![]() |
أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير ...؟ .
أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
فقهاء الفتوى الوهابية الذين عسروا ولم يُيسروا بدأ بعضهم في التمرد على التعسير ، بدأ من الشيخ ( الفوزان ) كبير علماء السعودية الذي أقر أخيرا ، بعد احتدام النقاش على قيادة المرأة للسيارة ، فقد أقر الفوزان بأن الأصل هو جواز قيادة المرأة للسيارة وإن كان هو لا يحبذ ذلك شخصيا ، ومن المفارقات العجيبة أن بعض العلماء أجازوا للمرأة السعودية قيادة السيارة لكن خارج حدود المملكة ، فقيادة المرأة السعودية للسيارة في فرنسا أو بريطانيا جائز وحلال ، بينما قيادتها في السعودية كبيرة من الكبائر ، وفسر الفوزان ذلك التناقض الصارخ إلى وجود قوانين صارمة لحماية المرأة في دول الغرب ، في حين أن تلك القوانين غائبة في المملكة ، وهو اعتراف ضمني بأن قوانين الغرب أكثر انضباطا وأجود تطبيقا مما هو في السعودية التي تعجز عن حماية نسائها من التحرش والإعتداء المتغول للذكور فيها ؟ *** عالم سعودي جليل آخر تجرأ على كسروقصم ظاهرة النقاب في المملكة وهو ( الغامدي) الذي سبق له وأن ترأس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( الشرطة الدينية - ) وأقر في تغريداته عبر تويتر أن النقاب ليس من الإسلام ، كما يمكن للمرأة أن تتزين بالماكياج وقدم نموذجا عن ذلك : الصورة : https://www.assawsana.com/portal/image/imgid198419.jpg الغامدي وإلى جانبه زوجته ( جواهر بنت علي ) . *** يبدو أن الهاجس الأمني قد تغلب على المعتقد الديني في المملكة ، فقد بدأ انحسار المد الجهادي فيها ، وتغليب الفكر الوسطي المعتدل ، وهي علامات دالة على رغبة في إعادة صياغة العقل السعودي بعيدا عن أفهام وقدسيات بعض المرجعيات ، و عمل يرمز أن شيوخ السعودية ما هم سوى أدوات طيعة في خدمة أجندات السلطان ، أي أن الدين في خدمة المملكة ، وليس المملكة في خدمة الدين . |
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
الامازيغي المحترم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. استعد لمن يأتيك هنا.:8: ويقول في تلك الجهة وهؤلاء " العلماء " ما لم يقله مالك في الخمر. بقي أن أقول لك أيها الجزائري الأصيل. هؤلاء " العلماء " مع الراكب. ومع " ولي الامر " متى ما يريد، وبما يأمر.:5: عجبًا لهؤلاء " العلماء " عجبتُ لك يا زمن. تحياتي |
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
قضية سياقة المرأة للسيارة او عدم سياقتها ليست بالامر الجوهري امام ما يبثه الخطاب الديني السائد من سموم طائفية ومذهبية ادت لتمزيق صف المسلمين وادخلتهم بصراعات وحروب وفتحت الابواب للغرب للتدخل ومع اننا شهدنا تراجع عن بث مثل هذه الخطابات بفعل الضغط الخارجي الا ان هذا التراجع لم يصاحبه نقد ذاتي وتحمل للمسؤولية ووضع حد للاحتقان الطائفي.
|
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
اقتباس:
شكرا يا الغالي (علي) على الإطلالة ، فمهما قالوا .... فقولهم لا يعتد به ، فما دام السلطان قد فهم ..... ، فالسلطان هو الأقدر على لجم تلك الفتاوى الشاذة . °°°أبشر فإن السلطات السعودية تفكر في الغاء نظام الشرطة الدينية ، وأنها مبهرة بالغرب في ظل تنامي التيار الحداثي ، فالتغيير هذه المرة نابع من صلب المملكة نفسها . تحياتي على المرور. |
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
اقتباس:
فالسعودية تراهن على صلابة المعتقد الإسلامي وعلى إمساكها بالبقاع المقدسة ، وإمكاناتها اللوجيستية في شراء الحكام والذمم لتمرير فكرها الذي يوفر لها المنعة و القيادة ، غير أن الكثير من المسلمين حاليا قد فقهوا اللعبة . ثنميرث يا أخ العرب . |
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
اقتباس:
أستاذ آمازيغي هناك عدة وقفات ،، أولا مصطلحات مثل هذه لا يوافقك فيه محاورك وتنبأ بتحامل وليس دراسة إشكالية أو مشكل ما (مثل وهابية ) !! فالمعروف أن فكر الشخ محمد بن عبد الوهاب هو مدرسة ممتدة لمنهاج السلف وقائمة على الدعوة للتوحيد ولا يوجد فيها أي شيىء مخالف للمذاهب الأربعة عقديا وهي بأرض الحجاز حنبلية المذهب وأني أتعجب أن يغيب على مثقف مثلك أن مسمى الوهابية لا مرادف لها إلا نبذ الشرك والبدعة وما أجمل ما قاله العلامة الطيب العقبي في الشهاب ( يقولون لي : إن عقائدك هذه هي عقائد الوهابية ، فقلت لهم : إذن أتباع دعوة محمد بن عبد الوهاب هم الموحدون ) . ثانيا أن القول بأن الأصل هو جواز القيادة عندهم ليس حادثا ولا جديد بل الأصل ومنع القيادة ليس لذلت القيادة ولا يقول بهذا عاقل ولكن حرمة القيادة مستندة لقاعدة أصولية شبه مجمع عليها وهي سد الذرائع فقيادة السيارة عندهم ذريعة لمفاسد أعظم أهل مكة أدرى بشعابها ولعلك تراجع موضوعي (الحكم على الشيىء فرع من تصوره - منع العزاب من الرياضة !!!) أما مسألة التغطية للوجه لا علاقة لها أيضا بالمذهب الحنبلي أو الوهابي بل ترجع للسائد من الثقافة والعرف يقول الصاوي المالكي في حاشيته 1-482:وإن وجب عليها سترهما [الوجه والكفين] لخوف فتنة... ثالثا لم يعاب على السعودية وعلى فرض أنها تعتمد منهجا متشددا التمسك به مثل إجبار المرأة على تغطية الوجه ونحن نزبد ونرعد لأبسط الأمور ونسوقها لجملة سامجة بئيسة وهي المرجعية الوطنية ! أم أن بقية الأوطان يحرم عليهم أن تكون لهم مرجعية وطنية !؟. رابعا أهيب بالسعودية أن تعزر هذا المسمى الغامدي (مدير إدارة وليس عالم شرع) لمحاولته بلبلة المجتمع فمن أصول الشرع أن الإجتماع على أمر مرجوح خير من التفرق في أمر راجح. وهذا رد لي كنت كتبته حول ذلك الإداري المسمى الغامدي أضعه لك لإثراء الموضوع مقتبسا وهو بعنوان خل أن ذلك جائزا ... اقتباس:
|
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير ...؟ .
.....بعض الناس يريد أن يجمع بين الطائفة الوهابية و العقيدة الصحيحة..
و الهابية ما هي إلا فرقة خارجية بثوب جديد لأتباع بني أمية و بني العباس و أستغوال أهل الحاديث والنقل .. على العقل و العلم و تقديم الآحاديث على القرءان ... الداليل أنهم يقولون الحديث هو المفسر للقرءان و ليس العكس... و هذا ما جعل تفسير القرءان بإسرائليات مدسوسة لتشويش على البشر و صدهم عن الدين الاسلامي... .. .. كما قضية التوحيد التي تتكسع بها الوهابية فهي قضية أنتاقامية و إحترازية كأنه يقول لك أمسح المسجد النبوي لكي لا يعبده الناس... و لو وجدت عندهم قوة و سلطة كافية لفعلوه مثل ما مسح أماكن أثارية أسلامية خالدة مثل ما تفعله بنتهم الداعش.. .. .. من الغلط أن يظن بعض الجزائريين تحت راية الحرية المذهبية أن شيوخنا مثل بن باديس و غيره تأثروو بالوهابية .. ......بل بن باديس نهى الشيخ العقبي على معادات الزواية و الصوفية و لن يكفر فردا جزائراً .. و حتى من تجنس ...من نسميه بالعامية (طورن) .. .. و من ينكر كلامي هذا يرجع لكتاب(بن باديس و عروبة الجزائر) لمحمد لمليلي. بن باديس هنا واضح كل الوضوح و إسلامه لا يشبه للوهابية في شيئ.. .. .. و إن سكت ولم ينتقد الوهابية لأنه رء الاسلام تخلف تخلف ملحوظ تحت أقدام المستعمر .. و كل شرارة وإن كانت خاطئة فهيا في صالح الإسلام.. .. .. أما قضية الحجاب فهو فيه إفترى و كذب و إستعمار للأنثى.. و لم يكون بهذا الصغية أبدا.. و المسلمة ليست متبرجة..و إن كانت المسلمة متبرجة فالتبرج من البورج و البروج هو قلب الشيء الصاطع...فالشمس تبعث بروجها من قلبها..و هو تكميلة لمن وراء الجيب و الجيب مذكور في القرءان..بمعني قفل الجيب و الجيب هو كل ما يلمعه البروج كالقمر و البرج هو الجيب المفتوح.. ....كان النساء في الجاهلية يفتح الجيوب حتى لأسفل الضرعين و من الآسفل إلا الفخذين.. فيضهر الابيض من جسمها.. .. .. مثل هذا التفسراب الحديثة ...تقابلها إفترءات و تفسرات عنصورية في حق المرأة.. يجعل الحجاب الوهابى في خطر أمام الزحف الملحدين بين البينين و الاسلام العالم المعتدل المقارن بين القرءان و السنة و كل المذاهب بما فيها الشيعية و الزيدية و الاباضية و ما التفق عليه أهل العلم بالجمع و التفصيل. و الله أقدر و أعلم |
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير الوهابي؟ .
اقتباس:
1) قاعدة سد الذرائع قاعدة أصولية فقهية فهمية مستنبطة من كليات الدين غير مؤسسة قرآنيا ، تقابلها تضادا قاعدة أصولية مثيلة لها في القوة وهي : الأصل في الأشياء الإباحة مالم يكن نص مانع . فأين النص المانع من قيادة المرأة للخيل ، فلماذا روضت الصحابية ( خولة بنت الأزور ) جماح فرسها وجعلته طوع بنانها في فروسيتها ، وننكر على نسائنا اليوم قياسا ترويضهن للسيارة الرباعية الدفع ؟ *قد تقول بأن المرأة لا تقود السيارة لأنها لا تقوى الدفاع عن نفسها في حالة خلل في سيارتها ، قد يداهمها الأشرار وتحدث الكارثة .... ، حتى نحن الرجال معرضين لذلك يا أخي . * ثم أننا نعيش داخل حيز الدولة فيه مسؤولة عن مواطنيها ، فإن وقعت حوادث منذرة تتخذ الدولة اجراءتها الوقائية ، تذكر قولة الخليفة عمر رضي الله عنه إذ قال : لو عثرت بغلة في العراق لسألنى الله تعالى عنها لما لم تمهد لها الطريق يا عمر. فكيف لا يقول وزير الداخلية نفس الكلام قياسا ، لو أعتدي على أمراة في الطريق العام لسأله نواب الأمة عن إهمال حقوق الناس في الإنتقال الحر . 2) هذا الفكر الذي لا يستند على نضوض ضريحة ، ولا يقبله العقل ، والذي يجعل من المرأة متاعا لا تصلح إلا للوطأ وانجاب الأولاد و تربيتهم وخدمة الذكور ، لا يساير واقعنا الحالي الذي هزته المرأة الغربية التي أصبحت قدوة في المجال الإيجابي، وحتى السلبي لمرضى النفس، فهي تقود السيارة والحافلة والطائرة ,... فلا فرق بينها وبين الرجل إلا في خصوصيات بيولوجية و فزيزلوجية . تحياتي لكم . |
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير ...؟ .
كلام منطقي , اجدت واحسنت
|
رد: أهو بدايات تراجع السعودية عن فقه التعسير ...؟ .
بصراحة لااثق في علماء السعودية ولااحبهم انهم متناقضون ولاارتاح لفتواهم اثناء الحرب على افغانستان والهجوم الشرس عليها من قبل الروس ايام الثمانينات ,افتى علماء السعودية بوجوب الجهاد هناك فحرضوا الامة على الذهاب لبلاد الافغان لمحاربة الملحدين ,فسمحوا لاسامة بن لادن ان يذهب لباكستان من اجل انشاء مركز لتدريب المقاتلين العرب في مدينة بيشاور ,وبعدما خرج الروس من الافغان عام 1989 ,دخل الى الافغان مستعمر اخر اسمه الامريكان عام2001 ,وهنا انقلب علماء السعودية وافتوا بحرمة الجهاد في بلاد الافغان لانه ارهاب وطالبان ارهابية . حسبنا الله ونعم الوكيل على هؤلاء العلماء |
الساعة الآن 01:48 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى