تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> مسائل حار فيها اهل السنه(1)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
علي الخليجي
زائر
  • المشاركات : n/a
علي الخليجي
زائر
مسائل حار فيها اهل السنه(1)
30-04-2007, 05:30 AM
( هَـــذَا بَصَائِــرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَـــةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُون ) ( 5 ) المقدمة الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وبعد : فهذه مسائل متفرقة ، اختلف فيها الشيعة وأهل السنة ، واشتدت الحاجة إلى معرفة الرأي الحق فيها ، لما يترتب على ذلك من معرفة المذهب الصحيح وتمييزه عن غيره. وهذه المسائل قد رُويت فيها أحاديث صحيحة عند أهل السنة ، وكان من اللازم أن تَحسِم تلكم الأحاديث هذا النزاع القديم المستحكم بين هاتين الطائفتين ، إلا أن أهل السنة ـ هداهم الله ـ تحيَّروا في بعضها حيرة شديدة ، فاضطربت أقوالهم ، وتشتَّت آراؤهم ، ولم يهتدوا فيها إلى الصواب ، لأنهم حاولوا أن يصرفوا تلك الأحاديث عن معانيها إلى ما يوافق معتقداتهم ويلتئم مع مذهبهم ، فوجَّهوا بعض هذه الأحاديث إلى غير جِهَتها بما لا يرتضيه المنصفون ، ولا يقبله المحِقّون ، وأهملوا بعضها الآخر ، فتركوا البحث فيها مع عظم أهميتها وشدة الحاجة إلى معرفة الوجه فيها. وحيث إن المسائل الخلافية بين الشيعة وأهل السنة في أصول الدين وفروعه كثيرة جداً ، واستقصاء ذلك يستدعي الإطالة ، ويسبِّب ضياع ما تمس الحاجة إلى بيانه أكثر من غيره ، فلذا آثرنا أن نقتصر على سبع مسائل مهمة ، هي من جملة المهم من مسائل أصول الدين التي لها شأنها في اختيار المذهب ( 6 ) الحق من هذين المذهبين. والمسائل التي وقع عليها الاختيار هي : 1 ـ مَن هم الأئمة الاثنا عشر ؟ 2 ـ ما هو المصحِّح لخلافة أبي بكر ؟ 3 ـ لماذا لم يتمسَّك أهلُ السنة بأهل البيت عليهم السلام ؟ 4 ـ لماذا هذه المذاهب الأربعة ؟ 5 ـ ماذا بقي من شعائر الإسلام صحيحاً عند أهل السنة ؟ 6 ـ مَن هو إمام المسلمين في هذا العصر ؟ 7 ـ ما هي الفرقة الناجية ؟ وأسأل المولى جل شأنه أن يوفِّقنا لبيان الحق وقول الصدق ، وأن يجمع كلمة المسلمين على رضاه ، إنه على ما يشاء قدير ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين. ( 1 ) مَن هم الخلفاء الاثنا عشر عند أهل السنة ؟ تمهيد: لقد جاءت الأحاديث الصحيحة مبشِّرة باثني عشر خليفة من قريش ، لا يزيدون ولا ينقصون ، عددهم كعدد نقباء بني إسرائيل ، يكون الإسلام بهم قائماً عزيزاً منيعاً ظاهراً على مَن ناواه ، ويكون الأمر بهم صالحاً ، وأمر الناس بهم ماضياً... ومع استفاضة تلك الأحاديث ووضوحها إلا أن علماء أهل السنة تحيَّروا في معرفة هؤلاء الخلفاء ، ولم يهتدوا في هذه المسألة إلى شيء صحيح ، فجاءت أقوالهم ـ على كثرتها ـ واهية ركيكة ضعيفة كما سيتضح قريباً إن شاء الله تعالى. طرق حديث الخلفاء الاثني عشر : 1 ـ أخرج البخاري وأحمد والبيهقي وغيرهم عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يكون اثنا عشر أميراً ، فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي : إنه قال : كلهم من قريش (1). (1) صحيح البخاري 9|101 كتاب الاحكام ، باب 51 ، مسند أحمد بن حنبل 5|90 ، 95. دلائل النبوة 6|519. -- ( 8 ) قال البغوي : هذا حديث متّفق على صحّته (1) . 2 ـ وأخرج مسلم عن جابر بن سمرة قال : دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمعته يقول : إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة. قال : ثم تكلم بكلام خفي عليَّ. قال : فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش (2) . 3 ـ وأخرج مسلم أيضاً ـ واللفظ له ـ وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً. ثم تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة خفيت عليَّ ، فسألت أبي : ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كلهم من قريش (3) . 4 ـ وأخرج مسلم أيضاً وأحمد والطيالسي وابن حبان والخطيب التبريزي وغيرهم عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة. ثم قال كلمة لم أفهمها ، فقلت لأبي : ما قال ؟ فقال : كلهم من قريش (4). 5 ـ وأخرج مسلم ـ واللفظ له ـ وأحمد وابن حبان عن جابر بن سمرة ، قال : انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي أبي ، فسمعته يقول : لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة. فقال كلمة صَمَّنيها الناس ، فقلت (1) شرح السنة 15|31. (2) صحيح مسلم 3|1452 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. (3) صحيح مسلم 3|1452 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. مسند أحمد بن حنبل 5|98 ، 101. سلسلة الأحاديث الصحيحة 1|651 ، قال الألباني : وهذا إسناد صحيح على شرطهما. (4) صحيح مسلم 3|1453 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. مسند أحمد بن حنبل 5|90 ، 100. مسند أبي داود الطيالسي ، ص 105 ، 180 ، مشكاة المصابيح 3|1687 وقال التبريزي : متفق عليه. الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان 8|230. ( 9 ) لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش (1) . 6 ـ وأخرج مسلم ـ واللفظ له ـ وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول : لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة ، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم من قريش... (2). 7 ـ وأخرج الترمذي وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون من بعدي اثنا عشر أميراً. ثم تكلم بشيء لم أفهمه ، فسألت الذي يليني ، فقال : قال : كلهم من قريش (3). 8 ـ وأخرج أبو داود حديث الخلفاء الاثني عشر بثلاثة طرق صحيحة (4). قال في أحدها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم تجتمع عليه الأمة. فسمعت كلاماً من النبي لم أفهمه ، قلت لأبي : ما يقول ؟ قال : كلهم من قريش (5). وقال في آخر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثني عشر خليفة. قال : فكبَّر الناس وضجّوا ، ثم قال كلمة خفية. قلت (1) صحيح مسلم 3|1453 كتاب الامارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. مسند احمد بن حنبل 5|98 ، 101. وفي ص 96 قال : عزيزاً منيعاً ظاهراً على من ناواه ، لا يضره من فارقه أو خالفه. الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان 8|230. (2) صحيح مسلم 3|1453 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش . مسند أحمد بن حنبل 5|86 ، 88 ، 89. سلسلة الأحاديث الصحيحة 2|690. (3) سنن الترمذي 4|501 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح. مسند أحمد بن حنبل 5|92 ، 94 ، 99 ، 108. (4) صححها الالباني في صحيح سنن أبي داود 3|807. (5) سنن أبي داود 4|106 كتاب المهدي. وهذا الحديث ذكره البيهقي في دلائل النبوة 6|520 والألباني في صحيح الجامع الصغير 2|1274 بعين لفظه ، وأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة ، ص 518 بلفظ متقارب. ( 10 ) لأبي : يا أبه ، ما قال ؟ قال : كلهم من قريش (1). 5 ـ وأخرج أحمد ـ واللفظ لغيره ـ ، والحاكم في المستدرك ، والهيثمي في مجمع الزوائد عن الطبراني في الأوسط والكبير والبزَّار ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضي اثنا عشر خليفة. وخفض بها صوته ، فقلت لعمي وكان أمامي : ما قال يا عم ؟ قال : كلهم من قريش (2). 6 ـ وأخرج أحمد في المسند ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، وابن حجر في المطالب العالية ، والبوصيري في مختصر الإتحاف ، عن مسروق ، قال : جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود ، فقال : هل حدَّثكم نبيَّكم كم يكون بعده من الخلفاء ؟ قال : نعم ، وما سألني عنها أحد قبلك وإنك لمن أحدث القوم سنًّا. قال : يكونون عدّة نقباء موسى ، اثني عشر نقيباً (3). 7 ـ وأخرج أحمد وأبو نعيم والبغوي عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش... (4) (1) سنن أبي داود 4|106 كتاب المهدي. وذكره الخطيب في تاريخ بغداد 2|126 ، وأخرجه أحمد في المسند 5|98 ، 99 وفيه : ثم لغط القوم وتكلموا. وفي نفس الصفحة : فجعل الناس يقومون ويقعدون. (2) مسند أحمد 5|97 ، 107 إلا أن فيه : لا يزال هذا الامر صالحاً. المستدرك 3|618. مجمع الزوائد 5|190 قال الهيثمي : رجال الطبراني رجال الصحيح. ورواه عن جابر في ص 191 وقال : رجاله ثقات. (3) مسند أحمد بن حنبل 1|398 ، مجمع الزوائد 5|190 ، المطالب العالية 2|197. مختصر إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة 6|436. وهذا الحديث حسنه ابن حجر العسقلاني في فتح الباري 13|181 ، وابن حجر الهيتمي في تطهير الجنان واللسان ، ص 313 ، والسيوطي في تاريخ الخلفاء ، ص8 ، والبوصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة 6|436. (4) مسند أحمد بن حنبل 1|398. حلية الاولياء 4|333. شرح السنة 15|30 قال البغوي : هذا حديث صحيح. ( 11 ) 8 ـ وأخرج أحمد بن حنبل في المسند ـ واللفظ له ـ ، والحاكم النيسابوري في المستدرك عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجّة الوداع : لا يزال هذا الدين ظاهراً على من ناواه ، لا يضرّه مخالف ولا مفارق ، حتى يمضي من أمتي اثنا عشر أميراً ، كلهم. ثم خفي من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : يقول : كلهم من قريش (1) . إلى غير ذلك مما لا يحصى كثرة (2) . مَن هم الخلفاء الاثنا عشر ؟ لقد حاول علماء أهل السنة كشف المراد بالخلفاء الاثني عشر في الأحاديث السابقة ، بما يتَّفق مع مذهبهم ، ويلتئم مع معتقدهم ، فذهبوا ذات اليمين وذات الشمال لا يهتدون إلى شيء. وحاولوا جاهدين أن يصرفوا هذه الأحاديث عن أئمة أهل البيت عليهم السلام ، ويجعلونها في غيرهم ممن لا تنطبق عليهم الأوصاف الواردة فيها ، فتاهوا وتحيَّروا ، حتى ذهبوا إلى مذاهب عجيبة ، وصدرت منهم أقوال غريبة ، وأقرَّ بعضهم بالعجز ، واعترف بعضهم بعدم وضوح معنى لهذه الأحاديث تركن إليه النفس. قال ابن الجوزي في كشف المشكل : هذا الحديث قد أطلتُ البحث عنه ، وتطلَّبتُ مظانّه ، وسألتُ عنه ، فما رأيت أحداً وقع على المقصود به... (3) . وقال ابن بطال عن المهلب : لم ألقَ أحداً يقطع في هذا الحديث ـ يعني (1) مسند أحمد بن حنبل 5|87 ، 88 ، 90. المستدرك 3|617. (2) راجع المعجم الكبير للطبراني 2|195 وما بعدها ، ح 1791 ـ 1801 ، 1808 ، 1809 ، 1841 ، 1849 ـ 1852 ، 1875 ، 1876 ، 1883 ، 1896 ، 1923 ، 1936 ، 1964 ، 2007 ، 2044 ، 2059 ـ 2063 ، 2067 ـ 2071 ، 2073. (3) كشف المشكل 1|449 ، وذكر ابن حجر هذه العبارة في فتح الباري 13|181. الحلقه الاولى http://www.14masom.com/maktabat/makt...اثني%20عشر%20:
  • ملف العضو
  • معلومات
قويدر
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 17-03-2007
  • المشاركات : 11
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • قويدر is on a distinguished road
قويدر
عضو مبتدئ
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
30-04-2007, 05:49 AM
تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم عن 12 أميرا (خليفة ) أم عن 12 إماما ؟ و هل المقصود بالأمير هو الإمام ؟
هل الاثنا عشر أميرا يمكن أن يكون بعضهم من غير آل البيت ؟
هل هذه هي المسألة الوحيدة التي حيرت العلماء (سنة و شيعة )أم أنهم حلوا كل المسائل و انتهى الاجتهاد و اغلقت أبوابه ؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2007
  • الدولة : التاريخ الإسلامي الحافل بالبطولة.
  • المشاركات : 1,065
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • محمد2 is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد2
محمد2
عضو متميز
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
30-04-2007, 09:32 AM
هذا الحديث هو أحد شبهكم .
والمقصود بالأئمة الأثني عشر ليس هو ما تهواه أنفسكم ، بل هم الخلفاء الأربعة ومن بعدهم ثمانية من خلفاء بني أمية وهؤلاء الخلفاء قد تم شرط الحديث فيهم وهو اجتماع كل الناس على بيعتهم وتحت إمرتهم دون افتراق ولو كان بسيطا فالجميع رضي بهم خلفاء دون معارضة تذكر بمعنى الغالبية العظمى .ثم أنهم على هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد فصل القول فيهم كل من ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوي .
وأما استشهادك بالشيخ ابن الجوزي رحمه الله فاعلم انه لم يحيره أمر الحديث فهو ذكر ثلاثة أقوال قول قوي صحيح وقولان ضعيفان في الدلالة والقول القوي هو مانأخذ به لأنه هو الذي دليله قوي وصحيح .
...يتبع/
التعديل الأخير تم بواسطة محمد2 ; 30-04-2007 الساعة 09:36 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
30-04-2007, 11:42 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد :
أما هذه المسائل يا أستاذ علي الذي لا يجيب على أسئلتي الكثيرة العدد .. فلم تحير العلماء في شيء لقد أجبتك أن المراد بالأئمة الإثني عشر هم الخلفاء ( الحكام ) و ليس الذين يوحى إليهم و عندهم علما لدنيا .. إذا لا عصمة عندنا إلا لنبي ( على جميعهم أفضل الصلاة و السلام ) ..
و لكن أنا العبد الضعيف هناك مسائل تحيرني .. و لعل أهمها هي الفرقة الثلاث عشرية المذكورة في كتاب الكافي للكليني الشيعي .. و ذكر وجودها العديد من مؤرخي الشيعة مثل المامقاني الشيعي و النوبختي الشيعي .. هل تريد أن أعطيك مصادر إثبات وجود الفرقة الثلاث عشرية من كتب الشيعة ؟؟؟ أنا يحيرني الزيدية عندما توقفت الإمامة عند زيد .. و سمى الذين عادوه في كراهية الشيخين رافضة .. أنا يحيرني توقف الإمامة عند الإسماعيلية عند اسماعيل .. يؤرقني البابية و البهائية .. يؤرقني اليزيدية ( و ليس الزيدية ) .. و أكتفي بهذا فقط ..
و أعدك أن أطرح مسائل في الصميم مثل دعوى تحريف القرآن ، دعوى أن الأئمة يعلمون ما كان و ما يكون و ما لم يكن أن كان كيف يكون و المهدي الذي تم تهريبه في سرداب ، الطعن في نقلة الدين و هم الصحابة الأطهار رضي الله عنهم ، الطعن في عرض أمهات المؤمنين ، الصلاة اتجاه القبور و لو استدبر القبلة ، علي أشجع من النبي صلى الله عليه و سلم نزول جبريل عليه السلام على فاطمة مع أنها ليست إمامة ، دعاء الأموات من دون الحي الذي لا يموت ، هل يتقرب إلى الله بالسب و اللعن مثل دعاء صنمي قريش ... أنا فقط لدي أسئلة تكشف أن الذين وضعوا هذا الدين ( الدين الشيعي ) زنادقة لغتهم الكذب هدفهم النيل من مقدسات الأمة و ما فعله الشيعة المجرمون في مدينة عين تموشنت ( مدينة جزائرية ) من تدنيس المصحف الشريف ـ نقلته لك من جريدة الشروق الذي ينتمي إليها هذا المنتدى ـ إلا شاهد على زيف دعاوى الرافضة .
حمى الله بلادنا الحبيبة من شر الرافضة و شر الخوارج ..
تحياتي لكم جميعا و أقدر لكم جهودكم و بخاصة الأخ قويدر ( و أقول مرحبا بك أخي معنا ) و الأخ محمد2
أخوكم بويدي .
دمتم في رعاية الله وحفظه
التعديل الأخير تم بواسطة بويدي ; 30-04-2007 الساعة 11:45 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
قويدر
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 17-03-2007
  • المشاركات : 11
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • قويدر is on a distinguished road
قويدر
عضو مبتدئ
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
30-04-2007, 12:22 PM
جميل جدا يا أخ بويدي بارك الله فيك و في أمثالك
  • ملف العضو
  • معلومات
علي الخليجي
زائر
  • المشاركات : n/a
علي الخليجي
زائر
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
01-05-2007, 06:23 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد2 مشاهدة المشاركة
هذا الحديث هو أحد شبهكم .
والمقصود بالأئمة الأثني عشر ليس هو ما تهواه أنفسكم ، بل هم الخلفاء الأربعة ومن بعدهم ثمانية من خلفاء بني أمية وهؤلاء الخلفاء قد تم شرط الحديث فيهم وهو اجتماع كل الناس على بيعتهم وتحت إمرتهم دون افتراق ولو كان بسيطا فالجميع رضي بهم خلفاء دون معارضة تذكر بمعنى الغالبية العظمى .ثم أنهم على هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وقد فصل القول فيهم كل من ابن حجر العسقلاني في كتابه فتح الباري وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوي .
وأما استشهادك بالشيخ ابن الجوزي رحمه الله فاعلم انه لم يحيره أمر الحديث فهو ذكر ثلاثة أقوال قول قوي صحيح وقولان ضعيفان في الدلالة والقول القوي هو مانأخذ به لأنه هو الذي دليله قوي وصحيح .
...يتبع/
هل تستيطع ان تعد هؤلاء الخلفاء؟؟
ثم ان دولة بني اميه انتهت ولايزال الاسلام قائما فالحديث يقول لا يزال هذا الدين قائما ولا زال تفيد الاستمرار

على من تدلس ياهذا؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
01-05-2007, 07:04 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الخليجي مشاهدة المشاركة
هل تستيطع ان تعد هؤلاء الخلفاء؟؟
ثم ان دولة بني اميه انتهت ولايزال الاسلام قائما فالحديث يقول لا يزال هذا الدين قائما ولا زال تفيد الاستمرار
على من تدلس ياهذا؟؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد :
بارك الله فيك أخي قويدر و جعل عملك في ميزان حسناتك آمين
و تحية لك أخي علي الخليجي .. لماذا لم تجب عن أسئلتي ؟؟؟ رجاء يا أستاذ علي أجب عن أسئلتي .. لماذا ؟؟
قلنا لك مرارا أن المراد بهم الخلفاء يعني حكاما و ليس معصومين يوحى إليهم
هل تريد مصادر الفرقة الثلاث عشرية ... أعطيكها إذا تريد ؟؟
رجاء أجب عن أسئلتنا .. يا علي .. رجاء
ثم هل تعلم أن زرارة بن أعين و هو من أكبر رواة الإمامية توفي و هو لا يعرف من هو الإمام الذي يخلف جعفر الصادق ... هل آتي لك بالمصادر ؟؟؟
تحيات أخيك
بويدي .
دمتم في رعاية الله وحفظه
  • ملف العضو
  • معلومات
علي الخليجي
زائر
  • المشاركات : n/a
علي الخليجي
زائر
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
01-05-2007, 07:53 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد :
بارك الله فيك أخي قويدر و جعل عملك في ميزان حسناتك آمين
و تحية لك أخي علي الخليجي .. لماذا لم تجب عن أسئلتي ؟؟؟ رجاء يا أستاذ علي أجب عن أسئلتي .. لماذا ؟؟
قلنا لك مرارا أن المراد بهم الخلفاء يعني حكاما و ليس معصومين يوحى إليهم
هل تريد مصادر الفرقة الثلاث عشرية ... أعطيكها إذا تريد ؟؟
رجاء أجب عن أسئلتنا .. يا علي .. رجاء
ثم هل تعلم أن زرارة بن أعين و هو من أكبر رواة الإمامية توفي و هو لا يعرف من هو الإمام الذي يخلف جعفر الصادق ... هل آتي لك بالمصادر ؟؟؟
تحيات أخيك
بويدي .
من هم هؤلاد الحكام عددهم لي الاثناعشر ان استطعت

هل تستطيع هل عندك اي 12 حاكما يقومون مادام هذا الدين قائما
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
01-05-2007, 08:06 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الخليجي مشاهدة المشاركة
من هم هؤلاد الحكام عددهم لي الاثناعشر ان استطعت

هل تستطيع هل عندك اي 12 حاكما يقومون مادام هذا الدين قائما
أنا لا أستطيع أن أحددهم لأن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لم يحددهم .. أما تحديدهم بأنهم أئمة معصومين ملهمين ينزل عليهم الوحي لديهم العلم اللدني .. عندهم علم ما كان و ما يكون و ما لم يكن أن كان كيف يكون .. فهذا ما ستعجز عن إثباته يا أستاذ علي
تقبل تحياتي
أخوك بويدي .
دمتم في رعاية الله وحفظه
  • ملف العضو
  • معلومات
علي الخليجي
زائر
  • المشاركات : n/a
علي الخليجي
زائر
رد: مسائل حار فيها اهل السنه(1)
01-05-2007, 08:14 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بويدي مشاهدة المشاركة
أنا لا أستطيع أن أحددهم لأن الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لم يحددهم .. أما تحديدهم بأنهم أئمة معصومين ملهمين ينزل عليهم الوحي لديهم العلم اللدني .. عندهم علم ما كان و ما يكون و ما لم يكن أن كان كيف يكون .. فهذا ما ستعجز عن إثباته يا أستاذ علي تقبل تحياتي أخوك بويدي .
[COLOR="DarkRed"]إن الخلفاء الاثني عشر الذين بشَّر بهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأحاديث المتقدمة هم أئمة أهل البيت عليهم السلام ، ويدل على ذلك أمور : 1 ـ أن هذه الأحاديث نصَّت على العدد المعيَّن ـ أي الاثني عشر ـ وهو عدد أئمة أهل البيت عليهم السلام ، بلا زيادة ولا نقيصة ، فلا نحتاج لأن نتكلَّف إسقاط بعض أو ضم بعض آخر. ولا يصح أن يراد بهم ملوك بني أمية أو ملوك بني العباس كلهم ، لأنهم يزيدون على هذا العدد بكثير ، ولا أن يُراد بعضهم دون بعض ، لأنه لا ترجيح في البين ، لأن أحوالهم متقاربة ، وسِيَرهم متشابهة ، مع أن كل واحد منهم لا تنطبق عليه الأوصاف المذكورة في الأحاديث كما مرَّ مفصَّلاً. 2 ـ أن الأحاديث المذكورة أشارت إلى أوصافهم ، فأوضحت أن الدين يكون بهم عزيزاً منيعاً قائماً ، وأن أمر الناس يكون بهم صالحاً ماضياً ، وهذا لا يتحقق إلا إذا تولى أمر المسلمين من يرشدهم إلى الحق ، ويدلّهم على الهدى ، ويحملهم على الخير ، ويكون اتّباع الناس له سبباً لسعادتهم في الدنيا ولفوزهم في الآخرة. ولا يختلف المسلمون في أن الإسلام يكون عزيزاً منيعاً قائماً ، وأمر الناس يكون ماضياً صالحاً بأئمة أهل البيت عليهم السلام ، الذين أجمعت الأمة على أنهم عصمة للأمة من الضلال ، وأمان لها من الفرقة والاختلاف (1) . وأما غيرهم ـ ولا سيما بنو أمية ـ فإن الأمة لم تنل بولايتهم إلا التفرق والوقوع في الفتن والمهالك ، وهو واضح لا يحتاج إلى بيان. ____________ (1) فإن أهل السنة لا يختلفون في ورعهم وتقواهم وعلمهم ، وأن الناس لو اتبعوهم لما ضلو ، ولو اجتمعوا عليهم لما افترقوا ، فلذا قلنا بأن الأمة اجمعت واجتمعت عليهم. -------------------------------------------------------------------------------- ( 36 ) 3 ـ قد قلنا فيما تقدم أن الغاية من ذِكر هؤلاء الخلفاء في هذه الأحاديث هي الحث على اتّباعهم والاهتداء بهم ، وحديث الثقلين وغيره من الأحاديث التي سنذكرها في الفصل الثالث قد أوضحت أن الذين يلزم اتّباعهم والاهتداء بهم هم أئمة أهل البيت عليهم السلام ، فتكون هذه الأحاديث مبيِّنة للمراد بالخلفاء الاثني عشر في تلك الأحاديث. ولا سيما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أطلق لفظ ( الخليفة ) على العترة النبوية الطاهرة كما في بعض طرق حديث الثقلين ، حيث قال : إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يتفرَّقا حتى يَرِدَا عليَّ الحوض (1). ولعل قوله صلى الله عليه وآله وسلم : « كلهم من قريش » فيه نوع إشارة إلى هؤلاء الخلفاء ، فإنه صلى الله عليه وآله وسلم لما أراد أن يوضح هؤلاء الأئمة وينص عليهم بأعيانهم حال الضجيج بينه وبين ذلك ، فاكتفى بالإشارة عن صريح العبارة. وليس من البعيد أن يكون النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أوضح هذا الأمر ونص على هؤلاء الأئمة من عترته أو من بني هاشم ، إلا أن يد التحريف عبثت بهذه الأحاديث رعاية لمآرب أعداء آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم من الحُكَّام وغيرهم. ويشهد لذلك أنها رُويَت هكذا في بعض كتب القوم ، كما في ينابيع المودة وغيره ، عن جابر بن سمرة ، قال : كنت مع أبي عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمعته يقول : بعدي اثنا عشر خليفة. ثم أخفى صوته ، فقلت لأبي : ما الذي أخفى صوته ؟ قال : قال : كلهم من بني هاشم (2). والحاصل أن صلاح هؤلاء الأئمة ، وحسن سيرتهم ، وطيب سريرتهم ، وأهليتهم للإمامة العظمى والخلافة الكبرى مما لا ينكره إلا مكابر أو متعصب. أما أهلية الإمام أمير المؤمنين وولديه الحسن والحسين عليهم السلام للإمامة والخلافة فهي واضحة لا تحتاج إلى بيان ، ومع ذلك فقد أقرَّ بها وبأهلية غيرهم ____________ (1) سيأتي تخرجه في الفصل الثالث إن شاء الله تعالى. (2) ينابيع المودة 3|104. -------------------------------------------------------------------------------- ( 37 ) من الأئمة بعض علماء أهل السنة. قال الذهبي : فمولانا الإمام علي من الخلفاء الراشدين المشهود لهم بالجنة رضي الله عنه نُحِبّه ونتولاه... وابناه الحسن والحسين فسبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدا شباب أهل الجنة ، لو استُخلفا لكانا أهلاً لذلك (1). وقال في ترجمة الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام : وكان له جلالة عجيبة ، وحقَّ له والله ذلك ، فقد كان أهلاً للإمامة العظمى ، لشرفه وسؤدده وعلمه وتألّهه ، وكمال عقله (2). وقال في ترجمة الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام : وكان أحد مَن جمع بين العلم والعمل والسؤدد والشرف والثقة والرزانة ، وكان أهلاً للخلافة (3). وقال في ترجمة الإمام جعفر الصادق عليه السلام : مناقب جعفر كثيرة ، وكان يصلح للخلافة ، لسؤدده وفضله وعلمه وشرفه رضي الله عنه (4). وقال في الإمام موسى بن جعفر عليه السلام : كبير القدر ، جيّد العلم ، أولى بالخلافة من هارون [ الرشيد ] (5). وقال في ترجمة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام : وقد كان علي الرضا كبير الشأن ، أهلاً للخلافة (6). وقال ابن تيمية في ضمن ردّه على من قال بإمامة الأئمة الاثني عشر دون غيرهم لِما امتازوا به من الفضائل التي لم يحزها غيرهم : إن تلك الفضائل ____________ (1) سير أعلام النبلاء 13|120. (2) المصدر السابق 4|398. وذكر أهليته للخلافة أيضاً في 13|120. (3) المصدر السابق 4|402. وكذلك في 13|120. (4) تاريخ الاسلام : حوادث ووفيات سنة 141 ـ 160 هـ ، ص 93. سير أعلام النبلاء 13|120. (5) سير أعلام النبلاء 13|120. (6) المصدر السابق 9|392. -------------------------------------------------------------------------------- (]
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
( التعريف بابن تيمية الحراني وانحرافه عن منهج السلف )
الساعة الآن 08:13 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى