تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى القرآن الكريم

> فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية hdj_1982
hdj_1982
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-06-2009
  • الدولة : 13
  • العمر : 43
  • المشاركات : 1,398
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • hdj_1982 is on a distinguished road
الصورة الرمزية hdj_1982
hdj_1982
عضو متميز
فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
19-07-2009, 09:46 PM
السلام عليكم


الحمد لله رب العالمين جعل كلامه بلسم وشفاء من كل داء ورحمة من كل بلاء ومخفف لكل عناء وفرحة لكل محزون وجعل لكل شئ قلبا ,

وقلب القرآن..... يس ,

فجعلها رحمة للأموات كما هي للأحياء.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(اقرءوا يس على موتاكم)

عن أم الدرداء........

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(ما من ميت يُقرأ عليه سورة يس إلا هونّ الله عليه)

عن أنس........

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد من فيها حسنات)



عن أبى هريرة.......

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من قرا سوره يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة)

عن أنس ........

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( إن لكل شئ قلباً وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات )

رواة الترمزى



عن عائشة رضى الله عنها....

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إنّ في القرآنِِ لسوره تشفع لقارئها ,ويُغفر لمستمعها ألا وهى سورة يس ,تدعى في التوراة المُعِمّة)قيل يا رسول الله وما المُعِمّة قال: (تعم صاحبها بخير الدنيا وتدفع عنه أهاويل الآخرة وتدعى الدّافِعة والقاضية ) قيل يا رسول الله كيف ذلك قال: (تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضى له كل حاجة , ومن قرأها عدلت له عشرين حجة , ومن سمعها كانت له كألف دينار تصدق بها في سبيل الله,ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف دواء وألف نور وألف يقين وألف رحمة وألف رأفة وألف هدى ونزع عنه كل داء وغل)

ذكره الثعلبي من حديث عائشة , والترمزى الحكيم في (نوادر الأصول) عن حديث أبى بكر الصديق رضى الله عنه مسنداً



والترمزى الحكيم في (نوادر الأصول) عن عبد الأعلى


قال حدثنا محمد بن الصلت عن عمر بن ثابت عن محمد

بن مروان عن أبى جعفر قال :

من وجد في قلبة قساوة فليكتب (يس) في جام بزعفران ثم يشربة , حدثني أبى رحمة الله, قال حدثنا أصرم بن حَوشَب ,عن بقية بن الوليد , عن المعتمر بن أشرف, عن محمد ابن على قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(القرآن أفضل من كل شئ دون الله وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقة فمن وقّرَ القرآن فقد وقّرَ الله ومن لم يوقّر القرآن لم يوقّر الله وحرمة القرآن عند الله كحرمة الوالد على ولده القرآن شافع مشفّع وما حِِِِِلُ مصدّق (قال بن الأثير:ما حل أي خصم مجادل مصدّق) فمن شَفَع له القرآن شفعّ ومن مَحَل به القرآن صٌدّق . ومن جعله أمامه قادهٌ إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار وحملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله الملبُسون نور الله المعلّمون كلام الله من والاهم فقد والى الله ومن عاداهم فقد عادى الله

يقول الله تعالى : يا حملة القرآن استجيبوا لربكم بتوقير كتابه يزدكم حباً ويحببكم إلى عباده يدفع عن مستمع القرآن بلوى الدنيا ] ويدفع عن تالى القرآن[ بلوى الآخرة ومن استمع آية من كتاب الله كان له أفضل مما تحت العرش إلى التّخُوم وإن في كتاب الله لسورة تُدعَى العزيزة ويُدعَى صاحبها الشريف يوم القيامة تشفع لصاحبها في أكثر من ربيعه ومضر وهى سورة يس )

الزيادة من( نوادر الأصول ) للترمزى الحكيم



ذكر الثعلبي عن أبى هريرة......

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من قرأ سورة يس ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له)
روى الضحاك عن ابن عباس.....

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن لكل شئ قلباً وإنقلب القرآن يس ومن قرأها في ليلة أعطى يُسر تلك الليلة ومن قرأها في يوم أعطى يُسر ذلك اليوم وإن أهل الجنة يرفع عنهم القرآن فلا يقرءون شيئاً إلا طه ويس)


المصدر

كتاب تفسير القرطبي في تفسير سورة يس

تحياتى
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية hanane y
hanane y
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 27-02-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 403
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • hanane y is on a distinguished road
الصورة الرمزية hanane y
hanane y
عضو فعال
رد: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
20-07-2009, 04:01 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شكراااا لك على هده المعلومات القيمة ...بارك لله فيك
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
20-07-2009, 04:28 PM
القرءان الكريم ,دستور حياة
بكل صراحة اعتقدت أن هناك فهم جديد ,للسورة ,يفيدنا عمليا في حياتنا,فإذا بك تعود بنا إلى فضل القراءة ,كم نجني من حسنات ,...أتفق معك أن كل حرف في القرءان مقدس ,ذكره هو ذكر الله ,لأنه كلام الله ,وهل هنا فضل أكثر من ترديد كلام الله.؟
لكن هذا سبقنا إليه السابقون ,ما نستفيد من سورة يس.؟أي هي قابلة للتطبيق العملي في حياتنا الزمكانية؟
هناك دراسة إقتصادية عن سورة يوسف,ودراسة نفسية ,و...
ودراسة أخرى لسورة الكهف ...و...وقد استفاد منها الغرب قبل المسلمين.
ماهي محطات السورة؟ وما دخلها في قراءتها على الموتى ,عند الموت أو بعد الموت؟
التكرار الآلي دون وعي عملي هو من أنواع هجر القراءن الكريم.
لسنا في عصر الأمية ,عصر الحفظ الآلي دون وعي,عصر تكرار القرءان بصوت عال في حللقات أو فرادا ,القرءان خطة عمل ,مشروع مجتمع,دستور حضارة...
أعتذر إن لم أسر في نفس الإتجاه المحبوب ...الخشبية والآلية والترديد.
جزاك الله خيرا على حب القرءان
كتاب تفسير القرطبي في تفسير سورة يس
في اي زمان هو؟ونحن في أي زمان؟ لايمكن لعقل القرطبيأو غيره- مع كل احترامي لجهده واجتهاده -,أن يفسر القرءان لنا ,حيث التطور العلمي والثقافي في أوجه ,ربما علم القرطبي يتناسب مع التعليم الثانوي على اكثر تقدير؟

وفقنا الله أن نكون خير خلف لخير سلف ,بل أن نكون أفضل منهم؟؟؟
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 20-07-2009 الساعة 04:33 PM سبب آخر: تغيير كلمات
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية تقاة
تقاة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 03-07-2009
  • المشاركات : 2,169
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • تقاة is on a distinguished road
الصورة الرمزية تقاة
تقاة
شروقي
رد: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
21-07-2009, 05:15 PM
شكرا على الموضوع......... .في ميزان حسناتك

وفقك الله و أنار دربك و حفظك و رعاك و أسكنك الفردوس الا‘لى .اللهم آآآآمين
معاك يا الخضرا دري حالا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية fahima2010
fahima2010
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 26-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 306
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • fahima2010 is on a distinguished road
الصورة الرمزية fahima2010
fahima2010
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية هانية محمد
هانية محمد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-07-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 170
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • هانية محمد is on a distinguished road
الصورة الرمزية هانية محمد
هانية محمد
عضو فعال
Re: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
25-07-2009, 09:59 AM
أولا بارك الله فيك على الموضوع وحرصك على نشر الخير إلا أنني لي تعقيب على موضوعكم إذ لابد من التأكد من الأحاديث قبل نشرها عملا بقوله صلى الله عليه وسلم


مَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنَ النَّار

عَنْ أَبِىهُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُولُاللَّهِeمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ » صحيح: رواه مسلم ح (4).
قلت:وللإمام النووي-رحمه الله- تحت حديث :((مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)) كلاماً ماتعاً هذانصه:
وَاعْلَمْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث يَشْتَمِل عَلَى فَوَائِد وَجُمَلٍ مِنْ الْقَوَاعِدِ :
إِحْدَاهَا :تَقْرِير هَذِهِ الْقَاعِدَة لِأَهْلِ السُّنَّة أَنَّ الْكَذِبَ يَتَنَاوَل إِخْبَار الْعَامِد وَالسَّاهِي عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ .
الثَّانِيَة :تَعْظِيم تَحْرِيم الْكَذِب عَلَيْهِ،وَأَنَّهُ فَاحِشَة عَظِيمَة وَمُوبِقَة كَبِيرَةوَلَكِنْ لَا يَكْفُرُ بِهَذَا الْكَذِب إِلَّا أَنْ يَسْتَحِلَّهُ . هَذَا هُوَالْمَشْهُور مِنْ مَذَاهِب الْعُلَمَاء مِنْ الطَّوَائِف . وَقَالَ الشَّيْخ أَبُومُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيّ وَالِد إِمَام الْحَرَمَيْنِ أَبِي الْمَعَالِي مِنْ أَئِمَّة أَصْحَابنَا : يَكَفُرُ بِتَعَمُّدِ الْكَذِب عَلَيْهِ، حَكَى إِمَام الْحَرَمَيْنِ عَنْ وَالِده هَذَاالْمَذْهَب وَأَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي دَرْسه كَثِيرًا : مَنْ كَذَبَ عَلَى رَسُول اللَّه،عَمْدًا كَفَرَ وَأُرِيقَ دَمه ، وَضَعَّفَ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ هَذَا الْقَوْلَ ، وَقَالَ : إِنَّهُ لَمْ يَرَهُ لِأَحَدٍ مِنْ الْأَصْحَاب وَإِنَّهُ هَفْوَةٌ عَظِيمَةٌ . وَالصَّوَاب مَا قَدَّمْنَاهُ عَنْ الْجُمْهُور وَاَللَّه أَعْلَمُ .
الثَّالِثَة :أَنَّهُ لَا فَرْقَ فِي تَحْرِيم الْكَذِب عَلَيْهِ،بَيْن مَا كَانَ فِي الْأَحْكَام وَمَا لَا حُكْمَ فِيهِ كَالتَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب وَالْمَوَاعِظ وَغَيْر ذَلِكَ فَكُلّه حَرَام مِنْ أَكْبَر الْكَبَائِر وَأَقْبَح الْقَبَائِح بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ يُعْتَدّ بِهِمْ فِي الْإِجْمَاع ، خِلَافًا لِلْكَرَّامِيَّة الطَّائِفَة الْمُبْتَدِعَة فِي زَعْمِهِمْ الْبَاطِل أَنَّهُ يَجُوز وَضْع الْحَدِيث فِي التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب ، وَتَابَعَهُمْ عَلَى هَذَا كَثِيرُونَ مِنْ الْجَهَلَة الَّذِينَ يَنْسُبُونَ أَنْفُسهمْ إِلَى الزُّهْد أَوْ يَنْسُبهُمْ جَهَلَة مِثْلهمْ ، وَشُبْهَة زَعْمهمْ الْبَاطِل أَنَّهُ جَاءَ فِي رِوَايَة : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا لِيُضِلَّ بِهِ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّار . وَزَعَمَ بَعْضهمْ أَنَّ هَذَا كَذِبٌ لَهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةوَالسَّلَام لَا كَذِبٌ عَلَيْهِ ، وَهَذَا الَّذِي اِنْتَحَلُوهُ وَفَعَلُوهُ وَاسْتَدَلُّوا بِهِ غَايَة الْجَهَالَة وَنِهَايَة الْغَفْلَة ، وَأَدَلّ الدَّلَائِل عَلَى بُعْدهمْ مِنْ مَعْرِفَة شَيْء مِنْ قَوَاعِد الشَّرْع ، وَقَدْجَمَعُوا فِيهِ جُمَلًا مِنْ الْأَغَالِيط اللَّائِقَة بِعُقُولِهِمْ السَّخِيفَة وَأَذْهَانهمْ الْبَعِيدَة الْفَاسِدَة فَخَالَفُوا قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَاتَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }، وَخَالَفُوا صَرِيح هَذِهِ الْأَحَادِيث الْمُتَوَاتِرَة وَالْأَحَادِيث الصَّرِيحَة الْمَشْهُورَة فِي إِعْظَام شَهَادَة الزُّور ، وَخَالَفُوا إِجْمَاع أَهْل الْحَلّ وَالْعَقْد . وَغَيْرذَلِكَ مِنْ الدَّلَائِل الْقَطْعِيَّات فِي تَحْرِيم الْكَذِب عَلَى آحَاد النَّاس فَكَيْف بِمَنْ قَوْله شَرْع وَكَلَامه وَحْي، وَإِذَا نَظَرَ فِي قَوْلهمْ وَجَدَ كَذِبًا عَلَى اللَّه تَعَالَى ، قَالَ اللَّه تَعَالَى : { وَمَايَنْطِق عَنْ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْي يُوحَى }وَمِنْ أَعْجَب الْأَشْيَاء قَوْلهمْ : هَذَا كَذِب لَهُ ، وَهَذَا جَهْل مِنْهُمْ بِلِسَانِ الْعَرَب وَخِطَاب الشَّرْع فَإِنَّ كُلّ ذَلِكَ عِنْدهمْ كَذِب عَلَيْهِ .
وَأَمَّا الْحَدِيث الَّذِي تَعَلَّقُوابِهِ ؛ فَأَجَابَ الْعُلَمَاء عَنْهُ بِأَجْوِبَةٍ أَحْسَنُهَا وَأَخْصَرُهَا أَنَّ قَوْله لِيُضِلَّ النَّاس ، زِيَادَة بَاطِلَة اِتَّفَقَ الْحُفَّاظ عَلَى إِبْطَالهَا وَأَنَّهَا لَا تُعْرَفُ صَحِيحَةً بِحَالٍ .
الثَّانِي :جَوَاب أَبِي جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيّ-رحمه الله- أَنَّهَا لَوْ صَحَّتْ لَكَانَتْ لِلتَّأْكِيدِ كَقَوْلِ اللَّه تَعَالَى : { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ اِفْتَرَى عَلَى اللَّه كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاس } .
الثَّالِث :أَنَّ اللَّام فِي لِيُضِلَّ لَيْسَتْ لَام التَّعْلِيل بَلْ هِيَ لَام الصَّيْرُورَة وَالْعَاقِبَة ، مَعْنَاهُ أَنَّ عَاقِبَة كَذِبِه وَمَصِيرِه إِلَى الْإِضْلَال بِهِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا }وَنَظَائِره فِي الْقُرْآن وَكَلَام الْعَرَب أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُحْصَر وَعَلَى هَذَا يَكُون مَعْنَاهُ فَقَدْ يَصِير أَمْر كَذِبه إِضْلَالًا ، وَعَلَى الْجُمْلَة مَذْهَبُهُمْ أَرَكُّ مِنْ أَنْ يُعْتَنَى بِإِيرَادِهِ وَأَبْعَدُ مِنْ أَنْ يُهْتَمَّ بِإِبْعَادِهِ وَأَفْسَدُ مِنْ أَنْ يُحْتَاج إِلَى إِفْسَاده . وَاَللَّه أَعْلَمُ .
الرَّابِعَة :يَحْرُم رِوَايَة الْحَدِيث الْمَوْضُوع عَلَى مَنْ عَرَفَ كَوْنَهُ مَوْضُوعًا أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ وَضْعُهُ فَمَنْ رَوَى حَدِيثًا عَلِمَ أَوْ ظَنَّ وَضْعَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ حَالَ رِوَايَتِهِ وَضْعَهُ فَهُوَ دَاخِل فِي هَذَا الْوَعِيد ، مُنْدَرِج فِي جُمْلَة الْكَاذِبِينَ عَلَى رَسُولe، وَيَدُلّ عَلَيْهِ أَيْضًا الْحَدِيث السَّابِق " مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ " .
وَلِهَذَا قَالَ الْعُلَمَاء :يَنْبَغِي لِمَنْ أَرَادَ رِوَايَة حَدِيث أَوْ ذَكَرَهُ أَنْ يَنْظُر فَإِنْ كَانَ صَحِيحًا أَوْ حَسَنًا قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهeكَذَا أَوْ فَعَلَهُ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ مِنْ صِيَغِ الْجَزْمِ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا فَلَا يَقُلْ : قَالَ أَوْ فَعَلَ أَوْ أَمَرَأَوْ نَهَى وَشِبْهَ ذَلِكَ مِنْ صِيَغِ الْجَزْم بَلْ يَقُول : رُوِيَ عَنْهُكَذَا أَوْ جَاءَ عَنْهُ كَذَا أَوْ يُرْوَى أَوْ يُذْكَرُ أَوْ يُحْكَى أَوْيُقَالُ أَوْ بَلَغَنَا وَمَا أَشْبَهَهُ(قلت: ذلك عند بيانحاله) . وَاَللَّه سُبْحَانه أَعْلَمُ .
قَالَ الْعُلَمَاء :وَيَنْبَغِي لِلرَّاوِي وَقَارِئ الْحَدِيث ، إِذَا اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ لَفْظَةٌفَقَرَأَهَا عَلَى الشَّكِّ أَنْ يَقُول عَقِبَهُ أَوْ كَمَا قَالَ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
شرح النووي على مسلم - (ج 1 / ص 4).(منقول)


وبعد تأصيل هذه القاعدة نأتي للب الموضوع إذ كل الأحاديث الواردة في فضل سورة يس إما موضوعة أو ضعيفة لا يجوز الإستدلال بها وإليكم الدليل:


1- من دخل المقابرفقرأ سورة ( يس ) خفف الله عنهم يومئذ ، وكان له بعدد ما فيها حسنات
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: الآيات البينات - الصفحة أو الرقم: 64
خلاصة الدرجة: موضوع
2- من دخل المقابرفقرأ سورةيس خفف الله عنهم وكان لهم بعدد من فيها حسنات .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 325
خلاصة الدرجة: لا أصل له في شيء من كتب السنة ثم وقفت على سنده فإذا هو إسناد هالك

- 3إن الله تبارك وتعالى قرأ ( طه ) و ( يّس ) قبل أن يخلق آدم بألفي عام، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل هذا عليهم ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى لأجوف تحمل هذا ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1248 ]

4-من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) [ (( موضوع )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1246 ] ..

-5

إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن (يس ، ومن قرأ (يس ؛ كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) [ (( موضوع )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 885 ] ..

-6

من قرأ ( يس ) ابتغاءوجه الله ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، فاقرؤوها عند موتاكم ) (( ضعيف )) [ ضعيفالجامع الصغير/ 5785] .

-7

من قرأ {يس} في صدر النهار؛ قضيت حوائجه ) [ (( ضعيف )) / ضعيف مشكاة المصابيح / 2118 ] ..

تبيه .. تبيه .. تبيه .. تبيه
جميع الروايات الواردة بفضل سورة ( يس ) ضعيفة أو موضوعة كما حققها شيخناالألباني ( رحمه الله تعالى ) في كتبه ..


منقول


أدلة أخرى

فأبدأ بسورةيس:
أولا: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا وَإِنَّ قَلْبَ الْقُرْآنِ يس مَنْ قَرَأَهَافَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ عَشْرَ مَرَّاتٍ»
هذا الحديث أخرجه الترمذي: كتاب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل يس، (2887)، والدرامي في «السنن» (2/456)،والدَّوْلابيّ في «الكنى والأسماء» (2/102)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (2460، 2461)، والخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد» (4/167)، والشجري في «أماليه» (1/118)،والقضاعي في «مسند الشهاب» (1035).
وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد بن عبد الرحمن، وبالبصرة لا يعرفون من حديث قتادة إلا من هذا الوجه،وهارون أبو محمد شيخ مجهول.
وقال ابن أبي حاتم في العلل (1652): قال أبي: هوحديث باطل لا أصل له.
وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (169): موضوع.

ثانيا: حديث أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«سورة يس تدعى في التوراة المعمة» قيل: وما المعمة؟ قال: «تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة. وتدعى المدافعة القاضية، وتدفع عن صاحبها كل سوء،وتقضي له كل حاجة، ومن قرأها عدلت له عشرين حجة، ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله، ومن كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء، وألف نور، وألف يقين، وألف بركة، وألف رحمة، ونزعت منه كل غلّ وكل داء»ابن الضريس في «فضائل القرآن» (217، 218) والعقيلي (2/143) والشجري في «أماليه» (1/118) ، والبيهقي في «شعب الإيمان» (2465)، والحكيم الترمذي في «نوادر الأصول» (ص335)، والخطيب البغدادي في «تاريخبغداد» (2/388) ، وابن الجوزي في «الموضوعات» (1/247) من طرق عن إسماعيل بن أبي أويس عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني عن سليمان بن مرقاع عن هلال عن الصلت عن أبي بكر به مرفوعا.
قال الترمذي: لا يصح من قبل إسناده، إسناده ضعيف. واستنكره العقيلي والبيهقي، وقال ابن الجوزي: باطل.
ورجال الإسناد:
محمد بنعبد الرحمن الجدعاني، قال النسائي: متروك الحديث.
وسليمان بن مرقاع، قال العقيلي: منكر الحديث.
وهلال، والصلت مجهولان كما أشار الخطيب البغدادي إلى ذلك في «تاريخ بغداد» (2/387) حيث قال: «وفي إسناده غير واحد من المجهولين»

ثالثـا:حديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا وَإِنَّ قَلْبَ الْقُرْآنِ يس ومن قرأ يس وهو يريد بها الله عز وجل غفر الله له وأُعطيَ من الأجر كأنما قرأ القرآن اثنتي عشرة مرة ، وأيما مسلم قُرئ عنده إذا نزل به ملك الموت سورة يس نزل بكل حرف من سورة يس عشرة أملاك يقومون بين يديه صفوفاً يصلون عليه ويستغفرون له ويشهدون غسله ويشيعون جنازته ، ويصلون عليه ويشهدون دفنه، وأيما مسلم قرأ يس وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة بشربة من شراب الجنة فيشربها على فراشه فيقبض ملك الموت روحه وهو ريان، فيمكث في قبره وهو ريان، ويبعث يوم القيامة وهو ريان، ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء حتى يدخل الجنة وهوريان»
وتقدم الكلام عليه مجملا في الحديث الطويل في فضل سور القرآن سورةسورة
لكن هذا الحديث بهذا السياق أخرجه العقيلي في «الضعفاء» (1/156)، والقضاعي في «مسند الشهاب» (1036)، وابن الجوزي في «الموضوعات» (1/239)، من طريق أبي الخليل بزيع بن حسان البصري ومخلد بن عبد الواحد كلاهما عن علي بن زيد بن جدعان وعطاء بن أبي ميمونة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب.
وأبو الخليل بزيع بن حسان البصري. قال الدارقطني: متروك.
ومخلد بن عبد الواحد. قال ابن حبان في «المجروحين» (3/43): «منكر الحديث جداً، ينفرد بأشياء مناكير لا تشبه حديث الثقات، فبطل الاحتجاج به فيما وافقهم من الروايات»
وقال الذهبي في «ميزان الاعتدال» (4/83): «وروى عنه شبابة بن سوار عن ابن جدعان وعن عطاء بن أبي ميمونة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم بذاك الخبر الطويل الباطل في فضل السور، فما أدري من وضعه إن لم يكن مخلد افتراه»
وقال محمد بن إبراهيم الكناني: «سألت أبا حاتم عن حديث شبابة، عن مخلد من قرأ سورة كذا فله كذا. فقال: ضعيف «ميزان الاعتدال» (4/83).

رابعا: حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال: «... وَيس قَلْبُ الْقُرْآنِ لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَالدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ»
أخرجه أحمد في مسنده (5/26، 27)، وأبو داود كتاب الجنائز باب القراءة عند الميت (3121)، ابن ماجه كتاب الجنائز باب ما جاء فيما يقال عند المريض إذا حضر (1448)، وابن أبي شيبة (3/237)، وابن حبان (3002) وغيرهم مختصرًا.
قال الحاكم: وقفه يحيى بن سعيد وغيره عن سليمان التيمي
قال الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمة أبو عثمان بعد أن ساق الحديث مختصرًا (4/550): لا يعرف أبوه ولا هو، ولاروى عنه سوى سليمان التيمى.
وقال ابن حجر في التلخيص (2/104): أعله ابن القطان بالاضطراب وبالوقف، وبجهالة حال أبي عثمان وأبيه، ونقل أبو بكر بن العربي عن الدارقطني أنه قال: هذا حديث ضعيف الإسناد مجهول المتن ولا يصح في الباب حديث.
قال الألباني: ضعيف، انظر ضعيف أبي داود (683)، ضعيف ابن ماجه (308)، ضعيف الجامع (1072)، الإرواء (688).

خامسـا: حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَرَأَ يس فِي لَيْلَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ غُفِر لَهُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ».
أخرجه الطيالسي في مسنده (2467)، وحنبل بن إسحاق في جزئه (88)، وابن الضريس في فضائل القرآن (211)، والدارمي في مسنده (3417)،وابن أبي حاتم في العلل (1692)، وأبو يعلى في مسنده (3784- مطالب)، والطبراني في المعجم الصغير (417)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (673)، وابن المقرئ في المعجم (70)، والعقيلي في الضعفاء (249)، وابن عدي في الكامل (1/416)، وتمام في الفوائد (975)، والبيهقي في شعب الإيمان (2462- 2464)، وأبو نعيم في حلية الأولياء (2/159)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (671)، وابن الجوزي في الموضوعات (1/247).
قال ابن أبي حاتم في العلل (1692): قال أبي: هذا حديث باطل.
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/97): رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه أغلب بن تميم وهو ضعيف.
وقال ابن الجوزي في الموضوعات (1/247): هذا الحديث من جميع طرقه باطل لا أصل له، قال الدار قطني: هذا الحديث قد رُوي مرفوعًا وموقوفًا وليس فيهاشيء يثبت.
وقال البوصيري في الإتحاف (5796): هذا إسناد ضعيف، لضعف هشام بن زياد.
وقال الألباني في الجامع (5788): ضعيف.

سادسا: حديث جندب رضي اللهعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له».
أخرجه ابن حبان في صحيحه (2574).
قال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (886): ضعيف.
ولشيخنا محمد عمرو بن عبد اللطيف رحمه الله تعالى بحث ماتع في تحقيق هذا الحديث في كتابه «أحاديث ومرويات في الميزان» وهو حري بأن يقرأه كل طالب علم يريد تعلم فنون التحقيق
منقول

وهذه فتوى الشيخ السحيم حول الموضوع

س :قرأت أحاديث كثيرة عن فضل سورة (يس) ولكن هل هي صحيحه أم لا
وجـزاك اللــه خيـــر

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراوحَفِظَك الله وَرَعَاك .

لا يثبت في فضل سورة ( يس ) حديث، ولم يثبت فيهاأيضا أنها تُقرأ على المحتضر ولا على الميت في قبره، بل قراءة القرآن في المقابر من الأمور المحدثة المبتدعة .

كما أن القراءة على روح المتوفَّى أيضا من الأمورالمحدثة المبتدعة، بل السنة أن يُدعى للميت بعد أن يُقبر ، ويُدعى له بالثبات .

ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه ، فقال : استغفروا لأخيكم ، وسَلُوا له التثبيت ، فإنه الآن يسأل . رواه أبو داود .والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمنالسحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

عندما تنتقد أحداً
فبعين النحل تعود أن تبصر
ولا تنظر للناس بعين ذباب
فتقع على ماهو مستقذر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية هانية محمد
هانية محمد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 22-07-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 170
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • هانية محمد is on a distinguished road
الصورة الرمزية هانية محمد
هانية محمد
عضو فعال
Re: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
25-07-2009, 10:04 AM
أولا بارك الله فيك على الموضوع وحرصك على نشر الخير إلا أنني لي تعقيب على موضوعكم إذ لابد من التأكد من الأحاديث قبل نشرها عملا بقوله صلى الله عليه وسلم


مَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنَ النَّار

عَنْ أَبِىهُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُولُاللَّهِeمَنْ كَذَبَ عَلَىَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ » صحيح: رواه مسلم ح (4).
قلت:وللإمام النووي-رحمه الله- تحت حديث :((مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْمَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)) كلاماً ماتعاً هذانصه:
وَاعْلَمْ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث يَشْتَمِل عَلَى فَوَائِد وَجُمَلٍ مِنْ الْقَوَاعِدِ :
إِحْدَاهَا :تَقْرِير هَذِهِ الْقَاعِدَة لِأَهْلِ السُّنَّة أَنَّ الْكَذِبَ يَتَنَاوَل إِخْبَار الْعَامِد وَالسَّاهِي عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ .
الثَّانِيَة :تَعْظِيم تَحْرِيم الْكَذِب عَلَيْهِ،وَأَنَّهُ فَاحِشَة عَظِيمَة وَمُوبِقَة كَبِيرَةوَلَكِنْ لَا يَكْفُرُ بِهَذَا الْكَذِب إِلَّا أَنْ يَسْتَحِلَّهُ . هَذَا هُوَالْمَشْهُور مِنْ مَذَاهِب الْعُلَمَاء مِنْ الطَّوَائِف . وَقَالَ الشَّيْخ أَبُومُحَمَّدٍ الْجُوَيْنِيّ وَالِد إِمَام الْحَرَمَيْنِ أَبِي الْمَعَالِي مِنْ أَئِمَّة أَصْحَابنَا : يَكَفُرُ بِتَعَمُّدِ الْكَذِب عَلَيْهِ، حَكَى إِمَام الْحَرَمَيْنِ عَنْ وَالِده هَذَاالْمَذْهَب وَأَنَّهُ كَانَ يَقُول فِي دَرْسه كَثِيرًا : مَنْ كَذَبَ عَلَى رَسُول اللَّه،عَمْدًا كَفَرَ وَأُرِيقَ دَمه ، وَضَعَّفَ إِمَامُ الْحَرَمَيْنِ هَذَا الْقَوْلَ ، وَقَالَ : إِنَّهُ لَمْ يَرَهُ لِأَحَدٍ مِنْ الْأَصْحَاب وَإِنَّهُ هَفْوَةٌ عَظِيمَةٌ . وَالصَّوَاب مَا قَدَّمْنَاهُ عَنْ الْجُمْهُور وَاَللَّه أَعْلَمُ .
الثَّالِثَة :أَنَّهُ لَا فَرْقَ فِي تَحْرِيم الْكَذِب عَلَيْهِ،بَيْن مَا كَانَ فِي الْأَحْكَام وَمَا لَا حُكْمَ فِيهِ كَالتَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب وَالْمَوَاعِظ وَغَيْر ذَلِكَ فَكُلّه حَرَام مِنْ أَكْبَر الْكَبَائِر وَأَقْبَح الْقَبَائِح بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ الَّذِينَ يُعْتَدّ بِهِمْ فِي الْإِجْمَاع ، خِلَافًا لِلْكَرَّامِيَّة الطَّائِفَة الْمُبْتَدِعَة فِي زَعْمِهِمْ الْبَاطِل أَنَّهُ يَجُوز وَضْع الْحَدِيث فِي التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب ، وَتَابَعَهُمْ عَلَى هَذَا كَثِيرُونَ مِنْ الْجَهَلَة الَّذِينَ يَنْسُبُونَ أَنْفُسهمْ إِلَى الزُّهْد أَوْ يَنْسُبهُمْ جَهَلَة مِثْلهمْ ، وَشُبْهَة زَعْمهمْ الْبَاطِل أَنَّهُ جَاءَ فِي رِوَايَة : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا لِيُضِلَّ بِهِ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّار . وَزَعَمَ بَعْضهمْ أَنَّ هَذَا كَذِبٌ لَهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةوَالسَّلَام لَا كَذِبٌ عَلَيْهِ ، وَهَذَا الَّذِي اِنْتَحَلُوهُ وَفَعَلُوهُ وَاسْتَدَلُّوا بِهِ غَايَة الْجَهَالَة وَنِهَايَة الْغَفْلَة ، وَأَدَلّ الدَّلَائِل عَلَى بُعْدهمْ مِنْ مَعْرِفَة شَيْء مِنْ قَوَاعِد الشَّرْع ، وَقَدْجَمَعُوا فِيهِ جُمَلًا مِنْ الْأَغَالِيط اللَّائِقَة بِعُقُولِهِمْ السَّخِيفَة وَأَذْهَانهمْ الْبَعِيدَة الْفَاسِدَة فَخَالَفُوا قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَاتَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }، وَخَالَفُوا صَرِيح هَذِهِ الْأَحَادِيث الْمُتَوَاتِرَة وَالْأَحَادِيث الصَّرِيحَة الْمَشْهُورَة فِي إِعْظَام شَهَادَة الزُّور ، وَخَالَفُوا إِجْمَاع أَهْل الْحَلّ وَالْعَقْد . وَغَيْرذَلِكَ مِنْ الدَّلَائِل الْقَطْعِيَّات فِي تَحْرِيم الْكَذِب عَلَى آحَاد النَّاس فَكَيْف بِمَنْ قَوْله شَرْع وَكَلَامه وَحْي، وَإِذَا نَظَرَ فِي قَوْلهمْ وَجَدَ كَذِبًا عَلَى اللَّه تَعَالَى ، قَالَ اللَّه تَعَالَى : { وَمَايَنْطِق عَنْ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْي يُوحَى }وَمِنْ أَعْجَب الْأَشْيَاء قَوْلهمْ : هَذَا كَذِب لَهُ ، وَهَذَا جَهْل مِنْهُمْ بِلِسَانِ الْعَرَب وَخِطَاب الشَّرْع فَإِنَّ كُلّ ذَلِكَ عِنْدهمْ كَذِب عَلَيْهِ .
وَأَمَّا الْحَدِيث الَّذِي تَعَلَّقُوابِهِ ؛ فَأَجَابَ الْعُلَمَاء عَنْهُ بِأَجْوِبَةٍ أَحْسَنُهَا وَأَخْصَرُهَا أَنَّ قَوْله لِيُضِلَّ النَّاس ، زِيَادَة بَاطِلَة اِتَّفَقَ الْحُفَّاظ عَلَى إِبْطَالهَا وَأَنَّهَا لَا تُعْرَفُ صَحِيحَةً بِحَالٍ .
الثَّانِي :جَوَاب أَبِي جَعْفَرٍ الطَّحَاوِيّ-رحمه الله- أَنَّهَا لَوْ صَحَّتْ لَكَانَتْ لِلتَّأْكِيدِ كَقَوْلِ اللَّه تَعَالَى : { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ اِفْتَرَى عَلَى اللَّه كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاس } .
الثَّالِث :أَنَّ اللَّام فِي لِيُضِلَّ لَيْسَتْ لَام التَّعْلِيل بَلْ هِيَ لَام الصَّيْرُورَة وَالْعَاقِبَة ، مَعْنَاهُ أَنَّ عَاقِبَة كَذِبِه وَمَصِيرِه إِلَى الْإِضْلَال بِهِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا }وَنَظَائِره فِي الْقُرْآن وَكَلَام الْعَرَب أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُحْصَر وَعَلَى هَذَا يَكُون مَعْنَاهُ فَقَدْ يَصِير أَمْر كَذِبه إِضْلَالًا ، وَعَلَى الْجُمْلَة مَذْهَبُهُمْ أَرَكُّ مِنْ أَنْ يُعْتَنَى بِإِيرَادِهِ وَأَبْعَدُ مِنْ أَنْ يُهْتَمَّ بِإِبْعَادِهِ وَأَفْسَدُ مِنْ أَنْ يُحْتَاج إِلَى إِفْسَاده . وَاَللَّه أَعْلَمُ .
الرَّابِعَة :يَحْرُم رِوَايَة الْحَدِيث الْمَوْضُوع عَلَى مَنْ عَرَفَ كَوْنَهُ مَوْضُوعًا أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ وَضْعُهُ فَمَنْ رَوَى حَدِيثًا عَلِمَ أَوْ ظَنَّ وَضْعَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْ حَالَ رِوَايَتِهِ وَضْعَهُ فَهُوَ دَاخِل فِي هَذَا الْوَعِيد ، مُنْدَرِج فِي جُمْلَة الْكَاذِبِينَ عَلَى رَسُولe، وَيَدُلّ عَلَيْهِ أَيْضًا الْحَدِيث السَّابِق " مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ " .
وَلِهَذَا قَالَ الْعُلَمَاء :يَنْبَغِي لِمَنْ أَرَادَ رِوَايَة حَدِيث أَوْ ذَكَرَهُ أَنْ يَنْظُر فَإِنْ كَانَ صَحِيحًا أَوْ حَسَنًا قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهeكَذَا أَوْ فَعَلَهُ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ مِنْ صِيَغِ الْجَزْمِ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا فَلَا يَقُلْ : قَالَ أَوْ فَعَلَ أَوْ أَمَرَأَوْ نَهَى وَشِبْهَ ذَلِكَ مِنْ صِيَغِ الْجَزْم بَلْ يَقُول : رُوِيَ عَنْهُكَذَا أَوْ جَاءَ عَنْهُ كَذَا أَوْ يُرْوَى أَوْ يُذْكَرُ أَوْ يُحْكَى أَوْيُقَالُ أَوْ بَلَغَنَا وَمَا أَشْبَهَهُ(قلت: ذلك عند بيانحاله) . وَاَللَّه سُبْحَانه أَعْلَمُ .
قَالَ الْعُلَمَاء :وَيَنْبَغِي لِلرَّاوِي وَقَارِئ الْحَدِيث ، إِذَا اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ لَفْظَةٌفَقَرَأَهَا عَلَى الشَّكِّ أَنْ يَقُول عَقِبَهُ أَوْ كَمَا قَالَ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
شرح النووي على مسلم - (ج 1 / ص 4).(منقول)


وبعد تأصيل هذه القاعدة نأتي للب الموضوع إذ كل الأحاديث الواردة في فضل سورة يس إما موضوعة أو ضعيفة لا يجوز الإستدلال بها وإليكم الدليل:


1- من دخل المقابرفقرأ سورة ( يس ) خفف الله عنهم يومئذ ، وكان له بعدد ما فيها حسنات
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: الآيات البينات - الصفحة أو الرقم: 64
خلاصة الدرجة: موضوع
2- من دخل المقابرفقرأ سورةيس خفف الله عنهم وكان لهم بعدد من فيها حسنات .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 325
خلاصة الدرجة: لا أصل له في شيء من كتب السنة ثم وقفت على سنده فإذا هو إسناد هالك

- 3إن الله تبارك وتعالى قرأ ( طه ) و ( يّس ) قبل أن يخلق آدم بألفي عام، فلما سمعت الملائكة القرآن قالوا : طوبى لأمة ينزل هذا عليهم ، وطوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى لأجوف تحمل هذا ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1248 ]

4-من دخل المقابر فقرأ سورة ( يّس ) خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات ) [ (( موضوع )) / سلسلة الأحاديث الضعيفة / 1246 ] ..

-5

إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن (يس ، ومن قرأ (يس ؛ كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات ) [ (( موضوع )) / ضعيف الترغيب و الترهيب / 885 ] ..

-6

من قرأ ( يس ) ابتغاءوجه الله ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه ، فاقرؤوها عند موتاكم ) (( ضعيف )) [ ضعيفالجامع الصغير/ 5785] .

-7

من قرأ {يس} في صدر النهار؛ قضيت حوائجه ) [ (( ضعيف )) / ضعيف مشكاة المصابيح / 2118 ] ..

تبيه .. تبيه .. تبيه .. تبيه
جميع الروايات الواردة بفضل سورة ( يس ) ضعيفة أو موضوعة كما حققها شيخناالألباني ( رحمه الله تعالى ) في كتبه ..


منقول


أدلة أخرى

فأبدأ بسورةيس:
أولا: حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا وَإِنَّ قَلْبَ الْقُرْآنِ يس مَنْ قَرَأَهَافَكَأَنَّمَا قَرَأَ الْقُرْآنَ عَشْرَ مَرَّاتٍ»
هذا الحديث أخرجه الترمذي: كتاب فضائل القرآن، باب ما جاء في فضل يس، (2887)، والدرامي في «السنن» (2/456)،والدَّوْلابيّ في «الكنى والأسماء» (2/102)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (2460، 2461)، والخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد» (4/167)، والشجري في «أماليه» (1/118)،والقضاعي في «مسند الشهاب» (1035).
وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حميد بن عبد الرحمن، وبالبصرة لا يعرفون من حديث قتادة إلا من هذا الوجه،وهارون أبو محمد شيخ مجهول.
وقال ابن أبي حاتم في العلل (1652): قال أبي: هوحديث باطل لا أصل له.
وقال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (169): موضوع.

ثانيا: حديث أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«سورة يس تدعى في التوراة المعمة» قيل: وما المعمة؟ قال: «تعم صاحبها بخير الدنيا والآخرة. وتدعى المدافعة القاضية، وتدفع عن صاحبها كل سوء،وتقضي له كل حاجة، ومن قرأها عدلت له عشرين حجة، ومن سمعها عدلت له ألف دينار في سبيل الله، ومن كتبها ثم شربها أدخلت جوفه ألف دواء، وألف نور، وألف يقين، وألف بركة، وألف رحمة، ونزعت منه كل غلّ وكل داء»ابن الضريس في «فضائل القرآن» (217، 218) والعقيلي (2/143) والشجري في «أماليه» (1/118) ، والبيهقي في «شعب الإيمان» (2465)، والحكيم الترمذي في «نوادر الأصول» (ص335)، والخطيب البغدادي في «تاريخبغداد» (2/388) ، وابن الجوزي في «الموضوعات» (1/247) من طرق عن إسماعيل بن أبي أويس عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الجدعاني عن سليمان بن مرقاع عن هلال عن الصلت عن أبي بكر به مرفوعا.
قال الترمذي: لا يصح من قبل إسناده، إسناده ضعيف. واستنكره العقيلي والبيهقي، وقال ابن الجوزي: باطل.
ورجال الإسناد:
محمد بنعبد الرحمن الجدعاني، قال النسائي: متروك الحديث.
وسليمان بن مرقاع، قال العقيلي: منكر الحديث.
وهلال، والصلت مجهولان كما أشار الخطيب البغدادي إلى ذلك في «تاريخ بغداد» (2/387) حيث قال: «وفي إسناده غير واحد من المجهولين»

ثالثـا:حديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا وَإِنَّ قَلْبَ الْقُرْآنِ يس ومن قرأ يس وهو يريد بها الله عز وجل غفر الله له وأُعطيَ من الأجر كأنما قرأ القرآن اثنتي عشرة مرة ، وأيما مسلم قُرئ عنده إذا نزل به ملك الموت سورة يس نزل بكل حرف من سورة يس عشرة أملاك يقومون بين يديه صفوفاً يصلون عليه ويستغفرون له ويشهدون غسله ويشيعون جنازته ، ويصلون عليه ويشهدون دفنه، وأيما مسلم قرأ يس وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة بشربة من شراب الجنة فيشربها على فراشه فيقبض ملك الموت روحه وهو ريان، فيمكث في قبره وهو ريان، ويبعث يوم القيامة وهو ريان، ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء حتى يدخل الجنة وهوريان»
وتقدم الكلام عليه مجملا في الحديث الطويل في فضل سور القرآن سورةسورة
لكن هذا الحديث بهذا السياق أخرجه العقيلي في «الضعفاء» (1/156)، والقضاعي في «مسند الشهاب» (1036)، وابن الجوزي في «الموضوعات» (1/239)، من طريق أبي الخليل بزيع بن حسان البصري ومخلد بن عبد الواحد كلاهما عن علي بن زيد بن جدعان وعطاء بن أبي ميمونة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب.
وأبو الخليل بزيع بن حسان البصري. قال الدارقطني: متروك.
ومخلد بن عبد الواحد. قال ابن حبان في «المجروحين» (3/43): «منكر الحديث جداً، ينفرد بأشياء مناكير لا تشبه حديث الثقات، فبطل الاحتجاج به فيما وافقهم من الروايات»
وقال الذهبي في «ميزان الاعتدال» (4/83): «وروى عنه شبابة بن سوار عن ابن جدعان وعن عطاء بن أبي ميمونة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم بذاك الخبر الطويل الباطل في فضل السور، فما أدري من وضعه إن لم يكن مخلد افتراه»
وقال محمد بن إبراهيم الكناني: «سألت أبا حاتم عن حديث شبابة، عن مخلد من قرأ سورة كذا فله كذا. فقال: ضعيف «ميزان الاعتدال» (4/83).

رابعا: حديث معقل بن يسار رضي الله عنه قال: «... وَيس قَلْبُ الْقُرْآنِ لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَالدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ»
أخرجه أحمد في مسنده (5/26، 27)، وأبو داود كتاب الجنائز باب القراءة عند الميت (3121)، ابن ماجه كتاب الجنائز باب ما جاء فيما يقال عند المريض إذا حضر (1448)، وابن أبي شيبة (3/237)، وابن حبان (3002) وغيرهم مختصرًا.
قال الحاكم: وقفه يحيى بن سعيد وغيره عن سليمان التيمي
قال الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمة أبو عثمان بعد أن ساق الحديث مختصرًا (4/550): لا يعرف أبوه ولا هو، ولاروى عنه سوى سليمان التيمى.
وقال ابن حجر في التلخيص (2/104): أعله ابن القطان بالاضطراب وبالوقف، وبجهالة حال أبي عثمان وأبيه، ونقل أبو بكر بن العربي عن الدارقطني أنه قال: هذا حديث ضعيف الإسناد مجهول المتن ولا يصح في الباب حديث.
قال الألباني: ضعيف، انظر ضعيف أبي داود (683)، ضعيف ابن ماجه (308)، ضعيف الجامع (1072)، الإرواء (688).

خامسـا: حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَرَأَ يس فِي لَيْلَةٍ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ غُفِر لَهُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ».
أخرجه الطيالسي في مسنده (2467)، وحنبل بن إسحاق في جزئه (88)، وابن الضريس في فضائل القرآن (211)، والدارمي في مسنده (3417)،وابن أبي حاتم في العلل (1692)، وأبو يعلى في مسنده (3784- مطالب)، والطبراني في المعجم الصغير (417)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (673)، وابن المقرئ في المعجم (70)، والعقيلي في الضعفاء (249)، وابن عدي في الكامل (1/416)، وتمام في الفوائد (975)، والبيهقي في شعب الإيمان (2462- 2464)، وأبو نعيم في حلية الأولياء (2/159)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (671)، وابن الجوزي في الموضوعات (1/247).
قال ابن أبي حاتم في العلل (1692): قال أبي: هذا حديث باطل.
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/97): رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه أغلب بن تميم وهو ضعيف.
وقال ابن الجوزي في الموضوعات (1/247): هذا الحديث من جميع طرقه باطل لا أصل له، قال الدار قطني: هذا الحديث قد رُوي مرفوعًا وموقوفًا وليس فيهاشيء يثبت.
وقال البوصيري في الإتحاف (5796): هذا إسناد ضعيف، لضعف هشام بن زياد.
وقال الألباني في الجامع (5788): ضعيف.

سادسا: حديث جندب رضي اللهعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له».
أخرجه ابن حبان في صحيحه (2574).
قال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (886): ضعيف.
ولشيخنا محمد عمرو بن عبد اللطيف رحمه الله تعالى بحث ماتع في تحقيق هذا الحديث في كتابه «أحاديث ومرويات في الميزان» وهو حري بأن يقرأه كل طالب علم يريد تعلم فنون التحقيق
منقول

وهذه فتوى الشيخ السحيم حول الموضوع

س :قرأت أحاديث كثيرة عن فضل سورة (يس) ولكن هل هي صحيحه أم لا
وجـزاك اللــه خيـــر

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراوحَفِظَك الله وَرَعَاك .

لا يثبت في فضل سورة ( يس ) حديث، ولم يثبت فيهاأيضا أنها تُقرأ على المحتضر ولا على الميت في قبره، بل قراءة القرآن في المقابر من الأمور المحدثة المبتدعة .

كما أن القراءة على روح المتوفَّى أيضا من الأمورالمحدثة المبتدعة، بل السنة أن يُدعى للميت بعد أن يُقبر ، ويُدعى له بالثبات .

ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه ، فقال : استغفروا لأخيكم ، وسَلُوا له التثبيت ، فإنه الآن يسأل . رواه أبو داود .والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

عندما تنتقد أحداً
فبعين النحل تعود أن تبصر
ولا تنظر للناس بعين ذباب
فتقع على ماهو مستقذر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية hdj_1982
hdj_1982
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-06-2009
  • الدولة : 13
  • العمر : 43
  • المشاركات : 1,398
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • hdj_1982 is on a distinguished road
الصورة الرمزية hdj_1982
hdj_1982
عضو متميز
رد: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
25-07-2009, 11:34 PM
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
مـــشكـــور
مــشكــور
مـشكـور
مشكور
مشكور
مـشكـور
مــشكــور
مـــشكـــور
مــــشكــــور
مـــــشكـــــور
مــــــشكــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مـــــــــــــــــشكـــــــــــــــــور
مــــــــــــــــشكــــــــــــــــور
مـــــــــــــــشكـــــــــــــــور
مــــــــــــــشكــــــــــــــور
مـــــــــــــشكـــــــــــــور
مــــــــــــشكــــــــــــور
مـــــــــــشكـــــــــــور
مــــــــــشكــــــــــور
مـــــــــشكـــــــــور
مــــــــشكــــــــور
مـــــــشكـــــــور
مــــــشكــــــور
مـــــشكـــــور
مــــشكــــور
مـــشكـــور
مــشكــور
مـشكـور
مشكور


ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف ألف
ألف ألف ألف
ألف ألف
ألف

شكر
شكر شكر
شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكرشكر
شكر شكر شكر شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكر شكر شكر شكرشكر
شكر شكر شكر شكر شكرشكر
شكر شكر شكر شكر شكر
شكر شكر شكرشكر
شكر شكرشكر
شكرشكر
شكر




  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نور الاخرة
نور الاخرة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 24-03-2009
  • الدولة : الحمد لله بلد مسلم
  • العمر : 33
  • المشاركات : 2,706
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نور الاخرة is on a distinguished road
الصورة الرمزية نور الاخرة
نور الاخرة
شروقي
رد: فضل سورة ياسين (موضوع رائع لا تتردد )
30-07-2009, 02:48 PM
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:57 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى