تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • يحي وزناجي is on a distinguished road
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
تضرع لله رب العالمين
09-10-2007, 09:53 PM
النص
بســـــــــم الإله الواحِدِ المُتعالي ==== واسمِ النَّبِيِّ محــــــــــــــمدٍ والآلِ
واسمِ الصَّحابَةِ والأحِبَّةِ في الذي ==== أجرى التَّضَرُّعَ منْ عيونِ مقالي
يا ربِّ يا من لـــــــمْ يكُنْ ليُضيِّعَنْ ==== إيمـــــــــــــــانَ عبْدٍ تائِبٍ مِسْوالِ
يا ربِّ يا من لا سِواكَ إلـــــــــهُنا ==== ها نِي أَوُوبُ فغيِّرَنْ أحْــــــــوالي
حمْدًا إلـهي أنْ سَبَقْت برَحْمــــــةٍ ==== فجعَلتني في أطْهَرِ الأنسـَـــــــــالِ
حَــــمْدً اإلهي إن رضيتَ بِمُدْخَلي ==== فــــــي الطَّارقينَ خزائِنَ الإفضالِ
أو لمْ تكُنْ قد شئتَ بعْدُ فإنّنـــــــي ==== أرجوكَ يا مَلْجَا الجَــــهولِ القالي
أرجوكَ يا من لسْتُ أرجوا غيْرَهُ ==== حوضُ النبيِّ ووَجْهُكَمْ آمــــــــالي
أنتَ العليمُ بمــــــــــا أكِنُّ بكَلكَلي ==== وسبَقتَ خاطِرَتي فأصلِحْ بالــــــي
___________________ يحي _________________
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-01-2007
  • الدولة : فيينا/ النمسا
  • المشاركات : 6,483
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • سعاد.س is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
رد: تضرع لله رب العالمين
09-10-2007, 11:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي وزناجي مشاهدة المشاركة
النص
بســـــــــم الإله الواحِدِ المُتعالي ==== واسمِ النَّبِيِّ محــــــــــــــمدٍ والآلِ
واسمِ الصَّحابَةِ والأحِبَّةِ في الذي ==== أجرى التَّضَرُّعَ منْ عيونِ مقالي
يا ربِّ يا من لـــــــمْ يكُنْ ليُضيِّعَنْ ==== إيمـــــــــــــــانَ عبْدٍ تائِبٍ مِسْوالِ
يا ربِّ يا من لا سِواكَ إلـــــــــهُنا ==== ها نِي أَوُوبُ فغيِّرَنْ أحْــــــــوالي
حمْدًا إلـهي أنْ سَبَقْت برَحْمــــــةٍ ==== فجعَلتني في أطْهَرِ الأنسـَـــــــــالِ
حَــــمْدً اإلهي إن رضيتَ بِمُدْخَلي ==== فــــــي الطَّارقينَ خزائِنَ الإفضالِ
أو لمْ تكُنْ قد شئتَ بعْدُ فإنّنـــــــي ==== أرجوكَ يا مَلْجَا الجَــــهولِ القالي
أرجوكَ يا من لسْتُ أرجوا غيْرَهُ ==== حوضُ النبيِّ ووَجْهُكَمْ آمــــــــالي
أنتَ العليمُ بمــــــــــا أكِنُّ بكَلكَلي ==== وسبَقتَ خاطِرَتي فأصلِحْ بالــــــي
___________________ يحي _________________

حين يكون الخطاب للخالق راكبا صهوة قصيدة

يصبح الشعر أرقى..والكلمات أنبل!!
و الحروف تبدوا خاشعة!

القصيدة تدعو للقراءة مرات ومرات!!
سأبقى هنا لبعض الوقت!

دم مبدعا

مودتي


سعاد
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • يحي وزناجي is on a distinguished road
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
رد: تضرع لله رب العالمين
10-10-2007, 10:48 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:
أختتي سعاد لقد أسعدني أيَّ سعادةٍ تواجدك الزلال على متصفحتي هذه كما وأن حكمك على قصيدتي أثلج قلبي كما لو كان درياقا لكل المواجع والآهات التي إنما تجمعت فيه من كثرة مراقبته لأحوال أمتنا الحبيبة الغالية ولا أعذب عندي من حملي لهذه المواجعِ_ أقسم لك _
قال الحبيب "ص" =من لم يهمه أمر المسلمين فليس منهم=...
شكرا أخيتنا على ما أوليتهِ للنص من إهتمام وبارك الله حكمكِ
في انتظار جديدك ...دمت بودْ_______أخوك يحي
يا بؤْرَةَ الشَّرِّ المُفَرِّخِ عوْ لِمَـــــــنْ === جلَّ الدِّيارِ إنِ استطعت وجــنِّدِ
إلا الجزائرُ يا لعيـــــــــــــــنُ فإنَّها === قدْ مُلِّئَتْ حَرسًا شديدًا بــــعِّد
ربي ألان لــــــــــنا الكلام نصوغه === فإذا بلــــــــــي قمنا له لنجدد
إنًّا البواسِلُ منْ بني البأسِ الألى === ورِثوا تقَحُّمَهُ أبًا عـــــنْ جدْ جَدِ
وثْبُ الكَميِّ إذا تُنُوديَّ منْ لـــــها === كالبازِ هبَّ إلى الفضا من مَلْبَدِ
______________________يحي وزناجي______________
  • ملف العضو
  • معلومات
المهندس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2007
  • المشاركات : 83
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • المهندس is on a distinguished road
المهندس
عضو نشيط
رد: تضرع لله رب العالمين
14-11-2007, 09:05 PM
ما اعذب شعرك وما اروع نظمك
كلمات مسبوكة بماء العين، لا اراها رؤيا العين، لكن اراها خيالا صافيا يدل على صدق قائلها .. وجودة عباراته الرنانة التي تصف حال العبد الضعيف اللاجئ إلى الصمد ليغفر له وهو أرحم الراحمين.
لكن عندي ملاحظة بسيطة في المبنى هائلة في المعنى
فقد قلت اخي واستاذي الغالي :
أو لمْ تكُنْ قد شئتَ بعْدُ فإنّنـــــــي ==== أرجوكَ يا مَلْجَا الجَــــهولِ القالي

فأقول مستعينا بالله: ان هذه العبارة قد سألت عنها احد مشايخنا وقال أنها لا تجوز
لأن الله يعلم ما كان وما يكون وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف كان يكون..
لهذ لا يصح ان نقول عن الله انه لم يشأ بعد ..
لهذا اخي أرجو من قريحتك السليمة أن تغير هذه العبارة وفقك الله لأحسن منها مبنى ومعنى.
وأنا اعلم يقينا حسن نيتك الطيبة التي عهدناها لك.
وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا.
أخوك وتلميذك:
[email protected]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • يحي وزناجي is on a distinguished road
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
رد: تضرع لله رب العالمين
14-11-2007, 10:29 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه والتابعين وبعد:
اخي العزيز المهندس "ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن"هذا من المعلوم من الدين بالضرورة..."وما تشاؤون إلا أن يشاء الله"...حتى المعصية فلا تظن أخي أن الله يعصى مكرهًا سبحانه وتعالى علواً كبيرا ...
أنظر:
حمْدًا إلـهي أنْ سَبَقْت برَحْمــــــةٍ ==== فجعَلتني في أطْهَرِ الأنسـَـــــــــالِ
حَــــمْدً اإلهي إن رضيتَ بِمُدْخَلي ==== فــــــي الطَّارقينَ خزائِنَ الإفضالِ
أو لمْ تكُنْ قد شئتَ بعْدُ فإنّنـــــــي ==== أرجوكَ يا مَلْجَا الجَــــهولِ القالي
لو أمعنت النظر في معنى السبقية عزيزي لرأيت أن بين كلمتي "إنّْ" وكلمةِ "أنْ"سر بلاغي لا يخفى فلقد سألت المولى أن يشاء ويرضى بمدخلي في زمرة الطارقين لخزائن أفضاله وهنا بلاغتين في آن واحد لأني أسأله عز وجل الولوج في الطارقين فقط ...ثم إذا شاء ورضي ...فاستجاب تكرما من لدنه سألته برجاء
أرجوكَ يا من لسْتُ أرجوا غيْرَهُ ==== حوضُ النبيِّ ووَجْهُكَمْ آمـــــــــــــــالي
أنتَ العليمُ بمــــــــــا أكِنُّ بكَلكَلي ==== وسبَقتَ خاطِرَتي فأصلِحْ بالــــــي
عزيزي شكرًا جزيلا على هذا الرد وحَمِدَ الله غيرتك عليه وجزاك من خير ما يجزى به الصالحين العارفين به
"كان ولا مكان قيل خلق المكان وهو على ما عليه كان لم يتغير عما كان علم ما كان وما يكون وما لا يكون لو كان كيف كان يكون "..."عبدي أنت تريد وأنا أريد ولا يكون إلا ما أريد...فإن سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد وإن لم تسلم لي في ما أريد أتعبتك فيما تريد ولا يكون إلا ما أريد"
المشيئة في البيت تعني الرضى أي:"
إن لم تكن قد رضيت بعد ُ بمدخلي في الطارقين فإني أسترضيك راجيا قبولي .."
أظن أن الأمر استبين حبيبي ؟؟أليس كذلك؟؟؟
دمت بود وصفاء وهناء أخي العزيزوشكرًا على كل شيء.
أخوك يحي.
يا بؤْرَةَ الشَّرِّ المُفَرِّخِ عوْ لِمَـــــــنْ === جلَّ الدِّيارِ إنِ استطعت وجــنِّدِ
إلا الجزائرُ يا لعيـــــــــــــــنُ فإنَّها === قدْ مُلِّئَتْ حَرسًا شديدًا بــــعِّد
ربي ألان لــــــــــنا الكلام نصوغه === فإذا بلــــــــــي قمنا له لنجدد
إنًّا البواسِلُ منْ بني البأسِ الألى === ورِثوا تقَحُّمَهُ أبًا عـــــنْ جدْ جَدِ
وثْبُ الكَميِّ إذا تُنُوديَّ منْ لـــــها === كالبازِ هبَّ إلى الفضا من مَلْبَدِ
______________________يحي وزناجي______________
التعديل الأخير تم بواسطة يحي وزناجي ; 14-11-2007 الساعة 10:42 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
المهندس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2007
  • المشاركات : 83
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • المهندس is on a distinguished road
المهندس
عضو نشيط
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بلاد ميكي
بلاد ميكي
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 06-10-2007
  • المشاركات : 24
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • بلاد ميكي is on a distinguished road
الصورة الرمزية بلاد ميكي
بلاد ميكي
عضو مبتدئ
رد: تضرع لله رب العالمين
07-12-2007, 11:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحي وزناجي مشاهدة المشاركة
النص
بســـــــــم الإله الواحِدِ المُتعالي ==== واسمِ النَّبِيِّ محــــــــــــــمدٍ والآلِ
واسمِ الصَّحابَةِ والأحِبَّةِ في الذي ==== أجرى التَّضَرُّعَ منْ عيونِ مقالي
يا أخي المهندس هداك الله
رايت القذى في ذلك البيت ولم تر الجذع في بداية القصيدة؟؟؟؟
أخي الكريم الوزناجي السطايفي (كما يظهر من الاسم)
قد بدأت أبياتك بذكر اسم الله تبارك وتعالى, وهو ما ينم عن النية الحسنة,
لكنك ثنيته وأردفته باسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم
وثلثت بالصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين بـ واو شركية :
(باسم الله وباسم محمد وباسم صحبه)
ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم
لذلك أردت التنبيه أخي الكريم حتى تزيل وتغير البيتين الأولين من قصيدتك
فتصبح أحلى وأنقى وأرجى لك في ورود حوض النبي الماحي (صلى الله عليه وسلم)
< />
  • ملف العضو
  • معلومات
المهندس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2007
  • المشاركات : 83
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • المهندس is on a distinguished road
المهندس
عضو نشيط
رد: تضرع لله رب العالمين
10-12-2007, 09:16 PM
بلى والله
احسنت اخي بلاد ..
جزاك الله كل خير على هذا التنبيه المهم
ونرجو من الاخ يحيى ان يراجع البيتين لعله يجد احسن منهما ونحن متأكدون انه يقدر على افضل منهما بكثير وليس ذلك عليه ببعيد ولا نزكي على الله احدا
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-12-2006
  • المشاركات : 172
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • يحي وزناجي is on a distinguished road
الصورة الرمزية يحي وزناجي
يحي وزناجي
عضو فعال
رد: تضرع لله رب العالمين
11-12-2007, 01:08 PM
بسم رالله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خليفة الله في أرضه محمد بن عبد الله الهاشمي الأمين وعلى خلفائه في خلقه بعد نبيه _أصحابه المكرمين وآله المطهرين وبعد:
الحمد للله الذي جعل في أمة محمد "ص"من يغار على العقيدة ويتفانى في الدفاع عنها...لكن!!؟
أخواي العزيزان إن للغة مقاصدها ...وأول المقاصد البلاغة...وأنكم لو نظرتم بأنصافٍ لما سطره العبد الفقير وحاولتما القراءة دون تسبيق حكم الفتوى التى أعرف أنكما جهلتما مقاصد صاحبها "الذي إن أخطأ فله أجرٌ وإن أصاب فله أجرين"بطبيعة الشرع....
أولا وجب عليكما أن تعرفا المراتب فالإله إله...والنبيُّ نبيٌّ ...والآل آلٌ....والصحبُ صحبٌ ....وأنتما أنتما....وأنا أنا..
فلماذا الخلط والتخليط فيما لا يخفى عن أقل الناس علمًا يا أخواي العزيزان...
صدر البيت الأول للإله الذي أثبت له الأحدية بلفظةٍ أبين من فلق الصبح"الواحد المتعالي"...وعجز البيت للنبي الذي أثبت له النبوة بلفظةٍ أبين من الشمس في كبد السماء ثم الآل ثم الصحب على الترتيب المشهور عرفًا...
فالمراتب واضحةٌ جدًا فأرجوا المراجعة وعدم التسرع في الحكم عزيزاي أعزكم الله وبارك مقاصدكم...
أما اقتران اسمه تعالى بسم النبي عليه وآله وصحبه الصلاة والسلام فأمر واضح جلي لو نظرتما فقط لشرط الإسلام الأول شهادةُ أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فالإقتران لا يعني الشراكة والمراتب واضحةٌ فالإله أله ٌ ومحمد رسوله فالمراجعةُ المراجعة سادتي...
و_لا أزيدكما علمًا بل أستزيدني أوياكم من علم الله _ أن الحق تعالى قال في المحكم"أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" فهل هذه "الواو "شركيةٌ يا أخي ثم ما هذا المسطلح اللغوي الجديد"واو الشركية" أيعني أن واو العطف والربط أصبحت تفيد الشرك فقط والعياذ بالله؟؟؟؟؟
إن لهذه الأسماء التي استفتحت بها القصيدة كرامة عند الله منه لأوليائه وأنبيائه عليهم السلام إنها أسماء مباركة مأمورون في صلاتنا بطلب مباركة الله لهم "اللهم بارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"...فمن أين أستنبطتما من قصيدتي معاني الشرك ...إن كان من الواو فقد بينتُ...وأن كان من التسمية فإني لم أكتب قرآنًا على ما أظن!!!.؟....
ثم لا يمكنكما أخواي تجريد ما وصلكما من علم _والحمد لله _عن حظور هذه الأسماء ترتيبا في وصول رحمته إليكم بواسطةه التي لا تتحول ولا تتبدل "الأنبياء والذين اتبعوهم بإحسان" فقد أخذنا وما زلنا نأخذ وسنبقى نأخذ عن الصحابة والآل عن رسول الله "ص"عن جبريل "ع"عن الله ديننا "أم انتما ممن يقول يكفينا كتاب الله"؟؟
أظن لا ...لأنكما تعرفان من الدين بالضرورة مركز السنة المحمدية من التشريع وبالتالي تعرفان أيضا مركز السلف الصالح الناقل العدل عنه "ص"...ثم إعمال الرأي والمشورة بعداستفراغ الجهد في طلب الحكم من مصادره كلها.وهذا من المشهور إلى درجة لا تخفى عليكما..
أخواي أعتذر لأن القصيدةُ قصدٌ خارج من القلب وأضنني أعرف مقصدي كما يعرفني أبي وأعرف ربي كما تعرف لي بنبيه وآله وصحبه وكتابه المهيمن المحفوظ بجنود الله التي لا يعلمها إلاه عز وجل وكا ن من ظمن جنده هاؤلاء الآل والصحب القائمون المجاهدون لردع كل المحاولات البائسة للمساس ولو بحركةٍ من حركاته والله الموفق لما فيه الهدى والصواب وآخر دعوانا أن الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له وليٌّ من الذل والله أكبر الله أكبر الله أكبر والسلام على من اتبع الهدى.
أخوكما الذي يحبكما في الله ويستشهد على ذلك مولاه _يحي-
يا بؤْرَةَ الشَّرِّ المُفَرِّخِ عوْ لِمَـــــــنْ === جلَّ الدِّيارِ إنِ استطعت وجــنِّدِ
إلا الجزائرُ يا لعيـــــــــــــــنُ فإنَّها === قدْ مُلِّئَتْ حَرسًا شديدًا بــــعِّد
ربي ألان لــــــــــنا الكلام نصوغه === فإذا بلــــــــــي قمنا له لنجدد
إنًّا البواسِلُ منْ بني البأسِ الألى === ورِثوا تقَحُّمَهُ أبًا عـــــنْ جدْ جَدِ
وثْبُ الكَميِّ إذا تُنُوديَّ منْ لـــــها === كالبازِ هبَّ إلى الفضا من مَلْبَدِ
______________________يحي وزناجي______________
التعديل الأخير تم بواسطة يحي وزناجي ; 11-12-2007 الساعة 01:17 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
المهندس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 06-09-2007
  • المشاركات : 83
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • المهندس is on a distinguished road
المهندس
عضو نشيط
رد: تضرع لله رب العالمين
21-12-2007, 07:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده .... وبعد :
اخي يحيى مشكور عى النية الطيبة التي اردت شرحها ..
وفقك الله
لكن قد يخطئ السهم وقد يصيب : وتأكد انني هنا لا اعدد اخطاءك لشهوة نفس ابدا بل اردت ان لا اكتب وقلت لا ضير لي فلا اتعب نفسي، لكن اعدت التفكير ومحصته فقلت انها نصيحة ليس الا ، فلم لا. فعزمت على اسداء ما اعرفه لعلك تستفيد ويستفيد من يقرا .. والله المستعان :

1- قول "
اقتباس:
خليفة الله في أرضه
" قد تحمل معان لا تجوز فالافضل تركها وقد يحرم اطلاقها نسأل الله السلامة . فأرجو منك اخي ان تطلع على اقوال اهل العلم في هذه المسألة.

2 - اخي عند الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم كتبت "
اقتباس:
ص
"

---
الحمد لله
المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك .
والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة .
وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه .
فقد قال ابن الصلاح في كتابه علوم الحديث المعروف بمقدمة ابن الصلاح في النوع الخامس والعشرين من كتابه : " في كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده " قال ما نصه :
التاسع : أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته ، ومن أغفل ذلك فقد حرم حظا عظيما . وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة ، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية . ولا يقتصر فيه على ما في الأصل .
وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم ) .
وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول : كنت أكتب الحديث ، وكنت أكتب عند ذكر النبي ( صلى الله عليه ) ولا أكتب ( وسلم ) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي : ما لك لا تتم الصلاة عليَّ ؟ قال : فما كتبت بعد ذلك ( صلى الله عليه ) إلا كتبت ( وسلم ) ... إلى أن قال ابن الصلاح : قلت : ويكره أيضا الاقتصار على قوله : ( عليه السلام ) والله أعلم . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً .
وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى ) .
وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي " : ( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : ( صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) إلى أن قال : ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب ( صلعم ) بل يكتبهما بكمالها ) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصا .
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399 ) .

----

3- واخي لما قال لك " واو شركية " فلم يعرف لفظ شركية كما عرفته انت في ردك فنرجو الانتباه لان المعنى يتغير . وكلمته واو شركية ان حال هذه الواو كما وردت في القصيد هي واو لها من معاني الشرك نصيب نسأل الله العافية .. وهذا لا يعني الالزام بأن اسمها " الواو الشركية "
4- اما صيغة الصلاة على الابراهيمية في التشهد فقد قلت انها "
اقتباس:
"اللهم بارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

ما رأي الشرع في التسييد في الأذان كأن يقول المؤذن أشهد أن سيدنا محمداً رسول الله؟

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالأولى عدم زيادة لفظ "سيدنا" في الأذان وغيره من الأذكار والأدعية المأثورة كالتشهد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمها الصحابة بصيغ معينة واقتصر عليها الصحابة رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان ولو كان خيراً لسبقونا إليه.
وقد ذهب إلى هذا جمع من أهل العلم منهم الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى حيث قال: اتباع الألفاظ المأثورة أرجح، ولا يقال لعله ترك ذلك تواضعاً منه صلى الله عليه وسلم، كما لم يكن يقول عند ذكره صلى الله عليه وسلم: "صلى الله عليه وسلم" وأمته مندوبة إلى أن تقول ذلك كلما ذكر، لأنا نقول: لو كان ذلك راجحاً لجاء عن الصحابة ثم عن التابعين، ولم نقف في شيء من الآثار عن أحد من الصحابة ولا التابعين لهم قال ذلك مع كثرة ما ورد عنهم من ذلك، وقد عقد القاضي عياض باباً في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، في كتاب الشفا ونقل آثاراً مرفوعة عن جماعة من الصحابة والتابعين ليس في شيء منها عن أحد من الصحابة وغيرهم لفظ "سيدنا" .... نعم ورد في حديث ابن مسعود أنه كان يقول في صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اجعل فضائل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين.... الحديث. أخرجه ابن ماجه ولكن إسناده ضعيف. انتهى مختصراً، وقد نقله الألباني في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم.
وذهب جماعة من أهل العلم وهو المعتمد عند الشافعية إلى استحباب زيادة لفظ "سيدنا" في الأذان والتشهد وغيرهما، قال الرملي في نهاية المحتاج: والأفضل الإتيان بلفظ السيادة -أي في التشهد في الصلاة- كما قاله ابن ظهيرة وصرح به جمع، وبه أفتى الشارح -المحلي- لأن فيه الإتيان بما أمرنا به وزيادة الإخبار بالواقع الذي هو أدب فهو أفضل من تركه وإن تردد في أفضليته الأسنوي، وأما حديث: لا تسيدوني في الصلاة. فباطل ولا أصل له كما قاله بعض متأخري الحفاظ، وقول الطوسي: إنها مبطلة غلط. انتهى
وقال علي الشبراملسي في حاشيته على نهاية المحتاج: قوله لأن فيه....الخ يؤخذ من هذا سن الإتيان بلفظ السيادة في الأذان وهو ظاهر، لأن المقصود تعظيمه صلى الله عليه وسلم بوصف السيادة حيث ذكر، لا يقال: لم يرد وصفه بالسيادة في الأذان لأنا نقول كذلك هنا وإنما طلب وصفه بها للتشريف وهو يقتضي العموم في جميع المواضع التي يذكر فيها اسمه عليه الصلاة والسلام.
وصرح الحنفية باستحباب زيادة لفظ السيادة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، قال صاحب الدر المختار: وندب السيادة لأن زيادة الإخبار بالواقع عين سلوك الأدب فهو أفضل من تركه.
قال ابن عابدين في حاشيته: واعترض بأن هذا مخالف لمذهبنا لما مر من قول الإمام من أنه لوزاد في تشهده أو نقص فيه كان مكروهاً، قلت: فيه نظر، فإن الصلاة زائدة على التشهد ليست منه، نعم ينبغي على هذا عدم ذكرها في "وأشهد أن محمداً عبده ورسوله" وأنه يأتي بها مع إبراهيم عليه السلام.
والله أعلم.



وهذه ايضا فتوى صوتية لعلها تكون مفيدة http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=24793&series_id=

**--- ما مضى كان استدراكا للألفاظ
والتالي عن المعاني :

5-قلت اخي :
اقتباس:
صدر البيت الأول للإله الذي أثبت له الأحدية بلفظةٍ أبين من فلق الصبح"الواحد المتعالي"...وعجز البيت للنبي الذي أثبت له النبوة بلفظةٍ أبين من الشمس في كبد السماء ثم الآل ثم الصحب على الترتيب المشهور عرفًا...

اقتباس:
فالترتيب الشرعي اخي اولى من الترتيب العرفي

انت عطفت اسم رسول الله على اسم الله : فأنا الان أسألك ان تأتي من الكتب الموثوقة للعلماء الثقات من قال بجواز هذا .. لان العطف هنا غير مشروع .. وأرجو ان تبحث في المسألة حتى يفتح الله عليك واعلم ان قصدك طيب اخي لكن لعل الالفاظ لم تطاوعك .. فراجع مقولتك ثانية لان شرحك لما كتبته زاد الطين بلة .. ولا اله الا الله .. فجزاك الله خيرا .
6 - قلت اخي
اقتباس:
وأنكم لو نظرتم بأنصافٍ لما سطره العبد الفقير وحاولتما القراءة دون تسبيق حكم الفتوى التى أعرف أنكما جهلتما مقاصد صاحبها

فاعلم اخي الكريم ان شأن الفتوى عظيم وما نحن لها بمتصدرين فلسنا لها بأهل ولا نصف ذلك ولا اقرب.
فنحن استدركنا عليك ما قد يكون فاتك. . والاخ الصديق من صَدَقَكَ وليس من صدّقك . والنصيحة للصديق اولى من اقراره على خطئه والله المعين .
7-
اقتباس:
أخواي أعتذر لأن القصيدةُ قصدٌ خارج من القلب

اخي الفاضل جزاك الله خيرا ونحن متأكدون ان قصدك طيب وذو معنى كبير يفيض له البيان بالقصيد كما ذكرت .. اعانك الله على هذا المعنى السامي .. وكلامك الطيب ينم عن حسن اخلاق صاحبه .. فبارك الله لك في لسان يفيض صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبخل عليه بأربع كلمات لأنه يحبه اكثر من حبه لنفسه وأهله..
8 -
اقتباس:
أخوكما الذي يحبكما في الله ويستشهد على ذلك مولاه _يحي-

أحبك الله الذي أحببتنا له .. ولك مني جزيل الشكر والعرفان على الكلمات الطيبة والتعليقات العطرة .

وختاما .. انا أعلم اخي اني لم ازدك علما وكيف بي ان ازيد استاذي ومعلمي علما وهو الذي نتعلم منه .. واعلم اخي انني ما كتبت ما كتبت الا نصيحة من اخ مشفق ناصح ومن باب " و ذكر فإن الذكرى تنفع المومنين "

فأرجو منك أخي ان تتقبل ما كتبته بصدر رحب - وهذا ما عهدناه منك - وجزاك الله خيرا وتقبل الله منا ومنكم وغفر الله لنا ولكم .. والتوحيد التوحيد والعقيدة العقيدة فليكن لك منها نصيب فهي المفتاح للجنان، والله أسأل ان يعينك على الحق وان يرزقك القريحة السليمة التي تنطلق بيانا تذود عن دين ربنا .. وأن يعينك على نظم ما هو أحسن وأفضل وأسلم ..
ونحن ننتظر مزيدا من نظمك الطيب
واخيرا ما اصبت فمن الله وما كان من الخطإ فمن نفسي والشيطان
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا انت استغفرك وأتوب اليك

اخوك المخلص - المهندس -




التعديل الأخير تم بواسطة المهندس ; 23-12-2007 الساعة 07:20 AM
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
إنَّهم قَتَلَةُ الحُسين - رضي الله عنه
كل عام وأنتم بخير
الساعة الآن 11:42 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى