تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > مدينتــــــي

> حول مدينة طبنة ... من كتب التاريخ (بريكة حاليا)

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
طبنة..بدعة الإنسان ، وخرافة الزمان و المكان
11-02-2011, 04:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله


طبنة..بدعة الإنسان ، وخرافة الزمان و المكان.

منذ البدإ إبتدأت و منذ ذلك ارتسمت معالم الحكاية و الغواية لهذه الرواية الفريدة المكتوبة بأنامل الزمان لحنا يجوب أروقة المكان ، لأوركسترا خرافية عانقت في سلسبيل الأصالة طبيعة الانسان.
هي ..وحدها من تتقن الغواية حد التخم ، هائمة بطبيعة لفتها بأغلى ما جاد به الشموخ من راسيات تخومه و أحضان ربوعه و دفئ أبوابه و علو منازله ، لتتوسط أربعة عواصم.
فعلى ناحية الشرق تقع عاصمة الاوراس "باتنة" وهي و لاية المدينة ، و من الغرب عاصمة الحضنة "المسيلة" و من الشمال عاصمة الهضاب "سطيف" ، ومن الجنوب بوابة الصحراء و عاصمة الزاب "بسكرة" لتتمدد كما الحسناء فوق بساط سحرها ، راشقة من آمنوا بربوعها عطر الربيع المخيم أبدا ، فصلا لكل الفصول عند نبضة دربها.
طبنة..المدينة الناضحة بما جادت به بطولات الاولين و حضارة الاعظمين من بربر و رومان وعرب، ممن سكنوا هذه البلاد و تغرغروا خيراتها ، و صنعوا بطولاتها الممتدة امتداد السنين و الأزمان ، لتجاوز الزمن الى ما قبل ميلاد المسيح عليه السلام ، وهي باسمها القديم هذا تطلق حاليا على المدينة الاثرية القديمة ، التي شيدها الرومان في أوج عظمتهم ، و الممتدة في دهاليز الارض و سراديبها لتطل باختفائها على مدينة السعادة الابدية "تيمقاد" ، لذلك صنفت كواحدة من أبرز معالم الحضارة التي أبدع الانسان في تشييدها وطنيا و عالميا ، و بالرغم من ذلك أيضا لم تأخذ حقها و لم تبرز للوجود قيمتها التاريخية الكبيرة التي أهملت بشكل لا يمكن وصفه ، فأن يكتشف في كل مرة و على مساحات جغرافية متباعدة أبواب أرضية لهذه المدينة المبنية أصلا تحت الارض ، بصدد بناء السكة الحديدية ، ويعاد ردمها بحجج واهية تعبر عن فكر الدولة المتخلفة هو بحق عين التخلف ، في وقت تتصارع فيه الامم و الحضارات على آثار شعوبها في سباق الساعف مع الزمن لانقاذ حياة ثانية لحياة أولى ماتت و لم تزل.
و طبنة هي أول عواصم الزاب الجزائري أيام كان المغرب العربي أرضا واحدة ، في ولاية لا تفصلها حدود، عاصمتها القيروان ، وكانت الأندلس حين ذلك تابعة لها.
و يذكر "البكري" عنها آنذاك أنه كان لها خمسة أبواب ، و خارج المدينة صور مضروب عل فحص فسيح ، هو بمقدار ثلثي المدينة ، بناه الوالي عمر بن حفص ، و يشق طريق المدينة جداول المياه العذبة ،و قد كان لها في العصر الإسلامي شأن المدن الكبرى ، فخرج منها الكثير من العلماء الأجلاء.
و من بين من تولى عمالتها الأغلب بن سالم ، في ولاية محمد بن الاشعث و خلافة المنصور سنة 148ه-765م ، وهو ابراهيم مؤسس دولة الاغالبة ، كما شهدت هذه المنطقة العديد من الحروب و الثورات ، كونها طريق الثائرين على القيروان فكانت سدا منيعا في أوجه المحتلين ، وانتقلت عاصمة الزيبان من طبنة الى المسيلة في عهد الحماديين.
و من بين العلماء الأجلاء الذين ينسبون الى طبنة ، علي بن منصور الطبني ، و أبو محمد بن علي بن معاوية بن وليد الطبني ، أحد حماة سرح الكلام ، و حملة ألوية الاقلام.
أما اليوم فيطلق على مدينة طبنة أرض بريكة و كلاهما أرض واحدة لسكان قال عنهم ابن خلدون أنهم ينطقون الغين قاف و معروفون بالشهامة و الكرم و نصرة الضعيف ، و قليلا من الغلظة في التصرف . و الكثير من المصادر التاريخية ، ترجع سكان مدينة بريكة الى بني هلال ، الذين قدموا من شبه الجزيرة العربية خلال الفتوحات الاسلامية ، و يروي التاريخ أن هذه الأرض ، كانت موضعا تبرك فيه القوافل حلا و ترحالا ، ذهابا و إيابا ، بين الجنوب و الشمال ، يهنأ فيها المسافرون من وعثاء السفر في كنف الضيافة العربية الموغلة في تاريخ المنطقة.
ويقوم الجدل حول تسمية بريكة الى القول أن هذه الاخيرة كان بها محل لامرأة يونانية تدعى "ريكا"،وهو محل لبيع المشروبات يقصده الرومان ، فيقولون هيا لنذهب الى "بار ريكا" و من ذلك سميت بريكة .غير أن أغلبية الباحثين في تاريخ المنطقة ينسبون تسميتها الى كونها كانت مركزا لمكوث الجمال لتوفرها على كميات هائلة من المياه ، و ينسب أيضا مصطلح بريكة الى البركة لمباركة اهلها و من سكنوا بها لارضها ، فيصرون على المكوث فيها ، لمزاولة مهنة التجارة التي جعلت منها قطبا تجاريا ، يقصده التجار من من كل أقطار الوطن.
وتحتضن المدينة اكثر من 35 مسجدا اشهرها مسجد العتيق ، و هو أول مسجد بني بها،و تتربع على مساحة تقدر باكثر من 30543كلم2 ، و يبلغ عدد سكانها 160865 نسمة، و ترتفع على مستوى البحر ب 474.89متر ، و تبعد عن مقر الولاية ب 88 كلم.
و يعتبر النشاط الفلاحي الطابع المميز لهذه المنطقة منذ العصر الروماني ، ذلك ما دلت عليه مطامير تخزين الحبوب ، ومعاصر الزيتون ، غير أن زحف الرمال المتدرج ، وعدم اعادة بناء السدود و آلات السقي ، تسبب في تخلي اغلب سكانها عن مهنتهم الرئيسية الى غاية حلول الاستعمار الفرنسي عام 1838 بالمنطقة. الذي ترك أثناء عهدته الأستعمارية العديد من المنشآت الفلاحية ، مثل سد "دولاس" المتواجد بطريق الجزار ، و الثكنة بطريق سطيف ، و التي ما تزال الى يومنا هذا ، و تمتاز بريكة أيضا بوفرة المياه ، ما ميزها بطابع فلاحي ، تحصد من خلاله المنطقة الكثير من الارباح على غرار المساعدات التي تمنحها الدولة للفلاحين لحفر الآبار ، و اقامة البيوت البلاستيكية و جلب الآلات ، وغيرها من الأساليب التي ترغب الناس في الفلاحة.
وتوجد بالمدينة منطقة صناعية بالناحية الجنوبية ، تحتوي على عدة مصانع منها مصنع الآجور ، و مصنع الفتائل الملونة و هو أكبر مصنع في أفريقيا في هذا المجال إذ تساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد . و تحتوي المدينة على خمس ثانويات أقدمها الثانوية المختلطة ، كما لها مستشفيان هما محمد بوضياف و سليمان عميرات.
و أهم احيائها حي العتيق ،الذي تسكنه أقدم العائلات ترسخا في المدينة يتوسطه مسجد العتيق الذي تعلو قبته سماء الحي و يطل على أربعة شوارع ، أطلت بدورها على البنايات المتلاحقة و الكثيرة، كما يضم هذا الحي مقر الدائرة الذي بني منذ العهد الإستعماري ، أين كان يسمى بدار الحاكم ، و تشرف عليه أشجار النخيل التي اتخذت من شرفة بابه دربا لها .
هيذي طبنة أو بريكة ، مدرسة الأنفة ، و أستاذة الغواية ، و المدينة العابثة بكل ما ظنوه علما أو دراية ، من تحمل البحر على أكتافها فتوقع الشمس على شاطئه.

تاريخ دمشق ج61 ص216
((..عطية عن عوانة قال أول قبيل من البربر غزاهم موسى بن نصير الذين قتلوا عقبة بن نافع ثم سار إليهم بنفسه فقتل وسبى وهرب ملكهم كسيلة وقال محمد بن سعيد : قتل موسى وسبى حتى انتهى إلى طبنة وصنهاجة بلغ سبيهم عشرين ألفا وذلك سنة إحدى وثمانين ))
الكامل في التاريخ ج3 ص 51
((..أن المنصور لما بلغه قتل الأغلب بن سالم خاف على إفريقية، فوجه إليها عمر والياً، فقدم القيروان في صفر سنة إحدى وخمسين ومائة في خمسمائة فارس، فاجتمع وجوه البلد فوصلهم وأحسن إليهم وأقام والأمور مستقيمة ثلاث سنين.
فسار إلى الزاب لبناء مدينة طبنة بأمر المنصور، واستخلف على القيروان حبيب بن حبيب المهلبي، فخلت إفريقية من الجند، فتار بها البربر، فخرج إليهم حبيب فقتل، واجتمع البربر بطرابلس وولوا عليهم أبا حاتم الإباضي واسمه يعقوب بن حبيب مولى كندة، وكان عامل عمر بن حفص على طرابلس الجنيد بن بشار الأسادي، وكتب إلى عمر يستمده، فأمده بعسكر، فالتقوا وقاتلوا أبا حاتم الإباضي، فهمزمهم، فساروا إلى قابس، وحصرهم أبو حاتم وعمر مقيم بالزاب على عمارة طبنة، وانتقضت إفريقية من كل ناحية ومضوا إلى طبنة فأحاطوا بها في اثني عشر عسكراً، منهم: أبو قرة الصفري في أربعين ألفاً، وعبد الرحمن بن رستم في خمسة عشر ألفاً، وأبو حاتم في عسكر كثير، وعاصم السدراتي الإباضي في ستة آلاف، والمسعود الزناتي الإباضي في عشرة آلاف فارس، وغير من ذكرنا.
فلما رأى عمر بن حفص إحاطتهم به عزم على الخروج إلى قتالهم، فمنعه أصحابه وقالوا: إن أصبت تلف العرب. فعدل إلى إعمال الحيلة، فأرسل إلى أبي قرة مقدم الصفرية يبذل له ستين ألف درهم ليرجع عنه، فقال: بعد أن سلم علي بالخلافة أربعين سنة أبيع حربكم بعرض قليل من الدنيا ؟ فلم يجبهم إلى ذلك.
فأرسل إلى أخي أبي قرة فدفع إليه أربعة آلاف درهم وثياباً عل أن يعمل في صرف أخيه الصفرية، فأجابهم وارتحل من ليلته وتبعه العسكر منصرفين إلى بلادهم، فاضطر أبو قرة إلى أتباعهم. فلما سارت الصفرية سير عمر جيشاً إلى ابن رستم وهو في تهوذا، قبيلة من البربر، فقاتلوه، فانهزم ابن رستم إلى تاهرت، فضعف أمر الإباضية عن مقاومة عمر، فساروا عن طبنة إلى القيروان، فحصرها أبو حاتم وعمر بطبنة يصلح أمورها ويحفظها ممن يجاوره من الخوارج، فلما علم ضيق الحال بالقيروان سار إليها. ولما سار عمر بن حفص إلى القيروان استخلف على طبنة عسكراً.
فلما سمع أبو قرة بمسير عمر بن حفص سار هو إلى طبنة فحصرها، فخرج إليه من بها من العساكر وقاتلوه، فانهزم منهم وقتل من عسكره خلق كثير.))
الكامل في التاريخ ج3 ص382
((..سار أبو عبد الله إلى مدينة طُبْنَة، ونصب عليها الدبابات، ونقب برجاً وبدنة، فسقط السور بعد قتال شديد، وملك البلد، فاحتمى المقدّمون بحصن البلد، فحصرهم، فطلبوا الأمان، فأمّنهم، وأمّن أهل البلد، وسار إلى مدينة بَلَزْمة، وكان قد حصرها مراراً كثيرة فلم يظفر بها، فلمّا حصرها الآن ضيّق عليها، وجدّ في القتال، ونصب عليها الدبابات، ورماها بالنار، فأحرقها، وفتحها بالسيف وقتل الرجال، وهدم الأسوار..))
تاريخ ابن خلدون ج6 ص101
((..افتتح المسلمون من أرض افريقية لما أغزاها عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص ثم الواحات قبلة برقة ذكرها المسعودي في كتابه وما وراء هذه كلها في جهة الجنوب فقفار ورمال لا تنبت زرعا ولا مرعى إلى أن تنتهى إلى العرق الذى ذكرناه ومن ورائه مجالات المتلثمين كما قلناه مفاوز معطشة إلى بلاد السودان وما بين بلاد هذه والجبال التى هي سياج التلول بسائط متلون مزاجها تارة بمزاج التلول وتارة بمزاج الصحراء بهوائها ومياهها ومنابتها وفيها القيروان وجبل أوراس معترض وسطها وبلاد الحضنة حيث كانت طبنة ما بين الزاب والتل وفيها مغرة والمسيلة وفيها السرسو قبلة تلمسان حيث تاهرت فيها جبل دير وقبلة..))

معجم البلدان ج3 ص154

((..طبنهُ: بضم أوله ثم السكون ونون مفتوحة وهي فيما أحسب عجمية ومثلها في العربية الطُبنَة لعبة للأعراب وهي. خطة يخطونها مستديرة وجمعها طبن وقال: تغيرت بعدي وألهتها طبن والطُبنة صوت الطنبور وطبنة، بلدة في طرف إفريقية مما يلي المغرب على ضفة الزاب فتحها موسى بن نصير فبلغ سَبيلها عشرين ألفاً وهرب ملكهم كسيلة وسورها مبني بالطوب وبها قصر وأرباض وليس بين القيروان إلى سجلماسة مدينة أكبر منها استجدها عمر بن حفص هزارمرد المهلبي في حدود سنة 454، ينسب إليها علي بن منصور الطبني روى عنه غُندَر البصري روى عن محمد بن مخارق وكتب عنه غندر البصري، وأبو محمد القاسم بن علي بن معاوية بن الوليد الطبني له بمصر عقب حدث عن ابن المغربي وغيره، وأبو الفضل عطية بن علي بن الحسين بن يزيد الطبني القيرواني سافر إلى بغداد وسمع الحديث بها وله شعر حسن منه وهو مغنى بديع جداً:
قالوا التَحى وانكَسفت شمسُه ... وما دَروا عذر عذَارَيهِ
مرَاة خديه جلاها الصبا ... فبان فيها فيءُ صُدغَيه..))

القيروان ج1ص47

((..ومن القيروان إلى بلاد الزاب عشر مراحل، ومدينة الزاب العظمى طبنة، وهي التي ينزلها الولاة، وبها أخلاط من قريش، والعرب، والجند، والعجم، والأفارقة، والروم، والبربر...))

الروض المعطار في خبر الأقطار ج1 ص387
((طبنة :
أعظم بلاد الزاب، بينها وبين المسيلة مرحلتان، وهي حسنة كثيرة المياه والبساتين والزروع والقطن والحنطة والشعير، وعليها سور تراب، و بها أخلاط من الناس، و بها صنائع وتجارات، ولأهلها تصرف في ضروب من التجارات والتمر وسائر الفواكه بها كثير.
وهي مدينة كبيرة ولها حصن قديم عليه سور من حجر جليل ضخم متقن البناء من عمل الأول، ولها أرباض واسعة، وهي مما افتتح موسى بن نصير حين دخل بلاد إفريقية فبلغ سبيها عشرين ألف رأس، وتشق طبنة جداول الماء العذب، ولها بساتين كثيرة فيها النخل والثمار، ولها نهر يشق غابتها، وقد بني له صهريج كبير يقع فيه وتسقى منه جميع بساتينها وأرضها، ولم يكن من القيروان إلى سجلماسة مدينة أكبر منها.
ومنها أبو مروان عبد الملك بن زيادة الله الطبني ، كانت له رحلتان إلى المشرق، وأخذ العلم عن جماعة من أهل مكة ومصر والقيروان وأخذ بالأندلس عن جماعة منهم القنازعي..))
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 08-04-2011 الساعة 07:23 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: حول مدينة طبنة ... من كتب التاريخ (بريكة حاليا)
11-02-2011, 04:56 PM
تاريخ علماء الأندلس : ج1 ص25

((أحمد بن الحُسَين بن مُحمد بن أسَد بن محمدُ بن إبراهيمَ بن زيادِ بن كَعْب ابن مالك التميمي: من بَني سَعْد بن زيد مناة ابن تميم بن مَرٍ الطُّبني. من أهل طُبْنة؛ يُكَنَّى: أبا عُمَر، وصل إلى الأنْدَلُس حَدَثاً.
وسمِع: بقُرطبة من قاسِم بن أصْبغ، وابن أبي دُلَيْم ونُظرائهما. ورحَل إلى المشْرق حَاجاً سَنة اثنتي وأربعين وسَمِع في رِحلَته سَماعاً يَسِيراً. وكان رجُلاً صالحاً فاَضِلاً. حَدَّث وكَتَبْتُ عنه أحاديث.
تُوفِّيَ (رحمه الله): بقُرطبَة ليلة الجمعة؛ ودفن يوم الجُمعة بمِقُبُرة الرّبض بعد صَلاة العَصْر لِثلاثاً خَلون من المحرم سنة تسعين وثلاث مائةٍ.))

إكمال الكمال : ج5 ص 250

(( ...وفى التوضيح " و [ أما طنبة ] بضم الطاء المهملة تليها موحدة ساكنة ثم نون مفتوحة فهو أبو عبد الله حمدون بن عبد الله يعرف بابن الطنبة ، فقيه مالكي، أخذ عن سحنون، سمع من أصحاب سحنون، قتله اللصوص سنة ثلاث وقيل سنة أربع وثلاثمائة وكان قاضى طنبة (كذا والصواب: طبنة) مدينة بالمغرب ".))

سير أعلام النبلاء المجلد 18 صفحة 219

((..وأبو مروان الطبني ضبطت في الأصل بضم الطاء وسكون الباء، وضبطها السمعاني كذلك، وضبطها أيضا بضم الباء وكسر النون المشددة، وهي نسبة إلى الطبن: بلدة بالمغرب من أرض الزاب، و الزاب في عدوة بلاد المغرب، وقيل: طبنة، ساكنة الباء المخففة، كما ذكره عبد الغني بن سعيد: انظر " الأنساب " 8 / 212.))
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 17-02-2011 الساعة 06:28 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية karima.t
karima.t
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 18-02-2009
  • المشاركات : 6,677
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • karima.t is on a distinguished road
الصورة الرمزية karima.t
karima.t
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية جعيل أسامة الطي
جعيل أسامة الطي
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 11-10-2012
  • الدولة : بريكة - الجزائر
  • العمر : 33
  • المشاركات : 61
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • جعيل أسامة الطي is on a distinguished road
الصورة الرمزية جعيل أسامة الطي
جعيل أسامة الطي
عضو نشيط
رد: حول مدينة طبنة ... من كتب التاريخ (بريكة حاليا)
13-10-2012, 05:41 PM
بارك الله فيك أخي رضوان ، مدينة طبنة تعرضت لتهميش كبير نرجو أن يزال اللبس عن هذه المدينة العتيقة .
الطُّبْنَةُ - طُبْنَةُ :*الطُّبْنَةُ : صَوتُ الطُّنبور . والجمع : طُبَنٌ .المعجم: المعجم الوسيط -طبنة :*
- صوت الطنبور ، جمع : طبنالمعجم: الرائد -طبنة :*
- فطنة ، ذكاء ، جمع : طبنالمعجم: الرائد - جعيل أسامة الطيب.
التعديل الأخير تم بواسطة جعيل أسامة الطي ; 13-10-2012 الساعة 05:44 PM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:35 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى