تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الحديث وعلومه

> لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
nadirou
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 04-08-2009
  • الدولة : algerie (oran)
  • المشاركات : 23
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • nadirou is on a distinguished road
nadirou
عضو مبتدئ
لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
21-08-2009, 01:07 AM

عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم
الصلاة في الأذن اليسرى ؟

فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة !!!!؟؟؟

تفكروا قليلا

هذا هو الأذان وهذه هى أقامة الصلاة تمت في أذن الطفل فأين الصلاة ؟

الصلاة تصلى عند وفاته

الم تلحظوا أن صلاة الجنازة بدون أذان ولا إقامة

أنما كان الأذان والاقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته

وهذه عبرة على ان الدنيا ماهى الا ساعة

فأجعلها أخى طاعة لخالقك ولا تنسى ذكره وشكره

وتلذذ بعبادته وتقرب اليه يملأ قلبك نور ورضى

فاللهم لاتشغلنى برزقك عن قربك
ولا بلهو عن ذكرك
ولا بحاجة من حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك

اللهم لا تأخذنا منك إلا إليك ولاتشغلنا عنك إلا بك
وإجعل أعمالنا وأقوالنا وحياتنا كلها خالصة لوجهك الكريم
وطهر قلوبنا من الرياء والنفاق وسوء الاخلاق

لاتنسونى أخوتى من صالح الدعاء

والله ورسوله اعلم
اللهم اغفر لى وارحمنى وعافنى وارزقنى

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون
سبحان الله و بحمده، سبحان الله العظيم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية هارون الرشيد
هارون الرشيد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-10-2008
  • الدولة : نتمنى فوز الجزائر يوم 14
  • المشاركات : 255
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • هارون الرشيد is on a distinguished road
الصورة الرمزية هارون الرشيد
هارون الرشيد
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية وهج الذكرى
وهج الذكرى
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2009
  • الدولة : جزائر الحب كم اهواك
  • المشاركات : 5,698
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • وهج الذكرى is on a distinguished road
الصورة الرمزية وهج الذكرى
وهج الذكرى
شروقي
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
21-08-2009, 02:58 PM
اللهم ااامين ...جزاك الله خيرا على الموضوع
النفاق و الكذب هو سمة من سمات من عرفناهم يوما
مهما حزنت و مهم تالمت فلا تنسى حسبي الله ونعم الوكيل
  • ملف العضو
  • معلومات
همس النسيم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-04-2009
  • المشاركات : 594
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • همس النسيم is on a distinguished road
همس النسيم
عضو متميز
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
21-08-2009, 04:45 PM
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار امين
سبحان الله وبحمده..سبحان الله العظيم
سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات
وعدد السكون
لاتنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب
اللهم رضاك والجنة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية تقاة
تقاة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 03-07-2009
  • المشاركات : 2,169
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • تقاة is on a distinguished road
الصورة الرمزية تقاة
تقاة
شروقي
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
29-08-2009, 07:34 PM
اللهم إجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه جزاك الله خيرا وبارك الله فيك ونفع بك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية sou-sou
sou-sou
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 01-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 81
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • sou-sou is on a distinguished road
الصورة الرمزية sou-sou
sou-sou
عضو نشيط
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
03-09-2009, 06:05 PM
جزاك الله خيرا الأخ ناديرو ................و بارك الله فيك على التذكيـــــــر
الله اكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و اصيلا
  • ملف العضو
  • معلومات
أنوار الإيمان
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2009
  • الدولة : algerie
  • المشاركات : 57
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أنوار الإيمان is on a distinguished road
أنوار الإيمان
عضو نشيط
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
06-09-2009, 05:07 PM
جزيتم خيرا على التذكير ----تحية طيبة
لا يحزن من له اب فكيف يحزن من له رب
الحمد لله رب العالمين

[/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابوانس السايح
ابوانس السايح
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ابوانس السايح is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابوانس السايح
ابوانس السايح
عضو فعال
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
12-09-2009, 12:35 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadirou مشاهدة المشاركة

عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم
الصلاة في الأذن اليسرى ؟ فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة !!!!؟؟؟
تفكروا قليلا هذا هو الأذان وهذه هى أقامة الصلاة تمت في أذن الطفل فأين الصلاة ؟ الصلاة تصلى عند وفاته الم تلحظوا أن صلاة الجنازة بدون أذان ولا إقامة ..... أنما كان الأذان والاقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته ...
السلام عليكم و رحمة الله...
فالآذان والإقامةُ في أُذُنِ المولودِ مسألَةٌ اخْتَلفَ فيها أهلُ العلم في صحتها والله أعلم...فعلى الإخوة الذين ينقلون من المنتديات و أظنهم على حسن نية ، أن يتأكدوا من صحة الأحاديث قبل نقلها، ومن هذه الأقوال التي لم يقلها أحد من علماء المسلمين و الله أعلم و المعروفين بالصلاح و سلامة العقيدة...فعلينا أن نتقي الله فيما ننقل نكتب..وذلك لأننا مسؤولون أمام الله تعالى... وقد طرح هذا السؤال في الحكمة من الأذان في أذن الوليد و من يقول باستحباب ذلك ، فكان الجواب :الحمد لله...
الأحاديث الواردة بشأن الأذان والإقامة في أذن الوليد لا تخلو أسانيدها من ضعف ، وخاصة ما ورد منها بشأن الإقامة في الأذن اليسري ، فإنها في غاية الضعف ، ومن أخذ بها من أهل العلم فمن باب الترخص بالأخذ بالضعيف في فضائل الأعمال .وينظر موقفنا من أحاديث فضائل الأعمال الضعيفة في إجابة السؤال رقم : (44877) .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : "هذا بيان للناس ، كُنَّا نقول من قبل بشَرعية الأذان في أذن المولود ، مع العلم بأن الحديث الذي ينص على سنية الأذان في أذن المولود ، مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف ، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد ، كنا وجدنا لهذا الحديث شاهداً في كتاب ابن القيم الجوزية المعروف بــ (تحفة الودود في أحكام المولود) ، كان يومئذ عزاه لكتاب (شعب الإيمان) للبيهقي ، ومع أنه صرح بأن إسناده ضعيف ، فقد اعتبرت تصريحه هذا بأن السند ليس شديد الضعف ، وبناء على ذلك اعتبرته شاهداً لحديث الترمذي ، وهو من رواية أبي رافع ، ولم يكن يومئذ كتاب (شعب الإيمان) بين أيدينا ، لا مخطوطاً ، ولا مطبوعاً .
واليوم فقد تيسر طبع هذا الكتاب (شعب الإيمان) ، وإذا بهذا الحديث رواه الإمام البيهقي في كتابه الشعب بسند فيه راويان متهمان بالكذب ، وحينئذ تبين لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلاً في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه ضعيف فقط ، وكان الصواب أن يقول : بأنه ضعيف جداً ، لأنه في هذه الحالة لا يجوز لمن يشتغل بعلم الحديث ، أن يعتبر الشديد الضعف شاهداً لما كان ليس شديد الضعف . وحينئذ لم يسعني ، إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في سنن الترمذي ، بحديث شعب الإيمان لشدة ضعفه . فبقي حديث أبي رافع على ضعفه ، ونحن على ما هدانا الله عز وجل إليه من عدم جواز العمل بالحديث الضعيف ، رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصله ضعيف السند ، والشاهد له أشد ضعفاً منه. إذاً بقي الضعف على ضعفه ، رجعنا عن القول السابق بسنية ، أو شرعية الأذان في أذن المولود "
انتهى باختصار .
وقال الشيخ سليمان بن ناصر العلوان :
"
الحديث الوارد في الأذان في أُذن المولود لا يثبت ... ولا يصح في الباب شيء ؛ فيصبح الأذان في أذن المولود غير مستحب . والأحكام الشرعية – من واجبات ومندوبات ومحرمات ومكروهات – لا تقوم إلا على أدلة صحيحة وأخبار ثابتة" انتهى .
وسئل الشيخ ابن عثيمين : هل الأذان للمولود في أذنه اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى يكون في اليوم السابع أم في اليوم الأول ، أم متى يكون ذلك ؟فأجاب رحمه الله :" أولا : لابد أن نسأل : هل هذا من الأمور المشروعة أم لا ؟ لأن الأحاديث الواردة في ذلك ليست بتلك القوة ، لاسيما الإقامة ، ومن صحح الأحاديث الواردة في ذلك قال : إنه يكون عند ولادة المولود كما جاء في هذه الأحاديث " انتهى .
"
لقاء الباب المفتوح" (60/ 24) .
وأما قول من قال : إنما كان الأذان والإقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته ، فهذا القول لا شك عندنا في خطئه ، للأسباب التالية :
-
أن الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة كما سبق .
-
أن هذا القول لم يقله أحد من علماء المسلمين ـ فيما نعلم ـ .
-
أن عدم الأذان والإقامة ليس خاصاً بصلاة الجنازة حتى نلتمس له هذه العلة الباطلة ، فهناك الكثير من الصلوات لا أذان لها ولا إقامة ، فصلاة النوافل ، والعيدين ، والكسوف ، والاستسقاء ، كلها لا أذان لها ولا إقامة ، ثم هناك من المسلمين من لا يصلى عليه وهم الشهداء ، وبهذا يتبين بطلان هذا القول المسؤول عنه .
ويُخشى أن يكون هذا القول وأشباهه من التقول على الشرع ، والافتراء على الله ، وجرأة على تعليل أحكام الله بعلل ليس لها أصل ، والواجب على المسلم ألا يتكلم في الأحكام الشرعية إلا بعلم ، وليعلم أنه ممسؤول عن هذا القول من أين أتى به ؟ قال الله تعالى : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً ) الإسراء/36 .
ونود أن ننبه على ما ورد في السؤال من الدعاء بقوله : "اللهم لا تأخذنا منك إلا إليك ولا تشغلنا عنك إلا بك" .
فهذا الدعاء من الأدعية المخترعة التي لا تؤدي معنى صحيحاً ، فضلاً عن ركاكة لفظه ، والذي ينبغي للمسلم إذا أراد أن يدعو أن يحسن اختيار الدعاء ، ويكون بعيداً عن تكلف السجع والتقعر في الكلام أو ركاكة الألفاظ والأسلوب .
ونسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا .
والله أعلم...الإسلام سؤال وجواب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابوانس السايح
ابوانس السايح
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 383
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ابوانس السايح is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابوانس السايح
ابوانس السايح
عضو فعال
رد: لماذا نؤذن في اذن الطفل عند ولادته؟
12-09-2009, 12:39 AM
بيان ضعف أحاديث الأذان والإقامة في أذُنِ المَوْلود .
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد...فقد جاء في الأذان والإقامة في أذن المولود ثلاثة أحاديث وهي :
الحديث الأول :حديث الحسين بن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
(
من ولد له ولد فأذن في أذنه اليمنى ، وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان ) .
هذا الحديث موضوع .رواه أبو يعلى كما ذكر الهيثمي في ( المجمع ) ( 4 / 95 - طبعة دار الفكر ) ، وعنه ابن السني في ( عمل اليوم والليلة ) ( ص 220 - طبعة دار المعرفة ) ، وكذا ابن عدي في ( الكامل ) ( 9 / 24 - طبعة دار الكتب العلمية ) .
قلت : وسنده مُظلم :1 - فيه جبارة بن مغلس ، ضعيف .
2-
وقال الهيثمي : ( وفيه : مروان بن سالم الغفاري ، وهو متروك ) .
3-
وفيه يحيى بن العلاء قال الذهبي في ( الميزان ) ( 4 / 397 - طبعة دار المعرفة ) :
(
قال أحمد بن حنبل : كذاب يضع الحديث ) ، وذكر جملة من أحاديثه ومنها هذا الحديث فائدة معترضة :قال الذهبي عن يحيى هذا كما في ( المصدر السابق ) : ( كان فصيحا مفوها من النبلاء ) .وذكر أيضا : ( عن عبد الرزاق قال : سألت وكيعا عن يحيى بن العلاء قال : أما رأيت فصاحته ؟ قلت : على ذلك ما تنكرون منه ؟ . قال : يكفي أنه روى عشرين حديثا في خلع النعل على الطعام ) اهـ .
فانظروا أرشدكم الله لطاعته كيف أنهم لم يغتروا بفصاحة الرجل ، وبينوا ما عنده من الكذب حماية لهذا الدين ، وذبا عن سنة سيد المرسلين ، فرحم الله أهل الحديث رحمة واسعة .
الحديث الثاني : حديث أبي رافع رضي الله عنه قال : ( رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أذّن في أُذُن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة ) .
وهو حديث ضعيف .رواه أحمد في ( المسند ) ( 6 / 14 - طبعة المكتب الإسلامي ) ، وأبو داود في ( سننه )( 4 / 328 - طبعة دار الفكر ) ، والترمذي في ( سننه) ( 3 / 175 - طبعة دار الجيل ) ،وعبد الرزاق في ( مصنفه ) ( 4 / 336 - طبعة المكتب الإسلامي ) وغيرهم .كلهم من طريق سفيان الثوري عن عاصم بن عبيد الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . الحديث ) .
قلت : عاصم بن عبيد الله ضعيف .
انظر ( ميزان الاعتدال ) ( 2 / 353 ) وقد نقل الذهبي عن شعبة لطيفة : ( كان شعبة يقول : عاصم بن عبيد الله لو قلتَ له مَنْ بنى مسجدالبصرة لقال : حدثنا فلان عن فلان أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم بناه ) .
ورواه أيضا الطبراني في ( المعجم الكبير ) ( 1 / 313 ) ، ( 3 / 31 ) من طريق حماد بن شعيب عن عاصم بن عبيد الله عن علي بن الحسين عن أبي رافع بلفظ :( أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أُذن الحسن والحسين حين ولدا وأمر به ) .
قلت : قال الهيثمي في ( المجمع ) ( 4 / 95 ) : ( وفيه : حماد بن شعيب ، وهو ضعيف جدا ) .
الحديث الثالث :حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما :( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أذن في أُذن الحسن بن علي يوم ولد ، فأذن في اليمنى ، وأقام في اليسرى ) .
وهو حديث موضوع .
رواه البيهقي في ( شعب الإيمان ) ( 15 / 101 - طبعة الدار السلفية ( الهند ) ) .
قلت : فيه محمد بن يونس الكديمي قال عنه ابن عدي في ( الكامل ) ( 7 / 553 ) :
(
اتهم بوضع الحديث وبسرقته ، وادعى رؤية قوم لم يرهم ، ورواية عن قوم لا يُعرفون ، وترك عامة مشايخنا الرواية عنه ومن حدث عنه ) .وانظر ( ميزان الاعتدال ) (4 / 74 ) .وفيه أيضا الحسن بن عمرو بن سيف قال الحافظ في ( التهذيب ) ( 1 / 507 ) :
(
قال البخاري كذاب ، وقال أبو أحمد الحاكم : متروك الحديث ) .
الخلاصة : أن الحديث الأول والثالث موضوعان ، والحديث الثاني ضعيف وليس فيه ذكر للإقامة ،ولا يوجد له شاهد يتقوى به .وعليه فلا يشرع التأذين في أذن المولود ؛ لعدم وجود الدليل .
وانظر ما قاله الشيخ الألباني - رحمه الله - حول هذه الأحاديث في
(
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة ) ( رقم : 321 ) ، ( والإرواء ) ( 4 / 401 ) . و الله تعالى أعلم ..
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:23 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى