رد: جريمة صابرين أم جريمة البخاري؟
25-03-2014, 06:10 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم يلل مشاهدة المشاركة

الأخ خاليلوزيتش

كانت كلماتك واضحة "ومنه طبعا نقول ان عمل الاخت صابرين بمراجعة الاحاديث في البخاري هكذا لا جناح فيه"

فلتكن كلماتك واضحة "هل تستطيع أنت أو الأخت صابرين مراجعة تقنية صناعة سيارة أو حاسوب أو دواء"

أنتظر ردا واضحا كما هو ملون بالأحمر وأتمنى أن تكون إجابتك بنعم

تحية الاخ سليم

بخصوص هذا السؤال فدعني احوله من (هل تستطيع ) الى (هل يحق لها ) لاجيبك ... وهذا لانه هناك فارق بين الدين و الطب مثلا ، فالطب علم له مختصون وهذا لان فئة صغيرة مكلفة به ، في المقابل فالدين هو ايمان عام لكل الناس ، وعليه فلا يمكن منع المؤمن مهما ما كانت درجته (دكتور او امي ) من البحث في الدين ، فالايمان يشترط التفكر والتعقل ، ولا تفكر بدون بحث ، وعليه فلا يمكننا هنا منع المؤمن من البحث و السؤال ، لانه لكي يؤمن الانسان بشيء (حديث مثلا ) فيجب ان يقتنع به ، وليقتنع يجب ان يناقش ويسال ، وعليه فجوابا على سؤال هل يحق لها مراجعة الحديث ، فالجواب نعم يحق لها ، لان هذا من حق الانسان ، فلا ايمان الا بوصول الذكر الى الاناس (وعليه امرنا ان نبلغ ) ، ولا ايمان الا بعد ظهور الحق في تلك الدعوة . ومن هنا ننتقل للاجابة على سؤالك ، هل تستطيع ام لا ، فكما وضحنا ، القضية ليست ان تستطيع املا ، فنحن لا نعرف مقدار معرفة الاخت صابرين او غيرها ، لكن ما يهمنا هو انه من حقها البحث و السؤال وهذا كافي .


يبقى ان اختم بكلام سبق وذكرته ، وهو ان يقين الاخرين لا يصلح لبناء اليقين ا لشخصي ، ففي ظل احتمالية خطأ الاخرين ، فإن البحث الشخصي عن الحقيقة امر واجب ، فالانسان المؤمن لا يملك رفاه ا لمقامرة بمستقبله ما بعد الدنيوي على اساس افتراضات اناس اخرين ..افتراضات قد تصح وقد تخطء فيظل انه لم يطلع عليها شخصيا
.

تشكر
التعديل الأخير تم بواسطة حاليلوزيتش ; 25-03-2014 الساعة 06:45 PM