تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
االرصيف الآخر
08-04-2016, 03:12 PM
الانتقال من رصيف إلى آخر ومن اتجاه إلى معاكسه ومن دين إلى ...له مسبباته الفكرية المتعلق باكتشاف ما نفره من الرصيف الذي هو فيه وما جذبه إلى الرصيف الآخر ،أو تكون ناتجة عن عدم وجود الاختيار بداية بل مجرد ثقافة متوارثة،وقد تكون القضية مصالح آنية أو مستقبلية....كل ذلك مفهوما ولا يثير أي تساؤل إنكاري ،لكن الحكم على من غير رصيفه و....كافرا ضالا منحرفا بل حتى مجرما تلك قضية راسخة عند غالبية الناس ،نظرة الازدراء والاحتقار من طرف من كان معهم ونظرة ابتسام وفرح ممن دخل إلى انتمائهم ....هنا نكون بين مفارقة غريبة :المسلمون والمسيحيون وغيرهم واللا دينيون و والملحدون وغيرهم يفتخرون بمن ينضم إليهم ويؤمن بما آمنوا ويترك ما كان يعتقد سابقا وخاصة إذا كان من العلماء و المشاهير،،لكنهم لا يقبلون من خرج منهم وتبنى اتجاها جديدا مخالفا وتركهم ,,,,مع العلم أن لإنسان هو كذلك لامتلاكه قدرة عقلية على التمييز بين القيم وإرادة حرة في الاختيار ،إن فقدها أو فقد أحداهما فقد إنسانيته أو بعضها ، الاعتداء عليهما جريمة ،لابد على كل واحد منا أن يفكر بوضع نفسه في وضع الآخر ، فمواقفنا من الداخلين والخارجين لا قيمة له الا في حدود استشارتنا ان طلب منا ذلك قبل اتخاذ القرار،نحن في سوق الحياة كل نفس بما كسبت رهينة،ولاتزر وازرة وزر اخرى،لنترك الناس وحالهم ولانكون قضاة ولانقيم المحاكم في كل مكان وزمان وننسى أن مهمتنا ذاتنا وعلاقاتنا مع غيرنا في حدود خدمتنا لهم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 06-08-2007
  • المشاركات : 4,127
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • almohalhil will become famous soon enoughalmohalhil will become famous soon enough
الصورة الرمزية almohalhil
almohalhil
شروقي
رد: االرصيف الآخر
08-04-2016, 03:37 PM
لا وجود للمدينة الفاضلة ، فأفلاطون مات ولم يقم صرحا واحدا منها.
صحيح بعض ما جئت به ، لكنه قد يصطدم بما يؤمن به البعض ويصطدم بعقادهم . خاصة المسلمون منهم لأنهم الأصوب ( لان كتابنا المقدس لم يمسسه التحريف ) عكس الكتب الأخرى التي تم حشوها بالأكاذيب .
نحن كمسلمون لنا فلسفة خاصة في الحياة . أما محاولة إعطاء الصبغة العالمية للأطروحات اليونانية فهي محاولة فاشلة . بدليل الوقائع والأحداث التاريخية .
حقيقة لست من محبي الفلسفة مع أني كنت من المتفوقين فيها .
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: االرصيف الآخر
09-04-2016, 07:24 AM
كلامنا حول الإنتاج العالمي خاصة اليوناني في الفلسفة ،والرياضيات ،مهما كان لايمكن انكار أهميتها في العالم في كل زمان ومكان ....ولايمكن احتكار الحقيقة والغاء الآخر بحجة المقدس والمحفوظ لما عندنا والمزور المحرف لدى غيرنا ....فمن لايمتلك وثيقة أصلية لايمكن أن يحكم على وثيقة أنها محرفة،

تجاوز اي تفكير لايكون بالغائه بل بكشف نقائصه وتقديم البديل
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 09-04-2016 الساعة 12:40 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: االرصيف الآخر
09-04-2016, 01:28 PM
هذا الدين التراثي الجاهز مثل الوطن واللغة والثقافة السائدة وألسماء ....لايرتقي لمستوى الدين الذي يجب أن يكون عليه الإنسان بعد رحلة بحث بين مختلف التصورات والعقائد للوصول الى قناعاته الشخصية التي لايمكن أن تتزعزع بعد ذلك ،ولنا في نموذجين تاريخين من فلاسفة المسلمين افضل مثال مع تناقضهما في المواقف:الفرق بين ابوحامد الغزالي مؤلف تهافت الفلاسفة بعد مقاصد الفلاسفة وختمها المنقذ من الضلال واحياء علوم الدين،والوليد ابن رشد وخاصة كتابه تهافت التهافت،وفصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الإتصال،يدرك أن الفرق في نظرتهم للعقل البشري ومدى قدرته على ادراك الحقيقة،وطبيعة العلاقة بين الحقيقة العقلية الفلسفية والحقيقة الدينية،وفي التواصل الإجتماعي نجد أن الغزالي قدم فلسفة حياة للجميع وفق منهج:التخلي والتحلي والتجلي...بينما ابن رشد يميز في خطابه بين عامة الناس حي الخطاب عاطفي لايحتاج الى تبرير نبل الى نصائح وقرارات واضحة(فتاوي)والخواص اي الفئة المتوسطة علما الذي يجب تبرير الأحكام لهم وفق النسق المعترف به في المجتمع امثال هؤلاء علماء الكلام ،وخاصة الخاصة وهم الفلاسفة الحكماء الذين يجب مخاطبتهم بالحجة والبرهان العقلي واستخدام مقاييس موضوعية انسانية مشتركة،،،في الشريعة مثلا لايكتفي المتفلسف المجتهد المبدع ان تقول له أجمع علماء بل سوف يتساءل متى ظاين ؟وهل الدين يؤخذ بحكم الأغلبية ؟أليس الدين فقط ما كان من الله رسالة قطعية الثبوت والدلالة ؟افنتماء لدين ما لايكون مجرد انتماء لوطن أو لغة
التعديل الأخير تم بواسطة تأمل عقل ; 09-04-2016 الساعة 01:32 PM
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:13 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى