تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> فتوى في الاذكار الالكترونية للشيخ محمد الودعان

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nacim
nacim
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 13-07-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 777
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • nacim is on a distinguished road
الصورة الرمزية nacim
nacim
عضو متميز
فتوى في الاذكار الالكترونية للشيخ محمد الودعان
22-05-2010, 07:50 PM
السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهو الاشكال فيه الرابط
وهل فيه نوعا من الاكراه
وماحكمه جزاكم الله خير

http://www.shbab1.com/2minutes.htm

الجواب


الفتوى/ حكم رابط فيه نوع من الذكر


الأخ السائل

إجابة على سؤالك أقول وبالله التوفيق :


لقد تصفحت هذا الرابط وما تضمنه من أذكار وعبارات وما ختمه صاحبه من دعاية له ، لذا فلي وقفات مع هذا الرابط أجملها في الآتي :

أولا : أن فيه تكلفا زائدا سواء في طريقته أو في أسلوبه أو حتى في صفه وتقيده بهذه الأذكار أو الأدعية، ونحن لم نلزم بمثل هذه الطرق حتى ولو كانت في سبيل الدعوة أو الخير، وهو ينافي سماحة الدين ويسره في ذكر الله على كل حين، دون تكلف أو انتظام في الأسلوب إلا ما ورد به النص مقيدا بوقت أو زمان أو مكان.

وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية :

"الأصل في الأذكار والعبادات التوقيف ، [ أي أن يقتصر الشخص على
ما أتى به الشرع ، فلا يعبد الله إلا بما شرعه على لسان رسول صلى الله عليه وسلم ]
، وعليه فما ثبت بالأدلة القولية أو العملية تقييده بوقت ، أو عدد ، أو تحديد مكان
له ، أو كيفية ؛ عبدنا الله به على ما ثبت من الشرع له ، وأما ما شرعه الله من
الأذكار والأدعية وسائر العبادات مطلقا عن التقييد بوقت أو عدد أو مكان أو كيفية
فلا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية ، أو وقت أو عدد، بل نعبده به مطلقا كما ورد". انتهى من كتاب ( فتاوى إسلامية 4/178.)


ثانيا : أن مثل هذا العمل مركبا تركيباً لا يسمح لكَ فيه بالزيادة أو النقص، وهذا تقييد لم يرد به نص من كتاب أو سنة أو إجماع أو حتى إمام معتبر، وهو اجتهاد في غير محله والواجب على صاحبه وكذا ناشره سؤال أهل العلم ـ الموثوق بعلمهم ـ عن مثل هذا العمل . وجاء في فتاوى نور على الدرب (1 / 84) ما نصه :

" الإكثار من ذكر الله هو المطلوب لكن على الوجه الشرعي، أما ذكر مقيد بقيود، أو بطريقة خاصة غير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم فهذا لا يقبل ويكون من البدع، فلا بد أن يكون الذكر على ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة المحمدية، التي بيَّنها الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، وهكذا الأذكار بعد الصلوات تؤدى كما بينها النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الطريقة التي كان يفعلها ويعلمها أمته عليه الصلاة والسلام، وكل شيء يخالف ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم، وما شرعه للأمة، يُطرح ".اهـ.

ثالثا : أنه يخشى عليه ألا يتحقق له الأجر أو الفائدة المرجوة من ذلك الذكر، قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله- في (الفتح 2/384) عند شرحه ح(844): "واستنبط من هذا أن مراعاة العدد المخصوص في الأذكار معتبرة" ا.هـ.

وقال - أيضاً- في الفتح(11/116)
(6312): "ألفاظ الأذكار توقيفية، ولها خصائص وأسرار، لا يدخلها القياس، فتجب المحافظة على اللفظ الذي وردت به، وهذا اختيار المازري، قال: فيقتصر فيه على اللفظ الوارد بحروفه، وقد يتعلق الجزاء بتلك الحروف" ا.هـ.

إلى أمثال هذا مما وردت النصوص فيه بتحديد زمن أو عدد، فتحري الزمان والعدد في مثل : « من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر » [رواه البخاري ومسلم] مشروع ما لم يؤد على كيفية محدثة وإلا كان بدعة مذمومة.

والطريقة للذكر المشار إليه فيها فقرات ومضاف إليها عبارات تتخلل هذا الذكر لا فائدة فيها منها على سبيل المثال :

1ـ جهز ورقة وقلما...

2ـ اكتب في الورقة (اللي) عملت هذا النهار من أول ما صحيت لغاية (اللي) عملته بالتفصيل الممل.

3ـ تأكد أنك كتبت كل شيء.

4ـ صليت الفجر؟ وفي جماعة؟

5ـ كم أغنية سمعتها؟

6ـ كم واحد اغتبته؟

7ـ كم واحد سبيته؟

8ـ كل شيء كتبته؟

9ـ ومنه ما دونه : وجائزتك كبيرة جداً وهي أن تغفر جميع ذنوبك...( وكأنه جزم بمغفرة الذنوب للإنسان وكان المفترض أن يقيد ذلك بمشيئة الله تعالى، وبالصغائر دون الكبائر التي اشترط لها أهل العلم شروطا منها التوبة .. ..)

إلى آخر ما دونه صاحبها من عبارات مملة، ومتكلفة زائدة على الدعاء أو الذكر الثابت بالنص، كما أن فعله من نوع الاجتهاد الذي يعتبر في غير محله وصادر من غير أهله.
ثم ختم اجتهاده أو رابطه بقوله :

أمحو ذنوبك في خلال دقيقتين
أخي الحبيب في الأخير أتمنى أن تدعوا لي ولوالدي بكل ما هو خير
وان تدعوا لي بالتوفيق في دنيتي وآخرتي و في دراستي
ولـ صاحب الفكرة جزاه الله ألف خير
ووفق الله ناشرها وقارئها وأدخلهم فسيح جناته
اخوكم في الله
ابو محمد
لتكسب الأجر بأذن الله أخي الحبيب أرسل لمن تحب الرابط التالي أو ضعه في توقيعك في المنتديات

http://www.shbab1.com/2minutes.htm


ولذا فمثل هذه المبتكرات المتكلفة التي يأتي بها بعض الناس، فإن العدول عنها إلى ما جاءت به السنة هو الخير. والأصل أن للمؤمن أن يذكر الله تعالى قائماً أو قاعداً أو متكئاً على جنبه أو غير ذلك من غير تحديد بزمن أو كيفية إلا ما ورد به النص .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ : " وأما محافظة الإنسان على أوراد له من الصلاة أو القراءة أو الذكر أوالدعاء طرفي النهار وزلفاً من الليل وغير ذلك: فهذا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصالحين من عباد الله قديما وحديثاً، فما سن عمله على وجه الاجتماع كالمكتوبات: فعل كذلك، وما سن المداومة عليه على وجه الانفراد من الأوراد عمل كذلك كما كان الصحابة ـ رضي الله عنهم. يجتمعون أحياناً: يأمرون أحدهم يقرأ والباقون يستمعون. وكان عمر بن الخطاب يقول: يا أبا موسى ذكرنا ربنا فيقرأ وهم يستمعون وكان من الصحابة من يقول: اجلسوا بنا نؤمن ساعة . اهـ.

ولكن تخصيص كيفية وعبارات معينة وإجابة أسئلة متكلفة يداوم عليها في اليوم أو الأسبوع أوفي النت ، عمل لا نعلم له أصلا فيجب اجتنابه وعدم نشره؛ حتى لا يكون من البدع الإضافية أي الابتداع في هيئة العمل وإن كان أصله مشروعاً.

والله تعالى أعلم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nacim
nacim
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 13-07-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 777
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • nacim is on a distinguished road
الصورة الرمزية nacim
nacim
عضو متميز
رد: فتوى في الاذكار الالكترونية للشيخ محمد الودعان
22-05-2010, 07:52 PM
معلومات شخصية

الاسم : محمد بن فهد بن إبراهيم بن عبد الله بن سعد الودعان
نسبه : يرجع نسبه إلى قبيلة الدواسر ( من وادي الدواسر والأصل من السليل وهو الآن من ضمن الوادي ) فنسبه : محمد بن فهد بن إبراهيم بن عبدالله بن سعد بن محمد بن حمد بن محمد بن مانع من آل فاران من آل محمد من الوداعين أبناء ودعان بن سالم بن زايد من الدواسر.
مكان الميلاد : الرياض
الحالة الاجتماعية : متزوج
التعريف العلمي : دكتور
اللقب الوظيفي : عضو هيئة التحقيق والادعاء العام بالمملكة العربية السعودية
جامعة التخرج : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التخصص العام والدقيق : شريعة


المشاركات والخبرات العلمية

1ـ شهادة دكتوراه في القانون الجنائي (من الجامعة الأمريكية بلندن) عنوان الرسالة (أدلة الإثبات الجنائي).
2ـ شهادة ماجستير في العدالة الجنائية (تخصص التشريع الجنائي الإسلامي) (من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية)عنوان الرسالة ( زيادة العقوبة التعزيرية على المقدر في جرائم الحدود ).
3ـ شهادة بكالوريوس في الشريعة (من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض).
4ـ شهادة دبلوم عالٍ في الأنظمة الجزائية (من معهد الإدارة العامة بالرياض).
5ـ شهادة لغة إنجليزية (كورس) (من معهد إنلنقوا ببريطانيا).
6ـ شهادة دبلوم عالٍ في الخط العربي (من معهد الخط العربي بالرياض).
7ـ شهادة مشاركة في الحلقة العلمية الخاصة وموضوعها (مكافحة الاتجار بالبشر) (من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية).
8ـ شهادة خبرة معلم تربية إسلامية (من مدارس الرسالة الأهلية ـ المرحلة الثانوية ـ الرياض).
9ـ شهادة مشاركة في دورة تدريبية في العملات المزيفة ( من المعهد المصرفي بالرياض).
10ـ شهادة مشاركة في ندوة علمية بعنوان ( الحمض النووي) (عقدت بفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالرياض).
11ـ شهادة مشاركة في دورة تدريبية بعنوان ( الطب الشرعي ) (عقدت بفرع هيئة التحقيق والادعاء العام بالرياض).
12ـ المشرف العام على موقع ومنتديات جواب.
13ـ عضو شرف بالجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات، ومشارك في العديد من ورش العمل الخاصة بالجمعية.
14ـ عضو شرف ومشرف الفتاوى الشرعية والاستشارات الأسرية وتفسير الأحلام بموقع منتديات نبراس الدعوة.
15ـ شارك في العديد من الدروس والمحاضرات والدورات في الفقه والتوحيد والحديث والدروس والكلمات التربوية العامة.
16ـ كتب عدة مقالات في بعض المواقع والمنتديات.

يشارك ويستقبل الاتصالات والاستفسارات في الجوانب الآتية :


1ـ الأسئلة الشرعية ( الفتاوى ) .

2ـ الأسئلة الاجتماعية والأسرية .

3ـ الأسئلة والاستفسارات حول الرؤى والأحلام وضوابطها .

4ـ الأسئلة الجنائية والأنظمة الجزائية حسب نظام الإجراءات الجزائية السعودي .

5ـ الأسئلة والاستشارات التربوية .


النتاج العلمي

المؤلفات :

1ـ كيف تكسب أخا في الله؟
2ـ ضوابط الرؤيا.
3ـ الفوائد المجموعة في الرؤى من سورة يوسف.
4ـ مقالات في الرؤى.
5ـ كيف تعبّر الرؤيا؟
6ـ الرؤى المعبرة.
7ـ المنذرات في عقوبة المخدرات.
8ـ جنون الإدمان.
9ـ الملم في الأقوال المشوقة لطالب العلم.
10ـ الملم في المواقف المشوقة لطالب العلم.
11ـ حياة بلا قلق.
12ـ الاتباع في عقوبة الابتداع.
13ـ الحوار المفقود.
14ـ تحدّيات عمر.
15ـ غذاء الروح.
16ـ مختصر حلية طالب العلم.
17ـ المختصر في أحكام عرفة.
18ـ المختصر في أحكام الديات.
19ـ المختصر في شرح الثلاثة أصول وأدلتها.
20ـ التيسير في الفرق بين القصاص والتعزير.
21ـ اشتراط الفقهاء سلامة الحواس للقضاء.
22ـ الزاجر في عقوبة الساحر.
23ـ من يصح طلاقه؟
24ـ البشارة في أحكام صلاة الاستخارة
25ـ تمييع الفتوى.
26ـ من يُنصف التحرير؟
27ـ ما وراء الشاشة.
28ـ مؤسسة الفساد.
29ـ كيف تحقق النجاح؟
30ـ حتى تكون ناجحاً.

المقالات:

1ـ سلطانة زمانها.
2ـ يا طالب العلم !
3ـ لا تصح النسبة !
4ـ دعوة مزعومة
5ـ إنجاز يستحق الانتباه
6ـ هكذا علموهم
7ـ سيرة حبيبك
8ـ ركام طاش
9ـ رفقاً بالقوارير
10ـ عدسات لاصقة
11ـ الأحلام ومدرسة التحليل النفسي
12ـ الترغيب في العلم
13ـ اشغل وقتك
14ـ معركة بلا راية
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية nacim
nacim
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 13-07-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 777
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • nacim is on a distinguished road
الصورة الرمزية nacim
nacim
عضو متميز
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:16 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى