تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > منتدى تحريم دم المسلم

> الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
15-11-2007, 02:41 PM
الأدلّة النقلية على أنّ دعوة

جمعية العلماء الجزائريين
كانت دعوة
سلفية





إعداد
أبي عبد الله غريب بن عبد الله الأثري القسنطيني
ستر الله عيوبه













الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإنّي لمّا رأيت كثرة الطاعنين في جمعية العلماء الجزائريين -التي أسسها الإمام المصلح عبد الحميد بن باديس وجماعة من خيرة علماء الجزائر- وتشكيكهم في غايتها ومنهج دعوتها، حتى أصبح بعض من ينتسبون إلى السلفية –للأسف- ينبزونها ورجالها ويرمونها بشتّى الطعون والتهم رأيت أن أجمع كلام بعض رجالها وكلام من عاصرها من غير رجالها تبيّن أنّ منهجها كان سلفيا أثريا وكذا عقيدتها وعقيدة رجالها.

وهذا الجمع هو في الحقيقة مستلٌّ من شرحي على قصيدة الشيخ الطيب العقبي رحمه الله تعالى ((إلى الدين الخالص)) وهو مخطوط أوشك على إتمامه بعون الله تعالى.

وأنا لا أزعم أنّ الجمعية ورجالها كانوا خالين من الأخطاء والملاحظات ولستُ أدّعي للجمعية وروّادها الكمال.

بل أنا أقول أنّ للجمعية –كغيرها- أخطاء وملاحظات يدركها من تتبّع نشاطها ونشاط رجالها. ولكنّ تلك الأخطاء تذوب في بحر حسنات الجمعية وفضائلها.

وهذا ليس من منهج الموازنات المبتدع في شيء وإنّما الحال كما قال محدّث الديار اليمنية قامع البدعة الشيخ العلامة مقبل ابن هادي الوادعي رحمه الله :

((أما المحب للخير ولكنه أخطأ في بعض الأشياء فلا بأس أن تذكر بعض حسناته مثل أبان بن أبي عياش إذ قال بعض معاصريه: إنه إذا حدّث أتى بأمر عظيم. وله من الفضل والعبادة، فسئل بعض معاصريه فقال: اذكر ما فيه من الخير، وحذر عنه أن يقبل حديثه.

فمسألة الموازنة بين الحسنات والسيئات لا نقبلها مطلقًا ولا نردها مطلقًا، لكن حزبي يدعو إلى الحزبية وينفق الأموال الطائلة من أجل الحزبية فلا نذكر حسناته ولا كرامة.
( تحفة المجيب بأسئلة الحاضر و الغريب سؤال رقم 139) .

وقال العلامة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله: ..فجميع أقوال الناس وأعمالهم ميزانها عندنا شيئان : النص والإجماع؛ فمن وافق نصـًّا أو إجماعا قُبل منه، ومن خالف نصا أو إجماعا رُدَّ عليه ما جاء به من قول أو فعل كائنا مَن كان .

ثم إن كان هذا المخالف أصوله سنة، ودعوته سنة، وكل ما جاء عنه سنة فإنَّ خطأَه يرد ولا يُتابع على زلته وتُحفظ كرامته .

وإن كان ضالاًّ مبتدعا لم يعرف للسنة وزنا ولم تَقم لها عنده قائمة مؤسسـًا أصوله على الضلال فإنه يُرد عليه كما يُرد على المبتدعة الضُلاَّل، ويقابل بالزَّجر والإغلاظ والتحذير منه، إلا إذا ترتبت مفسدة أكبر من التحذير منه .اهـ ( أصول وقواعد في المنهج السلفي للشيخ عبيد الجابري)

والمقصود من نقل كلام هذين العالمين الجليلين أن يُعلم أنّه ليس كلّ من أخطأ فلا كرامة له! وهذا للأسف منتشر كثيرا في أوساط الشباب الجديد العهد بالإستقامة على دين الله وبالإلتزام بالمنهج السلفي بل الحق أنّه من كانت أصوله سنّة ودعوته سنّة فإنّنا نردّ على أخطاءه ونبيّن زللـه ونحفظ له كرامته ونعرف له قدرهُ.

وأمّا من كانت أصوله بدعة ودعا إلى البدعة فيرّد عليه ويبيّن خطأه وزللـه ولا كرامة له. وهذا هو منهج السلفيين حقا.
وعدم حفظ كرامة كلّ من أخطأ والتشهير به والتقليل من قدره وهدر جهده ولو كانت أصوله سنّة هو منهج الحدّاديين حقا.
فشتّان شتّان بين المنهجين وشتّان شتّان بين الطريقتين.


وفي هذا الجمع المبارك أيضا ردٌّ على من زعم أنّ السلفية في الجزائر حديثة الولادة أو أنّ علي بن حاج (!) وأتباعه هم أوّل من أدخل السلفية إلى الجزائر (!!) (لولا أنّنا ابتلينا بمن يقول هذا المنكر لما ذكرته!)

هذا وأسأل الله أن ينفعني بعملي هذا وينفع غيري وأن يجعله في ميزان حسناتي يوم المعاد والله الهادي إلى سبيل الرشاد.



وكتب: أبو عبد الله غريب بن عبد الله الأثري.


قسنطينة 15/11/2007 للميلاد.












1) الإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى:

· قال في رسالته المباركة: ((العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية)) (ص17 دار البعث ط1 سنة 1406 هـ):

القرآن هو كتاب الإسلام، السنّة القولية والفعلية -الصحيحة- تفسير وبيان للقرآن، سلوك السلف الصالح –الصحابة والتابعين وأتباع التابعين- تطبيق صحيح لهدي الإسلام.
فهوم أئمة السلف الصالح أصدق الفهوم لحقائق الإسلام ونصوص الكتاب والسنّة. اهـ




· وقال رحمه الله في كلمته التي ألقاها في حفل ختم تفسير القرآن الكريم بالجامع الأخضر بقسنطينة: (الشهاب: ج4، م14. ربيع الثاني- جمادى الأولى 1357)
((فإنّنا والحمد لله نربي تلامذتنا على القرآن من أوّل يوم، ونوّجه نفوسهم إلى القرآن في كلّ يوم، وغايتنا التي ستتحقق أن يُكوّن القرآن منهم رجالا كرجال سلفهم)) اهـ




· وجاء في جريدة ((الفتح)) التي كان يشرف عليها الشيخ العلامة محب الدين الخطيب رحمه الله تعالى: ((جاءتنا من المغرب الأوسط (الجزائر) رسالة نافعة –إن شاء الله- ألّفها العلامة السلفي الأستاذ الشيخ عبد الحميد بن باديس من كبار العلماء المصلحين في الديار المغربية. )) نشر في مجلّة الشهاب في العدد87 بتاريخ 6 رمضان 1345 هـ (صراع بين السنّة والبدعة للشيخ أحمد حمّاني رحمه الله 1/110 دار البعث سنة 1405هـ)





· وكتب الشيخ محمّد القرّي رحمه الله تعالى -من فاس المغرب- قصيدة من البحر الوافي -إثر الاعتداء الأثيم من طرف أحد أتباع الطريقة الصوفية الخرافية القبورية المعروفة بالطريقة العليوية ومحاولة قتل الإمام الرئيس عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى- وأرسلها إلى ((الشهاب)) عدد 82 الصادر يوم الخميس 30 رجب 1345هـ، 3 أبريل 1927م وقال في مقدّمة الرسالة الملحقة بالقصيدة:
جناب مدير مجلّة الشهاب المحترم.
تحيّة وسلاما.
الرجاء منكم أن تنشروا على صفحات –الشهاب- الأغّر القصيدة التالية بمناسبة نجاة العلامة السلفي المصلح السيّد عبد الحميد بن باديس من ضربة الشقي الأثيم ولكم مزيد الشكر.



وقاك الله كيد الخائنينا **** وأخزى المبلسين الملحدينا .



إلى آخر تلك القصيدة.



1) الإمام البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى:
قال في كلمته التي ألقاها في حفل ختم الشيخ ابن باديس تفسير القرآن:
((هذا هو اليوم الذي يختم فيه إمام سلفي تفسير كتاب الله تفسيرا سلفيا ليرجع المسلمون إلى فهمه فهما سلفيا...)) (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير ص467 من منشورات وزارة الشؤون الدينية)


وقال في مقال له حول الحفل نفسه:
((وأراد الله فحقق للأستاذ أمنيته من ختم التفسير، وللأمّة رجاءها في تسجيل هذه المفخرة للجزائر، ولأنصار السلفية غرضهم من تثبيت أركانهم بمدارسة كتاب الله كاملا...)) (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير ص453)


وقال في موضع آخر:
((أتمّ الله نعمته على القطر الجزائري بختم الأستاذ عبد الحميد بن باديس لتفسير الكتاب الكريم درساً على الطريقة السلفية ... ولا معنى لذلك كلّه إلا أنّ إحياء القرآن على الطريقة السلفية إحياء للأمّة التي تدين لله به.)) (مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير ص15)



2) الإمام العلامة أبو يعلى الزواوي رحمه الله تعالى:
قال في مقاله الذي نشر في جريدة الشهاب في عددها 90 الصادر في 1شوال 1345هـ تحت عنوان: تكرّر الاعتداء على أصحاب الشهاب:
((...وساءني كثيرا إذ فشلت في سعي في الصلح والهدنة والاتفاق على قواعد نجري عليها نحن معشر السلفيين)) ثمّ أمضى هذا المقال: ((الزواوي السلفي إمام مسجد سيدي رمضان)) (صراع بين السنّة والبدعة 1/135-138 )


وقال في ((الشهاب)) عدد 81، 27 يناير 1927م : ((لما كنت كثير الكتابة في جريدة ((الشهاب)) الثاقب وعرفت بظهر الغيب الأستاذ الشيخ عبد الحميد بن باديس المشرف على ((الشهاب)) أنّه قطب دائرتنا السلفية.))


وقال ((ثمّ بقي أن أقول: أنّه لا ينبغي بحال ونحن سلفيون إسلاميون شرعيون مقيدون بالقوانين الإلهية والدولية أن تكون أعمالنا من قبيل الرجم بالغيب أو التشفّي والإنتقام ممن عسى أن يكونوا برءاء))

وقال رحمه الله تعالى في رسالته إلى الكاتب السلاوي الفاسي: ((لأننا سلفيون دعاة الإصلاح العام في الدّين وما ألصق به وفي الجنس وما هو فيه... ونخصّ –نحن السلفيّون- بشيء أدقّ مما يكون، وما هو هذا الشيء ؟ وهو التدقيق والتحقيق في الأقوال والأفعال، والحذر من الخطأ والخطل في القول والعمل)) (الصراع 2/67).



وقال كذلك في مقال له نشر في ((الشهاب)) العدد 90، 31 مارس 1927م: ((فالجواب عنه أنّي أعلنت عن نفسي أنّي سلفي، وأعلنتُ أنّي تبرّأتُ ممّا يخالف الكتاب والسنّة ورجعت عن كلّ قولة قلتها لم يقلها السلف الصالح))




3) الإمام الشيخ الطيّب العقبي رحمه الله تعالى:
قال سماحة الشيخ أحمد حمّاني رحمه الله تعالى (مفتي الجزائر الأسبق) في كتابه الحافل (صراع بين السنّة والبدعة 2/174):

((كان الشيخ العقبي في دروسه وخطبه ومقالاته ينهج نهج السلفيين في إحياء السنّة وإماتة البدعة والهجوم بشدّة على البدع والضلالات والأوهام والخرافات)) اهـ



وجاء في جريدة الشهاب في عددها 83 الصادر في 7شعبان هـ، 10فيفري 1927م :
((في ذمّة التاريخ، أفظع حادث. (القصيدة من البحر الكامل)

لشاعر السلفيين وخطيبهم العلامة الأستاذ الشيخ الطيّب العقبي:


عبد الحميد النّصر قد وافاكا **** رغم المنافس والذي عاداكا

واصلت سيرك مرشدا ومعلّما **** ولسوف تَحمَدُ بعدها مسراكا.))



القصيدة..



وقال الشيخ الطيّب العقبي طيّب الله ثراه في قصيدته المباركة: (إلى الدّين الخالص) وهي منشورة في المنتديات السلفية.


أيها السائل عن معتقدي **** يبتغـي مني ما يحوي الفؤاد

إنـني لست ببدعي ولا **** خـارجي دأبه طول العنـاد
يحدث البدعة في أقوامـه **** فتعم الرض نجداً ووهـاد
ليس يرضى الله من ذي بدعة **** عملا إلا إذا تاب وهاد
لست ممّن يرتضي في دينه **** ما يقول الناس زيدٌ وزياد
بل أنا متبع نهج الألى **** صدعوا بالحق في طرق الرشاد
حجتي القرآن فيما قلته **** ليس لي إلا على ذاك استناد
وكذا ما سنّه خير الورى **** عدتي وهو سلاحي والعتاد
وبذا أدعوا إلى الله ولي **** أجر مشكور على ذاك الجهاد
منكمو لاأسأل الأجر و لا**** ابتغي شكركم بله الوداد
مذهبي شرع النبي المصطفى**** واعتقادي سلفيٌ ذو سداد
خطتي علم وفكر نظر **** في شؤون الكون بحث واجتهاد
وطريق الحق عندي واحد **** مشربي مشرب قرب لا ابتعاد.







4) الإمام الفقيه الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي رحمه الله تعالى:
قال هذا الشيخ العلامة الجليل في رسالته المباركة ((بدعة الطرائق في الإسلام)) (ص25 دار البعث ط1 سنة 1982 إعداد د. أحمد الرفاعي الشرفي):


((وبعون الله سأجعل كلّ حجّة من حجج الطرائق التي اشتهرت بها، وذاعت بيننا منفردة ببحث وأقيسها بعصر السلف.
فإن وُجد لها أصلٌ بينهم (أي السلف الصالح) قبلناها وعملنا بها، وعززناها.
وما لم نجد له أصلا في أيامهم، وعرف بينهم اعتقدنا أنّه بدعة محدثة)).



وقال في (ص28 من نفس الرسالة):
((ونحن نعرض عملهم هذا ونقيسه بالهدي النبوي وعمل السلف، فذلك الدّين، وما لم يعرف في تلك الأيّام بعموم أو خصوص فليس من الدّين، فإنكاره قربة، والاعتراف به بدعة.)) اهـ



5) الإمام المؤرّخ الكبير الشيخ العلامة مبارك بن محمد الميلي رحمه الله تعالى:
قال في مقال له بعنوان ((المصلحون و المرجفون)): من أين فهمتم إنكارنا الولاية الثابة بالكتاب الذي دعوناكم و لا نزال ندعوكم إلىطرح ما يخالفه ؟ و في أيّ جملة رأيتم عدم الإعتراف بالكرامة، و هي عقيدة السلف ونحن سلفيّون نرجو أن نلقى الله كذلك" ((جريدة المنتقد/ العدد 14)).


و في كتابه القيّم((رسالة الشرك ومظاهره)) يقول بملء فيه : ((فنحن بالعقيدة السّلفية قائلون، ولما مات عليه الأشعري موافقون))ص26 شركة الشهاب.





6) الأستاذ الشيخ الجيلاني بن محمّد رحمه الله تعالى:
قال في الاحتفال بختم شرح الإمام ابن باديس لموطأ الإمام مالك رضي الله عنه:
((فانزاحت دياجي الجهل وشبه الضلال وعوارض الغفلة وعوامل الجمود واستفاقت الأمّة من سباتها العميق على ضوء السنّة الوهّاج فاندفعت تعمل لصالح الدارين ورائدها كتاب الله وسنّة رسول الله وهدي السلف الصالح.)) اهـ (مجالس التذكير من حديث البشير النّذير ص329 من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية).

هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
التعديل الأخير تم بواسطة غريب الاثري ; 15-11-2007 الساعة 02:47 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
15-11-2007, 03:14 PM
السلام عليكم

هذا هو الذي غفل عنه الكثير من الجزائريين أو تغافلوا
جمعية علماء المسلمين سلفية
وأكبر دليل أنها لم تسمى حزبا أو نوى مؤسسها أن تكون حزب سياسي
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو نعيم إحسان
زائر
  • المشاركات : n/a
أبو نعيم إحسان
زائر
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
15-11-2007, 03:42 PM
جزاك الله الفردوس الأعلى , و ذب عن وجهك النار يوم القيامة , و حشرك مع الذين أنعم عليهم ؛ و غفر لوالديك

و رجم الله العلماء السلفيين اينما كانوا ؛ و أذل أعداءهم أينما كانوا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
15-11-2007, 04:30 PM
[SIZE="7"]والله ما علمت اكذب منكم بالامس القريب كان دعاتكم واذكر منهم طالب علم كان يناقشني ويستهزي بالطيب العقبي ..وواحخدة الفت رسالة تنفي سلفية ابن باديس واليك هذه الرسالة كتبها واحد من الحدادية السعودية اقرأ ها ثم لا تقل لي رايك فأنا لا اصدقك
علي فكرة الامام المجدد ابن باديس يجيز التوسل بالنبي ..اليس مبتدع ..ام تريد الدليل ...التحدي مفتوح
[COLOR="Red"]هذا ما يقوله السلفية الحدادية الربيعية الفالحية ..حسدا ..ان يكون مجددا من الجزائر


الشهب الأثرية لفضح ما عليه جمعية العلماء (!)
الجزائرية من انحرافات عقدية ومنهجية



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على نبينا محمد و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد:
تزامنا مع الأحداث وما نُشر وسينشر في دولة الجزائر*1* -حفظ الله أهلها من كل سوء- يوم 16 من شهر أفريل من هالات ورفع رايات وشعارت حول شخصية ابن باديس –رحمه الله- مؤسس الجمعية (!)قررت أن أنشر سلسلة من المقالات حول انحرفات وضلالات هذه الجمعية ورجالها –رحمهم الله وغفر لهم – خاصة وأنَّ بعض المندسين ينسبون رجال الجمعية إلى السلفية، ويدافعون عنهم بحرقة لا نظير لها وهذه الحرقة شبه معدومة مع أئمة الدعوة السلفية الحقة لا المدعاة *2* من مشايخ الدعوة النجدية آل الشيخ وعلى رأسهم الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله- ومشايخ السنة كالإمام الألباني وابن باز والعثيمين-رحمهم الله تعالى- وقبلهما شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم-رحم الله الجميع-، فأين التراجم و النبذ لهم(!) ونشرها من الباب الواسع!!! ، لا علينا؛ المهم أن الله ناصر دينه ومعلي كلمته.
وهذه السلسلة تعجلت بها وبكتابتها، وقد كنت متريثا في نشرها حتى أسأل من هم أعلم مني حول مواضيعها، ولكن من باب التعاون على البر و التقوى، وطلب أخٍ عزيز عليَّ في إخراج ولو البعض منها وعدته، وها أنذا أفي بوعدي، فلله الحمد و المنَّة.
أخي القارئ أقدم لك هذه السلسلة لتعرف انحراف رجال هذه الجمعية الجزائرية –الملمَّعَة- عن منهج السلف الصالح في أبواب العلم و العمل، ولا تغتر أخي –حفظك المولى- بنقولات مبتورة من أصحاب أقلام مسعورة، أو أصحاب مناهج حزبية خفية ومستورة (!).
أما تزكية بعض العلماء لبعض رجال الجمعية فأقول لكْ: لكَ عبرة أيها الودود بفتنة "حرب الخليج" وما أفرزته من ردود علماء أجلاء على مبتدعة متسترين قد زكوهُم يوما ما، وأظنك تفهم.
وعملي في السلسلة هو كالتالي:
عرض الأقوال المنحرفة وعزوها إلى المصدر، ثم الرد والتعليق عليها في الحلقة القادمة، ولا مانع من مشاركة الإخوة في التعليق و الرد، بل على العكس يا حبذا لو توجد تعليقات تتضمن نقولات سلفية وحجج وبراهين جلية من كتاب الله تعالى وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وآثار السلف –رضوان الله عليهم-وعلمائنا الأجلاء ورثة الأنبياء.


والآن مع سلسلة " الشهب الأثرية لفضح ما عليه جمعية العلماء (!) الجزائرية من انحرافات عقدية ومنهجية"

الحلقة الأولى: (الجمعية وحرية الأديان)
قال ابن باديس: " وبعد فما ينقم علينا الناقمون؟! أينقمون علينا تأسيس جمعية دينية تهذيبية تعين فرنسا على تهذيب الشعب و ترقيته و رفع مستواه إلى الدرجة اللائقة بسمعة فرنسا و مدنيتها و تربيتها للشعوب وتثقيفها..."
ثم قال:"آستكثرتم على الجزائر أن تكون لها منزلتها العظيمة في قلبها و جريدة لها قيمتها الكبيرة في نظرها؟ فنبشركم أنه سيكون للجزائر الفرنسية جمعيات و صحف و سيكون لها و سيكون، حتى يقف المسلم الجزائري مع أخيه من بقية أبناء فرنسا على قدم المساواة الحقة التي يكون من أول ثمراتها الإتحاد الصحيح المنشود للجميع..." [ المصدر: جريدة البصائر العدد الأول، السنة الأولى صفحة رقم01 بتاريخ 1354هـ المصادف لـ:1935م]
وقال ابن باديس كذلك في منشور أيام حادثة إعتقال الطيب العقبي قال: " نداء من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.
أيها الشعب الكريم!ها أنت اليوم استيقضت من نوم عميق، وفتحت عينيك للحياة، ونهضت للعمل مع العملين، فتقو بالإتحاد!، وتسلح بالإيمان، وتدرع بالصبر، وتحصن بالثبات..." إلى أن قال: " كن حذرا، كن متيقضا، اعرف أصدقاءك من أعداءك و ما أصدقاؤك إلا الذين يحترمون الإنسانية في جميع أجناسها و جميع أديانها و يرحمون الضعيف، وينصرون المظلوم، ويقاومون الظلم والإستعباد..."
ثم قال:" كن كذلك ضد كل متعصب ضد أي جنس و أي دين..."
وختمها بالطامة الكبرى ! قائلا:" ناد من كل قلبك: لتحي الجزائر! لتحي فرنسا الشعبية!ليسقط الظلم و الاستعباد! ليسقط أضداد الأجناس و حرية الأديان و الأفكار!
عن الجمعية الرئيس: عبد الحميد بن باديس"
[المصدر: جريدة البصائر العدد رقم (32) الصادرة يوم الجمعة 15 جمادى الثانية 1355هـ المصادف لـ:28 أوت 1936م]

قال محمد البشير الإبراهيمي:"جمعية العلماء المسلمين الجزائريين باسم الأمة الجزائرية تريد بكل توكيد فصل الدين الإسلامي عن الحكومة، تحقيقا للمبدأ الجمهوري وتسوية بين الأديان الثلاثة المتجاورة في هذا الوطن الذي لو تساوى أهله في حرية الأديان، وفي حرية الحياة لكان أصعد الأوطان بأهله، ولكان أهله أسعد الناس به ". إنتهى كلامه المصدر: العدد( 1) من جريدة البصائر سنة 1947م. والمجلد الثاني المعنون بـ : /عيون البصائر/ صفحة(28)الفقرة الثالثة سطر رقم (13) من أعلى الصفحة!، و الذي جمعه واختار مقالاته هو بنفسه – بلا تنقية وتصفية – ؛ ومما يؤكد إحترامه للأديان -المحرفة- توقيعه على ميثاق جبهة تحرير الجزائر المنعقدة في مصر بتاريخ: ( 24/جمادى الثانية/1374هـ الموافق لـ : 17/ فبراير 1955م ) الذي قرر بالإجماع – بما فيهم البشير الإبراهيمي - في البند الرابع:" أن الجزائر عربية الجنس مسلمة العقيدة ....، وهي تحترم سائر الأديان ، والمعتقدات ، ..."
[انظر الوثيقة بالتوقيع صفحة 37-38-39 من كتاب ( في قلب المعركة ) لمحمد البشير الإبراهيمي طبعة شركة دار الأمة/ برج الكيفان الجزائر- ط أولى سنة 1997م]
قال العربي التبسي: " إن الجزائر العربية المسلمة الحرة ستكون مفتوحة للجميع إذا كانت لنا حكومة إسلامية و لن يعود هناك تفرقة في الدين أو الجنس" [المصدر: كتاب الجزائر لأحمد توفيق المدني صفحة97 الطبعة الثانية لدار المعرفة بالقاهرة سنة 1963م بواسطة كتاب ( جمعية العلماء المسلمين الجزائرية وعلاقتها بالحركات الجزائرية الأخرى ) لمؤلفه عبد الكريم بوصفصاف صفحة 133 طبعة منشورات المتحف الوطني للمجاهد وهذا الكتاب بتقديم أحمد حماني وهو رسالة ماجستير، وعلى الكتاب ملحوظات كثيرة من أهمها: غمز الكاتب، بل طعنه في دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله تعالى- ولولا أن الكتاب مغمور ومطمور لكان لي معه وقفة لكن الحمد لله على كل حال.]




-------------------------------------------------------
*1*
*2*
ملاحظة أي خطأ يرجي التنبيه عليه سواء من الناحية العلمية أو الإملائية وجزاكم الله خيرا.

يتبع إن شاء الله...
__________________

قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن - كما في" الدرر السنية"8/409- :
"وأوصيك بتقوى الله ، والقوة في دينك، ونشر العلم: خصوصاً في كشف الشبهة التي راجت على من لا بصيرة له"

[align=center]-التوقيع تحت الإنشاء إن شاء الله تعالى-


((مجموع الردود السَّلفية الحارقة في الرد على ضلالات البغاة و الخوارج المارقة))
((مجموع الشُهب السَّلفية السديدة في الرد على ضلالات المرجئة الجديدة))
(( مجموع الردود السَّلفية في الرد على ضلالات الطرق الصوفية))
((ما له علاقة ببعض المتصدرين للدعوة و المنسوبين للسَّلفية في الجزائر))
(( بيان حال بعض الدعاة - مُنوع- ))
منقووووول
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
16-11-2007, 02:42 PM
أظنّك يا محمد أيوب لم تقرأ ما كتبت جيدا وهذه عادتك التسرّع في كل شيء.

قلتُ:

وأنا لا أزعم أنّ الجمعية ورجالها كانوا خالين من الأخطاء والملاحظات ولستُ أدّعي للجمعية وروّادها الكمال.

بل أنا أقول أنّ للجمعية –كغيرها- أخطاء وملاحظات يدركها من تتبّع نشاطها ونشاط رجالها. ولكنّ تلك الأخطاء تذوب في بحر حسنات الجمعية وفضائلها.


.............

والمقصود من نقل كلام هذين العالمين الجليلين أن يُعلم أنّه ليس كلّ من أخطأ فلا كرامة له! وهذا للأسف منتشر كثيرا في أوساط الشباب الجديد العهد بالإستقامة على دين الله وبالإلتزام بالمنهج السلفي بل الحق أنّه من كانت أصوله سنّة ودعوته سنّة فإنّنا نردّ على أخطاءه ونبيّن زللـه ونحفظ له كرامته ونعرف له قدرهُ.

وأمّا من كانت أصوله بدعة ودعا إلى البدعة فيرّد عليه ويبيّن خطأه وزللـه ولا كرامة له. وهذا هو منهج السلفيين حقا.

وعدم حفظ كرامة كلّ من أخطأ والتشهير به والتقليل من قدره وهدر جهده ولو كانت أصوله سنّة هو منهج الحدّاديين حقا.
فشتّان شتّان بين المنهجين وشتّان شتّان بين الطريقتين.
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
16-11-2007, 02:45 PM
محمّد أ]وب يعجز عن كتابة موضوع علمي صغير...

كل مواضيعك نقولات ...

إلى متى يا هذا ؟؟؟

أتطعن في ابن باديس والابراهيمي والعقبي وغيرهم وأنت عاجز عن كتابة موضوع عن الاستنجاء ؟؟؟

هداك الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
16-11-2007, 04:14 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الاثري مشاهدة المشاركة
محمّد أ]وب يعجز عن كتابة موضوع علمي صغير...

كل مواضيعك نقولات ...

إلى متى يا هذا ؟؟؟

أتطعن في ابن باديس والابراهيمي والعقبي وغيرهم وأنت عاجز عن كتابة موضوع عن الاستنجاء ؟؟؟

هداك الله.
كتابة المواضيع اسهل من شرب الماء وخاصة اذا كانت تتكلم عن النخامة والبول قائما
اما التكلم عن اصل الدين وهو التوحيد فهو المهم ..وقد تحديتك ان تفتح موضوعا علميا ولكن لا حياة لمن تنادي ..وتحديتك ان تسمي لنا 5 علماء كفروا علوي مالكي فهربت رغم انك قلت انا لم اكفره بل كفره اهل العلم ...سبحان الله كفره اهل العلم ولا تقدر تسميهم ..اذا ليسوا اهل علم او انك تكذب علي القراء ...فهات دليلك والا سقطت بالكذب والمؤمن لا يكذب
اما ابن باديس فهو لنا وليس لكم لا ننا حتي وان خالفنا نعذره ولا نبدعه وسؤالي
ابن باديس يجيز التوسل بالرسول ..هل تبدعه ام تعذره...
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
غريب الاثري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 26-09-2007
  • العمر : 49
  • المشاركات : 799
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • غريب الاثري is on a distinguished road
غريب الاثري
عضو متميز
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
16-11-2007, 05:48 PM
مسكين يا أيوب والله مسكين.

تتحداني في أي موضوع ؟؟؟؟

نعم أنا أقبل التحدي: وسيكون الموضوع كلام السلف حول الخروج على الحكّام

أتحدّاك أن تأتي بنقولات عن السلف في كتبهم -وأركّز على كتبهم- تبيح الخروج على الحاكم وإن جار وفسق .

هات ما عندك أيها العالم (مزحة) محمد أيوب ؟؟؟؟؟؟

أمّا من كفّر علوي مالكي فما عليك إلا أن تبحث كما بحثت عمّن كفّر حكّام المسلمين ؟

أتعجز عن ذلك؟

أريد منك أن تبين لي موقفك من : أبي قتادة الفلسطيني و أبي بصير الطرطوسي و أبي محمد المقدسي وأبي حمزة المصري.

وكذلك علي بن حاج وجماعة القاعدة في بلاد المغرب.

وكذلك ما موقفك من تفجيرات باتنة ودلّس ؟؟؟

أتوافق أم تعارض ؟؟؟

أريد جوابا صريحا. وإن لم تفعل فلن أهتم لأمرك بعد اليوم وسأتركك كما قال الأخضري رحمه الله تعالى:

وينبحون النبح كالكلاب .......... طريقهم ليس على الصواب
وليس فيهم من فتى مطيع ....... فلعنة الله على الجميع.

أما مسألة التوسّل فأنا لا أوافق ابن باديس فيها وأنا لا أعرف الحق بالرجال بل العكس.

أما كونه مبتدعا فهذا يقوله من هو مثلك جريء على تبديع وتكفير الناس.
  • ملف العضو
  • معلومات
عبد الله ياسين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2007
  • المشاركات : 918
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عبد الله ياسين is on a distinguished road
عبد الله ياسين
عضو متميز
رد: الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
16-11-2007, 07:18 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الاثري مشاهدة المشاركة
أما كونه مبتدعا فهذا يقوله من هو مثلك جريء على تبديع وتكفير الناس.
رمتني بدائها و انسلّت !

أليس التوسل
من وسائل الشرك و...إلخ ؟!

هل الشيخ ابن باديس مُعفى من أحكامكم الشاذة التي تعاملون بها غيره
؟!

أتشنّع بدون علم على الشيخ عطية صقر رحمه الله حين ذكر أقوال أهل العلم في التوسل ، و تُغمض عينيك في المسألة ذاتها إذا تعلّق الأمر بالشيخ ابن باديس ؟!

فَلمَ تُحِلّونه عامًا و تُحَرِّمونه عَامًا ؟!

 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:04 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى