منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى الحديث وعلومه (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=44)
-   -   تصفح الكتاب: علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ (ت: السرساوي) (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=292316)

أبو اسامة 04-03-2015 12:36 AM

تصفح الكتاب: علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ (ت: السرساوي)
 
https://archive.org/download/FP67140/cover.jpg

المؤلف: علي بن المديني أبو الحسن

التصفح
https://archive.org/stream/FP67140/6...ge/n0/mode/2up

الأمازيغي52 04-03-2015 04:29 AM

رد: تصفح الكتاب: علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ (ت: السرساوي)
 
https://ia902602.us.archive.org/Book...ale=6&rotate=0

شكرا لعمنا على رابط الكتاب .

تصفحت الكتاب سريعا ، وبمجرد بدأ القراءة فيه أدركت بأن محققه [صاحب هوى ] وليس بحثا عن الحقيقة ،فقد انطلق من مسلمة أن الذكر = الحديث.

وهذا موضع خلاف
. ، فهو يجزم بالمفم المليان : بعد أن عرف الحديث قرر بأن الله تكفل بحفظ الحديث تماما كما حفظ القرآن .
استنادا إلى الآية : [إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ].


فهل الذكر المذكور في القرآن معناه الحديث النبوي الشريف ؟

تقديري لجهدكم التنويري .

الأمازيغي52 04-03-2015 04:50 AM

رد: تصفح الكتاب: علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ (ت: السرساوي)
 
قال قائل :
قوله تعالى:
°°°(ص و القران ذي الذكر) 2-3 سورة ص.
لو كان الذكر هو القران لاصبح معنى الاية (ص و القران ذي القران).

قوله تعالى:
°°°(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون) 105 الانبياء.
وهذه الاية تظهر ان الذكر كان مكتوبا قبل الزبور اصلا .

و كذلك قوله تعالى:
°°°(ان هو الا ذكر و قرآن مبين) 69 يس. والتفريق واضح جدا هنا بين الذكر و بين القران.


°°°فقال آخر معارضا ذلك الفهم :

يقول سُبحانه :
°°°( ص والقُرآن ذي الذِكر ) .

والقُرآن الذي يُذكِّر .. فقوله جل شأنه ( ذي ) بمعنى الذي .

أي : والقُرآن الذي يُذكِّر .

فلِماذا أغفل قوله ( ذي ) ففهِم مَن لا يفقه ما خَرِف به !!

ويقول جل وعلا :
°°°( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون) .

معنى الزبور هو الكِتاب المزبور أي المكتوب ( أم الكِتاب واللوح المحفوظ ).

أي : ولقد كتبنا في اللوح المحفوظ أن مِن بعد الذِكر ( القُرآن ) سيرث الأرض عبادي الصالِحون .

يقول سُبحانه :
( وانه لفي زُبُر الأولين ) .

وقال :
( وكل شيء فعلوه في الزبر ) .

فنقول : فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ؟!!

أمّا في قوله جل وعلا :
( إن هو إلا ذِكر وقُرآن مُبين ) .

أي : إن القُرآن ذِكر للناس وقُرآن مُبين يُقرأ .

وأخيرا نقول :

فما لهؤلاء بكِتاب الله العظيم وأين هُم مِنه ومِن عِلمه ؟؟

لا يمسّه إلا (( المُطهّرون )) .

فبأي حديث بعده يؤمِنون !!

تحياتنا .....
......


الساعة الآن 10:43 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى