معنى كلمة ..آب
25-08-2011, 06:35 PM
أب: قال تعالى: (قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف ..)
أبٌ: أصله أبو, لكن حذفت لامه (الواو), واللغة المشهورة أن يعرب بالحروف فيقال:
قال أبوهم, مرفوع (الواو) لأنه فاعل
إن أبانا, منصوب (الألف) لأنه اسم إن.
أحب إلى ابينا منا, مجرور (الياء) لأن قبله حرف جر.
ويجوز أن يعرب بالحركات, كما في قول رؤبة يمدح عديّ بن حاتم الطائي:
بأبه اقتدى عديٌّ في الكرم *** ومن يُشابه أبَه فما ظلمْ
الأب: جمعه آباء. قال الفرزدق:
أولئك آبائي فجئني بمثلهم*** إذا جمعتنا يا جريرُ المجامعُ
ويجوز أن يجمع جمعاٍ سالماً فيقال: أبون (في الرفع) و (أبين) في النصب والجر.
والأب هو الوالد, وكل من نُسب في اتخاذ شيء أو إصلاحه أو ظهوره, فهو ابٌ له.
يقال: أبو الحرب, لمن هيجها وسعّرها. وأبو الأضياف: لمن يقوم بشؤونهم.
يطلق الأب على الجد والعم, ودليل ذلك قوله تعالى: (أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموتُ إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلهاً واحداً ونحن له مسلمون) البقرة: 133.
فإبراهيم جد يعقوب, وإسماعيل عمه. ومع ذلك قيل له: (آبائك).
:
من القرآن الكريم كلمة (أب) مرفوعة, وأخرى منصوبة, وثالثة مجرورة غير ما ذُكر.
و أبونا شيخٌ كبير : مرفوعة
: ارجعوا إلى أبيكم فقولوا يا أبانا إن ابنك سرق و ما شهدنا إلا بما علمنا ....:مجرورة و أخرى منصوبة
أبٌ: أصله أبو, لكن حذفت لامه (الواو), واللغة المشهورة أن يعرب بالحروف فيقال:
قال أبوهم, مرفوع (الواو) لأنه فاعل
إن أبانا, منصوب (الألف) لأنه اسم إن.
أحب إلى ابينا منا, مجرور (الياء) لأن قبله حرف جر.
ويجوز أن يعرب بالحركات, كما في قول رؤبة يمدح عديّ بن حاتم الطائي:
بأبه اقتدى عديٌّ في الكرم *** ومن يُشابه أبَه فما ظلمْ
الأب: جمعه آباء. قال الفرزدق:
أولئك آبائي فجئني بمثلهم*** إذا جمعتنا يا جريرُ المجامعُ
ويجوز أن يجمع جمعاٍ سالماً فيقال: أبون (في الرفع) و (أبين) في النصب والجر.
والأب هو الوالد, وكل من نُسب في اتخاذ شيء أو إصلاحه أو ظهوره, فهو ابٌ له.
يقال: أبو الحرب, لمن هيجها وسعّرها. وأبو الأضياف: لمن يقوم بشؤونهم.
يطلق الأب على الجد والعم, ودليل ذلك قوله تعالى: (أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموتُ إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلهاً واحداً ونحن له مسلمون) البقرة: 133.
فإبراهيم جد يعقوب, وإسماعيل عمه. ومع ذلك قيل له: (آبائك).
:
من القرآن الكريم كلمة (أب) مرفوعة, وأخرى منصوبة, وثالثة مجرورة غير ما ذُكر.
و أبونا شيخٌ كبير : مرفوعة
: ارجعوا إلى أبيكم فقولوا يا أبانا إن ابنك سرق و ما شهدنا إلا بما علمنا ....:مجرورة و أخرى منصوبة
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81
يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود








