لماذا سمي الخوارج بكلاب النار؟
18-04-2011, 07:36 PM
ــ الخوارج كلاب النار .
تخريج السيوطي
(حم هـ ك) عن ابن أبي أوفى (حم ك) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3347 في صحيح الجامع.
( الخوارج ) الذين يزعمون أن كل من أتى كبيرة فهو كافر مخلد في النار أبداً ( كلاب ) أهل ( النار ) هم قوم { ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً } وذلك لأنهم دأبوا ونصبوا في العبادة وفي قلوبهم زيغ فمرقوا من الدين بإغواء شيطانهم حتى كفروا الموحدين بذنب واحد وتأوّلوا التنزيل على غير وجهه فخذلوا بعد ما أيدوا حتى صاروا كلاب النار فالمؤمن يستر ويرحم ويرجو المغفرة والرحمة والمفتون الخارجي يهتك ويعير ويقنط وهذه أخلاق الكلاب وأفعالهم فلما كلبوا على عباد اللّه ونظروا لهم بعين النقص والعداوة ودخلوا النار صاروا في هيئة أعمالهم كلاباً كما كانوا على أهل السنة في الدنيا كلاباً بالمعنى المذكور .
منقول
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::
فيض القدير شرح الجامع الصغير ، اسم المؤلف: عبد الرؤوف المناوي الوفاة: 1031 هـ ، دار النشر : المكتبة التجارية الكبرى - مصر - 1356هـ ، الطبعة : الأولى
--------------- صفحة رقم 528 --------------
) أصحاب البدع ( بكسر ففتح جمع بدعة : أي أهل الأهواء ) كلاب النار ( أي انهم يتعاوون فيها عواء الكلاب أو أنهم أخس أهلها وأحقرهم كما أن الكلاب أخس الحيوانات وأحقرها فالمبتدعة أعظم جرما من الفساق وأشد ضررا ففتنة المبتدع في أصل الدين وفتنة المذنب في الشهوات والمبتدع قصد للناس على الصراط المستقيم يصد عنه والمذنب
--------------- صفحة رقم 529 --------------
ليس كذلك والمبتدع قادح في أوصاف الرب وكماله والمذنب ليس كذلك والمبتدع مناقض لما جاء به الرسول والعاصي ليس كذلك والمبتدع يقطع على الناس طريق الآخرة والعاصي بطيء السير بسبب ذنوبه
والمراد بأهل البدع هنا : الذين نكفرهم ببدعتهم
ولا مانع من إرادة من لا يكفر بها أيضا إذ ليس في الخبر إلا أنهم في النار على وجه الحسرة والوبال والهوان وسوء الحال وليس فيه تعرض لخلود ولا عدمه
وأنشد جمال الدين والأئمة أبو المظفر السمعاني : يا طالب العلم صادم كل بطال وكل غاو إلى الأهواء ميال واعمل لعلمك سرا أو علانية ينفعك يوما على حال من الحال خذ ما أتاك من الأخبار من أثر شبها بشبه وأمثالا بأمثال ولا تميلن يا هذا إلى بدع تضل أصحابها بالقيل والقال ألا فكن أثريا خالصا فهما تعش حميدا ودع آراء ضلال
فيض القدير ج 1 ص 0
ــــــــــــ
المصدر الجامع الكبير
تخريج السيوطي
(حم هـ ك) عن ابن أبي أوفى (حم ك) عن أبي أمامة.
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3347 في صحيح الجامع.
( الخوارج ) الذين يزعمون أن كل من أتى كبيرة فهو كافر مخلد في النار أبداً ( كلاب ) أهل ( النار ) هم قوم { ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً } وذلك لأنهم دأبوا ونصبوا في العبادة وفي قلوبهم زيغ فمرقوا من الدين بإغواء شيطانهم حتى كفروا الموحدين بذنب واحد وتأوّلوا التنزيل على غير وجهه فخذلوا بعد ما أيدوا حتى صاروا كلاب النار فالمؤمن يستر ويرحم ويرجو المغفرة والرحمة والمفتون الخارجي يهتك ويعير ويقنط وهذه أخلاق الكلاب وأفعالهم فلما كلبوا على عباد اللّه ونظروا لهم بعين النقص والعداوة ودخلوا النار صاروا في هيئة أعمالهم كلاباً كما كانوا على أهل السنة في الدنيا كلاباً بالمعنى المذكور .
منقول
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::
فيض القدير شرح الجامع الصغير ، اسم المؤلف: عبد الرؤوف المناوي الوفاة: 1031 هـ ، دار النشر : المكتبة التجارية الكبرى - مصر - 1356هـ ، الطبعة : الأولى
--------------- صفحة رقم 528 --------------
) أصحاب البدع ( بكسر ففتح جمع بدعة : أي أهل الأهواء ) كلاب النار ( أي انهم يتعاوون فيها عواء الكلاب أو أنهم أخس أهلها وأحقرهم كما أن الكلاب أخس الحيوانات وأحقرها فالمبتدعة أعظم جرما من الفساق وأشد ضررا ففتنة المبتدع في أصل الدين وفتنة المذنب في الشهوات والمبتدع قصد للناس على الصراط المستقيم يصد عنه والمذنب
--------------- صفحة رقم 529 --------------
ليس كذلك والمبتدع قادح في أوصاف الرب وكماله والمذنب ليس كذلك والمبتدع مناقض لما جاء به الرسول والعاصي ليس كذلك والمبتدع يقطع على الناس طريق الآخرة والعاصي بطيء السير بسبب ذنوبه
والمراد بأهل البدع هنا : الذين نكفرهم ببدعتهم
ولا مانع من إرادة من لا يكفر بها أيضا إذ ليس في الخبر إلا أنهم في النار على وجه الحسرة والوبال والهوان وسوء الحال وليس فيه تعرض لخلود ولا عدمه
وأنشد جمال الدين والأئمة أبو المظفر السمعاني : يا طالب العلم صادم كل بطال وكل غاو إلى الأهواء ميال واعمل لعلمك سرا أو علانية ينفعك يوما على حال من الحال خذ ما أتاك من الأخبار من أثر شبها بشبه وأمثالا بأمثال ولا تميلن يا هذا إلى بدع تضل أصحابها بالقيل والقال ألا فكن أثريا خالصا فهما تعش حميدا ودع آراء ضلال
فيض القدير ج 1 ص 0
ــــــــــــ
المصدر الجامع الكبير
من مواضيعي
0 يغفر ذنبك عند كل وجبة طعام!
0 غير مسجل هذه دعوة مني لك لتأمل هذه الآية: (( فلنحيينه حياة طيبة))
0 [ جديد ] 24 بطاقة دعوية حول فضل وأعمال عشر ذي الحجة
0 توصيات ونصائح للطلاب مع بداية الموسم الدراسي الجديد 2014م/2015م
0 افتراضي تهنئة العيد من بذرة خير إلى كل الأعضاء خاصة بذرة خير
0 نبشر كل مؤمن ومؤمنة في العالم بأن الشيخ أبوبكر الجزائري حفظه الله حي يرزق وهو يتمتع بصحة جيدة
0 غير مسجل هذه دعوة مني لك لتأمل هذه الآية: (( فلنحيينه حياة طيبة))
0 [ جديد ] 24 بطاقة دعوية حول فضل وأعمال عشر ذي الحجة
0 توصيات ونصائح للطلاب مع بداية الموسم الدراسي الجديد 2014م/2015م
0 افتراضي تهنئة العيد من بذرة خير إلى كل الأعضاء خاصة بذرة خير
0 نبشر كل مؤمن ومؤمنة في العالم بأن الشيخ أبوبكر الجزائري حفظه الله حي يرزق وهو يتمتع بصحة جيدة








