رد على من ضعف حديث التوسل عثمان بن حنيف المروي عند الترميذي وغيره؟؟
19-10-2007, 09:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
حديث عثمان بن حنيف
اسناد الطبري "9/17"
ابن وهب عن شبيب عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي عن ابي أمامة بن سهل بن حنيف عن عثمان بن حنيف "أن رجلا كان يختلف إلى عثمان رضي الله عنه.."
الخص طعن الوهابية -الألباني وتلامذته"السلفي والحويني وغيرهم ممن أعجبهم كلامه- في الحديث ثم أتعقب على ذلك ملخصا للإستفادة:
* اشكال في شبيب ولا تكون روايته حجة إلا إذا كان من رواية ابنه أحمد أو شبيب عن يونس بن زيد
* تكلم الثقات في رواية ابن وهب عن شبيب .
*نعم روى أحمد بن حنبل هذه القصة ولم تكن من طريق يونس بن زيد.
*أبو جعفر الخطمي مجهول وهي شهادة الحافظ الترمذي.
التعقيب:
ويكفي أن نرد على قوله برواية الحافظ البيهقي عليه رحمة الله وإن كانت مذكورة في مكان آخر من المستدرك الذي ادعى انها الرواية والوحيدة فيه قال البيهقي في الدلائل"6/166"
من طريق يعقوب بن سفيان حدثنا احمد بن شبيب بن سعيد حدثنا أبي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي عن أبي أمامة بن سهيل عن عثمان بن حنيف...
فهذه الرواية كافة للقضاء عليهم بالبطلان
- يعقوب بن سفيان ثقة انظر تذكرة الحفاظ "2/582" تهذيب التهذيب "11/385"
- أحمد بن شبيب من رجال البخاري انرظ تهذيب التهذيب"1/36" ووثه ابوحاتم"2/54" وابن عدي في الكامل أثناء ترجمة ولده4/1346 ووثقه ابن المديني وكتب عنه
- محاولة ايجادهم لقاعدة من عند انفسهم فشبيب من رجال البخاري وهو شبيب بن سعيد الحبطي البصري انظر تهذيب التهذيب "4/306" وثه أبو حاتم "4/359"وابن عدي في الكامل "41346" وابن المديني انظر تهذيب التهذيب "4/307"
-أيو جعفر الخطمي ثقة لا شك انظر لبحث الشيخ المحدث سيدي العلامة النظار محمود سعيد ممدوح في بسط القول فيه فانظره.
ولا سبيل بعد هذا لرد هذا الحديث الذي هو من أقوى الأدلة الواضحة في بيان استحباب التوسل وهذا رد أيضا على المدعو ولد حسن الددو الشنقيطي الذي ضعف الحديث دون مراعات الأدلة الحديثية في هذا الباب مدعيا ان الخطمي مجهول وغير معروف ولقد ذكرت له ترجمة في بحثي الموسوم إعلام الأنام وهو عمير بن يزيد بن عمير وذكرنا قول الإمام الحافظ عبد الرحمن المهدي فيه وهو كاف لرد هذه الأحجية ولا خلاف بين اهل الحديث في توثيقه والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
حديث عثمان بن حنيف
اسناد الطبري "9/17"
ابن وهب عن شبيب عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي عن ابي أمامة بن سهل بن حنيف عن عثمان بن حنيف "أن رجلا كان يختلف إلى عثمان رضي الله عنه.."
الخص طعن الوهابية -الألباني وتلامذته"السلفي والحويني وغيرهم ممن أعجبهم كلامه- في الحديث ثم أتعقب على ذلك ملخصا للإستفادة:
* اشكال في شبيب ولا تكون روايته حجة إلا إذا كان من رواية ابنه أحمد أو شبيب عن يونس بن زيد
* تكلم الثقات في رواية ابن وهب عن شبيب .
*نعم روى أحمد بن حنبل هذه القصة ولم تكن من طريق يونس بن زيد.
*أبو جعفر الخطمي مجهول وهي شهادة الحافظ الترمذي.
التعقيب:
ويكفي أن نرد على قوله برواية الحافظ البيهقي عليه رحمة الله وإن كانت مذكورة في مكان آخر من المستدرك الذي ادعى انها الرواية والوحيدة فيه قال البيهقي في الدلائل"6/166"
من طريق يعقوب بن سفيان حدثنا احمد بن شبيب بن سعيد حدثنا أبي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي عن أبي أمامة بن سهيل عن عثمان بن حنيف...
فهذه الرواية كافة للقضاء عليهم بالبطلان
- يعقوب بن سفيان ثقة انظر تذكرة الحفاظ "2/582" تهذيب التهذيب "11/385"
- أحمد بن شبيب من رجال البخاري انرظ تهذيب التهذيب"1/36" ووثه ابوحاتم"2/54" وابن عدي في الكامل أثناء ترجمة ولده4/1346 ووثقه ابن المديني وكتب عنه
- محاولة ايجادهم لقاعدة من عند انفسهم فشبيب من رجال البخاري وهو شبيب بن سعيد الحبطي البصري انظر تهذيب التهذيب "4/306" وثه أبو حاتم "4/359"وابن عدي في الكامل "41346" وابن المديني انظر تهذيب التهذيب "4/307"
-أيو جعفر الخطمي ثقة لا شك انظر لبحث الشيخ المحدث سيدي العلامة النظار محمود سعيد ممدوح في بسط القول فيه فانظره.
ولا سبيل بعد هذا لرد هذا الحديث الذي هو من أقوى الأدلة الواضحة في بيان استحباب التوسل وهذا رد أيضا على المدعو ولد حسن الددو الشنقيطي الذي ضعف الحديث دون مراعات الأدلة الحديثية في هذا الباب مدعيا ان الخطمي مجهول وغير معروف ولقد ذكرت له ترجمة في بحثي الموسوم إعلام الأنام وهو عمير بن يزيد بن عمير وذكرنا قول الإمام الحافظ عبد الرحمن المهدي فيه وهو كاف لرد هذه الأحجية ولا خلاف بين اهل الحديث في توثيقه والله يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
وصلى الله على الحبيب المحبوب
شافي العلل ومفرج الكروب
وعلى آله وصحبه وسلم
شافي العلل ومفرج الكروب
وعلى آله وصحبه وسلم
وصلّ اللّهم على النّور الذّاتي، والسر الساري، في سائر الأسماء والصفات، وعلى آله وصحبه، وسّلم.
من مواضيعي
0 وحدة الوجود
0 ترجمة لشيخنا المحدث كمال نصر الدين
0 بيان بطلان لفظ الكيفية مجهولة ؟؟
0 الحقَائق الجليَّة
0 عقيدة المناكير والموضعات
0 منظومة في أرجحية السدل
0 ترجمة لشيخنا المحدث كمال نصر الدين
0 بيان بطلان لفظ الكيفية مجهولة ؟؟
0 الحقَائق الجليَّة
0 عقيدة المناكير والموضعات
0 منظومة في أرجحية السدل
التعديل الأخير تم بواسطة الفقير البعطوشي ; 19-10-2007 الساعة 09:48 AM







