تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
06-03-2007, 11:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
من الواجب علينا - قبل إجابتنا على هذا السؤال - أن نقدم نبذة موجزة عن موقف الشيوعية من الدين، لكي يكون المستفتي على بصيرة من الأمر.
الشيوعية مذهب مادي، لا يعترف إلا بكل ما هو مادي محس، ويجحد كل ما وراء المادة، فلا يؤمن بالله، ولا يؤمن بالروح، ولا يؤمن بالوحي، ولا يؤمن بالآخرة، ولا يؤمن بأي نوع من أنواع الغيب، وبهذا ينكر الأديان جملة وتفصيلاً، ويعتبرها خرافة من بقايا الجهل والانحطاط والاستغلال.
وفي هذا قال مؤسس الشيوعية كارل ماركس كلمته المعروفة: الدين أفيون الشعوب، وأنكر على الذين قالوا: إن الله خلق الكون والإنسان فقال متهكمًا: إن الله لم يخلق الإنسان، بل العكس هو الصواب، فإن الإنسان هو الذي خلق الله . أي اخترعه بوهمه وخياله.
وقال لينين: إن حزبنا الثوري لا يمكن أن يقف موقفًا سلبيًا من الدين، فالدين خرافة وجهل.
وقال ستالين: نحن ملحدون، ونحن نؤمن أن فكرة " الله " خرافة، ونحن نؤمن بأن الإيمان بالدين يعرقل تقدمنا، ونحن لا نريد أن نجعل الدين مسيطرًا علينا لأننا لا نريد أن نكون سكارى.
هذا هو رأي الشيوعية وزعمائها في الدين، ولهذا لم يكن غريبًا أن نرى دستور الحزب الشيوعي ودستور الشيوعية الدولية يفرضان على كل عضو في الحركة الشيوعية أن يكون ملحدًا، وأن يقوم بدعاية ضد الدين . ويطرد الحزب من عضويته كل فرد يمارس شعائر الدين، وكذلك تنهي الدولة الشيوعية خدمات كل موظف يتجه هذا الاتجاه.
ولو صح جدلاً أن شيوعيًا أخذ من الشيوعية جانبها الاجتماعي والاقتصادي فقط، دون أساسها الفكري العقائدي - كما خيل للبعض وهو غير واقع ولا معقول - لكان هذا كافيًا في المروق من الإسلام والارتداد عنه، لأن للإسلام تعاليم محكمة واضحة في تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية ينكرها النظام الشيوعي إنكارًا، كالملكية الفردية والميراث والزكاة، وعلاقة الرجل بالمرأة . . . إلخ . . وهذه الأحكام مما علم بالضرورة أنه من دين الإسلام، وإنكاره كفر بإجماع المسلمين.
هذا إلى أن الشيوعية مذهب مترابط، لا يمكن الفصل بين نظامه العملي وأساسه العقائدي والفلسفي بحال.
وإذا كان الإسلام لم يجز للمسلمة أن تتزوج بأحد من أهل الكتاب - نصراني أو يهودي - مع أن الكتابي مؤمن بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر في الجملة، فكيف يجيز أن تتزوج رجلاً لا يدين بألوهية ولا نبوة ولا قيامة ولا حساب؟.
إن الشيوعي الذي عرفت شيوعيته يعتبر في حكم الإسلام مارقًا مرتدًا زنديقًا، فلا يجوز بحال أن يقبل أب مسلم زواجه من ابنته، ولا أن تقبل فتاة مسلمة زواجها منه وهي ترضى بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد رسولا، وبالقرآن إمامًا.
وإذا كان متزوجًا من مسلمة وجب أن يفرق بينه وبينها، وأن يحال بينه وبين أولاده، حتى لا يضلهم، ويفسد عليهم دينهم.
وإذا مات هذا مصرًا على مذهبه فليس بجائز أن يغسل، أو يصلى عليه، أو يدفن في مقابر المسلمين.
وبالجملة يجب أن تطبق عليه في الدنيا أحكام المرتدين والزنادقة في شريعة الإسلام، وما ينتظره من عقاب الله في الآخرة أشد وأخزى (... وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)البقرة 217.



بقلم الشيخ يوسف القرضاوي
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
07-03-2007, 07:37 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
من الواجب علينا - قبل إجابتنا على هذا السؤال - أن نقدم نبذة موجزة عن موقف الشيوعية من الدين، لكي يكون المستفتي على بصيرة من الأمر.
الشيوعية مذهب مادي، لا يعترف إلا بكل ما هو مادي محس، ويجحد كل ما وراء المادة، فلا يؤمن بالله، ولا يؤمن بالروح، ولا يؤمن بالوحي، ولا يؤمن بالآخرة، ولا يؤمن بأي نوع من أنواع الغيب، وبهذا ينكر الأديان جملة وتفصيلاً، ويعتبرها خرافة من بقايا الجهل والانحطاط والاستغلال.
وفي هذا قال مؤسس الشيوعية كارل ماركس كلمته المعروفة: الدين أفيون الشعوب، وأنكر على الذين قالوا: إن الله خلق الكون والإنسان فقال متهكمًا: إن الله لم يخلق الإنسان، بل العكس هو الصواب، فإن الإنسان هو الذي خلق الله . أي اخترعه بوهمه وخياله.
وقال لينين: إن حزبنا الثوري لا يمكن أن يقف موقفًا سلبيًا من الدين، فالدين خرافة وجهل.
وقال ستالين: نحن ملحدون، ونحن نؤمن أن فكرة " الله " خرافة، ونحن نؤمن بأن الإيمان بالدين يعرقل تقدمنا، ونحن لا نريد أن نجعل الدين مسيطرًا علينا لأننا لا نريد أن نكون سكارى.
هذا هو رأي الشيوعية وزعمائها في الدين، ولهذا لم يكن غريبًا أن نرى دستور الحزب الشيوعي ودستور الشيوعية الدولية يفرضان على كل عضو في الحركة الشيوعية أن يكون ملحدًا، وأن يقوم بدعاية ضد الدين . ويطرد الحزب من عضويته كل فرد يمارس شعائر الدين، وكذلك تنهي الدولة الشيوعية خدمات كل موظف يتجه هذا الاتجاه.
ولو صح جدلاً أن شيوعيًا أخذ من الشيوعية جانبها الاجتماعي والاقتصادي فقط، دون أساسها الفكري العقائدي - كما خيل للبعض وهو غير واقع ولا معقول - لكان هذا كافيًا في المروق من الإسلام والارتداد عنه، لأن للإسلام تعاليم محكمة واضحة في تنظيم الحياة الاجتماعية والاقتصادية ينكرها النظام الشيوعي إنكارًا، كالملكية الفردية والميراث والزكاة، وعلاقة الرجل بالمرأة . . . إلخ . . وهذه الأحكام مما علم بالضرورة أنه من دين الإسلام، وإنكاره كفر بإجماع المسلمين.
هذا إلى أن الشيوعية مذهب مترابط، لا يمكن الفصل بين نظامه العملي وأساسه العقائدي والفلسفي بحال.
وإذا كان الإسلام لم يجز للمسلمة أن تتزوج بأحد من أهل الكتاب - نصراني أو يهودي - مع أن الكتابي مؤمن بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر في الجملة، فكيف يجيز أن تتزوج رجلاً لا يدين بألوهية ولا نبوة ولا قيامة ولا حساب؟.
إن الشيوعي الذي عرفت شيوعيته يعتبر في حكم الإسلام مارقًا مرتدًا زنديقًا، فلا يجوز بحال أن يقبل أب مسلم زواجه من ابنته، ولا أن تقبل فتاة مسلمة زواجها منه وهي ترضى بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد رسولا، وبالقرآن إمامًا.
وإذا كان متزوجًا من مسلمة وجب أن يفرق بينه وبينها، وأن يحال بينه وبين أولاده، حتى لا يضلهم، ويفسد عليهم دينهم.
وإذا مات هذا مصرًا على مذهبه فليس بجائز أن يغسل، أو يصلى عليه، أو يدفن في مقابر المسلمين.
وبالجملة يجب أن تطبق عليه في الدنيا أحكام المرتدين والزنادقة في شريعة الإسلام، وما ينتظره من عقاب الله في الآخرة أشد وأخزى (... وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)البقرة 217.



بقلم الشيخ يوسف القرضاوي
- السلام.
موضوع مهم و شيق يا بويدي . هل ماركس عرف الدين الاسلامي؟ بالطبع لا فكل حكاياته و خرافاته كانت على المسيحية و اليهودية و تخمن في القياس على الأديان .
بل لماركس أراء متعددة عن الدين و كلها تلتقي في عبارة ( الدين عفيون الشعوب ).
الموضوع هذا عرف نقاشات كثيرة و وفيرة و خاصة في المجتمعات العربية و الاسلامية و التي ذهبت الى ربط الشيوعية والمنخرطين فيها بالالحاد و الملحدين .
و أنت يا بويدي فتحت هذا الحوار فيمكن أن نساهم معكم فية و ابداء أراء بعض المفكرين المتناقضة في الموضوع . اذا أردت ان نتمم ذلك دون اتهامات و دون اعتناق للافكار المطروحة لكن في أصل الموضوع المعرفة و العلم . فاذا كنت موافق دلنا بالبداية . و شكرا
التعديل الأخير تم بواسطة خوجة ; 07-03-2007 الساعة 07:40 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
07-03-2007, 02:15 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوجة مشاهدة المشاركة
- السلام.
موضوع مهم و شيق يا بويدي . هل ماركس عرف الدين الاسلامي؟ بالطبع لا فكل حكاياته و خرافاته كانت على المسيحية و اليهودية و تخمن في القياس على الأديان .
بل لماركس أراء متعددة عن الدين و كلها تلتقي في عبارة ( الدين عفيون الشعوب ).
الموضوع هذا عرف نقاشات كثيرة و وفيرة و خاصة في المجتمعات العربية و الاسلامية و التي ذهبت الى ربط الشيوعية والمنخرطين فيها بالالحاد و الملحدين .
و أنت يا بويدي فتحت هذا الحوار فيمكن أن نساهم معكم فية و ابداء أراء بعض المفكرين المتناقضة في الموضوع . اذا أردت ان نتمم ذلك دون اتهامات و دون اعتناق للافكار المطروحة لكن في أصل الموضوع المعرفة و العلم . فاذا كنت موافق دلنا بالبداية . و شكرا
أنا لا أتكلم عن نقاش فكرة كارل ماكس أو قضية الملحدين أو ....
أنا مقصودي من إيراد هذه الفتوى هو أن تدرك إن كنت صاحب ضمير قيمة الجرم الذي فعلته في تمجيد القول فيمن يعتبر ديننا الذي نزل من حكيم خبير ضحى لأجله أجيال من عهد الأنبياء إلى أن تقوم الساعة بأنه أفيون الشعوب . و هذه ليست معي بل مع ربك مولاك المطلع على سريرتك و علانيتك خالقك إن كنت تؤمن بخالق العالمين و الله أعلم .
  • ملف العضو
  • معلومات
خوجة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 12-01-2007
  • المشاركات : 488
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • خوجة is on a distinguished road
خوجة
عضو فعال
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
09-03-2007, 11:24 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
أنا لا أتكلم عن نقاش فكرة كارل ماكس أو قضية الملحدين أو ....
أنا مقصودي من إيراد هذه الفتوى هو أن تدرك إن كنت صاحب ضمير قيمة الجرم الذي فعلته في تمجيد القول فيمن يعتبر ديننا الذي نزل من حكيم خبير ضحى لأجله أجيال من عهد الأنبياء إلى أن تقوم الساعة بأنه أفيون الشعوب . و هذه ليست معي بل مع ربك مولاك المطلع على سريرتك و علانيتك خالقك إن كنت تؤمن بخالق العالمين و الله أعلم .
- السلام .
أنا قلت كما يحلو للشيوعيين بتسميته الأعظم . و أنا لست قائلها و لا مخترعها.
أما الأمور الدنياوية التي هي اليوم تتحكم في سيرة العالم تستوجب علينا ان نكون في رواق الدنيا حسب العصر الذي نعيشه .

خطاب الإسلام السياسي ركز منذ أن نشأ على إعادة الخلافة الإسلامية ليس على الطريقة الأموية أو العباسية أو المملوكية أو العثمانية ولكن على طريقة ”دولة الرسول“ في المدينة، أو على طريقة ”الخلافة الراشدية“ بما فيها من فساد وتسيّب ومحسوبية ونهب للمال العام، كما حدث في زمن عثمان بن عفان الذي كان (أقل من ملك وأكثر من ملك بكثير) (هشام جعيط ، الفتنة، 125) الذي لم يستجب لنداءات الإصلاح السياسي والمالي، وكان مصيره القتل الشنيع، وعدم دفنه في مدافن المسلمين، واللعنة التي أطلقتها عليه السيدة عائشة ”أم المؤمنين“ ولقّبته بـ ”نعثل“ ومعناها (الضبع الذكر) وكما حدث من انشاق الأمة نتيجة لصراع الديني مع السياسي في ولاية علي بن أبي طالب مما اضطر السيدة عائشة (أم المؤمنين) السجود شكرا لله عند مقتل علي بن أبي طالب كذلك، كما ذكر أبو الفرج الأصفهاني في ( قاتل الطالبيين) عن أبي البحتري. علماً بأن دولة الخلافة الحقيقية لم تدم غير اثنتي عشرة سنة هي مدة حكم أبي بكر وعمر بن الخطاب (632-644م). والخطاب السياسي الحديث الذي تضمن الدعوة إلى إقامة الخلافة الإسلامية نشأ عند قيام جماعة الإخوان المسلمين عام 1928 وبعد سقوط الخلافة الإسلامية العثمانية على أيدي كمال أتاتورك في 1924 ومحاولة الإخوان تنصيب الملك فؤاد الأول خليفة على المسلمين وقيام الشيخ علي عبد الرازق برفض هذا التنصيب من خلال كتابه (الإسلام وأصول الحكم، 1924) علماً بأن إقامة الدولة الدينية على غرار ”دولة الرسول“ أو ”الدولة الراشدية“ لم تكن من ضمن وصايا حسن البنا العشر التي أوصى بها عند قيام جماعة الإخوان المسلمين، وإنما تمت المطالبة بإقامة الدولة الدينية وبالخلافة الإسلامية عندما تحولت الجماعة إلى حزب سياسي غير معلن في الأربعينات، والى قوة سياسية دينية في مصر وفي العالم العربي.
من يقول بأن الإسلام لم يكن ديناً دولة، فهو على خطأ كبير وجهل عظيم بالتاريخ.
وهي محاولة يائسة لإبعاد شبح الخلافة الديكتاتورية المتمثلة بالأمويين والعباسيين والمماليك والعثمانيين الذين حكمونا بالحديد والنار وبالقرآن المديني السيفي وليس بالقرآن المكي السلمي طيلة أربعة عشر قرناً.
فالرسول عندما دخل المدينة مهاجراً كان أول عمل قام به وقبل أن يكتمل الإسلام، إذ كان أمام الإسلام عشر سنوات أخرى لكي يكتمل، وقبل أن يرسخ الإسلام، وقبل أن يدعو إلى الإسلام في المدينة أن أسس ”دولة المدينة“ أو ”دولة الرسول“ في المدينة، وكانت دولة غير دينية وغير إسلامية. بمعنى أنه أشرك فيها الكفار من الأوس والخزرج، كما أشرك فيها اليهود وأقام لها كياناً سياسياً واضحاً. وكان الخليفة أبا بكر هو ولي العهد الذي تسلم حكم هذه الدولة من بعد رحيل الرسول(ص) وتبعه الخلفاء الثلاثة الآخرون الذين ذهبوا قتلاً للأسف الشديد.
إذن كان هناك دولة. والإسلام دين سياسي بالدرجة الأولى. ولذا، فهو الدين السماوي الوحيد الذي أقام دولة باسمه. فلا موسى وأتباعه أقاموا دولة، ولا المسيح وحواريه أقاموا دولة، لا قبل أن تكتمل ديانتهم، ولا بعد أن اكتملت.
إن الدلائل على ”حاكمية“ النبي محمد (ص)المميزة التي لم نقرأ مثيلاً لها في تاريـخ الأنبياء والرسل الآخرين، تتضح من خلال الحقائق والوقائع التاريخية التالية :
1 - كان الرسول قبل هجرته من مكة إلى المدينة قد خطط لبناء دولة في المدينة بعد هجرتـه إليها. وهو لم يقل لنا هذا قبل الهجرة. ولكن العقد السياسي والعسكري والاجتماعي الذي وقّعه مع قادة وزعماء الأوس والخزرج في مكة فيما عُرف بـ ”بيعة العقبة“ كان الخطوة الفعلية الأوليـة لبناء هذه الدولة الدينية السياسية المقبلة. وبعد هجرة الرسول إلى المدينة بدأ الرسول بتكوين دولـة مدنية ليست قاصرة على المسلمين ولا هي بدولة للمسلمين فقط، وإنمـا أشرك فيها اليهود أيضاً دون أن يشترط عليهم التحـول إلى الإسلام (سمير أمين وبرهان غليون، حوار الدين والدولة، ص99).
وكان مجتمع ”دولة النبي“ متعدد الإثنيات واللغـات والديانات (كما هو الحال في المجتمع الأمريكي الآن) ووضع الرسول لهذه الدولة دستوراً يشتمل على سبعٍ وأربعين مادة تنظيمية لشؤون الحرب والسلم والمال والحدود الجغرافيـة والعلاقات الداخلية والخارجية. وهو ما أطلق عليه مؤرخو الإسلام ”الصحيفـة“، أو ”الكتاب“ (مونتجومري وات، محمـد في المدينة، ص337). وأُطلق على رعايا هذه الدولة ”أهل الصحيفة“ أو ”أهل الكتاب“ ولم يُطلق عليهم ”أهل الإسلام“. ومن هنا تكوّنت عناصر الدولـة : الزعيم والقائد، الرعايـا، والدستور الموضوع. وتمت إقامة أول دولـة عربية – غير قاصرة على المسلمين – في التاريخ بزعامة الرسول من اليهود والعرب. وكانت أبرز القبائل اليهودية التي انضوت تحت راية هذه الدولة : بنو النجار، بنو عوف، بنو الحارث، وغيرهم.
2 - ”أعلن النبي أن اليهود والعرب يؤلفون أمة واحدة ،دون تمييز بينهم في العِرْق أو الدين أو الانتماء القبلي“ (جوزيف مغيزل، العروبة والعَلْمانية، ص139).
3 - كان لدولة الرسول جهازها العسكري والمالي والإداري والقضائي. وكان للرسول - كحاكم أعلى وكرئيس دولة - مستشارون ووزراء يديرون مصالح ووزارات. فمن المستشارين كان ”هيئة العشرة“ من المهاجرين الأوائل، ومن ”هيئة الإثني عشر“ كان نقباء الأنصار. وهؤلاء كانوا بمثابة مجلس شورى أو برلمان النبي. أما التشكيل الإداري والسياسي لهذه الدولة، فكان على النحو التالي :
- وزارة التربية والتعليم، وتشمل إدارات : تعليم القرآن، تعليم الكتابة والقراءة، الإفتاء، تعليم الفقه، والإمامة.
- وزارة الحج، وتشمل إدارات : السقاية، وإمارة الحج.
- وزارة الخارجية، وتشمل إدارات : السفراء، والتراجمة.
- وزارة الإعلام، وتشمل إدارات : الشعراء، والخطباء.
- وزارة الدفاع وهي أقوى وأوسع وزارة، وتشمل إدارات : أمراء القتال وجنده (ما يُعرف اليوم برئاسة الأركان ) ، كتّاب الجيش، فارضو العطاء (ما يُعرف اليوم بالإدارة المالية ) ، العرفاء من رؤساء الجند. الحرس النبوي، المستخلفون على المدينة (ما يُعرف اليوم بالحرس الوطني) ، مستنفرو الناس للقتال (ما يُعرف اليوم بدائرة التعبئة العامة)، صـاحب السلاح (ما يُعرف اليوم بأمين المستودعات العامة للجيش) ، القائمون على متاع السفر (ما يُعرف اليوم بدائرة النقل العسكري) ، خاذلو الأعداء (ما يُعرف اليوم بدائرة الاستخبارات العسكرية) ، ومبشرو النصر (ما يُعرف اليوم بدائرة التوجيه المعنوي والإعلام والمصدر المسؤول أو الناطق الرسمي).
- وزارة المالية، وتشمل إدارات : عمّال الجباية والخراج، عمّال الزكاة والصدقات، والخارصون للثمار (ما يُعرف اليوم بدائرة ضريبة الدخل أو الإنتاج. و”الخرص“ هو تقدير إنتاج الشجر من الثمر بالظن والتخمين).
- وزارة الداخلية، وتشمل إدارات : صاحب العسس (ما يُعرف اليوم بمدير الأمن العام) ، العين (ما يُعرف اليوم بدائرة المباحث والاستخبارات)، السجّان (ما يُعرف اليوم بمدير عام مصلحة السجون) ، المنادي (ما يُعرف اليوم بالناطق الرسمي أو المصدر المسؤول بوزارة الداخلية) ، ومُقيم الحدود (ما يُعرف بالجلاد والسيّاف).
- وزارة الصحة وتشمل إدارة متولي التطبيب والعلاج.
- وزارة الأوقاف، وتشمل إدارات : فارضو المواريث، فارضو النفقات، إمامة الصلاة، والآذان.
- وأخيراً، الديوان النبوي، ويشمل إدارات : الكتابة، الترجمة، الخاتم، والحجابة (الحجابة تعني بلغة اليوم التشريفات في الديوان الملكي أو الجمهوري أو الأميري. والحاجب هو رئيس التشريفات. والتشريفات كلمة تركية تعني الاستقبال والتوديع).

وهذا التنظيم السياسي والإداري والعسكري لم يكن موجوداً كله وبهذا التفصيل عند العرب قبل الإسلام. ولا بُدَّ أن النبي قد استعان بخبراء غير عرب وغير مسلمين من البيزنطيين في الشـام والساسانيين في العراق والفرس في إيران وغيرهم، لإقامة هذا الكيان السياسي والإداري في دولته الجديدة.
يتبع .....1
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
09-03-2007, 12:10 PM
ما هذا يا خوجة لم أكن أتوقع منك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنظروا رحمكم الله :
ورد من طرف خوجة "وقبل أن يدعو إلى الإسلام في المدينة أن أسس ”دولة المدينة“ أو ”دولة الرسول“ في المدينة، وكانت دولة غير دينية وغير إسلامية. بمعنى أنه أشرك فيها الكفار من الأوس والخزرج، كما أشرك فيها اليهود وأقام لها كياناً سياسياً واضحاً "

دلنا على النكتة التي تقول أن سيدك أقام دولة غير دينية :D :D

و جاء في طيات كلامه " وكان مجتمع ”دولة النبي“ متعدد الإثنيات واللغـات والديانات (كما هو الحال في المجتمع الأمريكي الآن) ووضع الرسول لهذه الدولة دستوراً "

هل أنت أمريكي ؟؟ :D :D

”أعلن النبي أن اليهود والعرب يؤلفون أمة واحدة ،دون تمييز بينهم في العِرْق أو الدين أو الانتماء القبلي“

ما هذا يا خوجة ؟؟ :D :D

و جاء من هذا التقرير "ولا بُدَّ أن النبي قد استعان بخبراء غير عرب وغير مسلمين من البيزنطيين في الشـام والساسانيين في العراق والفرس في إيران وغيرهم، لإقامة هذا الكيان السياسي والإداري في دولته الجديدة."

نسيت جهاز التعذيب لعله سجن قوانتنامو ؟؟ :D :D


أما أنا فأهديك هدية قيمة لعلك تحبها اضغط هنا لتستمع
التعديل الأخير تم بواسطة بويدي ; 09-03-2007 الساعة 12:19 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو حيدر
أبو حيدر
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 08-01-2007
  • الدولة : الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
  • المشاركات : 2,603
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • أبو حيدر is on a distinguished road
الصورة الرمزية أبو حيدر
أبو حيدر
شروقي
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
09-03-2007, 01:36 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
ما هذا يا خوجة لم أكن أتوقع منك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أنظروا رحمكم الله :
ورد من طرف خوجة "وقبل أن يدعو إلى الإسلام في المدينة أن أسس ”دولة المدينة“ أو ”دولة الرسول“ في المدينة، وكانت دولة غير دينية وغير إسلامية. بمعنى أنه أشرك فيها الكفار من الأوس والخزرج، كما أشرك فيها اليهود وأقام لها كياناً سياسياً واضحاً "

دلنا على النكتة التي تقول أن سيدك أقام دولة غير دينية :D :D

و جاء في طيات كلامه " وكان مجتمع ”دولة النبي“ متعدد الإثنيات واللغـات والديانات (كما هو الحال في المجتمع الأمريكي الآن) ووضع الرسول لهذه الدولة دستوراً "

هل أنت أمريكي ؟؟ :D :D

”أعلن النبي أن اليهود والعرب يؤلفون أمة واحدة ،دون تمييز بينهم في العِرْق أو الدين أو الانتماء القبلي“

ما هذا يا خوجة ؟؟ :D :D

و جاء من هذا التقرير "ولا بُدَّ أن النبي قد استعان بخبراء غير عرب وغير مسلمين من البيزنطيين في الشـام والساسانيين في العراق والفرس في إيران وغيرهم، لإقامة هذا الكيان السياسي والإداري في دولته الجديدة."

نسيت جهاز التعذيب لعله سجن قوانتنامو ؟؟ :D :D


أما أنا فأهديك هدية قيمة لعلك تحبها اضغط هنا لتستمع
ليس خوجة من قال ذلك:
http://www.metransparent.com/texts/s...convenient.htm

إذا شئتَ أن تحيا سليماً من الأذى ** وذنبك مغفورٌ، وعِـرضُـك صَيِّنُ

لسـانُـكَ لا تـذكـر به عـورة امـرئٍ ** فـكُـلُّـكَ عـوراتٌ وللناس ألسنُ

وعـيـنـكَ إن أبـدتْ إليـكَ مـساوئاً ** فَصُنْها وقُلْ: يا عينُ للناس أعينُ

وعاشِر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ** وفارقْ ولكن بالتي هي أحسنُ
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-01-2007
  • الدولة : فيينا/ النمسا
  • المشاركات : 6,483
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • سعاد.س is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعاد.س
سعاد.س
شروقي
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
09-03-2007, 03:54 PM
السلام عليكم

التاريخ الجمعة 9 مارس
التوقيت صلاة الجمعة في جميع أنحاء الجزائر!!
واخوتي الرجال أمام الكمبيوتر يناقشون الماركسية وتركوا صلاتهم!!!!!!!ورب العزة يقول بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمن الرحيم
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

لقد لبسنا قشور الحضارة ولبنا جاهلية!!

صلاة الجمعة تترك ونتحدث عن الاسلام والحكم بشرع الله!!!
والوقت يمر علينا كل يوم ونحن نستهلك ولا ننتج !!!
متى نعترف أننا مقصرين فالاسلام ليس لحية أو حجابا الاسلام له ركائزه !!!واجباته التي هي أساس نجاحنا في دنيانا قبل آخرتنا!!
سعاد
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
09-03-2007, 04:08 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Souaad .S مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

التاريخ الجمعة 9 مارس
التوقيت صلاة الجمعة في جميع أنحاء الجزائر!!
واخوتي الرجال أمام الكمبيوتر يناقشون الماركسية وتركوا صلاتهم!!!!!!!ورب العزة يقول بعد أعود بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمن الرحيم
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا

لقد لبسنا قشور الحضارة ولبنا جاهلية!!

صلاة الجمعة تترك ونتحدث عن الاسلام والحكم بشرع الله!!!
والوقت يمر علينا كل يوم ونحن نستهلك ولا ننتج !!!
متى نعترف أننا مقصرين فالاسلام ليس لحية أو حجابا الاسلام له ركائزه !!!واجباته التي هي أساس نجاحنا في دنيانا قبل آخرتنا!!
سعاد
السلام عليكم :
ــ من فضلك من العضو الذي ترك الجمعة ممكن تدلي لنا عليه حتى نعرف . و متى بقي مشتركا في الأنترنت ......

ــ الإسلام هو دين الشمولية الكاملة اللحية والحجاب جزء من شخصية المسلم كما أن الصلاة أهم عنصر في المسلم بل هو الركن الركين للإسلام .... فأنا لم أفهم قصدك أختي ثم من جلس قبل صلاة الجمعة مثلا بنصف ساعة على شاشته هل هو ترك الصلاة ؟؟؟؟

و هل صلاة الجمعة تستغرق 24 ساعة ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم 12 ساعة
إنها عزيزتي تستغرق ثلثي الساعة و في بعض الأوقات نصف الساعة .

أختي أطلب منك استفسارا فأنت تقصديننا بالطبع ..
التعديل الأخير تم بواسطة بويدي ; 09-03-2007 الساعة 04:10 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
عثمان
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-03-2007
  • المشاركات : 106
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • عثمان is on a distinguished road
عثمان
عضو فعال
رد: فتوى للقرضاوي " حكم الشيوعي في الإسلام "
09-03-2007, 04:11 PM
أختي سعاد لكي مني تحية من صميم قلبي لهذه الملاحظة الجليلة
حقا والله لقد اصبحت الناس تتفلسف في الدين وتنى أنفسها أصبح الإسلام عندهم مجرد لحية وقميص
لا الإسلام هو الهدى والتوقى والعفاف والزينة الإسلام هو الأخلاق سبحان الله كان المصطفى خلقه القرآن كان النور المبين على ونحن الآن نتجاهله و أصبحنا نتبع اليهود الحاقدين والنصارى الضالين مثل جهل فرنسا وأمريكا وغيرهم
أتقوا الله في أنفسكم وعملوا من اليوم على تغير أنفسكم ثم غيركم
نصحية من صميمي قلبي إلى كل مسلم ومسلمة على وجه الأرض
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحياتي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 12:51 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى