تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-02-2009
  • المشاركات : 796
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمير الجزائري will become famous soon enough
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
لا يصلح آخر هذه الأمة
21-10-2016, 01:31 PM

الحل في العودة إلى الدين _ الاسلام هو الحل _ الفهم الصحيح للاسلام _ لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها

مصطلحات تتردد منذ 1400 سنة وقتل لأجلها الملايين بسبب الفهم الخاطئ لهذه العبارات ومازال الجميع يرددها دون تحقيقها ولتجاوز ذلك اقترح حلا


أن نجمع علماء ومشايخ المسلمين جميعا من كل الطوائف والمذاهب والفرق الاسلامية وكل من قال لا اله الا الله دون استثناء ونطلب منهم اعطاءنا الخطوط الكبرى للحل الاسلامي أو يعطونا الفهم الصحيح للدين في شكل دستور فيه مواد جاهزة للتطبيق غير قابلة للتأويل حتى لا نختلف وبعدها لا يعذر أحد وعلى الجميع تطبيق ما توصل اليه العلماء في كل شيئ
في كيفية تعيين الحاكم والشروط الواجبة فيه ووالواجبة في جماعة الشورى وعن السلطة هل تكون 3 سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية أم تكون كلها بيد الخليفة كما كان السلف وعن النظام البنكي والمالي وعن الضمان الاجتماعي والتامينات وعن النظام القضائي هل سيكون كما كان : أيها الغلام اقطع عنقه أو اعطيه الف دينار أم سيكون كما اليوم محاكم ومحامين وعن النظام التعليمي وماهي المواد التي تدرس والممنوعة وعن التاريخ والزعماء والعظماء والصحي والنظام المروري والملاحة البحرية والجوية والمرأة ودورها وخروجها وخلوتها وتعليمها وسياقتها للسيارة ودخولها النت وماهي المهن التي ستمارسها وعن العمل والسكن والعلاقات الخارجية والداخلية وعن الرياضة والشرطة والجيش والأراضي العمومية والبحر والسياحة وعن الجهاد هل سيتوقف أم يستمر وماهي البلاد الواجب الجهاد فيها وعن الأقليات غير المسلمة في بلاد المسلمين وعن الملحدين والكفرة والحرية الدينية وعن التجارة الخارجية وحقوق الانسان والأقليات والمنظمات الدولية مثل صندوق النقد والتعامل بالدولار وعن الدول الصديقة والعدوة ...

هل ممكن ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mohamdmoh
mohamdmoh
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 15-02-2014
  • الدولة : --
  • المشاركات : 2,108
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • mohamdmoh will become famous soon enoughmohamdmoh will become famous soon enough
الصورة الرمزية mohamdmoh
mohamdmoh
شروقي
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
21-10-2016, 06:50 PM
الإسلام أسهل مما يتصورون و هو فيه من إستعمال للعقل و الحساب و الإقتصاد و ما الى ذلك ... لكن القوم لا يحكمون به و إن حكموا به تشددوا فيه ...

لو اخذنا بالمثال إيران بعيدا عن ما نسمع ... هم قريبون الى بعض التشريعات ... السعودية أيضا قريبون ...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-02-2009
  • المشاركات : 796
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمير الجزائري will become famous soon enough
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
21-10-2016, 07:51 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamdmoh مشاهدة المشاركة
الإسلام أسهل مما يتصورون و هو فيه من إستعمال للعقل و الحساب و الإقتصاد و ما الى ذلك ... لكن القوم لا يحكمون به و إن حكموا به تشددوا فيه ...

لو اخذنا بالمثال إيران بعيدا عن ما نسمع ... هم قريبون الى بعض التشريعات ... السعودية أيضا قريبون ...
شكرا أخي على الرد والتعليق
نعم كلما تشددوا كلما تاهوا وابتعدوا وصار الاسلام غير قابل للتطبيق ومهما فعلت أي جماعة أو دولة يقال لها هذا ليس الاسلام وهكذا
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,148
  • معدل تقييم المستوى :

    24

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
21-10-2016, 08:23 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الجزائري مشاهدة المشاركة

الحل في العودة إلى الدين _ الاسلام هو الحل _ الفهم الصحيح للاسلام _ لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها

مصطلحات تتردد منذ 1400 سنة وقتل لأجلها الملايين بسبب الفهم الخاطئ لهذه العبارات ومازال الجميع يرددها دون تحقيقها ولتجاوز ذلك اقترح حلا


أن نجمع علماء ومشايخ المسلمين جميعا من كل الطوائف والمذاهب والفرق الاسلامية وكل من قال لا اله الا الله دون استثناء ونطلب منهم اعطاءنا الخطوط الكبرى للحل الاسلامي أو يعطونا الفهم الصحيح للدين في شكل دستور فيه مواد جاهزة للتطبيق غير قابلة للتأويل حتى لا نختلف وبعدها لا يعذر أحد وعلى الجميع تطبيق ما توصل اليه العلماء في كل شيئ
في كيفية تعيين الحاكم والشروط الواجبة فيه ووالواجبة في جماعة الشورى وعن السلطة هل تكون 3 سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية أم تكون كلها بيد الخليفة كما كان السلف وعن النظام البنكي والمالي وعن الضمان الاجتماعي والتامينات وعن النظام القضائي هل سيكون كما كان : أيها الغلام اقطع عنقه أو اعطيه الف دينار أم سيكون كما اليوم محاكم ومحامين وعن النظام التعليمي وماهي المواد التي تدرس والممنوعة وعن التاريخ والزعماء والعظماء والصحي والنظام المروري والملاحة البحرية والجوية والمرأة ودورها وخروجها وخلوتها وتعليمها وسياقتها للسيارة ودخولها النت وماهي المهن التي ستمارسها وعن العمل والسكن والعلاقات الخارجية والداخلية وعن الرياضة والشرطة والجيش والأراضي العمومية والبحر والسياحة وعن الجهاد هل سيتوقف أم يستمر وماهي البلاد الواجب الجهاد فيها وعن الأقليات غير المسلمة في بلاد المسلمين وعن الملحدين والكفرة والحرية الدينية وعن التجارة الخارجية وحقوق الانسان والأقليات والمنظمات الدولية مثل صندوق النقد والتعامل بالدولار وعن الدول الصديقة والعدوة ...

هل ممكن ؟

المحترم / الأمير الجزائري.
السلام عليكم ورحمة وبركاته.
دعني أقول لك يا أخي فمقولة " ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها "
إنما قالها الإمام مالك رحمه الله.
وحتى يكون نقاشنا على قواعد صلبة وصحيحة، ومسلّمات.
علينا أن نعرفَ مدلول تلك المقولة، والمناسبة التي قيلت فيها.
وحتى نوثق كلامنا.
أن تلك المقولة في الوقوف على قبر النبي صلى عليه وسلم لمن دخل مسجده ـــ أي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمن هو من سكان المدينة المنورة.
فقد روي عن القاضي عيّاض أنه لما سئل الأمام مالك عن أناسٍ، وقيل له: " فأن ناسًا من أهل المدينة لا يقدمون من سفر ولا يريدونه يفعلون ذلك في اليوم مرة أو أكثر وربما وقفوا في الجمعة أو الأيام المرة أو المرتين أو أكثر عند القبر فيسلمون ويدعون ساعة فقال لم يبلغني هذا عن أهل الفقه ببلدنا وتركه واسع ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ولم يبلغني عن أول هذه الأمة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك ويكره إلا لمن جاء من سفر أو أراده"
فهذه المناسبة التي قيلت فيها المقولة.
ومن هذا المنطلق لابد أن يكون نقاشنا.
وإن أراد أخي أن نتوسع على مفهوم " من هم أوائل الأمة بالنسبة للإمام مالك" و " أواخر الأمة بالنسبة له "
لأنني الإمام مالك رحمه الله، لا يعلم الغيب، وربما يظن أن وقته وعصره يُعدّ بالنسبة إليه من أواخر الأمة، على ضوء تلك المناسبة.
فإن قبلتَ نتناقش على هذا المفهوم.
تحياتي يا محترم.
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 22-10-2016 الساعة 06:45 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-02-2009
  • المشاركات : 796
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمير الجزائري will become famous soon enough
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
22-10-2016, 06:42 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة

المحترم / الأمير الجزائري.
السلام عليكم ورحمة وبركاته.
دعني أقول لك يا أخي فمقولة " ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها "
إنما قالها الإمام مالك رحمه الله.
وحتى يكون نقاشنا على قواعد صلبة وصحيحة، ومسلّمات.
علينا أن نعرفَ مدلول تلك المقولة، والمناسبة التي قيلت فيها.
وحتى نوثق كلامنا.
أن تلك المقولة في الوقوف على قبر النبي صلى عليه وسلم لمن دخل مسجده ـــ أي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمن هو من سكان المدينة المنورة.
فقد روي عن القاضي عيّاض أنه لما سئل الأمام مالك عن أناسٍ، وقيل له: " فأن ناسًا من أهل المدينة لا يقدمون من سفر ولا يريدونه يفعلون ذلك في اليوم مرة أو أكثر وربما وقفوا في الجمعة أو الأيام المرة أو المرتين أو أكثر عند القبر فيسلمون ويدعون ساعة فقال لم يبلغني هذا عن أهل الفقه ببلدنا وتركه واسع ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ولم يبلغني عن أول هذه الأمة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك ويكره إلا لمن جاء من سفر أو أراده"
فهذه المناسبة التي قيلت فيها المقولة.
ومن هذا المنطلق لابد أن يكون نقاشنا.
وإن أراد أخي أن نتوسع على مفهوم " من هم أوائل الأمة بالنسبة للإمام مالك" و " أواخر الأمة بالنسبة له "
لأنني الإمام مالك رحمه الله، لا يعلم الغيب، وربما يظن أن وقته وعصره يُعدّ بالنسبة إليه من أواخر الأمة، على ضوء تلك المناسبة.
فإن قبلتَ نتناقش على هذا المفهوم.
تحياتي يا محترم.
شكرا على التوضيح وعلى المعلومة التي كانت غائبة عني
لاخلاف . المهم نحتاج إلى معرفة هذا الفهم الصحيح للاسلام
لا يمكن أن نبقى نردد بعد كل فشل اننا لم نعرف الاسلام الحق
ومهما فعلت أي جماعة أو أي دولة الآن او مستقبلا في سبيل تطبيق الاسلام سيكون خاطئ . ومبدئيا هذا ليس الاسلام
وهذا لا يمس فقط الاسلام كنظام حياة (شريعة)
بل حتى كونه عقيدة فلا أحد اتفقا عليه الأمة أنه مسلم حقا . كل شخص منتقد من الآخر

مرة قلت لم تتفق الأمة بعد الرسول صل الله عليه وسلم على أحد فقال لي احدهم

بل اتفقت الأمة على أصحاب المذاهب الأربعة (يعني 4 مذاهب واتفقت الأمة)

تحياتي اخ علي
التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 22-10-2016 الساعة 06:46 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2016
  • المشاركات : 14
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • عبد الرحمن 77 is on a distinguished road
الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
22-10-2016, 10:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد طلبت المستحيل يا أمير
لأن الله سبق في علمه وقضاءه وقدره أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة
فما هو الحل؟
أن تبحث عن هذه الفرقة الناجية ، ما هي أوصافها ؟ ما هي مميزاتها ؟ ولماذا نجت دون سائر الفرق ؟ فتلزم غرزها ، لأنها وحدها تمثل الاسلام الصحيح ، ولأن الحق واحد لا يتعدد ، أما أودية الباطل فكثيرة متشعبة، أحب من أحب وكره من كره
أين؟
في القرآن وتفاسيره ، في السنة وشروحها، في آثار الصحابة
كيف؟
تعلم دينك، وعليك بالأهم فالأهم،
وليكن حرصك على ذلك أهم من حرصك على صحتك فإنك تختار طبيبا واحدا من بين المئات، وربما تسافر اليه المسافات البعيدة وتصرف من أجل ذلك الاموال الطائلة ولا تقبل أن يكون فحصك على يد أقربهم بل على يد أمهرهم
وأكثر من حرصك على مالك فأنت لا تضعه إلا في يد أمينة ولا تقبل أن تفعل ذلك حتى تسأل وتشاور ، وتجرب وتناور، أما سوى ذلك فإنك لا تغامر
وأكثر من حرصك على أولادك فإنك تختار لهم الحليب ونوع الحفاظات عند الرضاعة ، والمدرسة والطبيب والصاحب بعد ذلك، ولا يهنأ لك بال حتى تسأل كل عارف ومجرب دون أن تنسى الاستخارة إذا حان وقت زواجهم.
فما بالك تلقي أمر دينك عند أول واحد تجده أمامك، ثم تقول على ذمته ورقبته؟ وما بالك تكتفي بعقلك ولا ترجع إلى أهل الاختصاص؟ أين ذهب حرصك ؟
أم أننا جعلنا أمر ديننا أهون أمورنا
ويعجبني قول من قال : إن البحارة لا يطلقون سفنهم مع كل ريح ، وإنما يختارون لها الريح التي تقودهم في الاتجاه الصحيح، فيرفعون لذلك أشرعتهم فما بالنا نطلق أنفسنا مع كل بدعة وجديد.
مثال:
النبي صلى الله عليه وسلم بين لنا كيف ندعو ومتى يستجاب لنا وماذا نقول وكم نردد و..و، وكل ذلك مكتوب في دواوين السنة
ثم يأتي أصحاب الطرق فيقولون نحن عندنا طريقة خاصة للذكر، تلقيناها في المنام ولذلك من أراد أن يتبع طريقتنا فعليه أن يقول كذا 1000 مرة ، وكذا 100 مرة على عكس ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ، وآخر يقول : أنا جئتكم بدعاء سميته الفاتح مقداره سطر ونصف لكنه خير ممن يقرأ القرآن كذا ألف مرة ...الخ
فقل لي بربك يا أمير من أهدى سبيلا؟
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-02-2009
  • المشاركات : 796
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمير الجزائري will become famous soon enough
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
22-10-2016, 12:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن 77 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد طلبت المستحيل يا أمير
لأن الله سبق في علمه وقضاءه وقدره أن هذه الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة
فما هو الحل؟
أن تبحث عن هذه الفرقة الناجية ، ما هي أوصافها ؟ ما هي مميزاتها ؟ ولماذا نجت دون سائر الفرق ؟ فتلزم غرزها ، لأنها وحدها تمثل الاسلام الصحيح ، ولأن الحق واحد لا يتعدد ، أما أودية الباطل فكثيرة متشعبة، أحب من أحب وكره من كره
أين؟
في القرآن وتفاسيره ، في السنة وشروحها، في آثار الصحابة
كيف؟
تعلم دينك، وعليك بالأهم فالأهم،
وليكن حرصك على ذلك أهم من حرصك على صحتك فإنك تختار طبيبا واحدا من بين المئات، وربما تسافر اليه المسافات البعيدة وتصرف من أجل ذلك الاموال الطائلة ولا تقبل أن يكون فحصك على يد أقربهم بل على يد أمهرهم
وأكثر من حرصك على مالك فأنت لا تضعه إلا في يد أمينة ولا تقبل أن تفعل ذلك حتى تسأل وتشاور ، وتجرب وتناور، أما سوى ذلك فإنك لا تغامر
وأكثر من حرصك على أولادك فإنك تختار لهم الحليب ونوع الحفاظات عند الرضاعة ، والمدرسة والطبيب والصاحب بعد ذلك، ولا يهنأ لك بال حتى تسأل كل عارف ومجرب دون أن تنسى الاستخارة إذا حان وقت زواجهم.
فما بالك تلقي أمر دينك عند أول واحد تجده أمامك، ثم تقول على ذمته ورقبته؟ وما بالك تكتفي بعقلك ولا ترجع إلى أهل الاختصاص؟ أين ذهب حرصك ؟
أم أننا جعلنا أمر ديننا أهون أمورنا
ويعجبني قول من قال : إن البحارة لا يطلقون سفنهم مع كل ريح ، وإنما يختارون لها الريح التي تقودهم في الاتجاه الصحيح، فيرفعون لذلك أشرعتهم فما بالنا نطلق أنفسنا مع كل بدعة وجديد.
مثال:
النبي صلى الله عليه وسلم بين لنا كيف ندعو ومتى يستجاب لنا وماذا نقول وكم نردد و..و، وكل ذلك مكتوب في دواوين السنة
ثم يأتي أصحاب الطرق فيقولون نحن عندنا طريقة خاصة للذكر، تلقيناها في المنام ولذلك من أراد أن يتبع طريقتنا فعليه أن يقول كذا 1000 مرة ، وكذا 100 مرة على عكس ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم ، وآخر يقول : أنا جئتكم بدعاء سميته الفاتح مقداره سطر ونصف لكنه خير ممن يقرأ القرآن كذا ألف مرة ...الخ
فقل لي بربك يا أمير من أهدى سبيلا؟

تحية لك وشكرا على المداخلة الطيبة
أتفق معك على أن ما أطلبه مستحيل وهذا يعرفه الجميع ليس السبب الذي وردته في نظري بل لأن أول شيئ سيرفض علماءنا ومشايخنا بعضهم بعضا

وكل واحد يقول للآخر أنت لست مسلما او أنت مارق أو من فرقة ضالة أو كذا وسيفض الاجتماع قبل بدئه

أما ما أوردته يا صديقي عن أن الأمة ستفترق إلى 73 فرقة كلها في النار إلا واحدة
حسب ظني هذا بحد ذاته جوهر المشكل وجوهر الصراع حيث كل فرقة تقول أنا هي الفرقة الناجية وغيري ضالة وكل فرقة لديها تفسيراتها ومدلولاتها فلا أحد يقول أنا الفرقة الضالة


وما تقوله من أنها واضحة وهناك مؤشرات تدل عليها أنا لا أراها ولا أستطيع التمييز صراحة وربما انت تقصد جماعة معينة او فرقة تضعها في رأسك وتراها هي الفرقة الناجية ولديك الدلة فاعلم ان لا أحد من الفرق يفتقد للدليل ولا أحد يريد ان يدخل النار

سأقرب لك المعنى بقصة لا أعرف مدى صحتها وصدقيتها لأنه هذا أيضا مشكل حيث كثرت الشبهات : عندما قتل عمار من طرف أنصار معاوية جاء البعض لمعاوية وقالوا له إن الرسول صل الله عليه وسلم قال له ستقتلك الفئة الباغية يعني جماعة معاوية فرقة باغية في حربها ضد علي
بعد تفكير أمر معاوية اتباعه بأن يفسروا الحديث كما يلي : إن علي وأتباعه هم من اتى بعمار للحرب وهم سبب مقتله وبذلك هم الفئة الباغية

شفت يا صديقي كيف الشيطان يدخل في التفاسير والمفاصل

يتبع ...
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2016
  • المشاركات : 14
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • عبد الرحمن 77 is on a distinguished road
الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
22-10-2016, 08:57 PM
الأمر أسهل من ذلك، ولكن دعنا نتفق على بعض الأشياء .
  • أولا: أن الحق واحد ولا معبود بحق إلا الله
  • ثانيا: أنه لا متبوع إلا محمد صلى الله عليه وسلم
  • ثالثا : فهم الصحابة رضوان الله عليهم للدين خير من فهمنا، وكذلك فهم التابعين ومن تبعهم .
  • رابعا: أن الحق واضح لمن تأمله قال النبي صلى الله عليه وسلم (وأيم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها سواء)
  • خامسا: من سار على الدرب وصل
الحق واحد ولا يمكن أن تكون كل هذه الطوائف على الحق وهي مختلفة
فماذا نفعل ؟
نستعمل طريقة سهلة ولكنها نافعة بإذن الله وهي طريقة الحذف، أو ما يسمى بـ: l'élimination وذلك حتى نحصر الخلاف في أضيق نطاق، لأن الواقع يقول أننا نختلف عادة في بعض ما نحن متفقون عليه أصلا ، ومرد ذلك إلى أننا نحيد عن أصل المشكلة حين النقاش.
وحين نقول تحذف لا يعني أنك تُكَفّر
مثال:
  • بكل سهولة يمكنك أن تحذف ( الروافض) لأنهم يدعون الحسين وعلي من دون الله ولأنهم يعتقدون أن القرآن الذي عندنا ناقص وهم لايعترفون بالسنة إطلاقا.
  • وبكل سهولة يمكنك حذف ( القبورية) لأنهم يدعون من دون الله البدوي والجيلاني وغيرهم ولأن دينهم مبني على المنامات وليس على السنة، فهل يُعقل أن يكون تارك الصلاة بدعوى أنه يصليها مع النبي في مكة وهو معنا في الجزائر على الحق؟ وهل يعقل أن الذي يظن أن غير الله قادر على النفع والضر والاحياء والاماتة والاعطاء والمنع على صواب؟
  • وبكل سهولة يمكنك حذف القرآنيين والقاديانيين وأصحاب الرأي في الدين .
  • ثم ستحذف كل من يخالف فهمه فهم محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته .
  • وهكذا تبدأ القائمة التي عندك تتصاغر حتى لا يبقى عندك فيمن يشتبه عليك أمره إلا طريقان أو ثلاثة
وماذا بعد ذلك؟
قلنا أن الحق أبلج، وهو وواضح فأين الخلل إذا ؟ الخلل فينا والعيب ليس في الشمس ولكن في النظارات التي نرتديها.
هنا تأتي أهمية الحرص الذي كلمتك عنه آنفا، فإننا لو حرصنا على بلوغ الحق لبلغناه ، لو حرصنا على ذلك كما نحرص على أموالنا وصحتنا واولادنا
قال الحق تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا، وان الله لمع المحسنين)
فعلينا أن نطلب الحق بالعمل لابالقول والتمني.
تساؤل فيه عظة :
كيف اهتدى كثير من الملحدين إلى الاسلام ؟
أما عن مثالك فأقول وأنا كاره للخوض فيما شجر بين الصحابة ، إن كان خفي على بعض الناس في ذلك الوقت فلم يخفى عن كلهم ، وقد أجمع الناس - بعد ذلك- أن الحق مع علي
رضي الله عن علي ورضي الله عن معاوية
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-02-2009
  • المشاركات : 796
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمير الجزائري will become famous soon enough
الصورة الرمزية الأمير الجزائري
الأمير الجزائري
عضو متميز
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
23-10-2016, 08:42 AM
ليس الأمر بهذه البساطة يا صديقي أتفق معك في النقاط 5 التي اوردتها وأختلف معك كثيرا

ولكن أضف إلى نقاطك النقاط التالية
1. الحق واحد والتفاسير كثيرة وحتى القرآن له مئات التفلسير
2. كل المسلمين يتبعون محمد ص ولكن لكل أحاديثه ورواته ومصادره ولم يخص الرسول جماعة ما بالاسم
3. فهم الصحابة أكيد أفضل ولكن كل الطوائف تأخذ من الصحابة والصحابة ألاف
4. الحق غير واضح ولو كان كما تقول لماذا 1400 سنة من الاختلاف ولم يهتدي الناس اليه ؟ هل تعتقد أن الناس تحب دخول النار ؟ ولماذا الأئمة الأربعة اختلفوا واتباعهم حرم بعضهم الصلاة وراء اتباع الآخر وحدث أحيانا قتال هل أنا أعرف منهم
5. كل الدروب توصل

ولذلك أختلف معك جذريا والحل هو كما يلي :
أن نبدأ من جماعتنا الضيقة ونوسع دائرة الاسلام لأقصى حد وذلك باضافة Ajouté كل الطوائف الاسلامية التي تشترك معنا في لا إله إلا الله وطبقا لأحاديث وآيات تقول أن كل من قال لا اله الا الله دخل الجنة والاسلام بني على 5 وليس على ما زاده الفقهاء
ونبدأ بالأقرب ثم الأقرب كي نصل إلى أن الله سبحانه لم يخلق جنة عرضها السموات والأرض لفئة صغيرة ويدخل النار كل البشر بما فيهم الطوائف الاسلامية

كيف ذلك
عن طريق توسيع عقولنا والتفكير بمنطق الغير ولا نقتصر على النظرة الحزبية والجماعتية الضيقة لأن لكل طائفة مصادرها وأدلتها التي لا نعرفها
فلو كان الأخ عبد الرحمان 77 من طائفة الشيعة أو الأحمدية أو الصوفية لكان يظهر له أنها الحق وأن لديها المصدر من الكتاب والسنة (انا لا أعرف أدلتهم ولكن أكيد يثقون فيها)ويعتبرون غيرهم باطل
مثل فرعون عندما قال :أخاف أن يبدلا دينكما ويذهبا بطريقتكم المثلى يعني في نظره هو على حق وغيره باطل
تخيل يا صديقي لو كنت (لا قدر الله) كافرا او ملحدا فماهي نظرتك لمسلم يطوف حول الحجر الأسود أو يركض بين الصفا والمروة
ألا يظهر لك أن ذلك أشبه بمن يعبد البقرة
ماذا أريد ان أقول
أن تلتمس للآخرين أعذارهم وتقدر مذهبهم وتدينهم ومصادرهم ونصوصهم فلا احد يحب النار أو يرى مصادره خاطئة وما أوصلنا إلى هذا غير النظرة الضيقة
ثم انظر إلى الطوائف جميعا تقاتل بعضها وكلها تعتقد كما تعتقد انت وكلها تحسن الدفاع عن نفسها بنصوصها وأدلتها
(أنا لا أعرفها)
ولا أقول الشيعة والصوفية بل السنة مع السنة هناك ملايين القتلى وملايين المشايخ والفرق والجماعات

ومثلما اعتنق الألاف الاسلام هناك ربما الملايين تركوه وهناك الكثير انتقلوا من السنة للشيعة أو العكس أو للصوفية او العكس
ولا تستهن بهم ولا يمكنك اقصاءهم

أرى أن الخلاف بيني وبينك هو انني اتحدث عن عموم المسلمين وانت تدافع عن فئة ما لا تريد ذكرها ولديك أسبابك أفهمها

عن المثال : ربما أسات فهمي فقط .. أنا لا أريد جدالا في حرب معاوية وعلي بل قلت لك أنظر كيف يتم تأويل الكلام فقط

أخيرا : موضوعي لم يتحدث عن من المسلم ومن الفئة الناجية بل عن التشريع الاسلامي والحل الاسلامي الذي ينشده الجميع ولكن لا أثر له

نفترض أن الجماعة التي تتحدث عنها انت هي الفئة الناجية فهل تعطينا نظرتها للحل الاسلامي والتشريع الاسلامي ام نبقى هكذا نعيش في أنظمة غير اسلامية ونتصارع

شكرا
التعديل الأخير تم بواسطة الأمير الجزائري ; 23-10-2016 الساعة 08:47 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 17-10-2016
  • المشاركات : 14
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • عبد الرحمن 77 is on a distinguished road
الصورة الرمزية عبد الرحمن 77
عبد الرحمن 77
عضو مبتدئ
رد: لا يصلح آخر هذه الأمة
23-10-2016, 02:40 PM
أولا: أشكرك على رحابة صدرك، فأنت تستحق ذلك، ثم أخبرك أني سلفي لا أخفي ذلك ولا أنكره، أما سبب عدم ذكري لذلك فلأني أعتقد انه لا حاجة تدعو إليه، إضافة لما يصاحب هذه الألقاب من أحكام مسبقة ربما تكون سببا في جنوح النقاش خارج مساره ، وهناك سبب آخر وهو أني لا أمثل إلا نفسي.
وسأستمر معك في النقاش الحر الذي أتمنى أن يكون مفيدا وكما قال الشيخ البشير الابراهيمي (( إنما يستثار التراب الساكن للبحث عن شيء نافع، أما إثارته لغير معنى ولا فائدة؛ فهو عمل يقذي و يؤذي ))وشعاري في ذلك قول الشيخ مبارك الميلي (( لا ننكر الحسن يخالطه قبيح ولا نغطي الضار لوجود الحسن النافع)).
وأبدأ معك من مثالك فأقول: فهمتُ أنك تقصد طريقة تفسير الكلام، ولذلك قلت لك إن كان خفي (خطأ تفسير هذا الكلام) على بعض الناس فإنه لم يخف على كلهم، وقد أجمع الناس بعد ذلك أن الحق مع علي ( وهذا معناه أن الحق وإن خفي على بعض الناس فإنه لا يخفى على الجميع وأنه إن التبس في بعض الوقت فإن الالتباس لا يستمر بل سيكون واضحا جليا)، وأعتذر لأني ربما لم أحسن الإفصاح والتعبير.
القول بأن الحق واضح هذا ليس من كلامي لتعترض عليه، بل هو كلام من لا ينطق عن الهوى قال صلى الله عليه وسلم : (( وأيم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها ))، وهذه أول خطوة على الطريق، أن نعتقد أن الحق واضح ونفتش عن العيب الذي يمنعنا من رؤيته.
ولعلك تذكر أني قلت لك: ( حين نقول نحذف فهذا لايعني أننا نكفر) ، ولا يفوتك أن التخطئة والتبديع لا يخرجان من دائرة الاسلام، وان أعتقد بلا ريب أن بعض الطوائف التي يقال عنها إسلامية ( الروافض مثلا) خارجة عن مجال التغطية في النقاش، وانما أذكرها هنا تَنَزُّلاً فقط، لذلك أرجو أن لا يتردد الكلام حول التكفير واحتكار الاسلام والاخراج منه.
من أنواع الحمد التي تعلمتها قديما " الحمد لله على نعمة الاسلام والسُّنة"، فالحمد لله الذي لم يجعلني ملحدا ولا مشركا ولا نصرانيا ولا يهوديا، والحمد لله الذي لم يجعلني رافضيا ولا قاديانيا والحمد لله الذي لم يجعلني صوفيا ولا خارجيا، فهذا من نعمة الله ونحن لسنا الان بصدد البحث عن الاعذار، لانها مسالة بينهم وبين ربهم، وإنما نحن نبحث هل هذا صواب أم خطأ، لنفرض أنك أستاذ مصحح في شهادة البكالوريا وجاءتك ورقة لأحد الطلاب مليئة بالأخطاء، أنت الآن أستاذ مُصَحّح لا تعرف صاحب الاجابة، ولا يمكنك أن تعطيه العلامة إلا من خلال أجابته، أما أعذاره وماذا كان يريد فهذه مسألة أخرى لا علاقة لنا بها.
ليس كل من يقول أنا مسلم يأخذ عن محمد صلى الله عليه وسلمّ، الشيعة يأخذون عن آل البيت ( كذبا وزورا)، والقاديانيون لهم نبيهم ميرزا غلام، والصوفية يأخذون عن مناماتهم وإلهامات شيوخهم و..و .. وكل من تقول له قال رسول الله فيقول لك: نعم ولكن ... فهذا لايتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يأخذ عنه.
نعم التفاسير كثيرة ولكنها لا تختلف كثيرا، بل بعضها يكمل بعض، وأنا لا أكلمك عن كل مطبوع وانما التفاسير التي تجدها ملأى بالأثر ( أما قوله تعالى... فيفسره قوله تعالى في الاية الاخرى من سورة كذا ، وقال صلى الله عليه وسلم ....ولذلك قال ابن عباس كذا وقال ابن مسعود كذا ... ) هذه هي التفاسير التي أقصد، ولم أقصد تلك التفاسير التي تُقَلِّب فيها عشر صفحات كاملة فلا تجد أثراً لحديث أو أثر بل كلها من إنتاج مؤلِّفِيها.
دعنا من الفرق والطوائف واضرب بحديثي كله عرض الحائط، أنا أسألك أنت الأن:
هل من يقول أن القرآن ناقص وأن الصحابة كفروا كلهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا خمسة أو أكثر أو أقل، وان أمنا عائشة زانية، وأن أبا بكر وعمر وعثمان ملعونون، وأن الحج إلى النجف خير من الحج إلى مكة، وأن الناصبة ( أهل السنة) كفار كلهم، ولا يعترفون بأحاديث البخاري ولا مسلم ولا السنن الأربعة ولا الموطأ ولا غيره. أهؤلاء يمكن أن يكونوا على حق فإن قلت نعم فهذا عجيب منك وإن قلت لا فقد حذفتهم.
هل من يقول أنه إذا عَبَدَ الصنم فهو في الحقيقة يعبد الله يعني أن عبادته للصنم وعبادته لله سيان، وانه لو عَبَدَ نفسه لكان في الحقيقة يعبد الله لانه يعتقد ويسبح ( سبحاني ما أعظمني) ، وأنه مهما عبد من المعبودات فهو عابد لله لأن الله حل فيها فالحمار عنده هو الله والشجر هو الله والكلب هو الله والحجر هو الله هل يمكن أن يكون هؤلاء على الحق فإن قلت نعم فهذا عجيب وان قلت لا فقد حذفتهم.
هل من يقول ادعوني من دون الله استجب لكم، واذهبوا للضريح الفلاني فإنه يرزق الذرية، واذبحو في الخريف عند القبر الفلاني فإنه يرسل المطر، والشيخ الفلاني يعلم الغيب، والشيخ الفلاني يضر وينفع ويعلم ما توسوس به نفوس مريديه، والقطب الفلاني لا يصلي ولا يصوم لأنه أتاه اليقين، و غوث آخر يزعم أنه يصلي كل صلاة من الصلوات الخمس في الحرم مع رسول الله، وأكذب منه من يدعي أن الله يأتي له كل يوم بالكعبة إلى هنا في الجزائر ولا أدري أيطوف بها أم تطوف به، أيمكن أن يكون هؤلاء على الحق إن قلت نعم فهذا عجيب وإن قلت لا فقد حذفت .
أظن أني أطلت ولذلك سأدع باقي الاجابة إلى موعد لاحق ، ولتسعني رحابة صدرك يا أمير .
... يتبع
من مواضيعي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:52 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى