تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
10-10-2011, 02:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته...

لماذا يطالب البعض بكتابة تاريخ الجزائر المعاصر إذا كان كثير من الناس لا يصدقون ما يروى و يتهمون كل من يكتب مذكراته أنه كاذب و مراوغ...
تهجم كثيرون على طاهر زبيري و كذبوا ما جاء في مذكراته خصوصا ما تعلق بالراحل هواري بومدين...و اليوم في تصريح الرائد عمر ملاح للشروق تكرر سيناريو التكذيب من خلال تعليقات القراء و قليل من أنصفه...و حدث نفس الشيء سابقا مع بعض المجاهدين و من شهد فترة ما بعد الاستقلال و أسيل حبر كثير و كذبت أيضا شهاداتهم...
لماذا لا نتقبل ما يروى مما يخالف أهوائنا و توجهاتنا و لا نصدق إلا ما رسخ في عقولنا كرها أو طواعية..؟؟؟
الله وحده أعلم بحقيقة ما جرى و ما يجري و هو وحده أعلم بالصادق من الكاذب...
هي فترة مرت و انتهت...و بدل الاستمرار في التمجيد و التقديس لعهد مضى و انقضى علينا التحلي بالحكمة
و الاعتدال في قراءة هذه الشهادات على الاقل لتفادي أخطاء الماضي...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
سماح كمال
زائر
  • المشاركات : n/a
سماح كمال
زائر
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
10-10-2011, 09:30 PM
فعلا سؤال مهم للغايه
كيف نهتدي للحقيقه وندون تاريخنا اذا كان كل واحد يضع نفسه بطلا بمذكراته ولا يذكر بطولات غيره او يتناساها ؟
تحياتي اختي رحيل وشكرا على الموضوع المهم انتظر معك ردود الاخوه هنا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-12-2008
  • الدولة : فرنسا
  • المشاركات : 6,030
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • بنالعياط will become famous soon enough
الصورة الرمزية بنالعياط
بنالعياط
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
10-10-2011, 10:05 PM
من الطبيعي أن تتناحر الأرى الثورية لأنها ثورة شعب صنعها الزعماء
و بدءها 22زعيم و الاف...
من الطبيعي أن تنتهي بزعيم واحد...
أم كتابة تريخ الزعماء لا تصنعه مذكراتهم..بل تلمع بعض المحنكين في الكلام.. لكن التريخ بعيد عن المعان..
و التاريخ للأبطال و الابطال لشعب...كل ما كثرت البطولات كل ما تشوق التاريخ و أزدهر...
لا حرج عندي كجزائري في رأيت تريخ بلدي فيه و قفات فهي ليس بمظلمة و قد كان الشعب لها بالمرصاد بالتلميح سبع سنين بركات و هو ملاحظ واعي..
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/...61&oe=550ADE81

يأتي في آخر الزمــان قوم: حدثــاء الأسنان، سفهاء الأحــلام، يقولون من خير قــول البــرية ، يقتــلون أهل الإسلام ويدعون أهـل الأوثان، كث اللحيـة (غزيرو اللحيــة)، مقصرين الثيــاب، محلقيــن الرؤوس، يحسنون القــيل ويسيئون الفعــل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا مــنه في شيء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذين يحملون هذه الصفات:
يقرأون القرآن لا يتجـاوز حنــاجرهم، يمــرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرَّميَّــة، فأينما لقيـتموهم فاقتــلوهم، فإن قتــلهم أجر لمن قتــلهم يوم القــيامة. قال النبي عليه الصلاة والسلام: فإن أنـا أدركتهــم لأقتــلنهم قتــل عاد.
مصــادر الحديث:
===========
صحيح بخارى - صحيح مسلم-مسند احمد بن حنبل - السنن الكبرى للنسائى- السنن الكبرى للبيهقى - الجمع بيين الصحيحين بخارى ومسلم - كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - سنن أبى داود
التعديل الأخير تم بواسطة بنالعياط ; 11-10-2011 الساعة 10:28 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
11-10-2011, 10:24 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماح كمال مشاهدة المشاركة
فعلا سؤال مهم للغايه
كيف نهتدي للحقيقه وندون تاريخنا اذا كان كل واحد يضع نفسه بطلا بمذكراته ولا يذكر بطولات غيره او يتناساها ؟
تحياتي اختي رحيل وشكرا على الموضوع المهم انتظر معك ردود الاخوه هنا
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

تحياتي اخت سماح..
المشكلة ليست فقط فيمن يكتب مذكراته و شهاداته على حقبة من تاريخنا بل المشكلة
أيضا في العامة و النخبة التي لا تتقبل هذه المذكرات سواءا ما صدق منها أو ما كان كذبا...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
11-10-2011, 11:05 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنالعياط مشاهدة المشاركة
من الطبيعي أن تتناحر الأرى الثورية لأنها ثورة شعب صنعها الزعماء
و بدءها 22زعيم و الاف...
من الطبيعي أن تنتهي بزعيم واحد...
أم كتابة تريخ الزعماء لا تصنعه مذكراتهم..بل تلمع بعض المحنكين في الكلام.. لكن التريخ بعيد عن المعان..
و التاريخ للأبطال و الابطال لشعب...كل ما كثرت البطولات كل ما تشوق التاريخ و أزدهر...
لا حرج عندي كجزائري في رأيت تريخ بلدي فيه و قفات فهي ليس بمظلمة و قد كان الشعب لها بالمرصاد بالتلميح سبع سنين بركات و هو ملاحظ واعي..

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

نعم جميل ان يكثر الأبطال و البطولات و تكثر بذلك المذكرات و الشهادات و يزدهر تاريخ البلد...لكن للأسف أغلب من صنع تاريخ الجزائر لا يتحدثون و ان تكلموا فلنقد و نقض ما جاء به غيرهم...
فكيف سيكتب التاريخ بهذه الطريقة الفوضوية...؟؟
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية moussa16
moussa16
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 30-08-2008
  • المشاركات : 4,241
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • moussa16 will become famous soon enough
الصورة الرمزية moussa16
moussa16
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
12-10-2011, 10:02 PM
السلام عليكم

إن كنت تقصدين بتقديس الرجال بومدين ، فهو صنع تاريخه وعلى ما أعتقد مازالت الأجيال تذكره بخير لما تواتروه عن أبائهم و اجدادهم بومدين كان رجل عاش و مات كذلك ، و عمي الطاهر لا ينكر أحد عطاءه لكن لا نرضى ان يتخذ من زلات صديقه مطية
حين تموت الأسود ترقص الكلاب على أجسادها
لكن تبقى الأسود أسوداً و تبقى الكلاب كلاباً


أَقِيمُـوا بَنِـي أُمِّـي صُـدُورَ مَطِيِّـكُمْ فَإنِّـي إلى قَـوْمٍ سِـوَاكُمْ لَأَمْيَـلُ

فَقَدْ حُمَّتِ الحَاجَاتُ وَاللَّيْـلُ مُقْمِـرٌ وَشُـدَّتْ لِطِيّـاتٍ مَطَايَـا وَأرْحُلُ
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
12-10-2011, 11:19 PM
يمكن أن نعتبر كتاب مذكرات الطاهر الزبيري “رواية بالأنا الأعظم” لأحداث لم تكن بالصورة التي ذكرها صانعها، لعدة أسباب أهمها:
أولا: أن الزبيري عينه بن بلة على رأس قيادة الأركان تمهيدا لعزل بومدين من وزارة الدفاع.. ولكن بومدين بذكائه استخدم الزبيري ضد بن بلة في انقلاب 19 جوان 1965. بومدين لم يعزل الزبيري من هذا المنصب بعد الانقلاب لأنه يعرف أن الزبيري ليس له أنصار داخل الجيش بالصورة التي تشكل خطرا على بومدين ولهذا تركه على رأس الأركان بعد الانقلاب!
ثانيا: الرواية التي ذكرها الزبيري في كتابه بخصوص حكاية منجلي غير دقيقة حتى لا أقول غير صحيحة.. فقد تشرفت بسماعها من فم منجلي شخصيا أكثر من مرة.. فالمناوشات بين منجلي وقائد أحمد في مجلس الثورة كانت بسبب آخر غير الذي ذكره الطاهر الزبيري.. فمنجلي اشتبك مع قائد أحمد وزير المالية ليس بسبب حسابات وزارة الدفاع كما ذكر الزبيري، بل لأن قائد أحمد ربط صرف ميزانيات الوزارات بعد إقرارها بأمر صرف يصدره قائد أحمد باسم وزارة المالية.. ومن لا يرضى عنه من الوزراء يتركه معلقا ولا يصرف له مخصصات وزارته.. وقد اشتكى من هذا الأمر العديد من الوزراء حسب رواية منجلي مما جعله يطرح المسألة في مجلس الثورة.. وطرحت على مرحلتين: الأولى أثارها منجلي وطلب قائد أحمد فرصة لإحضار الفنيين من وزارة المالية لإفهام أعضاء مجلس الثورة بما أثاره منجلي وعندما حضر الفنيون في الاجتماع الموالي طرح عليهم منجلي بعض الأسئلة المستفزة لقائد أحمد فغضب وقال لمنجلي ليس من حقك أن تسأل المعاونين مباشرة بل وجه أسئلتك لي أنا! وتطور الخلاف بين الرجلين إلى حد التهديد بالكراسي.. وكان بومدين صامتا ولم يتدخل في هذا الصراع.. عندها طلب منجلي من بومدين أن يفصل في الأمر قائلا له: “وضعناك هنا ترأس الجلسة لتفصل في الأمر لا لتسكت”! فقال له بومدين: لست أنت من وضعني! فقال له منجلي: “تزيد كلمة أسحب منك الثقة”! فنطق بوتفليقة فقال كلاما حسب رواية منجلي لا أستطيع قوله.. فرد عليه منجلي بكلام أكثر حدة.. وحسب رواية منجلي لم يتدخل في النقاش سوى محمد الصالح يحياوي وبوتفليقة.. فكيف ينسب الزبيري لنفسه حكاية خلاف منجلي مع بومدين؟!
ثالثا: ليس صحيحا أبدا أن بومدين كان لا يريد عقد مجلس الثورة لأنه لا يريد رؤية منجلي.. بل بالعكس بومدين ذهب إلى منجلي عدة مرات لبيته لمصالحته فقال له اشرب الشاي وانصرف فلا يمكن أن أعود لمجلس الثورة! وهذا الأمر تأكد فيما بعد في السبعينيات عندما زار بومدين عزابة وأراد الغداء مع رفيقه منجلي في بيته فأرسل له عبد المجيد علاهم ليقول له: إن بومدين لن يتغدى في البلدية بل في بيت منجلي.. لكن منجلي أخذ الطائرة في صبيحة اليوم الموعود وذهب إلى العاصمة حتى لا يقابل بومدين!
رابعا: كيف نصدق أن بومدين كان يريد قتل الزبيري وهو نفسه الذي قال بأن أتباعه عفا عنهم بومدين ولم يقتلهم يوم العيد كما فعل الحسن الثاني؟! وأذكر بالمناسبة أن الأقدار ساقتني لمرافقة المرحوم شريف بلقاسم في سبتمبر 1971 لحضور المؤتمر الثاني للحزب الدستوري التونسي الذي عقد في المنستير.. وحضرت اللقاء الذي تم بين بورقيبة وشريف بلقاسم.. حيث قال بورقيبة لشريف: بلغ بومدين أن بن صالح ليس اشتراكيا كما يتوهم! فقد رفض بومدين مبادلة بن صالح بالزبيري قائلا لي عندما اتصلت به لأعرض عليه هذا الأمر: “تاعنا رخيص… وتاعكم غالي”؟! وبذلك كل واحد يمسك ما عنده.. وأعدكم بالعودة إلى هذا الكتاب بمقال تفصيلي لأنه يحتوي على حقائق مثيرة كما يحتوي أيضا على مغالطات تخص العديد من الجوانب.. خاصة وأن أصحابها في ذمة الله.
بقلم: سعد بوعقبة

================================

هذا ما يثري كتابة التاريخ ... النقد العلمي : شهادة تصك شهادة و ليس التقديس و التوضيع
بومدين الزبيري و غيرهم بشر غير معصومين و القراءة لتاريخهم للاستفادة

و ليكتمل النقد سعد بوعقبة بومديني حد النخاع.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 29-01-2007
  • الدولة : DZ
  • المشاركات : 3,487
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • icer is on a distinguished road
الصورة الرمزية icer
icer
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
12-10-2011, 11:33 PM
ذهبية عبد القادر

عندما تتحدث مع العقيد "الطاهر زبيري" قائد الولاية الأولى التاريخية تلمس فيه الشعور والإحساس بالوطنية الذي ما يزال يسري في عروقه حتى إن المؤرخ الفرنسي "جيلبر ميني" أشار إلى ذلك في كتابه "التاريخ الداخلي لحزب جبهة التحرير الوطني 1954 و1962 " حيث كتب في فصل " ماهو حزب جبهة التحرير الوطني ؟" أن الفترة التي كان فيها العقيد الطاهر زبيري قائدا في الولاية الأولى "الأوراس من 1960 إلى 1962 تميزت بوطنية عريقة وتشهد على فترة سادت فيها روح الوطنية الجزائرية في منطقة الأوراس".
خلال لقائنا مع المجاهد الطاهر زبيري في زيارة في بيته حكى لنا عن فترة كفاحه ضد الاستعمار الفرنسي ، وسألناه عن قضية العفو الشامل الذي
أصدره في حق أكثر من 300 حركي بمنطقة الأوراس والذي تزامن مع الإعلان عن وقف القتال في الجزائر ابتداء من 19 مارس 1962 ، ويكون بذلك العقيد الطاهر زبيري من أوائل السياسيين الجزائريين الذين طبقوا سياسة المصالحة في الجزائر آنذاك.
وعن السبب الذي دفعه لاتخاذ هذا القرار حيث كان قائد الولاية الأولى بالأوراس قال العقيد الطاهر زبيري: " في تلك الفترة أي مارس 1962 كنا قد تعبنا كثيرا ، سواء القادة أو الشعب الذي ساند الثورة والتحم معها ، ورأيت أن المسؤولية ملقاة على عاتقي في تدعيم قرارات الحكومة المؤقتة ، ولكي أجنبها الخوض في تمرد جديد بالولاية الأولى خاصة وأنني سمعت أن ضابطا في الجيش الفرنسي والذي كان يعمل في المنظمة السرية "أواس" ويدعى " لاغاردار " قد دعا الحركى للانتفاض وحمل السلاح ضد جبهة التحرير الوطني من خلال تمركزهم في الجبال في حين تتولى المنظمة السرية " اواس"السيطرة على المدن الجزائرية وسعى من وراء ذلك لإفشال عملية الاستفتاء على تقرير المصير." وأكد لنا المجاهد الطاهر زبيري انه فكر في تلك الفترة في الأمر فرأى أن خروج هؤلاء الحركى إلى ا لجبال وهم مسلحون سيدفعهم لضم جزائريين آخرين في صفوفهم وسيقع تمرد كبير واوضح قائلا " كانوا يريدون أن يسيطروا على الجبال ومحاربتنا ،وهذا يعني أننا كجزائريين ستسود الفرقة بيننا وهذا الأمر كان سيعطلنا عن تحقيق الاستقرار والاستقلال مدة ثلاث سنوات أخرى لقد كانت المسؤولية شاقة، وما كان بإمكاني أن اصدر أمرا خارج التصور العام للحكومة المؤقتة ، لقد كان عدد الحركى في الولاية الأولى يفوق 300 حركي وكانوا مسلحين جيدا فكل حركي كان يملك قطعتين من السلاح ."
الاتصال معهم كان عن طريق أقاربهم في جيش التحرير:
وعن كيفية الاتصال بهم أخبرنا العقيد الطاهر زبيري أن بعض هؤلاء "الحركى " قد اتصلوا بأبناء عمومتهم في جيش التحرير الوطني وأخبروهم أنهم يريدون التحدث معي وقال العقيد الطاهر زبيري " قمت بجمع الجنود المكلفين بحراسة مركز الولاية وجنود مركز الاتصال وحراس مستشفى الولاية وكان عددهم لا بأس به وتوجهت بهم إلى مكان يبعد مسافة قليلة عن مركز تجمع الحركى وصعدت على صخرة وجاءني في البداية عشرة حركى ثم عشرة ليلتحق بي جميعهم دفعة واحدة وخاطبت فيهم ": الثورة جاءت والاستقلال جاء والسيادة آتية لا رجعة فيها وهي للشعب كله والدولة الجزائرية سترحم أولادها وإذا كنتم تريدون الالتحاق بجيش التحرير الوطني فلا مانع لدينا وسيصدر عفو عام بعد توقيف القتال وانتهاء الحرب ."
ثم أخذ الحركى إلى مركز الولاية لكنه قام بتفريقهم على بعض وحدات جيش التحرير في المنطقة الثانية بالولاية الأولى ورغم ذلك كانوا حذرين منهم دون أن يحسسوهم بذلك وبعدها قاموا بتسريحهم من الجيش بشكل تدريجي وغير رسمي بعد ان طلبوا منهم ترك أسلحتهم عند زيارتهم لأهاليهم.
كتب المؤرخين تهمل أحداث تاريخية مهمة لا تذكر إلا في المذكرات:
تعد عملية العفو التي أصدرها العقيد الطاهر زبيري في حق أكثر من 300 حركي بالولاية الأولى من أبرز العمليات التي جنبت قيادة الثورة الدخول في انزلاقات أمنية كانت ستطيل من عمر الاحتلال واللااستقرار حتى ولو استقلت الجزائر، وهو من أبرز الأحداث التاريخية المهمة في الثورة التحريرية الجزائرية وما كنا لنطلع عليه او ناخذ العبرة منه لولا أن العقيد الطاهر زبيري لم ينشر مذكراته مؤخرا ، وإذا عدنا إلى أعمال أهم المؤرخين الذين اهتموا بالبحث والكتابة عن الثورة الجزائرية وخاصة قضية الحركى فإننا لا نجد أي إشارة إلى هذه العملية الكبيرة التي قام بها المجاهد الطاهر زبيري قائد ولاية الأوراس من 1960 إلى 1962 ، فمثلا في كتاب :" إيف كوريير "حرب الجزائر" بجزءيه فإننا لا نعثر على ذكر هذه الحادثة ، وحتى في كتاب المؤرخان الجزائريان محمد حربي والفرنسي جيبلبار ميني " حزب جبهة التحرير الوطني : وثائق وتاريخ " الصادر عن دار النشر قصبة ، واللذان أفردا فصلا عن الحركى فلم يذكرا ذلك، في حين نجد أن المؤرخ الفرنسي جيلبر ميني " في كتابه " التاريخ الداخلي لحزب جبهة التحرير الوطني من 1945 إلى 1962 " الصادر عن دار النشر الفرنسية فايار 2002 ، فانه يشير إلى عملية العفو التي قام بها قائد الولاية الأولى المجاهد الطاهر زبيري دون أن يذكرها بالتفصيل ، ففي الصفحة 319 من الكتاب كتب " تم نشر توجيهات تسعى لتحسين العلاقة بين حزب جبهة التحرير الوطني والشعب وعدم اللجوء لقواعد سريعة ودامية .. والتي تسهل تجنيد الحركى وهذه التوجيهات طبقت بإخلاص وبموافقة قائدين معروفين كالطاهر زبيري من الولاية الأولى ومحند اولحاج من الولاية الثالثة وسي عثمان من الولاية الخامسة."، وهنا تكمن أهمية مذكرات المجاهدين لأنها تلقي الضوء على الكثير من الالتباسات والمفاتيح الضائعة لقراءة التاريخ بطريقة موضوعية.

"ضياء القلب هو العلوم الدينية، ونور العقل هو العلوم الحديثة، فبامتزاجهما تتجلّى الحقيقة، فتتربّى همة الطالب وتعلو بكلا الجناحين، وبافتراقهما يتولد التعصب في الأولى والحيل والشبهات في الثانية"لبديع الزمان سعيد النورسي رحمه الله.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
13-10-2011, 10:06 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moussa16 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

إن كنت تقصدين بتقديس الرجال بومدين ، فهو صنع تاريخه وعلى ما أعتقد مازالت الأجيال تذكره بخير لما تواتروه عن أبائهم و اجدادهم بومدين كان رجل عاش و مات كذلك ، و عمي الطاهر لا ينكر أحد عطاءه لكن لا نرضى ان يتخذ من زلات صديقه مطية
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

نعم أنا أقصد بومدين بصورة أكبر...
العيش على بطولاته و امجاده لن يفيد في شيء..
هو قدم ما عليه تقديمه بل و أقل مما كان بامكانه تقديمه...
لذلك فلا ضرر ان انتقده من شهد حكمه و لمس أكثر منا عطاءه و أخطاءه...
للتوضيح انا لست ضد بومدين و لا مع الزبيري فانا اصغر بكثير من ان اقيم الرجلين فهما مجاهدين و هذا اكبر و اشرف ما يمكن ان يحسب لهما و لكن هذا لا يمنع من انتقاد من حكم البلاد و كشف اين اساؤوا و اين اصلحوا دون لغو و لغط تمجيد مبالغ فيه...
كل ما اتمناه قراء تاريخ الجزائر صحيحا بحسناته و سيئاته...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية djazayri
djazayri
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 18-06-2009
  • الدولة : djazayri
  • المشاركات : 7,989
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • djazayri will become famous soon enoughdjazayri will become famous soon enough
الصورة الرمزية djazayri
djazayri
مشرف
رد: ""فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين""
13-10-2011, 11:23 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحيل مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته...

لماذا يطالب البعض بكتابة تاريخ الجزائر المعاصر إذا كان كثير من الناس لا يصدقون ما يروى و يتهمون كل من يكتب مذكراته أنه كاذب و مراوغ...
تهجم كثيرون على طاهر زبيري و كذبوا ما جاء في مذكراته خصوصا ما تعلق بالراحل هواري بومدين...و اليوم في تصريح الرائد عمر ملاح للشروق تكرر سيناريو التكذيب من خلال تعليقات القراء و قليل من أنصفه...و حدث نفس الشيء سابقا مع بعض المجاهدين و من شهد فترة ما بعد الاستقلال و أسيل حبر كثير و كذبت أيضا شهاداتهم...
لماذا لا نتقبل ما يروى مما يخالف أهوائنا و توجهاتنا و لا نصدق إلا ما رسخ في عقولنا كرها أو طواعية..؟؟؟
الله وحده أعلم بحقيقة ما جرى و ما يجري و هو وحده أعلم بالصادق من الكاذب...
هي فترة مرت و انتهت...و بدل الاستمرار في التمجيد و التقديس لعهد مضى و انقضى علينا التحلي بالحكمة
و الاعتدال في قراءة هذه الشهادات على الاقل لتفادي أخطاء الماضي...
أنا أرى أنه من الأفضل أن يُتعامل مع مذكرات طاهر الزبيري على أنها وثيقة تاريخية تُعالج موضوعيا من قِبل المتخصصين...أما تعليقات وانطباعات عامة القراء فلن تقدم ولن تؤخر شيئا...شكرا على الطرح الهادف...
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:27 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى