سؤال وجواب ...متجدد
29-10-2009, 11:16 AM
مختصر دليل أرباب الفلاح لتحقيق فن الاصطلاح
للشيخ المحدث العلامة : حافظ بن أحمد الحكمي
السلام عليكم ورحمة الله
أرجوا من الاخوة الافاضل إضافة فوائد في هذا الباب
س1:إلى كم قسم ينقسم الخبر؟
ج:ينقسم إلى متواتر وآحاد
س2:ماهو المتواتر؟
ج:هو رواية عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم على الكذب رووا ذلك عن مثلهم ،من الابتداء إلى الانتهاء
وكان مستند انتهائهم الحس،وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسامعه.
س3:إلى كم ينقسم المتواتر؟
ج:إلى قسمين:متواتر لفظـًا ومعنى،ومتواتر معنى فقط،فالأول:قليل في الحديث،والثاني موجودٌ
بكثرة،وأما القرآن فمتواتر كله لفظاً ومعنى.
س4:ماذا يوجب المتواتر؟
ج:يوجب العلم اليقيني الضروري بشروطه المشروحه.
يتبع
المصدر ..
للشيخ المحدث العلامة : حافظ بن أحمد الحكمي
السلام عليكم ورحمة الله
أرجوا من الاخوة الافاضل إضافة فوائد في هذا الباب
س1:إلى كم قسم ينقسم الخبر؟
ج:ينقسم إلى متواتر وآحاد
س2:ماهو المتواتر؟
ج:هو رواية عدد كثير أحالت العادة تواطؤهم على الكذب رووا ذلك عن مثلهم ،من الابتداء إلى الانتهاء
وكان مستند انتهائهم الحس،وانضاف إلى ذلك أن يصحب خبرهم إفادة العلم لسامعه.
س3:إلى كم ينقسم المتواتر؟
ج:إلى قسمين:متواتر لفظـًا ومعنى،ومتواتر معنى فقط،فالأول:قليل في الحديث،والثاني موجودٌ
بكثرة،وأما القرآن فمتواتر كله لفظاً ومعنى.
س4:ماذا يوجب المتواتر؟
ج:يوجب العلم اليقيني الضروري بشروطه المشروحه.
يتبع
المصدر ..
قال الله عزوجل :وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ .الآية رقم [126] من سورة [البقرة]
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الْخَطْمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "منْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا". أخرجه البخاري
فائدة من الاية والحديث أن إبراهيم عليه السلام أول مادعا الامن قبل الرزق والرسول صلى الله عليه وسلم بدا بالامن قبل الرزق ولو كان الرزق قليل يكفي يوم فكأنما حزيت له الدنيا
فهل من معتبر ؟








