ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
08-05-2014, 12:34 AM
بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
عبد الحميد رميته , الجزائر
ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
قالت معلمة فاضلة ( غير جزائرية ) :
[" أنا بعمل في مدرسة ابتدائى , وفى أول مرة أراقب في الامتحانات . وجدتُ أن الشيء الأساسي هو الغش , فحاولت أن أمنع ذلك الغش لأني أعلم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
( من غشنا فليس منا ), ولكن وجدتُ عددا كبيرا من المدرسين داخل اللجنة يسألون بحدة شديدة " هو إنت مانعتيهم من الغش!؟ ", أقول " نعم لأن الغش حرام". وجدتُ مظاهر التعجب في وجوههم وكأني قلت لهم أن اللبن حرام .
ووجدتُ مدرسا كبيرا في السن قال لي " إنتى كده بتظلميهم لأن كل اللجان بتغش , وبكدة التلاميذ اللى معاكى حيحصلوا على درجات قليلة ", فقلت له " إن الذى يظلمهم هم الذين يسمحون بالغش" قال لى " إنك لن تستطيعي أن تغيري شيئا , فالمديرة تعلم كل شىء , وهذا الغش من مصلحة المدرسة حتى تحصل المدرسة على أعلى نسبة نجاح , وكمان كل المدارس بتعمل كده ولو مدرستـنا معملتش كدة حتكون أسوأ مدرسة ".
قررتُ حينـئـذ أن أنصح المدرس الذى يسمح للتلاميذ بالغش أن هذا حرام , ولكن لا حياة لمن تنادى , فقررت أن أغير هذا المنكر بقلبي مع أنه أضعف الإيمان . فماذا تفعل أنتَ أخي لو كنت مكانى ؟!].
وأنا الآن أجيب على اعتبار أنني بالفعل في مكانها لأنني أستاذ في التعليم الثانوي منذ 1978 م ( وإن كنت اليوم متقاعدا ) .
قالت أختٌ من الأخوات تشتغـل في التعليم : وجدتُ مدرسا كبيرا في السن فقال لي " أنت بهذه الطريقة تظلمين التلاميذ حين تمنعيهم من الغش " :
1- " لأن كل اللجان تغش , ومنه فالتلاميذ الذين معك سيحصلون على درجات قليلة "!.
وأنا أقول له عندئذ " إن الذى يظلم التلاميذ حقيقة هم الذين يسمحون له بالغش وليسوا هم من يمنعوه منه . والواجب – في ديننا - يبقى واجبا إلى يوم القيامة مهما تخلى عنه الناس , والحرام كذلك يبقى حراما إلى يوم القيامة مهما انغمس الناس فيه " .
.................................................. ...
2-" ولأنك لن تستطيعي أن تغيري شيئا حين تحاولين منع التلاميذ من الغش "!.
وأنا أقول له حينئذ " أُغير أو لا أغير من الواقع السيئ المحيط بي , هذا مهم من الدرجة الثانية , ولكن الذي يهم أكثر وفي الدرجة الأولى أنني أنا أؤدي – بمنعي للتلاميذ من الغش - واجبا أوجبه الله علي , وأنا أفعل ذلك طلبا للأجر من الله أولا وقبل كل شيء . أما أنني أغير أو لا أغير مما يحيطُ بي فأمر آخر وثانوي . ولا ننسى أن المطلوب مني فقط هو تقديم الأسباب , وأما النتائج فعلى الله تعالى وحده ".
.................................................. .
3- " ولأن المديرة تعلم كل شىء عن غش التلاميذ , وهي ساكتة عن ذلك أو موافقة ضمنيا على ذلك "!.
وأنا أقول عندئذ " الذي يهمني أولا وقبل كل شيء هو أن الله يعلمُ بأنني حاولتُ ما استطعتُ أن أمنع الغش وأن أؤدي واجبي الشرعي . وأنا في المقابل لا أحاول منع الغش طمعا في المديرة أو خوفا منها . إن الطمع كل الطمع هو في رحمة الله تعالى , وإن الخوف كل الخوف هو من عذاب الله سبحانه عزوجل " .
......................................................
4- " ولأن هذا الغش من مصلحة المدرسة حتى تحصل المدرسة على أعلى نسبة نجاح "! .
وأنا أقول حينئذ " لا بارك الله في خير وفي مصلحة تأتي عن طريق الحرام وعن طريق الغش . الذي يأتي عن طريق الحرام لا يمكن أن يكون خيرا حقيقيا وإنما هو شر أو خير مزيف وكاذب , والذي يأتي عن طريق الحرام لا يمكن أن يكون مصلحة حقيقية وإنما هو مفسدة أو مصلحة مزيفة وكاذبة و...".
............................................................
5-" وكذلك لأن كل المدارس تعمل هكذا وتسكت عن الغش أو تشجع عليه "! .
وأنا أقول عندئذ " انتشار الفساد كما قلتُ قبل قليل ليس مبررا ولا يجوز أبدا أن يعتمد عليه كمبرر شرعي أو كعذر شرعي , حتى نكون فاسدين , وإلا جاز لنا من هذا المنطلق ( لو كان منطلقا صحيحا وصوابا ) أن نكذب لأن الكثير من الناس يكذبون وأن نسرق لأن الكثير منهم يسرقون وأن نزني لأن الكثير منهم يزنون وأن نشرب الخمر لأن الكثير منهم يشرب الخمر وهكذا...".
................................................
6-" ولأن مدرستَـنا إن لم تشجع على الغش أو تسكت عنه , فإنها ستكون أسوأ مدرسة من حيث نتائج امتحاناتها "!.
وأنا أقول حينئذ " أسوأ مدرسة بالحلال ومع تأدية الواجب الشرعي هو أفضل بكل تأكيد دنيا وآخرة ( وليس دنيا فقط ) , هو أفضل مليون مرة من أحسن مدرسة بالحرام وبالغش وبالكذب وبالتزوير وبالتدليس وبالخداع وبـ ... ".
.............................................
7- قالت الأخت عندئذ لما يئست من إقناع المدير بأن منع الغش هو المطلوب وهو الصواب وهو الصحيح وهو الحق وهو العدل وهو...قالت " فقررتُ أن أنصحَ المدرسَ الذى يسمح للتلاميذ بالغش أن هذا حرام , ولكنني وجدتُ للأسف أنه لا حياة لمن تنادى . قررت عندئذ أن أغير هذا المنكر فقط بقـلبى مع أنه أضعف الإيمان "! .
وأنا أقول عندئذ " أنا أنصح المدرسَ وكذا الإدارةَ وكذا كلَّ من يسكت عن الغش أو يشجع عليه للإعتبارات السابقة الواهية أو لما يشبهها , فإن لم تنفع نصائحي فإنني لن أكتفي بإذن الله بالإنكار بالقلب . لا أعذرُ شرعا بالاكتفاء بإلإنكار القلب إلا إذا كنتُ عاجزا عن الإنكار باليد عن طريق منع الغش فعليا وواقعيا . وأما إن كنت قادرا على منع الغش فإنني سأمنعه بإذن الله وليحدث بعد ذلك ما يحدث .
ولقد منعتُ الغش ( في حدود ما أقدرُ وفي حدود صلاحياتي ) خلال سنوات وسنوات , أو قُـلْ خلال 35 سنة من التعليم الثانوي في ثانويات عدة . ولقد نالني من أجل ذلك وبسبب من ذلك الكثيرُ من الأذى , ومنه :
* السب والكفر والكلام البذيء الفاحش من طرف بعض الإداريين
* * اللوم من طرف بعض الأساتذة المتخاذلين .
* * * العتاب واللوم والتوبيخ و ... من طرف بعض أولياء التلاميذ .
* * * * الشكاوى والاعتراضات و... من طرف بعض التلاميذ وكذا التهديد بالضرب من طرف البعض منهم . وغيرُ هذا كثير وأكثر .
ومع ذلك كنتُ وما زلت وسأبقى بإذن الله مُصرا على منع الغش ولو كان التلميذُ الذي هو أمامي هو بن رئيس الجمهورية , ولو كانت النتيجة هو أن يتم إخراجي من القاعة بالقيود لأخذي مباشرة للسجن .
.................................................. ...............
وأنا أنبه في النهاية إلى أمر :
أن الذي يحرص على رضا الله سيُـرضي اللهُ عنه الناسَ ولو بعد حين ... حتى التلاميذ الذين أمنعهم من الغش فإنهم يستاءون مني في الحين ولكنهم دوما وأبدا يعرفون في أعماق أنفسهم أنني أنا الذي أحبُّ لهم الخير حقيقة وليس الذي يسمحُ لهم بالغش .
وأما الذي يسمح للتلاميذ بالغش فإنهم يفرحون به - ظاهرا - في الحين ولكنهم في حقيقة الأمر يحتقرونه ولا ولن يحترموه أو يحبوه حقيقة في يوم من الأيام .
هذا مستحيل ثم مستحيل ثم مستحيل .
هذا رأي بسيط ومهم أنا أبديه في هذه المسألة عظيمة الشأن , لا على مستوى التعليم فقط ولكن في كل المجالات , لأن الذي يغش في شيء يمكن أن يغشَّ في كل شيء .
والله أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
اللهم اغفر لأهل منتديات الشروق وارحمهم واجعلهم جميعا من أهل الجنة
من مواضيعي
0 الطمع في خدمة تقدمونها إلي ...
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
0 عن الشيعة الإمامية الإثناعشرية بصيغة Pdf :
0 مواضيعي الطويلة ( المنشورة في المنتدى ) عن المرأة بصيغة Pdf :
0 أحكام من فقه ( مالك بن أنس ) الإمام :
0 ظواهر غريبة جدا عند طلب الرقية الشرعية
0 ماذا لو كنتَ مكاني وفُـرض عليك أن تسمحَ بالغشِّ ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة رميته ; 08-05-2014 الساعة 12:56 AM