك لا بالنسبة له وحده، ولكن بالنسبة له ولنظرائه من الدعاة إلى الحق،
لذا يجب على الداعية قبل أن يتحرك أن ينظر إلى النتائج ويقيس، قد يكون في تلك الساعة ما يطفي لهيب غيرته فيما صنع، لكن سيخمد هذا الفعل نار غيرته وغيرة غيره في المستقبل، قد يكون في المستقبل القريب دون البعيد؛ لهذا أحث أخواني الدعاة على استعمال الحكمة والتأني، والأمر وإن تأخر قليلاً لكن العاقبة حميدة بمشيئة الله تعالى.

وإذا كان هذا أعني تزود الداعية بالعلم الصحيح المبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، هو مدلول النصوص الشرعية فإنه كذلك مدلول العقول الصريحة التي ليس فيها شبهات ولا شهوات، لأنك كيف تدعو إلى الله ـ عز وجل ـ وأنت لا تعلم الطريق الموصل إليه، لا تعلم شريعته كيف يصح أن تكون داعية؟!

فإذا لم يكن الإنسان ذا علم فإن الأولى به أن يتعلم أولاً، ثم يدعو ثانياً.

قد يقول قائل: هل قولك هذا يعارض قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «بلغوا عني ولو آية». (3)

فالجواب: لا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم، يقول: «بلغوا عني» إذاً فلابد أن يكون ما نبلغه قد صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، هذا هو ما نريده، ولسنا عندما نقول إن الداعية محتاج إلى العلم لسنا نقول إنه لابد أن يبلغ شوطاً بعيداً في العلم، ولكننا نقول لا يدعو إلا بما يعلم فقط ولا يتكلم بما لا يعلم.

1- أخرجة البخاري كتاب الزكاة باب أخذ الصدقة من الأغنياء وترد إلى الفقراء حيث كانوا (1496) ومسلم كتاب الإيمان باب الدعاء إلى الشهادتين وشرائع الإسلام (31) (19)
2- رواه البخاري كتاب الشهادات باب من أقام البينة بعد اليمين (2680) كتاب الحيل باب (6967) كتاب الأحكام باب موعظة الإمام للحضرم (7169) ومسلم كتاب باب بيان أن حكم الحاكم لا يغير الباطن (1713)
3- أخرجه البخاري كتاب احاديث الانبياء باب ما ذكر عن بني اسرائيل (3461)

الإجابة منسوخة من موقع الشيخ رحمه الله




هذا احسن الله اليكم، إضافة إلى ما ذكره الأخ فريد نكون بذلك قد أجبنا عن أسئلة الحلقة الثانية، بارك الله فيكم

وأين وصل الحفظ جزاكم الله خيرا

وكذلك هل الطريقة مناسبة أم لا؟ وهل من اقتراحات؟
جزاكم الله خيرا والسلام عليكم

أختُ عبد الرحمان 31-03-2009 08:49 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oussamar21 (المشاركة 565711)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيكم إخوتي ونفع بكم وبعلمكم، وجلعنا وإياكم ممن إذا علموا عملوا بعلمهم

الأخ فريد بارك الله فيك وجزاك خيرا، شرح مفيد ومن مصدر موثوق أيضا جزاك الله خيرا، وإن شاء الله ينحى الاخوة هذا المنحى بإذن الله

أما بالنسبة لجواب السؤال الثالث فهو كما يلي:

أن يكون الداعية على علم فيما يدعو إليه:

على علم صحيح مرتكز على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، لأن كل علم يتلقى من سواهما فإنه يجب أن يعرض عليهما أولاً، وبعد عرضه فإما أن يكون موافقاً أو مخالفاً. فإن كان موافقاً قُبل، وإن كان مخالفاً وجب رده على قائله كائناً من كان، فقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول: قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر وعمر». إذا كان هذا في قول أبي بكر وعمر الذي يُعارض به قول رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فما بالكم بقول من دونهما في العلم والتقوى والصحبة والخلافة؟! إن ردَّ قوله إذا خالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، من باب أولى، ولقد قال عز وجل: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَـالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }. (النور: 63). قال الإمام أحمد رحمه الله: «أتدري ما الفتنة؟ الفتنة الشرك، لعله إذا ردّ بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك».

وإن أول زاد يتزود به الداعية إلى الله عز وجل أن يكون على علم مستمد من كتاب الله تعالى، ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، الصحيحة المقبولة، وأما الدعوة بدون علم فإنها دعوة على جهل، والدعوة على الجهل ضررها أكبر من نفعها، لأن هذا الداعية قد نصب نفسه موجهاً ومرشداً فإذا كان جاهلاً فإنه بذلك يكون ضالاً مضلاًّ والعياذ بالله، ويكون جهله هذا جهلاً مركباً، والجهل المركب أشد من الجهل البسيط، فالجهل البسيط يمسك صاحبه ولا يتكلم، ويمكن رفعه بالتعلم، ولكن المشكلة كل المشكلة في حال الجاهل المركب، إن هذا الجاهل المركب لن يسكت بل سيتكلم ولو عن جهل وحينئذ يكون مدمراً أكثر مما يكون منوراً.

* أيها الأخوة: إن الدعوة إلى الله على غير علم خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، ومن اتبعه، استمعوا إلى قول الله تعالى آمراً نبيه محمداً صلى الله عليه وسلّم، حيث قال: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِى أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِى وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَآ أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }. (يوسف: 108). فقال: {أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِى }، أي أن من اتبعه، صلى الله عليه وسلّم، فإنه لابد أن يدعو إلى الله على بصيرة لا على جهل.

* وتـأمـل أيها الداعية لله قول الله تعالى: {عَلَى بَصِيرَةٍ } أي على بصيرة في ثلاثة أمور:

الأول: على بصيرة فيما يدعو إليه، بأن يكون عالماً بالحكم الشرعي فيما يدعو إليه؛ لأنه قد يدعو إلى شيء يظنه واجباً، وهو في شرع الله غير واجب فيلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به، وقد يدعو إلى ترك شيء يظنه محرماً، وهو في دين الله غير محرم فيحرم على عباد الله ما أحله الله لهم.

الثاني: على بصيرة في حال الدعوة ولهذا لما بعث النبي صلى الله عليه وسلّم، معاذاً إلى اليمن قال له: «إنك ستأتي قوماً أهل كتاب» (1). ليعرف حالهم ويستعد لهم. فلابد أن تعلم حال هذا المدعو ما مستواه العلمي؟ وما مستواه الجدلي؟ حتى تتأهب له فتناقشه وتجادله، لأنك إذا دخلت مع مثل هذا في جدال وكان عليك لقوة جدله صار في هذا نكبة عظيمة على الحق وأنت سببها، ولا تظن أن صاحب الباطل يخفق بكل حال فإن الرسول صلى الله عليه وسلّم، قال: «إنكم تختصمون إليّ ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له بنحو ما أسمع» (2) فهذا يدل على أن المخاصم وإن كان مبطلاً قد يكون ألحن بحجته من آخر فيُقضى بحسب ما تكلم به هذا المخاصم فلابد أن تكون عالماً بحال المدعو.

الثالث: على بصيرة في كيفية الدعوة قال الله تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَـدِلْهُم بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ }. (النحل: 125).

* وبعض الناس قد يجد المنكر فيهجم عليه، ولا يفكر في العواقب الناتجة عن ذلك لا بالنسبة له وحده، ولكن بالنسبة له ولنظرائه من الدعاة إلى الحق، لذا يجب على الداعية قبل أن يتحرك أن ينظر إلى النتائج ويقيس، قد يكون في تلك الساعة ما يطفي لهيب غيرته فيما صنع، لكن سيخمد هذا الفعل نار غيرته وغيرة غيره في المستقبل، قد يكون في المستقبل القريب دون البعيد؛ لهذا أحث أخواني الدعاة على استعمال الحكمة والتأني، والأمر وإن تأخر قليلاً لكن العاقبة حميدة بمشيئة الله تعالى.

وإذا كان هذا أعني تزود الداعية بالعلم الصحيح المبني على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، هو مدلول النصوص الشرعية فإنه كذلك مدلول العقول الصريحة التي ليس فيها شبهات ولا شهوات، لأنك كيف تدعو إلى الله ـ عز وجل ـ وأنت لا تعلم الطريق الموصل إليه، لا تعلم شريعته كيف يصح أن تكون داعية؟!

فإذا لم يكن الإنسان ذا علم فإن الأولى به أن يتعلم أولاً، ثم يدعو ثانياً.

قد يقول قائل: هل قولك هذا يعارض قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «بلغوا عني ولو آية». (3)

فالجواب: لا، لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم، يقول: «بلغوا عني» إذاً فلابد أن يكون ما نبلغه قد صدر عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، هذا هو ما نريده، ولسنا عندما نقول إن الداعية محتاج إلى العلم لسنا نقول إنه لابد أن يبلغ شوطاً بعيداً في العلم، ولكننا نقول لا يدعو إلا بما يعلم فقط ولا يتكلم بما لا يعلم.
1- أخرجة البخاري كتاب الزكاة باب أخذ الصدقة من الأغنياء وترد إلى الفقراء حيث كانوا (1496) ومسلم كتاب الإيمان باب الدعاء إلى الشهادتين وشرائع الإسلام (31) (19)
2- رواه البخاري كتاب الشهادات باب من أقام البينة بعد اليمين (2680) كتاب الحيل باب (6967) كتاب الأحكام باب موعظة الإمام للحضرم (7169) ومسلم كتاب باب بيان أن حكم الحاكم لا يغير الباطن (1713)
3- أخرجه البخاري كتاب احاديث الانبياء باب ما ذكر عن بني اسرائيل (3461)




هذا احسن الله اليكم، إضافة إلى ما ذكره الأخ فريد نكون بذلك قد أجبنا عن أسئلة الحلقة الثانية، بارك الله فيكم

وأين وصل الحفظ جزاكم الله خيرا

وكذلك هل الطريقة مناسبة أم لا؟ وهل من اقتراحات؟

جزاكم الله خيرا والسلام عليكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرًا فقد حفزتمونا لأن نعود و نراجع .. أنصح الاخوة أن يراجعوا ما حفظوه بعد أو قبل صلاة الفجر لأنه يُنسخ جيدًا.

فريد العربي 31-03-2009 10:27 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
أخي أسامة.. السلام عليكم
لكاذا لم تطرح الحلقة الثالثة؟

أبو اسامة 31-03-2009 10:38 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Farid_23 (المشاركة 564341)

-أما الذين ظلموا فنستعمل معهم الشدة[/b][/color]
[/color]



جواز التسمية بالكلب لأئمة الضلال



قال العلامة مقبل الوادعي-رحمه الله-:


(وصدق ربنا إذ يقول في كتابه الكريم: ﴿وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ﴾[سورة الحـج/الآية:18]إذا أهان الله شخصاً لو نفخته الإذعات وكذلك أيضاً الصحافة أو غيرها ما نفعه ذلك وصار كلام الإذاعات والصحافة وبقية وسائل الإعلام صار نباحاً وقد ألح علي في الرد على القرضاوي مراراً حتى سمعت ما لا يجوز أن يسكت عنه فبدأت بهذه السلسلة الأولى وننصح الإخوة أن من كان لديه كلام أو صحيفة فيما يتعلق بالقرضاوي فليرسلها إلينا وسميت الرد "إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي"

سيقول بعض الحزبيين: "عالم من العلماء وسميته كلباً عاوياً! أما هذه فكبيرة يا أبا عبد الرحمن عالم من العلماء! ومفتي قطر!"
اسمعوا إلى قول الله عز وجل ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ¤ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ﴾ [سورة الأعراف/الآية:175-176] ويقول: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ﴾ [سورة الجمعة/الآية:5] ويقول: ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ¤ وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ ﴾ [سورة الأنفال/الآية:22-23]) اهـ


[رد على القرضاوي" إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي"/ص5/ط-دار الآثار-صنعاء]
__________________
http://montada.echoroukonline.com/sh...d.php?p=549047

جمال البليدي 31-03-2009 10:50 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة (المشاركة 566307)
جواز التسمية بالكلب لأئمة الضلال



قال العلامة مقبل الوادعي-رحمه الله-:


(وصدق ربنا إذ يقول في كتابه الكريم: ﴿وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ﴾[سورة الحـج/الآية:18]إذا أهان الله شخصاً لو نفخته الإذعات وكذلك أيضاً الصحافة أو غيرها ما نفعه ذلك وصار كلام الإذاعات والصحافة وبقية وسائل الإعلام صار نباحاً وقد ألح علي في الرد على القرضاوي مراراً حتى سمعت ما لا يجوز أن يسكت عنه فبدأت بهذه السلسلة الأولى وننصح الإخوة أن من كان لديه كلام أو صحيفة فيما يتعلق بالقرضاوي فليرسلها إلينا وسميت الرد "إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي"

سيقول بعض الحزبيين: "عالم من العلماء وسميته كلباً عاوياً! أما هذه فكبيرة يا أبا عبد الرحمن عالم من العلماء! ومفتي قطر!"
اسمعوا إلى قول الله عز وجل ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ¤ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ﴾ [سورة الأعراف/الآية:175-176] ويقول: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ﴾ [سورة الجمعة/الآية:5] ويقول: ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ¤ وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ ﴾ [سورة الأنفال/الآية:22-23]) اهـ


[رد على القرضاوي" إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبد الله القرضاوي"/ص5/ط-دار الآثار-صنعاء]
__________________
http://montada.echoroukonline.com/sh...d.php?p=549047

نقلا عن موضوعي(الرد على أسطورة:السلفيون يسبون وبغتابون العلماء):



الإعتراض الثاني: ما يقوله البعض بأن السلفيين يصفون القرضاوي بالكلب العاوي.

والجواب على هذا :

أولا:إن الذي وصف القرضاوي بهذا الوصف هو أحد كبار علماء الدعوة السلفية ألا وهو فضيلة الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي .والكثير من العلماء لا يؤيدونه في ذلك وخطأه مردود عليه .

قال الشيخ مشهور آل سلمان((لم أغيّر رأيي في القرضاوي،لكني لا أجوّز من يقول عن القرضاوي: كلب عاوي، لأنّ الله أمرنا بأن نقول للكفار حسناً،وأُمِرْنا أن نُحسّن أخلاقنا مع الناس،وأرى أنّ الرد على القرضاوي (فرض كفائي) لم يقم به أحد للآن،وحدثت نفسي مراراً وتكراراً به،وأرجو الله أن أقوم به، لأنّ الفساد عند القرضاوي ليس في الفروع.)).


ثانيا:الشيخ مقبل رحمه الله قد حملته الغيرة على ذلك كما هو معهود عند السلف إذ أن الشيخ رحمه الله قال هذا الوصف في معرض رده على طوام القرضاوي الذي شبه الخالق بالمخلوق حيث قال القرضاوي((أيها الإخوة قبل أن أدع مقامي هذا أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية: العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح (بيريز) وقد سقط (بيريز) وهذا مما نحمد لإسرائيل، نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة يسقط واحد والشعب هو الذي يحكم، ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس النسب التي تعرفها في بلادنا 99,99% ما هذا؟! إنَّها الكذب، والغش والخداع، لو أن الله عَرَضَ نفسَه على الناس ما أخذ هذه النسبة!! نحيي إسرائيل على ما فعلت)))
فمن أجل هذا وغيره تصدى له أهل العلم حفاظا على الدين الذي هو رأس مال المسلمين وكان الأولى بالمعترض أن يعترض على طعن القرضاوي في ذات الله تعالى بدلا من التعصب للأشخاص وتقديسهم .

ثالثا: إن للشيخ مقبل الوادعي سلف في ذلك
فقد سمى رسول الله صلى الله عليه وسلّم الخوارج "كلاب النار"! (أحمد 4/382 وابن أبي عاصم 905)
وسمى القدرية مجوسا! رواه أبوداود وغيره وحسن إسناده محدث العصر العلامة الألباني رحمه الله في ((شرح الطحاوية)) 284و809 و((الروض)) 197 و((المشكاة)) 107و((السنة)) 328، 329 وهو في ((صحيح الجامع)) برقم 4442 .
صحيح مسلم
فهذه ألفاظ قاسية ولكنها لا تصل إلى حد الفحش وايضا كلمة كلب لا تصل إلى حد الفحش لأنها موجودة في القرآن (مثله كمثل الكلب) وموجودة في السنة كما بينت
والسلف لم يشنعوا على من امتازت ردوده بالقسوة والشدة لأنهم يعلمون بأن الحامل على هذا هو الغيرة والذب عن دين الله وإليك أخي القارئ بعض ماجاء عنهم:

روى الإمام مسلم بإسناده إلى سالم بن عبداللَّهِ بن عُمر أَنَّ أبا هُعبد الله بن عمر رضي الله عنهماقال: سمِعت رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم يقول: ((لا تمنعوا نِساءكُم المَساجِدَ إذَا اسْتأْذَنّكم إلَيهَا)) . فقال بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ:واَللّه لَنَمْنَعُهُنَّ, فأقبل عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْن عُمرفَسَبَّهُ سَبًّا سَيِّئًا, مَا سَمِعْته سَبَّهُ مِثْلَهُ قَطُّ قال: أُخبِرك، عَن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم وَتقولُ: وَاَللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ !!

وقال الحاكم –رحمه الله-:"وسمعت أبا الحسين محمد بن أحمد الحنظلي ببغداد يقول:
سمعت أبا إسماعيل الترمذي يقول: كنت أنا وأحمد بن الحسن الترمذي عند أبي عبدالله فقال له أحمد بن الحسن:
يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث فقال: أصحاب الحديث قوم سوء .
فقام أبو عبد الله وهو ينفض ثوبه فقال: زنديق! زنديق! زنديق!ودخل البيت
))
والقاضي شريك بن عبد الله النخعي الكوفي....
قال عنه الحافظ ابن حجر:"وكان عادلاً فاضلاً شديداً على أهل البدع"
ومن أقواله:"لئن يكون في كل قبيلة حمار أحب إلي من أن يكون فيها رجل من أصحاب أبي فلان رجل كانمبتدعاً".))
وقال الإمام الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السِّلَفي السَّلَفي في شعر له وهو يصف بعض المبتدعة بالحمير والكلاب


وجعدٍ ثم جهـمٍ وابـن حـربٍ(حميـر) يستحقـون المـخـال
(وثور كاسمه أو شئت فاقلـب)وحفص الفرد (قرد) ذي افتعال
وبشـر لا رأى بُشـرى فمنـهتولّـد كـل شـر واختـلال
وأتباع ابن كُـلاَّب (كِـلاب)على التحقيق هم مـن شـر آل





و مع هذا قد ينكر بعض أهل العلم هذه الأوصاف لكن دون أن ينكروا الرد المدعم بالدلائل والبراهين
يقول الحافظ بن رجب "وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضا، ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير، وشروح الحديث، والفقه، واختلاف العلماء، وغير ذلك، ممتلئة من المناظرات، وردوا أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم، ولا ادعى فيه طعنا على من رد عليه قوله، ولا ذما، ولا نقصا... اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش في الكلام، ويسيء الأدب في العبارة، فينكر عليه فحاشته وإساءته، دون أصل رده ومخالفته إقامة بالحجج الشرعية، والأدلة المعتبرة)) الفرق بين النصيحة والتعيير.

أبو اسامة 31-03-2009 11:13 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
[quote=جمال البليدي;566318]نقلا عن موضوعي(الرد على أسطورة:السلفيون يسبون وبغتابون العلماء):



الإعتراض الثاني: ما يقوله البعض بأن السلفيين يصفون القرضاوي بالكلب العاوي.

والجواب على هذا :

أولا:إن الذي وصف القرضاوي بهذا الوصف هو أحد كبار علماء الدعوة السلفية ألا وهو فضيلة الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي .والكثير من العلماء لا يؤيدونه في ذلك وخطأه مردود عليه .

قال الشيخ مشهور آل سلمان((لم أغيّر رأيي في القرضاوي،لكني لا أجوّز من يقول عن القرضاوي: كلب عاوي، لأنّ الله أمرنا بأن نقول للكفار حسناً،وأُمِرْنا أن نُحسّن أخلاقنا مع الناس،وأرى أنّ الرد على القرضاوي (فرض كفائي) لم يقم به أحد للآن،وحدثت نفسي مراراً وتكراراً به،وأرجو الله أن أقوم به، لأنّ الفساد عند القرضاوي ليس في الفروع.)).


ثانيا:الشيخ مقبل رحمه الله قد حملته الغيرة على ذلك كما هو معهود عند السلف إذ أن الشيخ رحمه الله قال هذا الوصف في معرض رده على طوام القرضاوي الذي شبه الخالق بالمخلوق حيث قال القرضاوي((أيها الإخوة قبل أن أدع مقامي هذا أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية: العرب كانوا معلقين كل آمالهم على نجاح (بيريز) وقد سقط (بيريز) وهذا مما نحمد لإسرائيل، نتمنى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد من أجل مجموعة قليلة يسقط واحد والشعب هو الذي يحكم، ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس النسب التي تعرفها في بلادنا 99,99% ما هذا؟! إنَّها الكذب، والغش والخداع، لو أن الله عَرَضَ نفسَه على الناس ما أخذ هذه النسبة!! نحيي إسرائيل على ما فعلت)))
فمن أجل هذا وغيره تصدى له أهل العلم حفاظا على الدين الذي هو رأس مال المسلمين وكان الأولى بالمعترض أن يعترض على طعن القرضاوي في ذات الله تعالى بدلا من التعصب للأشخاص وتقديسهم .

ثالثا: إن للشيخ مقبل الوادعي سلف في ذلك
فقد سمى رسول الله صلى الله عليه وسلّم الخوارج "كلاب النار"! (أحمد 4/382 وابن أبي عاصم 905)
وسمى القدرية مجوسا! رواه أبوداود وغيره وحسن إسناده محدث العصر العلامة الألباني رحمه الله في ((شرح الطحاوية)) 284و809 و((الروض)) 197 و((المشكاة)) 107و((السنة)) 328، 329 وهو في ((صحيح الجامع)) برقم 4442 .
صحيح مسلم
فهذه ألفاظ قاسية ولكنها لا تصل إلى حد الفحش وايضا كلمة كلب لا تصل إلى حد الفحش لأنها موجودة في القرآن (مثله كمثل الكلب) وموجودة في السنة كما بينت
والسلف لم يشنعوا على من امتازت ردوده بالقسوة والشدة لأنهم يعلمون بأن الحامل على هذا هو الغيرة والذب عن دين الله وإليك أخي القارئ بعض ماجاء عنهم:

روى الإمام مسلم بإسناده إلى سالم بن عبداللَّهِ بن عُمر أَنَّ أبا هُعبد الله بن عمر رضي الله عنهماقال: سمِعت رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم يقول: ((لا تمنعوا نِساءكُم المَساجِدَ إذَا اسْتأْذَنّكم إلَيهَا)) . فقال بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ:واَللّه لَنَمْنَعُهُنَّ, فأقبل عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْن عُمرفَسَبَّهُ سَبًّا سَيِّئًا, مَا سَمِعْته سَبَّهُ مِثْلَهُ قَطُّ قال: أُخبِرك، عَن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم وَتقولُ: وَاَللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ !!

وقال الحاكم –رحمه الله-:"وسمعت أبا الحسين محمد بن أحمد الحنظلي ببغداد يقول:
سمعت أبا إسماعيل الترمذي يقول: كنت أنا وأحمد بن الحسن الترمذي عند أبي عبدالله فقال له أحمد بن الحسن:
يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث فقال: أصحاب الحديث قوم سوء .
فقام أبو عبد الله وهو ينفض ثوبه فقال: زنديق! زنديق! زنديق!ودخل البيت
))
والقاضي شريك بن عبد الله النخعي الكوفي....
قال عنه الحافظ ابن حجر:"وكان عادلاً فاضلاً شديداً على أهل البدع"
ومن أقواله:"لئن يكون في كل قبيلة حمار أحب إلي من أن يكون فيها رجل من أصحاب أبي فلان رجل كانمبتدعاً".))
وقال الإمام الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السِّلَفي السَّلَفي في شعر له وهو يصف بعض المبتدعة بالحمير والكلاب


وجعدٍ ثم جهـمٍ وابـن حـربٍ(حميـر) يستحقـون المـخـال
(وثور كاسمه أو شئت فاقلـب)وحفص الفرد (قرد) ذي افتعال
وبشـر لا رأى بُشـرى فمنـهتولّـد كـل شـر واختـلال
وأتباع ابن كُـلاَّب (كِـلاب)على التحقيق هم مـن شـر آل

السلام عليكم
حتى هذه أخي جمال تبحث لها عن مبررات.
وتقيسها بأحداث سبق وأن رددتوها علينا.
ومع ذلك أنا ما قصدت السلفية الشرعية انما قصدت السلفية السياسية التى تبيح لنفسها كل شيء بينما تحرم على غيرها كل شيء.
وأنظر اليها كيف بدأت تتلاشى في عقر دارها. لأنها لا ترى في الدين أكثر من مطية تركبها لتحقيق أهداف دنيئة .
حاشا السلف الصالح وحاشا علماء السنة . فوالله لو عادوا وشاهدوا ما يفعل بعلمهم ملء أفواههم : (ما بهذا أفتينا ، ولا هذا الذي كنا نقصد)
بارك الله فيك أخي
كن صبورا واسع الصدر ، فوالله ما قصدتك ولا أكن لك الا كل التقدير والاحترام
لكن للنقاش أحكام .انما في حدود الأدب والاحترام

جمال البليدي 31-03-2009 11:44 PM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
اقتباس:

السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
اقتباس:


حتى هذه أخي جمال تبحث لها عن مبررات.

تقصد مبررات طعن القرضاوي في الذات الإلهية؟
إن كان هذا فقد أخطات في حقي
أم تقصد مبررات للشيخ المقبل فإن كذلك فقد أخطات كذلك لأنني بينت أن المشياخ ردو عليه كذلك.




اقتباس:

ومع ذلك أنا ما قصدت السلفية الشرعية انما قصدت السلفية السياسية التى تبيح لنفسها كل شيء بينما تحرم على غيرها كل شيء.

1-كلام خطير-لعله زلة لسان- فأنت تفصل بين الدين والسياسة والحق أن السياسة من الدين لكن السياسة الشرعية وليس العصرية التي تتبنى الدمقراطية في عقيدتها
2-تقسميك للسلفية إلى شرعية وسياسية باطل وخطا شنيع من عدة أوجه
الأول:أن السلفية نسبة للسلف الصالح فهل السلف الصالح كانو منقسمين إلى شرعيين وسياسيين حتى تقول شرعية وسياسية؟
ثانيا:السلفية هي الشريعة التي أنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم فهل أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام شرعيتين سياسية وشرعية.
ثالثا:النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عن سلفية واحدة وليس عن اثنان فكيف تتكلم أنت عن اثنان؟
رابعا:السلفية هي الإسلام بشموله, والإسلام يحتوي على العقيدة والسياسة والسلوك والأخلاق والعبادة فكيف تقسمه أنت وتحصره في الشرعية فتقول سلفية شرعية وتحصره في السياسة وتقول سلفية سياسة .
في الحقيقة هذا التقسيم اخترعه جهلة الإعلاميين وهؤلاء لا يعتز بهم كما لا يخفاك بارك الله فيك .


اقتباس:

وأنظر اليها كيف بدأت تتلاشى في عقر دارها. لأنها لا ترى في الدين أكثر من مطية تركبها لتحقيق أهداف دنيئة .

لا أستطيع أن أنظر إليها لأنها لا توجد على أرض الواقع فلا يوجد شيء إسمه سلفية سياسية لأن السلفية هي الإسلام بشموله ولا ينحصر في السياسة فأنت تتكلم عن أمر غير موجود أصلا .



اقتباس:

حاشا السلف الصالح وحاشا علماء السنة . فوالله لو عادوا وشاهدوا ما يفعل بعلمهم ملء أفواههم : (ما بهذا أفتينا ، ولا هذا الذي كنا نقصد)
بارك الله فيك أخي
كن صبورا واسع الصدر ، فوالله ما قصدتك ولا أكن لك الا كل التقدير والاحترام
لكن للنقاش أحكام .انما في حدود الأدب والاحترام

قولك (حاشا للسلف الصالح) مناقض لتقسيمك للسلفيةلأن السلفية هي نهج السلف الصالح فهل السلف الصالح كانوا قسمان:
سلف سياسي (السلفية السياسية)
سلف شرعي(السلفية الشرعية).

السلفية منهج واحد وهي دين محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام أما التقسميات المخترعة من طرف جهلة الإعلاميين فلا يعتز بها أصلا .

oussamar21 01-04-2009 11:09 AM

رد: [إقتراح] على الأقل يخرج الانسان بفائدة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله خيرا من تحفز لطلب العلم، وبارك فيه على النصيحة
اأخي فريد بارك الله فيك على المتابعة، قد تم تنزيل الحلقة الثالثة جزاك الله خيرا
أخوي الكريمين جمال وأبو أسامة بارك الله فيكما ونفع بكما
أنتما تدندنان حول نفس الشيء بارك الله فيكما وهو الذب عن الشريعة الغراء وعن سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، فبورك فيكما وأنعما من اخوين كريمين
ايه اخواني أين وصل الحفظ؟؟؟ إن شاء الله متابعون ومنتفعون
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
السلام عليكم
أخوكم المحب أسامة


الساعة الآن 07:07 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى