تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
جاء رجل يسال شيخا....؟
17-10-2014, 03:15 PM
جاء رجل يسأل شيخا فقال ....
،،
حينَ أعجبت بزوجتي كانت في نظري كأنّ الله لم يخلُق مثلها في العالم، ولمّا خطبتها رأيتُ الكثيرين مثلها، ولمّا تزوجتها رأيتُ الكثيرين أجمل منها، فلمّا مضت بضعةُ أعوام ٍ على زواجنا رأيت أن كلُّ النَسَاءِ أحْلَى مِنْ زَوجَتِي!
فقال الشيخ: أفأخبرُكَ بما هو أدهَى من ذلك وأمَرُّ؟
قال الرّجل: بلى.
فقال الشيخ: ولو أنّك تزوَّجتَ كلّ نساء العالمين، لرأيت الكلابَ الضّالة في شوارع المناطق الشعبيّة أجمل من كلّ نساء العالمين!
ابتسَمَ الرَّجلُ ابتسامةً خفيفةً وقال: لماذا تقولُ ذلك؟
فقال الشيخ: لأنّ المشكلةَ ليست في زوجتك، المشكلةُ أنّ الإنسانَ إذا أوتِيَ قلباً طمّاعاً، وبصراً زائفاً، وخلا من الحياءِ من الله فإنّه لا يمكِنُ أن يملأ عَيْنَيْهِ إلا تراب مقبرته.
كما قال صلَّى الله عليه وسلَّم: "لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ ثَانِيًا، وَلَنْ يَمْلأَ فَاهُ إِلا التُّرَابُ، وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ" يا رجل مشكلتك أنّك لا تغضّ بصرَكَ عمّا حرّم الله، أتريدُ شيئاً ترجع به امرأتُكَ إلى سالف عهدها أجملُ نساء العالم!
قال الرّجل: نعم.
فقال الشّيخ: اغضُضْ بصرَك.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
fadif
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-08-2008
  • الدولة : الجزائر بلادي
  • المشاركات : 176
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • fadif is on a distinguished road
fadif
عضو فعال
رد: جاء رجل يسال شيخا....؟
17-10-2014, 03:34 PM
والله الشيخ عندو الحق
يا عامراً لخراب الدهر مجتهداً * تالله هل لخراب الدهر عمران؟
أقبل على النفس واستعمل فضائلها * فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم * فطالما استعبد الإنسان إحسان

https://www.facebook.com/fateh.tdf ----اقدر مرورك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
abchir
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-02-2014
  • المشاركات : 1,075
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • abchir is on a distinguished road
abchir
عضو متميز
رد: جاء رجل يسال شيخا....؟
17-10-2014, 03:52 PM
بارك الله فيك على القصة كذا العبرة...
أقول كما قال الشاعر
كل الحوادث مبداهـا من النظـر ******* ومعظم النّار من مستصغر الشررِ
كـم نظرةٍ بلغت من قلبِ صاحبها ******* كمبلغ السهم بـلا قوسٍ ولا وترِ
والعبـد ما دام ذا طـرفٍ يُقلّبـه ******* في أعين الغيدِ موقوفٌ على الخطرِ
يسـرُ مقلتَه مـا ضـرَّ مُهجتـَه ****** لا مرحبًا بسـرورٍ عاد بالضررِ


و أصدق من ذلك إخواني وأخواتي : قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31) .

وهذا أمر رباني عام للرجال والنساء بغض الأبصار عمّا حرّم الله تعالى عليهم ، والمراد غض البصر عن العورة وعن محل الشهوة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – (قد أمر الله في كتابه بغضّ البصر، وهو نوعان: غضّ البصر عن العورة، وغضّه عن محلّ الشهوة.
* فالأول منهما كغضّ الرجل بصره عن عورة غيره، كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: ((لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة )) ، ويجب على الإنسان أن يستر عورته ....
وأمّا النوع الثاني: فهو غضّ البصر عن الزينة الباطنة من المرأة الأجنبية، وهو أشدّ من الأول ) [ الفتاوى : 414 ) .
و لإبن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ كلام جميل في فوائد غض البصر أوردها ليعمّ النفع بإذن الله

الاولى : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، فليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .

الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم ـ الذي لعل فيه هلاكه ـ إلى قلبه .

الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله وجمعية قلبه ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ، ويبعده عن الله ، وليس على القلب شيئ أضر من إطلاق البصر ، فإنه يورث الوحشة بين العبد وربه .

الرابعة : أنه يُقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .

الخامسة : أنه يُلبس القلب نورا ، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة ، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، قال : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) ثم قال إثر ذلك :
( الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ) .

السادسة : أنه يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل ، والصادق والكاذب ، وكان شجاع الكرمانيّ يقول : من عمّر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشبهات ، واغتذى بالحلال ، لم تخطئ له فراسة
وكان شجاعا لا تخطئ له فراسة !

السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، فجمع الله له بين سلطان النصرة والحجة وسلطان القدرة والقوة .

الثامنة : أنه يسدّ على الشيطان مدخله إلى القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها له ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ثم يعده ويمنّيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويُلقي عليها حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب .

التاسعة : أنه يفرغ للقلب الفكرة في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر ينسيه ذلك ويحول بينه وبينه ، فينفرط عليه امره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا ) وإطلاق النظر يوجب هذه الامور الثلاثة بحسبه .

العاشرة : أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ، ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب وكذلك في جانب الصلاح .
والله الموفق
يامن عدى ثم اعتدى ثم اقترف**** ثم ارعوى ثم انتهى ثم اعترف
أبشِر بقول الله في تنزيله**** ان ينتهو يغفر لهم ماقد سلف
التعديل الأخير تم بواسطة abchir ; 17-10-2014 الساعة 03:59 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
رد: جاء رجل يسال شيخا....؟
17-10-2014, 04:34 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abchir مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك على القصة كذا العبرة...
أقول كما قال الشاعر
كل الحوادث مبداهـا من النظـر ******* ومعظم النّار من مستصغر الشررِ
كـم نظرةٍ بلغت من قلبِ صاحبها ******* كمبلغ السهم بـلا قوسٍ ولا وترِ
والعبـد ما دام ذا طـرفٍ يُقلّبـه ******* في أعين الغيدِ موقوفٌ على الخطرِ
يسـرُ مقلتَه مـا ضـرَّ مُهجتـَه ****** لا مرحبًا بسـرورٍ عاد بالضررِ


و أصدق من ذلك إخواني وأخواتي : قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ) الآية (النور:30-31) .

وهذا أمر رباني عام للرجال والنساء بغض الأبصار عمّا حرّم الله تعالى عليهم ، والمراد غض البصر عن العورة وعن محل الشهوة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – (قد أمر الله في كتابه بغضّ البصر، وهو نوعان: غضّ البصر عن العورة، وغضّه عن محلّ الشهوة.
* فالأول منهما كغضّ الرجل بصره عن عورة غيره، كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: ((لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة )) ، ويجب على الإنسان أن يستر عورته ....
وأمّا النوع الثاني: فهو غضّ البصر عن الزينة الباطنة من المرأة الأجنبية، وهو أشدّ من الأول ) [ الفتاوى : 414 ) .
و لإبن القيم ـ رحمه الله تعالى ـ كلام جميل في فوائد غض البصر أوردها ليعمّ النفع بإذن الله

الاولى : أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، فليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره .

الثانية : أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم ـ الذي لعل فيه هلاكه ـ إلى قلبه .

الثالثة : أنه يورث القلب أنسا بالله وجمعية قلبه ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ، ويبعده عن الله ، وليس على القلب شيئ أضر من إطلاق البصر ، فإنه يورث الوحشة بين العبد وربه .

الرابعة : أنه يُقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه .

الخامسة : أنه يُلبس القلب نورا ، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة ، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر ، قال : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) ثم قال إثر ذلك :
( الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ) .

السادسة : أنه يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل ، والصادق والكاذب ، وكان شجاع الكرمانيّ يقول : من عمّر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشبهات ، واغتذى بالحلال ، لم تخطئ له فراسة
وكان شجاعا لا تخطئ له فراسة !

السابعة : أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، فجمع الله له بين سلطان النصرة والحجة وسلطان القدرة والقوة .

الثامنة : أنه يسدّ على الشيطان مدخله إلى القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها له ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ثم يعده ويمنّيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويُلقي عليها حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب .

التاسعة : أنه يفرغ للقلب الفكرة في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصر ينسيه ذلك ويحول بينه وبينه ، فينفرط عليه امره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى : ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا ) وإطلاق النظر يوجب هذه الامور الثلاثة بحسبه .

العاشرة : أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ، ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب وكذلك في جانب الصلاح .
والله الموفق
وفيكم بارك الله اخي الكريم وشكرا مرة اخرى على ما تفضلت به من نصائح وعبر وتذكير بالله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اشواق خديجة
اشواق خديجة
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-10-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • العمر : 32
  • المشاركات : 866
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • اشواق خديجة is on a distinguished road
الصورة الرمزية اشواق خديجة
اشواق خديجة
عضو متميز
رد: جاء رجل يسال شيخا....؟
18-10-2014, 12:02 PM
نصيحة في الصميم شكرا لك
عليه الصلاة و السلام
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:13 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى