![]() |
القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم و ربما كان هذا سهلا في البداية باعتبار التقوقع للفكر داخل المساجد و برعاية النظام القائم و الذي يشترك مع الفكر في المصلحة العامة . و من هنا اصبح العامة من الاتباع لا يرون الدين الا من خلال اعين الدعاة و لا يسمعون الا من خلال السنتهم و مع مرور الوقت و تشديد الخناق اكثر فاكثر و استعمال اساليب اخرى كتضليل العلماء المخالفين و تفجيرهم و تفسيقهم و اعتبار ان كل الطرق الفكرية ضالة وجب محاربتها و تمزيق كتبهم و تحريم دخولهم الى الحجاز و دعوة اتباعهم الى الابتعاد عن مجادلتهم و قراءة كتبهم و باختصار عزلهم عن العالم الخارجي خاصة و ان المملكة العربية السعودية تعتبر الاخيرة في استيعاب العلوم الدنوية التي داب دعاة الفكر السلفي على التحذير منها و اعتبارها شكلا من اشكال الاستعمار كان اخرها ربما ما ذهب اليه الفوزان من تكذيب ما يسمى بالاعجاز العلمي في القران و تضليل علمائهم و غيرها. و من هنا اصبح العامي من اتباع الفكر السلفي يدور في حلقة مغلقة ليس له منفذ سواء عن طريق اسماء مضبوطة من الدعاة ليس له اختيار في الخروج عليها فنسب لهم العصمة من حيث لا يدرون او يدرون – اشتراك الخاص بتضليل من كره المدخلي-و غيرها حتى انه لا يجد اي حرج عندما يراك تختار فكرة مناقضة لفكر الشيخ الالباني مثلا فيقول لك 'احذر انه قول الشيخ " او لا يجوز لك ان تتكلم بعد الشيخ و غيرها من الغلو المفرط و تعظيم شيوخهم لدرجة انك تجد نفسك مشدوها امام عبارات الاطراء مثل :-*:-'هو شيخنا الإمام وعلمالأعلام المحدث الكبير والفقيه النحرير شيخ المحدثين وعمدة المحققين حسنة بلادالشام الذاب عن سنة سيد المرسلين تحريف الغالين وانتحال المبطلين القائم بالسنةوالقامع للبدعة مجدد علم السنة أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمهالله رحمة واسعة ' لا اله الا الله فوالله لم اسمع على ثناء في مثل هذا الاسلوب حتىعلى سيد المرسلين اما الفكر الطرقي فانه يقدس شيوخه الى درجة الربوبية وقد لا يعطي اهمية الى ربه مقابل دعوة شيخه و تراه يصف لك شيخه حتى يخيل اليك انهيتحدث عن ملائكة فيقول لك مثلا 'هو الشريف الأصيل المربي العارف بالله والدال عليهالشيخ سيدي .........'و كذلك 'هو شيخ الطريقة، القطب المكتوم والختم المحمديالمعلوم الشريف العفيف أبو العباس سيدي أحمد بن الولي الشهير والعالم الكبير الأمامالقدوة النبوي الأتباع، " فسبحان الله وجهين لعملة واحدة |
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
نعوذ بالله من إتخاذ العلماء والمشايخ أربابا من دون الله
قاسم مشترك جدير بالتأمل شكرا الأخ سليم على الموضوع |
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
ايها الاخ اتقي الله وكفاك
خلطا بين الحق والباطل السلفية حق والسلفية لاتقدس احدا فان اخطا اي شيخ وخالف الكتاب والسنة ضربنا بكلامه عرض الحائط وليكن من يكن فكفاك خلطا بارك الله فيك اما الطرقية فهم يعتبرون مشايخهم يتصرفون في الاكوان ويعلمون الغيب فاتقي الله اتقي الله |
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
اقتباس:
أسمعت من كان حيا ... لكن لا حياة لمن تنادي |
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
اقتباس:
|
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
أخ سليم: منْ مِنَ العلماء الأحياء تنصح بأخذ العلم منهم؟ 5 إلى 10 أسماء تكفيني إن شاء الله.
|
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
اقتباس:
ارجو من اخي اثراء الموضوع و نقده عوض الترهيب الذي تستعمله و ان تناقش بتواضع و لاترمي الناس بالخلط فانا مستعد لقبول ردك اذا كان مقنعا والله على ما اقول شهيد- و لك في المواضيع التي كتبوها على الشيخ ربيع الدليل على الغلو في التزكية - |
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
اقتباس:
فانا اميل الى الفقه الصادر على الفكر السلفي و اعتبرهم اكثر تمحصا لامور العبادات و لكن احب قراءة مواضيع الشيخ القرضاوي المتعلقة باحوال الناس و الاداب العامة و السياسة و استمع الى قصص السيرة من عائض القرني و استمتع بتفسيرات الشيخ وجدي غنيم وصفوت حجازي و الجندي كما احب ان اتابع فتاوى الشيخ حسان و الحويني رغم اني اتحفظ على البعض منها و اميل الى الاطروحات المغايرة لها فانا في العموم ليس لي شيخ بعينه ولا طريقة بعينها |
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
اقتباس:
|
رد: القواسم المشتركة بين السلفية و الطرقية-القاسم المشترك الثاني
تصحيح بعض المفاهيم
الاخ سليم السلام عليكم ورحمة الله ...قلت.. ان الفكر السلفي اسس من طرف محمد بن عبد الزهاب أقول.. يرحمك الله الفكر السلفي قديم وليس نتاج لمدرسة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وانما الشيخ احيا الفكر بعد جمود وصحح مفاهيم بعد انحراف واحيا العقيدة بعد اندراس.. قلت الشيخ احتكر الدعوة وعمل عليها سياج واهمل باقي التيارات كالاخوان وغيرهم اقول كلامك غير صحيح البتة فالشيخ محمد رحمه الله كان في زمنه الاخوان اقوياء والتاريخ ذكر لنا حتي انهم قاموا بثورة مسلحة سميت بثورة الاخوان وقادها ابن بجاد رحمه الله والشيخ وان ادعي السلفية فليس معناه انه يحتركها ففي زمنه يوجد من السلفيين من خالفة ورد عليه وايضا عن نفسي لم اجد اقوال للشيخ محمد يضلل او يكفر الاخوان وان خالفهم وانما الشدة علي الاخوان قضية سياسية جاءت بعده اذا رأي ال سعود من المصلحة القضاء علي الاخوان فكرا وتنظيما لا يمانهم ان الاخوان يمارسون الدين كما السياسة ولا يفرقون بينهما وهذا لا يرضي ال سعود الذين احتكروا السياسة والدين ورفضوا المخالف واتمني ان تنتبه ..ال سعود وليس الشيخ محمد رحمه الله.. قلت ان الفكر السلفي تقوقع داخل المساجد تحت مراقبة ال سعود وبالتالي نتج انغلاق فكري وتخلف دنيوي وضربت مثلا بالفوزان اقول معك بعض الحق فيما قلت فبسيطرت ال سعود علي ارض الجزيرة تشددوا في امور كثيرة ومنها مارميت اليه وللاسف ولد من بعد رجال يكفرون في امور علمية وهم لا يعرفون عنها شيئا وبعضهم يحرم امورا لا تستحق التحريم ؟؟وان كان بعضهم عن حسن نية واجتهاد فالبعض موضف والامر كما عندنا ..اوامر.. واما ما يقوله الفوزان فيعرض علي كتاب الله وسنة الرسول واجماع العلماء فان وافق الكل فهو قول راجح وان خالفهم فهو قول مرجوح قلت.. ومن هنا اصبح العامي يدور في حلقة مفرغة ونتج عنه تقليدهم لرجال ومن ثم الاعتقاد فيهم العصمة كما هو حاصل اقول.. نعم وهذا ما ندندن حوله ونسعي لا خراج الناس من عبادة الناس لعبادة رب الناس فالذي يعتقد بعصمة عالم فهو كالروافض بل اشد ..والذي يعقد الولاء والبراء في الرجال كمثل صاحبنا الجاهل الامي فهو علي شفا جرف هار فالولاء في الله والحب في الله والبغض في الله ومن احب رجلا كحب الله فقد كفر .. ولكن هؤلاء الغلمان هم صراحة مساكين فقد رباهم بعض الشيوخ وللاسف كما قال بعض العلماء..تربية كلاب ...فالكلب علي ماربي عليه ..لذلك تراهم اشد من الطرقيين في التمسح بالشيخ وقديما كتبت موضوع تحت عنوان..الصوفية في ثوب السلفية.. بينت فيه ان هؤلاء لا يحسبون علي السلفية وانما هم صوفيون جدد وانما غيروا الشكل والاسم |
| الساعة الآن 10:31 AM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى