تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسير ال

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
mourad
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 219
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • mourad is on a distinguished road
mourad
عضو فعال
ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسير ال
11-03-2007, 09:50 AM
السؤال: بعض الأخوة الجالسين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ويقرؤون عنها ما يُكتب من قِبَلِ خصومها لا من قِبَلِ أتباعها ودُعاتِها ، فالمرجو من فضيلتكم – وأنتم من علماء السلفية ودعاتها – شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم .
الجواب :أنا أجبتُ عن مثل هذا السؤال أكثر من مرة ، لكن لا بد من الجواب وقد طُرِحَ السؤال ، فأقول : أقول كلمة حقٍّ لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن تتبين له الحقيقة : أول ذلك : الدعوة السلفية ، نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أُطلق عند علماء المسلمين : السلف ، وبالتالي تُفهم هذه النسبة وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف : هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) هدول القرون الثلاثة الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص ، كما هي نِسَب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، فالخلف لم يأتِ في الشرع ثناء عليهم بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق حيث قال عليه السلام : ( ثم يأتي من بعدهم أقوامٌ يَشهدون ولا يُستشهدون ، ) إلى آخر الحديث ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله ) أو ( حتى تقوم الساعة ) ، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة ، والطائفة : هي الجماعة القليلة ، فإنها في اللغة : تطلق على الفرد فما فوق .
فإذن إذا عرفنا هذا المعنى في السلفية وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح حينئذٍ يأتي الأمر الثاني الذي أشرتُ إليه آنفاً ألا وهو أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة وإلى ماذا ترمي من العصمة فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : أن – يتبرأ ، هذا أمرٌ بدهي ، لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية ، يعني : الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ؟ نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالأكثرية – بما عليه جماهير الخلف – حينما يأتون بقوله عليه السلام : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) ، ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يصح تطبيق هذا الحديث على الخلف اليوم على ما بينهم من خلافات جذرية ، ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم وهذا أمرٌ يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يُضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينةً لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى وفيما سيقع في المسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : ( هي الجماعة ) هذه الجماعة : هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق : ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) أن المقصود بهذا الحديث هم الصحابة الذين حكم الرسول عليه السلام بأنهم هي الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ونحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ومن سلوك سبيل غير سبيلهم في قوله عز وجل :  ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا  أنا لَفَتّ نظر إخواننا في كثيرٍٍ من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل قوله في هذه الآية  ويتبع غير سبيل المؤمنين  على مشاققة الرسول ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول صلى الله عليه وسلم ، والحكم عليه بمصيره السيئ ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل :  ويتبع غير سبيل المؤمنين  هل هذا عبث ؟! - حاشا لكلام الله عز وجل من العبث ـ إذن ما الغاية..؟ ما الحكمة من عطف هذه الجملة ((ويتبع غير سبيل المؤمنين)) على مشاققة الرسول..؟ الحكمة في كلام الإمام الشافعي، حيث استدل بهذه الآية على الإجماع، أي : من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة – في تعبيرنا السابق – وهم الجماعة التي شهد لها الرسول عليه السلام أنها الفرقة الناجية ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن كان يريد أن ينجو من عذاب الله يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال تعالى :  ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا  .
إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :
أولاً : من هم المسلمون المذكورين في هذه الآية ثم ما الحكمة في أن الله عز وجل أراد بها الصحابة الذين هم السلف الصالح ومن سار سبيلهم ..؟ قد سبق بيان جواب هذا السؤال أو هذه الحكمة وخلاصة ذلك أن الصحابة كانوا قريب عهد بتلقي الوحي غضا طريا من فم النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولاً ثم شاهدوا نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم الذي عاش بين ظهرانيهم يطبق الأحكام المنصوصة عليها في القرآن والتي جاء ذكر كثير منها في أقواله عليه الصلاة والسلام بينما الخلف لم يكن لهم هذا الفضل من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرةً ثم لم يكن لهم فضل الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة : قوله عليه السلام : ( ليس الخبر كالمعاينة ، ) ومنه بدأ ومنه أخذ الشاعر قوله : ( وما راءٍ كمن سمع ) فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا وسمعوا منه الكلام مباشرة ورأوه منه تطبيقاً عمليا ، اليوم توجد كلمة عصرية نبغ بها بعض الدعاة الإسلاميين وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعل منها حقيقةً واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام يمشي واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام وعلى ضوء فهم السلف الصالح كما نقول لا يمكننا أن نحقق هذا الكلام الشاعري الجميل أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرةً ، فَوَعَوْهُ خير من وَعِيَ ،ثم في أمور هناك تحتاج إلى بيان فعلي ، فرأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ،هناك آيات في القرآن الكريم ، لا يمكن للمسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل :  وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم  مثلاً قوله تعالى :  والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما  الآن هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية فليفسر لنا هذه الآية الكريمة ،  والسارق  من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما هي ؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان لا يستطيع أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستطيع أو الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تُقطع بالنسبة لهذا السارق ؟ اللغة : السارق لو سرق بيضة فهو سارق ، واليد في هذه لو قُطِعَتْ هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يدٌ ، لكن الجواب هو : - حين نتذكر الآية السابقة :  وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم  - الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طَبَّقَهُ عليه السلام فعلاً في خصوص هذه الآية كمثل وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها ، لأن من قرأ في علم الأصول يقرأ في علم الأصول أنه هناك عام وخاص ومطلق ومقيد وناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات النصوص ، إن لم يكن مئات النصوص ، نصوص عامة أوردتها السنة ، ولا أريد أن أطيل في هذا حتى نستطيع أن نجيب عن بقية الأسئلة .


المفتي : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 07:03 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا أخي مراد...

إذا رأيت رجلا ملتحي ويلبس القميص و امرأة متجلببة أو متنقبة فهما سلفيان حتى وإن كانا لا يطبقان سنة نبيهما صلى الله عليه و سلم إلا في اللباس...
أما إذا و جدت رجلا و امرأة يحفظان كتاب الله و يتبعون سنة النبي صلى الله عليه و سلم في كل صغيرة و كبيرة و يحيون حياة إسلامية بأتم معنى الكلمة لكنهما لا يلبسان القميص و الجلباب فهما بالطبع ليسا سلفيان...

هذا هو الفهم الخاطئ للسلفية ... السلفية عند عامة الناس مظهر و كفى...
أدعو الإخوة و الأخوات للنقاش و التعليق حول الموضوع...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 07:13 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سأعطيكم مثالا بسيطا و من وسط أقل مل يقال عنه أن إسلامي...
في الجامعة الإسلامية مثلا و في وسط الطلبة تجد استعمالا عجيبا لهذا لكلمة حيث تسمع أحدهم يقول ذلك الطالب السلفي... أو تلك السلفية و حكمهم بذلك هو القميص و الجلباب ... رغم أنهم يتلقون نفس العلم تقريبا و يحملون نفس الأفكار و لا فرق بين الواحد منهم و الآخر إلا المظهر...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
mourad
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 219
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • mourad is on a distinguished road
mourad
عضو فعال
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :جزاك الله خيرا هبة الله
قل باختصار أنا { سلفي }

محدث العصر الإمام الألباني – رحمه الله



سئل محدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصرالدين الألباني – رحمه الله :



س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟



الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .



ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.



ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .



لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .



فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.



والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟



فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟



وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .



فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 07:44 PM
حول موقف الماركسية من الدين( الفقرة 1)
قد يكون من الضروري أن نبدأ برفض الادعاء بأن الفكر المادي يعني بالضرورة اتخاذ موقف معاد للدين كمعتقد .
فالدين في رأي الماركسية هو ظاهرة موضوعية تنتمي من حيث المجال الى ’’ الوعي الاجتماعي ’’ و بطبيعة الحال فانه يصعب التعامل مع الشعب -أي شعب - دون ادراك مكونات وعيه الاجتماعي و التعامل معها تعاملا موضوعيا .
يقول انجلز ’’ ان الدين هو في واقع الأمر انعكاس غير مادي في عقول الناس لقوى تسيطر عليهم في حياتهم اليومية .’’
و يقول ماركس ’’ الدين عند الكثيرين هو النظرية العامة لهذا العالم , و هو مجموعة معارفهم الموسوعة , و هو منطقهم الذي يتخذ شكلا شعبيا , و هو موضوع اعتزازهم الروحي , و موقع حماسهم , و هو أداة قصاصهم , و منهجهم الأخلاقي .’’
و يعترض انجلز بعنف على هؤلاء الذين يتعاملون بسطحية مع الدين أو يستخفون بتأثيره على الجماهير فيقول ..’’ ان ظاهرة سيطرت طوال عام 1800 على عقول البشرية المتحضرة , و جعلت الامبراطور قسطنطين ذا المطامح اللامحدودة يعتنق المسيحية و يوسع على أساسها امبراطوريته , ان ظاهرة كهذه لا يمكن النظر اليها كنسج واه أو كأوهام يرددها مشعوذون ’’.
و في كتابه ’’ العائلة المقدسة ’’ هاجم ماركس بشدة الهيجيليين الشباب الذين وضعوا الدين في موضع العدو , مؤكدا أن هذا الموقف هو محاولة لاخفاء العدو الحقيقي ... العدو الطبقي .
و في كتابهما ’’ الايديولوجية الألمانية يدين ماركس و انجلز مقولات برونوباور المعادية للامبريالية قائلين ’’ ان خصومنا هنا على الأرض , و يجب أن نواجههم هنا على الأرض . و لا يليق أن نهرب من هذه المواجهة لنصطنع خصوما في السماء . و لانجلز مقال بعنوان ’’ اسهام في تاريخ المسيحية الأولى يقول فيه" ان تاريخ المسيحية الأولى يقدم نقاط التقاء ملفتة للنظر مع الحركة العمالية المعاصرة .فالمسيحية كانت في بدايتها تشبه الحركة العمالية من حيث كونها حركة مضطهدين . لقد ظهرت في البداية كدين للعبيد و للفقراء و المحرومين , و للشعوب المستعبدة التي اضطهدتها روما.
و المسيحية و الاشتراكية تلتقيان في أن كلا منهما تبشر بالخلاص من العبودية و البؤس .
المسيحية تجعل الخلاص في السماء ...بعد الموت . و الاشتراكية تجعله هنا على الأرض ... و أثناء الحياة .
و المسيحية الاولى و الاشتراكية تتشابهان في تعرضهما للمطاردة ....و الاضطهاد .... و في رؤيتهما الأممية .
و في مقال آخر بعنوان ’’ كتاب القيامة ’’ يؤكد انجلز ما قاله المفكر الفرنسي أرنست رينان حول المسيحية الاولى و يقول " اذا أردتم أن تأخذوا فكرة صحيحة عما كانت عليه الجماعات المسيحية الأولى فلا تقارنوها بالجماعات الدينية الحالية , و انما قارنوها بالفروع المحلية للدولية الأولى."
و من ثم فان الماركسية تنظر الى الدين من حيث كونه " وعيا اجتماعيا " يكون قادرا في ظل ظروف محددة و بمعطيات محددة على أن يلعب دورا ايجابيا هاما في حركة تحرير الانسان من الاستغلال .
يقول لينين " ان بروز الاحتجاج السياسي المرتدي ثيابا دينية , هو ظاهرة تلازم جميع الشعوب في طور محدد تطورها."
كذلك اكد انجلز في مجال حديثه عن كون الدين جزءا من المكون الاساسي للوعي الاجتماعي و من ثم للتحرك الاجتماعي في بعض المراحل و خاصة تلك التي تسبق مراحل الوعي الطبقي الحاسم.....
" ان الدين يتضمن في عمقه مضمونا احتجاجيا , انه أنين المضطهدين , كما انه يتسم بمحاولة تقديم تعويض مستقبلي عن عالم راهن مرير المذاق لم تتكامل بعد شروط و امكانيات تغييره تغييرا ثوريا , و لقد تمكنت الأفكار الدينية من ان تلعب دورا هاما في تكوين المناخ الفكري لعدد من الحركات الاجتماعية للعبيد و الأقنان و فئات أخرى , و هي حركات كانت ثورية في مضمونها الاجتماعي , و ان اتسمت بوعي ديني يمثل في واقع الأمر شكلها الخارجي المرتهن بمستوى التطور الاجتماعي ذاته ." يتبع .....
________________________________________
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 08:16 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستحلفك بالله يا أخ خوجة أن تتوقف عن هذه السياسة التي تنتهجها في هذا المنتدى...
أعتقد أن الجميع قرأ مقالك في موضوع آخر فلماذا تضعه هنا؟
هذا ليس مكانه... نحن في أمر آخر...
رجاءا...
كفى يا أخي...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 08:23 PM
- حول موقف الماركسية من الدين .( الفقرة 2)

لكن الماركسية إذ تؤكد إمكانية أن يلعب الدين دورا في حركة التغيير الاجتماعية أي دورا سياسيا فإنها ترى أن ذلك رهن بمستوى محدد من التطور الاجتماعي ومن نمو الوعي، وتحديدا فإن هذا الدور يتناقض بل ويتلاشى مع نمو الوعي الطبقى الذي يحول بين جماعات تخضع للاستغلال والاضطهاد فتتشبث بدين جديد يخالف ديانه الحاكم وتتخذه محورا لنضالها وخلاصها وبين جماعات متميزة طبقيا تنتمى جمعيا إلى ذات الدين....
بل إن الأمر هنا قد يتحول بالحكام والمستغلين إلى إمكانية استخدامهم بعض رجال الدين وبعض الشعارات ذات البريق الديني كأداة لتأجيل الصراع الطبقي...
ومن ثم، فإن الدين كمعتقد سماوي يمكن أن يستخدمه البعض في فترة النهوض الأولى أداة للتحرر بينما يمكن أن يستخدمه البعض أداة لتغطية القهر واستمراره...
ومن هذه الزاوية يقال إن العلاقة بالدين كمنظومة تصرفات أرضية تنتمي إلى " الوعي الاجتماعي".
وفي هذا الصدد يقول لينين : " لقد كان الناس وسيظلون أبدا في حقل السياسة ضحايا ساذجة يخدعها الآخرون بل ويخدعون أنفسهم مالم يتعلموا استقراء المصالح الطبقية بين أسطر الخطب والبيانات والمواعظ والدعاوى الدينية والأخلاقية والسياسية والاجتماعية"
وبهذا يمكن للأمر أن يكون واضحا
فالدين كمعتقد سماوي هو علاقة داخلية للإنسان يتعين احترامها والدفاع عن حقه في التمسك بها والخضوع لمقتضياتها ومتطلباتها، أما استخدام الدين كأداة في الصراع الاجتماعي فإن الماركسية ترى أنه كان واردا وممكنا بل ثوريا في المراحل الأولى للتطور الاجتماعي ، وأنه مع نشوء الطبقات الاجتماعية وتبلورها ووقوفها وجها لوجه في معترك الصراع الطبقي فإن إدخال الدين في هذا المعترك يمكنه أن يحرف الأفكار عن المعطيات الواقعية والأرضية لهذا الصراع، بل ويمكنه أن يجعل من المقولات الدينية شعار أوأداة يستخدمها الحكام ... وبعض رجال الدين في تغييب الوعي الاجتماعي والطبقي للجماهير ومن ثم فرض المزيد من القهر والاستغلال عليهم.
ومن هنا فإن إحترام الماركسية للدين شيء والمطالبة بخضوعها لابتزاز الذين يستغلون الدين في معركة الصراع الطبقي شيء آخر.
ولعل بعد هذه الملاحظات نستطيع أن نبدأ دونما حرج في معالجة مواقفنا الانتقادية من " الإسلام السياسي" بإعتبار أننا نعتقد أنه محاولة لتطويع المعطيات الدينية لمصالح إجتماعية محددة وضد مصالح اجتماعية محددة وهو مايتنافى مع جوهر الإسلام ذاته الذي يتوجه " للناس كافة "......يتبع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-12-2006
  • الدولة : الجزائر...
  • المشاركات : 6,888

  • اجمل صورة وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • رحيل will become famous soon enoughرحيل will become famous soon enough
الصورة الرمزية رحيل
رحيل
شروقي
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 08:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أليس من اللياقة أن تجيب على ردي أولا...؟؟؟

يا أخ خوجة...
سنلتقي يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 08:44 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستحلفك بالله يا أخ خوجة أن تتوقف عن هذه السياسة التي تنتهجها في هذا المنتدى...
أعتقد أن الجميع قرأ مقالك في موضوع آخر فلماذا تضعه هنا؟
هذا ليس مكانه... نحن في أمر آخر...
رجاءا...
كفى يا أخي...
- السلام .
تعلمت دائما أن أكون مسلما خيرا لأمتي و بلدي بالعمل دون المجاملة و كذا معرفة كل الأديان لأن الفرقان يحثنا على ذلك .
و إعلمي يا أخت بأن هذا منتدى ليس محصورا على جزء من البشرية أو على المطهرون فقط. و إنما لنا كل الحرية أن نعرف ما قاله ماركس و إنجلس و...و...و أركون و.... شيبان و صهيب و بوبكر دليل و حتي عبدالرازق و محفوظ نجيب و السعداوي و.و.... و لكن المسلم بكثرة ما يعرف من أراء يعتز بدينه الاسلام الصحيح و يعتز بأمته.
و ما الحضارة الاسلامية التي أطلت في القديم على مدينة نيم الفرنسية الا حضارة إمتازت ’"
1- العلم و تحرير العقل و فقا للشرع .
2- التسامح و العمل التضامني مع الشعوب .
3- العمل على قراءة و ترجمة العلوم الفارسية و الفلسفات اليونانية .
4- إعطاء مجالس العلم حقها من الإحترام و التقدير .
  • ملف العضو
  • معلومات
mourad
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 219
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • mourad is on a distinguished road
mourad
عضو فعال
رد: ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب ؟ وهل يجوز الخروج عن فهم السلف الصالح في تفسي
12-03-2007, 11:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركات

أخ خوجة...
لا تجعل قلبك كالإسفنجة تمتص الشبهات وتتقبلها, يكفيك من هذه الحياة ملازمة العلماء السلفيين وبر والوالدين وخدمة الأهل , ويكفيك مجموعة من الأصحاب الطيبين , وأن أردت أن تدعو إلى الله فبكتب وأشرطة العلماء المعروفين , وإياك والتصدر قبل النضج
اجهر بانتسابك إلى مذهب السلف , ولا تخجل من تسمية نفسك بالسلفي وإذا قال لك أحد أنت تزكي نفسك , فقل له : هذا من باب الإخبار وليس من باب التزكية , وإلا كل من قال أنا مسلم أو أنا سُنِّي فهو مزك لنفسه !! واحفظ قول شيخ الإسلام ابن تيمية ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزي إليه بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً ) انظر مجموع الفتاوى (4 /149)
إياك ثم إياك من النظر في كتب أهل البدع . ومن يدافعون وينافحون عن أهل البدع , أو سماع أشرطتهم فإن فيها السم الزعاف , قال ابن قدامة رحمه الله ( ومن السنة هجران أهل البدع ومباينتهم وترك الجدال والخصومات في الدين وترك النظر في كتب المبتدعة والإصغاء إلى كلامهم وكل محدثة في الدين بدعة ) . ويقول ابن القيِّم رحمه الله محذراً من كتب المبتدعة :

يا من يظن بأننا حفنا علـــــــــيـ ـــهم كتبهم تنبيك عن ذا الشأن فننظر ترى لكن نرى لك تركهــا حذر عليك مصائد الشيــــــطان وإذا أردت التتلمذ على أحد فتأكد من منهجه , وأرجع في ذلك على علماء الجرح والتعديل من مشائخنا السلفيين . فإن حذروك منه ففر من المجذوم فرار من الأسد .
واسمع إلى الأمام أحمد ? رحمه الله ? وهو يقول : ( إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلاً ولا كثيراً , عليكم بأصحاب الآثار والسنن ) .
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
اكبر كتبة كتب ولن تجدها ابدا كل متريد حصري عندى
السلفية العلمية في الجزائر
هل هذا من اساليب الحوار و النقاش
الساعة الآن 01:17 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى