عن الإسناد أتحدث .
28-02-2015, 09:17 AM
عن الإسناد أتحدث .
°°°كثيرا ما استمعت ( للوهابية ) في هذا المنتدى ، بأن علم الحديث علم أصيل مبني على التحري في سلسلة الرواة من حيث العدل والضبط .وأن لا مجال للإختراق .
هذا الكلام قد يأخذ من بعضنا كحقيقة مطلقة لا رد فيها ، غير أن البحث والإستقصاء يبين خلاف ذلك كله . وهو وإن كان معرفة الرجال ميسورا للأقرب في السلسلة ، فإن المُحدث لا يستطيع الجزم بعدالة الرواة الذين في السلسلة كلها وصولا للرسول الكريم القائل، لأنه لا يستطيع أن يجزم بمعرفة أحوالهم ومدى انضباطهم جميعا ، فعلم معرفة الرجال في أصله مضنون ، لأن شهادتي في شخص ما ، قد تختلف عن حكم آخر في نفس الشخص ، لهذا نجد فيما يسمى بعلم الرجال الشيء ونقيضه ، أي بمعنى أن الراوي أحيانا يُمدح ويقال عنه [ صدوق ، مستقيم ، ثقة ]، وترى من يقول فيه العكس ، [ مضطرب ، كثير النسيان ، فاسق ، ] .
°°°فعلم الرجال أو ما يسمى [ العدل والتجريح ] ، به طوام عظام .
°° فالإمام مسلم مثلا استبعد في صحيحه 100 حديث من صحيح البخاري بدعوى وجود كذابين غير موثوق في روايتهم ، فشهادتهم باطلة وبطلانها يعني إسقاط حجية الصحة عنهم .
°° أبو حنيفة النعمان جرحوه بأن قالوا عنه [ أبو جيفة ، زنديق ، مرجئي جهمي ..... ]
ولكي يتضح المقال لا بد من مثال .
فنأخذ مثلا حديث البخاري الصحيح :
[كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه ]
حدثنا (يحيى بن يحيى) و(أبو بكر بن أبي شيبة) و(أبو كريب) قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا( أبو معاوية )عن (الأعمش )عن( إبراهيم) عن (الأسود وعلقمة )عن( عائشة) رضي الله عنها ح وحدثنا شجاع بن مخلد حدثنا يحيى بن أبي زائدة حدثنا الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه
<http://173.193.234.99/~daawa/islam/moslim_2/moslim/syam.php?syam=12>
في سلسلة رواة هذا الحديث ، ثمانية أدناهم يحي بن يحي، وأعلاهم أمُّنا عائشة . في سلسلة الرواة واحد يسمى ( الأعمش)،
نعود الآن إلى الكتب المتخصصة بوزن الرجال لمعرفة مدى انضباطهم وضبطهم ومدى قبول روايتهم أم لا .
فلنضع ( زوووم ) على الراوي ( الأعمش ) لنعرف ما قال عنه المختص بالتحري عن أحوال الرواة ، فقد ورد في أحوال الرجال للجوزجاني ج:1 ص:192 قوله عن الأعمش ما يلي:
°°°حدثني أحمد بن فضالة وإبراهيم بن خالد عن مسلم بن إبراهيم عن حماد بن زيد قال قال الأعمش حين حضرته الوفاة أستغفر الله وأتوب إليه من أحاديث وضعناها في عثمان.
°°°حدثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش سمعت أنسا يقرأ إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأصوب قيلا فقيل له يا أبا حمزه " وأقوم قيلا " فقال أقوم وأصوب واحد.
°°°أنبأنا محمد بن عمرو حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش قال رأيت أنسا رضي الله عنه بال فغسل ذكره غسلا شديدا ثم توضأ ومسح على خفيه فصلى بنا وحدثنا في بيته هذا حديث صالح الإسناد بين فيه الأعمش أن أنس بن مالك حدثهم في منزله.
وما دخلنا نحن في معرفة ان انس ابن مالك غسل ذكره غسلا شديدا؟؟ بينما الحديث يوضح ان انس بن مالك حدثهم في منزله.
°°°سمعت الأعمش يقول كتبت عن أبي صالح ألف حديث حدثني أبو سعيد حدثنا ابن إدريس قال لي الأعمش أما تعجب من عبد الملك بن أبجر قال جاءني رجل فقال إني لم أمرض وأنا أشتهي أن أمرض قال فقلت أحمد الله على العافية قال أنا أشتهي أن أمرض قال كل سمكا مالحا واشرب نبيذا مريسا واقعد في الشمس واستمرض الله فجعل الأعمش يضحك ويقول كأنما قال له واستشف الله عز وجل
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ.
*
°°°حدثني أبو سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش قال بلغني أن الرجل إذا نام حتى يصبح يعني لم يصل توركه الشيطان فبال في إذنه وأنا أرى أنه قد سلح في حلقي الليلة وذلك أنه كان يسعل
فهل الأعمش هذا ثقة أم مجروح .
هل كل ما نقله البخاري صحيح ، يا أهل بخارة ؟
°°°كثيرا ما استمعت ( للوهابية ) في هذا المنتدى ، بأن علم الحديث علم أصيل مبني على التحري في سلسلة الرواة من حيث العدل والضبط .وأن لا مجال للإختراق .
هذا الكلام قد يأخذ من بعضنا كحقيقة مطلقة لا رد فيها ، غير أن البحث والإستقصاء يبين خلاف ذلك كله . وهو وإن كان معرفة الرجال ميسورا للأقرب في السلسلة ، فإن المُحدث لا يستطيع الجزم بعدالة الرواة الذين في السلسلة كلها وصولا للرسول الكريم القائل، لأنه لا يستطيع أن يجزم بمعرفة أحوالهم ومدى انضباطهم جميعا ، فعلم معرفة الرجال في أصله مضنون ، لأن شهادتي في شخص ما ، قد تختلف عن حكم آخر في نفس الشخص ، لهذا نجد فيما يسمى بعلم الرجال الشيء ونقيضه ، أي بمعنى أن الراوي أحيانا يُمدح ويقال عنه [ صدوق ، مستقيم ، ثقة ]، وترى من يقول فيه العكس ، [ مضطرب ، كثير النسيان ، فاسق ، ] .
°°°فعلم الرجال أو ما يسمى [ العدل والتجريح ] ، به طوام عظام .
°° فالإمام مسلم مثلا استبعد في صحيحه 100 حديث من صحيح البخاري بدعوى وجود كذابين غير موثوق في روايتهم ، فشهادتهم باطلة وبطلانها يعني إسقاط حجية الصحة عنهم .
°° أبو حنيفة النعمان جرحوه بأن قالوا عنه [ أبو جيفة ، زنديق ، مرجئي جهمي ..... ]
ولكي يتضح المقال لا بد من مثال .
فنأخذ مثلا حديث البخاري الصحيح :
[كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه ]
حدثنا (يحيى بن يحيى) و(أبو بكر بن أبي شيبة) و(أبو كريب) قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا( أبو معاوية )عن (الأعمش )عن( إبراهيم) عن (الأسود وعلقمة )عن( عائشة) رضي الله عنها ح وحدثنا شجاع بن مخلد حدثنا يحيى بن أبي زائدة حدثنا الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه أملككم لإربه
<http://173.193.234.99/~daawa/islam/moslim_2/moslim/syam.php?syam=12>
في سلسلة رواة هذا الحديث ، ثمانية أدناهم يحي بن يحي، وأعلاهم أمُّنا عائشة . في سلسلة الرواة واحد يسمى ( الأعمش)،
نعود الآن إلى الكتب المتخصصة بوزن الرجال لمعرفة مدى انضباطهم وضبطهم ومدى قبول روايتهم أم لا .
فلنضع ( زوووم ) على الراوي ( الأعمش ) لنعرف ما قال عنه المختص بالتحري عن أحوال الرواة ، فقد ورد في أحوال الرجال للجوزجاني ج:1 ص:192 قوله عن الأعمش ما يلي:
°°°حدثني أحمد بن فضالة وإبراهيم بن خالد عن مسلم بن إبراهيم عن حماد بن زيد قال قال الأعمش حين حضرته الوفاة أستغفر الله وأتوب إليه من أحاديث وضعناها في عثمان.
°°°حدثنا أبو يحيى الحماني عن الأعمش سمعت أنسا يقرأ إن ناشئة الليل هي أشد وطأ وأصوب قيلا فقيل له يا أبا حمزه " وأقوم قيلا " فقال أقوم وأصوب واحد.
°°°أنبأنا محمد بن عمرو حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي حدثنا محمد بن فضيل عن الأعمش قال رأيت أنسا رضي الله عنه بال فغسل ذكره غسلا شديدا ثم توضأ ومسح على خفيه فصلى بنا وحدثنا في بيته هذا حديث صالح الإسناد بين فيه الأعمش أن أنس بن مالك حدثهم في منزله.
وما دخلنا نحن في معرفة ان انس ابن مالك غسل ذكره غسلا شديدا؟؟ بينما الحديث يوضح ان انس بن مالك حدثهم في منزله.
°°°سمعت الأعمش يقول كتبت عن أبي صالح ألف حديث حدثني أبو سعيد حدثنا ابن إدريس قال لي الأعمش أما تعجب من عبد الملك بن أبجر قال جاءني رجل فقال إني لم أمرض وأنا أشتهي أن أمرض قال فقلت أحمد الله على العافية قال أنا أشتهي أن أمرض قال كل سمكا مالحا واشرب نبيذا مريسا واقعد في الشمس واستمرض الله فجعل الأعمش يضحك ويقول كأنما قال له واستشف الله عز وجل
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ.
*
°°°حدثني أبو سعيد حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش قال بلغني أن الرجل إذا نام حتى يصبح يعني لم يصل توركه الشيطان فبال في إذنه وأنا أرى أنه قد سلح في حلقي الليلة وذلك أنه كان يسعل
فهل الأعمش هذا ثقة أم مجروح .
هل كل ما نقله البخاري صحيح ، يا أهل بخارة ؟
من مواضيعي
0 دواعش كرة القدم ؟!
0 الصراع اللغوي في الجزائر ... قَاطع تُقاطع .
0 إغتيال (جمال غاشقجي) أهو ترهيب للفكر الحر ؟
0 ثورة التحرير وقيم الحرية والتنوع .
0 الأمازيغية ... مرفوضة بين أهاليها ؟؟ !
0 كرة قدم مستفزة !
0 الصراع اللغوي في الجزائر ... قَاطع تُقاطع .
0 إغتيال (جمال غاشقجي) أهو ترهيب للفكر الحر ؟
0 ثورة التحرير وقيم الحرية والتنوع .
0 الأمازيغية ... مرفوضة بين أهاليها ؟؟ !
0 كرة قدم مستفزة !