كن شجاعا السلفية ليست عارا
السّائل: "فضيلة الشيخ: في بلادي يُلَاحِقُ الامن كل منتسب للسّلف؛ فمذا نجيب إذا سألنا رجال المباحث : هل أنت سلفي؟" الشّيخ: "في رأيي تجيب بالاجابة الصحيحة وتقول لهم بأن عقيدتك هي عقيدة الصّحابة رضوان الله عليهم فالقول باني انا سلفي مثلا معنى ذلك اني أنتسب الى سلف الأمة وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتّابعين لهم باحسان من أهل الأثر وأنّنا نسير على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نعتقد أنّ الله واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وأنّه لا يجوز لأحد أن يدعومع الله أحدا سواه ولا يجوز أن يعتقد في أحد القدرة على نفع أو ضر وأن الله سبحانه وتعالى هو النافع وهوالضار دون غيره سبحانه وتعالى وان كل ما سواه مخلوقون مربوبون والله سبحانه وتعالى يقول: (والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ان تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينباك مثل خبير) فأنت قل الصدق وكن شجاعا عليه وبين بأنّ السّلفيّة ليست عارا وإنّما هي فخر وانما هي طريقة النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه رضوان الله تعالى عليهم و أهل الحقّ وأهل العقيدة الصحيحة أهل السنة والجماعة في كل زمان ومكان هذا الذي ينبغي" فضيلة الشّيخ أحمد بن يحيى النّجمي حفظه الله تعالى منقول |
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
بارك الله فيك اخى
|
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
ان السلفية ليست عارا،لكن على الانسان المسلم الا يكون متعصبا تعصبا لا يحتمل وينفر الناس من حوله .ثم اريد ان اضيف شيئا:ان الاسلام دين يسروليس عسروالتعصب يؤدي بنا الى الغلو في الدين ،ان التابعين للسلفية اجد معظمهم غير متعلمين ويتكلمون عن امور يجهلونها اصلا ويحلون ويحرمون كما يحبون وذلك لحفظهم لبعض الايات والاحاديث،حتى انهم اصبحوا يقدسون كلام العلامة الشيخ الالباني رحمه الله وما الشيخ الا انسان عالم اجتهد يخطئ ويصيب ومع احترامي له لانه يبقى من علماء الامة،ثم ان علماء السلفية لا يتكلمون عن القضايا الحساسة والمهمة بل ان اهتمامهم الكامل على اللحية(سنة مؤكدة) والتقصير والقميص وكيفية الوضوء واذا لم يصل الماء الى المرفق فان الوضوء باطل......................وبكلامهم بأنهم الطائفة المطبقة لسنة الله وشرعه وباقي الطوائف الاخرى في النار يخلقون الفرقة والطائفية بين المسلمين ،حتى وصل علماء السلف الى تكفير المقاومة في جنوب لبنان،وحتى انهم يتهمون الشيخ القرضاوي ويهاجمونه لانه يندد بالوسطية وانا من مؤيديه.........................وان كان علماء السلفية لا يخافون الا الله فليتكلموا عن الحكام ويقولون كلمة الحق كما قالها الشيخ القرضاوي ولازال يقولها........................كـمـبـيـوتـر
|
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
اقتباس:
نعم بلا شك لأنها الإسلام الذي كان عليه سلف هذه الامة وهي منهج ملزم لكل البشر اقتباس:
نعم بلا شك فالتعصب أمر مذموم وعلى المسلم أن يسلك تلحكمة في اموره. اقتباس:
نعم والإسلام هو السلفية فإن كان الإسلام يسر فالسلفية يسر وهكذا . والغلو كل الغلو في مخالفة نهج السلف الصالح . اقتباس:
قولك (معظمهم) قول خاطئ فمن تقصد؟ هل تقصد الأئئمة الأربعة أم التابعين بعدهم أم ابن كثير والذهبي وابن تيمية وابن باديس والإبراهيمي؟ فمن تقصد بالسلفيين؟ أما قولك(يحلون ويحرمون) فإن كان بعلم فهو حق وإن كان بجهل فلا يصح أن تسميهم سلفيين فمن الزلم أن تسميهم سلفيين وهم يحرمون الحلال ويحللون الحرام فتأمل. اقتباس:
ماذا تقصد بيقدسون؟ أتقصد أن السلفيون يتبعون الألباني ويستمعون لدروسهم ويأخذون العلم منهم ويدافعون عن أعراضهم فإن كان كذلك فهذا أمر مطلوب فقد قال تعالى((فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)). أم تقصد أنهم يقلدونه فإن كان كذلك فالتقليد قد يكون محمود وقد يكون مذموم فالعامي الجاهل يجوز له أن يقلد كلام عالم معتبر مادام أنه لم يعرف الحق من الباطل. أم تقصد أنهم يعتقدون فيه العصمة فإن كان كذلك فلا يقول بهذا عاقل . اقتباس:
ما تراه أنت أوليات يراه غيرك العكس فاللحية مثلا من الأمور المهمة جدا جدا فهناك أمور يعدها البعض من الأمور الهامشية، السطحية، الخلافية، الفرعية: جعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أركان العزة لهذا الدين: فانظروا إلى قول رسولنا صلى الله عليه وسلم: «لا يزال الدين ظاهراً ما عجل النَّاس الفطر»([1])؛ لأن اليهود والنصارى يؤخرون، وفي رواية:«لا يزال الدين عزيزاً ما عجلالنَّاسالفطر». وفي حديث آخر؛«لا تزال أمتي على سنتي ما عجلوا الفطر»([2]). انظروا -رحمكم الله- ما أجلّ هذا الأثر! فإنَّ تعجيل الفطر سنة؛ يُحارَب عليها السَّلفيون، وبها يُتهمون أنهم يتمسكون بالقشور! مع كونِ النبي صلى الله عليه وسلم جعل التَّمسك بها سبباً من أسباب انتصار الدين، وبقائه عزيزاً منيعاً. ثم إن رسولنا صلى الله عليه وسلم لم تشغله القضايا -التي يسمونها مصيرية!- عن هذه الأمور التي يضعونها في باب الأمور الفرعية: فعن زيد بن خالد الجُهَني، عن أبي طلحة الأنصاري -رضي الله عنه-، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:«لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب، أو تماثيل»، قال: فأتيت عائشة، فقلت: إن هذا يخبرني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كذا وكذا، فهل سمعتِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك؟ فقالت: لا؛ ولكن سأحدثكم ما رأيته فعل؛ رأيته خرج في غزاة فأخذت نمطاً([1])،فسترته على الباب، فلمّا قدم، فرأى النمط عرفتُ الكراهة على وجهه، فجذبته حتى هتكته -أو قطعته-، فقال: «إن الله لم يأمرنا أن نكسو الحجارة والطين»([2]). انظروا -أصلحكم الله- إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حال عوده من غزوة من الغزوات، ينبه على هذا الأمر. ([1]) وهو ثوب من الصوف يُوضع على الهودج. ([2]) أخرجه الشيخان، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد بألفاظ متقاربة، واللفظ مع القصة لمسلم. ([1]) أخرجه الشيخان، وله ألفاظ متقاربة عند الترمذي وأحمد والبيهقي، انظر «إرواء الغليل» (917). ([2]) صحيح، انظر «الإرواء» (917)، «صحيح الجامع» (7284). اقتباس:
1-هذا امر طبيعي أخي فكل طائفة تدعي أنها على الحق (كل حزب بما لديهم فرحون) . 2-الطائفية موجودة في الواقع ولا أحد ينكرها والذي إخترعها هو الذي خرج عن الجماعة الأصلية وخالف الأصل الذي كان عليه المسلمون( منهج السلف) أما السلفيون فهم باقون على الأصل . ونحن دائما نشبه هذا الأمر بما يلي: أن الإسلام الحقّ: هو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ محجة بيضاء -كالورقة البيضاء- جاء الخوارج قطعوا قطعة ولوّنوها، وجاء الروافض، وقطعوا قطعة ولونوها بلون آخر، وجاء الصوفية ولوّنوها بلون ثالث . . . و . . . وهكذا، فبقيت في الوسط دائرة بيضاء؛ فمن ينظر إلى هذه الدائرة البيضاء فإنه يقول: هذه فرقة مثل الفرق؛ لأنه لا يعرف حقائق الأشياء، وأما الذي ينفذ نظره إلى ما بعد الألوان، فإنه يعرف أن الأصل هو البياض؛ وأنّ ما حوله منحرف عنه! فنقول: إنَّ جميع الفرق انحرفت، وبقيت هذه الجماعة على الأصل، وهو ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ فهل السَّلفيَّة عندئذٍ تفرق الأمَّة؟! أم أنها هي الباقية على المحجة البيضاء؛ ليلها كنهارها، لا يزيغُ عنها إلا هالك، ولا يتنكبها إلا ضال؟! ولذلك؛ فعندما يعود المسلمون إلى ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أمةً واحدةً، وجماعةً واحدةً، فعندها تتساقط جميع التسميات تلقائياً، ومن أصر على شيء: فعندها يقال له: تريد تفريق جماعة المسلمين. والأمر الآخر أن يُقال: هل إذا تركنا هذه التسمية (السلفية) سيترك الحزبيون أسماءَهم؟! أم هل سيعلنون البراءة منها؟! الجواب لا؛ إذا فكيف يطلبون منا أن نترك اسماً شرعياً وهم يتمسكون بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان؟!!. 3-أما مسألة الجنة والنار فهي من أحكام الآخرة ولا علاقة لها بالدينا فلما نحكم على شخص بأنه مبتدع ضال فلا يلزم منه أنه مبتدع في الآخرة فقد يكون ضالا في الدنيا سلفيا في الآخرة فتدبر وقد يكون سلفيا في الدينا ضالا في الآخرة لأن الدنيا مبناها على الظاهر بخلاف الآخرة فتأمل وإن شئت أتحفك بكلام أهل العلم في هذا الأصل . اقتباس:
أين الفتوى؟ فلم أسمع بها؟ أم تراك أخي الحبيب لا تفرق بين النوع والمعين؟ فالقول بأن الرافضة الإمامية كفار لا يلزم منه تكفير الرافضي بعينه فتأمل. اقتباس:
ما تراه أنت وسطية فقد يراه غيرك تساهل وتميع فالمتساهل في دينه يرى المعتدل(=السلفي) متشدد وغالي ومتعصبو........و........ ومقياس الإعتدال والوسطية هو الكتاب والسنة وفهم السلف الأمة (وجعلناكم أمة وسطا). فهل الدكتور القرضاوي موافق للسلف؟ نعم قد يوافقك انت أو يوافق عقلك لكن المقياس هو نهج السلف(إلا ماكان على مثلي ما أنا عليه اليوم وأصحابي). 2-نقد القرضاوي والرد عليه بعلم ولو بشدة لا يسمى تهجما بل بيانا ونصحا . اقتباس:
أرأيت وهذه من طوام القرضاوي أنه يتكلم عن الحكام علنا وهذا مخالف لنهج السلف الصالح رواه عِيَاض قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :" مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍ فَلَا يُبْدِ لَهُ عَلَانِيَةً وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ وَإِلَّا كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِي عَلَيْهِ لَهُ " . وروى شَقِيق عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ :قِيلَ لَهُ أَلَا تَدْخُلُ عَلَى عُثْمَانَ فَتُكَلِّمَهُ فَقَالَ أَتَرَوْنَ أَنِّي لَا أُكَلِّمُهُ إِلَّا أُسْمِعُكُمْ وَاللَّهِ لَقَدْ كَلَّمْتُهُ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَهُ دُونَ أَنْ أَفْتَتِحَ أَمْرًا لَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ فَتَحَهُ " . وعن سَعِيدُ بْنُ جُمْهَانَ أنه قَالَ لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى فقُلْتُ له : إِنَّ السُّلْطَانَ يَظْلِمُ النَّاسَ وَيَفْعَلُ بِهِمْ قَالَ فَتَنَاوَلَ يَدِي فَغَمَزَهَا بِيَدِهِ غَمْزَةً شَدِيدَةً ثُمَّ قَالَ وَيْحَكَ يَا ابْنَ جُمْهَانَ عَلَيْكَ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ عَلَيْكَ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ إِنْ كَانَ السُّلْطَانُ يَسْمَعُ مِنْكَ فَأْتِهِ فِي بَيْتِهِ فَأَخْبِرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فَإِنْ قَبِلَ مِنْـكَ وَإِلَّا فَدَعْـهُ فَإِنَّكَ لَسْتَ بِأَعْلَمَ مِنْهُ " . فتأملوا كيف أن الصحابي الجليل ابن أبي أوفى رضي الله عنه منعه من الكلام في السلطان وأمره بنصيحته سراً دون العلانية . وقال سعيد بن جبير : قلت لابن عباس : آمر السلطان بالمعروف ، وأنهاه عن المنكر ؟ فقال ابن عباس : إن خفت أن يقتلك فلا . قال سعيد : ثم عدت فقال لي مثل ذلك . ثم عدت فقال لي مثل ذلك . وقال ابن عباس : إن كنتَ لا بُدَّ فاعلاً ففيما بينك وبينه " . فتدبروا موقف هذا الصحابي الجليل حبر الأمة وترجمان القرآن ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم من هذه المسألة العظيمة حيث أمره بالسرية في النصح . وقيل لمالك بن أنس : إنك تدخل على السلطان وهم يظلمون ويجورون ؟ فقال : يرحمك الله فأين التكلم بالحق . وقال الشوكاني :" ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه ولايظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد بل كما ورد في الحديث أنه يأخذ بيده ويخلو به ويبذل له النصيحة ولا يذل سلطان الله " ( ). |
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
سؤال
هل يجوز أن يقول المسلم "أنا من شيعة آل البيت" أو أن يقول "أنا شيعي" |
Re: كن شجاعا السلفية ليست عارا
رضوان
قلت لنا ان بعض العلماء حكموا بردة المهاجر وطالبناك بذكر اسم عالم ولحد الان لم تجبنا وهذا خطر لان وقول كبير فهل وجدت المصدر ام نسيت |
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
اقتباس:
كلنا شيعة ال البيت لكن ان قصدت بالشيعة الروافض فانت لست من شيعة ال البيت |
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
السلام عليكم و رحمة الله
اخي غرباوي لو تكرمت هل يمكنك ان تذكر لنا مستواك الدراسي و كم جزءا تحفظ من كتاب الله بعد إذنك . إن شئت جاوبت و الا فلا عليك و تقبل تحياتي |
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
اقتباس:
|
رد: كن شجاعا السلفية ليست عارا
essalam, je suis abdallah du Adrar, a ce que vous avez vu un de ces jours un Salafi medecin? ou bine prof de math ou bien ingénieur? ce sont tous des gents avec cerveau limité , L'Islam est plus grand q'une Barbre ou bien un Nikab ou un Siwak, les Salafist ne porte rien de noble Coran, ils ne savent que de dit HARAM, MAKROH, LA YAJOZE
|
الساعة الآن 06:08 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى