تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو طيبة
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 10-09-2007
  • المشاركات : 3
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • أبو طيبة is on a distinguished road
أبو طيبة
عضو جديد
الرد على شمس الدين
10-09-2007, 03:37 PM
﴿ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ

إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ؛ من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .

أما بعد : إن السلفية – بحق – هي الإسلام المصفى ، ودعوة الحق ، ونسبة الصدق ، لا عيب على من اعتزى إليها ، ولا ضيم على من نافح عليها ، يسلقها اللداغون بألسنة حداد ، ويسودون صحائفهم في ثلبها بالمداد ، وينشرون شبهاتهم في الصحف السيارة بالبلاد ، فما أحوج أن يغسلوا بالأسواط ، وأن يشد على ألسنتهم بنسع ذات أنواط !!!
ومن هؤلاء المسعورين المدعو شُمّس الدين الذي طلع بين قرنيه الشيطان في طامور الشروق ؛ ليصيب السلفيين على غرة ، كأنه مصاب منهم بعرة ، وهو يطقطق في كلامه ، ويتشفى بهم بملامه ، وما درى أبو الدغفاء أن الطائفة المنصورة والفرقة الناجية الثابتة على ما كان عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم- وأصحابه ظاهرة على الحق ، لا يضرها من خذلها أو خالفها حتى يأتي أمر الله وهي كذلك ، ولولا أنه عترس في الأمر ، وشركه أبو مرة في الزمر ، ما كنت لألقي له أسماعا ، ولا لأحرك له يراعا .
وها هو ذا في العدد التاسع والثمانين بعد الألفين يسود – سود الله وجهه - في صحيفة الشروق صفحتين ملأهما بالكذب والبتر وسوء الفهم وإثارة للفتنة ؛ تحت عنوان " عناوين للتكفير وأخرى للتضليل تسوق للشباب خارج رقابة الدولة ، فتاوى متطرفة وكتب دينية شاذة في السوق الجزائرية" ، أتى فيها بالعجائب ، ورمى فيها أهل السنة السلفيين بالغرائب ، قال الشاعر :
وَكَم مِن عائِبٍ قَولاً صَحيحاً .... وَآفَتُهُ مِنَ الفَهمِ السَقيمِ
وسأجمل الرد عليه في الأجزاء التالية :
الجزء الأول : حول الفقرة الأولى من وغر شمس الدين .
أولا - أساس المنهج السلفي العودة إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وفهمهما على النهج الذي كان عليه السلف الصالح ؛ قال سيخ الإسلام ابن تيمية :" ثم مِنْ طَرِيقَةِ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ اتِّبَاعُ آثَارِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَاطِنًا وَظَاهِرًا ، وَاتِّبَاعُ سَبِيلِ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ ، وَاتِّبَاعُ وَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ، حَيْثُ قَالَ : « عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ مِنْ بَعْدِي ، تَمَسَّكُوا بِهَا ، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ ؛ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ » .
وَيَعْلَمُونَ أَنَّ أَصْدَقَ الْكَلَامِ كَلَامُ اللَّهِ ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ، وَيُؤْثِرُونَ كَلَامَ اللَّهِ عَلَى غَيْرِهِ مِنْ كَلَامِ أَصْنَافِ النَّاسِ ، وَيُقَدِّمُونَ هَدْيَ مُحَمَّدٍ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى هَدْيِ كُلِّ أَحَدٍ ؛ وَلِهَذَا سُمُّوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ، وَسُمُّوا أَهْلَ الْجَمَاعَةِ ؛ لِأَنَّ الْجَمَاعَةَ هِيَ الِاجْتِمَاعُ ، وَضِدُّها الْفُرْقَةُ ، وَإِنْ كَانَ لَفْظُ الْجَمَاعَةِ قَدْ صَارَ اسْمًا لِنَفْسِ الْقَوْمِ الْمُجْتَمِعِينَ . وَالْإِجْمَاعُ هُوَ الْأَصْلُ الثَّالِثُ الَّذِي يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِي الْعِلْمِ وَالدِّينِ .
وَهُمْ يَزِنُونَ بِهَذِهِ الْأُصُولِ الثَّلَاثَةِ جَمِيعَ مَا عَلَيْهِ النَّاسُ مِنْ أَقْوَالٍ وَأَعْمَالٍ بَاطِنَةٍ أَوْ ظَاهِرَةٍ مِمَّا لَهُ تَعَلُّقٌ بِالدِّينِ .
وَالْإِجْمَاعُ الَّذِي يَنْضَبِطُ هُوَ مَا كَانَ عَلَيْهِ السَّلَفُ الصَّالِحُ ؛ إِذْ بَعْدَهُمْ كَثُرَ الِاخْتِلَافُ ، وَانْتَشَرَ فِي الْأُمَّةِ ".
فالسلفيون – بحق – هم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية وأهل السنة والجماعة والغرباء ، من خالف أصلا من أصولهم ووالى وعادى عليه ، أو أغرق في الجزئيات بعد قيام الحجة عليه، فقد خرج من السنة إلى فرق الضلال الهالكة كفرقة الدعوة والتبليغ مثلا . عن زكريا بن يحيى قال : سمعت أبا بكر بن عياش ، وقال له رجل : يا أبا بكر من السني ؟ فقال : « السني الذي إذا ذكرت الأهواء لم يغضب (وفي رواية :لم يتعصب) لشيء منها » .
ثانيا – علامة الزنادقة تسميتهم أهل السنة حشوية ؛ قال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم: وسمعت أبي يقـول:« علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر ، وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل السنة حشوية يريدون إبطال الآثار » . وفي رواية: « وعلامة الزنادقة أن يسموا أهل الأثر حشوية ، ويريدون إبطال الآثار عن رسول الله - صلى الله عليـــه وسلم - » .
قال ابن قيم الجوزية :
وَمِنَ العَجائِبِ قَوْلهُمْ لِمَنِ اقْتَدى ‍
حَشْوِيَّة يَعْنونَ حَشْوا في الوُجو ‍
وَيَظُنُّ جاهِلُهمْ بِأنَّهُمُ حَشوا ‍
إذْ قَوْلُهُمْ فَوْقَ العِبادِ وَفي السَّما ‍
ظَنَّ الحَمِيْرُ بأنَّ "فِي" لِلظَّرفِ وال ‍
وَاللّهِ لمْ يُسْمَعْ بذَا من فرْقَةٍ ‍
لا تَبْهَتوا أهْلَ الحديثِ بِهِ فَما ‍
بَلْ قَوْلُهُم: إِنَّ السَّماواتِ العُلا ‍
حَقّا كَخَرْدَلَةٍ تُرى في كَفِّ ‍
أَتُرَوْنَهُ المَحْصورَ بَعْدُ أم السّما؟ ‍
كَمْ ذَا مُشَبِّهَة وَذا حَشْوِيَّة ‍
تدْرونَ مَنْ سَمَّتْ شُيوخكمُ ‍
سمى بِهِ عمرو لعَبد اللّهِ ذا ‍
فوَرِثتم عَمروا كما وَرِثوا لِعَبد الله ‍
تَدْرونَ مَنْ أَولى بِهَذَا الاسمِ ‍
مَنْ قَدْ حَشا الأوراقَ والأذْهانَ مِنْ ‍
هَذَا هو الحشوِيُّ لا أهلُ الحَديثِ ‍
ورَدوا عذَاب مَناهل السّنَنِ التي ‍
ووَرَدتُمُ القَلُّوطَ مَجْرى كُلِّ ذِي ال ‍
وَكسلْتم أنْ تَصْعدوا لِلورْدِ من ‍


بالوَحْي منْ أثَرٍ وَمِنْ قُرْآنِ
د وفَضْلَةً في أمَّةِ الإِنْسانِ
رَبّ العِبادِ بداخلِ الأكْوان
ء الرَّبُّ ذُو المَلَكوتِ والسُّلْطانِ
رحمنُ مَحْوِيّ بِظَرْفِ مَكانِ
قَالَتْهُ في زَمَنٍ مِنَ الأزْمانِ
ذَا قَوْلهم تَبًّا لِذي البُهْتانِ
في كَفِّ خالقِ هَذِهِ الأكْوانِ
ممسِكِها تَعالى الله ذُو السُّلْطانِ
يا قَوْمَنا ارْتَدِعوا عَنِ العُدْوانِ
صرف بلا جحد ولا كتمان
بِهذا الاسم في الماضي مِنَ الأزْمانِ
ك ابن الخَليفةِ طارِدِ الشيطانِ
أنَّى يسْتوي الإرثانِ
وَهو مُناسِبٌ أحواله بِوِزانِ
بِدَعٍ تُخالِفُ مقتضى القرآن
أئمَّةُ الإِسْلامِ والإِيْمانِ
لَيْسَتْ زبالَةُ هَذِهِ الأذهانِ
أوساخ والأقذارِ والأنْتانِ
أثر الشرائع خَيْبةَ الكَسلانِ


ثالثا – كتاب " شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والتابعين من بعدهم" للحافظ أبي القاسم هبة الله ابن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي من أجمع كتب العقيدة الصحيحة المسندة وأشهرها ، لا يطعن فيه إلا زنديق .
وما ذكره هذا الشّمّس واستغربه ثابت عن أبي حنيفة بالسند الصحيح : قال اللالكائي – ثقة حافظ - أنا علي بن محمد بن عيسى- ثقة - قال : أنا علي بن محمد – ثقة أمين - قال : أنا نصر بن عمار التنيسي ، قال : نا أبو صالح الفراء محبوب بن موسى – ثقة - قال : سمعت أبا إسحاق الفزاري – إمام ثقة حافظ - قال : قال أبو حنيفة: « إيمان أبي بكر وإيمان إبليس واحد ، قال أبو بكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب » ، قال أبو إسحاق : ومن كان من المرجئة ثم لم يقل هذا انكسر عليه قوله.
وتابع التنيسي عثمان بن سعيد الدارمي الحافظ ، قال الخطيب البغدادي في تاريخه : أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج – ثقة جليل - بنيسابور أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي – ثقة - حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي- ثقة - حدثنا محبوب بن موسى الأنطاكي- ثقة - قال: سمعت أبا إسحاق الفزاري – ثقة – يقول : سمعت أبا حنيفة يقول : « إيمان أبي بكر وإيمان إبليس واحد ، قال أبو بكر : يا رب ، وقال إبليس : يا رب » ، قال أبو إسحاق : ومن كان من المرجئة ثم لم يقل هذا انكسر عليه قوله.
وقال ابن الجوزي في المنتظم : أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أحمد بن علي قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله السراج قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عبدوس قال: أخبرنا عثمان بن سعيد الدارمي قال: حدثنا محبوب بن موسى الأنطاكي قال: سمعت أبا إسحاق الفزاري يقول: سمعت أبا حنيفة يقول: «إيمان أبي بكر الصديق وإيمان إبليس واحد ، قال إبليس: يا رب، وقال أبو بكر: يا رب ». قال أبو إسحاق: ومن كان من المرجئة ثم لم يقل هذا أنكر عليه قوله.
قال الخطيب : حدثني على بن الحسين بن جد العكبرى قال : رأيت هبة الله الطبري في المنام ؛ فقلت : ما فعل الله بك ؟ فقال: غفر لي. قلت: بماذا ؟ قال - كلمة خفية -: بالسنة.
فلتمت غيظا وكمدا أيها الشُّمّس الشارد عن السنة الجامح عن الحق المشاغب بالباطل .
رابعا – خيانة الأمانة العلمية محق لبركة العلم : زعم شُمّس الدين أن الدكتور أحمد بن سعد علق على الرواية السابقة عن أبي حنيفة وهو محض الكذب ، وإنما علق على "سياق ما نقل من مقابح مذاهب المرجئة" ص 1068 ، ثم إن قوله : قلت: إن الذي يبدو أنه هو الصحيح ... يتعلق بكتاب السنة لعبد الله بن أحمد ، وليس بنسخ شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة .
وما أحسب هذا الأبتثي الزماخر الذي تزبب قبل أن يتحصرم يدافع عن أبي حنيفة من باب النصيحة وإنما من باب الشنيعة، مما يشتم منه انتماؤه إلى فرقة الدعوة والتبليغ الضالة التي تتعصب لأبي حنيفة بالباطل، وقد قال الإمام البخاري في التاريخ الكبير – في ترجمة أبي حنيفة - : " نعمان بن ثابت أبو حنيفة الكوفي مولى لبني تيم الله بن ثعلبة روى عنه عباد بن العوام وابن المبارك وهشيم ووكيع ومسلم بن خالد وأبو معاوية والمقري ، كان مرجئا ، سكتوا عنه وعن رأيه وعن حديثه ، قال أبو نعيم : مات أبو حنيفة سنة خمسين ومائة".
قال الشاعر :
يا أيها الرجل المعلم غيره ‍
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى ‍
ونراك تصلح بالرشاد عقولنا ‍
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها ‍
فهناك يقبل ما تقول ويقتدى ‍
لا تنه عن خلق وتأتي مثله ‍


هلا لنفسك كان ذا التعليم؟
كيما يصح به وأنت سقيم
أبداً وأنت من الرشاد عديم
فإن انتهت عنه فأنت حكيم
بالرأي منك وينفع التعليم
عار عليك إذا فعلت عظيم!


  • ملف العضو
  • معلومات
torchili
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 03-08-2007
  • المشاركات : 8
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • torchili is on a distinguished road
torchili
عضو جديد
رد: الرد على شمس الدين
10-09-2007, 08:54 PM
نريد منك يا اخي ايضاح بعض الالتباس الذي قد يقع في عقول القراء حول كون ابي حنيفة رحمه الله مرجي ونرجوا ذكر اقوال بعض العلماء في ذلك وشكرا جزيلا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الرد على شمس الدين
11-09-2007, 07:26 AM
من بداية الموضوع عرفت اتجاهك وذالك لتشابه الاخلاق وخاصة سلاطة اللسان واولها قولك طلع بين قرنيه شيطان و قولك المسعورين والمسعور هو الكلب وقولك سود الله وجهه فقلت سبحان الله ونعمت الردود العلمية وحقا كل اناء بما فيه ينضخ ما اهلك السلفية الا امثالك وكانهم يتكلمون من.............المهم فهمنا انك تقول ان ابو حنفية من المرجئة والذي لم افهمه هو هل توافق انمت ابو حنفية اذا قال هذا ام لا فنرجوا التوضيح واعطاء ادلة علي ذالك ونصيحة اخيرة لك ولا مثالك قال عبد الله بن المبارك قرأ ت الادب ثلاثين سنة ثم قرأت الشريعة ... وكتبها محمد ايوب السلفي
  • ملف العضو
  • معلومات
متيم بالجزائر
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-01-2007
  • المشاركات : 60
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • متيم بالجزائر is on a distinguished road
متيم بالجزائر
عضو نشيط
رد: الرد على شمس الدين
11-09-2007, 09:25 AM
هذا الصوفي الممخرق لم يسلم منه حتى اعظم الكتب في العقيدة الا وهو كتاب
شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة للالكائي رحمه الله رحمة واسعة
اقسم بالله الذي لا اله غيره انه لاضل من حمار اهله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية القلم الكاتب
القلم الكاتب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 30-12-2006
  • الدولة : الجزائر من بلاد المسلمين
  • العمر : 45
  • المشاركات : 1,467
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • القلم الكاتب is on a distinguished road
الصورة الرمزية القلم الكاتب
القلم الكاتب
عضو متميز
رد: الرد على شمس الدين/دفاعا عن الشيخ شمس الدين
11-09-2007, 10:28 AM
السلام عليكم اما بعد
هده مواضيع اقترها عليكم لتتعلمو منها
-رمي الناس بالحزبية و ما شابه ذلك: رداً علي سؤال وجه للشيخ الفوزان حفظه الله، أجاب الشيخ .................................................. .................................................. ..................
: (أنا أقول اتركوا الكلام في الناس اتركوا الكلام في الناس ، فلان حزبي ... فلان كذا ... اتركوا الكلام في الناس ابذلوا النصيحة وادعو الناس إلى اجتماع الكلمة ، وإلى تلقي العلم عن أهله ، وإلى الدراسة الصحيحة ، إما دراسة دينية وهذه أحسن ، أو دراسة دنيوية تنفع نفسك وتنفع مجمتعك ، أما الاشتغال بالقيل والقال ، فلان مخطىء ، وفلان مصيب ، وفلان كذا ... هذا هو الذي ينشر الشر ، ويفرق الكلمة ، ويسبب الفتنة...إذا رأيتَ على أحدٍ خطأ ..تناصحه بينك وبينه مب تجلس في مجلس ، تقول فلان سوى كذا وفلان سوى كذا...تناصحه فيما بينك وبينه ..هذه النصحية أما كلامك في المجلس عن فلان هذه ليست نصيحة هذه فضيحة..هذه غيبة..هذه شر . نعم) 8 فهذه نصيحة لمن انشغل بالناس ونسي نفسه، وأطلق لسانه ليقسم العلماء وطلاب العلم إلي حزبيين وقطبيين وثوريين، و ما شابه ذلك من الألفاظ التي لا يصح أن تخرج من المسلم المستقيم، فضلاً علي أن يكون طالباً للعلم، لأن أهل العلم أولي الناس بتطبيق الشريعة الإسلامية, وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده)، فأين السلامة من لسانك أخي الحبيب؟، وقد شتمت هذا وسببت هذا، وهذا-والعياذ بالله- من الممكن أن يجعلك من المفلسين يوم القيامة، و أيضاً يعميك عن عيوب نفسك والانشغال بإصلاحها، وقد اغتاب أحد الأاشخاص أخاً له عند أحد السلف الصالح، فقال له الشيخ : أغزوت الروم؟، فقال الرجل: لا، فقال له الشيخ: أغزوت فارس؟، فقال له الرجل: لا، فقال له الشيخ: سَلمت منك الروم وفارس ولم يسلم منك عرض أخيك؟!، فلابد لنا أن نحفظ الفضل لأولي الفضل، ونتورع عن ذكر الناس بالسوء، وأن ننشغل بأنفسنا وعيوبنا الكثيرة.. .................................................. .................................................. .................... و قد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه
: ( نسمع و نجد أناسا يدعون أنهم من السلفية، و شغلهم الشاغل هو الطعن في العلماء و اتهامهم بالإبتداع وكأن ألسنتهم ما خلقت إلا لهذا، و يقولون نحن سلفية، والسؤال يحفظكم الله: ماهو مفهوم السلفية الصحيح، وماموقفها من الطوائف الإسلامية المعاصرة ؟ و جزاكم الله عنا و عن المسلمين خير الجزاء إنه سميع الدعاء ).
و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه: إذا كان الحال كما ذكر فإن الطعن في العلماء و رميهم بالابتداع واتهامهم مسلك مرد ليس من طريقة سلف هذه الأمة و خيارها، وإن جادة السلف الصالح هي الدعوة إلى الكتاب و السنة ، وإلى ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة- رضي الله عنهم- و التابعين لهم بإحسان بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن مع جهاد النفس على العمل بما يدعو إليه العبد، و الإلتزام بما علم بالضرورة من دين الإسلام من الدعوة إلى الاجتماع و التعاون على الخير، و جمع كلمة المسلمين على الحق، و البعد عن الفرقة و أسبابها من التشاحن و التباغض و التحاسد، و الكف عن الوقوع في أعراض المسلمين، و رميهم بالظنون الكاذبة و نحو هذا من الأسباب الجالبة لافتراق المسلمين و جعلهم شيعا و أحزابا يلعن بعضهم بعضا، و يضرب بعضهم رقاب بعض قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون. و لاتكونوا .......الأية. و ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض). و الأيات و الأحاديث في ذم التفرق و أسبابه كثيرة ، و لهذا فإن حماية أعراض المسلمين و صيانتها من الضروريات التي علمت من دين الإسلام، فيحرم هتكها، و الوقوع فيها، و تشتد الحرمة حينما الوقوع في العلماء، و من عظم نفعه للمسلمين منهم لما ورد من نصوص الوحيين الشريفين بعظيم منزلتهم، و منها أن الله سبحانه و تعالى ذكرهم شهداء على توحيده فقال تعالى شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولو العلم قائما بالقسط لاإله إلا هو العزيز الحكيم ). و الوقوع في العلماء بغير حق تبديعا و تفسيقا و تنقصا، و تزهيدا فيهم كل هذا من أعظم الظلم و الإثم ، و هو من أسباب الفتن، و صد المسلمين عن تلقي علمهم النافع و ما يحملونه من الخير و الهدى. و هذا يعود بالضرر العظيم على انتشار الشرع المطهر، لأنه إذا جرح حملته أثر على المحمول. و هذا فيه شبه من طريقة من يقع في الصحابة من أهل الأهواء، و صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم هم شهود نبي هذه الأمة على ما بلغه من شريعة الله ، فإذا جرح الشاهد جرح المشهود به. فالواجب على المسلم إلتزام أدب الإسلام و هديه و شرائعه، و أن يكف لسانه عن البذاء و الوقوع في أعراض العلماء، و التوبة إلى الله من ذلك والتخلص من مظام العباد ، ولكن إذا حصل خطأ من العالم فلا يقضي خطؤه على ما عنده من العلم، و الواجب في معرفة الخطأ الرجوع إلى من يشار إليهم من أهل العلم في العلم و الدين و صحة الاعتقاد، و أن لا يسلم المرء نفسه لكل من هب و دب فيقوده إلى المهالك من حيث لا يشعر. وبالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم ...... 11
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإ فتاء. الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن باز عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل شيخ عبدالله بن عبد الرحمن الغديان بكر بن عبد الله أبو زيد صالح بن فوزان الفوزان
.................................................. ..................................................
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:02 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى