تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-01-2007
  • الدولة : فيينا/ النمسا
  • المشاركات : 6,483
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • سعاد.س is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
بانت سعاد!
20-09-2007, 01:03 PM
عنيدة أنا ومشاكسة كما تعلمون

حسنا..نقلتم القصيدة الى منتدى جواهر الأدب..رغم أنها كانت للنقاش..ولم تكن للقراءة..
ورغم وجودها من قبل هناك..

سأضع الموضوع للنقاش مرة أخرى..ودون قصيدة




بانت سعاد ..قصيدة كعب بن زهير

هذه القصيدة..قائلها توفى عام 645 ميلادية 24 هجرية
قالها في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم..
و الرسول ..خير خلق الله أجمعهم..
لم يقل رسولنا صلى الله عليه وسلم : ماهذه الاباحية يا كعب؟؟
أو : لم تجرأ على قول ما تقول..والاسلام يمنع التعبير عن الشعور والعواطف؟؟
لم يقل له:
هل هذه التي تقول فيها شعرا ، زوجتك؟

ماذا قال الرسول؟

ربما ألقى الاجابة منكم..يا من تدعون أنكم أحسن ممن حمل الرسالة....!

تحياتي

سعاد
التعديل الأخير تم بواسطة سعاد.س ; 20-09-2007 الساعة 03:17 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية chebldz
chebldz
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-09-2007
  • الدولة : إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني
  • المشاركات : 2,425
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • chebldz is on a distinguished road
الصورة الرمزية chebldz
chebldz
شروقي
رد: بانت سعاد!
20-09-2007, 01:11 PM
السلام عليكم كيف احوالك سعاد
كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب.
شاعر عالي الطبقة، من أهل نجد، كان ممن اشتهر في الجاهلية.
ولما ظهر الإسلام هجا النبي صلى الله عليه وسلم، وأقام يشبب بنساء المسلمين، فأهدر النبي صلى الله عليه وسلم، دمه فجاءه كعب مستأمناً وقد أسلم وأنشده لاميته المشهورة التي مطلعها:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وخلع عليه بردته.
وهو من أعرق الناس في الشعر: أبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير وابنه عقبة وحفيده العوّام كلهم شعراء. وقد كَثُر مخمّسو لاميته ومشطّروها وترجمت إلى غير العربية.

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية chebldz
chebldz
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-09-2007
  • الدولة : إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني
  • المشاركات : 2,425
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • chebldz is on a distinguished road
الصورة الرمزية chebldz
chebldz
شروقي
رد: بانت سعاد!
20-09-2007, 01:14 PM
وهده ابيات القصيدة

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
------------------ متيم إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
---------- إلا أغنُّ غضيضُ الطرف مكحول
هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
------------ لا يشتكي قصر منها ولا طول
تجلوا عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت
----------------- كأنه منهل بالراح معلول
شُجت بذي شبم من ماء محنية
--------- صاف بأبطح أضحى وهو مشمول
تنفي الرياح القذى عنه وأفرطه
------------- من صوب سارية بيض يعاليل
أكرم بها خُلة لو أنها صدقت
----------- موعدها أو لو أن النصح مقبول
لكنها خلة قد سيط من دمها
--------------- فجعٌ وولعٌ وإخلافٌ وتبديلُ
فما تدوم على حال تكون بها
--------------- كما تلون في أثوابها الغول
ولا تمسك بالعهد الذي زعمت
-------------- إلا كما يمسك الماء الغرابيل
فلا يغرنك ما منت وما وعدت
--------------- إن الأماني والأحلام تضليل
كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً
---------------- وما مواعيدها إلا الأباطيل
أرجو وآمل أن تدنو مودتها
---------------- وما إخال لدينا منك تنويل
أمست سعاد بأرض لا يبلُغها
------------- إلا العِتاق النّجيات المراسيل
ولن يُبلِّغها إلا غُدافرة
--------------- لها على الأين إرقالٌ وتبغيلُ
من كل نضاخة الذفرى إذا عرقت
-----------عرضتها طامس الأعلام مجهول
ترمي الغُيُوب بعيني مفردٍ لهقٍ
----------------- إذا توقدت الحراز والميلُ
ضخمٌ مُقلدها فَعمٌ مُقيدها
--------- في خلقها عن بنات الفحل تفضيلُ
غلباءُ وجناء علكومٌ مذكرةٌ
----------------- في دفها سعةٌ قدّامها ميلُ
وجلدُها من أطوم لا يؤيسهُ
-------------- طلحٌ بضاحية المتين مهزول
حرفٌ أخوها أبوها من مهجنةٍ
--------------- وعمُّها خالها قوداءُ شمليلُ
يمشي القرادُ عليها ثم يُزلقُهُ
----------------- منها لبانٌ وأقرابٌ زهاليلُ
عيرانةٌ قذفت بالنحض عن عُرُضٍ
------------ مرفقُها عن نبات الزور مفتولُ
كأنما فات عينيها ومذبحها
---------- من خطمها ومن اللحيين برطيلُ
تمرُّ مثل عسيب النخل ذا خُصلٍ
-------------- في غارزٍ لم تخوّنهُ الأحاليلُ
قنواء في حُريتها للبصير بها
----------- عتق مبين وفي الخدين تسهيلُ
تخذي على سيراتٍ وهي لاحقةٌ
--------------- ذوابل مسّهُنَّ الأرض تحليلُ
سُمرُ العجايات يتركن الحصى زيماً
--------------- لم يقهنّ رؤوس الأكم تنعيلُ
كأنّ أوب ذراعيها إذا عرقت
---------------- وقد تلفّع بالكور العساقيلُ
يوماً يظلُّ به الحرباءُ مصطخداً
-------------- كأن ضاحيهُ بالشمسِ مملولُ
وقال للقوم حاديهم وقد جعلت
------- وُرقُ الجنادب يركضن الحصى قيلوا
شدَّ النهَّارُ ذراعاً عيطلٍ نصفٍ
---------------- قامت فجاوَبَهَا نًُكدٌ مثاكيلُ
نوَّاحةٌ رخوةُ الضّبعين ليس لها
------------ لما نعى بِكرَهَا النّاعون معقولُ
تفري اللبَانَ بكفيها ومدرعها
---------------- مشققٌ عن تراقيها رعابيل
تسعى الوشاةُ جنابيها وقولهُمُ
------------- إنك يا ابن أبي سلمى لمقتولُ
وقال كل خليلٍ كنتُ آمُلهُ
---------------- لا ألهينك إني عنك مشغولُ
فقلتُ خلوا سبيلي لا أبالكم
---------------- فكل ماقدَّرَ الرحمنُ مفعولُ
كلُّ ابن أنثى وإن طالت سلامتُهُ
-------------- يوماً على آلةٍ حدباءَ محمولُ
أُنبئتُ أنُّ رسولَ الله أوعدني
------------- والعفو عند رسول الله مأمولُ
مهلاً هداك الذي أعطاك نافلةً الـ
------------- ـقرآن فيها مواعيظُ وتفضيلُ
لا تأخذني بأقوال الوُشاة ولم
-------------- أذنب وقد كثُرت فيٌّ الأقاويلُ
لقد أقوم ُ مقاماً لو يقومُ به
------------- أرى وأسمع ما لم يسمع الفيلُ
لظلَّ يرعُدُ إلاَّ أن يكون له
--------------- من الرسول بإذن الله تنويلُ
حتى وضعتُ يميني لا أُنازِعُهُ
------------- في كفِّ ذي نقماتٍ قيلهُ القيلُ
لذاك أهيبُ عندي إذ أُكلِّمُهُ
--------------- وقيل إنك منسوبٌ ومسؤولُ
من خادرٍ من لُيوثِ الأُسدِ مسكنُهُ
--------------- من بطن عثَّرَ غيلٌ دُونهُ غيلُ
يغدو فيُلحمُ ضرغامين عيشُهُما
------------- لحمٌ من القوم مغفور خراديلُ
إذا يُساور قرناً لا يحلُّ لهُ
------------ أن يترك القِرنَ إلا وهو مجدولُ
منه تظلُّ سِباعُ الجَوِّ ضامرة
---------------- ولا تَمَشَّى بواديه الأراجيلُ
ولا يزالُ بواديه أخو ثقةٍ
-------------- مُطرَّحَ البَزَّ والدِّرسانِ مأكولُ
إن الرًّسُولَ لسيفٌ يُستضاءُ بِهِ
-------------- مُهنَّـدٌ من سيوف الله مسلولُ
في فتيةٍ من قريشٍ قال قائلهُم
--------------- ببطن مكة لما أسلموا زُولوا
زالوا فما زال أنكاسٌ ولا كشفٌ
---------------- عند اللقاءِ ولا ميلٌ معازيلُ
شُمُّ العرانين أبطالٌ لبوسُهُمُ
---------- من نسجِ داودَ في الهَيجَا سَرَابيلُ
بيضٌ سوابغُ قد شُكت لها حلقٌ
---------------- كأنَّها حلقُ القفعاءِ مَجدُولُ
يمشونَ مشيَ الجمالِ الزُّهرِ يعصمُهُم
------------- ضربٌ إذا غرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ
لا يفرحون إذا نالت رماحُهُمُ
------------ قوماً وليسُوا مجازيعاً إذا نيلُوا
لا يقعُ الطعنُ إلا في نُحُورِهِمُ
--------- وما لهُم عن حياضِ الموتِ تهليلُ
ضخمٌ مُقلدها فَعمٌ مُقيدها
--------- في خلقها عن بنات الفحل تفضيلُ

  • ملف العضو
  • معلومات
حسن الصباح
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 23-12-2006
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,967
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • حسن الصباح is on a distinguished road
حسن الصباح
مستشار
رد: بانت سعاد!
20-09-2007, 02:53 PM
السلام عليكم

اقتباس:
هذه القصيدة..قائلها توفى عام 645 هجرية
قالها في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم..
قالها في حضرة الرسول صلى الله عليه و سلم
يعني توفي و عمره أكثر من 650 سنة !!!!!!

صح فطوركم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إبن باديس
إبن باديس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 13-08-2007
  • العمر : 50
  • المشاركات : 77
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • إبن باديس is on a distinguished road
الصورة الرمزية إبن باديس
إبن باديس
عضو نشيط
رد: بانت سعاد!
20-09-2007, 03:07 PM
على الرغم من المقدمة الغزلية الطويلة التي تغن فيها الشاعر بسعاد إلا أن الرسول (ص) لم يغضب .
1- لأنه يدرك غلبة التقاليد الفنية و عدم القدرة على الفكاك من سلطانها بسهولة .
2- رحابة صدره (ص) كانت تجعله يأخذ الناس كل على قدر تفكيره و يدرك أن الاستهلال مجرد نموذج فني لا يقصد لذاته فشعراء الإسلام رغم التزامهم بتلك التقاليد الفنية الموروثة كان إيمانهم قويا .
الشاعر عاش في الجاهلية أكثر مما عاش في الإسلام مما جعل أصالة التقاليد تتمكن من نفسه و لابد من مرور فترة زمنية كافية للإفلات من جاذبيتها .
تحياتي
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
قصة اغرب من الخيال لما فوق سن الـ 18 حصريا
بانت سعاد
رسالة على المباشر الى سعاد والأعضاء
حوار مع الشاعرة سعاد
هدية سعاد
الساعة الآن 02:57 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى