العثيمين عن عبد الرحمان عبد الخالق: يُحذَّر منه ، ويُحقق معه
21-12-2008, 11:41 PM
قال عبد الرحمن عبد الخالق : ( وقد عجبت أشد العجب أن ينكر بعض تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب / أن يتنكروا لطريقة أستاذهم ويقولوا كما يقول أعداء دعوته كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي ، وليس النظام من دين الله والتحزب ، وليس من الإسلام ، والعجب كل العجب إن بعض هؤلاء أعطوا الأئمة من أشباه المسلمين حقوق لم يعطى الصديق ، ولا الفاروق ولا عرفها المسلمون في كل تاريخه ، ولا دوَّنها حسب علمي عالم موثوق في شيء من كتب العلم ، وإنه لا يجوز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بإذن الإمام ، ولا يجوز رد العدوان عن ديار الإسلام إلا بأمر السلطان وهؤلاء وللأسف أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى )(1) . اهـ
فأجاب فضيلته عن الكلام السابق بما يلي :
( كذاب من وجه وضلال من وجه ... ) .
السائل : تنصح الشباب أن يرتبطوا بمثل هؤلاء ؟ .
الجواب : لا أنصح الشباب أن يرتبطوا بمثل هؤلاء ، يُحذَّر منه ، ويُحقق معه .(2) اهـ
عبد الرحمن عبد الخالق : ( من أكبر قضايا التقليد في السلفية ، التقليد في العقائد بمعنى أنا نفهم المشاكل التي وقع فيها الناس قديماً لا نفهم غيرها ونطبقها في الوقت الحاضر ، مثال : إذا تذهب إلى السعودية لا تجد قبراً ونادراً تجد من يدعوا غير الله عز وجل مع ذلك تجد طائفة العلماء لا يحسنون العقيدة إلا ما تكلم به الشيخ محمد بن عبد الوهاب / وهي قضايا توحيد الألوهية والنهي عن عبادة القبور والتوسل بها ... مع العلم أن البيئة والقرى التي يتكلمون فيها هذا الكلام لا تجد فيها إنسان يقول بمثل هذا الكلام ، لكن نشأ أفكار جديدة مثل الإلحاد والتشكيك في الدين ... لكن هم -يعني العلماء- في عماء تام وجهل تام عن هذه المشكلات الجديدة ، إذاً هذه السلفية التقليدية لا تساوي شيئاً )(1) .اهـ
فأجاب فضيلته عن الكلام السابق بما يلي :
هذا الكلام عن جهل بواقع السعودية فالعلماء هنا ولله الحمد يقررون التوحيد بجميع أنواعه :
توحيد الربوبية ، توحيد الألوهية ، توحيد الأسماء والصفات(2) .
يقررون هذا لأنهم مسئولون عن إخوانهم في البلاد الأخرى التي يرون ضل كثير من عوامها بتعظيم القبور ودعائها أحياناً .
إما كونهم لم يبحثوا في ما جد من العقائد الفاسدة الباطلة فهذه أيضاً شنشنة ... وقد نشأ كثير من طلاب العلم الذين تخرجوا من الجامعات على دراسة هذه الأفكار المنحرفة والملل الحادثة كما يعرف ذلك من اطلع على مناهج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وغيرها أيضاً ) .(3) اهـ
وكتاب ( الصراط ) لعبد الرحمن عبد الخالق وكتابات أخرى تردد قضية توحيد الحاكمية .
وكتاب ( الصراط ) أصدره في رمضان سنة ( 1417 هـ ) .
أجمل فيه عبد الرحمن عبد الخلق -كعادته كما في كتبه الأخرى- القول بأن كل من لم يحكم بما أنزل الله كافر ، وأن التوحيد ينقسم إلى أربعة أقسام منها الحاكمية وساق أقوال العلماء دون تفصيل .
فرّد عليه الإمام الشيخ محمد صالح ابن عثيمين / ( بأن من يدعي أن هناك قسماً رابعاً للتوحيد تحت مسمى ( توحيد الحاكمية ) يعد مبتدعاً ، فهذا تقسيم مبتدع صادر من جاهل لا يفقه من أمر العقيدة والدين شيئاً وذلك لأن الحاكمية تدخل في توحيد الربوبية من جهة أن الله يحكم بما يشاء ، وتدخل في توحيد الألوهية أن العبد عليه أن يتعبد الله بما حكم فهو ليس خارجاً عن أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات ) .(1) اهـ
فأجاب فضيلته عن الكلام السابق بما يلي :
( كذاب من وجه وضلال من وجه ... ) .
السائل : تنصح الشباب أن يرتبطوا بمثل هؤلاء ؟ .
الجواب : لا أنصح الشباب أن يرتبطوا بمثل هؤلاء ، يُحذَّر منه ، ويُحقق معه .(2) اهـ
عبد الرحمن عبد الخالق : ( من أكبر قضايا التقليد في السلفية ، التقليد في العقائد بمعنى أنا نفهم المشاكل التي وقع فيها الناس قديماً لا نفهم غيرها ونطبقها في الوقت الحاضر ، مثال : إذا تذهب إلى السعودية لا تجد قبراً ونادراً تجد من يدعوا غير الله عز وجل مع ذلك تجد طائفة العلماء لا يحسنون العقيدة إلا ما تكلم به الشيخ محمد بن عبد الوهاب / وهي قضايا توحيد الألوهية والنهي عن عبادة القبور والتوسل بها ... مع العلم أن البيئة والقرى التي يتكلمون فيها هذا الكلام لا تجد فيها إنسان يقول بمثل هذا الكلام ، لكن نشأ أفكار جديدة مثل الإلحاد والتشكيك في الدين ... لكن هم -يعني العلماء- في عماء تام وجهل تام عن هذه المشكلات الجديدة ، إذاً هذه السلفية التقليدية لا تساوي شيئاً )(1) .اهـ
فأجاب فضيلته عن الكلام السابق بما يلي :
هذا الكلام عن جهل بواقع السعودية فالعلماء هنا ولله الحمد يقررون التوحيد بجميع أنواعه :
توحيد الربوبية ، توحيد الألوهية ، توحيد الأسماء والصفات(2) .
يقررون هذا لأنهم مسئولون عن إخوانهم في البلاد الأخرى التي يرون ضل كثير من عوامها بتعظيم القبور ودعائها أحياناً .
إما كونهم لم يبحثوا في ما جد من العقائد الفاسدة الباطلة فهذه أيضاً شنشنة ... وقد نشأ كثير من طلاب العلم الذين تخرجوا من الجامعات على دراسة هذه الأفكار المنحرفة والملل الحادثة كما يعرف ذلك من اطلع على مناهج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وغيرها أيضاً ) .(3) اهـ
وكتاب ( الصراط ) لعبد الرحمن عبد الخالق وكتابات أخرى تردد قضية توحيد الحاكمية .
وكتاب ( الصراط ) أصدره في رمضان سنة ( 1417 هـ ) .
أجمل فيه عبد الرحمن عبد الخلق -كعادته كما في كتبه الأخرى- القول بأن كل من لم يحكم بما أنزل الله كافر ، وأن التوحيد ينقسم إلى أربعة أقسام منها الحاكمية وساق أقوال العلماء دون تفصيل .
فرّد عليه الإمام الشيخ محمد صالح ابن عثيمين / ( بأن من يدعي أن هناك قسماً رابعاً للتوحيد تحت مسمى ( توحيد الحاكمية ) يعد مبتدعاً ، فهذا تقسيم مبتدع صادر من جاهل لا يفقه من أمر العقيدة والدين شيئاً وذلك لأن الحاكمية تدخل في توحيد الربوبية من جهة أن الله يحكم بما يشاء ، وتدخل في توحيد الألوهية أن العبد عليه أن يتعبد الله بما حكم فهو ليس خارجاً عن أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات ) .(1) اهـ
من مواضيعي
0 رسالة خطيرة لولاة الأمر من محكم جزائري لمسابقة القرآن الكريم الدولية في ايران
0 القرضاوي يحرم المظاهرات ضد الرئيس مرسي
0 مرحلة جديدة من الصراع بين الجيش وبوتفليقة على مشارف رئاسيات 2014
0 الجيش الحر يستولي على مركز لـ الشبيحة في حمص و المفاجأة
0 الكشف عن ممر سري لعبور مقاتلي الصدر الشيعة للقتال في سوريا
0 إيران تحرّف في خطاب مرسي بحذف اسمي أبوبكر وعمر وتقحم كذبا البحرين في الربيع العر
0 القرضاوي يحرم المظاهرات ضد الرئيس مرسي
0 مرحلة جديدة من الصراع بين الجيش وبوتفليقة على مشارف رئاسيات 2014
0 الجيش الحر يستولي على مركز لـ الشبيحة في حمص و المفاجأة
0 الكشف عن ممر سري لعبور مقاتلي الصدر الشيعة للقتال في سوريا
0 إيران تحرّف في خطاب مرسي بحذف اسمي أبوبكر وعمر وتقحم كذبا البحرين في الربيع العر








