تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
قلم رصاص
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 09-09-2007
  • الدولة : الجــزائر
  • العمر : 47
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قلم رصاص is on a distinguished road
قلم رصاص
عضو نشيط
أصل الإشكالية الثقافية
16-10-2007, 07:14 PM
الجزء الأول :

من منا لم يسمع عن مصطلح الثقافة الإسلامية و مصطلح الثقافة الغربية و عن النهضة
و التغيير و الحداثة ، كلنا دون استثناء نقابل مثل هذه المصطلحات .

كلنا أيضا نتكلم عن دور المثقف بعد أن نتساءل دوما من هو المثقف ؟.

إذا انطلقنا في هذا المقال من مسلمة مفادها : أن انطلاقة أية أمة نحو التحضر و الرقي هو
في حد ذاته صورة من صور حركية ثقافية لمجتمع هذه الأمة . بمعنى أن الثقافة و المثقف هما
محورا هذا التقدم .
أي أن : كل النهضات الحضارية التي عرفتها البشرية نسبت لمفكريها و فلاسفتها و علمائها و مثقفيها .

فالنهضة التي قامت عليها الحضارة اليونانية في العصر القديم نسبت لـ : ( سقراط – افلاطون – أرسطو ... ).
و النهضة الأوربية في العصر الحديث نسبت لـ : ( ديكارت – كانت – بيكون ... ) .

و إذا اتفقنا أن الثقافة في أي نهضة هي من يحدد إتجاه البوصلة و بالتالي يكون دور المثقف هنا بمثابة واضع الرؤيا .

من هنا نتساءل عن المحددات التي قامت عليها الثقافة الإسلامية ؟ و عن الأشخاص الذين وضعوا رؤيتها و حددوا اتجاهاتها ؟.

ولكي نعرفهم من بين جموع مثقفي أمتنا لا بد أيضا أن نتساءل : عن علاقة المثقف بالهوية ؟.

و هل المثقف بالرجوع للنهضة اليونانية و النهضة الغربية المعاصرة – بغية الإسقاط – هو من يمارس النقد على كل شيء دون إستثناء بما في ذلك الدين و قيم المجتمع متحررا من أي قيد غير عقلي معبرا عن رأيه دون أي إعتبار لأي رقيب.

و بناءا عليه أيضا : هل يوجد شيء إسمه : " مثقف إسلامي " ، أم أن الأمر لا يعدو أن يكون
مجرد " مثقف مهتم بالشؤون الإسلامية " ؟.
  • ملف العضو
  • معلومات
intrax11
زائر
  • المشاركات : n/a
intrax11
زائر
رد: أصل الإشكالية الثقافية
16-10-2007, 09:44 PM
مثقفين اسلاميين زمان ابن حزم و ابن رشد و ابن سينا و ابي حامد وووووووو غيرهم كثيرين اما زمان محمد اركون الحداثي و من شابهه فهم مثقفين مهتمين بالشؤون الاسلامية(فيها نظر) بالطبع يوجد في عصرنا مثقفين اسلاميين لكنهم مطمورين تحت اصدارات الفئة الاركونية معاناتنا تكمن في ضعف كتابات الفئة الاولى من ابناء عصرنا او ان كتاباتهم لا تصلنا بسبب اة باخر او بمسبب(المعرض الدولي الجزائري.....+الرقابة.....معروفة من زمان....) اخر كتاب قراته للدكتور عبد الحليم عويس *المسلمون* من التبعية و الفتنة الى القيادة و التمكين * و لو انه لا يروي ضما المتعطش لكنه في المستوى
  • ملف العضو
  • معلومات
dzconstantine
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 14-08-2007
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 50
  • المشاركات : 338
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • dzconstantine is on a distinguished road
dzconstantine
عضو فعال
رد: أصل الإشكالية الثقافية
16-10-2007, 09:47 PM

أولا عيد مبارك و شكرا على طروحاتك القيمة

اقتباس:
كلنا أيضا نتكلم عن دور المثقف بعد أن نتساءل دوما من هو المثقف ؟.
من هو ؟ هنا يختلف التعريف من ثقافة لأخرى و من عصر لآخر لكن له صفة لا تتغير إنه مرآة ثقافة مجتمع ما و ليس مرآة مجتمع
لو تكلمنا بطريقة غير موسعة و ضيقة سنجد أنه في الجزائر يوجد مثقف و لا يوجد المثقف أي أنه نكرة و هذا لسببين - أنه لا يمثل ثقافة المجتمع أو أنه دخيل عليها بشكل أو بآخر


اقتباس:
من هنا نتساءل عن المحددات التي قامت عليها الثقافة الإسلامية ؟ و عن الأشخاص الذين وضعوا رؤيتها و حددوا اتجاهاتها ؟

هناك محدد أساسي قامت عليه الثقافة الإسلامية و هو الدين الإسلامي و منه سميت كذلك أما عن الأشخاص فهذا يحتاج إلى وقت كبير للشرح لكن الأكيد أن سيدنا محمد كان مؤسس هذه الثقافة (الأمر يتطلب مجلدات لشرح ذلك)


اقتباس:
ولكي نعرفهم من بين جموع مثقفي أمتنا لا بد أيضا أن نتساءل : عن علاقة المثقف بالهوية ؟

هنا أتوقف عند نقطة ضيقة و هي نحن الجزائريين , ما هي الهوية في رأينا ؟

اقتباس:
و هل المثقف بالرجوع للنهضة اليونانية و النهضة الغربية المعاصرة – بغية الإسقاط – هو من يمارس النقد على كل شيء دون إستثناء بما في ذلك الدين و قيم المجتمع متحررا من أي قيد غير عقلي معبرا عن رأيه دون أي إعتبار لأي رقيب
لا نستطيع لسبب بسيط هناك حديث نبوي لا أتذكره حرفيا و لكن معناه لم يغب عن ذهني و هو أن نأخذ العلم و نترك ثقافات الشعوب الأخرى
إن الإسقاط أو النسخ من ثقافة أخرى سيتعارض لا محالة مع المحرك الأساسي للبشر المسلم و هو العقيدة


اقتباس:
و بناءا عليه أيضا : هل يوجد شيء إسمه : " مثقف إسلامي " ، أم أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد " مثقف مهتم بالشؤون الإسلامية " ؟.
التسمية هنا غير ضرورية بالنسبة للمسلم فقط أما غيره فيعتبر دخيل و حتى المثقف المسلم إن لم تكن قاعدته الأساسية الدين فسيتحول لا محالة إلى مجرد حامل إسم و ما نراه اليوم إلا دليل على ذلك فقد أصبحت ألقاب توزع هنا و هناك فهذا مثقف و ذاك مفكر و آخر محلل ...إلخ

أخي قلم رصاص أرجوا أن نبقى في الجزء الأول لأنه لم ينتهي بعد
وداعاََ
  • ملف العضو
  • معلومات
قلم رصاص
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 09-09-2007
  • الدولة : الجــزائر
  • العمر : 47
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قلم رصاص is on a distinguished road
قلم رصاص
عضو نشيط
رد: أصل الإشكالية الثقافية
17-10-2007, 04:49 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة intrax11 مشاهدة المشاركة
مثقفين اسلاميين زمان ابن حزم و ابن رشد و ابن سينا و ابي حامد وووووووو غيرهم كثيرين اما زمان محمد اركون الحداثي و من شابهه فهم مثقفين مهتمين بالشؤون الاسلامية(فيها نظر) بالطبع يوجد في عصرنا مثقفين اسلاميين لكنهم مطمورين تحت اصدارات الفئة الاركونية معاناتنا تكمن في ضعف كتابات الفئة الاولى من ابناء عصرنا او ان كتاباتهم لا تصلنا بسبب اة باخر او بمسبب(المعرض الدولي الجزائري.....+الرقابة.....معروفة من زمان....) اخر كتاب قراته للدكتور عبد الحليم عويس *المسلمون* من التبعية و الفتنة الى القيادة و التمكين * و لو انه لا يروي ضما المتعطش لكنه في المستوى
أخي المحترم intrax سررت جدا بتعليقك ، أوافقك الرأي على طول الخط ... فالأسماء التي ذكرتها من ابن سينا و الفرابي ،ابن خلدون ...... هم من كنت أود تبيان الفروقات الفكرية المعاصرة عبرهم.

أشكرك جزيل الشكر.
  • ملف العضو
  • معلومات
قلم رصاص
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 09-09-2007
  • الدولة : الجــزائر
  • العمر : 47
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قلم رصاص is on a distinguished road
قلم رصاص
عضو نشيط
رد: أصل الإشكالية الثقافية
17-10-2007, 05:12 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dzconstantine مشاهدة المشاركة

أولا عيد مبارك و شكرا على طروحاتك القيمة

عيدك مبارك أخي dzconstantine .

من هو ؟ هنا يختلف التعريف من ثقافة لأخرى و من عصر لآخر لكن له صفة لا تتغير إنه مرآة ثقافة مجتمع ما و ليس مرآة مجتمع

أشاطرك الفكرة فهو حقا مرآة ثقافة المجتمع و ليس عاكسا لحال المجتمع في حد ذاته ، جزئيتك هذه رائعة صدقا فتحت عندي زاوية إطلال أخرى للموضوع ... فهي وحدها تحتاج لكثير من النقاش.


هناك محدد أساسي قامت عليه الثقافة الإسلامية و هو الدين الإسلامي و منه سميت كذلك أما عن الأشخاص فهذا يحتاج إلى وقت كبير للشرح لكن الأكيد أن سيدنا محمد كان مؤسس هذه الثقافة (الأمر يتطلب مجلدات لشرح ذلك)

أظننا هنا أخي في حاجة لدراسات على أعلى مستوى تثبت لكل مشكك أسباب توجه الغرب للعلمانية و العلاقة الوطيدة بين الدين الإسلامي و العلم أو قل العقل بصفة عامة .
مبدئيا كلنا نعرف أسباب توجه العقل الغربي للتحرر من الكنيسة أو الدين المسيحي و إمتطائه التوجه العلماني كمخلص من القيود .... و هذا ما لا ينطبق علينا كمسلمين بتاتا .


هنا أتوقف عند نقطة ضيقة و هي نحن الجزائريين , ما هي الهوية في رأينا ؟

هذه النقطة التي تتكلم فيها عن هويتنا كجزائريين أظنها تحتاج لموضوع مستقل تفتحه لنا أنت و نحاول إعطاءه حقه من النقاش الجاد و الثري و العميق ... .

لا نستطيع لسبب بسيط هناك حديث نبوي لا أتذكره حرفيا و لكن معناه لم يغب عن ذهني و هو أن نأخذ العلم و نترك ثقافات الشعوب الأخرى
إن الإسقاط أو النسخ من ثقافة أخرى سيتعارض لا محالة مع المحرك الأساسي للبشر المسلم و هو العقيدة

هنا أيضا أخي الفاضل أثرت في ذهني فكرة الفرق بين العالمية و العولمة ... وبين الإنطلاق من الذات و الخصوصية أو تبني أنماط جاهزة نابعة من غيرنا .



أخي قلم رصاص أرجوا أن نبقى في الجزء الأول لأنه لم ينتهي بعد
قد حاولت بدوري أن أشاركك في بعض ما ذهبت إليه من أفكار ثرية . في الحقيقة كنت أهدف من وراء هذا الموضوع أن أصل لمالك بن نبي و بما أنك أثريت جزءه الأول برفقة الأخ intrax فسنحاول إذا توسيعه أكثر قدر المستطاع .

لك كل الشكر.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-01-2007
  • الدولة : فيينا/ النمسا
  • المشاركات : 6,483
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • سعاد.س is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
رد: أصل الإشكالية الثقافية
17-10-2007, 12:10 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم رصاص مشاهدة المشاركة
الجزء الأول :

من منا لم يسمع عن مصطلح الثقافة الإسلامية و مصطلح الثقافة الغربية و عن النهضة
و التغيير و الحداثة ، كلنا دون استثناء نقابل مثل هذه المصطلحات .

كلنا أيضا نتكلم عن دور المثقف بعد أن نتساءل دوما من هو المثقف ؟.

إذا انطلقنا في هذا المقال من مسلمة مفادها : أن انطلاقة أية أمة نحو التحضر و الرقي هو
في حد ذاته صورة من صور حركية ثقافية لمجتمع هذه الأمة . بمعنى أن الثقافة و المثقف هما
محورا هذا التقدم .
أي أن : كل النهضات الحضارية التي عرفتها البشرية نسبت لمفكريها و فلاسفتها و علمائها و مثقفيها .

فالنهضة التي قامت عليها الحضارة اليونانية في العصر القديم نسبت لـ : ( سقراط – افلاطون – أرسطو ... ).
و النهضة الأوربية في العصر الحديث نسبت لـ : ( ديكارت – كانت – بيكون ... ) .

و إذا اتفقنا أن الثقافة في أي نهضة هي من يحدد إتجاه البوصلة و بالتالي يكون دور المثقف هنا بمثابة واضع الرؤيا .

من هنا نتساءل عن المحددات التي قامت عليها الثقافة الإسلامية ؟ و عن الأشخاص الذين وضعوا رؤيتها و حددوا اتجاهاتها ؟.

ولكي نعرفهم من بين جموع مثقفي أمتنا لا بد أيضا أن نتساءل : عن علاقة المثقف بالهوية ؟.

و هل المثقف بالرجوع للنهضة اليونانية و النهضة الغربية المعاصرة – بغية الإسقاط – هو من يمارس النقد على كل شيء دون إستثناء بما في ذلك الدين و قيم المجتمع متحررا من أي قيد غير عقلي معبرا عن رأيه دون أي إعتبار لأي رقيب.

و بناءا عليه أيضا : هل يوجد شيء إسمه : " مثقف إسلامي " ، أم أن الأمر لا يعدو أن يكون
مجرد " مثقف مهتم بالشؤون الإسلامية " ؟.

قلم رصاص

وندخل مرة أخرى في مفهوم الثقافة المتشعب..
متشعب جدا..
بحد ذاته يبحث عن هوية في عالمنا الاسلامي المليئ بالتناقضات..
أخي
لنبحث عن هوية ضاعت في الشوارع..
طفل يربي طفلا
والشارع هو الحضن الدافئ البارد لهذا المخلوق البريئ الذي بعد سنوات لن يستطيع أن يكون بريئا..

الطفل

هو أزمة الثقافة
تهميشه..انحرافه الراجع لتخلي الأسرة عن وظائفها..هو سر تأزم الثقافة..

لكن من المسؤول؟

هذا هو السؤال المطروح

ربما تعلمنا شيئا

نقد غيرنا..

هي طريقة سهلة جدا للهروب من أخطاء نحن أصحابها..

ويبقى القطار يسير بفوضاه..

نعود للشارع

ثقافة الشارع دون الذهاب الى أبعد من هذا.. دون الكلام عن القراءة والكتاب و عاصمة الثقافة العربية..وكل المفاهيم المعقدة..

لننظر الى الشارع فقط

هو يخبرنا!

عن الاسلام..وعن الثقافة الاسلامية!

وسأعود بإذن الله..

فالنقاش في مواضيعك يتطلب وقتا..لأن المواضيع رائعة صراحة!


سعاد
  • ملف العضو
  • معلومات
قلم رصاص
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 09-09-2007
  • الدولة : الجــزائر
  • العمر : 47
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قلم رصاص is on a distinguished road
قلم رصاص
عضو نشيط
رد: أصل الإشكالية الثقافية
17-10-2007, 06:52 PM
القـ()ـانـ()ـون
رحباً أخي .. قلم رصاص ..

هو سؤال .. هل لكَ علاقة بعلم الإجتماع ؟ :) [/quote]

أهلا أخي القانون.

رغم أني لم أفهم سؤالك جيدا ... إن كنت تقصد أني متخصص في علم الإجتماع فلا ، و إن كنت تقصد أني مهتم به أو أقرأ عنه فإلى حد ما نعم.

مودتي.
  • ملف العضو
  • معلومات
قلم رصاص
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 09-09-2007
  • الدولة : الجــزائر
  • العمر : 47
  • المشاركات : 90
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قلم رصاص is on a distinguished road
قلم رصاص
عضو نشيط
رد: أصل الإشكالية الثقافية
17-10-2007, 07:44 PM
سعاد.س

قلم رصاص

وندخل مرة أخرى في مفهوم الثقافة المتشعب..
متشعب جدا..
بحد ذاته يبحث عن هوية في عالمنا الاسلامي المليئ بالتناقضات..
أخي
لنبحث عن هوية ضاعت في الشوارع..
طفل يربي طفلا
والشارع هو الحضن الدافئ البارد لهذا المخلوق البريئ الذي بعد سنوات لن يستطيع أن يكون بريئا..

الطفل

هو أزمة الثقافة
تهميشه..انحرافه الراجع لتخلي الأسرة عن وظائفها..هو سر تأزم الثقافة..

لكن من المسؤول؟

هذا هو السؤال المطروح

ربما تعلمنا شيئا

نقد غيرنا..

هي طريقة سهلة جدا للهروب من أخطاء نحن أصحابها..

ويبقى القطار يسير بفوضاه..

نعود للشارع

ثقافة الشارع دون الذهاب الى أبعد من هذا.. دون الكلام عن القراءة والكتاب و عاصمة الثقافة العربية..وكل المفاهيم المعقدة..

لننظر الى الشارع فقط

هو يخبرنا!

عن الاسلام..وعن الثقافة الاسلامية!

وسأعود بإذن الله..

فالنقاش في مواضيعك يتطلب وقتا..لأن المواضيع رائعة صراحة!


سعاد



أهلا أخت سعاد

معك كل الحق أخت سعاد ، شارعنا دون أي مبالغة منهار ... الطفولة سلبت و الرجولة
ندرت ... أظننا نحتاج لنهضة و جهود عظيمة متناسقة و متكاملة تعيد لاسرنا و شارعنا
و كل حياتنا" مفهوم الرمز "
فرأيي أننا نعاني من غياب القدوة أو النموذج .... أرى أن يعمل كل من موقعه خصوصا
الكتاب ، سواء عبر الجرائد أو أولئك المتخصصون في قصص الصغار أو الكتاب المسرحيون
و السينيمائيون .......... و أن يعيدوا الإعتبار لما يعرف بكبير العائلة

حين يسري في أسرنا و عائلتنا مفهوم كبير العائلة يصبح أمر التغيير أسهل بكثير ، لأننا
سنبرمج تلقائيا لسماع صوت الحكمة ، فينعكس ذلك في الحافلة و السوق و الشارع بصفة
عامة ....

تحياتي.
ربما إذاك يظهر من وراء الأفق كبير لهذا الوطن .
  • ملف العضو
  • معلومات
dzconstantine
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 14-08-2007
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 50
  • المشاركات : 338
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • dzconstantine is on a distinguished road
dzconstantine
عضو فعال
هل رفع القلم عن الجزائري؟؟؟؟
17-10-2007, 11:35 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم رصاص مشاهدة المشاركة
قد حاولت بدوري أن أشاركك في بعض ما ذهبت إليه من أفكار ثرية . في الحقيقة كنت أهدف من وراء هذا الموضوع أن أصل لمالك بن نبي و بما أنك أثريت جزءه الأول برفقة الأخ intrax فسنحاول إذا توسيعه أكثر قدر المستطاع .

لك كل الشكر.
لقد أصبت الجوهر , مالك بن نبي

هل فعلا يعرف المثقف الجزائري مالك بن نبي (لو إستطعنا القول أنه يوجد مثقف جزائري) و هل فعلا يعرفون معنى الثقافة.

إن الدخول إلى الذات الثقافية الجزائرية يصيبنا بالإحباط لعدم معرقتنا برجالنا بسبب اللغط في التعريف الثقافي

الأدهى أن فئة منا تفرض على الواقع تعريفها الخاص للثقافة نتيجة لنسخ غير متقن عن ثقافة أخرى مما جعل الإنسان الجزائري و على بساطته يدور حول حلقة أبطالها الطفل و النائم و المجنون , فهل رفع القلم عن الجزائري؟؟؟؟
وداعاََ
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 06:47 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى