تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية HIZIA
HIZIA
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-06-2007
  • الدولة : Alger
  • المشاركات : 545
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • HIZIA is on a distinguished road
الصورة الرمزية HIZIA
HIZIA
عضو متميز
شرح رياض الصالحين
18-06-2007, 10:13 AM

نحاول بإذن الخالق ان نضع كل يوم حديث و شرح له من كتاب رياض الصالحين و سنعتمد في الشرح على كلام الشيخ ابن العثيمين رحمه الله
و أعدكم ستجدو مع شروحات الشيخ المتعة و الإفادة
دمتم

ارجو التفاعل من الاعضاء
ضَحِكْتُ فقالوا ألا تحتشم*****بَكَيْتُ فقالوا ألا تبتســـــم!!

بسمتُ فقالوا يُرائي بهــا*****عبستُ فقالوا بدا ما كتــم!!

صمتُّ فقالوا كليل اللسان*****نطقتُ فقالوا كثير الكَــــلِم!!

حَلِمتُ فقالوا صنيع الجبان*****ولو كان مقتدراً لانتقــــــم!!

بسلتُ فقالوا لطيشٍ بـــــه*****وما كان مجترئاً لو حــكم!!

يقولون شذ إذا قلــتُ لا*****وإمَّعةً حين وافقتهــــــــم!!

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت*****رضا الناس لابد من أن أذم!!


[ حكمة: رضا الناس غايةٌ لا تدرك]
  • ملف العضو
  • معلومات
اللامنتمي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 28-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,921
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • اللامنتمي is on a distinguished road
اللامنتمي
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية HIZIA
HIZIA
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-06-2007
  • الدولة : Alger
  • المشاركات : 545
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • HIZIA is on a distinguished road
الصورة الرمزية HIZIA
HIZIA
عضو متميز
رد: شرح رياض الصالحين
18-06-2007, 10:30 AM
و فيك بركة

نبدا على بركة الله

الحديث الأول: إنما الأعمال بالنيات
نص الحديث:
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤس بن غالب القرشي العدوي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: (( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امري ما نوي فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله ، فهجرته إلي الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلي ما هاجر إليه))
__________
متفق عليه
ضَحِكْتُ فقالوا ألا تحتشم*****بَكَيْتُ فقالوا ألا تبتســـــم!!

بسمتُ فقالوا يُرائي بهــا*****عبستُ فقالوا بدا ما كتــم!!

صمتُّ فقالوا كليل اللسان*****نطقتُ فقالوا كثير الكَــــلِم!!

حَلِمتُ فقالوا صنيع الجبان*****ولو كان مقتدراً لانتقــــــم!!

بسلتُ فقالوا لطيشٍ بـــــه*****وما كان مجترئاً لو حــكم!!

يقولون شذ إذا قلــتُ لا*****وإمَّعةً حين وافقتهــــــــم!!

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت*****رضا الناس لابد من أن أذم!!


[ حكمة: رضا الناس غايةٌ لا تدرك]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية HIZIA
HIZIA
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-06-2007
  • الدولة : Alger
  • المشاركات : 545
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • HIZIA is on a distinguished road
الصورة الرمزية HIZIA
HIZIA
عضو متميز
رد: شرح رياض الصالحين
18-06-2007, 10:31 AM
شرح الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات

يقول صلى الله عليه و سلم في بداية الحديث :
(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي))
هاتان الجملتان اختلف العلماء ـ رحمهم الله ـ فيهما:
فقال بعض العلماء: إنهما جملتان بمعني واحد ، وإن الجملة الثانية تأكيد للجملة الأولي.
ولكن هذا ليس بصحيح، وذلك لأن الأصل في الكلام أن يكون تأسيسا لا توكيداً ، ثم إنهما عند التأمل يتبين أن بينهما فرقاً عظيماً.
فالأولي سبب، والثانية نتيجة:
________
الأولي: سبب يبين فيها النبي صلي الله عليه وسلم أن كل عمل لابد فيه من نية، فكل عمل يعمله الإنسان وهو عاقل مختار، فلابد فيه من نية، ولا يمكن لأي عاقل مختار أن يعمل عملاً إلا بنية؛ حتى قال بعض العلماء: (( لو كلفنا الله عملاً بلا نية ، لكان من تكليف ما لا يطاق!)).
وهذا صحيح ؛ كيف تعمل وأنت في عقلك، وأنت مختار غير مكره، كيف تعمل عملاً بلا نية؟ ! هذا مستحيل؛ لأن العمل ناتج عن إرادة وقدرة ، والإرادة هي النية.
إذن: فالجملة الأولي معناها أنه ما من عامل إلا وله نية، ولكن النيات تختلف اختلافاً عظيماً، وتتباين تبتيناً بعيداً كما بين السماء والأرض.
من الناس من نيته في القمة في أعلي شيء، ومن الناس من نيته في القمامة في أخس شيء وأدني شيء؛ حتى إنك لتري الرجلين يعملان عملاً واحداً يتفقان في ابتدائه وانتهائه وفي أثنائه، وفي الحركات والسكنات، والأقوال والأفعال، وبينهما كما بين السماء والأرض، وكل ذلك باختلاف النية.
إذن : الأساس أه ما من عمل إلا بنية، ولكن النيات تختلف وتتابين.

نتيجة ذلك قال: (( وإنما لكل أمري ما نوي))؛ فكل امريء له ما نوي: إن نوي الله والدار الآخر في أعماله الشرعية ، حصل له ذلك، وإن نوي الدنيا ، قد تحصل وقد لا تحصل.
قال الله تعالي: )مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ)(الاسراء: الآية18) ما قال: عجلنا له ما يريد ؛ بل قال: (عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ) ، لا ما يشاء هو؛ (لِمَنْ نُرِيدُ) لا لكل إنسان ، فقيد المعجل والمعجل له؛ فمن الناس: من يعطي ما يريد من الدنيان ومنهم: من يعطي شيئاً منه، ومنهم: من لا يعطي شيئاً أبدا.
أما : (وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً) (الاسراء:19) لابد أن يجني ثمرات هذا العمل الذي أراد به وجه الله والدار الآخرة.
-------------
-------------
إذن (( إنما لكل امري ما نوي)).
وقوله: (( إنما الأعمال بالنيات..إلخ)) هذه الجملة والتي قبلها ميزان لكل عمل؛ لكنه ميزان الباطن.
وقوله ص فيما أخرجه الشيخان عن عائشة رضي الله عها: (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) ميزان للأعمال الظاهرة.

ولهذا قال أهل العلم : (( هذان الحديثان يجمعان الدين كله)) حديث عمر: (( إنما الأعمال بالنيات )) ميزان للباطن ، وحديث عائشة : (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا)) ميزان للظاهر.
------
لما في هذا الحديث من فوائد كثيرة نكتفي بهذا القدر اليوم و نكمل شرحه غدا بإذن الله
ضَحِكْتُ فقالوا ألا تحتشم*****بَكَيْتُ فقالوا ألا تبتســـــم!!

بسمتُ فقالوا يُرائي بهــا*****عبستُ فقالوا بدا ما كتــم!!

صمتُّ فقالوا كليل اللسان*****نطقتُ فقالوا كثير الكَــــلِم!!

حَلِمتُ فقالوا صنيع الجبان*****ولو كان مقتدراً لانتقــــــم!!

بسلتُ فقالوا لطيشٍ بـــــه*****وما كان مجترئاً لو حــكم!!

يقولون شذ إذا قلــتُ لا*****وإمَّعةً حين وافقتهــــــــم!!

فأيقنت أني مهمـــــــا أردت*****رضا الناس لابد من أن أذم!!


[ حكمة: رضا الناس غايةٌ لا تدرك]
  • ملف العضو
  • معلومات
أسير الخطايا
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2008
  • المشاركات : 63
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • أسير الخطايا is on a distinguished road
أسير الخطايا
عضو نشيط
رد: شرح رياض الصالحين
17-10-2008, 08:35 AM
بورك فيك وجزاك الله خيرا
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
موسوعة الحديث النبوي الشاملة .. البخاري + مسلم + رياض الصالحين
التوجه الاسلامي للعمران
الساعة الآن 08:56 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى