تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 04:33 PM
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قرأت و سمعت عمّن ينهى عن الإحتفال بمولد خير البريّة فإرتأيت أنا طُوَيلِبة علم أن أضع هذا الموضوع بين أيديكم

و أنا على يقين أنّني سأواجه صدّا عنيفا من المعارضين لذا أنبّه الجميع أنّني ما وضعت هذا الموضوع للناقشة

و لكن للتّوضيح لا غير

يقولون أنّ الإحتفال بالمولد بِدعة و أنا مع هذا القول و لنفهم جميعا ما معنى هذه الكلمة

فالبدعة لغة ما أُحدث على غير مثال سابق

و البدعة شرعا هو المحدَث الّذي لم ينصّ عليه القرآن و لا الحديث

في حديث لعائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

و البدعة تنقسم إلى قسمين

البدعة الحسنة الّتي توافق القرآن و السّنة

و البدعة السيّئة الّتي تخالف القرآن و السّنة

و يُفهم هذا من حديث جرير بن عبد الله قال قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم * من سنّ في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئ
و من سنّ سنّة سيّئة فله وزرها و وزر من عمِل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئ *


فالملك المظفّر إربل ملك العراق الّذي عاش في القرن السّابع الهجري هو أوّل من سنّ سنّة الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف

و إنّي أستغرب من أولائك الّذين يقولون هذه بدعة و قد نسوا أنّ هناك بِدعا أخرى عديدة يؤتونها و أذكر منها كذلك

* ما إبتدعه التّابعيّ يحي بن يعمر الّذي وضع النّقط على المصحف الشّريف

* و كذلك وضع المحارب في المساجد في القرن التاسع للهجرة

* و كذلك السّبحة الّتي بين إيدينا اليوم

* صلاة التّراويح حيث أنّ عمر رضي الله عنه جمع الصّحابة خلف إمام واحد في المسجد

و قال * نِعم البدعة هذه *

* عثمان رضي الله عنه أحدث الآذان الثّاني يوم الجمعة و ما كان في عهد رسولنا

هل سنكفّر كلّ هؤلاء لأنّهم أحدثوا و إبتدعوا أشياء ما أتى بها رسولنا الكريم؟؟؟؟؟

و من البدع السيّئة هناك المكروهة منها و هناك من تؤدّي إلى الكفر

من البدع المحرّمة و المكروهة ككتابة صلع أو ص بعد إسم محمد و يقصدون بها صلّى الله عليه و سلّم

فقد قال العلماء * قد نصّ المحدّثون أنّ كتابة ص وحدها مكروه *

و حتّى هذه الجملة أي صلّى الله عليه و سلّم ما قالها رسولنا أبدا و الدّليل عندما أرسل رسوله إلى عظيم الروم و الفرس كان يقول من محمد إلى هرقل ...

و من البدع السيّئة الّتي تؤدّي بصاحبها إلى الكفر كبدعة المعتزلة و الخوارج

هؤلاء قالوا أنّ الإنسان يخلق أعماله تعالى الله عمّ يقولون علوّا كبيرا

أحد العلماء أراد أن يدحض قول أحد المعتزلة فقال له إرفع رجلك اليمنى و كذلك اليّسرى فعجز فهذا أكبر دليل على أنّ الإنسان لا يخلق أعماله

أكتفي بهذا القدر ليكون ردّا على من أنكر الإحتفال بالمولد النّبوي الشّريف

و الله من وراء القصد

نسأله تعالى أن يفقّهنا في ديننا و يزيدنا علما

و صلّى الله و سلّم على خير الخلق
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-09-2007
  • الدولة : تلمسان العالية
  • العمر : 41
  • المشاركات : 15,900
  • معدل تقييم المستوى :

    34

  • gamalove2002 is on a distinguished road
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 04:47 PM
السلام عليكم....
مشكورة اخلاص على هذه الروعة في الطرح....
النقد سياتيك لا محالة في ذلك....فانت طالبة علم تطرقت لموضوع لا يحدث فيه الا علماء المنتدى....ممن يضيفون الى اسمائهم التعريفية كلمات كالسنة و الاثري و السلفي....
في الحقيقة انا نفسي كان احد اعز اصدقائي في الجامعة سلفيا.....و شرحت له بنفس الطريقة التي شرحت بها انت ان البدعة حسنة و سيئة.....و لكن رغم انه كان يعدم الحجة الا انه اصر على رايه.....
عرفت منذ وقت ليس بقريب .....بل تيقنت ان الاسلام سهل الفهم...لا يحتاج الى تعصب و لا تشدد....بل ان بعض القضايا لا تحتاج حتى للعلماء للفصل فيها......فالانسان فطر على حب الخير.....
اعانك الله على فعل الخير.....و انصحك ان لا تجادلي في الامر اطفالا لم يبلغوا حتى سن الرشد...
  • ملف العضو
  • معلومات
اسد السنة
زائر
  • المشاركات : n/a
اسد السنة
زائر
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 05:44 PM
اقتباس:
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اقتباس:
قرأت و سمعت عمّن ينهى عن الإحتفال بمولد خير البريّة فإرتأيت أنا طُوَيلِبة علم أن أضع هذا الموضوع بين أيديكم
ارجو فقط ان تكوني طويلبة علم وفق ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن يبدو انك لست كذلك فانظرني الى تلك الصورة للمراة المتبرجة التي تضعينها هذا يدحض ادعائك بانك طويلبة علم
طويلبة علم لا تضع تلك الصورة موافقة اختي
و
اقتباس:
أنا على يقين أنّني سأواجه صدّا عنيفا من المعارضين لذا أنبّه الجميع أنّني ما وضعت هذا الموضوع للناقشة

و لكن للتّوضيح لا غير
صحيح فمن عقيدة اهل السنة و الجماعة عدم ترك الطريق لكل من يبتدع من هذا الدين ما لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و قطع الطريق امام كل من يتبع هواه محاولة منه لتضليل الناس عمدا او جهلا و انا احسن بك الظن و اقول انك تقولين ذلك جهلا
اقتباس:
يقولون أنّ الإحتفال بالمولد بِدعة و أنا مع هذا القول و لنفهم جميعا ما معنى هذه الكلمة
نعم هي بدعة فلم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم و لا صحابته رضوان الله عليهم اجمعين و لو كان فيه خيرا لفعلوها
اقتباس:
فالبدعة لغة ما أُحدث على غير مثال سابق
بارك الله فيك اصبت في ذلك
اقتباس:
و البدعة شرعا هو المحدَث الّذي لم ينصّ عليه القرآن و لا الحديث
بارك الله فيك اعتراف منك ان القران و السنة لم يأتيا ببدعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
اقتباس:
في حديث لعائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

اذن من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فهو امر مردود اليه و هو امر مدث و الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بعيد ميلاده
اقتباس:
و البدعة تنقسم إلى قسمين

البدعة الحسنة الّتي توافق القرآن و السّنة

و البدعة السيّئة الّتي تخالف القرآن و السّنة
هذا هو التعريف االشرعي للبدعة و الاحتفال بالمولد النبوي بدعة سيئة تخالف السنة و القرآن
ما هذا التناقض يا اختاه هل اتى القرآن و السنة ببدعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
اقتباس:
و يُفهم هذا من حديث جرير بن عبد الله قال قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم * من سنّ في الإسلام سنّة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئ
و من سنّ سنّة سيّئة فله وزرها و وزر من عمِل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئ *

و من السنن السيئة التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم و لا صحابته الكرام رضوان الله عليهم اجمعين الاحتفال بالمولد النبوي
اقتباس:
فالملك المظفّر إربل ملك العراق الّذي عاش في القرن السّابع الهجري هو أوّل من سنّ سنّة الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
بل ابتدع و ليس سن لان البدعة في الدين و هذا ليس من الدين و الحمد لله لسنا بحاجة الى من يكمل لنا الاسلام لان ديننا اكتمل و الحمد لله
اقتباس:
و إنّي أستغرب من أولائك الّذين يقولون هذه بدعة
نهم هي بدعة و ستبقى بدعة و الحمد لله نحن لسنا متناقضين من جهة ندعي اننا نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم و من جهة نضع صورة مخالفة لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
اقتباس:
و قد نسوا أنّ هناك بِدعا أخرى عديدة يؤتونها و أذكر منها كذلك
البدعة في الدين و ليس في شيء آخر
اقتباس:
* ما إبتدعه التّابعيّ يحي بن يعمر الّذي وضع النّقط على المصحف الشّريف
هذا ليس بدعة في الدين و انما امر هام يخصص المصحف الشريف و اذا كان كذلك لقلنا ان السكن في عمارة بدعة و الركوب في السيارة بدعة و غيرها
و هذا خطأ لانها تخص امور الدنيا و لا علاقة لها بالعبادة
اقتباس:
* و كذلك وضع المحارب في المساجد في القرن التاسع للهجرة
*
هذه من البدع التي لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم و الحمد لله انني وجدت مساجد في الجزائر بدون محراب
اقتباس:
و كذلك السّبحة الّتي بين إيدينا اليوم
نعم هذه ايضا من البدع و الاخ غريب الأثري رد على هذه البدعة ارجعي الى مواضيعه لتري حجته في ذلك المهم ان هذا لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم

اقتباس:
* صلاة التّراويح حيث أنّ عمر رضي الله عنه جمع الصّحابة خلف إمام واحد في المسجد
و لكن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى مع اصحابه رضي الله عنهم اجمعين و لكنه خاف ان يشق على امته فتركها ثم من هو عمر رضي الله عنه حتى يقارن مع إربل
اقتباس:
و قال * نِعم البدعة هذه *
و هذه ليس البدعة الشرعية و قد شرحتي لنا معنى البدعة
اقتباس:
* عثمان رضي الله عنه أحدث الآذان الثّاني يوم الجمعة و ما كان في عهد رسولنا
ذلك لا علاقة له بالعبادة أيضا
اقتباس:
هل سنكفّر كلّ هؤلاء لأنّهم أحدثوا و إبتدعوا أشياء ما أتى بها رسولنا الكريم؟؟؟؟؟
و من قال لك اننا كفرنا المبتدع و الضال بل بين العلماء الربانيين اخطائهم حماية للدين
اقتباس:
و من البدع السيّئة هناك المكروهة منها و هناك من تؤدّي إلى الكفر
بل كلها بدع و اقول لك مرة اخرى ان البدعة في العبادة و ليس في العادة
اقتباس:
من البدع المحرّمة و المكروهة ككتابة صلع أو ص بعد إسم محمد و يقصدون بها صلّى الله عليه و سلّم

فقد قال العلماء * قد نصّ المحدّثون أنّ كتابة ص وحدها مكروه *
صحيح ان ذلك لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم
اقتباس:
و حتّى هذه الجملة أي صلّى الله عليه و سلّم ما قالها رسولنا أبدا و الدّليل عندما أرسل رسوله إلى عظيم الروم و الفرس كان يقول من محمد إلى هرقل ...
و الله سبحانه و تعالى يقول في كتابه صلوا عليه و سلموا تسليما اذن هذا موجود في كتاب الله
هذا تناقض ثاني فيك تزعمين ان البدعة ما لم ياتي به القران ثم تقولين ان قول صلى الله عليه وسلم ما قالها النبي صلى الله عليه وسلم
اظن انك اختي يجب عليك ان تتعلمي شيئا من القرآن حتى تفرقي بين ما جاء في الكتاب و ما لم ياتي
اقتباس:
و من البدع السيّئة الّتي تؤدّي بصاحبها إلى الكفر كبدعة المعتزلة و الخوارج
أصبت بارك الله فيك


اقتباس:
هؤلاء قالوا أنّ الإنسان يخلق أعماله تعالى الله عمّ يقولون علوّا كبيرا

أحد العلماء أراد أن يدحض قول أحد المعتزلة فقال له إرفع رجلك اليمنى و كذلك اليّسرى فعجز فهذا أكبر دليل على أنّ الإنسان لا يخلق أعماله
صحيح جزاك الله خيرا
اقتباس:
أكتفي بهذا القدر ليكون ردّا على من أنكر الإحتفال بالمولد النّبوي الشّريف
ننكره و سنظل ننكره لحماية الدين من اهل الاهواء
اقتباس:
و الله من وراء القصد
النية لا تكفي لكن يجب النية مع الاتباع و هذا الفعل اي الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ليس ليس من التباع و انما من الابتداع
اقتباس:
نسأله تعالى أن يفقّهنا في ديننا و يزيدنا علما
آمين و يرزقك التوبة حتى تنزعي تلك الصورة

  • ملف العضو
  • معلومات
اسد السنة
زائر
  • المشاركات : n/a
اسد السنة
زائر
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 05:51 PM
أقوال علماء المالكية في بدعة المولد النبوي باشر بنشرها لتعم الفائدة
أقوال علماء من المالكية في بدعة المولد النبوي

1_الشيخ الإمام أبي حفص تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني رحمه الله المتوفى سنة (734هـ)قال في رسالته " المورد في عمل المولد " :

الحمد لله الذي هدانا لاتباع سيد المرسلين، وأيدنا بالهداية إلى دعائم الدين، ويسر لنا اقتفاء آثار السلف الصالحين، حتى امتلأت قلوبنا بأنوار علم الشرع وقواطع الحق المبين، وطهر سرائرنا من حدث الحوادث والابتداع في الدين.
أحمده على ما منَّ به من أنوار اليقين، وأشكره على ما أسداه من التمسك بالحبل المتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله سيد الأولين والآخرين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، صلاة دائمة إلى يوم الدين.
أما بعد: فقد تكرر سؤال جماعة من المباركين عن الاجتماع الذي يعمله بعض الناس في شهر ربيع الأول، ويسمونه: المولد:
هل له أصل في الشرع؟ أو هو بدعة وحدث في الدين؟
وقصدوا الجواب عن ذلك مبيَّناً، والإيضاح عنه معيناً.
فقلت وبالله التوفيق: لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أوردنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.
وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة المندوب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة ولا التابعون، ولا العلماء المتدينون -فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.
ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.
فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً، وحينئذٍ يكون الكلام فيه في فصلين، والتفرقة بين حالين:
أحدهما: أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام: فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة.
والثاني: أن تدخله الجناية، وتقوى به العناية، حتى يُعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه، وقلبه يؤلمه ويوجعه؛ لما يجد من ألم الحيف، وقد قال العلماء رحمهم الله تعالى: أخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف، لا سيما إن انضاف إلى ذلك شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل، من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال مع الشباب المرد، والنساء الفاتنات، إما مختلطات بهم أو مشرفات، والرقص بالتثني والانعطاف، والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف.
وكذا النساء إذا اجتمعن على انفرادهن رافعات أصواتهن بالتهنيك والتطريب في الإنشاد، والخروج في التلاوة والذكر عن المشروع والأمر المعتاد، غافلات عن قوله تعالى: ((إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ)) [الفجر:14[.
وهذا الذي لا يختلف في تحريمه اثنان، ولا يستحسنه ذوو المروءة الفتيان، وإنما يَحِلُّ ذلك بنفوس موتى القلوب، وغير المستقلين من الآثام والذنوب، وأزيدك أنهم يرونه من العبادات، لا من الأمور المنكرات المحرمات، فإنا لله وإنا إليه راجعون، بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ"
2- الإمام عبد الله ابن الحاج رحمه الله:
قال في كتابه المدخل : (فصل في المولد: ومن جملة ما أحدثوه من البدع، مع اعتقادهم أن ذلك من أكبر العبادات وأظهر الشعائر ما يفعلونه في شهر ربيع الأول من المولد وقد احتوى على بدع ومحرمات جملة) [المدخل: (2/ 2-10)].
3_ومن علماء المالكيَّة الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفَّار المالكي، وله في ذلك جواب حافل نقله الونشريسي في المعيار المعرب، نختصر منه ما يلي، قال رحمه الله: (ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة، ولا يفعلون فيها زيادةً على سائر ليالي السنة، والخير كلُّه في اتِّباع من سلف، فالاجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعًا، بل يؤمر بتركه....)
المعيار المعرب و الجامع المغرب لفتاوى علماء إفريقية و الأندلس و المغرب (7 / 99 ).
4_ و قال أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي بعد حكاية أقوال المالكية في المفاضلة بين ليلة المولد و ليلة القدر قال رحمه الله تعالى : " قيل : و إن كان معظما عند المسلمين لكن و قعت فيه قضايا أخرجته إلى ارتكاب بعض البدع من كثرة الإجتماع فيه أي اجتماع آلات اللهو إلى غير ذلك من البدع غير المشروعة و التعظيم له صلى الله عليه و سلم إنما هو باتباع السنن و الإقتداء بالآثار لا بإحداث بدع لم تكن للسلف الصالح "
المعيار المعيار المعرب ( 8/255) .
5_ الإمام المحقق أبي إسحاق الشاطبي اللخمي رحمه االله تعالى : " و أجاب رحمه الله على جملة مسائل فقال : " أما الأولى : و هي الوصية بالثلث ليوقف على إقامة ليلة مولد النبي صلى الله عليه و سلم فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة و كل بدعة ضلالة فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز و الوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه و رد الثلث إلى الورثة يقتسمونه فيما بينهم و أبعد الله الفقراء الذين يطلبون إنفاذ مثل هذه الوصية ...." انتهى محل الشاهد ( فتاوى الإمام الشاطبي ص203_204 تحقيق : محمد أبو الأجفان )
6-ومن علماء المالكية المتأخِّرين بمصر الشيخ المفتي محمَّد عليش المالكي، من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو قرن، قال في كتابه فتح العلي المالك: "عمل المولد ليس مندوبًا، خصوصًا إن اشتمل على مكروه، كقراءة بتلحين أو غناء، ولا يسلم في هذه الأزمان من ذلك وما هو أشدّ".
و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد
و على آله و صحبه أجعين
و الحمد لله رب العالمين .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kadiri
kadiri
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 13-02-2007
  • الدولة : maroc
  • المشاركات : 181
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • kadiri is on a distinguished road
الصورة الرمزية kadiri
kadiri
عضو فعال
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 06:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
إن الاحتفال بالمولد النبوي بما لا يخالف الشرع، شيء جميل خاصة إذا كانت برامج الاحتفالات لمدة شهر على الأقل من خلال المحاضرات والمسابقات الثقافية والأدبية للناشئة، وعيادة المرضى في المستشفيات...
أما واصفو البدعة على الاحتفال بذكرى المولد النبوي، فلو اتبعنا رأيهم -وأقول رأيهم وليس حكم الدين- لطلقنا كل ابتكارات العلم والتكنولوجيا، ونعيش في عالم لسنا لزمنه؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 11-09-2007
  • الدولة : تلمسان العالية
  • العمر : 41
  • المشاركات : 15,900
  • معدل تقييم المستوى :

    34

  • gamalove2002 is on a distinguished road
الصورة الرمزية gamalove2002
gamalove2002
شروقي
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 06:29 PM
يقولون ان البدعه السيئه تكون في الدين فقط......اي ليس في التكنلوجيا.....
لكنهم يستبعدون المصحف و الاذان الثاني يوم الجمعة......
لو تركوا الفتوى لاهلها......لكنهم لا يعلمون ما يجنون بنقولهم هذه التي لا يعرفون حتى اصحابها...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 07:22 PM
[SIZE="6"]
[QUOTE=اسد السنة;124210]

ارجو فقط ان تكوني طويلبة علم وفق ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن يبدو انك لست كذلك فانظرني الى تلك الصورة للمراة المتبرجة التي تضعينها هذا يدحض ادعائك بانك طويلبة علم
طويلبة علم لا تضع تلك الصورة موافقة اختي

لست موافقة فالصورة يظهر منها الوجه فقط و على حسب ما تعلّمته فجسم المرأة كلّه عورة ما عاد الوجه و اليدين
إن كنت ممّن يقول أنّ المرأة كلّها عورة فلا أريد أن أدخل معك في هذا الموضوع يا أخي


صحيح فمن عقيدة اهل السنة و الجماعة عدم ترك الطريق لكل من يبتدع من هذا الدين ما لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و قطع الطريق امام كل من يتبع هواه محاولة منه لتضليل الناس عمدا او جهلا و انا احسن بك الظن و اقول انك تقولين ذلك جهلا

بل قلت ذلك عن علم فلا أتحدّث عن جهل أبدا

نعم هي بدعة فلم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم و لا صحابته رضوان الله عليهم اجمعين و لو كان فيه خيرا لفعلوها

و ليس فيها شرّ


هذا هو التعريف االشرعي للبدعة و الاحتفال بالمولد النبوي بدعة سيئة تخالف السنة و القرآن
ما هذا التناقض يا اختاه هل اتى القرآن و السنة ببدعة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أين السّوء في ذلك؟؟ هل قراءة القرآن أو الحديث أو مدح خير الخلق حتّى لا أدخل معك في جدال آخر و إطعام الطّعام و إدخال السّرور فيه سوء؟؟؟
عجبي


بل ابتدع و ليس سن لان البدعة في الدين و هذا ليس من الدين و الحمد لله لسنا بحاجة الى من يكمل لنا الاسلام لان ديننا اكتمل و الحمد لله

أيّ بدعة في الدّين؟ و هل يستطيع أيّ كان أن يبتدع في الدّين؟؟؟؟؟
أرجو أن تفرّق بين أوامر ربّنا و سنّة نبيّنا و البدعة الحسنة


بل كلها بدع و اقول لك مرة اخرى ان البدعة في العبادة و ليس في العادة

هلاّ عرّفتَ لي ما معنى العبادة؟؟ و أظنّك فهمتَ قصدي من طرحي لهذا السؤال


و الله سبحانه و تعالى يقول في كتابه صلوا عليه و سلموا تسليما اذن هذا موجود في كتاب الله
هذا تناقض ثاني فيك تزعمين ان البدعة ما لم ياتي به القران ثم تقولين ان قول صلى الله عليه وسلم ما قالها النبي صلى الله عليه وسلم

أنا قصدت كتابة الجملة صلّى الله عليه و سلّم ما قالها الرّسول و لا أصحابه
و أمّا الصّلاة عليه فهذا أمر مفروغ منه


ثم من هو عمر رضي الله عنه حتى يقارن مع إربل

ليتك ركّزتَ في الكتابة تقصد من هو إربل حتّى نقارنه مع عمر لكنّي أعتبرها سبق كتابة و ليس لسان كما يقال



اظن انك اختي يجب عليك ان تتعلمي شيئا من القرآن حتى تفرقي بين ما جاء في الكتاب و ما لم ياتي

لم أدّعِ العلم و لست بعالمة و من قال أعلم فهو أجهلهم و لكنّني أحب أن أتعلّم و الحمد لله


ننكره و سنظل ننكره لحماية الدين من اهل الاهواء

و كأنّنا بإحتفالنا بمولد خير البريّة نسيئ لديننا
أهين ديننا و نبيّنا و هذا أولى للدّفاع على أن تشغلون أوقاتكم بهذه الأمور
و سأبقى أحتفل بمولد خير البريّة ما بقي فيّ نفس



النية لا تكفي لكن يجب النية مع الاتباع و هذا الفعل اي الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ليس ليس من التباع و انما من الابتداع

و هو ما قلته بدعة حسنة


آمين و يرزقك التوبة حتى تنزعي تلك الصورة

كان عليك أن تنصحني عندما رأيتها عبر رسالة خاصة إن كنت تحب الخير للغير

لم أرَ بها بأسا حتّى أحذفها

و لكن أنا لن أشترط عليك في دعائي لك

و أقول

ألهمك الله الصّواب و أنار لك درب الحق و رزقك حسن الختام

بارك الله فيك على مرورك و تعليقك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عايدة
عايدة
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-05-2007
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 6,106
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • عايدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية عايدة
عايدة
مشرفة شرفية
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 07:22 PM
ما يضر الإسلام إذا إحتفل المسلمون بذكرى مولد سيد الأنبياء بالذكر و الصلاة عليه و التطرق لجوانب منيرة من سيرته
و حمدوا الله على نعمة الإسلام ؟



أسد السنة أريد منك توضيح حول عبارة كتبتها و هي


ثم من هو عمر رضي الله عنه حتى يقارن مع إربل

بهذا التعبير قللت من شأن عمر رضي الله عنه
أتعرف هذا ؟

أتركوا الفتوى لأصحابها صدقت
gamalove2002
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عايدة
عايدة
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-05-2007
  • الدولة : الجزائر الحبيبة
  • المشاركات : 6,106
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • عايدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية عايدة
عايدة
مشرفة شرفية
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 05-07-2007
  • الدولة : بلجيكا
  • المشاركات : 33,077
  • معدل تقييم المستوى :

    55

  • إخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the roughإخلاص is a jewel in the rough
الصورة الرمزية إخلاص
إخلاص
مشرفة سابقة
رد: الإحتفال بالمولد النّبويّ الشّريف
10-03-2008, 07:24 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gamalove2002 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم....
مشكورة اخلاص على هذه الروعة في الطرح....
النقد سياتيك لا محالة في ذلك....فانت طالبة علم تطرقت لموضوع لا يحدث فيه الا علماء المنتدى....ممن يضيفون الى اسمائهم التعريفية كلمات كالسنة و الاثري و السلفي....
في الحقيقة انا نفسي كان احد اعز اصدقائي في الجامعة سلفيا.....و شرحت له بنفس الطريقة التي شرحت بها انت ان البدعة حسنة و سيئة.....و لكن رغم انه كان يعدم الحجة الا انه اصر على رايه.....
عرفت منذ وقت ليس بقريب .....بل تيقنت ان الاسلام سهل الفهم...لا يحتاج الى تعصب و لا تشدد....بل ان بعض القضايا لا تحتاج حتى للعلماء للفصل فيها......فالانسان فطر على حب الخير.....
اعانك الله على فعل الخير.....و انصحك ان لا تجادلي في الامر اطفالا لم يبلغوا حتى سن الرشد...

و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته

العفو أخي الفاضل

طرحت الموضوع و أنا متأكّدة من ذلك :) فلا عليك

نسأله تعالى أن يلهمنا الصّبر

بورك لي مرورك العطر

دمت وفيّا
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:49 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى