منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   نقاش حر (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=20)
-   -   بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !! (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=96160)

ابن باديس 26-06-2009 11:06 AM

بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
بسم الله

كنت قد أوردت مقالا بعنوان - لم يبق إلا الإستئصال - كنت ناديت بضرورة استحداث قوة أكثر لإستئصال الجمعات الإرهابية العنيدة وحفظ دماء أبنائنا، وقصدت بالإستئصال القضاء عليهم وليس المفهوم المتداول لدى الرموز اللائكية والليبيرالية المعادية للدين.

إلا أن أغلب الردود تركت فحوى الموضوع وذهبت لعابرة كنت أدرجتها في دعاء لرئيسنا الحالي عبد العزيز بوتفليقة حفظه الله ونصر به السنة والإسلام.

فإني استدرك بالمقال الآتي/

أحبتي وأعزتي لا يختلف اثنان ولا يتناطح كبشان في كون الشعب الجزائري معروف بالنخوة والمروءة والشجاعة وكرهه الشديد لكل أنواع التزلف الزائف والتقرب والمحابات والتي نطلق عليها إسم – الشيتة –

وهاهنا أذكر قصتي لعلها تكون عبرة !

كما اسلفت كنت أرى كما هو حال الكثير أن أي ثناء على الحكومة والرئيس عفوا بل مجرد عدم التشهير بهم وقذفهم وإنتقادهم في المنابر والمجامع يعتبر تزلفا وتقربا أي - تشياتا - بل سمه تمشيطا وتقرديشا ..!! ولمن لا يعرف القرداش فهو مثل المشط وهو كبير ومصنوع من الأسلاك يستعمل لمشط الصوف قبل غزله يستعمل في المناطق الرعوية السهبية وفي الصحراء أيضا وبعض مناطق الشمال.

قلت ، مكثت على حالي تلك إلا إن التقيت بأحد الشباب الذين نسميهم بالسلفيين وكنت أحترمه وأجله ، فقال لي إتق الله يا أخي ما هذه بسبيل المؤمنين وما أنت بأحرص عن الأمة من الصحابة والتابعين !! فإياك من أن تشاقق الأولين!.

والحمد لله لم أكن إمعة أنعق وأتبع فقط بل بحثت في المسألة وبحثت ثم بحثت ..!!

بحثت في السنة وسبيل السلف الصالح وأقوال الإئمة من التابعين وتابعي التابعين فوجدت أن التشهير بولاة الأمور وتجريحهم في المنابر من البدع وقد نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام ، بل هو غيبة منكرة ، فإمام المسلمين مسلم عنده عرض يحفظ ولا ينتهك..!

ولا تعجلوا فسأتيكم ببعض الأدلة !

تأملت أيضا في حال كل الجماعات فوجدت أن التشهير بالحكام والتكلم فيهم لا يأتي إلا بالكوارث وما حال جزائرنا الحبيبية عنا ببعيد أم تراكم نسيتم مخاض تلك الخطب الحماسية في بداية التسعينيات.

وما أجمل الأثر القائل أن من تكلم في العلماء ذهبت آخرته ومن تكلم في الأمراء ذهبت دنياه.

حسن إن فرغنا من هذا أتينا إلى شطر آخر وهو تعريف الحاكم الشرعي !!

يظن الكثير أن الحاكم الشرعي هو الذي بايعه المؤمنون بتراض ووفاق أي أنه الذي ينجع في إنتخبات حرة ونزيهة بالمفهوم الحالي وهو خطأ.

الحاكم الشرعي هو الذي بيده زمام الأمور هو من لدية السلطة والقوة وإن وصل إليها بطرق غير شرعية وهذا معروف.

وأختم هذا الموضوع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في معناه :

من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبديه علانية فليأخذ بيده وليخلوا به فليحدثه فإن قبل منه فذاك

وإن لم يقبل فقد أدى الذي عليه أو كما جاء في الحديث .

ورحم الله سهل بن عبدالله التستري حينما قال :

لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء فإن عظموا هذين أصلح الله دنياهم وأخراهم ، وإن استخفوا بهذين أفسد دنياهم وأخراهم .

قال ابن النحاس في كتابه تنبيه الغافلين عن أعمال الجاهلين وتحذير السالكين
من أفعال الهالكين .:

ويُختار الكلام مع السلطان في الخلوة على الكلام معه على رؤوس الأشهاد ، بل يود لو كلمه سراً ونصحه خفية من غير ثالث لهما.

أليست السنة جميلة ، بلى ورب الكعبة ،
لكنها صعبة على من في قلبه مرض، وسهلة على كل من تجرد من الهوى.

محبكم ابن باديس





جماعي ميلود 26-06-2009 11:30 AM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 709364)
بسم الله

كنت قد أوردت مقالا بعنوان - لم يبق إلا الإستئصال - كنت ناديت بضرورة استحداث قوة أكثر لإستئصال الجمعات الإرهابية العنيدة وحفظ دماء أبنائنا، وقصدت بالإستئصال القضاء عليهم وليس المفهوم المتداول لدى الرموز اللائكية والليبيرالية المعادية للدين.

إلا أن أغلب الردود تركت فحوى الموضوع وذهبت لعابرة كنت أدرجتها في دعاء لرئيسنا الحالي عبد العزيز بوتفليقة حفظه الله ونصر به السنة والإسلام.

فإني استدرك بالمقال الآتي/

أحبتي وأعزتي لا يختلف اثنان ولا يتناطح كبشان في كون الشعب الجزائري معروف بالنخوة والمروءة والشجاعة وكرهه الشديد لكل أنواع التزلف الزائف والتقرب والمحابات والتي نطلق عليها إسم – الشيتة –

وهاهنا أذكر قصتي لعلها تكون عبرة !

كما اسلفت كنت أرى كما هو حال الكثير أن أي ثناء على الحكومة والرئيس عفوا بل مجرد عدم التشهير بهم وقذفهم وإنتقادهم في المنابر والمجامع يعتبر تزلفا وتقربا أي - تشياتا - بل سمه تمشيطا وتقرديشا ..!! ولمن لا يعرف القرداش فهو مثل المشط وهو كبير ومصنوع من الأسلاك يستعمل لمشط الصوف قبل غزله يستعمل في المناطق الرعوية السهبية وفي الصحراء أيضا وبعض مناطق الشمال.

قلت ، مكثت على حالي تلك إلا إن التقيت بأحد الشباب الذين نسميهم بالسلفيين وكنت أحترمه وأجله ، فقال لي إتق الله يا أخي ما هذه بسبيل المؤمنين وما أنت بأحرص عن الأمة من الصحابة والتابعين !! فإياك من أن تشاقق الأولين!.

والحمد لله لم أكن إمعة أنعق وأتبع فقط بل بحثت في المسألة وبحثت ثم بحثت ..!!

بحثت في السنة وسبيل السلف الصالح وأقوال الإئمة من التابعين وتابعي التابعين فوجدت أن التشهير بولاة الأمور وتجريحهم في المنابر من البدع وقد نهانا الرسول عليه الصلاة والسلام ، بل هو غيبة منكرة ، فإمام المسلمين مسلم عنده عرض يحفظ ولا ينتهك..!

ولا تعجلوا فسأتيكم ببعض الأدلة !

تأملت أيضا في حال كل الجماعات فوجدت أن التشهير بالحكام والتكلم فيهم لا يأتي إلا بالكوارث وما حال جزائرنا الحبيبية عنا ببعيد أم تراكم نسيتم مخاض تلك الخطب الحماسية في بداية التسعينيات.

وما أجمل الأثر القائل أن من تكلم في العلماء ذهبت آخرته ومن تكلم في الأمراء ذهبت دنياه.

حسن إن فرغنا من هذا أتينا إلى شطر آخر وهو تعريف الحاكم الشرعي !!

يظن الكثير أن الحاكم الشرعي هو الذي بايعه المؤمنون بتراض ووفاق أي أنه الذي ينجع في إنتخبات حرة ونزيهة بالمفهوم الحالي وهو خطأ.

الحاكم الشرعي هو الذي بيده زمام الأمور هو من لدية السلطة والقوة وإن وصل إليها بطرق غير شرعية وهذا معروف.

وأختم هذا الموضوع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم في معناه :

من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبديه علانية فليأخذ بيده وليخلوا به فليحدثه فإن قبل منه فذاك

وإن لم يقبل فقد أدى الذي عليه أو كما جاء في الحديث .

ورحم الله سهل بن عبدالله التستري حينما قال :

لا يزال الناس بخير ما عظموا السلطان والعلماء فإن عظموا هذين أصلح الله دنياهم وأخراهم ، وإن استخفوا بهذين أفسد دنياهم وأخراهم .

قال ابن النحاس في كتابه تنبيه الغافلين عن أعمال الجاهلين وتحذير السالكين
من أفعال الهالكين .:

ويُختار الكلام مع السلطان في الخلوة على الكلام معه على رؤوس الأشهاد ، بل يود لو كلمه سراً ونصحه خفية من غير ثالث لهما.

أليست السنة جميلة ، بلى ورب الكعبة ،
لكنها صعبة على من في قلبه مرض، وسهلة على كل من تجرد من الهوى.

محبكم ابن باديس





قلت لك بالامس
اني اعلم حول ماذا تدندن فقلها صراحة -ولكنك انكرت ان يكون لك قصد اخر
وهاانت اليوم تثبت ماقلته بالامس
وقد قلت لك ولي امرك(لانه لاولي امر لي) لاني اعلم الى اين تريد تضليلنا
وقال لك عضو اخر
متى اصبح بوتفليقة سلفي :فقلت من اتى على اسم بوتفليقة او على السلفية -وها انت تثبت ماذهب اليه الاخ
وقال لك اخر
كلامك جميل ولكن فيه كثير من الشيته وهي مكروهة عندنا (ولعلمك قد احسن اذ اكتف بكلمة مكروهة) واعتقد انه العضو نورمال لانها عندي ماحقة -وانت اكيد تعرف الماحقة والحالقة
ايها السلفي
نحن لم نبايع احدا ولم ننتخب احدا ولانؤمن بكلام الدروايش يبقى ان تدع لولي امرك (او تنصحه في السر) ان يحفظه الله ويديمه وان يعجل فرجهnosweatnosweat

normal-dz 26-06-2009 11:32 AM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
المشكلة أنه عندنا بوتفليقة ليس هو السلطان الذي تتحدث عنه و انما مراكز صنع القرار في الجزائر متداخلة في بعضها و بوتفليقة لا يشكل الا جزء منها و قد لا يكون له وزن أصلا.
ثم أن بوتفليقة نفسه قالها بلسانه للصحفيين و غيرهم: اكتبوا و قولوا ما تشاؤون و لكم كامل الحرية.
فلماذا تصادرون هذه الحرية و تريدون أن تكونوا ملكيين أكثر من الملك.
ثم أن عدم مجابهة الحاكم و اجتناب الفتنة لا يعني ضرب القرداش و الشيتة له لإرضائه و الاصطفاف مع جماعة بلخادم و ولد عباس و ما شابه ذلك من القوم.

أبو اسامة 26-06-2009 11:35 AM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 709364)
[=&quot بسم الله
حسن إن فرغنا من هذا أتينا إلى شطر آخر وهو تعريف الحاكم الشرعي !!

يظن الكثير أن الحاكم الشرعي هو الذي بايعه المؤمنون بتراض ووفاق أي أنه الذي ينجع في إنتخبات حرة ونزيهة بالمفهوم الحالي وهو خطأ.

الحاكم الشرعي هو الذي بيده زمام الأمور هو من لدية السلطة والقوة وإن وصل إليها بطرق غير شرعية وهذا معروف.
[/center]

السلام عليكم
أأفهم من هذا ، أن بريمر كان الحاكم الشرعي في العراق؟ وأن مقاومته كانت خروجا عن الحاكم.
أأفهم من هذا أن شرعية الحاكم في الاسلام شرطها القوة، ولا خيار فيها للأمة ولا مبايعة ولا هم يحزنزن.
أذا كان الأمر هكذا، فلماذا كفر علماء السلفية الشهيد صدام وأجازوا الاستعانة بالكافر لمقاتلته وخلعه؟ ألم يكن مالكا لزمام السلطة والقوة؟
وماذا ترى في سلفية الشيخ بالحاج؟
نريد توضيحا بارك الله فيك

ابن باديس 26-06-2009 11:40 AM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جماعي ميلود (المشاركة 709408)
قلت لك بالامس
اني اعلم حول ماذا تدندن فقلها صراحة -ولكنك انكرت ان يكون لك قصد اخر
وهاانت اليوم تثبت ماقلته بالامس
وقد قلت لك ولي امرك(لانه لاولي امر لي) لاني اعلم الى اين تريد تضليلنا
وقال لك عضو اخر
متى اصبح بوتفليقة سلفي :فقلت من اتى على اسم بوتفليقة او على السلفية -وها انت تثبت ماذهب اليه الاخ
وقال لك اخر
كلامك جميل ولكن فيه كثير من الشيته وهي مكروهة عندنا (ولعلمك قد احسن اذ اكتف بكلمة مكروهة) واعتقد انه العضو نورمال لانها عندي ماحقة -وانت اكيد تعرف الماحقة والحالقة
ايها السلفي
نحن لم نبايع احدا ولم ننتخب احدا ولانؤمن بكلام الدروايش يبقى ان تدع لولي امرك (او تنصحه في السر) ان يحفظه الله ويديمه وان يعجل فرجهnosweatnosweat

الفاضل ميلود أصلحني الله وإياك،

في الحقيقة الكلام موجه لمن مبادئه ومرجعيته هو نبي الأمة محمد عليه الصلاة والسلام وصحابته ، وليس لمن يعتبر قول النبي وائمة المسلمين كلام دراويش !

ثانيا أن تصفني بالسلفية فهو شرف لي والله ومن منا لا يحب أن يكون على منهاج السلف الصالح!

أما بقية كلامك فلا حاجة لي به إلا ان يكون نقاشا بناءا.

وفقك الله

normal-dz 26-06-2009 11:54 AM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
و شيء آخر أريد أن أضيفه.
كيف لبوتفليقة أن ينصر السنة و هو يدعم و يضخ أموال الشعب للزوايا لنشر الطرقية الصوفية القبورية محاولة للوقوف في وجه أي توجه اسلامي آخر؟

ابن باديس 26-06-2009 11:55 AM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة normal-dz (المشاركة 709412)
المشكلة أنه عندنا بوتفليقة ليس هو السلطان الذي تتحدث عنه و انما مراكز صنع القرار في الجزائر متداخلة في بعضها و بوتفليقة لا يشكل الا جزء منها و قد لا يكون له وزن أصلا.
ثم أن بوتفليقة نفسه قالها بلسانه للصحفيين و غيرهم: اكتبوا و قولوا ما تشاؤون و لكم كامل الحرية.
فلماذا تصادرون هذه الحرية و تريدون أن تكونوا ملكيين أكثر من الملك.
ثم أن عدم مجابهة الحاكم و اجتناب الفتنة لا يعني ضرب القرداش و الشيتة له لإرضائه و الاصطفاف مع جماعة بلخادم و ولد عباس و ما شابه ذلك من القوم.

أخي الغالي نورمال ،،
إن التشيات الحقيقي هو التشيات في الإدارات والوساطات او ما نسميه بالمعرفة ،
التشيات هو ذل ومنقصة ومعيبة .

وأنا ضد هذا كله ، وضد أن تشهر بالحاكم ، أخي نورمال أنا لم اصادر حريتك لكني متبعا منهجا نبويا ،
تأمل قول نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس. قلت : كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك ) رواه مسلم .

أعد التأمل أخي نورمال وليتك تحول حربك إلى التشيات الحقيقي.

أمّا عن بوتفليقة فمن قال أنه حريص عن نشر السنة ،
لكنه مجرد دعاء ندعو الله أن بنصر به السنة هذا وفقط .


normal-dz 26-06-2009 12:05 PM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 709447)


عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس. قلت : كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك ) رواه مسلم .

أعد التأمل أخي نورمال وليتك تحول حربك إلى التشيات الحقيقي.

أمّا عن بوتفليقة فمن قال أنه حريص عن نشر السنة ،
لكنه مجرد دعاء ندعو الله أن بنصر به السنة هذا وفقط .


يا أخي لم أقل أنه يجب رفع السيف في وجه الحاكم.
السمع و الطاعة هي احترام القوانين. و حسب علمي أغلبنا يحترم القوانين و من لا يفعل ذلك يذهب الى السجن؟ أليس كذلك؟
أما السكوت عن أخطاء الحاكم و هو نفسه لم يأمرنا بالسكوت عنها فهي الا لا مبالاة أو شيتة لعل شيئا من الريع يصل الى من يطمع في شيء منه.
لو كنا في نظام أين الرئيس فيه قوي جدا بحيث له القوة بعقاب كل من ينتقده مثل ما كان يفعل صدام حسين حيث أنه كان هناك قانون مكتوب: كل من ينتقد الرئيس فحكمه الاعدام، عندها أوافقك، تجنبا لاراقة الدماء تسكت. أما و حق الكلام مكفول في القانون فلماذا نسكت؟ أنت بهذا تخالف حاكمك و لا تطيعه هنا http://montada.echoroukonline.com/im...ons/icon10.gif

جماعي ميلود 26-06-2009 12:09 PM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة (المشاركة 709416)
السلام عليكم
أأفهم من هذا ، أن بريمر كان الحاكم الشرعي في العراق؟ وأن مقاومته كانت خروجا عن الحاكم.
أأفهم من هذا أن شرعية الحاكم في الاسلام شرطها القوة، ولا خيار فيها للأمة ولا مبايعة ولا هم يحزنزن.
أذا كان الأمر هكذا، فلماذا كفر علماء السلفية الشهيد صدام وأجازوا الاستعانة بالكافر لمقاتلته وخلعه؟ ألم يكن مالكا لزمام السلطة والقوة؟
وماذا ترى في سلفية الشيخ بالحاج؟
نريد توضيحا بارك الله فيك

ولماذا العجب هذه عقيدة ما يسمى بالسلفية الجدد
انهم ينكرون على حماس الجهاد بحجة انها خرجن عن ولي الامر ابو مازن اكرمك الله
وبالنسبة للعراق وبريمر وشلته: فقد سمعت محاضرة لشيخ السلفية الجدد -لعبيكان- قال فيها
ان الجهاد في العراق لايجوز الا بأمر من غازي الياور (وكان رئيسا يومها) وكل ما تفعله المقاومة هو خروج عن ولي الامر يعني كما قلت انت
حرام على صدام حلال على النكرة الياوور صدام يجوز قتله والياور ولي امر لاجهاد الا باذنه
لذلك قلت كلام درواويش او كما قال نورمال نوع جديد من الشيتة
تحياتي

أبو اسامة 26-06-2009 12:18 PM

رد: بوتفليقة ومفهوم الشيتة والتشيات !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس (المشاركة 709447)
[center]عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يكون بعدي أئمة ، لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس. قلت : كيف أصنع إن أدركت ذلك ؟ قال : تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك، وأخذ مالك ) رواه مسلم

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله: (أرأيت إن أراد رجل أن يأخذ مالي؟ قال: فلا تعطه، قال: فإن قاتلني؟ قال: فقاتله، قال: فإن قتلني؟ قال: فأنت شهيد، قال: فإن قتلته؟ قال: فهو في النار)،
(وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ )
(وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ )

اقتباس:

أمّا عن بوتفليقة فمن قال أنه حريص عن نشر السنة ،
لكنه مجرد دعاء ندعو الله أن بنصر به السنة هذا وفقط .
''الدعاء هو العبادة‏.‏ ''
رواه مسلم والطبراني عن ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم عن النعمان بن بشير بلفظ الدعاء هو العبادة، وقال الترمذي حسن صحيح‏
فهل من العبادة الدعاء للحاكم؟ وهل لك من أثر في هذا من سيرة السلف الصالح؟
السلام عليكم


الساعة الآن 05:46 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى