تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
20-04-2012, 04:47 AM

[ حقائق تاريخية ]


الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر
الكاتب الدكتور

الشَّيخ أبو عبد الله محمد حاج عيسى الجزائري

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فإن الأزمة البربرية من ضمن القضايا العويصة التي تشغل الرأي العام في الجزائر والمغرب العربي، وقد اتخذت أبعادا خطيرة لا تزال تتفاقم يوما بعد يوم، وإن صانعي هذه الأزمة ومفتعليها لن يهنأ لهم بال حتى ترتمي الجزائر في أحضان الاستعمار من جديد أو يقسموها إلى دويلات متناحرة، وليس هذا بالأمر الجديد لمن يقرأ قول المولى عز وجل : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) [البقرة/120] وقوله سبحانه : (فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (88) وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً) [النساء/88، 89]، ولكن من المفيد جدا أن ننقل للأجيال بعض الحقائق التاريخية التي تكشف لهم خيوط المؤامرة التي حيكت ضد الإسلام والعربية باسم العرق والثقافة في بلاد لم تعرف الوحدة الدينية والثقافية إلا في ظل الإسلام.
الارهاصات الأولى للمخطط الاستعماري
إن الاستعمار الفرنسي لبلادنا لم تكن له أبعاد سياسية واقتصادية فحسب بل قد كانت له أبعاد دينية حيث اعتبر امتدادا للحروب الصليبية ، ولذلك فإن الجيش الفرنسي المسلح بالبنادق والمدافع قد صحبه جيش آخر من المنصرين مسلح بالإنجيل والمال ، ولقد اعتمدت فرنسا لبث الفرقة في البلاد والتمكين للفرنسة والتنصير برامج كثيرة خبيثة، وكان من أخبثها غرس النزعة العنصرية والتفرقة بين المسلمين في الجزائر، باسم الثقافة البربرية المعتمدة على اللغة الأمازيغية والديانة النصرانية، وقد بدأت فور حط رحالها في البلاد بإنجاز دراسات حول اللهجات المستعملة في الجزائر، دراسات كان الهدف منها إداريا فيما يبدو، قام بها مجموعة من المستشرقين والضباط والإداريين، لكنها لم تكن بريئة، فإن المستشرقين كانوا ولا يزالون خداما للمخططات الاستعمارية، ففي سنة 1856م أعطى وزير الحرب الفرنسي أمرا لجيسلان (Geslin) بإعداد تقرير مفصل عن اللهجات المحلية المستعملة في الجزائر، وقد تمت قراءة التقرير ومناقشته من طرف لجنة من المستشرقين بأكاديمية الفنون والآداب بباريس تحت إشراف المستشرق رينو (Reinaud)، ولا شك أن أمرا كهذا لا يتعلق بمجرد إدارة مستعمرة جديدة.
ولما جاءت سنة 1880 كان الفرنسيون قد ألفوا دراسات في أغلب اللهجات المستعملة في الجزائر فألف الجنرال "هانوتو" قاموسا سماه "نحو اللغة التمشقية" (لهجة الطوارق) وألف هو و"دوماس" في لهجة قبائل زواوة، وألف "إيميل ماسكري" في اللهجة الشاوية، وألف "موتيلانسكي" في الميزابية، وغيرهم في غيرها.
لماذا التركيز على منطقة القبائل (زواوة)
ثم بدأت السياسات التطبيقية لتلك الدراسات تظهر على أرض الواقع شيئا فشيئا، وتجلت نيات فرنسا من وراء اهتمامها بدراسة لهجات أهل الجزائر وعادات أهلها وأصولهم وأعراقهم، فقد أنشأت في عام 1880م المدرسة العليا للآداب بالجزائر، تلك المدرسة التي كان هدفها استشراقيا محضا وتخرج منها دعاة النزعة البربرية الأوائل وعلى رأسهم سعيد بوليفة (1865-1931) ومحمد معمري (ليس هو مولود وقد يكون من أعمامه لأنه من بني يني أيضا).
وقد جهرت فرنسا بضرورة تكثيف الجهود لتمكين الاستعمار الثقافي في منطقة قبائل زواوة على وجه الخصوص ولفصلها عن سائر بلاد الجزائر، وذلك يرجع في نظري لما رأته من صلابة أهل المنطقة في الدفاع عن دينهم وأرضهم وحريتهم حيث أنها لم تحكم سيطرتها على كامل منطقة زواوة إلا عام 1857م والثورات لم تتوقف بعد ذلك، فإن فرنسا تخوفت من هذه المنطقة أكثر من غيرها، فقد رأت أهلها قد استجابوا لنداء الداي حسين ودافعوا عن الجزائر العاصمة، كما ساندوا الأمير عبد القادر في جهاده ابتداء من عام 1837م إلى غاية 1846م، وساندوا جميع الثورات المحلية كثورة الشريف سي محمد الهاشمي (ت 1849) وثورة الشريف بو بغلة (ت1854) وثورة محمد التطراوي (ت 1855) وفاطمة نسومر (أسرت عام 1857)، وثورة المقراني (ت1871).
وهذا خلافا لتحليلات الفرنسيين المعلنة التي تزعم أنهم لاحظوا في أهل المنطقة سهولة الاندماج وضعف التدين لذلك طمعوا في فرنستهم وسلخهم عن هويتهم الإسلامية والعربية أكثر من غيرهم.
ولقد كان من آثار هذا التخوف تركيز حملات التنصير على منطقة زواوة حيث انتشر فيها جنود لافيجري "الآباء البيض" بكثافة وكان لهم نشاط واسع من خلال تقديم الخدمات الصحية والتعليمية وإقامة الكنائس، كما قررت الحكومة الفرنسية فتح مدارس في بعض قراها مع إجبار الأطفال على دخولها. كما حاربت زوايا العلم والقرآن وخاصة زوايا الطريقة الرحمانية التي ساندت الثورات الشعبية ضد الاحتلال.
ونقل عن الكاردينال لافيجري أنه قال في مؤتمر للتنصير في بلاد القبائل عام (1867) :« إن رسالتنا تتمثل في أن ندمج البربر في حضارتنا التي كانت هي حضارة آبائهم، ينبغي وضع حد لإقامة هولاء البربر في قرآنهم، لا بد أن تعطيهم فرنسا الإنجيل، أو ترسلهم إلى الصحراء القاحلة بعيدا عن العالم المتمدن».
وقد لاحظ الدكتور أبو القاسم سعد الله أن الفرنسيين قد غيروا حتى المصطلحات بعد مجاهرتهم بتسييس القضية وعزمهم على نشر التفرقة بين أهل الجزائر، فأصبحوا يستعلمون لفظ القبائل بدل زواوة، ولفظ القبائلية بدل البربرية.
ولقد كانت سياسة التفرقة بين العرب والقبائل جزءا لا يتجزأ من سياسة الحرب على الإسلام والعربية في الجزائر، تلك الحرب التي قادها المنصرون والمستشرقون والإعلاميون، وقد رأيت من سموم التفرقة والعنصرية ما كان يبث في الكتب المدرسية التي كانت تدرس اللغة الدارجة العامية آنذاك، كحكايات العربي والزواوي، وحتى جحا لم يسلم من تلك النعرة حتى قسم إلى جحا العربي وحجا القبايلي، وفي بعض النوادر يظهر جحا الفرنسي أيضا!!
من اللغة والثقافة إلى الجنس والعرق
ولم يكف الفرنسيين أنهم شحنوا من تكوَّن بين أيديهم بفكرة التميز اللغوي والثقافي للمنطقة عن الثقافة العربية الإسلامية، حتى راحوا يشككون حتى في الأصول العرقية لأهل زواوة، فبعد أن كان المؤرخون مختلفين في الجملة على قولين في أصول البربر هل هي حميرية يمنية أو كنعانية فلسطينية؟ وذلك باعتبار أن منطقة الشرق هي مهد الحضارات كلها، جاء الفرنسيون بقول جديد يخص أهل زواوة -وهم من قبيلة صنهاجة البربرية – يزعم أن أصولهم آرية جرمانية بحجة تضحك الثكالى وهي وجود من له بشرة شقراء وأعين زرقاء!! وكأنهم بذلك يزعمون أن أهل زواوة ليسوا من البربر وأن أصلهم هم الوندال الذين غزو بلاد البربر في القرن الخامس الميلادي!! مثلهم مثل العرب والأتراك القادمين من الشرق والفرنسيين والإسبان القادمين من أوروبا.
ولا بأس أن نذكر هنا بأمر مهم وهو أن المجلة الإفريقية الفرنسية الصادرة سنة 1859 نشرت مقالا للمترجم العسكري "ألفونس مايير" تحت عنوان "أصل سكان بلاد القبائل حسب العرف المحلي" اعتمد فيه على شهادات شيوخ المنطقة وقد بين أنهم يعتقدون أن أصلهم من العرب ما عدا قبيلة فراوسن التي قالوا إنها فارسية!!
ولما أعلنت فرنسا عن استراتجيتها وأطلقت دعاويها وجدت-مع الأسف الشديد-من أبناء الجزائر من يصدقها، بل ومن يتحمس لنشرها والدعوة إليها ونصرتها، وخاصة من الشيوعيين الذين كانوا يؤمنون بأن الأمة الجزائرية أمة في طريق التكوين، وهي تتألف من عناصر قبائلية وميزابية وشاوية وعربية وتركية وفرنسية وإيطالية وإسبانية ومالطية ويهودية.
وكما وجد من العملاء والضحايا من تبنى هذه الأفكار العنصرية المعادية للإسلام والعروبة، فقد وجد من الجزائريين من يصد هذا الفكر وهذه الردة، ومن أولهم أبو يعلى الزواوي (ت1952) الذي ألف كتاب تاريخ الزواوة عام 1918 وطبعه عام 1924م بدمشق وكان من أهم أغراضه بيان أصل البربر ودفع الفرية الفرنسية التي تزعم أن أصلهم آري جرماني، ومما وهو مشهور أيضا ذلك الخطاب الذي ألقاه يحيى بن عبد الله حمودي الورثيلاني (ت1972) عام 1936 في أحد اجتماعات جمعية العلماء باللهجة القبائلية في الرد على الدعاوي الفرنسية في حق البربر التي شهرها الإعلام في تلك الأيام، وقد تبعه عبد الحميد بن باديس بخطاب جعل عنوانه "ما جمعته يد الله لا تفرقه يد الشيطان" وقد نشر فحواه ومعناه في البصائر بتاريخ 17 جانفي 1936م بإمضاء ابن باديس الصنهاجي، وزواوة بطن من بطون قبيلة صنهاجة الأمازيغية الكبرى كما سبقت الإشارة إليه.
الانفجار الأول في حزب الشعب
ومن المحطات المهمة في تاريخ الأزمة البربرية أزمة حزب الشعب القبائلي داخل حزب الشعب الجزائري، التي تكشف لنا حقيقة دعاة النزعة العرقية الأوائل في هذه البلاد، وكانت بوادر ظهور هذه النزعة في عام 1945 وذلك في وسط المغتربين في فرنسا، حيث طلب المناضل بناي واعلي لجنة تنظيم حزب الشعب الجزائري بتوحيد كل منطقة زواوة التي تتكلم لغة البربر في إقليم واحد، ودعم اقتراحه بالإشارة إلى الروابط البشرية واللغوية القائمة بين السكان إلا أن قيادة الحزب رفضت اقتراحه.
وفي سنة 1947 طرحت الأطراف التي تبنت النزعة العرقية على مؤتمر الحزب مسألة القومية فرفضت لأنها أمور قد حسمها الحزب الذي كان يتبنى القومية العربية الإسلامية، ونتيجة لذلك أعلنت فيدرالية فرنسا بعد عام رفضها لفكرة الجزائر العربية الإسلامية، وذلك بعدما تزعمها علي يحيى المدعو رشيد، وأعلنوا أطروحة الجزائر جزائرية. ولما فتح حزب الشعب الجزائري اكتتابا من أجل فلسطين، أظهر علي يحيى المذكور رفضه بل وعداءه لكل ما هو عربي.
وفي وقت لاحق وقفت القيادة على رسالة أرسلها عمر أوصديق من السجن إلى بناي فاكتشفت تنظيما سريا يسمى "حزب الشعب القبائلي" مما أدى بقيادة الحزب عام 1949م إلى حل فدرالية فرنسا ، وفصل جماعة من المتورطين في المؤامرة من الحزب وكان من المفصولين : علي يحيى، وبناي واعلي، عمر أو صديق، وعمار ولد حمودة، والصادق هجريس، وعلي عيمش ومبروك بن الحسن، ويحيى هنين، والسعيد أوبوزار، وبلعيد آيت مدري.
وقد بين المؤرخ محمد حربي!! أن نشأة هؤلاء كان لها دور في توجههم الفكري فعلي يحيى رشيد وآخرون ينحدرون من عائلات متجنسة بالجنسية الفرنسية ويجري عليها القانون الفرنسي، وولد حمودة وعمر أوصديق متخرجان من دار المعلمين ببوزريعة ومتأثران جدا بالأفكار العلمانية، ومنهم من كان يعلن عداءه ورفضه للإسلام صراحة، وليست الأفكار العلمانية أو الشيوعية هي فقط ما أدى بهم إلى هذا الانشقاق، بل ذلك أيضا ثمرة الأفكار التي بثها الآباء البيض والمدرسة الفرنسية من أن العرب غزاة فرضوا على القبائل لغتهم ودينهم بقوة الحديد والنار.
وقد نجا حسين آيت أحمد الذي كان رئيسا للمنظمة الخاصة وعضوا في اللجنة المركزية من قرار الطرد بعد أن أنكر علمه بالمؤامرة، ثم تبرأ من الجماعة بعدما تبين من صدق ما اتهموا به!! ونظرا لِحوم الشبهات حوله ولكونِه من المطلوبين لدى الشرطة الفرنسية بعد اكتشاف المنظمة الخاصة أرسل إلى القاهرة ليرافق محمد خيضر والشاذلي المكي هناك.
ولقد كانت تلك الشرارة الأولى للفرقة وقد كانت متمركزة في فرنسا فيما يبدو أما في الجزائر فلم يكن في قاعدة الحزب من يتحمس لهذه الفكرة إلا بعض العناصر في قسمة عين الحمام –وكان في منطقة القبائل 12 قسمة يومها-ولقد كان "كريم بلقاسم" و"عمار أوعمران" المجاهدان المعروفان من منطقة ذراع الميزان- ممن وقف مع القيادة في هذه القضية، بل ثبت أن كريم بلقاسم أطلق النار على بعض من كان يحمل هذه الفكرة، وهكذا بقيت منطقة القبائل وفية لمبادئ حزب الشعب، بل ولمصالي الحاج حتى ضد خصومه من المركزيين إلى غاية صيف 1954م.
ولما طرد هؤلاء المذكورون من حزب الشعب انضموا إلى الأحزاب التي تناسب أفكارهم الملحدة وشعاراتهم المعادية للعربية والإسلام فانخرطوا في الحزب الشيوعي الجزائري (كالصادق هجريس الذي أصبح رئيسا له فيما بعد) أو إلى الحزب الشيوعي الفرنسي.
ومما ينبغي الوقوف عنده أيضا أن المناضل القديم في حزب الشعب الدكتور عثمان السعدي ذكر أن قيادة الحزب اكتشفت دخلاء يعملون لحساب والي الجزائر "شاتنيون" أسهموا في بث تلك النزعة في مناضلي الحزب وخططوا لشق الصف فقامت قيادة الحزب بتصفيتهم جسديا.
حرب التحرير ووحدة الشعب الجزائري
أما أثناء الحرب التحريرية فلم يكن ثمة أي حديث عن القضية البربرية أو نقاش حول الهوية، لأنها أمور كانت محسومة ابتداء من بيان أول نوفمبر الذي نص على "تحقيق وحدة شمال إفريقيا في داخل إطارها الطبيعي العربي والإسلامي"، وانتهاء بتبني المجلس الوطني للثورة الجزائرية عشية الاستقلال مسألة التعريب في برنامج طرابلس، حيث أكد على ضرورة تمكين اللغة العربية من استعادة مكانتها كلغة ثقافة وحضارة وعمل، وذلك لأن عملاء فرنسا الكبار لم يكن لهم أي دور في الحرب التحريرية، بعدما انصهروا في الحزب الشيوعي الذي بقي معاديا لجبهة التحرير وجيش التحرير إلى الاستقلال.
وإننا نجد في تاريخ الثورة في منطقة القبائل تعليمات العقيد عميروش التي نصت على إجبارية إقامة الصلاة في صفوف جيش التحرير الوطني، ونصت على تعليم اللغة العربية للأميين من المقاتلين التي تلقاها المجاهدون بصدر رحب ووجدت استجابة واسعة، وقد كتبت في ذلك قبل مدة بحثا موثقا بعنوان "العقيد عميروش المجاهد وخادم العلم والعربية"، فليراجعه من شاء.
وبعد الاستقلال حدثت عوامل استغلت لصالح النزعة العنصرية بقوة، ففتنة صيف 1962 التي يقال أن أحمد بن بلا ابتدأها لما نزل في تونس قادما من فرنسا حيث قال "نحن عرب" –قالها باللغة الفرنسية وهو المعروف أن أصوله بربرية-وهي كلمة كان يريد بها إرضاء جمال عبد الناصر السند الخارجي لتمرده على الحكومة المؤقتة، ومنهم من حملها محمل التعريض بالقائد الفعلي للحكومة "كريم بلقاسم" المنحدر من منطقة القبائل!! ولما انحصر المؤيدون للحكومة المؤقتة في تلك الأزمة في الولاية الثالثة والرابعة أصبحت القضية تظهر للأجيال التي لم تعايشها وكأنها فتنة جهوية وليست كذلك، ورغم أن أكثر المتقاتلين تصالحوا فيما بعد، إلا أن تلك الأزمة استغلت أبشع استغلال وفسرت تفسيرات عنصرية لا تمت للحقيقة بأدنى صلة.
وما زال الدور الفرنسي قائما
ومع أن الجزائر قد استقلت واسترجعت سيادتها وشرعت في ترسيخ عناصر هويتها إلا أن فرنسا لم تستسلم، وما زالت تحوك المؤامرة تلو المؤامرة ضد بلدنا الحبيب، ففي سنة 1967 أوحت إلى ضابط سابق في الجيش الفرنسي وصيدلي ومغن وصحفي كلهم يحمل الجنسية الفرنسية، أن يؤسسوا الأكاديمية البربرية في باريس، لتواصل مشروعها على لسانهم وتنفذه بأيديهم، ثم التحق بهم جزائريون آخرون منهم محند أعراب بسعود الذي صار رئيسا لها، وكان من إصدارتها مجموعة من النشرات التحريضية المليئة بالكذب والتزوير والافتراء والحقد على العربية والإسلام.
وفي فرنسا نشأت أيضا مؤسسات أخرى تتبنى الفكرة وتناضل من أجل الثقافة البربرية، ففي سنة 1973 انشق جماعة من الشبان عن الأكاديمية المذكورة، وأسسوا جماعة الدراسات البربرية في جامعة باريس، وقد اتهمهم يومها محند بسعود بالولاء للصين!! وفي عام 1978 تكوَّن اتحاد الشعب الأمازيغي الذي نشر مجلة سياسية تحت عنوان "الرابطة"، وكان من أهم مطالبه معارضة التعريب، والاعتراف باللهجة القبائلية لغة رسمية للجزائر، ثم أسس مولود معمري عام 1982مركز الدراسات والبحوث الأمازيغية بباريس ومجلة "أوال" (الكلمة).
ومع كثرة هذه التنظيمات التي تزعم الدفاع عن الهوية والتاريخ والثقافة، إلا أنها لم تبذل أي جهد لجمع التراث البربري وتدوينه، وإنما اقتصرت فقط على محاربة العربية والإسلام، والمتاجرة بالهوية البربرية للشعب الجزائري لأغراض سياسية بعيدة كل البعد عن الثقافة ومعانيها، وهي من غير شك لن تجرأ أبدا على إظهار التراث البربري لأنه سوف يكون في غير صالحها بل سيفضحها ويعريها، لأنه تراث يمجد الإسلام والعرب، ولأنه تاريخ يؤكد اتحاد الثقافة العربية والبربرية وامتزاج الدمين العربي والبربري في نصرة الإسلام ونشر الإسلام والدفاع عن الإسلام.
وهكذا نصل في آخر هذه الرحلة التاريخية إلى ملاحظة اقتران هذه النزعة العنصرية بموالاة المستعمرين الفرنسيين وبالعداء للإسلام والعربية، وتبني الشيوعية والعلمانية، وهي لا تزال كذلك إلى يومنا هذا، نسأل الله تعالى أن يجعل كيد الخائنين في نحورهم وتدميرهم في تدبيرهم، وأن يحفظ بلادنا وأمتنا من مكر أعداء الدين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
أهم المراجع :
-أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر لأبي القاسم سعد الله الجزء الرابع والخامس
-فرنسا والأطروحة البربرية في الجزائر لأحمد بن نعمان
-جبهة التحرير الوطني الأسطورة والواقع لمحمد حربي
-جريدة البصائر
-ومقالات أخرى متفرقة في الشبكة العنكبوتية.


التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 22-04-2012 الساعة 02:44 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ تُرجم باللغة الفرنسية ]
20-04-2012, 04:53 AM
والمقال قد تُرجم إلى اللُّغة الفرنسية

Les origines historiques de la crise berbériste en Algérie

Traduit par Hichem KADI

Louange à Allah et paix et salut sur son prophète

La crise berbériste fait partie des points les plus sensibles qui préoccupent l'opinion générale en Algérie et au Maghreb, elle a pris des dimensions inquiétantes et ne cesse de s'amplifier jour après jour, et ses générateurs ne seront satisfaits que lorsqu'ils auront vu l'Algérie "embrasser" encore une fois le colonialisme, ou si celle-ci est déchiquetée en plusieurs petits états ennemis. Et ceci n'a rien d'étonnant pour celui qui a lu la parole du seigneur exalté : « Ni les Juifs, ni les Chrétiens ne seront jamais satisfaits de toi, jusqu’à ce que tu suives leur religion » [Al-Baqara : 120] ou encore « Qu’avez-vous à vous diviser en deux factions au sujet des hypocrites? Alors qu’Allah les a refoulés (dans leur infidélité) pour ce qu’ils ont acquis. Voulez-vous guider ceux qu’Allah égare? Et quiconque Allah égare, tu ne lui trouveras pas de chemin (pour le ramener). Ils aimeraient vous voir mécréants comme ils ont mécru: alors vous seriez tous égaux! Ne prenez donc pas d’alliés parmi eux, jusqu’à ce qu’ils émigrent dans le sentier d’Allah. Mais s’ils tournent le dos, saisissez-les alors, et tuez-les où que vous les trouviez; et ne prenez parmi eux ni allié ni secoureur» [An-Nissa’ : 88-89]. Mais il est très utile de transmettre aux nouvelles générations quelques faits historiques qui leur dévoilent les fils de la conspiration tissés contre l'Islam et la langue arabe au nom de l'ethnie et de la culture, dans un pays qui n'a connu l'union qu'à travers l'Islam.





Les signes précurseurs du plan colonialiste

L'occupation française de notre pays n'avait pas seulement des dimensions politiques et économiques, mais également des dimensions religieuses, car elle était considérée comme une prolongation aux croisades. L'armée française équipée de fusils et de canons était accompagnée d'une autre armée, celle de la christianisation, et dont les armes étaient l'évangile et l'argent. Pour semer la discorde dans le pays et faire régner la francisation et la christianisation, la France a mis en place des programmes plus pervers les uns que les autres, parmi eux, celui de semer la xénophobie et le séparatisme entre les musulmans au nom d'une culture berbériste qui reposerait sur la langue berbère et la religion chrétienne. D'ailleurs, à peine débarquée, la France a réalisé des études, officiellement à but administratif, sur les dialectes utilisés en Algérie. Dirigées par des officiers, des gestionnaires administratifs et des orientalistes qui étaient et restent connus pour leur servitude aux plans coloniaux, ces études étaient loin d'être innocentes. En 1856, le ministre de la guerre donna l’ordre à Geslin de réaliser un « un tableau des dialectes en Algérie », ce rapport sera lu et discuté par un comité d’orientalistes de l’académie des arts et des lettres à paris sous la régie de l’orientaliste Reynaud, une action qui démontre que l’intention des français ne se résumait pas à préparer la simple gestion d’une nouvelle colonie.

En 1880, les français avaient déjà publié des études sur la plupart des dialectes algériens dont :

« Essai de grammaire de la langue tamachek’ » : un dictionnaire du dialecte des touaregs réalisé par le général hanoteau, ce dernier co-réalisa également avec Dumas une étude sur le dialecte des kabyles de Zouaoua.

Un dictionnaire chaoui : par Emile Masqueray.

« Bibliographie du Mzab, les ères de la secte abadhite » : par Motylinski.

…et bien d’autres.

Pourquoi un tel acharnement sur la région des kabyles (Zouaoua)
Peu à peu, ces études commencèrent à servir sur le terrain, et du coup à dévoiler les intentions de la France derrière son attachement à scruter les dialectes des algériens, leurs coutumes et leurs origines. En 1880, l’école supérieure des lettres ouvre ses portes, une école à vocation purement orientaliste qui a formé les tout premiers propagandistes du berbérisme, et à leurs tête Said BOULIFA (1865-1931), Mohamed MAAMRI (qui n’est pas Mouloud mais peut-être un de ses oncles, étant lui aussi de Beni Yenni).

Désormais, la France clame haut et fort la nécessité d’intensifier les efforts pour faire dominer l’invasion culturelle sur la région kabyle en particulier, pour ensuite l’isoler du reste du territoire algérien, et ceci était dû, à mon avis, au caractère tenace des habitants de cette région surtout lorsqu’il s’agissait pour eux de défendre leur religion, leur terre et leur liberté. En effet, la France n’a pu mettre sous contrôle la totalité de la région Zouaoua qu’en 1857, sans pour autant que les rébellions ne cessent. Elle continua à prendre les plus grandes précautions avec cette région plus qu’avec toute autre, elle en avait vu les habitants répondre à l’appel du Dey Hussein pour défendre la capitale, soutenir l’Emir Abdelkader dans sa résistance de 1837 à 1846 et toutes les autres révolutions comme celles de : Chérif Si Mohamed El Hachemi (DCD 1849), Chérif Boubaghla (DCD 1854), Mohamed Attetraoui (DCD 1855), Fatma Nsoumer (emprisonnée en 1857) et El Mokrani (DCD 1871). Et Ceci va à l’encontre des analyses annoncées officiellement par les français qui prétendaient avoir ressenti chez les habitants de la région une facilité d’intégration et une faiblesse religieuse qui les ont encouragés à les francophoniser et les arracher à leur identité islamique et arabe plus facilement que d'autres.

Cette crainte portée à cette population se traduira par la multiplication des campagnes de christianisation sur la région de Zouaoua, c'est l'époque des " pères blancs ", ces troupes de Lavigerie qui se répandirent activement pour apporter soins et scolarisation, mais aussi pour construire des églises. Le gouvernement français avait même ouvert des écoles dans les villages en obligeant les enfants à s'y inscrire tout en combattant les zaouïas qui enseignaient le Coran et autres savoirs, en particulier celles qui suivaient la voie " Rahmanite " qui étaient connues pour leur soutien aux révoltes populaires contre l'occupation.

Et il a été rapporté que le cardinal Lavigerie avait dit en 1867 lors d’un séminaire organisé en Kabylie sur la christianisation : « Notre mission n’est pas d’y transporter la population de la Mère Patrie. Notre mission est de nous assimiler en ramenant à notre civilisation qui était celle de leurs pères, ces populations berbères… Il faut cesser de parquer (ce peuple) dans son Coran. Il faut que la France lui donne, l’Evangile ou qu’elle le chasse dans les déserts loin du monde civilisé ».

Le Dr Aboulkacem Saadallah avait aussi remarqué que les français avaient même modifié certaines appellations dès qu’ils avaient ouvertement annoncé la politisation de « l’affaire » pour mieux pouvoir semer la division entre les algériens. Désormais les « zouaouas » seraient appelés les « kabyles » et l’adjectif « kabyle » remplacerait celui de « berbère ».

La politique adoptée pour diviser les arabes et les kabyles était une part indissociable de celle de la guerre contre l’islam et la langue arabe en Algérie, une guerre menée par les évangélistes, les orientalistes et les médias. Et j'ai pu voir les graines du séparatisme et de la discrimination semées entre autres dans les manuels scolaires qui relataient à l'époque en langue dialectale les périples de " l'arabe et du zouaoui ", et même du célèbre " Jouha " qui n'a pas échappé à ce vice, puisqu'il existait désormais un Jouha arabe et un autre kabyle et même parfois un Jouha…français !!

De la langue et la culture, vers le genre et l’origine

Il n’a pas suffit aux français d’endoctriner tous ceux qu’ils ont formé avec l’idée que leur région aurait une langue et une culture qui n’auraient rien à voir avec la culture arabo-islamique, ils ont même cherché à remettre en question les origines des zouaouis. En effet, jusque là, les historiens étaient partagés entre deux principaux avis sur l’origine des berbères, un premier qui leur attribue une origine yéménite (de Himyar) et un deuxième qui les fait descendre de Palestine (Kenaan), l’orient étant considéré comme le berceau de toutes les civilisations, mais voilà que les français arrivent avec une toute autre thèse qui ne concerne que les habitants de zouaoua, qui sont de la tribu berbère de Senhadja, et qui leur prétend des origines Aryennes germaniques vu l’existence parmi eux de beaucoup de blonds aux yeux bleus !!Une preuve risible sur laquelle les français se sont basés pour dire que les zouaouis n’étaient pas des berbères mais des descendants des vandales qui ont envahi la terre des berbères au 5ième siècle A.C. !! Ils seraient en fait comme les arabes et les turcs venus d’orient ou les français et les espagnoles venus d’Europe.

Et il n’est pas sans intérêt ici de rappeler que « La Revue Africaine » parue en 1859, avait publié un rapport de l’interprète militaire Alphonse Meyer titré « l’origine des kabyles selon les connaissances locales » et dans lequel il s’était basé sur les témoignages des vieux de la région qui ont affirmé avoir la conviction d’être d’origine arabe, à l’exception de la tribu de Fraoussen qui serait d’origine perse !!

Hélas, en annonçant sa stratégie, et en lançant ces allégations, la France à réussi à trouver parmi les enfants même de l’Algérie non seulement des partisans, mais aussi des promoteurs dévoués, dont le meilleur exemple est celui des communistes qui considéraient l’Algérie une nation en voie de constitution, composée d’éléments kabyles, mozabites, chaouis, arabes, turques, français, italiens, espagnoles, maltais et juifs.

Mais autant qu’il y ait eu de collaborateurs et de victimes qui ont adhéré à ces idées racistes et hostiles à l’islam et à la culture arabe, il y a eu d’autres algériens qui ont fait face à cette idéologie et à cette apostasie, et à leur tête Abou Yaala Ezzouaoui (DCD 1952) qui a écrit « l’histoire des zouaouas » en 1918, un livre qu’il publiera en 1924 à Damas, et dont le plus grand objectif était de montrer la véritable origine des berbères pour démentir la parodie française qui leur prétend des origines aryennes germaniques. Tout aussi célèbre, le discours prononcé en kabyle par Yahia Ben Abdallah Hammoudi El-Ouerthilani (DCD 1972) en 1936 lors d'une assemblée de l'association des Oulémas en riposte aux impostures françaises hyper médiatisées à l'époque, suivi également par un discours de Abdelhamid Ben Badis intitulé " ce que la main d'Allah a uni, celle de Satan ne le dispersera pas ", et dont le résumé sera publié sur Al-Bassair du 17 janvier 1936, signé Ben Badis Assanhadji (le sanhadjite), Zouaoua étant une branche de la grande tribu amazigh de Sanhadja.

La première explosion au sein du Parti du Peuple Algérien

Parmi les phases les plus importantes de l’histoire de la crise berbériste, celle du conflit du parti populaire kabyle au sein du parti populaire algérien, et qui nous dévoile la vérité sur les premiers militants berbéristes du pays. Une idéologie dont les premiers symptômes apparurent en 1945 sur la communauté des algériens immigrés en France. Le militant Bennai Ouaali avait à l’époque fait requête auprès du comité d’organisation du PPA de regrouper la totalité de la région Zouaoua parlant le berbère en un seul département, argumentant sa proposition par le lien de sang et de langue qu’il y avait entre ses habitants, mais le parti refusa sa demande.

En 1947, les berbéristes abordent la question ethnique lors d’une assemblée du PPA, mais le parti refuse toute négociation sur son esprit arabo-islamique. Un an après, Ali Yahia dit Rachid, qui était à la tête du comité directeur de la fédération de France du PPA, annonce son refus du principe de « l’Algérie Arabe et Musulmane » et propose celui de « l’Algérie Algérienne ». Et quand le PPA organisa une collecte au profit de la Palestine, Ali Yahia ne tarda pas à montrer son refus et même son hostilité envers tous ce qui est arabe.

Peu de temps plus tard, la direction tombe sur une lettre envoyée par Omar Oussedik (à l’époque prisonnier) à Ouaali Bennay, qui démontre l’existence d’une organisation secrète appelée « Parti Populaire Kabyle ». La direction décidera par la suite de dissoudre la fédération française et d’exclure du parti les éléments complices dans cette conspiration dont : Ali Yahia, Ouaali Bennay, Omar Oussedik, Ammar Ould Hammouda, Sadek Hadjriss, Ali Aimeche, Mabrouk Ben Lahsen, Yahia Henine, Said Oubouzar et Belaid Ait Medri.

L’historien Mohamed Harbi a d’ailleurs montré que l’éducation même de ses derniers avait un rôle important dans leur orientation idéologique : Ali Yahia (Rachid) et bien d’autres descendent de familles ayant pris la nationalité française et sur lesquelles étaient appliquées les lois françaises, Ould Hammouda et Oussedik étaient tous deux diplômés de l’école normale de Bouzaréah et très influencés par les principes laïques, d’autres encore affichaient clairement leur haine et leur refus de l’Islam.

Les idées laïques et communistes n’étaient pas seules à l’origine de la déviation de ces individus, celle-ci était également le fruit des principes diffusés par les pères blancs et l’école française stipulant que les Arabes n’étaient que des envahisseurs ayant imposé aux Kabyles leur langue et leur religion par la force.

Hussein Ait Ahmed qui était à l’époque président de l’organisation spéciale et membre du comité central du MTLD (Mouvement pour le triomphe des libertés démocratiques) a, quant à lui, échappé à l’exclusion du parti vu qu’il avait nié avoir connaissance de la conspiration, il s’était même détourné des conspirateurs dès la confirmation de leur inculpation. Mais puisque les doutes rôdaient toujours sur ce personnage, et qu’il faisait partie des recherchés par la police française depuis la découverte de l’OS, il finit par contacter le Caire pour pouvoir y rejoindre Kheider et Chadli El-Mekki.

Cette première étincelle de la division était apparemment basée en France, il n’y avait au sein du parti en Algérie que quelques éléments de la Kasma de Ain Hammam adhérant à cette idée à l’époque où la Kabylie comptait une douzaine de Kasmas. Krim Belkacem et Ammar Ouaamrane, les célèbres militants de la région de Draa El-Mizane, ont fortement soutenu le parti dans cette affaire, on sait même que Krim Belkacem a ouvert le feu sur certains séparatistes. C’est comme ça que la Kabylie est resté fidèle aux principes du parti et également à Messali El-Hadj même contre ses adversaires « centralistes » jusqu’à l’été 1954.

Après qu’ils aient été renvoyés du parti, ces séparatistes trouvèrent refuge auprès des partis qui correspondaient à leurs idées athéistes et à leurs principes anti-Arabe et anti-Islam, certains adhéreront au Parti Communiste Algérien (comme Sadek Hedjriss qui en deviendra président plus tard), les autres se tourneront vers le Parti Communiste Français.

Ce qu’il faut également souligner, c’est que l’ancien militant du Parti Populaire : le docteur Othmane Saadi a révélé que la direction du parti avait découvert des intrus travaillant pour le compte du préfet d’Alger qui ont participé à diffuser cette idéologie parmi les militants du parti et ont tout planifié pour semer la discorde. La régie du parti a dû les liquider physiquement.

La guerre de libération et l’union du peuple algérien

Il n’y avait au cours de la guerre de libération aucune discussion sur le berbérisme ni aucune polémique sur l’identité, ces sujets étant en effet considérés clos, d’abord depuis le communiqué du 1er novembre qui stipulait : « l’union de l’Afrique du nord dans son cadre naturel arabo-islamique », et en suite lors de l’indépendance quand l’assemblée nationale adopta le projet de l’arabisation dans le programme de Tripoli, où elle insista sur la nécessité de permettre à la langue arabe de retrouver son statut de langue de culture, de civilisation et de travail. Les grands fidèles de la France n’avaient en effet aucun rôle pendant la guerre de libération, ils avaient à l’époque totalement fondu dans le parti communiste qui resta hostile au front de libération et à l’armée de libération jusqu’à l’indépendance.

On trouve également dans l’histoire de la révolution dans la région kabyle des instructions du colonel Amirouche obligeant la pratique de la prière dans les rangs de l’armée de libération nationale et l’apprentissage de la langue arabe pour les combattants illettrés, instructions qui furent accueillies à bras ouverts par les moudjahidine et eurent un excellent écho. Et à ce sujet j’ai écrit il y a quelques temps une étude certifiée titrée « le colonel Amirouche : le moudjahid au service de la science et de la langue arabe » pour ceux qui veulent s’y référer.

Après l’indépendance, certains événements seront fortement utilisés pour raviver la flamme de l’ethnisme, en l’occurrence celui de l’été 1962, dont Ahmed Ben Bella était dit le premier responsable, ce dernier, arrivant de France et descendant en Tunisie, dira (en français) : « Nous sommes arabes », lui qui était pourtant d’origine berbère. Ces paroles qu’il prononça pour satisfaire Djamel Abd Ennacer, le soutien extérieur de Ben Bella dans sa révolte contre le gouvernement provisoire, seront interprétées par certains comme une allusion faite au chef effectif du gouvernement « Krim Belkacem » d’origine kabyle !! Et comme les partisants du gouvernement provisoire se limitaient aux wilayas 3 et 4, l’affaire parut aux générations qui ne l’ont pas vécu comme un incident à caractère régionaliste, or ce n’était point le cas, et même si les adversaires ont fini par faire la paix, cette crise fût utilisée de façon malsaine et reçu des interprétations à caractère discriminatoire qui n’avaient absolument rien à voir avec la réalité.

…Et la France n’abandonna pas son rôle

Même si l’Algérie était désormais indépendante, qu’elle avait regagné sa souveraineté et qu’elle avait commencé à établir les éléments de son identité, la France ne freina pas ses conspirations qui se succédèrent contre notre cher pays. En 1967 elle suggéra à un groupe formé d’un ancien officier de l’armée française, d’un pharmacien, d’un chanteur et d’un journaliste (tous possédant la nationalité française) de créer l’Académie Berbère à Paris, espérant ainsi poursuivre son projet à travers leur parole, et le réaliser avec leurs mains. D’autres algériens se joindront par la suite à ce groupe dont M’hand Aarab Bessaoud qui en deviendra président. L’Académie réalisera plusieurs éditions dont un ensemble de publications incitatives truffées de mensonges, de falsifications, de diffamations et de rancœur envers l’Arabe et l’Islam.

D’autres organisations ayant le même esprit et militant pour la culture berbère verront le jour en France, en effet, en 1973 un groupe de jeunes adhérents à l’Académie Berbère s’en détachera pour créer l’Assemblée des Etudes Berbères à l’université de Paris, ils seront accusés par M’hand Aarab de coalition avec la Chine !! Se forme ensuite En 1978 l’Union du Peuple Berbère qui publia « La Ligue » un magazine politique, et qui avait pour principales revendications l’opposition à l’arabisation et la reconnaissance du kabyle en tant que langue officielle de l’Algérie, et en 1982 Mouloud Maamri créé le Centre d’Etudes et de Recherches Berbères à Paris ainsi que le magazine « Awal » (la parole).

Bien qu’ils étaient nombreux, ces organismes prétendant défendre l’identité, l’histoire et la culture berbère n’ont fourni aucun effort pour rassembler et conserver le patrimoine berbère, ils se contentaient plutôt de faire la guerre à l’Arabe et à l’Islam, et utilisaient l’identité berbère du peuple algérien à des fins politiques n’ayant aucun lien avec la culture. Il faut dire que ses organismes n’auraient jamais osé afficher l’histoire berbère au risque de se faire démasquer, celle-ci ayant toujours glorifié l’Islam et les Arabes et confirmant l’union des deux cultures Arabe et Berbère ainsi que l’engagement des deux sangs pour le triomphe, la propagation et la défense de l’Islam.

Et c’est ainsi que nous arrivons à palper dans cette petite escapade historique le fond de la crise berbériste qui n’est autre que le soutien aux colonisateurs français, la haine envers l’Islam et l’Arabe et l’adhérence au communisme et à la laïcité.

Nous implorons Allah exalté de faire retourner la conspiration des traîtres sur eux-mêmes et de les détruire par leurs propres complots.

Et le sceau de nos invocations est : Louange à Allah Seigneur de l’univers



التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 22-04-2012 الساعة 09:18 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
20-04-2012, 05:18 AM

الكاتب -سدده الله- أظهر نوعا ما من الحقائق التاريخية الَّتى يجهلها كثير من الجزائريين ، والبحث عبارة عن لمحة التَّاريخية ، إلاَّ أنَّه لم يتوسع فى مقاله خاصةً مع عنوان الكبير :الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر !!
والجذور لا يتم معالجتها في وريقات أو مقال يُنشر عبر الجريدة
لهذا :
سنورد - إن شاء الله- بعض الملاحظات حول البحث من ذوى اختصاص في التَّاريخ الجزائر وخصوصًا الأزمة البربرية

التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 25-04-2012 الساعة 12:21 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
رد: الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
20-04-2012, 05:47 AM
لدى تنبيه للدكتور حاج عيسى سدده الله وهي من باب تكميل البحث ويكون أكثرًا نفعًا وأقوى حجةً
لقمع هذه النزعة العنصرية الجاهلية التى افتعلها المستعمر الفرنسى الكافر

يا حبذا من الكاتب -سدده الله- أن يضيف أحاديث النَّبوية في ذم العنصرية الجاهلية
وأحسن ما كُتب في هذا الباب من المشايخ المعاصرين هو الشَّيخ المحقق عبد السلام بن برجس العبد الكريم رحمه الله في بحثه الفذّ : " الأحاديث النَّبوية في ذم العنصرية الجاهلية " بتقديم بقية السَّلف العالم الشَّيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله

لتحميل الكتاب : الأحاديث النَّبوية في ذم العنصرية

من هنا

والله الموفق ...
التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 22-04-2012 الساعة 09:22 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو محسن
عضو جديد
  • تاريخ التسجيل : 17-12-2011
  • المشاركات : 7
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • أبو محسن is on a distinguished road
أبو محسن
عضو جديد
رد: الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
20-04-2012, 10:06 AM
هذا هو المنهج السلفي المبارك ، وما جمعته يد الله لا تفرقه يد الشيطان (فرحات مهني ) . ـقبائلي ـ
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
30-08-2013, 01:55 PM


منشورات تحرض على العنف والفتنة والإنشقاق ضد الأمازيغ بالجزائر والسلطات تلعب دور المتفرج

نشرت بواسطة:admin 30/08/2013 في الأخبار, متفرقات اضف تعليق

كتاب تحت عنوان “الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر” يحرض على العنف ضد الأمازيغ بالجزائر والفتنة والإنشقاق والدولة تلعب دور المتفرج
ينشر هذا الكتيب في الأماكن العامة و يوزع على الناس بالمجان هذه الأيام بمدينة أم البواقي وعين البيضاء عاصمة أمازيغ الحراكتة، ويتحصل من يروج له على مبلغ 100 دينار نظير توزيع كل نسخة منه ، و ينادي هذا الكتيب بمحاربة الحركة الأمازيغية و عدم متابعة أعمالها و نسب كل الأفراد الذين ينتمون لهذه الحركة بالعملاء لفرنسا و هو يستهدف خاصة أبناء منطقة القبائل و كوادرها و ينعتهم بالخارجين عن الدين أو المحاربين للدين الإسلامي و ينسى أن ليس كل جزائري بالطبع مسلم و ينسى أن الإسلام يدعو لإحترام الأديان الأخرة و أن الأمازغيين في حركتهم و تجمعاتهم لم ينبذو الإسلام و أنهم كلهم يتقنون اللغة العربية و الفرنسية و و خاصة العربية و الأمازغيين و نسيى المطلب الرئيسي للحركة الأمازيغية فاليحذر الجميع من مثل هذه الأفكار الهدامة و التي تنفي هويتنا و هي بهذه الطريقة تذكرنا بالأيام السوداء التي كانت تنشر فيها كتيبات تدعو للإرهاب. الكتيب من طبع دار الإمام مالك بمدينة البليدة ويبقى مصدر تمويله ومن يقف وراءه مجهول والشيء الثابت أن الدولة مادامت صمتت عن توزيعه وأعطته رقم قيد فإنه ولابد مر على هيئات الدولة ووافقت عليه مما يدل على أن المشروع مدعوم من الدولة ، وفي غياب أي استجابة من الدولة لترسيم الأمازيغية لحمايتها وحفظ موروثها الثقافي والتراثي تبقى عرضة للهجومات والتلفيقات وكل أنواع التزوير والتشويه بمختلف الأساليب بعد أن تخلت المؤسسات الثقافية المعنية عن دورها المفترض في حفظ الهوية واللغة الوطنية وإقصاء الفن والتراث الوطني في كل التضاهرات وصرف الميزانيات في استيراد ثقافات دخيلة عن المنطقة ، وفي إنتضار ورود مستجدات يبقى الموضوع للمتابعة…


المصدر :http://auresnews.com/?p=460
التعديل الأخير تم بواسطة الأمازيغي52 ; 30-08-2013 الساعة 02:17 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
30-08-2013, 02:07 PM
صاحب المقال أخلط الدين بالسياسة .

لدي سؤالين مفصليين
:

هل الإسلام يحارب أصول الأقوام غير العربية ليجعلها عربية بالقسر ؟
هل إسلام وإيمان [ الأعاجم ] لا يكتمل إلا بعد أن يُصيروا عربا ؟

وأسئلة أخرى ستأتي .
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
30-08-2013, 03:05 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السني الجزائري مشاهدة المشاركة

[ حقائق تاريخية ]


الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر
الكاتب الدكتور

الشَّيخ أبو عبد الله محمد حاج عيسى الجزائري

[right] الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: فإن الأزمة البربرية من ضمن القضايا العويصة التي تشغل الرأي العام في الجزائر والمغرب العربي، وقد اتخذت أبعادا خطيرة لا تزال تتفاقم يوما بعد يوم، وإن صانعي هذه الأزمة ومفتعليها لن يهنأ لهم بال حتى ترتمي الجزائر في أحضان الاستعمار من جديد أو يقسموها إلى دويلات متناحرة، وليس هذا بالأمر الجديد لمن يقرأ قول المولى عز وجل : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) [البقرة/120] وقوله سبحانه : (فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (88) وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً) [النساء/88، 89]، ولكن من المفيد جدا أن ننقل للأجيال بعض الحقائق التاريخية التي تكشف لهم خيوط المؤامرة التي حيكت ضد الإسلام والعربية باسم العرق والثقافة في بلاد لم تعرف الوحدة الدينية والثقافية إلا في ظل الإسلام.
[color=navy]

سلام الله عليكم
أنا أرى بأن الدكتور [محمد حاج عيسى الجزائري ] سيُضرب بنفس السياط الذي حاول الضرب به ، ففي عنوانه [ الأزمة البربرية ] في تقديري خطأ ما كان ليصدر عن رجل يحمل دكتوراه ..
°°° الأزمة يجب البحث عن جذرها وأساسها ...، فقد نرى دخانا وننسى اللظى الحارقة الباعثة له ، فقبل أن ترتفع أصوات المصابين بهوس ولوثة الأمازيغية ارتفعت أصوات اليعروبيين البعثيين قبلهم بجعل الجزائر عربية وطمس كل المكونات الأخرى افريقية أو أمازيغية بدعوى التوحد .
وقد حمل حزب الشعب في برنامجه [ فكر القومية العربية] مقرونا بالإسلام تمويها وخداعا ، فالعروبة في حقيقتها لا تساوي الإسلام ، فنحن في شمال افريقيا غالبيتنا أمازيغ مسلمون ، فالأزمة ليست [ بريرية ] وإنما هي أزمة [ عروبية] فلو بم تكن الدعوة العنيفة للعورية لما كانت ردة الفعل للأمزغة . وهو ما يعني أن الأمزغة نتيجة لفعل تمادي العوربة .
°°°البربرية...؟؟؟
هذا مصطلح عدائي للأمة الأمازيغية ، وُظف قصدا للحط من معنوياتنا ، فالموظفون له قصدا [ كصاحب المقال ]يحمل في جوانحه كبتا وفكرا شموليا لا يرى الدنيا إلا بهما ، فالأزمة إن صحت هي أزمتنا جميعا هي أزمة هوية الجزائر التي يجب أن نفك طلاسمها ونحل عقدها لتكون هوية وطن لا هوية مذاهب ولا أجناس .
°°° الآيات القرآنية التي وظفها الدكتور لا علاقة لها بالموضوع ، فالموضوع يشير إلى رغبة فصيل من أبناء الجزائر الإبانة عن شخصيتهم وثقافاهم ولغتهم ، وفصيل آ خر يريد كبح جماح ذلك باستعمال شواهد قرانية غير مطابقة تماما ، فالإسلام لا يحارب القوميات والألسنة الرب هو الخالق لها ، فاللإسلام ههنا يستعمل كحصان طروادة في إذلال ثقافة محلية و تقوية ثقافات وافدة .
فالمحصلة أن صاحب المقال شوفيني حتى النخاع ، فهو يرى بعين واحدة ماينفع نفسه وقومه والباقي إلى الهاوية ، ومن هنا كانت نظرته سوداوية لكل ما هو أمازيغي ، فجعل الجزائر عربية ، والمغرب عربيا بقكر عفلقي عقيم .
ثنميرث
التعديل الأخير تم بواسطة الأمازيغي52 ; 30-08-2013 الساعة 03:10 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
healer
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • المشاركات : 10,676
  • معدل تقييم المستوى :

    29

  • healer is on a distinguished road
healer
شروقي
رد: الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر [ حقائق تاريخية ]
19-08-2025, 07:06 PM
مذكرة تخرج
ميموار
دكتوراه
محاضرات
Remote Work
Freelance
بحث جاهز بالمنهجية العلمية
بحث pdf word
psychologie
psychologiques
intelligence émotionnelle au quotidien
Comment reconnaître une relation
Les mécanismes psychologiques de
Pourquoi avons-nous peur de
psychologie du pardon
Les signes d’une manipulation
Comment développer l’estime de
L’art de poser ses
attirance inconsciente en amour
Les conséquences psychologiques du
9 Traits d'un vrai
Pourquoi les Hommes Sigma
12 traits irr sistibles chez
7 Choses que les
8 R actions Inattendues des
Les mythes autour de
Comment surmonter les effets
L’influence de la traumatismes
Développer la enfance chez
Reconnaître les signes d’un
lois du pouvoir psychologique
Les mythes autour de
communication chez les enfants
Comment surmonter les effets
12 Signes Que Vous
Les impacts de la
Les mythes autour de
Pourquoi la thérapie est
Les impacts de la
pouvoir de la traumatismes
importance de la enfance
14 SIGNES D'AMOUR SINCÈRE
8 Traits de Ceux
Les impacts de la
L’importance de la estime
L’influence de la stress
psychologie dans la réussite
13 Signes Que Vous
Le pouvoir de la
Pourquoi les mâles ALPHA
Les impacts de la
améliorer sa leadership
la autonomie est essentielle
Les bases de la
Pourquoi la motivation est
résilience chez les enfants
Reconnaître les signes d’un
Les impacts de la
Quel Type de Langage
importance de la famille
Le rôle de la
Développer la amour chez
L’influence de la couple
importance de la adultes
Les erreurs à éviter
Les bases de la
Développer la dépression chez
Comprendre le lien entre
hommes sigma sont trahis
Développer la enfants chez
améliorer sa amour
10 Signes Psychologiques Qu’Une
Les 5 lois fondamentales
Pourquoi les GENS BIEN
L’influence de la motivation
Le rôle de la
Les impacts de la
améliorer sa timidité
Reconnaître les signes d’un
pouvoir de la émotions
santé mentale durablement
Les erreurs à éviter
effets de la stress
Reconnaître les signes d’un
Comment surmonter les effets
Reconnaître les signes d’un
Stratégies pour vaincre la
Pourquoi la plupart des
Les erreurs à éviter
Le pouvoir de la
art de la communication
homme sigma cache
bases de la dépression
Les mythes autour de
dépression et bonheur
succès dans la réussite
Comment surmonter les effets
améliorer sa succès
Les bienfaits de la
L’importance de l’estime de
Les erreurs à éviter
importance de la résilience
Comment améliorer sa enfants
pouvoir de la toxicité
Stratégies pour vaincre la
Les impacts de la
traumatismes pour réussir
L’influence de la thérapie
confiance chez les enfants
personnes intelligentes parlent moins
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 06:09 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى