مسائل حار فيها اهل السنه(1)
30-04-2007, 05:30 AM
( هَـــذَا بَصَائِــرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَـــةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُون ) ( 5 ) المقدمة الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وبعد : فهذه مسائل متفرقة ، اختلف فيها الشيعة وأهل السنة ، واشتدت الحاجة إلى معرفة الرأي الحق فيها ، لما يترتب على ذلك من معرفة المذهب الصحيح وتمييزه عن غيره. وهذه المسائل قد رُويت فيها أحاديث صحيحة عند أهل السنة ، وكان من اللازم أن تَحسِم تلكم الأحاديث هذا النزاع القديم المستحكم بين هاتين الطائفتين ، إلا أن أهل السنة ـ هداهم الله ـ تحيَّروا في بعضها حيرة شديدة ، فاضطربت أقوالهم ، وتشتَّت آراؤهم ، ولم يهتدوا فيها إلى الصواب ، لأنهم حاولوا أن يصرفوا تلك الأحاديث عن معانيها إلى ما يوافق معتقداتهم ويلتئم مع مذهبهم ، فوجَّهوا بعض هذه الأحاديث إلى غير جِهَتها بما لا يرتضيه المنصفون ، ولا يقبله المحِقّون ، وأهملوا بعضها الآخر ، فتركوا البحث فيها مع عظم أهميتها وشدة الحاجة إلى معرفة الوجه فيها. وحيث إن المسائل الخلافية بين الشيعة وأهل السنة في أصول الدين وفروعه كثيرة جداً ، واستقصاء ذلك يستدعي الإطالة ، ويسبِّب ضياع ما تمس الحاجة إلى بيانه أكثر من غيره ، فلذا آثرنا أن نقتصر على سبع مسائل مهمة ، هي من جملة المهم من مسائل أصول الدين التي لها شأنها في اختيار المذهب ( 6 ) الحق من هذين المذهبين. والمسائل التي وقع عليها الاختيار هي : 1 ـ مَن هم الأئمة الاثنا عشر ؟ 2 ـ ما هو المصحِّح لخلافة أبي بكر ؟ 3 ـ لماذا لم يتمسَّك أهلُ السنة بأهل البيت عليهم السلام ؟ 4 ـ لماذا هذه المذاهب الأربعة ؟ 5 ـ ماذا بقي من شعائر الإسلام صحيحاً عند أهل السنة ؟ 6 ـ مَن هو إمام المسلمين في هذا العصر ؟ 7 ـ ما هي الفرقة الناجية ؟ وأسأل المولى جل شأنه أن يوفِّقنا لبيان الحق وقول الصدق ، وأن يجمع كلمة المسلمين على رضاه ، إنه على ما يشاء قدير ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين. ( 1 ) مَن هم الخلفاء الاثنا عشر عند أهل السنة ؟ تمهيد: لقد جاءت الأحاديث الصحيحة مبشِّرة باثني عشر خليفة من قريش ، لا يزيدون ولا ينقصون ، عددهم كعدد نقباء بني إسرائيل ، يكون الإسلام بهم قائماً عزيزاً منيعاً ظاهراً على مَن ناواه ، ويكون الأمر بهم صالحاً ، وأمر الناس بهم ماضياً... ومع استفاضة تلك الأحاديث ووضوحها إلا أن علماء أهل السنة تحيَّروا في معرفة هؤلاء الخلفاء ، ولم يهتدوا في هذه المسألة إلى شيء صحيح ، فجاءت أقوالهم ـ على كثرتها ـ واهية ركيكة ضعيفة كما سيتضح قريباً إن شاء الله تعالى. طرق حديث الخلفاء الاثني عشر : 1 ـ أخرج البخاري وأحمد والبيهقي وغيرهم عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : يكون اثنا عشر أميراً ، فقال كلمة لم أسمعها ، فقال أبي : إنه قال : كلهم من قريش (1). (1) صحيح البخاري 9|101 كتاب الاحكام ، باب 51 ، مسند أحمد بن حنبل 5|90 ، 95. دلائل النبوة 6|519. -- ( 8 ) قال البغوي : هذا حديث متّفق على صحّته (1) . 2 ـ وأخرج مسلم عن جابر بن سمرة قال : دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمعته يقول : إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة. قال : ثم تكلم بكلام خفي عليَّ. قال : فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش (2) . 3 ـ وأخرج مسلم أيضاً ـ واللفظ له ـ وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً. ثم تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة خفيت عليَّ ، فسألت أبي : ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كلهم من قريش (3) . 4 ـ وأخرج مسلم أيضاً وأحمد والطيالسي وابن حبان والخطيب التبريزي وغيرهم عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة. ثم قال كلمة لم أفهمها ، فقلت لأبي : ما قال ؟ فقال : كلهم من قريش (4). 5 ـ وأخرج مسلم ـ واللفظ له ـ وأحمد وابن حبان عن جابر بن سمرة ، قال : انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعي أبي ، فسمعته يقول : لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة. فقال كلمة صَمَّنيها الناس ، فقلت (1) شرح السنة 15|31. (2) صحيح مسلم 3|1452 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. (3) صحيح مسلم 3|1452 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. مسند أحمد بن حنبل 5|98 ، 101. سلسلة الأحاديث الصحيحة 1|651 ، قال الألباني : وهذا إسناد صحيح على شرطهما. (4) صحيح مسلم 3|1453 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. مسند أحمد بن حنبل 5|90 ، 100. مسند أبي داود الطيالسي ، ص 105 ، 180 ، مشكاة المصابيح 3|1687 وقال التبريزي : متفق عليه. الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان 8|230. ( 9 ) لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش (1) . 6 ـ وأخرج مسلم ـ واللفظ له ـ وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة عشية رجم الأسلمي يقول : لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة ، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم من قريش... (2). 7 ـ وأخرج الترمذي وأحمد عن جابر بن سمرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون من بعدي اثنا عشر أميراً. ثم تكلم بشيء لم أفهمه ، فسألت الذي يليني ، فقال : قال : كلهم من قريش (3). 8 ـ وأخرج أبو داود حديث الخلفاء الاثني عشر بثلاثة طرق صحيحة (4). قال في أحدها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة ، كلهم تجتمع عليه الأمة. فسمعت كلاماً من النبي لم أفهمه ، قلت لأبي : ما يقول ؟ قال : كلهم من قريش (5). وقال في آخر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثني عشر خليفة. قال : فكبَّر الناس وضجّوا ، ثم قال كلمة خفية. قلت (1) صحيح مسلم 3|1453 كتاب الامارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش. مسند احمد بن حنبل 5|98 ، 101. وفي ص 96 قال : عزيزاً منيعاً ظاهراً على من ناواه ، لا يضره من فارقه أو خالفه. الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان 8|230. (2) صحيح مسلم 3|1453 كتاب الإمارة ، باب الناس تبع لقريش ، والخلافة في قريش . مسند أحمد بن حنبل 5|86 ، 88 ، 89. سلسلة الأحاديث الصحيحة 2|690. (3) سنن الترمذي 4|501 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح. مسند أحمد بن حنبل 5|92 ، 94 ، 99 ، 108. (4) صححها الالباني في صحيح سنن أبي داود 3|807. (5) سنن أبي داود 4|106 كتاب المهدي. وهذا الحديث ذكره البيهقي في دلائل النبوة 6|520 والألباني في صحيح الجامع الصغير 2|1274 بعين لفظه ، وأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة ، ص 518 بلفظ متقارب. ( 10 ) لأبي : يا أبه ، ما قال ؟ قال : كلهم من قريش (1). 5 ـ وأخرج أحمد ـ واللفظ لغيره ـ ، والحاكم في المستدرك ، والهيثمي في مجمع الزوائد عن الطبراني في الأوسط والكبير والبزَّار ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضي اثنا عشر خليفة. وخفض بها صوته ، فقلت لعمي وكان أمامي : ما قال يا عم ؟ قال : كلهم من قريش (2). 6 ـ وأخرج أحمد في المسند ، والهيثمي في مجمع الزوائد ، وابن حجر في المطالب العالية ، والبوصيري في مختصر الإتحاف ، عن مسروق ، قال : جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود ، فقال : هل حدَّثكم نبيَّكم كم يكون بعده من الخلفاء ؟ قال : نعم ، وما سألني عنها أحد قبلك وإنك لمن أحدث القوم سنًّا. قال : يكونون عدّة نقباء موسى ، اثني عشر نقيباً (3). 7 ـ وأخرج أحمد وأبو نعيم والبغوي عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش... (4) (1) سنن أبي داود 4|106 كتاب المهدي. وذكره الخطيب في تاريخ بغداد 2|126 ، وأخرجه أحمد في المسند 5|98 ، 99 وفيه : ثم لغط القوم وتكلموا. وفي نفس الصفحة : فجعل الناس يقومون ويقعدون. (2) مسند أحمد 5|97 ، 107 إلا أن فيه : لا يزال هذا الامر صالحاً. المستدرك 3|618. مجمع الزوائد 5|190 قال الهيثمي : رجال الطبراني رجال الصحيح. ورواه عن جابر في ص 191 وقال : رجاله ثقات. (3) مسند أحمد بن حنبل 1|398 ، مجمع الزوائد 5|190 ، المطالب العالية 2|197. مختصر إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة 6|436. وهذا الحديث حسنه ابن حجر العسقلاني في فتح الباري 13|181 ، وابن حجر الهيتمي في تطهير الجنان واللسان ، ص 313 ، والسيوطي في تاريخ الخلفاء ، ص8 ، والبوصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة 6|436. (4) مسند أحمد بن حنبل 1|398. حلية الاولياء 4|333. شرح السنة 15|30 قال البغوي : هذا حديث صحيح. ( 11 ) 8 ـ وأخرج أحمد بن حنبل في المسند ـ واللفظ له ـ ، والحاكم النيسابوري في المستدرك عن جابر بن سمرة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجّة الوداع : لا يزال هذا الدين ظاهراً على من ناواه ، لا يضرّه مخالف ولا مفارق ، حتى يمضي من أمتي اثنا عشر أميراً ، كلهم. ثم خفي من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : يقول : كلهم من قريش (1) . إلى غير ذلك مما لا يحصى كثرة (2) . مَن هم الخلفاء الاثنا عشر ؟ لقد حاول علماء أهل السنة كشف المراد بالخلفاء الاثني عشر في الأحاديث السابقة ، بما يتَّفق مع مذهبهم ، ويلتئم مع معتقدهم ، فذهبوا ذات اليمين وذات الشمال لا يهتدون إلى شيء. وحاولوا جاهدين أن يصرفوا هذه الأحاديث عن أئمة أهل البيت عليهم السلام ، ويجعلونها في غيرهم ممن لا تنطبق عليهم الأوصاف الواردة فيها ، فتاهوا وتحيَّروا ، حتى ذهبوا إلى مذاهب عجيبة ، وصدرت منهم أقوال غريبة ، وأقرَّ بعضهم بالعجز ، واعترف بعضهم بعدم وضوح معنى لهذه الأحاديث تركن إليه النفس. قال ابن الجوزي في كشف المشكل : هذا الحديث قد أطلتُ البحث عنه ، وتطلَّبتُ مظانّه ، وسألتُ عنه ، فما رأيت أحداً وقع على المقصود به... (3) . وقال ابن بطال عن المهلب : لم ألقَ أحداً يقطع في هذا الحديث ـ يعني (1) مسند أحمد بن حنبل 5|87 ، 88 ، 90. المستدرك 3|617. (2) راجع المعجم الكبير للطبراني 2|195 وما بعدها ، ح 1791 ـ 1801 ، 1808 ، 1809 ، 1841 ، 1849 ـ 1852 ، 1875 ، 1876 ، 1883 ، 1896 ، 1923 ، 1936 ، 1964 ، 2007 ، 2044 ، 2059 ـ 2063 ، 2067 ـ 2071 ، 2073. (3) كشف المشكل 1|449 ، وذكر ابن حجر هذه العبارة في فتح الباري 13|181. الحلقه الاولى http://www.14masom.com/maktabat/makt...اثني%20عشر%20:
من مواضيعي
0 التغذية: نصائح وحيل حول الأكل الصحي اهمالها قد يسبب لنا مشاكل صحية لا نعرف اين سببها؟
0 فوضى سينوفاك الصينية.. لقاح واحد و3 نتائج متضاربة
0 "نوع آخر مثير للقلق".. سلالات كورونا المتحورة تنتشر في 50 بلدا
0 إجراء تغييرات إيجابية: نصائح وحيل للتغذية السليمة ولتقوية الاعصاب
0 هل لديك وزن زائد؟ نستطيع مساعدتك
0 يؤثر نظامك الغذائي على صحتك: كيفية الحفاظ على التغذية الجيدة
0 فوضى سينوفاك الصينية.. لقاح واحد و3 نتائج متضاربة
0 "نوع آخر مثير للقلق".. سلالات كورونا المتحورة تنتشر في 50 بلدا
0 إجراء تغييرات إيجابية: نصائح وحيل للتغذية السليمة ولتقوية الاعصاب
0 هل لديك وزن زائد؟ نستطيع مساعدتك
0 يؤثر نظامك الغذائي على صحتك: كيفية الحفاظ على التغذية الجيدة










