تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > منتدى المرأة والأسرة > منتدى هُـــم و هنّ

> لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
01-03-2013, 06:39 PM
(بسم الله الرحمن الرحيم)
http://akhawat.islamway.net/modules....rticle&sid=543

ترى عامة النساء أن زواج شريك حياتها من أخرى مصيبة كبيرة، وتعتبره كابوساً ينغص عليها سعادتها، ويظل هاجسًا بغيضًا تحاول التخلص من مجرد التفكير فيه. ولعل بعض الرجال يستغربون عظيم قلق المرأة، وشديد رغبتها في استفرادها بزوجها، ورد فعلها العنيف أحياناً عند علمها بمجرد عزم زوجها على التعدد.
طرحت هذا السؤال "لماذا تخشين التعدد؟" على عدد من النساء المختلفات في مستوياتهن الاجتماعية والثقافية فكان الجواب متباينًا تباين اختلاف مكانتهن في المجتمع.


قالت إحداهن: لا أتخيل أن زوجي يمكن أن يحبني ويحب أخرى في آن، والرسالة التي أفهمها من زواجه بأخرى أنه لا يحبني إذ إنه لا يمكن أن يحب الرجل أكثر من واحدة.

قالت الثانية: أما أنا فأشعر أن الزوجة الثانية سوف تقاسمنا عيشنا وسوف يؤثر هذا على توفر ما أطلبه ويطلبه أولادي.

والثالثة عبرت عن خشيتها من كلام النساء من أقارب وزميلات واعتقادهم أنها مقصرة في حقه وسوف تتحول العلاقة بينها وبين زوجها إلى مادة دسمة لأحاديثهن ولن تحظى بالاحترام في قلوبهن لهذا السبب.

أما الرابعة فأرجعت عدم ترحيبها إلى الغيرة الشديدة حيث أنها لا تتحمل أبدًا أن يهتم زوجها بأخرى.

والخامسة جعلت التعدد والحيف وجهين لعملة واحدة فحيثما ذكر التعدد هبت ريح الظلم وسوء المعاملة.

والسادسة قررت أن الرجل لا يمكن أن يعدل مهما بذل من جهود لأن الله عز وجل يقول: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)، ومادام لن يطيق العدل فعليه الاقتصار على واحدة استجابة لله عز وجل في قوله: (فإن لم تعدلوا فواحدة) وخاصة لرجال زماننا خاصة مع غياب التقوى وخشية الله تعالى.

هذه آراء مجموعة قليلة من النساء جمعتني بهن جلسة قصيرة لعل عند غيرهن هموم وأشجان أخرى وأسباب غير ما ذكر. وأقف وقفة عجلى مع كل واحدة منهن محاولة المناقشة الهادئة وصولاً إلى وضع يجعل موضوع التعدد في إطاره الصحيح.

فأقول: إن الأولى حكمت على الرجل بمنظارها وهو أن المرأة لا يمكن أن تحب رجلين في آن وعاطفتها توزع بين زوجها واولادها لاغير، أما الرجل فإنه يمكن أن يحب أكثر من واحدة وقد زين الله لهم حب النساء فطرة حيث يقول تعالى: (زين للناس حب الشهوات من النساء..الآية)، ولذا فإن الأصل في المرأة أن تحب رجلاً واحداً وتصبر عن الرجل لكن الرجل في الغالب لا يصبر عن المرأة.

أما الثانية فإن تخوفها ناتج من أسباب ثلاثة: أولها ضعف التوكل على الله تعالى، والثاني السمعة السئية والقصص التي تعبر عنها بعض من مرت بتجربة التعدد ، والثالث تخويف النساء بعضهن بعضاً من التعدد وأن النتيجة ستكون كارثة عليها وعلى أولادها.


وفي حالة المرأة الثالثة فإن المسألة لا تعدو أن تكون في تعزيز الثقة بالنفس وعدم الاهتمام بآراء الناس فالانسان ينبغي أن يفكر بعقله ويعيش وفق المبادئ الصحيحة التي ارتضاها هو لا بما يريد الآخرون.

والرابعة فغيرتها لها أصل من الطبع والفطرة ولكن ينبغي أن تهذب فلا توصل إلى محرم من غيبة أو فتنة أو نميمة أو كذب، وعلى قدر كظمها لغيظها ومجاهدتها لغيرتها واتخاذها للأسباب التي تخفف من حدة ما تجد من الغيرة على قدر ما يهبها الله اطمئناناً ورضى بهذا الأمر.

والخامسة ترى شبح الظلم ماثلاً أمام عينيها وتفكر بعقل غيرها وتتمثل حياة زميلتها أو قريبتها التي مرت بهذا الأمر وتجزم أنها سوف تعاني كما عانت تلك. وكم سمعت من قصص مؤلمة عن نساء اشتركن مع أزواجهن في بناء بيت ولما تم البناء فاجأها بالزواج من أخرى وهذه حالات واقعية وإن كانت قليلة، أو تلك التي أقرضت زوجها مبلغاً من المال فإذا به يتزوج بأخرى دون مقدمات وتمهيد، فليس غريباً أن تصاب بالصدمة ويكون رد فعلها قوياً. وحق لهؤلاء أن يقفن هذا الموقف الذي ربما لا يقبله بعض الرجال ويطالبون المرأة أن تتقبل ظلمهم وجورهم، و تعلن ترحيبها بالزوجة الأخرى دون أن تعبر عن رفضها للأسلوب الذي تم به الأمر. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن بعض النساء عندما تساهم مع زوجها في مصاريف السكن والمعيشة فإنها بذلك تحصل على ضمان بأنه لن يتزوج بغيرها فتكون النتيجة أن تقصر في حقوقه ولا تكترث بالعناية بالرصيد العاطفي بينهما، وتنسى أن الرجل الذى يحتاج إلى معونة زوجته في بناء بيته يحتاج أيضا إليها في بناء السكينة, ويحتاج إلى حنانها, إلى تدليله, إلى احترامه وتقديره, إلى التجمل له, والاستعداد لاستقباله , فإذا لم يجد ذلك منها تطلع لغيرها, فالمرأة الذكية هي التي تملأ قلب زوجها حبا وتشبعه حنانا , ولا تكترث بتكثره من المال أو المتاع لأنه سيكون على حسابها إذا قصرت فيما ذكرت.

أما السادسة فاحتجت بما لا يحتج به, إذ العدل الذى لا يستطاع في الآية هو العدل القلبي, وليس العدل في العطاء كما جاء ذلك في الحديث الذى أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يقسم بين نسائه فيعدل, ثم يقول "اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك " قال ابن كثير: يعني القلب، هذا لفظ أبي داود، وهذا إسناد صحيح. ولو أكملت الآية لوجدتها تدل على ذلك (فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة) قال ابن كثير: أي إذا ملتم إلى واحدة منهن فلا تبالغوا في الميل بالكلية فتبقى هذه الأخرى معلقة. وذكر حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط ".
قال ابن الجوزي رحمه الله في زاد المسير 2/219: لن تطيقوا أن تسووا بينهن في المحبة التي هي ميل الطباع لأن ذلك من كسبكم (ولو حرصتم) على ذلك، (فلا تميلوا) إلى التي تحبون في النفقة والقسم.أ.هـ. وقال بان العربي رحمه الله: (أخبر سبحانه أن أحدًا لا يملك العدل بين النساء، والمعنى فيه تعلق القلب لبعضهن أكثر منه إلى بعض، فعذرهم فيما يكنون، وأخذهم بالمساواة فيما يظهرون) شرح الترمذي 5/80.
وقد بسط العلماء مسائل النفقة على الزوجات فعلى كل من أراد الزواج أن يتعلم الواجبات التي عليه حتى لا يقع في الظلم.


وأزيد على هذه الأسباب أن بعض الرجال يكل المرأة الموظفة إلى راتبها ويعطي الأخرى من ماله وهذا خلاف العدل وهو منشأ كثير من المشكلات. إن مجتمعنا بحاجة ماسة إلى قنوات توجيه تساهم في توعية الرجل إلى كيفية تسيير حياته الزوجية معددًا كان أو غير ذلك، وكذلك تعتني بتثقيف المرأة أن تعدد زوجها ليس بالضرورة علامة على عدم حبه لها أو تقصيره في حقها، وألا تهتم بكلام الآخرين مادامت في حياتها سعيدة، ومادام زوجها قائماً بالواجبات الشرعية على أحسن وجه. كما إنه من المهم أن تنظر المرأة التي اختار زوجها أن يعدد إلى الحياة نظرة إيجابية، وتحاول أن تهئي وسائل السعادة وهي كثيرة. وإن المؤمل بالرجل الذي يعزم على التعدد أن يتلطف في إخبار زوجته، وأن يختار الأوقات المناسبة، وأن يعلم أن الأمر ليس هيناً على المرأة مهما بلغت من مكانة، وأن يبالغ لاسيما في الأيام الأولى من زواجه من إظهار ألوان المودة للأولى وإشعارها بأن مكانتها في ازدياد، وأن زواجه من أخرى لا يعني بحال موقفاً منها ولا انصرافاً عنها. كما أن على من عدد أن يتجنب كافة أنواع الظلم بالكلمة أو بالتقصير في النفقة أو البخل أو غير ذلك، وأن يدرك الرجل المعدد أن استهانته بالعدل قد يتسبب في انتكاسة المرأة الصالحة وتركها لطريق الخير ويتحمل هو نتائج هذا الأمر. إن الأمل كبير في أن يحرص الجميع على تقوى الله عز وجل وأن توزن الأمور بموازينها الصحيحة دون إفراط أو تفريط في الواجبات أو الحقوق، والله يتولى الصالحين.

د. رقية المحارب
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 40
  • المشاركات : 3,030
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عمر القبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
01-03-2013, 07:19 PM
راكم كامل معولين على خلاه، أنا بريئ منكم و مما تنقلون،
والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الايوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دون ما برهان

لُعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
01-03-2013, 07:39 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر القبي مشاهدة المشاركة
راكم كامل معولين على خلاه، أنا بريئ منكم و مما تنقلون،
بل الفساد (خلاه) العظيم هو تلك الهجمة الشرسة التغريبية على أحكام الشرع ومنها التعدد
فهذه منظمات تحرير المرأة
وهذه مسلسلات مؤدلجة بفكر التغريب
وهذه قوانين مستحدثة صادة عن التعدد مضيقة عليه
وهذه اختراقات فلاسفة تغريبيين لهيئات شرعية يجتهدون في موارد القرآن والسنة
و
و
و(الخلا) وصل بلاشك لكثير من أبناء المسلمين المخلصين الذابين عن الدين

فانا بريء منهم (الأولون لا الآخرون) ومما يخططون ويدعون ولو لم نعدد ياعمر

والله المستعان

بورك فيك
(لاتعد لمثل هذه المواضيع مرة أخرى !! فتواجدك عكس البراءة اللفظية فإنما الأعمال بالمشاركات!!)
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 40
  • المشاركات : 3,030
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عمر القبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
01-03-2013, 07:45 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd el kader مشاهدة المشاركة
بل الفساد (خلاه) العظيم هو تلك الهجمة الشرسة التغريبية على أحكام الشرع ومنها التعدد
فهذه منظمات تحرير المرأة
وهذه مسلسلات مؤدلجة بفكر التغريب
وهذه قوانين مستحدثة صادة عن التعدد مضيقة عليه
وهذه اختراقات فلاسفة تغريبيين لهيئات شرعية يجتهدون في موارد القرآن والسنة
و
و
و(الخلا) وصل بلاشك لكثير من أبناء المسلمين المخلصين الذابين عن الدين

فانا بريء منهم (الأولون لا الآخرون) ومما يخططون ويدعون ولو لم نعدد ياعمر

والله المستعان

بورك فيك
(لاتعد لمثل هذه المواضيع مرة أخرى !! فتواجدك عكس البراءة اللفظية فإنما الأعمال بالمشاركات!!)

ههههه أصلحك الله و أضحك سنك، بعدما ولجت في الموضوع أردت أن أصحح خطئ بكلميات لعلها تشفع لي.
والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الايوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دون ما برهان

لُعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-09-2012
  • المشاركات : 4,418
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • مُسلِمة has a spectacular aura aboutمُسلِمة has a spectacular aura about
الصورة الرمزية مُسلِمة
مُسلِمة
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
02-03-2013, 11:11 AM
السلام عليكم

إنه كلام جميل وتحليل مصيب في سيكولوجية المرأة من امرأة بالدات
غير أني أتساءل لمادا يطرح هدا الموضوع (بكثافة) في أغلب المنتديات على الأقل التي أزورها ؟نعم قد أجيب من وجهة نظر ضيقة وهذه تعتبر ثاني مرة أتدخل في موضوع كهدا لكن دائما عكس التيار(وربي يستر)
أعتقد أن التعدد بالإضافة إلى الحملة التي يتعرض لها من طرف التغريبيين وقد وضحتها أيها الأخ الفاضل في كتاباتك السابقة فهو أيضا يعاني من حملة تشويه من طرف الرجل بحد داته لا المرأة
فقد تؤمن المرأة وتسلم على أنه تشريع إسلامي لا يحق لها الإعتراض عليه غير انه في ظل التطبيق الردىء أصبح مرفوضا لديها
ربما ركزتم على اصلاح المرأة في هدا الجانب
وتناسيتم أن تقويم الرجل قد يتطلب منكم ضعف الجهد
يكفي أنه أطلق شعار زوجة واحده لا تكفي !
مطالبا بالتمدد لحد الشبع
وكأن التعدد شرع لتوثيق غرزة (التغطرس الذكوري )
اعتقد بأن التجارب المنصفه تزرع الثقه يوما بعد يوم في نفسية المرأة
وحروف الرجل التي يدونها إستخفافا أو إستهتارا في وسائل الإعلام تزيد من تلك المعضله !
عليه أن يدون كلام منصف يظهر إيجابية التشريع لكل الأطراف
معظمنا يحاول عبثا تربية الأبناء لهذا الباب
لكن هناك ابواب سامية أخرى تنفع الأبناء أكثر
ماكان أصحاب الرسول صلوات الله عليه يربون أبنائهم على هذا !
لانه تشريع رباني متى ما دعت الحاجه إليه كان
ليس فرض يجب تعلمه وإتقانه
إن الأسمى تعليم أبنائنا العدل وتأصيله في نفوسهم
حتى إذا كبروا ووجدت الحاجة في نفوسهم إلى التعدد
فـهناك تأصيل تربوي في قعر النفس
لن ينتج عنه تجارب مخزية

حتى المجتمع لا يحترم تجربة المعدد غير العادل
وقد يحمل عاتق الرجل كل المسؤليه
حتى وإن كان للمرأه نصيب من دفعه لهذا الظُلم
العدل لا أقصد به المأكل و المشرب و المسكن وغيرها إنما النظرة السليمة لركن الزواج سواء بإفراد أم بتعدد والتي أراها تغيب أكثر فأكثر

أعرف أني لو أخطأت بنظرتي هاته فسترد الصاع صاعين
لكن نبقى نتعلم منكم أستاذي الفاضل

بوركت على النقل


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 23-06-2008
  • الدولة : الجزائر ـ صحراوي
  • المشاركات : 1,384
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • كريم64 is on a distinguished road
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
02-03-2013, 11:51 AM
السلام عليكم
التعدد مرفوض من المرأة المتزوجة أو الفتاةالمقبلة على الزواج لأنها ترفض ببساطة الاقتسام بأي شكل.....الضُرة تضر و لهذا سميت كذلك ...كما قالت إحداهن مرة
أما الفتاة حين تحب رجلا متزوجا فهنا الأمر يختلف..عادي ..لا شيء الشرع أحل اربع و ما الى ذلك.....
أما مسألة الضرر ..فقد يكون الرجل متزوج بواحدة فقط و يلحق الضرر بزوجته و ابنائه’ و قد يكون الرجل متزوج باكثر من واحدة و يعيشون في هناء و سعادة تامة..................
من بركات ثقافة المسلسلات, قد تسمع أن فلان أطلقوا عليه تسمية "متولي" لأنه متزوج من ثلاث نسوة و إمرأة تُعيرّ ب"خطافة الرجالة" لأنها رضت ان تتزوج من رجل متزوج هربا من العنوسة.......أي سرقة موصوفة عن طريق الاغواء
سبحان الله العظيم..أ لا ساء ما يحكمون
لا إله الاالله محمد رسول الله

ما شاء الله لا قوة الابالله ..هذا من فضل ربي
www.tvquran.com


التعديل الأخير تم بواسطة كريم64 ; 02-03-2013 الساعة 11:55 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
ياسين جزائري
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-03-2012
  • المشاركات : 3,271
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • ياسين جزائري will become famous soon enoughياسين جزائري will become famous soon enough
ياسين جزائري
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
02-03-2013, 11:57 AM
و السؤال المطروح ..لماذا ترفضه و هي زوجة ..و تقبله و هي ضرة ..خاصة اذا تقدمت في السن ..؟؟
أخي عبد القادر حنا وحدة حرنا فيها ..واش دانا لأربعة ..
الحمد لله
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
02-03-2013, 12:06 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **مسلمة ** مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بوركت على النقل



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماأريد أن أعلق وإن كان لدي بعض الملاحظات، لكن أريد أن انبه على امر

عندما تكون مع مسؤول مرتشي أو فاسد أو نحوها فمن الحكمة أن تذكره وتزجره بآيات ربه وأحاديث نبيه صلى الله عليه وآله وسلم

وعندما تكون مع غال في الثورة على الأوضاع من الحكمة أن تذكره بالإلتزام بجماعة المسلمين وسلك السبل الشرعية لا الغربية في الإصلاح

وعندما تكون الهجمة شرسة على التعدد كان من الحكمة أن تكثف البيان والتكرار لإرجاع الناس إلى مفاهيم الكتاب والسنة التي جرفتها الموجة

وعندما تكون مع ظالم لزوجاته مائل لإحداهن ونحوها لابد من التذكير بالوعيد الشديد في ذلك

لكن أين هم المعددون ؟ في بيئتي حاليا لاتكاد نجد أحدا ! فمن نذكر ومن ننصح ؟

لكن ما أكثر وأعظم الهجمة الشرسة التغريبية على شرع الله فيما يخص المرأة ومنها التعدد، حتى أصبح الأمر المباح مستهجنا حتى عند بعض الإسلاميين

بورك فيك
التعديل الأخير تم بواسطة Abd El Kader ; 02-03-2013 الساعة 12:22 PM سبب آخر: إضافة اقتباس
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
02-03-2013, 12:13 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين جزائري مشاهدة المشاركة
و السؤال المطروح ..لماذا ترفضه و هي زوجة ..و تقبله و هي ضرة ..خاصة اذا تقدمت في السن ..؟؟
أخي عبد القادر حنا وحدة حرنا فيها ..واش دانا لأربعة ..

أخبرت أخي ياسين اني أحاول الإقلال من النقاش خصوصا قد أكثرت منه في هذا فيما سبق

لكن أرى الامر طبيعي جدا وهو فطري فيهن فلا يلمن على رغبتهن في الإفراد، لكن قد يحذرن من ازدرائه كشرع

ومن هذا الأخير كانت مشاركاتي اما الأول ففطرة عند جلهن انى تبدل أو تمحى

ومن هذا الباب مكر الذين يريدون منعه عندنا، والله المستعان
  • ملف العضو
  • معلومات
أم زيد
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 09-06-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 5,673
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • أم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the roughأم زيد is a jewel in the rough
أم زيد
مشرفة شرفية
رد: لماذا تخشين التعدد؟ د. رقية المحارب (منقول)
02-03-2013, 12:14 PM
هو شرع ربنا و التعدد موجود في قرآننا و أي قدح فيه يُنيلنا من الله ما نحن في غنى عنه.
و لكننا نقدح في سوء تطبيقه حيث يحضر الظلم و التعسف و يغيب العدل و الرأفة
طبعا لا توجد امرأة تتقبل هذا الأمر بصدر رحب قد ترضخ و تقبل لكن أن تهلل و تفرح فهذا مستبعد
بقي أن ننادي في الرجال ..من تأسّى برسول الله في التعدد ..فليتأسّى به أيضا في تطبيقه و حسن معاملته.


عندما أرى حسرة أطفال مالي و حرائر سوريا في شوارعنا

أشكر الله ألف مرة على نعمة الأمن و الأمان في بلدي

اللهم أدمها نعمة و امنعها من الزّوال.
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:42 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى