تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> الأدلة المرضية على عقيدة ابن باديس سلفية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
الأدلة المرضية على عقيدة ابن باديس سلفية
11-04-2008, 06:32 PM

ماهي عقيدة الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله؟



الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين أمّا بعد:

فقد كان العلامة بن باديس رحمه الله تعالى
سلفيًا، متبعًا للأثر، متمسِّكًا بالسنّة، على الطريقة المرضية التي كان عليها السلف الصالح
من الصحابة و التابعين و الأئمة المجتهدين، و غيرهم من أعلام الهدى و مصابيح الدجى مّمن اقتفى آثارهم و اتبع سبيلهم، بعيدًا كل البعد عن أهل الكلام و البدع، في العقائد و الأعمال و غيرها، لا يعرف التأويل ولا يخوض فيه.
و الشواهد على ذلك كثيرة:

1 -ما سطّره في كتابه النافع ( العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية)
دليل واضح على سلوكه منهج السلف في إثبات العقائد.
ففي مسائل الإيمان يقرّر الشيخ رحمه الله أن الإيمان
" قول باللّسان و تصديق بالقلب و عمل بالجوارح، فمن استكمل ذلك استكمل الإيمان، ومن لم يستكمله لم يستكمل الإيمان"و أنّه
" يزيد و ينقص: و يزيد بزيادة الأعمال و ينقص بنقصها"و " أنّ من ضيع الأعمال لم يخرج من دائرة الإيمان"و
" لكن يسمّى فاسقا حتى يتوب".
وفي مبحث أسماء الله و صفاته يقرّر الشيخ عقيدة السلف الصالح أهل السنّة و الجماعة: عقيدة الإثبات و التنزيه فيقول:
" و نثبت له ما أثبته لنفسه، على لسان رسوله، من ذاته، و صفاته، و أسماءه، و أفعاله. و ننتهي عند ذلك و لا نزيد عليه، و ننزهه في ذلك عن مماثلة أو مشابهة شيئ من مخلوقاته.
و نثبت الاستواء و النزول و نحوهما، و نؤمن بحقيقتهما على ما يليق به تعالى بلا كيف، و بأنّ ظاهرها المتعارف في حقّنا غير مراد".

و كان رحمه الله يتمثل بالبيتين:


فنحن معشر فريق السنّة = السالكين في طريق الجــــنّة
نقــول بالإثبــات و التــنزيه = من غير تعـطيل و لا تـشبـيــه

وفي باب التوحيد: يبيّن الشيخ رحمه الله أن التوحيد هو اعتقاد وحدانية الله و إفراده بالعبادة، و الأول هو التوحيد العلمي و الثاني هو التوحيد العملي، و لا يكون المسلم مسلمًا إلا بهما.
ومن توحيده تعالى: توحيده في ربوبيته، وهو العلم بأن لا خالق غيره ولا مدّبر للكون ولا مترّف فيه سواه.
ومن تحيده تعالى: توحيده في ألوهيته، وهو العلم بأنه تعالى هو المستحق للعبادة وحده دون سواه، و القصد و التوجّه و القيام بالعبادات كلّها إليه.
ووحدانيته تعالى في ربوبيته مستلزم وحدانيته تعالى في ألوهيته، فالمنفرد بالخلق و الرزق و العطاء و المنع، و دفع الضرّ، و جلب النفع، هو الذي يجب أن يُفرد بالعبادة التي هي غاية الخضوع و الذل مع الفقر و الحاجة العزيز الغني القادر المنعم

و الشيخ ابن باديس في تقريره ذلك كلّه يستدلّ بالآيات البيّنات المحكمات و الأحاديث الصحيحة الواضحات، مستنيرًا بفهم السلف الصالح من أهل القرون الثلاثة الخيرة رضوان الله عليهم.


2 - تصريحه بملء فيه في أكثر من مناسبة - و اللسان ترجمان الجنان- أن عقيدته سلفية نقيّة لا شيّة فيها.
قال رحمه الله في نصيحته الغالية للمسلمين:

"اعلموا - جعلكم الله من وعاة العلم و رزقكم حلاوة الإدراك و الفهم، و جمّلكم بعزّة الإتباع، و جنّبكم ذلّة الابتداع- أن الواجب على المسلم في كل مكان و زمان أن يعتقد عقدًا يتشرّبه قلبه، و تسكن له نفسه و ينشرح له صدره، و يلهج به لسانه، و تنبني عليه أعماله، أن دين الله تعالى من عقائد الإيمان، و قواعد الإسلام، و طرائق الإحسان، إنّما هو في القرآن و السنة الصحيحة و عمل السلف الصالح من الصحابة و التابعين و أتباع التابعين، و أنّ كلّ ما خرج عن هذه الأصول و لم يحظ لديها بالقبول - قولا كان أو عملا أو عقدًا أو احتمالاً - فإنّه باطل من أصله مردود على صاحبه كائنًا من كان في كل زمان و مكان. فاحفظوها و اعملوا بها تهتدوا و ترشدوا إن شاء الله تعالى، فقد تظافرت عليها الأدلّة من الكتاب و السنّة و أقوال أساطين الملّة، من علماء الأمصار و أئمّة الأقطار و شيوخ الزهد الأخيار، و هي لعمر الحقّ لا يقبلها إلا أهل الدين و الإيمان، ولا يردّها إلاّ أهل الزيغ و البهتان ، و الله أسأل التوفيق لي و لكم و لجميع المسلمين، و الخاتمة الحسنة و المنزلة الكريمة في يوم الدين.آمين و الحمد لله ربّ العالمين".

3 - شهادة أعرف الناس به: أخيه في الإسلام و رفيقه في الجهاد و الدعوة و الإصلاح العلاّمة الأديب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى الذي كتب تقديمًا لرسالة العقائد الإسلامية لابن باديس جاء فيه : " و الإمام - رضي الله عنه- كان منذ طلبه للعلم بتونس قبل ذلك -وهو في مقتبل الشباب - ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في العقائد الإسلامية، و يتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلّمًا، و قد بلغّه الله أمنيّته: فأخرج للأمّة الجزائرية أجيالاً على هذه الطريقة السلفية قاموا بحمل الأمانة من بعده، ووراءهم أجيال أخرى من العوام الذين سعدوا بحضور دروسه و مجالسه العلمية".

و هذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها من الكتاب و السنّة تلميذه الصالح كاسمه : محمد الصالح رمضان:" فجاءت عقيدة مُثْلى يتعلّمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفيّ، موحّد لربّه بدلائل القرآن، كأحسن ما يكون المسلم النقيّ، و يستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربّه، لا بــقول السنوسي في عقيدته الصغـــرى: ( أمّا برهان وجوده تعالى فحدوث العالم!)"(1)
و الله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرًا.


نقله و كتبه لكم أمين بن فيصل العاصمي القبي غفر الله له.
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو حمزة
زائر
  • المشاركات : n/a
أبو حمزة
زائر
رد: الأدلة المرضية على عقيدة ابن باديس سلفية
12-04-2008, 06:35 PM
لقد تجاوزكم الزمن يا معشر جنود آل سعود، فلم تعد تنطلي على الغبي فينا حيلة لحوم علماء آل سعود مسمومة، ولم تعد تنطلي على الخب خدعة دولة التوحيد وعلماء الزمان والمكان، ولم تعد تجديكم التجارة بالدين وبالعقول، اليوم أو غدا..الزمان كفيل بكم.
...
لم يفتي إبن باديس بتدنيس الجزيرة العربية، ولم يفتي بجواز ضرب العراق من أرض النبي محمد، ولم يتآمر لتهديم الخلافة ودعم الكفار الغنجليز، ولم يمول الإرهاب كما موله آل سعود.
فقط قال "شعب الجزائر مسلم..وإلى العروبة ينتسب"
...إن كان هناك مريض في الدنيا، فأغلب الظن انه انتم معشر ادعياء الوعض والدينيكفي أن بني صهيون قد غعترفوا بانهم كانوا وراء المد السلخي في الجزائر والبلاد العربية
التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة ; 12-04-2008 الساعة 07:01 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: الأدلة المرضية على عقيدة ابن باديس سلفية
12-04-2008, 07:20 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حمزة مشاهدة المشاركة
لقد تجاوزكم الزمن يا معشر جنود آل سعود، فلم تعد تنطلي على الغبي فينا حيلة لحوم علماء آل سعود مسمومة، ولم تعد تنطلي على الخب خدعة دولة التوحيد وعلماء الزمان والمكان، ولم تعد تجديكم التجارة بالدين وبالعقول، اليوم أو غدا..الزمان كفيل بكم.
...
لم يفتي إبن باديس بتدنيس الجزيرة العربية، ولم يفتي بجواز ضرب العراق من أرض النبي محمد، ولم يتآمر لتهديم الخلافة ودعم الكفار الغنجليز، ولم يمول الإرهاب كما موله آل سعود.
فقط قال "شعب الجزائر مسلم..وإلى العروبة ينتسب"
...إن كان هناك مريض في الدنيا، فأغلب الظن انه انتم معشر ادعياء الوعض والدينيكفي أن بني صهيون قد غعترفوا بانهم كانوا وراء المد السلخي في الجزائر والبلاد العربية
مازلت تخرف بآل سعودك
ما دخلي أنا في قصة آل سعودك
أنا بينت ان ابن اديس سلفي فإن كان عندك إعتراض تفضل
أما آل سعود ليس لدي وقت حتى أهتم بهم
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 11:32 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى