تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية على خطاه حتى نلقاه
على خطاه حتى نلقاه
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-12-2012
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 4,605
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • على خطاه حتى نلقاه will become famous soon enoughعلى خطاه حتى نلقاه will become famous soon enough
الصورة الرمزية على خطاه حتى نلقاه
على خطاه حتى نلقاه
شروقي
اجيبوني ارجوكم
30-04-2014, 01:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لاذكار مابعد الصلاة هل تقرأ بعد صلاة الفريضة ام بعد صلاة النافلة ؟؟؟بورك فيكم

قال الفضيل بن عياض - رحمه الله -:
علامة الزهد في الدنيا وفي الناس ، أن لا تحب ثناء الناس عليك ، ولا تبالي بمذمتهم ، وإن قدرت ألا تعرف فافعل ، ولا عليك ألا تعرف ، وما عليك ألا يثنى عليك ، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إن كنت محموداً عند الله

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية على خطاه حتى نلقاه
على خطاه حتى نلقاه
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-12-2012
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 4,605
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • على خطاه حتى نلقاه will become famous soon enoughعلى خطاه حتى نلقاه will become famous soon enough
الصورة الرمزية على خطاه حتى نلقاه
على خطاه حتى نلقاه
شروقي
رد: اجيبوني ارجوكم
01-05-2014, 12:51 PM
هل من رد ارجوكم

قال الفضيل بن عياض - رحمه الله -:
علامة الزهد في الدنيا وفي الناس ، أن لا تحب ثناء الناس عليك ، ولا تبالي بمذمتهم ، وإن قدرت ألا تعرف فافعل ، ولا عليك ألا تعرف ، وما عليك ألا يثنى عليك ، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إن كنت محموداً عند الله

  • ملف العضو
  • معلومات
شروقية جديدة
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-02-2014
  • المشاركات : 86
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • شروقية جديدة is on a distinguished road
شروقية جديدة
عضو نشيط
رد: اجيبوني ارجوكم
01-05-2014, 01:23 PM
اتمنى ان يفيدنا الاخوة والاخوات بالاجابة
متابعة معك باذن الله
من مواضيعي 0 اسفة على الازعاج
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2013
  • الدولة : ابنة الاوراس
  • العمر : 29
  • المشاركات : 7,740
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • نسرينات الامل has a spectacular aura aboutنسرينات الامل has a spectacular aura about
الصورة الرمزية نسرينات الامل
نسرينات الامل
مشرفة المنتديات التعليمية
رد: اجيبوني ارجوكم
01-05-2014, 01:26 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بحثت في النت و هذا ما وجدته

السؤال
الأذكار التي تقال بعد الصلاة، هل نقولها بعد الفريضة أم بعد

السنن الراتبة؟ فإذا صليت الفجر، فهل أجلس لقول أذكار

الفريضة، أم أصلي السنة، ثم الأذكار؛ لأني أصلي السنة، ولا


أقول الأذكار، اعتقادًا مني بأن وقتها انتهى، وأريد أن أصلي


السنة

الاجابة

hالحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه


، أما بعد:



فالأصل في التسبيح والأذكار المطلوبة أدبار



الصلوات، أن تكون عقب الصلاة المكتوبة



مباشرة؛ لأن هذا ما تدل عليه ظواهر الأحاديث

الشريفة الواردة في هذا الباب، ومن



أصرحها حديث ثوبان ـ رضي الله عنه ـ قَالَ:

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا







انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقَالَ: اللَّهُمَّ


أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا




الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ. رواه مسلم، وغيره.


وكذلك حديث كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ـ رضي الله عنه


ـ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،

قَالَ: مُعَقِّبَاتٌ لَا يَخِيبُ قَائِلُهُنَّ ـ أَوْ فَاعِلُهُنَّ ـ دُبُرَ


كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ: ثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَسْبِيحَةً،


وَثَلَاثٌ وَثَلَاثُونَ تَحْمِيدَةً، وَأَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ تَكْبِيرَةً.

رواه مسلم، وغيره أيضًا.



يقول الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في

السلسلة الصحيحة: معقِّبات أي: كلمات تقال


عقب الصلاة، والمعقب ما جاء عقب ما قبله،


والحديث نص على أن هذا الذكر إنما يقال



عقب الفريضة مباشرة، ومثله ما قبله من


الأوراد، وغيرها، سواء كانت الفريضة لها







سنة بعدية، أو لا، ومن قال من المذاهب بجعل


ذلك عقب السنة، فهو مع كونه لا نص


لديه بذلك، فإنه مخالف لهذا الحديث وأمثاله


مما هو نص في المسألة. انتهى.






وبناء عليه, فالصواب أن تأتي بتلك الأذكار بعد

الفريضة مباشرة, وقبل الإتيان بالسنة


الراتبة، إن كانت ثم سنة راتبة.


مع التنبيه على أنه من السنة أن تؤدى راتبة

الفجر قبله, إن أمكن ذلك, ومن

فاتته, جاز له قضاؤها بعد الفرض مباشرة عند

بعض أهل العلم, وقال بعضهم: يقضيها

بعد شروق الشمس؛

ومن نسي الأذكار المأثورة بعد الفريضة, أو


تشاغل عنها, فإن أتى بها قبل فصل


طويل، حصل له كمال ثوابها, وإن أتى بها بعد

فصل طويل, فاته كمال الأجر، وحصل

على ثواب الذكر المطلق، ويرجع في تحديد


الطول إلى ما تعارف عليه الناس عادة.


جاء في كشاف القناع للبهوتي أثناء الحديث

عن الأذكار المأثورة بعد الفريضة: قال ابن


نصر الله في الشرح: والظاهر أن مرادهما أن


يقول ذلك، وهو قاعد، ولو قاله بعد


قيامه، وفي ذهابه، فالظاهر أنه مصيب للسنة


أيضًا، إذ لا تحجير في ذلك، ولو شغل






عن ذلك، ثم تذكره، فذكره، فالظاهر حصول


أجره الخاص له أيضًا إذا كان قريبًا لعذر


، أما لو تركه عمدًا ثم استدركه بعد زمن طويل


، فالظاهر فوات أجره الخاص، وبقاء أجر






الذكر المطلق له. انتهى.


وجاء في حاشية قليوبي وعميرة على

المذهب الشافعي: والذكر بعدها ـ يعني


الصلاة المفروضة ـ أي: عقبها، فيفوت بطول


الفصل عرفًا، وبالراتبة.




وقال ابن حجر: لا يفوت الذكر بطول الفصل، ولا




بالراتبة, وإنما الفائت كماله فقط، وهو








ظاهر حيث لم يحصل طول عرفًا بحيث لا



ينسب إليها. انتهى منه باختصار.

هذا و الله اعلم




شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية على خطاه حتى نلقاه
على خطاه حتى نلقاه
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-12-2012
  • الدولة : العاصمة
  • المشاركات : 4,605
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • على خطاه حتى نلقاه will become famous soon enoughعلى خطاه حتى نلقاه will become famous soon enough
الصورة الرمزية على خطاه حتى نلقاه
على خطاه حتى نلقاه
شروقي
رد: اجيبوني ارجوكم
01-05-2014, 01:35 PM
بارك الله فيك سجود

قال الفضيل بن عياض - رحمه الله -:
علامة الزهد في الدنيا وفي الناس ، أن لا تحب ثناء الناس عليك ، ولا تبالي بمذمتهم ، وإن قدرت ألا تعرف فافعل ، ولا عليك ألا تعرف ، وما عليك ألا يثنى عليك ، وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إن كنت محموداً عند الله

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:54 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى