تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2012
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 3,072
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أبوهبة will become famous soon enough
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
03-06-2012, 12:56 AM
السلام عليكم

اكتشفت وكالة الفضاء الامريكية ناسا شيئا عجيبا فى الفضاء





فهناك من ينظف الكون من الغبار الكونى و الدخان



الناتج عن انفجارات النجوم


نعم أنها بالظبط مكانس بما تعنيه الكلمة من معنى


فهى تشفط هذا الدخان والغبار الكونى

تماما كالمكنسة


أطلقت عليها ناسا " الثقوب السوداء "



"The Black Holes"


نظرا لانها لا ترى فهى تماما كثقب يشفط اى غبار او دخان فى الكون

وفى الحقيقة هى نوع من أنواع النجوم
وهى تجرى فى السماءوتنظفها

أنظروا اليها و قولوا سبحان من خلقها

*****

ولكن هناك مفاجاة

فاجأت الجميع


وهى ان ناسا لم تكتشف شيئا




لانها فقط التقطت صورا لشىء


تكلم عنه خالقه الواحد الاحد


فى القران الكريم



**



فقد أتى ذكر هذه النجوم



فى قوله تعالى


"لا أُقْسِمُ بِالخُنَّسِ * الجَوَارِ الكُنَّسِ "


أقسم الملك و له مايشاء ان يقسم به


و وصفها وصفا دقيقا فهى :



لاترى : فهى خنس



وتجرى : فهى جوار


وكالمكنسة : فهى كنس


الجوار الكنس أكبر بعشرين مرة من الشمس



وهى كمكنسة كونية عملاقة



تستطيع ان تبلع الارض بما فيها



فهى لها جاذبية عظيمة تجذب اى شىء يمر امامها



فصدق الحق "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي


أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ "



***************منقول للامانة
********************
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
التعديل الأخير تم بواسطة أبوهبة ; 03-06-2012 الساعة 01:04 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية salam08
salam08
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-10-2008
  • الدولة : جزائري الحبيبة
  • المشاركات : 8,614

  • وسام التصميم الرمضاني اجمل رسمة بالقلم جائزة1 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • salam08 will become famous soon enoughsalam08 will become famous soon enough
الصورة الرمزية salam08
salam08
شروقي
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
09-06-2012, 11:27 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركااته


سبحاان الذي خلق كل شيئ بدقة و اتقااان ...
ازداد فخرا كل يوم انني مسلمة
بارك الله فيك سيدي ابو هبة على المعلوومة النيرة


سأشتاق لك جداااا صديقتي الغالية يا صاحبة الروح النقية




لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



شكرااا جزيلا لك اخي ماسي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية adris
adris
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-06-2012
  • الدولة : الجــــــــــــــزائر
  • المشاركات : 155
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • adris is on a distinguished road
الصورة الرمزية adris
adris
عضو فعال
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
09-06-2012, 11:31 AM
بارك الله فيك اخي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mimi@nina
mimi@nina
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 31-05-2012
  • الدولة : ღ خَلْفَ قُضْبَانِ الأَملْ في سماء الدعوة ღ
  • العمر : 30
  • المشاركات : 137
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • mimi@nina is on a distinguished road
الصورة الرمزية mimi@nina
mimi@nina
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2012
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 3,072
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أبوهبة will become famous soon enough
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
16-06-2012, 03:39 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salam08 مشاهدة المشاركة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركااته


سبحاان الذي خلق كل شيئ بدقة و اتقااان ...
ازداد فخرا كل يوم انني مسلمة
بارك الله فيك سيدي ابو هبة على المعلوومة النيرة

السلام عليكم

...بالفعل ياأختي الكريمة **salam08**تزدادي فخرا وإيمانا بالله عزوجل وهذا ردا على كل النظريات الملحدة التي كانت ترى أن الكون جاء صدفة ،
وأشكركي أختي الكريمة على حضورك الطيب معنا.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2012
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 3,072
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أبوهبة will become famous soon enough
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
16-06-2012, 03:41 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adris مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي
السلام عليكم

...وأشكرك أخي الكريم على حضورك الطيب معنا.
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2012
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 3,072
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أبوهبة will become famous soon enough
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
16-06-2012, 03:45 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimi@nina مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك سيدي ابو هبة على المعلوومة النيرة


السلام عليكم

...وأشكركي أختي الكريمة **mimi** على حضورك الطيب معنا .
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
  • ملف العضو
  • معلومات
ام لجين
زائر
  • المشاركات : n/a
ام لجين
زائر
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
16-06-2012, 06:52 PM
بارك الله فيكم وزادكم حرصا
نفعنا الله واياكم بالعلم النافع.
بحثت عن تفسير الاية الكريمة

فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس)
وتوصلت الى ما يلي
1:تفسير بن كثير

رَوَى مُسْلِم فِي صَحِيحه وَالنَّسَائِيّ فِي تَفْسِيره عِنْد هَذِهِ الْآيَة مِنْ حَدِيث مِسْعَر بْن كِدَام عَنْ الْوَلِيد بْن سَرِيع عَنْ عَمْرو بْن حُرَيْث قَالَ : صَلَّيْت خَلْف النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصُّبْح فَسَمِعْته يَقْرَأ " فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس وَاللَّيْل إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْح إِذَا تَنَفَّسَ " وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ عَنْ بُنْدَار عَنْ غُنْدَر عَنْ شُعْبَة عَنْ الْحَجَّاج بْن عَاصِم عَنْ أَبِي الْأَسْوَد عَنْ عَمْرو بْن حُرَيْث بِهِ نَحْوه قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير مِنْ طَرِيق الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ رَجُل مِنْ مُرَاد عَنْ عَلِيّ " فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّس " قَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَظْهَر بِاللَّيْلِ وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ سِمَاك بْن حَرْب سَمِعْت خَالِد بْن عَرْعَرَة سَمِعْت عَلِيًّا وَسُئِلَ عَنْ " لَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّس " فَقَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَكْنُس بِاللَّيْلِ وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ إِسْرَائِيل عَنْ سِمَاك عَنْ خَالِد عَنْ عَلِيّ قَالَ هِيَ النُّجُوم وَهَذَا إِسْنَاد جَيِّد صَحِيح إِلَى خَالِد بْن عَرْعَرَة وَهُوَ السَّهْمِيّ الْكُوفِيّ قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ رُوِيَ عَنْ عَلِيّ وَرَوَى عَنْهُ سِمَاك وَالْقَاسِم بْن عَوْف الشَّيْبَانِيّ وَلَمْ يَذْكُر فِيهِ جَرْحًا وَلَا تَعْدِيلًا فَاَللَّه أَعْلَم .




(وتفسير ابن كثير)
فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس
" قَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَظْهَر بِاللَّيْلِ وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ سِمَاك بْن حَرْب سَمِعْت خَالِد بْن عَرْعَرَة سَمِعْت عَلِيًّا وَسُئِلَ عَنْ " فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس" فَقَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَكْنُس بِاللَّيْلِ
(وَقَالَ اِبْن جَرِير )

قَالَ بَعْض الْأَئِمَّة إِنَّمَا قِيلَ لِلنُّجُومِ الْخُنَّس أَيْ فِي حَال طُلُوعهَا ثُمَّ هِيَ جَوَارٍ فِي فَلَكهَا وَفِي حَال غَيْبُوبَتهَا يُقَال لَهَا كُنَّس مِنْ قَوْل الْعَرَب أَوَى الظَّبْي إِلَى كِنَاسه إِذَا تَغَيَّبَ فِيهِ

تفسير القرطبى)

قَالَهُ اِبْن عَبَّاس . وَقَالَ الْحَسَن وَقَتَادَة : هِيَ النُّجُوم الَّتِي تَخْنُس بِالنَّهَارِ وَإِذَا غَرَبَتْ , وَقَالَهُ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , قَالَ : هِيَ النُّجُوم تَخْنُس بِالنَّهَارِ , وَتَظْهَر بِاللَّيْلِ ; وَتَكْنِس فِي وَقْت غُرُوبهَا ; أَيْ تَتَأَخَّر عَنْ الْبَصَر لِخَفَائِهَا ,
فَلَا تُرَى . وَالْكُنَّس الْغُيَّب ; مَأْخُوذَة مِنْ الْكِنَاس , وَهُوَ كِنَاس الْوَحْش الَّذِي يَخْتَفِي فِيهِ
تفسير الطبرى)

هو نفس رأى
تفسير ابن كثير




محمد بن صالح العثيمين


رحمه الله تعالى


سئل فضيلة الشيخ: هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟

فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها...) أهـ (كتاب العلم ص 157) .



ثالثاً قول فضيلة الشيخ العلامة


صالح بن فوزان الفوزان


حفظه الله تعالى


سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :

نسمع كثيراً ما يسمى بالإعجاز في القرآن فهل يجوز إلحاقه بمعجزات القرآن وتنزيل آيات القرآن على تلك المسائل ؟
فأجاب : نحن تكلمنا على هذا أكثر من مرة ونبهنا علي, قلنا: لا يجوز تفسير كلام الله عز وجل إلا بأصول التفسير المعروفة : بأن يفسر القرآن بالقرآن , ويفسر بالسنة , ويفسر بتفسير الصحابة وتفسير التابعين , ولا يزاد على هذا , فلا يفسر بالنظريات الحديثة , لأنها تخطى وتصيب وهي كلام بشر وعمل بشر , فلا نجعلها تفسيراً لكلام الله عز وجل , ولا نقول: هذا هو مراد الله بهذه الآية , هذا قول على الله بلا علم تعالى الله عن ذلك , وكم من نظرية كانت مُسلمة في يوم , وبعد مدة يسيرة صارت خاطئة وكاذبة , وجاء نظرية غيرها , قال الله تعالى [ وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً] قلا يجوز أن نفسر القرآن بهذه الأشياء ولا نقول إن هذا من الإعجاز العلمي ) أهـ ( الإجابات المهمة في المشاكل الملمة للشيخ الفوزان ص 159) .


وبعد :

فبين يديك أخي الكريم فتاوى لعلماء أئمة , أنت مأمور بإتباعهم ولزوم هديهم, أضعها بين يديك .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى وآله وصحبه أجمعين .



تم بحمد لله بمكتبة دار الحديث بالشحر


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-03-2012
  • الدولة : وهران
  • المشاركات : 3,072
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • أبوهبة will become famous soon enough
الصورة الرمزية أبوهبة
أبوهبة
مشرف ( سابق )
رد: مكانس تكنس السماء وتنظفها !!
23-06-2012, 07:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاتون مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكم وزادكم حرصا
نفعنا الله واياكم بالعلم النافع.
بحثت عن تفسير الاية الكريمة

فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس)
وتوصلت الى ما يلي
1:تفسير بن كثير

رَوَى مُسْلِم فِي صَحِيحه وَالنَّسَائِيّ فِي تَفْسِيره عِنْد هَذِهِ الْآيَة مِنْ حَدِيث مِسْعَر بْن كِدَام عَنْ الْوَلِيد بْن سَرِيع عَنْ عَمْرو بْن حُرَيْث قَالَ : صَلَّيْت خَلْف النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصُّبْح فَسَمِعْته يَقْرَأ " فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس وَاللَّيْل إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْح إِذَا تَنَفَّسَ " وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ عَنْ بُنْدَار عَنْ غُنْدَر عَنْ شُعْبَة عَنْ الْحَجَّاج بْن عَاصِم عَنْ أَبِي الْأَسْوَد عَنْ عَمْرو بْن حُرَيْث بِهِ نَحْوه قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن جَرِير مِنْ طَرِيق الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ رَجُل مِنْ مُرَاد عَنْ عَلِيّ " فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّس " قَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَظْهَر بِاللَّيْلِ وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ سِمَاك بْن حَرْب سَمِعْت خَالِد بْن عَرْعَرَة سَمِعْت عَلِيًّا وَسُئِلَ عَنْ " لَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّس " فَقَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَكْنُس بِاللَّيْلِ وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب حَدَّثَنَا وَكِيع عَنْ إِسْرَائِيل عَنْ سِمَاك عَنْ خَالِد عَنْ عَلِيّ قَالَ هِيَ النُّجُوم وَهَذَا إِسْنَاد جَيِّد صَحِيح إِلَى خَالِد بْن عَرْعَرَة وَهُوَ السَّهْمِيّ الْكُوفِيّ قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ رُوِيَ عَنْ عَلِيّ وَرَوَى عَنْهُ سِمَاك وَالْقَاسِم بْن عَوْف الشَّيْبَانِيّ وَلَمْ يَذْكُر فِيهِ جَرْحًا وَلَا تَعْدِيلًا فَاَللَّه أَعْلَم .




(وتفسير ابن كثير)
فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس
" قَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَظْهَر بِاللَّيْلِ وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر حَدَّثَنَا شُعْبَة عَنْ سِمَاك بْن حَرْب سَمِعْت خَالِد بْن عَرْعَرَة سَمِعْت عَلِيًّا وَسُئِلَ عَنْ " فَلَا أُقْسِم بِالْخُنَّسِ الْجَوَار الْكُنَّس" فَقَالَ هِيَ النُّجُوم تَخْنَس بِالنَّهَارِ وَتَكْنُس بِاللَّيْلِ
(وَقَالَ اِبْن جَرِير )

قَالَ بَعْض الْأَئِمَّة إِنَّمَا قِيلَ لِلنُّجُومِ الْخُنَّس أَيْ فِي حَال طُلُوعهَا ثُمَّ هِيَ جَوَارٍ فِي فَلَكهَا وَفِي حَال غَيْبُوبَتهَا يُقَال لَهَا كُنَّس مِنْ قَوْل الْعَرَب أَوَى الظَّبْي إِلَى كِنَاسه إِذَا تَغَيَّبَ فِيهِ

تفسير القرطبى)

قَالَهُ اِبْن عَبَّاس . وَقَالَ الْحَسَن وَقَتَادَة : هِيَ النُّجُوم الَّتِي تَخْنُس بِالنَّهَارِ وَإِذَا غَرَبَتْ , وَقَالَهُ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ , قَالَ : هِيَ النُّجُوم تَخْنُس بِالنَّهَارِ , وَتَظْهَر بِاللَّيْلِ ; وَتَكْنِس فِي وَقْت غُرُوبهَا ; أَيْ تَتَأَخَّر عَنْ الْبَصَر لِخَفَائِهَا ,
فَلَا تُرَى . وَالْكُنَّس الْغُيَّب ; مَأْخُوذَة مِنْ الْكِنَاس , وَهُوَ كِنَاس الْوَحْش الَّذِي يَخْتَفِي فِيهِ
تفسير الطبرى)

هو نفس رأى
تفسير ابن كثير




محمد بن صالح العثيمين


رحمه الله تعالى


سئل فضيلة الشيخ: هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟

فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها...) أهـ (كتاب العلم ص 157) .



ثالثاً قول فضيلة الشيخ العلامة


صالح بن فوزان الفوزان


حفظه الله تعالى


سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :

نسمع كثيراً ما يسمى بالإعجاز في القرآن فهل يجوز إلحاقه بمعجزات القرآن وتنزيل آيات القرآن على تلك المسائل ؟
فأجاب : نحن تكلمنا على هذا أكثر من مرة ونبهنا علي, قلنا: لا يجوز تفسير كلام الله عز وجل إلا بأصول التفسير المعروفة : بأن يفسر القرآن بالقرآن , ويفسر بالسنة , ويفسر بتفسير الصحابة وتفسير التابعين , ولا يزاد على هذا , فلا يفسر بالنظريات الحديثة , لأنها تخطى وتصيب وهي كلام بشر وعمل بشر , فلا نجعلها تفسيراً لكلام الله عز وجل , ولا نقول: هذا هو مراد الله بهذه الآية , هذا قول على الله بلا علم تعالى الله عن ذلك , وكم من نظرية كانت مُسلمة في يوم , وبعد مدة يسيرة صارت خاطئة وكاذبة , وجاء نظرية غيرها , قال الله تعالى [ وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً] قلا يجوز أن نفسر القرآن بهذه الأشياء ولا نقول إن هذا من الإعجاز العلمي ) أهـ ( الإجابات المهمة في المشاكل الملمة للشيخ الفوزان ص 159) .


وبعد :

فبين يديك أخي الكريم فتاوى لعلماء أئمة , أنت مأمور بإتباعهم ولزوم هديهم, أضعها بين يديك .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى وآله وصحبه أجمعين .



تم بحمد لله بمكتبة دار الحديث بالشحر


السلام عليكم

...ياأخي الكريم في البداية لم تقنعني طريقة ردك وهذا ما دفعني إلى طرح التساؤل على نفسي وعلى العم قوقل على أنه هل هناك إعجاز علمي في القرآن الكريم ؟؟؟

وكانت الإجابة كما يلي :

أطرح هذا الموضوع ليدلي فيه اخواننا طلبة العلم بما علمهم الله عن مسألة "الاعجاز العلمى فى القرآن" على رجاء أن نصل معاً بنقاش علمي سليم .. ومنهج أدبي قويم .. إلى الحق الذي يريده الخبير العليم .

وسأبدأ بعون الله وضع بعض النقول عن طلاب علم وشيوخ فى هذا الموضوع .


----------------------------------------

الحمد لله المعجز ببيانه ألسنة الفصحاء، أعجب بمحكم آياته ألباب العقلاء، والصلاة والسلام على إمام المصطفين العلماء، وعلى آله الفضلاء وأصحابه الفقهاء، ومن تبعهم بإحسان راجٍ يوم الجزاء.

أما بعد، فلا يخفى على أحد كثرة ما خاض فيه الناس اليوم بحق تارة وبباطل تارات وتارات فيما أسموه بالإعجاز العلمي في القرآن. وكان حقه أن يسمى "تفسير القرآن بالعلوم الطبيعية".

لهذا كان لا بد من ضوابط بها يعرف الحق في ذلك من الباطل.
ولهذا الغرض كتبت ما تقرؤون، سائلاً الله التوفيق للسداد، والأجر يوم المعاد. وليعلم أن ما أصبت فيه فمن الله منة وفضلاً ، وما أخطأت فمني تقصيراً وجهلاً، ومن الشيطان حقداً وخبثاً.

ولعل أول ما أبدأ به بيان سبب عدولي عن قولهم "الإعجاز العلمي في القرآن" إلى قول "تفسير القرآن بالعلوم الطبيعية".

وذلك أن المعجزة أمر خارق خارج عن طاقة البشر، ولازمه أن لا أحد يستطيع الإتيان بمثله إلى يوم القيامة. أما أن يخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشيء من العلوم الطبيعية، فليس إخباره بإعجاز في ذاته إذ قد علم مثل ما قال اليوم، بل وأكثر. ولكن وجه العجب فيه أنه أخبر بما يستحيل أن يصدر من مثله، فدل على أنه من عليم خبير قد أنبأه.

ثم أشرع في ذكر الضوابط مستهلاً بسؤال مهم جداً في هذا الموضوع، وهو: هل كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعلم ما دل عليه القرآن من علوم طبيعية أم لا؟

فإن زعمنا جهله لها، قطعنا ببطلان دلالة القرآن عليها، لقوله تعالى: ( ثم إن علينا بيانه ).

فإن قلنا نعم، كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعلم ذلك كله، كان لازمه الذي لا محيد عنه أنه صلى الله عليه وآله سلم قد بلغ ذلك للصحابة رضي الله عنهم لقوله تعالى: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك فإن لم تفعل فما بلغت رسالته ).

فإذا تبين لنا ذلك كان لا بد أن يظهر هذا في كلام الصحابة أو من أخذ عنهم من التابعين فمن بعدهم.
فإذا تقرر ذلك عندنا، تقرر الشرط الأول، ألا وهو أن لا نبتدع تفسيراً لآية لم يقل به ممن قبلنا أحد.

وللتوضيح أذكر قاعدة ذكرها العلامة ابن عثيمين رحمه الله، وهي أن أيّ آية لم يتعرض لها الصحابة بالتأويل فذلك إقرار منهم بأن المراد ظاهرها،
وبالتالي هو إجماع منهم على تفسيرها بظاهرها.

ومن ثم يعلم أن أيّ آية تفسر بالعلوم الطبيعية لا بد أن يكون ما فسرناها به هو ظاهرها المتبادر أو أن أحداً من أهل العلم قبلنا أوّلها بما أوّلنا.

مثاله قوله تعالى: ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ) فهو دال بظاهره على وجود حاجز بين البحرين، وهو ما قطع بصحته العلم الحديث.


وبعد هذه القاعدة يتبادر إلى الذهن سؤال مهم، وهو: إن سلمنا بوجود آيات تفسَّر بالعلوم الطبيعية، فهل يدلنا ذلك على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعلم ما يعلمه علماء الطبيعة اليوم؟


فالجواب – والله أعلم بالصواب – أن النبي صلى الله عليه وآله سلم كان أمياً كما وصفه الله تعالى في قوله: ( الذين يتبعون الرسول النبي الأميّ ) ومقتضى ذلك أنه لم يكن يعلم تلك العلوم كمعرفة علماء اليوم.

أما معرفته بما كان في القرآن من علوم طبيعية فهي معرفة للمعنى، وما حصل اليوم من علماء الطبيعة أنهم عرفوها معرفة كيفٍ وواقع. فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم مثلاً علم من قول الله تعالى: ( والشمس تجري لمستقر لها ) أن الشمس تتحرك، لكن علماء الفلك اليوم عرفوا كيفية حركتها واتجاهها، وشاهدوا ذلك بأمور حسية، بل وربما عرفوا سبب حركتها وآثارها.
ولعل مما يشبه ذلك معرفتنا اليوم بمعاني الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة، ثم مشاهدتها على الواقع حين حصولها، فمعرفتنا اليوم بالمعاني كمعرفة الرسول بتلك المعاني، ومعرفتنا يوم نرى الواقع كمعرفة العلماء اليوم.

فإذا انتهينا من ذلك تبين لنا أنه شرط مهم لتفسير القرآن بتلك العلوم. ثم نتابع لنذكر الشرط الثاني من شروط تفسير القرآن بالعلوم الطبيعية، ألا وهو: أن يتحمل اللفظ القرآني المعنى العلمي. وذلك بأن يدل عليه دون تكلف أو تعسف.


ولعل هذا الشرط بات اليوم نسياً منسياً ممن يفسرون القرآن بما أسموه "الإعجاز العلمي".

فترى أحدهم يفسر قول الله تعالى: ( ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد، عن اليمين وعن الشمال قعيد ) فيقول: هما الفص الأيمن والفص الأيسر من المخ، يكتبان كل ما يفعله الإنسان. فهل لفظ ( قعيد ) يحتمل معنى فصي المخ؟! سبحانك هذا هذيان مبين!
وترى الآخر يفسر قول الله تعالى: ( ظلمات بعضها فوق بعض ) فيقول: هي ظلمات ألوان، فكلما اخترق الشعاع الأبيض في عمق الماء اختفى لون من ألوانه السبعة حتى يكون ظلاماً. فهل لفظ ( ظلمات ) في سياق الآية يحتمل أن المراد ذات الظلمة؟! يقول تعالى: ( أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ) فلو كان المقصود ظلمات الألوان لما كان لذكر السحاب معنى، إذ ذلك النوع من الظلمة حاصل بالسحاب ومن غيره.
وهكذا مما يصعب حصره.

والأصل في كل ذلك أن يفسر القرآن بما يدل عليه لفظه ظاهراً، فإن تعذر حمل اللفظ على ظاهره أو دل دليل صحيح على أن الظاهر غير مراد، جاز تأويله، لكن من غير تكلف ولا تعسف.

فمن لم يجد إلى ذلك سبيلاً فليكل العلم إلى قائله، وليستحضر كثرة ما يجهل، وليتهم نفسه، وليسعه ما وسع الأولين.

أما الشرط الثالث من الشروط الواجب توافرها لصحة تفسير القرآن بالعلوم الطبيعية، فهو أن تكون تلك العلوم قطعية معلومة بالحس. وذلك احتياطَ أن تتغير النظريات ويثبت خطأ ما فسر به القرآن، فيكون ذلك مدخلاً للطعن في كتاب الله.


ومن ذلك ما فسر به بعض السابقين قوله تعالى: ( الذي خلق سبع سموات طباقاً ) فقال هي سبع كواكب من كواكب المجموعة الشمسية كانت معروفة في عهده، وكل كوكب منها في سماء. ثم اكتشف اليوم كوكب ثامن، فظهر بطلان ذلك التفسير.

ومن ذلك أيضاً تفسيرهم قوله تعالى: ( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ) بأن الحديد نازل من السماء، وليس متكوناً من الأرض كبقية المعادن. وهذه كذلك ظنية يمكن ثبوت خطئها يوماً ما.

فخلاصة المقال: أنه يجب في تفسير القرآن بالعلوم الطبيعية ثلاثة أمور،
الأول: أن يكون هذا التأويل معروفاً عن السابقين، فإما ظاهر أمرُّوه أو تأويل أقرُّوه.
الثاني: أن يحتمل لفظ القرآن هذا المعنى بمقتضى لغة العرب دون تعسف.
الثالث: أن تكون النظرية علماً قطعية الثبوت.

فما اجتمعت فيه هذه الشروط فمقبول، وما تخلف عنه الأول أو الثاني فمردود، وإن تخلف الثالث فمتوقف فيه، وحقيقة التوقف نوع رد، والله أعلم.

وليعلم المسلمون أن كتاب الله غني في إثبات صدقه عن العلوم الطبيعية، لما فيه من النور والهدى، والشرائع الكاملة، والفصاحة البالغة، وغيرها من أوجه الإعجاز التي عدها العلماء.


هذا. والله أعلى وأعلم، والصلاة والسلام على خير من ربى وعلم، وآله وصحبه خير من تربى وتعلم، ومن سار على نهجهم وصلى وسلم.

- منقول -
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا . ولا تؤمنوا حتى تحابوا . أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم .
  • ملف العضو
  • معلومات
goala
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 15-04-2009
  • المشاركات : 21
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • goala is on a distinguished road
goala
عضو مبتدئ
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:47 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى