2011/2012 سنة مدرسية مبتورة
01-09-2012, 10:01 AM
2012/2011 سنة مدرسية مبتورة
تخضع المناهج في مرحلة التعليم الابتدائي للمتابعة المستمرة كل سنة من تنفيذ و تقييم و تعديل وتقوم الوزارة بعمليات تخفيف في مختلف المستويات و الأطوار بهدف التركيز على المعارف الأساسية و تجنب التكرار وتحقيق الانسجام بين المضامين المقررة في المناهج مع الحجم الساعي المخصص لكل مادة و ضمان التكامل بين المراحل التعليمية الثلاث ابتدائي متوسط و ثانوي.و في إطار التنظيم التربوي الجديد ظهرت وثيقة أخرى مرافقة لعملية تخفيف المناهج تتمثل في التدرج السنوي للتعلمات خاصة بكل المواد التعليمية و تتناسب مع الأسابيع الدراسية و التدرج السنوي لمختلف النشاطات الأسبوعية و ذلك بهدف مساعدة الأستاذ على التخطيط للتعلمات الأسبوعية لمختلف المواد التعليمية و تسهيل مهمة مدير المؤسسة ومفتش التعليم الابتدائي في متابعة و مراقبة تنفيذ المناهج .
التدرج السنوي للتعلمات في مرحلة التعليم الابتدائي هو وثيقة رسمية تصدر عن وزارة التربية الوطنية (مديرية التعليم الأساسي)على غرار المناهج التعليمية و الوثائق المرافقة لها،و التدرج السنوي للتعلمات يصاحب عملية تخفيف المناهج و ينظمها في قالب بيداغوجي
تنظيم السنة المدرسية :
طبقا للقرار رقم 16المؤرخ في 19 جوان 2011و المحدد لرزنامة العطل للسنة المدرسية 2012/2011،السنة المدرسية 2012/2011 عدد الأسابيع الدراسية 36 أسبوع بالنسبة للسنوات الأولي و الثانية و الثالثة و الرابعة. و 33 أسبوع للسنة الخامسة . يتميز التدرج بوجود3 أسابيع لتقييم المكتسبات الفصلية في نهاية كل فصل مدرسي ،بالإضافة إلى أسبوع التقويم التشخيصي مع بداية كل سنة مدرسية، تمتد عملية التقييم على مدار أسبوع و تتجاوزه إلى أسبوعين لإنجاز مختلف أنشطة التقويم يشير إليها التدرج و لا يضبطها بحيث تسبق أسبوع التقويم وحدة تعلمية أسبوعية جديدة و تليها أخرى د ون مراعاة مراحل التقييم و هي،:- إجراء الاختبار2- تصحيح الاختبار (التغذية الراجعة) 3- تبليغ الأولياء.
أورد المنشور رقم418 الصادر عن الأمين العام لوزارة التربية تعديل رزنامة اختبارات الفصل الثالث للسنة المدرسية 2012/2011لأقسام السنوات الأولى و الثانية و الثالثة ابتداء من يوم الأحد22ماي و السنة الخامسة بداية من يوم الثلاثاء 17 ماي.
و من وجهة نظر تربوية ، يبقى التنسيق ضروري بين ما ورد في المنشور وما يحمله التدرج السنوي للتعلمات على أساس مواصلة التعلم بنظام داخل المدارس لاستكمال بقية الوحدات التعلمية المخطط لها في التدرج، لكن مدارس كثر سمحت للمتعلمين بمغادرة مقاعد الدراسة في عطلة صيفية متقدمة جدا عن موعدها بمجرد انتهاء أسبوع التقويم للفصل الثالث لتسجل هذه المدارس تأخرا يقدر ب 5 أسابيع مقارنة بمخططات وزارة التربية لتشمل السنة المدرسية 31 أسبوعا بدل 36 أسبوعا و يكمن التأخر في الفصل الثالث بمعدل 7 أسابيع بدل12 أسبوعا نستنتج أن 5 أسابيع ضائعة لنتساءل:
من المسؤول عن تنظيم حياة أطفالنا المدرسية ؟ .
إن التوعية و التحسيس بأهمية قراءة المناهج و فهم مضامينها ،والتحكم في تسيير التدرج،
و الاطلاع على الوثائق التربوية الصادرة سنويا عن الوزارة بما فيها من تحديث ،والتخطيط للأنشطة الأسبوعية على أساس التدرج في للتعلمات ،ضرورة ملحة يتحمل عبئها السادة مفتشين المقاطعات التربوية و مدراء المدارس و ذلك بالتوعية المستمرة في الوسط التربوي عن طريق اللقاءات و الندوات و الأيام التكوينية بالإضافة إلى الدور المنوط بمختلف وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المكتوبة بالتوعية المستمرة داخل المجتمع، في وسط العائلات و المتمدرسين .
بقلم: الأستاذة زهراء كشان
وما فتئ الزمان يدور حتى *** مضى بالمجد قوم آخرون
وأصبح لا يرى بالركب قومي *** وقد كانـــوا أئمته قرونــا
وآلمني وآلم كل حـــر سؤال الدهر * * *أيـــن المسلمـــون؟؟؟
وأصبح لا يرى بالركب قومي *** وقد كانـــوا أئمته قرونــا
وآلمني وآلم كل حـــر سؤال الدهر * * *أيـــن المسلمـــون؟؟؟
من مواضيعي
0 حلوى الحلزون
0 كيكة النعناع المنعشة
0 تحضير الغراتان
0 طريقة تحضير الكيك
0 طريقة تحصير الكيك
0 أطباق تونسية
0 كيكة النعناع المنعشة
0 تحضير الغراتان
0 طريقة تحضير الكيك
0 طريقة تحصير الكيك
0 أطباق تونسية
التعديل الأخير تم بواسطة جديلة ياسمين ; 07-09-2012 الساعة 05:46 PM









