المسألة الشرقية
22-11-2008, 10:36 PM
اتخذت المسالة الشرقية مفهوما خاصا في القرن التاسع عشر وتمثلت في عدة أزمات.
أ‌. ما هو مفهوم المسالة الشرقية في القرن التاسع عشر؟ وضح.
ظهر مفهوم "المسالة الشرقية" في القرن التاسع عشر, نتيجة لضعف الدولة العثمانية التي أوشكت على الانهيار, ونتيجة لسيطرتها على أراض واسعة جدا تمتد على قارات ثلاث(أوروبا أسيا وأفريقيا). القضية أو المسالة الرئيسية التي اشتبكت بسببها الدولة الأوروبية في سلسلة من الخلافات تطورت أحيانا إلى التهديد بالحرب أو إعلان الحرب نفسها.

فالمسالة الشرقية هي مجمل (صراع) بين الدول الأوروبية خلال القرن التاسع عشر, حول تقسيم أملاك الرجل المريض (الدولة العثمانية) الناجم عن ضعفها وقد مرت في خمس أزمات,هي: حرب التحرير اليونانية , قضية محمد علي , حرب القرم , الحرب الروسية_التركية , مؤتمر برلين عام 1878 ثم ضم البوسنة والهرسك إلى النمسا عام 1908 (في مطلع القرن العشرين).

ب‌. اذكر أربعا من هذه الأزمات, ثم اشرح عن واحدة منها بالتفصيل.
على الطالب أن يذكر أربعا من ألازمات التالية : 1) الثورة اليونانية , 2) حملة
محمد علي على سوريا , 3) حرب القرم , 4) الحرب الروسية_التركية سنة 1877
5) ضم البوسنة والهرسك إلى النمسا سنة 1908.
وبعد ذلك يختار الطالب إحدى هذه ألازمات ويركز في إجابته على أسباب نشوء الأزمة, ثم يتطرق إلى تطور ألازمة وأخيرا كيف انتهت وما هي ابرز النتائج التي ترتبت عنها.

حرب القرم: أسبابها وموقف بريطانيا وفرنسا:
احتلال روسيا لرومانيا عام 1853 وإعلان تركيا الحرب عليها.
طالبت بريطانيا وفرنسا روسيا بالانسحاب من رومانيا( ملدافيا وفلاخيا ) وعندما رفضت أعلنتا الحرب عليها وأرسلتا اساطيلهما إلى البحر الأسود مساندة للدولة العثمانية وعندما هددت النمسا روسيا بالدخول إلى الحرب إذا رفضت الانسحاب من رومانيا اضطرت روسيا بالانصياع لذلك انحصرت الحرب بين الأطراف المختلفة : تركيا وبريطانيا وفرنسا من جهة ضد روسيا في شبة جزيرة القرم , ولهذا عرفت ب"حرب القرم"التي استمرت من سنة 1853 حتى سنة 1856. وعندما لم يحرز أي طرف نصرا ساحقا على الآخر ثم موت القيصر نيقولا الأول وتسلم القيصر الاسكندر الثاني الحكم. جنح للسلم فعقد مؤتمر باريس عام 1856 الذي أنهى الحرب بوضع شروط لذلك.
أبعاد الأزمة على الدولة العثمانية:
نشبت الحرب سنة 1853, تمكنت روسيا من احتلال مولدافيا وفلاخيا وسعت إلى التوسع على حساب الدولة العثمانية مما أثار رد فعل معاديا لدى بريطانيا وفرنسا ضد روسيا . أجبرت روسيا على القبول بشروط مؤتمر الصلح في باريس سنة 1856 الذي اقر فيه مبدأ سلامة الدولة العثمانية انطلاقا من عدم وجود اتفاق حول كيفية تقسيم تلك الدولة وهكذا نجحت الإمبراطورية العثمانية في الصمود رغم ضعفها.





كان للمطامع الروسية في الدولة العثمانية دور هام في ظهور ما يسمى ب"المسالة الشرقية" خلال القرن التاسع عشر.
ا.اشرح اثنين من مطامع روسيا في الدولة العثمانية.
.على الطالب أن يشرح اثنين من مطامع روسيا في الدولة العثمانية , مثل :
• السيطرة على المياه الدافئة (المضائق).
• أطماع روسيا في البلقان والقفقاز.
• أطماع روسيا في حماية الأماكن المقدسة والمسيحيين فيها.
• رغبتها التاريخية في السيطرة على القسطنطينية والقضاء على الدولة العثمانية.

ب . بين موقف بريطانيا من مطامع روسيا , ثم وضح كيف انعكس هذا الموقف في حرب القرم.
اتبعت بريطانيا مبدأ المحافظة على أملاك الدولة العثمانية (الرجل المريض) ومبدأ توازن القوى بين الدول الأوروبية , لذا عارضت النوايا التوسعية الروسية, ومثال على ذلك بعد نشوب حرب القوم وقفت بريطانيا مع فرنسا إلى جانب الدولة العثمانية ضد روسيا والحقوا الهزيمة بها في شبة جزيرة القرم, وتم التوقيع على اتفاقية باريس عام 1856 التي أوقفت مؤقتا المطامع الروسية في البحر الأسود والمضائق.

يعتبر الموقف البريطاني من حملة إبراهيم باشا على سوريا احد العوامل التي أدت إلى فشل هذه الحملة.
أ‌. اشرح أربعة أسباب دفعت إبراهيم باشا للقيام بالحملة على سورية.
على الطالب أن يشرح أربعة أسباب. مثل:
• أهمية موقع سوريا الاستراتيجي.
• عدم إيفاء السلطان بوعده لمحمد علي بمنحه سوريا.
• طموح محمد علي في إقامة إمبراطورية تحت حكمة.
• خلاف محمد علي مع عبد الله باشا.
• حاجة محمد علي للأخشاب والجنود وغير ذلك.

ب‌. اشرح اثنين من الأسباب التي جعلت بريطانيا تعارض الحكم المصري في سوريا.
على الطالب أن يشرح سببين مثل:
1) رغبة بريطانيا في المحافظة على سلامة الدولة العثمانية (الرجل المريض).
2) مقاومة التوسع الروسي.
3) ازدياد النفوذ الفرنسي.
4) تخوفها من انتصار محمد علي وإقامة إمبراطورية قوية تحل محل الدولة العثمانية الضعيفة.
5) الحفاظ على مصالحها الاقتصادية في الشرق الأوسط.




بين الإجراءات التي قامت بها بريطانيا بعد معركة نصيبين عام 1839 لإنهاء الاحتلال المصري لسوريا.
بعد هزيمة الدولة العثمانية في نصيبين عام 1839 وتسليم الأسطول العثماني لمحمد علي بادرت بريطانيا إلى عقد مؤتمر في لندن عام 1840 حضرة ممثلون عن روسيا والنمسا والسلطان العثماني, وفيما بعد وافقت بريطانيا على قرارات المؤتمر, والتي تقرر بموجبها بان يحكم محمد علي مصر حكما وراثيا وان تبقى ولاية عكا تحت حكمة مدى حياته وان يعيد جميع الأراضي الأخرى والأسطول إلى الدولة العثمانية خلال عشرة أيام وإلا فيحرم من ولاية عكا ويمهل عشرة أيام أخرى يعزل بعدها عن ولاية مصر.
رفض محمد علي تنفيذ هذه القرارات فأرسلت بريطانيا أسطولها الذي ضرب بيروت كما أنزلت قواتها بالاشتراك مع قوّات نمساوية على الشاطى فتراجعت قوات إبراهيم باشا إلى داخل البلاد, كما حرضت بريطانيا السكان المحليين على الثورة وزودتهم بالأسلحة وهددت بقصف الإسكندرية_وهكذا اضطر إبراهيم باشا إلى الانسحاب من سوريا والعودة إلى مصر.

يعتبر بعض المؤرخين محمد علي باشا "باني مصر الحديثة " بفضل الإصلاحات التي قام بها في عدة مجالات, منها: الثقافية والعسكرية والإدارية.

من هو محمد باشا, وكيف وصل إلى السلطة في مصر؟ وضح.
محمد علي تركي الأصل من ألبانيا, أرسله حاكم قولة(kawaia) , ضمن الحملة التي قامت بها القوات العثمانية وبمساعدة القوات الإنكليزية عام 1801م لمواجهة الحملة الفرنسية لطرد الفرنسيين من مصر .
وصول محمد علي للحكم في مصر
- بعد انسحاب الجيوش الفرنسية (اثر الحملة الفرنسية على مصر) بقيت قوات إنجليزية وتركية وفرق من المماليك حكام مصر السابقين.
- انتشرت الفوضى الإدارية والاقتصادية.
- بعد صلح اميان 1802 بين بريطانيا وفرنسا تقرر أن تسحب بريطانيا جيوشها من مصر. ولكنها بعد سحب قواتها دعمت أحد زعماء المماليك محمد الألفي وكذلك عملت فرنسا فدعمت البرديسي أحد زعماء المماليك.
- تجددت الصراعات الداخلية بين المماليك فقسم أيد الألفي (عميل الإنجليز) وقسم آخر أيد البرديسي (عميل الفرنسيين) أما الوالي خورشيد باشا (عينه السلطان سليم الثالث )
كان ضعيفا
- نظرا لهذه الأحداث وقعت انتفاضه الشعب المصري في القاهرة بتوجيه من العلماء (شيوخ الأزهر) سنة 1804 فامتنعوا عن دفع الضرائب وطردوا كل من الألفي والبرديسي.
- أحس محمد علي أن كفة الميزان تميل شعبيا لصالح رجال الدين فاجتمع بهم ووعدهم بإلغاء الضرائب وإجراء الإصلاحات. فاختاروه الشيوخ نائبا لباشا مصر بدلا من خورشيد باشا المعين من قبل السلطان.
- حاصر محمد علي المماليك وطردهم من القاهرة, فقويت شعبيته وانضمت لصفوفه جماعات واسعة من المصريين.
- طلب السلطان من محمد علي العودة إلى استنبول. فاحتج سكان القاهرة على هذا الأمر.

- ازداد التوتر بين مؤيدي محمد علي وخورشيد باشا (الوالي الرسمي) بعد أن فرض غرامات وعقوبات مالية على الشعب. عندها اندلعت الثورة والانتفاضة الشعبية من جديد ضد خورشيد باشا فطرد وجنوده من مصر سنة 1805.
اختار الشعب المصري محمد علي باشا واليا على مصر, وتقدموا بطلب لتعيين محمد علي واليا على

أ‌. اشرح إصلاحات محمد علي باشا في اثنين من المجالات المذكورة أعلاه, والتي جعلته يستحق لقب "باني مصر الحديثة" .
على الطالب أن يحدد الإصلاحات التي نفذها محمد علي في ثلاثة مجالات:
• الإصلاحات الإدارية: ألغى التقسيم السابق وقسم مديريات, والمديريات إلى مراكز, والمراكز إلى أقسام, والأقسام إلى نواح وعين موظفين, انشأ عدة مجالس أهمها مجلس المشورة, انشأ سبعة دواوين وعلى رأسها الديوان العالي, عين المفتشين وقام بالإشراف الشخصي على أعمال الموظفين.
• الإصلاحات في الجيش: انشأ المدرسة الحربية في أسوان سنة 1820 وعين سليمان باشا الفرنسي لتدريب فرق النظام الجديد وجند السودانيين أولا ثم جند الفلاحين المصريين. أقام مدارس عسكرية للمشاة المدفعية والفرسان وجلب البعثات الفرنسية للإشراف على هذه المدارس, أرسل البعثات العسكرية إلى الخارج, انشأ المصانع الحربية ومدارس لتعليم الجنود القراءة والكتابة, انشأ الأسطول وحوضين لبناء السفن.
• الإصلاحات في الزراعة: إلغاء الالتزام ونقل الأراضي لملكية الحكومة, ثم السيطرة على الوقف الخيري وإقامة المشاريع الزراعية واحتكار الزراعة.
• الإصلاحات الثقافية: تنظيم الدراسة في المرحلة الثانوية, إرسال بعثات طلابية إلى أوروبا. إحضار مدرسين أوروبيين إلى مصر, فتح كلية الطب في عين شمس, إنشاء مطبعة بولاق. إصدار صحيفة الوقائع المصرية. ترجمة الكتب.



منح الخديوي سعيد باشا صديقه فرديناند دي لسبس امتيازا لحفر قناة السويس, مما أثار معارضة بريطانيا.
ا- تتبع فكرة حفر القناة السويس منذ الحملة الفرنسية وحتى منع الامتياز لفرديناند دي لسبس.
على الطالب أن يشرح فكرة حفر قناة تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر, فقد كانت المحاولات القديمة تعتمد على إيصال البحرين بواسطة حفر القناة تصل نهر النيل بالبحر الأحمر.أما فكرة حفر القناة تصل البحرين مباشرة فظهرت زمن الحملة الفرنسية على مصر, فقد أمر نابليون بفحص الإمكانية ألا أن الفكرة تركت عندما تبين للفرنسيين بأن الفرق في مستوى مياه البحرين سيجعل التيار المائي قويا مما لا يمكن السفن من الملاحة فيها, وفي زمن محمد علي عرضت الفكرة من جديد ولكنه رفضها وتم تنفيذها عندما اتضح لدي لسبس بأن هذه الفرضية خاطئة وأن التيار لن يكون قويا كما اعتقدوا في السابق.
استغل دي ليسبس مناسبة وصول سعيد باشا صديق صباه إلى السلطة فجاء إليه مهنئا وتمكن من الحصول منه على امتياز حفر القناة.















ب- اذكر ثلاثة من بنود الامتياز,ثم بين كيف استغلت بريطانيا هذه البنود لعرقلة المشروع.

على الطالب أن يذكر ثلاثة من بنود الامتياز, مثل:
1. إعطاء الحق لصاحب الامتياز بإقامة شركة خاصة تسمى شركة قناة السويس للملاحة البحرية.
2. إعطاء الشركة حق ملكية القناة لمدة 99 سنة وإعفاء الشركة من الضرائب وإعطائها حق حفر قناة للمياه الحلوة-
3. ومنح الامتياز دي لسبس أراضي القناة والأراضي المحيطة بها من الجانبين.
4. تعهدت مصر بتقديم أربعة أخماس الأيدي العاملة مجانا.
5. ونص البند الأخير على أن الامتياز يصبح ساري المفعول بعد موافقة السلطان عليه,

استغلت بريطانيا بنود الامتياز للدعاية ضده ولوقف العمل في الحفر وخاصة قضية عمال السخرة المصريين وموت الكثيرون منهم بسبب ظروف العمل الصعبة. كذلك حرضت السلطان على عدم الموافقة ونجحت في وقف العمل لمدة أكثر من سنتين.



ج- اشرح ثلاث نتائج ترتبت على حفر قناة السويس.

على الطالب أن يشرح ثلاثا من نتائج إتمام المشروع, مثل:
1. علو شأن مصر عالميا.
2. ازدياد الأطماع الأوروبية بها خاصة البريطانية والفرنسية مما أدى إلى صراع بين فرنسا وبريطانيا الذي انتهى بشراء بريطانيا لأسهم مصر في شركة القناة سنة 1878 ثم احتلتها سنة 1882.
3. كذلك استفادت التجارة الدولية والأوروبية بتقصير الطريق بين أوروبا والمستعمرات في الشرق.
4. انفتحت مصر أكثر في وجه الحضارة الأوروبية, وازدهرت مدن القناة مثل بور سعيد وبور فؤاد والسويس.



أدت السياسة الداخلية التي انتهجها الخديوي إسماعيل إلى تدخل مباشر لبريطانيا في شؤون مصر.

ا. أشرح ثلاثا من المصالح البريطانية في مصر.
على الطالب أن يشرح ثلاثا من المصالح البريطانية في مصر, مثل:
• الموقع الإستراتيجي لمصر, قناة السويس, القطن المصري,
• الديون الأجنبية.
• رعاية مصالح الجاليات الأجنبية في مصر.




ب. أستعرض سياسة الخديوي إسماعيل الداخلية,مبينا كيف أدت هذه السياسة الى التدخل المباشر لبريطانيا في شؤون مصر.

• المصروفات الضخمة التي أنفقها الخديوي إسماعيل اعتمدت على القروض الخارجية بفائدة عالية.
• إقامة مشاريع غير منتجة, تقوية الجيش وزيادة العناصر المصرية.
• بيع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا.
أدت هذه السياسة إلى إغراق مصر بالديون الأجنبية مما أتاح الفرصة لبريطانيا للتدخل بحجة ضمان تسديد هذه الديون وفرض الرقابة الثنائية على خزينة الدولة.

ج. بين أثر هذا التداخل على الوضع السياسي الداخلي في مصر حتى عام 1882.
تذمر الشعب المصري من التدخل وتبلورت الحركة الوطنية المصرية مما أدى إلى نشوب ثورة عرابي باشا.

أدى حفر القناة السويس إلى ازدياد الصراع بين انجلترا وفرنسا حول السيطرة
على مصر
ا. أشرح كيف أدى حفر القناة إلى ازدياد الصراع بين انجلترا وفرنسا للسيطرة على مصر.

أدى نجاح المشروع إلى تزايد التدخيل الإنجليزي في شؤون مصر حفاظا على مصالح انجلترا فاتخذت خطوات فعلية لبسط نفوذها على مصر والقناة هادفة إضعاف النفوذ الفرنسي.

ب. اشرح موقف بريطانيا من حفر القناة السويس والتطورات التي طرأت على هذا الموقف حتى عام 1875.

عارضت بريطانيا أن تقوم بحفر القناة شركة فرنسية خوفا من زيادة النفوذ الفرنسي وتعرض مصالحها للخطر فاستغلت نفوذها لدى السلطان العثماني لمنع حفر القناة وبقي هذا الموقف عل الرغم من البداية في الحفر لكن المعارضة تضاءلت بعد موت بالمرستون عام 1865. وفي سنة 1875 اشتدت الأزمة المالية في مصر بسبب ديوانها وكثرة الفوائد وعندما لجأ إسماعيل إلى بيع أسهم بلاده في القناة فاشتراها ديزرائيلي رئيس الحكومة بريطانيا بثمن رخيص وهذا أعطى بريطانيا حق السيطرة على قناة السويس التي أصبحت شريكة فيها وضمنت نفوذها في مصر وحافظت على مصالحها في المنطقة وفي الشرق.

جاء الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882 في أعقاب ثورة أحمد عرابي.
أ‌. من هو أحمد عرابي؟ وضح.
أ. هو ضابط مصري( 1841 – 1911 ) والدة شيخ بلد. درس في الأزهر أربع سنوات جند في عهد سعيد باشا. برزت وطنيته في عهد الخديوي إسماعيل فأقام جمعية سرية داخل الجيش سميت " الضباط الأحرار"، قام بتمرد مع أصدقائه من الضباط الوطنيين. ضد الخديوي توفيق سنة 1882، عرفت ب " الثورة العرابية".
ب‌. بين ثلاثة من دوافع الثورة العرابية.
أسباب تمرد( ثورة ) عرابي:
 تذمر التجار المصريين من سيطرة رأس المال الأوروبي على الحياة الاقتصادية المصرية وبرز ذلك في مدن الموانئ كالإسكندرية وبور سعيد وغيرها.
 ازدياد التدخل الأوروبي في الشؤون المالية المصرية عن طريق لجنة المراقبة الثنائية.
 ضعف شخصية الخديوي توفيق وسيطرة الأوروبيين علية لاسيما البريطانيين بواسطة المعتمد البريطاني في مصر.
 تذمر المصريون عامة من سوء نظام الحكم القائم ورغبتهم بالتخلص منة.
 تذمر في أوساط الجيش من سياسة المحاباة. التي اتبعها وزير الحربية عثمان رفقي الشركسي بترقية الأتراك والشركس في الرتب العسكرية مهملاً العرب.
 اثر النهضة الثقافية والصحافة في تهيئة الأجواء.



ج‌. أحداث الثورة, وبين كيف استغلتها بريطانيا لاحتلال مصر.

على الطالب أن يتعرض لتطور الأحداث التالية:
1. احتجاج عرابي باشا ورفاقه على التفرقة في الجيش واعتقالهم، ثم إطلاق سراحهم على أيدي الجنود المصريين الموالين لهم.
2. قيام مظاهرة ترأسها عرابي طالباً من الخديوي إقالة وزير الحربية عثمان رفقي باشا.
3. استجابة الخديوي وتعيين البارودي عزل البارودي، وإعادة عثمان رفقي باشا.
4. قيام عرابي بمظاهرة عسكرية أمام قصر عابدين طالب فيها إقامة وزارة رياض باشا ومنح دستور للبلاد وزيادة عدد الجنود والضباط المصريين إلى 18 ألف جندي.
5. استجابة الخديوي للمطلب الأول ورفع المطلبين الآخرين إلى السلطان.
6. تعيين البارودي مرة أخرى وعرابي وزيراً للحربية , حققت هذه الوزارة بعض الإنجازات الوطنية.
7. تهديد بريطانيا وفرنسا ومطالبتها من الخديوي بعزل الحكومة الوطنية( حكومة البارودي وعرابي)، خضع الخديوي لهذه المطالب فاستقال البارودي ورفض عرابي.
8. خوف بريطانيا من الأوضاع.
9. حوادث واضطرابات الإسكندرية في حزيران 1882 والتي قتل خلالها 50 أوروبيا و 140 مصريا.
10. أقام عرابي تحصينات في الإسكندرية رفض هدمها حسب طلب بريطانيا.
11. القصف الإنجليزي للإسكندرية واحتلالها، زحف الجيوش الإنجليزية من القناة إلى القاهرة، معركة التل الكبير واحتلال القاهرة في 14/9/1882 .
12. نفي عرابي واحتلال مصر.


هناك من يعتبر السلطان عبد الحميد الثاني حاكماً مستبداً وهناك من يعتبره مصلحاً.

أ‌. كيف وصل السلطان عبد الحميد الثاني إلى السلطة؟ وضح.
بعد نجاح انقلاب العثمانيين الجدد عام 1876 وإقالة السلطان عبد العزيز عين مراد الخامس مكانة الذي استمر حكمة ثلاثة أشهر، ثم عين بعده السلطان عبد الحميد الثاني الذي تعهد بقبول الدستور الجديد وتعيين مدحت باشا لمنصب الصدر الأعظم.

ب‌. أذكر عملين قام بها السلطان عبد الحميد الثاني يدعمان الرأي القائل بأنة كان حاكماً مستبداً، وعملين آخرين يدعمان الرأي القائل بأنة كان مصلحاً.

أ‌. على الطالب أن يشرح مثالين يبينان استبداد عبد الحميد، مثل:

• إلغاء الدستور.
• نظام حكمة الاوتوقراطي الذي انتهجه.
• عزل مدحت باشا.
• إلغاء الحريات العامة.
• نشر الجاسوسية.
• القبضة الحديدية التي استعملها للحفاظ على نظام حكمة واضطهاده القوميات المختلفة.
ومثالين يتطرقان للإصلاحات التي قام بها في المجالات المختلفة، مثل:

المجال الإداري، العسكري الثقافي، تطوير المواصلات. كان من مؤيدي الإصلاح وحتى الاقتباس من النظم الأوروبية وشملت إصلاحاته أيضا القضاء.

عكس مشروع قناة السويس مظاهر التنافس بين بريطانيا وفرنسا في مصر .
ا) بين الامتيازات التي منحت للشركة الفرنسية التي حصلت على امتياز حفر القناة.

الامتيازات :
• إعطاء المهندس الفرنسي دي لسبس حق حفر القناة واخذ ارض القناة مجانا وكذلك مناطق على جانبي القناة.
• إنشاء شركة خاصة تسمى " شركة قناة السويس للملاحة البحرية " وتباع أسهمها في الأسواق الحرّة وتكون القناة ملكا للشركة مدة 99 عاما.
• إعفاء الشركة من دفع الضرائب العادية والجمركية.
• تتعهد مصر بتقديم أربع أخماس الأيدي العاملة مجانا.
• يحق للشركة حفر قناة مياه عذبة تصل من النيل إلى السويس بهدف تزويد العمال بمياه الشرب وري الأراضي حول القناة يصبح الامتياز ساري المفعول بعد موافقة السلطان.



ب‌. تتبع مشروع حفر قناة السويس .

تم تجنيد المهندسين والمقاولين الفرنسيين وعشرات الآلاف من العمال المصريين لعملية الحفر وحاولت الشركة توفير ظروف عمل ملائمة لكن ظروف العمل في الواقع كانت قاسية جدا وقام الفلاحون بالحفر بأيديهم دون وجود الظروف الأساسية للعمل مما أدى إلى موت الكثير منهم وهذا أدى إلى نشر الدعاية ضد أعمال السخرة وظروف العمل الصعبة.
عند تسلم إسماعيل باشا الحكم قرر إيقاف العمل وإلغاء بعض شروط الامتياز وخصوصا قضية العمل بالسخرة وتقليص الأراضي التي يشملها الامتياز. وتم تحكيم نابليون الثالث بين الخديوي والشركة وحكم بإلغاء السخرة بالمقابل تدفع مصر ثلاثة ملايين جنيه ليتم شراء الآت حديثة للحفر وكما وقلصت الأراضي التي يشملها حق الامتياز. وبعدها سار العمل بسرعة وانتهى سنة 1869 بعد أن استغرق عشر سنوات.

ج‌. اشرح موقف بريطانيا من حفر قناة السويس والتطورات التي طرأت على هذا الموقف حتى سنة 1875 .

عارضت بريطانيا أن تقوم بحفر القناة شركة فرنسية خوفا من زيادة النفوذ الفرنسي وتعرض مصالحها للخطر فاستغلت نفوذها لدى السلطان العثماني لمنع حفر القناة وبقي هذا الموقف على الرغم من بداية الحفر لكن المعارضة تضاءلت بعد موت بالمرستون عام 1865. وفي سنة 1875 اشتدت الأزمة المالية في مصر بسبب ديونها وكثرة الفوائد, عندها لجا إسماعيل إلى بيع أسهم بلاده في القناة فاشتراها ديزرائيلي رئيس حكومة بريطانيا بسعر رخيص وهذا أعطى بريطانيا حق السيطرة على قناة السويس التي أصبحت شريكة فيها وضمنت نفوذها في مصر وحافظت على مصالحها في المنطقة وفي الشرق.

عرفت الفترة ما بين عام 1839 وحتى عام 1876 في تاريخ الدولة العثمانية بعهد التنظيمات.حيث استندت إلى خطين شريفين ( خط شريف من كلخانة و خط همايون)
أ‌. عرف ما هي التنظيمات
التنظيمات: هو مصطلح يشير إلى الإصلاحات التي صدرت وفق ما جاء في خط شريف كالخانة سنه 1839 وخط همايون 1856 وكان هدفها تنظيم أمور الدولة وفق النظم الأوروبية في المجالات المختلفة أي تحديث الدولة.

ب. بين الظروف إصدار خط همايون.
ظروف إصدار خط شريف همايون سنه 1856:
• صدر في أعقاب حرب القرم سنه 1853- 1856.
• وصدور اتفاقيه باريس التي أنهت هذه الحرب.

ج. اشرح اثنين من المجالات التي تناولتها إصلاحات خطي همايون.
على الطلاب أن يشرح المجالين, مثل:
مجال الاجتماعي: إلغاء " نظام الملة " ومنح المساواة لجميع رعايا الدولة العثمانية من النصارى, سياسيا واقتصادياَ, وأصبح باستطاعتهم دخول الجيش, إلا إن السلطة العثمانية قبلت منهم البدل العسكري, وبدل التجند.

مجال الإداري : إصدار قانون الأراضي سنه 1858, وقانون الولايات سنه 1864, وفصل السلطة العسكرية للوالي عن السلطة المدنية, والتنظيم الإداري وإلغاء طريقه الالتزام (جباية الضرائب) .
مجال التشريع والقضاء : صدور قوانين خاصة بتنظيم المعاملات التجارية ، قانون الجنسية، تشكيل لجنة لإعادة صياغة القانون المدني للدولة وصدور ما عرف ب " مجلة إحكام عدليه " ثم أعادة تنظيم جهاز المحاكم.
المجال الثقافي: تشجيع مؤسسات تعليمية اجتبيه في البلاد ثم إنشاء مدارس رسميه وفق المفاهيم الغربية أي إدخال التعليم الحديث إلى الدولة

د. ما هي القوى التي عارضت التنظيمات ؟ وضح مبيناً أسباب معارضة واحد من تلك القوى
على الطلاب أن يذكر القوى ألمعارضة وان يشرح عن أسباب معارضة واحده منها:
- رجال الدين: لخوفهم على مصير شريعة الإسلام عن طريق تغييرها من جرّاء القوانين الأوروبية التي أدخلت إليها.
- العثمانيين الجدد : لأنهم رأوا أن أساس الإصلاح هو بوضع دستور يقيّد سلطه السلطان في حين أن التنظيمات فرضتها الدول الأوروبية على الدولة العثمانية , كما أن السلطان نفسه كان مصلحا رغم انفه , لم يحبّذ التنظيمات لأنها جاءت على حساب سلطته.

كان السلطان عبد الحميد الثاني 1909- 1876حاكما مستبدا ومصلحا في آن واحد.
ا. كيف وصل السلطان عبد الحميد الثاني إلى السلطة ؟ وضح .
بعد نجاح انقلاب العثمانيين الجدد عام 1876 وإقالة السلطان عبد العزيز عين مراد الخامس مكانه الذي استمر حكمه ثلاثة اشهر, ثم عين بعده السلطان عبد الحميد الثاني الذي تعهد بقبول الدستور الجديد وتعيين مدحت باشا لمنصب الصدر الأعظم.

ب. اذكر عملين قام بهما السلطان عبد الحميد الثاني يدعمان الرأي القائل بأنه: "كان حاكما مستبدا" وعملين آخرين يدعمان الرأي القائل بأنه: " كان مصلحا" .
على الطالب أن يشرح مثالين يبينان استبداد عبد الحميد مثل:
إن كونه مستبدا هذا يرجع إلى نظام الحكم الاوتوقراطي الذي انتهجه والى القبضة الحديدية التي استعملها في الحفاظ على نظام حكمه. فعلى الطالب أن يوضح الأساليب الاستبدادية التي انتهجها مثل:
• إلغاء الدستور واضطهاده للقوميات المختلفة ونشره لنظام الجاسوسية.
عزل مدحت باشا, إلغاء الحريات العامة.
ومثالين يتطرقان للإصلاحات التي قام بها في المجالات المختلفة, مثل المجال الإداري, العسكري( الجيش ), الثقافي, القضائي وتطوير المواصلات.


كان للاتفاقيات التي عقدتها بريطانيا مع الأطراف المختلفة إبان الحرب العالمية الأولى, اكبر الأثر في تقرير مصير الأقطار العربية.
ا. اشر إلى تلك الاتفاقيات والتعهدات, ثم اشرح مضمونا واحد منها.

الاتفاقيات والتعهدات هي:
1) سايكس – بيكو : بموجبها وزعت الأقطار العربية إلى مناطق نفوذ فرنسية وبريطانية حسب ثلاث مستويات .
2) وعد بلفور : ضمن دعم بريطانيا لحق اليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين .
3) محادثات حسين – مكماهون : بموجبها تعهدت بريطانيا تبني مطالب العرب بالاستقلال بعد زوال الحكم العثماني مع بعض التحفظات الغامضة .
على طالب أن يشرح مضمون واحدة

ب. بين كيف أثرت تلك الاتفاقيات على مصير احد القطرين: العراق أو فلسطين.

على الطالب أن يبين تأثير تلك الاتفاقيات على مصير العراق أو فلسطين.
بالنسبة للعراق : فقد قررت اتفاقية سايكس- بيكو مضمون محادثات حسين – مكماهون , مصير هذا القطر وشكل استقلاله في ما بعد.
أما بالنسبة لفلسطين فقد قررت اتفاقية سايكس – بيكو ووعد بلفور مصير هذا القطر وسلخه عن سوريا الكبرى.


اعتبرت قرارات اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 أساسا للتسويات التي قررت مصير ألأقطار العربية.

ا. ما هي اتفاقية سايكس بيكو ؟ وضح مبينا لماذا عقدت هذه الاتفاقية .
على الطالب أن يبين أن دول الحلفاء كانت تفضل عدم دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى ووقوفها على الحياد, لكن عندما دخلت الحرب إلى جانب دول المركز (ألمانيا), التقت ولأول مرة مصالح دول الحلفاء حول تقسيم الدول العثمانية بينها.


ب. ما هي الظروف التي أدت إلى عقد هذه الاتفاقية ؟ وضح.

الظروف: نشوب الحرب العالمية الأولى وانضمام الدولة العثمانية إلى ألمانيا مما جعل بريطانيا تغير سياستها التقليدية الداعية للمحافظة على أملاك الدولة العثمانية واتفقت مع كل من فرنسا وروسيا في معاهدة سايكس بيكو.

ج. استعرض بنود اتفاقية سايكس بيكو الخاصة بالأقطار العربية.
(أو)
كيف تم تقسيم الأقطار العربية وفق أسس اتفاقية سايكس بيكو؟
بعد أن اعترفت بريطانيا وفرنسا بمصالح روسيا وحصولها على أرمينيا التركية وشمال كردستان ,اجتمع مندوبا بريطانيا وفرنسا واتفقا على تقسيم الأقطار العربية التابعة للدولة العثمانية كالتالي:
- تحصل فرنسا على المنطقة الساحلية لسوريا ولبنان الواقعة غربي دمشق وحمص وحماة وحلب بالإضافة إلى كليكيا وأضنه.
- تحصل بريطانيا على القسم الجنوبي من العراق حتى بغداد, وعلى خليج عكا وحيفا في فلسطين.
- تقوم بين منطقتي الحكم الفرنسية والبريطانية دولة أو دول عربية أو تقسم إلى مناطق نفوذ, الشمالية فرنسية وتدعى منطقة "أ" وتضم ولايات دمشق وحلب والموصل, الجنوبية منطقة نفوذ بريطانية تدعى منطقة " ب" وتمتد من عمان والعقبة غرباً إلى حدود إيران شرقاً.
- تنشأ إدارة دولية في فلسطين يعيّن شكلها بالاتفاق مع بقية الحلفاء.
- تعلن الاسكندرونة ميناءً حراً.

د. بين كيف انعكست هذه البنود في التسويات التي قررت مصير الأقطار العربية بعد الحرب العالمية الأولى(سان ريمو).
(أو)
بين التعديلات التي أدخلت على اتفاقية سايكس بيكو بعد الحرب في اتفاقية سان ريمو 1920.
• ضم ولاية الموصل إلى منطقة النفوذ البريطاني وإلغاء تدويل فلسطين.
• فرض الانتداب البريطاني على العراق وفلسطين والأردن.
• منح فرنسا الانتداب على سوريا ولبنان.

حسمت الحرب العالمية الاولى مصير الامبراطورية العثمانية بما في ذلك الاقطار العربية.
ا. اشرح ثلاثة أسباب جعلت الإمبراطورية العثمانية تدخل الحرب.العالمية الأولى إلى جانب ألمانيا.
على الطالب أن يشرح ثلاثة أسباب, مثل:
1) رغبة تركيا في استعادة المناطق التي احتلتها منها بريطانيا ( مصر, والحماية على قبرص )و فرنسا ( تونس والجزائر) وايطاليا (ليبيا).
2) التقارب العثماني ــــ الألماني منذ عهد السلطان عبد الحميد الثاني لاسيما في المجال العسكري والاقتصادي.
3) ميل قادة تركيا الفتاة نحو ألمانيا لأنهم تلقوا تدريبهم العسكري فيها.
4) الصدام المسلح بين وحدات من قطع الأسطول التركي ــ بقيادة ألمانيا ــ مع الأسطول الروسي في البحر الأسود ( السبب المباشر)..

ب. ما الذي جعل العرب يقفون إلى جانب بريطانيا خلال الحرب العالمية الأولى ؟ وضح.

• رفض القيادة التركية تلبية مطالب العرب بالاستقلال الذاتي.
• إعدام جمال باشا للقادة القوميين.
• وعود بريطانيا للشريف حسين.
• بروتوكول دمشق.
• دوافع الشريف حسين الشخصية. وبدء محادثاته مع مكماهون.

ج. بين باختصار، الآثار المباشر لهذه الحرب على الأقطار العربية التي كانت خاضعة للدولة العثمانية.
وقعت الأقطار العربية تحت الانتداب البريطاني والفرنسي بموجب اتفاقية سان ريمو التي راعت ما جاء في اتفاقية سايكس ــ بيكو كما وحدد مؤتمر القاهرة مصير العراق وشرقي الأردن.

يمكن القول إن ما أقر في مؤتمر سان ريمو سنة 1920 وما طرأ على قراراته من تعديلات في مؤتمر القاهرة سنة 1921 قد قرر مصير الأقطار العربية في منطقة الهلال الخصيب.

ا. بيّن ظروف عقد مؤتمر سان ريمو والقرارات التي اتخذت فيه.

ظروف عقد المؤتمر:
• انعقاد مؤتمر الصلح في باريس- فرساي عام 1919 .
• فشل تنفيذ اقتراحات لجنة كينج – كرين التي أرسلت إلى الشرق ألأوسط لبحث كيفية توزيع الانتداب بين فرنسا وبريطانيا في الهلال الخصيب. فطلبت عصبة الأمم من بريطانيا وفرنسا التشاور بينهما والاتفاق حول ذلك. فاجتمع الوفد البريطاني والفرنسي مع حضور ممثل أمريكي (لم يؤثر على قرارات المؤتمر) في سان—ريمو في ايطاليا في نيسان 1920. واتفقا حول تقسيم الانتداب كالتالي:
• تحصل فرنسا على انتداب سوريا ولبنان كل على حدة.
• تحصل بريطانيا على انتداب العراق وفلسطين وشرقي الأردن مع الالتزام بتنفيذ تصريح بلفور.
• تنقل الموصل من منطقة النفوذ الفرنسي إلى منطقة الانتداب البريطاني في العراق وتعوض فرنسا بمنحها 25% من بترول الموصل شريطة أن تسمح فرنسا بمد أنابيب البترول من العراق إلى البحر المتوسط عبر الأراضي السورية( منطقة الانتداب الفرنسي )

ب. اشرح الظروف التي أدت إلى عقد مؤتمر القاهرة.
- توتر العلاقات بين فيصل - الذي أعلن عنه ملكا- وفرنسا مما أدى إلى الصدام بينهما ثم تطبيق الفرنسيين انتدابهم على سوريا بالقوة عقب موقعة ميسلون 1920 وهرب فيصل من سوريا.
- قيام الاضطرابات والعصيان في العراق وفلسطين احتجاجا على قرارات سان- ريمو.
- قدوم عبد الله بن الحسين من الحجاز على رأس 1400 من الهيجانة لقتال فرنسا وإرجاع شقيقه إلى عرش سوريا
- تخوف البريطانيين من قيام صدام بين حلفاء الأمس! فرنسا وقوّات الثورة العربية الكبرى(حلفاء بريطانيا ضد تركيا في الحرب العالمية الأولى)

ج. ما هي التعديلات التي طرأت على قرارات مؤتمر سان ريمو في مؤتمر القاهرة ؟ وضح.
ردود فعل بريطانيا على ما ذكر في قسم "ب" من السؤال، عقد مؤتمر القاهرة سنة 1921 برئاسة وزير المستعمرات ونستون تشرتشل الذي قرر إرضاء العائلة الهاشمية عن طريق:-
• ترشيح فيصل ملك سوريا المخلوع على عرش العراق بعد تنازل شقيقه عبد الله عنه.
• حكم العراق عن طريق معاهدة تعقدها بريطانيا مع العراق بدلا من الانتداب لتخفيف حدة التوتر في أعقاب قرارات سان – ريمو.
• تعيين عبد الله بن الحسين أميرا على شرقي الأردن وتقديم العون المالي والعسكري له كحل مؤقت حتى تحل بريطانيا مشكلة سوريا مع حليفتها سوريا.
• حضر ونستون تشرتشل إلى القدس واقنع عبد الله بواسطة الضابط لورنس بقبول هذا الحل.
على ضوء ذلك على الطالب أن يشير إلى أن التسوية التي أجرتها بريطانيا مع الهاشميين في مؤتمر القاهرة كان على حساب نصيبها من قرارات مؤتمر سان – ريمو، فمنحت عبد الله أمارة شرقي الأردن منطقة انتدابها ثم العراق حولتها إلى ملكية رشحت لها فيصلا تعويضا له من سوريا.

عقد المؤتمر العربي الأول في باريس عام 1913 على خلفية استياء العرب من سياسة تزكيا الفتاة.
ا. ما هي أسباب استياء العرب من سياسة "تركيا الفتاة" ؟ وضح .
الأسباب:
• نزعة قادة الحركة الدستورية نحو تقوية مركزية السلطة على حساب القوميات الأخرى ومنها العرب.
• ظهور حركات تركية قومية متطرفة دعت إلى العلمانية والتتريك.
• مطالب العرب القومية.
ب.اشرح مطالب العرب في الدولة العثمانية كما تبلورت في قرارات هذا المؤتمر.

المطالب:
- ضمان الدستور.
- إصلاح الإدارة.
- تحقيق الاستقلال الذاتي للعرب في المجالات المختلفة في إطار الدولة العثمانية والذي يشمل الاعتراف باللغة العربية كلغة رسمية.
- جعل الأمن الداخلي في الولايات العربية في يد قوى عسكرية محلية.


كانت " وثيقة دمشق " سنة 1915 أساسا لمفاوضات حسين – مكماهون, والتي مهدت الإعلان عن الثورة العربية الكبرى.

ا. ما هو مضمون هذه الوثيقة( البروتوكول) ؟ وضح.
مضمون الوثيقة التي قدمتها جمعيتا المهد والعربية الفتاة إلى فيصل بن الحسين الذي اكتفى بزعامتهما في دمشق هي:
• اعتراف بريطانيا باستقلال البلاد العربية الواقية ضمن الحدود التالية:
شمالا: خط مرسين – أضنة حتى درجة 37 ْ شمالا ومنها على امتداد خط يصل حتى الحدود الفارسية.
شرقا: الحدود الفارسية حتى الخليج العربي.
جنوبا: الحدود الفارسية ( عدا عدن التي تحافظ على وضعها الحالي ).
غربا: البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط حتى مرسين .
• إلغاء الامتيازات الأجنبية.
• عقد تحالف دفاعي مشترك بين بريطانيا والدولة العربية العتيدة.
• منح بريطانيا الأفضلية في الشؤون الاقتصادية.


ب. بين الخلاف بين حسين ومكماهون حول مضمون هذه الوثيقة, ثم اشرح كيف أعلن العرب عن الثورة على الرغم من هذا الخلاف.
برز الخلاف بين الشريف حسين ومكماهون المندوب البريطاني المفاوض له من خلال الرسائل السريّة التي تبادلاها قبيل إعلان الشريف حسين الثورة على تركيا ومن خلال ذلك يبرز الخلاف التالي :
• رفض مكماهون ضم منطقة مرسين – أضنه إلى الدولة العربية لأنها حسب رأيه غير عربية فوافقه الحسين على ذلك.
• اقترح مكماهون على إخراج المنطقة الواقعة غرب الخط الممتد من حمص , حماة , دمشق ( أي الساحل السوري ), من الدولة العربية المقترحة لان لفرنسا ( حليفة بريطانيا), مصالح بها , وليس من حقه أن يعد العرب بها.
( أما الحسين فرفض ذلك وأكد عروبة المنطقة وضرورة دخولها في حدود الدولة العربية العتيدة)
• أما بالنسبة لفلسطين فكان هناك غموض ).
• وافق الشريف الحسين على تأجير البصرة وبغداد لبريطانيا بسبب مصالحها فيها.
• تبقى عدن( في اليمن ) على حالتها ( أي تحت سيطرة بريطانيا )
على الطالب أن يبين أن هذه المفاوضات السرية لم تنته, بعقد اتفاق بل وعدت بريطانيا الشريف حسين بتحديد الحدود للدولة العربية بعد انتهاء الحرب لأنه حسب ادعائها المسبق بأنها ستمنح العرب مكانه بالتاريخ الحديث, بناء على هذا الوعد أعلن الشريف حسين الثورة إلى جانب الحلفاء ( ضد تركيا ).
على الطالب أن يبين أيضا السياسة القمعية لجمال باشا ضد الوطنيين العرب وشنقهم ثم عدم تلبية قادة تركيا للمطالب التي تقدم بها الشريف حسين.

أسس سعد زغلول حزب الوفد عام 1616, وبقي زعيما له حتى وفاته.
ا. كيف تأسس حزب الوفد ؟ وضح متطرقا إلى ظروف تأسيسه والى دور سعد زغلول في ذالك .
سادت مصر موجه من الغليان والتذمر ضد الوجود البريطاني فيها بعد إن كان لدى المصريين أمل بان تقوم بريطانيا بمنحهم الاستقلال بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى خاصة وإنهم قدموا لها مساعدات مختلفة إثناء الحرب. وقام سعد زغلول الذي كان عضوا في الجمعية التشريعية مع رفاق له بتشكيل وفد طالب بالسماح له بالسفر إلى مؤتمر الصلح في فرساي لعرض قضية مصر. تحول هذا الوفد فيما بعد إلى حزب سياسي نتيجة لصد أبواب المؤتمر أمام سعد ورفاقه وعدم السماح لهم بعرض قضيتهم أمام أعضاء المؤتمر. تزعم سعد حزب الوفد منذ نشأته وحتى وفاته عام 1927.

ب. اشرح اثنين من مطالب هذا الحزب.
على الطالب أن يشرح اثنين من مطالب حزب الوفد, مثل:
• إلغاء الحماية البريطانية على مصر.
• منحه مصر الاستقلال التام.
• إنشاء حكومة مصرية دستورية.
• إتباع أسلوب كفاحي سلمي تفاوضي للحصول على الاستقلال.

ج. بين الدور الذي لعب سعد زغلول في تحقيق مطالب الحزب حتى وفاته سنة 1927.
على الطالب يشرح دور سعد زغلول القيادي من خلال المراحل التالية: مرحلة تأسيس حزب الوفد والذهاب إلى مؤتمر الصلح. مرحلة الثورة عام 1919. وموقفة من لجنة ميلنر . تشكيل أول حكومة وفدية بزعامته. إقالته ثم تعيينه رئيسا لمجلس النواب حتى وفاته .

د. اشرح المساعي التى قام بها الوفد من اجل تحقيق الاستقلال التام لمصر حتى توقيع معاهدة 1936.

على الطالب إن يشرح المساعي مثل : القيام بمظاهرات لإجبار بريطانيا على الانسحاب من مصر , وما حصل من ثورة 1919. و1935 على اثر احتلال ايطاليا الفاشستية للحبشة , أو بالأسلوب الدبلوماسي بأجراء مفاوضات مع بريطانيا لأجل تحقيق الاستقلال كما جرى عامي 1927 . 1928 , والتوصل إلى معاهدة 1936 , ويشرح القضية المصرية أمام المحافل الدولية أو بتوثيق العلاقات مع ايطاليا الفاشستية .

ه. اشرح إنجازين حققهما حزب الوفد من خلال معاهدة 1936.
على الطالب أن يشرح إنجازين
, مثل :
• اعتراف بريطانيا الرسمي باستقلال مصر ومساعدتها في الدخول إلى عصبة الأمم
• إلغاء الامتيازات الأجنبية .
• انسحاب كافة القوّات البريطانية من المناطق وتركيزها في منطقة قناة السويس للدفاع عن القناة إلى أن يصبح الجيش المصري قادرا على ذلك .
• فتح معاهد عسكرية لتدريب الضبّاط المصريين على أيدي البريطانيين وغيرها.




لم تحقق الاتفاقية الإنجليزية المصرية عام 1936 الاستقلال وسيادة التامة لمصر .
ا. وضح ذلك من خلال التعرض لبنود هذة الاتفاقية.
على الطالب أن يبين كيف إن هذه الاتفاقية ساعدت مصر في دخول عصبة الأمم وفي التخلص من الامتيازات الأجنبية وفي إرجاع علاقة مصر بالسودان كما كانت علية سنة 1899 مما حققت مكاسب جديدة لمصر في سبيل الاستقلال والسيادة ولكن من جهة ثانية أبقت هذه الاتفاقية على الوجود البريطاني في مصر من خلال بقاء قواعد عسكرية بريطانية وبعثات بريطانية داخل مصر ومن خلال وجود بنود في هذه الاتفاقية تسمح لبريطانيا في التدخل في شؤون مصر الداخلية والخارجية .


وقعت سوريا سنه 1920 تحت الانتداب الفرنسي ( التطورات التي هيئات الانتداب على سوريا ولبنان )
ا. ما هي الظروف التي هيأت فرض انتداب فرنسا على سوريا؟ وضح
الظروف :

- اعتبرت سوريا حسب اتفاقية سايكس بيكو من نصيب فرنسا . وكانت فرنسا تدعى حقها في حماية المسيحيين في الشرق وان لها مصلحه في نشر الثقافة الفرنسية في سوريا .
- زوال الحكم العثماني عن سوريا.
- أقرّت اتفاقية سان- ريمو سنة 1920 انتداب فرنسا على سوريا .
- عصبة الأمم تقر الانتداب الفرنسي على سوريا.
- معاهده سيفر (آب1920) تجعل سوريا دولة مستقلة تحت الانتداب الفرنسي .
- فيصل يعلن نفسه ملك على سوريا المستقلة بتشجيع من بريطانيا.
- فرنسا تتمكن من طرد فيصل بعد أن خذله الإنجليز . فأصبحت سوريا رسميا وعمليا تحت الانتداب الفرنسي .

ب . ما هي السياسة التي اتبعها الفرنسيون في سوريا إبان عهد الانتداب ؟

- اتبع الفرنسيون سياسة " فرق تسد" فقسموا سوريا إلى أربعة أجزاء (دويلات) : منها " لبنان الكبير"
- سيطرة موظفين فرنسيين على السلطة واستعمال العنف . ضد الحركات الوطنية .
- ربط الاقتصاد السوري بالاقتصاد الفرنسي . وفرضوا العملة الفرنسية على سوريا
- بعث النزاع الطائفي داخل سوريا .
- فرضوا اللغة الفرنسية على سوريا.
- لم تعط الدويلات السورية صلاحيات حكم ذاتي بل حكمت حكما مركزيا.

ج. تتبع مراحل المواجهة بين الحركة الوطنية السورية والفرنسية منذ بداية الانتداب إلى أن تم توقيع معاهدة 1936.

لم يرضخ السوريين للانتداب وقاموا بثورات أهمها الثورة السورية عام 1925 وبعد قمع الثورة أعلنت فرنسا عن إقامة حكومة محلية ثم أجريت انتخابات عام 1928 وإقامة مجلس تأسيسي سوري – وأدت الانتخابات إلى ظهور الكتلة الوطنية ، وضع المجلس الجديد دستورا ادخل عليه الفرنسيون تعديلات جذرية ، ودام النضال السوري حزبيا وشعبيا ووصل قمته في الاعتصام عام 1935 الذي سبق توقيع اتفاقيه عام 1936 منذ عام ( 1936 -1926 ) حاولت فرنسا تهدئة الوضع عن طريق إشراك وطنيين في إدارة شؤون الدولة

تمكن الفرنسيون عام 1927 من القضاء على الثورة السورية الكبرى التي بدأت عام 1925 .

أ‌. اشرح ثلاثة من الأسباب التي أدت إلى نشوب الثورة السورية الكبرى

على الطالب أن يشرح ثلاثة أسباب , مثل :
• فرض السيطرة الفرنسية على سوريا .
• تقسيم وتجزئة سوريا إلى دويلات .
• استغلال الاقتصاد السوري لصالح فرنسا .
• معاملة السورين معاملةً سيئة وخاصةً تدخل فرنسا في شؤون الطائفة الدرزية.
• الاعتماد على الأرمن والشركس في الجيش وفتح مجال العمل أمامهم على حساب العرب السورين .

ب. استعرض احد الأحداث البارزة في هذه الثورة , مبيناً أثره على سيرها .

ب.على الطالب أن يشرح عن احد الأحداث , مثل : معركة السويداء أو معركة المزرعة التي خسرها الفرنسيون مما أدى إلى اشتداد حدة الثورة , وبالتالي اضطر الفرنسيون إلى إتباع سياسة عسكرية جديدة ظهرت في قصف دمشق بالمدفعية والطيران , مما أدى إلى هزيمة السوريين وانتهاء الثورة .

ج. اشرح اثنتين من نتائج هذه الثورة .
على الطالب أن يشرح اثنتين من نتائج الثورة , مثل : تغير فرنسا لسياستها اتجاه السوريين والإعلان عن انتخابات برلمانيه ووضع دستور لسوريا










حققت معاهدة سنة 1930 بين بريطانيا والعراق جزاءً من أماني العراقيين في الاستقلال .

أ. اشرح مراحل تقدم العراق لنيل الاستقلال منذ تولي فيصل الاول عرش العراق وحتى سنة 1932 .

أ. على الطالب أن يتطرق إلى سيطرة بريطانيا على الجيش والملك , والى إصدار الأوساط الوطنية بياناً يدعو بريطانيا إلى عدم التدخل في العراق , وإعلان الثورة سنة 1922 . وعليه أن يشرح عن المفاوضات التي جرت بين العراق والحكومة البريطانية من خلال معاهدة 1922 , 1924 والى انتخابات ألجمعيه التأسيسية التي جرت في العراق عام 1924 ومن ثم التطرق إلى معاهدة 1930 التي بموجبها ساعدت بريطانيا العراق دخول عصبة الأمم سنة 1932 . وبذالك حازت على الاستقلال الرسمي .

ب. اشرح اثنتين من البنود التي حدت من استقلال العراق كما برزت في معاهدة سنة 1930 .
على الطالب أن يشرح اثنين من البنود التي حدت من الاستقلال , مثل :
• قيام تحالف بين بريطانيا والعراق لمدة 25 سنه .
• تدريب وتسليح الجيش العراقي يتم فقط على أيدي قوّات بريطانية.
• تمتعت بريطانيا في العراق بالإعفاء من الضرائب ومفعول القوانين المحلية.
• على العراق إقامة قاعدتين جويتين بريطانيين على أراضيها.
• على العراق تنسيق علاقاتها الخارجية باستشارة بريطانيا .
• تسهيل مرور القوّات البريطانية في الأراضي العراقية في حالة اشتراك بريطانية في حرب


أعلن آل سعود عن تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1933 .
أ‌- من هم آل سعود ؟ وضح ثم اشرح عن مصدر واحد من مصادر القوة التي ساعدتهم في تأسيس المملكة .
آل سعود أسرة عربيه كانت مسيطرة في الدرعيّة في القرن الثامن عشر بعد اعتناقها المذهب الوهابي. قويت وسيطرت على غالبية الجزيرة العربية. في مطلع القرن التاسع عشر حارب محمد علي الوهابيين وانتصر عليهم . وبعد انتهاء الحكم المصري في جزيرة العرب نجح آل سعود بتأسيس دوله سعودية ثانيه. ولكن بقي حكم آل سعود متأرجحا إلى أن نجح عبد العزيز آل سعود في مطلع القرن العشريين في استرداد أمارته من آل الرشيد واستطاع توحيد غالبية أراضي شبه الجزيرة العربية التي كانت مجزأة تحت حكمه. اعتمد ابن سعود كثيرا على الدعوة الوهابية وأسس سنة 1902 منظمة إخوان التوحيد من الوهابيين الشباب لتحقيق أهدافه العسكرية.

استغل ابن سعود جيدا ضعف الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى وخلافها مع بريطانيا وحصل على المال والسلاح من بريطانيا الذي ساعده في تعزيز قوته ونفوذه.


ب‌- اشرح كيف وصل آل سعود الى السلطة بين السنوات 1933-1918

على الطالب أن يبين في إجابته المراحل التالية:
- استرداد حكمهم على الرياض سنه 1902 من آل الرشيد.
- - توسيع حكمهم على نجد والإحساء والوصول إلى سواحل الخليج العربي سنة 1913
- - احتلال بلاد شمّر والقضاء على حكم آل الرشيد سنة 1921
- - الخلاف مع الشريف حسين منذ سنة 1919 واحتلال الحجاز سنة 1924 وضمها إلى بلاده
- - إعلان ابن سعود نفسه ملكا على الحجاز سنه 1926 بعد أن أعلن عن نفسه سلطانا على نجد سنة 1922
- - فرض حمايته على عسير سنة 1926 وضمها إلى مملكته نهائيا سنه 1932 رغم معارضة اليمن
- - وحد ابن سعود جميع أقاليم حكمه وأعلن عن إنشاء المملكة العربية السعودية سنه 1932 وأعلن عن نفسه ملكا عليها.


أرسلت بريطانيا لجنة بيل إلى فلسطين في أعقاب ثورة عام 1936.
أ‌. اشرح اثنين من الأسباب التي أدت إلى ثورة عام 1936.

على الطالب أن يشرح اثنين من الأسباب , مثل:
ازدياد الهجرة اليهودية إلى فلسطين.
استمرار انتقال الأراضي العربية إلى الوكالة اليهودية.
إلغاء الكتاب الأبيض الذي صدر عام 1930 .
ازدياد الوعي القومي الفلسطيني وتزايد الدعم العربي الخارجي.


ب‌. بين توصيات لجنة بيل.
التوصيات: تقسيم فلسطين إلى ثلاثة أقسام:
دولة يهودية, دولة عربية, منطقة حماية بريطانية, اتخاذ إجراءات لمنع انتقال الأراضي العربية لليهود, إبقاء باب الهجرة مفتوحًا, السماح بهجرة ثمانية آلاف شخص حتى آذار 1983 بشرط عدم تجاوز إمكانيات البلاد الاقتصادية على استيعاب المهاجرين.





جـ. ما هو موقف كل من الفلسطينيين واليهود من هذه التوصيات؟ وضح.
الموقف اليهودي : عارض اليهود مشروع التقسيم.
الموقف العربي ــ الفلسطيني: رفض الفلسطينيون هذه التوصيات وطالبوا باستئناف الثورة.





كانت الانقلابات العسكرية ظاهرة بارزة في تاريخ الأقطار العربية بعد الحرب العالمية الأولى.
أ‌- ماذا نعني ب" الانقلاب العسكري" ؟
الانقلاب العسكري هو عمل مفاجئ طابعه عنيف , تستخدم فيه فئة أو مجموعة من قادة الجيش أو قادة بعض وحداته قوة الجيش أو التهديد بها ضد السلطة الحاكمة لفرض نظام حكم جديد يخالف الدستور القائم , يتمتع قادة الجيش فيه بصلاحيات عليا لوحدهم أو بإشراك عناصر مدنية معهم.

ب‌- اشرح بإيجاز ثلاثة عوامل أدت إلى انتشار هذه الظاهرة في العالم العربي.
على الطالب أن يشرح ثلاثة عوامل لانتشار ظاهرة الانقلابات العسكرية في الأقطار العربية, مثل:
• فشل الحكم المدني في إدارة البلاد.
• انتشار الوعي بين فئة من الضباط.
• سيطرة قادة الجيش على الجنود.
• التخلف الذي ساد بعض الأقطار العربية.
• مقاومة استبداد الملوك.

أو شرح الأسباب بالتفصيل:
تعود الأسباب التي أدت إلى قيام الانقلابات العسكرية في العالم العربي إلى ما يأتي:

1) الفشل الذر يع الذي لحق بالجيوش العربية في حربها مع إسرائيل سنة 1948, وكذلك الزعامة العربية في كل من مصر والعراق وشرقي الأردن وسوريا والسعودية, المتعاونة مع السياسة البريطانية الهادفة إلى ضرورة قيام دولة إسرائيل.
وقد اتضحت هذه الصورة للجندي والضابط أثناء حرب فلسطين, فانتظم بعض القادة في تنظيمات سرية عندما عادوا إلى بلادهم, ونجحوا في السيطرة على السلطة عن طريق الجيش في البلاد التي ينتمون إليها أمثال حركة الضباط الأحرار في مصر التي قادها جمال عبد الناصر, وحركة عبد الكريم قاسم في العراق, وكذلك القواد السوريون أمثال حسني الزعيم وأديب الشيشكلي.

2) الثقافة العالية لكثير من الضباط في الجيوش العربية, خاصة الذين تخرجوا من كليات عسكرية عالية جعلتهم يشعرون بتحمل مسؤولية إصلاح الأحوال الاجتماعية والاقتصادية السيئة التي تعاني منها معظم طبقات شعبهم في البلاد التي ينتمون إليها.

3) سيطرة الضباط التامة على الجنود الذين كانوا أداة طيّعة في أيديهم يلبون كل أمر يطلب منهم دون معارضة.

4) عدم قيام الحكام العرب في البلاد العربية بنشاط جدي لتطوير شعوب بلادهم, زيادة على تلاعبهم بخيرات شعوب بلادهم في بناء القصور والانشغال بالملاهي والملذات الأمر الذي أثار الفئات المثقفة والفقيرة المطلعة على ما يجري داخل القصور الملكية والسلطات الإقطاعية الحاكمة. فرأت هذه الطبقة نفسها مسؤولة عن تطوير بلادها نيابة عن الحكام المستبدين المهتمين بالإبقاء على التخلف الحضاري في بلادهم, وكان من هذه الطبقة المثقفة بعض القادة من الجيش الذين رأوا في الانقلاب العسكري الطريق الوحيد لإصلاح أحوال المجتمع.

5) استغلال الدول الاستعمارية لخيرات الدول العربية يساندها في ذلك الحكام العرب من ملوك وأمراء وإقطاعيين الذين ربطوا بلادهم أيضا في عجلة الأحلاف العسكرية والمعاهدات التي قيدت حرية الشعب أمثال الملك فاروق وعبد العزيز آل سعود وفيصل الثاني وعبد الإله ونوري السعيد وغيرهم كثيرون.

6) الهزائم المتكررة التي لحقت بالجيوش العربية في حروبها المتلاحقة مع إسرائيل بعد اتفاقيات الهدنة مع إسرائيل سنة 1949, ومنها حرب السويس سنة 1956 وحرب نيسان سنة 1967 ثم حرب أكتوبر سنة 1973 التي أثبتت ضعف الدول العربية, وفساد أنظمة الحكم والجهاز الإداري فيها. الأمر الذي دفع ببعض القادة إلى التفكير في قلب أنظمة الحكم من أجل خلق قيادة أكثر نفعا من سابقتها.

7) الاحتكارات الأجنبية والامتيازات التي تمتع بها الأجانب على المستوى الفردي والحكومي في البلاد العربية وخاصة في مصر والعراق والسعودية, والثروات الطبيعية الهائلة في البلاد العربية التي لم يحاول الحكام استغلالها لخدمة الأمة. ثم المعاهدات التي عقدت مع الدول الغربية والتي تعهدت فيها الحكومات العربية بالإبقاء على الجيوش المستعمرة في بلادها كاتفاقية سنة 1936 مع مصطفى النحاس في مصر, ومعاهدة سنة 1930 ومعاهدة صالح جبر مع بريطانيا في العراق والمعاهدة مع الأردن التي سمحت لبريطانيا بقيادة الجيش الأردني.

8) عدم وجود أنظمة ديمقراطية يمكن عن طريقها تغيير الحكام بانتخابات نيابية عامة كما هو الحال في الدول الديموقراطية في أوروبا, فالحكام التقليديون كانوا حريصين على البقاء في السلطة بكل الطرق المشروعة منها وغير المشروعة ولو أدى ذلك إلى استعمال أقسى أنواع الشدة.

9) التدخل الأجنبي في بعض القيادات الانقلابية العسكرية, فقد لقيت بعض الحركات الانقلابية الدعم المادي والمعنوي من الحكام العرب المتعاونين مع الدول الأجنبية كانقلاب سامي الحنّاوي في سوريا سنة 1949 الذي لقي الدعم من البيت الهاشمي في كل من العراق وشرقي الأردن.
من هنا نرى أنه قد تجمعت عدة عوامل وأسباب أدت إلى قيام الانقلابات.

ج- اشرح عن انقلاب عسكري واحد حدث في قطر عربي بعد الحرب العالمية الثانية.
على الطالب ان يبين الدوافع المباشرة وغير المباشرة لأحد الانقلابين الضباط الأحرار في مصر سنة 1952 وانقلاب عبد الكريم قاسم في العراق سنة 1958 وما ترتب عليه من نتائج, مثلا:

بالنسبة لانقلاب الضباط الأحرار في مصر سنة 1952 يجب أن يبين كيف أن فئة الضباط كانت ناقمة على الأوضاع السياسية التي سادت مصر في ظل سلطة الملك والسيطرة الإنجليزية, وعلى الظروف الاجتماعية المتردية التي عانى منها الشعب المصري فقامت هذه الفئة باستغلال أزمة السلطة ورغبة الشعب في التغيير فنفذت هذا الانقلاب الذي كانت نتيجته المباشرة القضاء على الحكم الملكي وقيام الجمهورية.
بالنسبة لانقلاب عبد الكريم قاسم في العراق عام 1958 على الطالب أن يشرح عن دور عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف في الإطاحة بالحكم الملكي الهاشمي في العراق وإلغاء الارتباطات الأجنبية وإعلان الجمهورية.

د- من هم الضباط الأحرار؟ وضح ثم اذكر أسماء ثلاثة منهم بالإضافة لجمال عبد الناصر.
هم مجموعة من الضباط المصريين المواطنين الذين انهوا الكلية العسكرية وأقاموا تنظيما سريا يهدف إلى أحداث تغيير جذري في مصر. نجحوا في القضاء على الحكم الملكي في ثورة 23 يوليو سنة 1952. منهم:
محمد أنور السادات , زكريا محيي الدين , خالد محيى الدين, حسين الشافعي , شعراوي جمعة , عبد الحكيم عامر, محمود سالم, , جمال سالم وعلي صبري



تمكن الضباط الأحرار من الوصول إلى السلطة في مصر في أعقاب ثورة 23 يوليو عام 1952.
أ‌. من هم الضباط الأحرار؟ وضح , ثم اذكر أسماء ثلاثة منهم.
الضباط الأحرار: هم مجموعة من الضباط المصريين الوطنيين من خريجي الكلية العسكرية, أقاموا تنظيما سريا في سنوات الأربعين هدفه الأساسي محاربة الوجود البريطاني في مصر وتحقيق الاستقلال. نشطوا بعد الفشل في حرب فلسطين سنة 1948. قاموا بثورة يوليو 1952 التي أطاحت بالحكم الملكي في مصر وأدت إلى تأسيس الجمهورية.
على الطالب ان يذكر ثلاثة أسماء منهم, مثل: جمال عبد الناصر , محمد أنور السادات , عبد الحكيم عامر , على صبري , زكريا محيى الدين , جمال سالم , خالد محيى الدين.

ب‌. اشرح ثلاثة من الدوافع التي دفعت الضباط الأحرار إلى القيام بالثورة ؟
على الطالب ان يشرح ثلاثة من الدوافع, مثل:
1- التخلص من الوجود البريطاني في مصر.
2- فساد النظام السياسي وخاصة الملك والمقربين.
3- فساد الأحزاب.
4- الاستقطاب الاجتماعي والاقتصادي.
5- سيطرة رأس المال الأجنبي. 6
- فشل الجيش المصري في حرب فلسطين عام 1948 والكشف عن صفقات الأسلحة الفاسدة.
7- الهيجان في المجتمع المصري وحريق القاهرة.
8- المطامع القومية.

ج. اشرح اثنين من الإنجازات التي حققتها الثورة في مجالين مختلفين.
على الطالب أن يشرح اثنين من إنجازات الثورة في مجالين مختلفين , مثل:
• المجال الاقتصادي: حيث الغي الإقطاع وسن قانون الإصلاح الزراعي وأقيمت جمعيات تعاونية وتم توفير مواد وأدوات زراعية حديثة وأنشئ السد العالي واستصلحت مساحات واسعة من الأراضي. القضاء على الامتيازات الأجنبية . الاهتمام . تضييع مصر.
• المجال الاجتماعي: ألغيت الطبقات والألقاب نتيجة إلغاء نظام الإقطاع وأعلنت المساواة التامة بين المواطنين عن طريق تحديد ملكية الأرض وتوزيع الأراضي على المصريين.
• المجال السياسي: الغي النظام الملكي وأقيمت الجمهورية وألغيت الأحزاب السياسية.
• مجال السيادة الوطنية: التوقيع على اتفاقية الجلاء وتأميم قناة السويس وتحديث الجيش المصري وحل مشكلة السودان , رفع مكانة مصر عن الصعيدين العربي والدولي.
• مجال السياسة الخارجية: دعم البلدان العربية في مطالبتها بالاستقلال وإنشاء مجموعة دول عدم الانحياز . ودعم العناصر الوطنية في البلدان العربية ضد الأنظمة العربية الموالية للغرب . دعم فكرة الوحدة العربية ومحاولة تطبيقها.




كان قيام الجمهورية العربية المتحدة بين سوريا في السنوات 1961-1958 بمثابة محاوله لتحقيق فكرة الوحدة العربية
ا- اشرح اثنين من الدوافع التي أدت إلى الوحدة السورية +المصرية.
على الطالب أن يشرح دافعين ،مثل :-
• التقارب بين النظامين السوري والمصري ، فهما نظامان ثوريان سعيا للوحدة.
• - خوف البعثيين من السيطرة للحزب الشيوعي السوري على السلطة فيها.
• الضغوط الغربية على النظام السوري واتهامه بالوقوع تحت سيطرة الشيوعية العالمية.
• محاولة أمريكا وحليفاتها في المنطقة غزو سوريا ( أزمة 1957)
• معارضة النظامين للأحلاف العسكرية الغربية (بغداد،ايزنهاور)
• أزمة السويس 1956، ومساعدة ومناصرة سوريا لجمال عبد الناصر ، في تأميم القناة وما أعقبها من حرب وغيرها.

ب- اشرح ثلاثة أسباب أدت إلى فشل هذه الوحدة .
على الطالب أن يشرح ثلاثة من أسباب فشل الوحدة: مثل: معارضة الأنظمة الملكية العربية ( الأردن،السعودية) ،عدم التحضير الجيد ، فوارق بين المجتمعين المصري والسوري ، معارضه المعسكر الغربي بزعامة الولايات المتحدة، وعدم رضا الاتحاد السوفييتي ، تذمر السوريين من السيطرة المصرية في سوريا (عسكريا،اقتصاديا)

يعتبر مشروع ايزنهاور الذي صدر عام 1975 مظهرًا من مظاهر الحرب الباردة في الشرق الأوسط.
أ‌. ما هو مضمون هذا المشروع؟ وضح.
أ. المضمون: ينص المشروع على تخصيص نحو 200 مليون دولار كمساعدات عسكرية واقتصادية لدول الشرق الأوسط , ويؤكد المشروع استعداد الولايات المتحدة لاستخدام قوتها المسلحة لمساعدة كل دولة تتعرض للاعتداء من قبل المعسكر الشيوعي.

ب‌. بين اثنين من الأسباب التي أدت إلى الإعلان عنه.
على الطالب أن يشرح اثنين من الأسباب , مثل: الوقوف ضد التغلغل الشيوعي في بلدان الشرق الأوسط , المحافظة على المصالح الأمريكية في بلدان الشرق الأوسط خاصة بعد فشل بريطانيا وفرنسا في العدوان على مصر عام 1956 , مقاومة الحركة الناصرية وأهدافها القومية , ضرب التقارب العربي ــ السوفيتي.

جـ. اشرح اثنين من أسباب معارضة معظم الدول العربية لهذا المشروع.
على الطالب أن يشرح اثنين من الأسباب , مثل: اقتناع العرب بأن المشروع جاء لخدمة المصالح الأمريكية , معارضة التيار القومي العربي , الموقف المؤيد لإسرائيل , الدعاية السوفيتية ضد المشروع , موقف جمال عبد الناصر المعادي للمشروع.

************** هذا الموضوع مقتبس من أحد المنتديات *************