تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> جمع لبعض أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
جمع لبعض أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
22-12-2008, 01:32 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ../

فهذه بعض نقولات جمعتها من أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد :

1- ( العلامة ابن باز رحمه الله )

نحن في مطلع العام الهجري الجديد، ويتبادل بعض الناس التهنئة بالعام الهجري الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير)، فما حكم الشرع في هذه التهنئة؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فالتهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً.

المصدر
------------------------------

2- ( العلامة ابن عثيمين رحمه الله )

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
أيها المسلمون إننا في هذه الأيام نستقبل عاماً جديداً إسلاميا هجريا ليس من السنة أن نحدث عيداً لدخوله وليس من السنة أن نهنئ بعضنا بدخوله ولكن التهنئة إنما هي أمر عادي وليس أمراً تعبديا وليست الغبطة ليست الغبطة بكثرة السنين كم من إنسان طال عمره وكثرت سنواته ولكنه لم يزدد بذلك إلا بعداً من الله إن أسوأ الناس وشر الناس من طال عمره وساء عمله ليست الغبطة بكثرة السنين وإنما الغبطة بما أمضاه العبد من هذه السنين في طاعة الله عز وجل فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه شر لمن أمضاه في معصية الله والتمرد على طاعته إن علينا

خطب الجمعة : المجموعة الثانية - التقويم الإسلامي الهجري

المصدر
------------------------------

و سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟

فأجاب رحمه الله :
إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى

المصدر إجابة السؤال رقم 835 من اسطوانة موسوعة اللقاء الشهري والباب المفتوح الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة
------------------------------

3 -( العلامة الفوزان حفظه الله )

فضيلة الشيخ وفقكم الله ، يتبادل كثير من الناس التهاني بحلول العام الهجري الجديد ، فما حكم التهنئة بحلوله ، ومن العبارات قولهم : عام سعيد أو قولهم : وكل عام وأنتم بخير ، هل هذا مشروع ؟

" هذا بدعة، هذا بدعة ويشبه تهاني النصارى بالعام الميلادي، وهذا شيء لم يفعله السلف، وأيضا هو العام الهجري إنما هو اصطلاح الصحابة لأجل تأريخ المعاملات فقط ، ما حطوه على أنه عيد وعلى أنه يهنّأ به وعلى وعلى .. هذا لا أصل له ، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات وضبط المعاملات فقط "

المصدر
------------------------------

4- ( العلامة عبد الكريم الخضير حفظه الله )

سئل : ما حكم تهنئة المسلمين بصيغة معينة، كقول : " كل عام وانتم بخير " وما أشبه ذلك بمناسبة العام الهجري الجديد ؟

الجواب
" إذا وجد بالنسبة للمرء ما يسره في دينه أو دنياه وهنّئ بذلك هذا له أصل في قصة كعب بن مالك هنّؤوه لما تيب عليه، ويتداول الناس ألفاظا إذا سلمت ألفاظها، ولم يُتعبّد بها، ولم تُتّخذ عادة ولا تكرارا، فجمع من اهل العلم يتسامحون في مثل هذا، وإن كان الإمام أحمد لا يرى الابتداء بشيء من ذلك، إنما يرى الردّ على من ابتدأ، ولا يبتدئ هو- رحمه الله - ، ولا شك أن الاحتياط ألا يصنع شيئا من ذلك، وإن استطاع الانسان أن لا يفعل شيئا ولا يترك شيئا إلا بنص .. فليلزم."

المصدر
------------------------------

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

.:: جمع وتنسيق : أبو الحارث وليد الجزائري
::.

منقول

  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: جمع لبعض أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
22-12-2008, 03:37 PM
السلام عليكم ....اخي الكريم هؤلاء العلماء الذين ذكرتهم حرموا كل شيء ما عدا بدعتهم المسماة باسبوع محمد ابن عبد الوهاب النجدي ...كثيرا مايقولون لم يثبت عن السلف
فهل كل ما لم يفعله الرسول*ص*فهو دليل على حرمته
يااخي هذه نقطة خلاف بين علماء الامة ..فلم الاصرار على العمل بقاعدة ما لم يفعله الرسول فهو حرام
لقد ضيق علمائك الوهابية وعسروا في الدين وضيقوا في مفهوم البدعة ...حتى وصل بهم الحال الى وصف المولد النبوي بالبدعة وحرموه وخالفوا بذلك حتى الشيخ ابن تيمية الذي يكون مبتدعا لانه وافق على بدعة المولد...وهذا حالهم مع كل ما هو متعلق برسول الله*ص* ثم بعد ذلك يدعون انهم يحبونه
انهم والله لمحرومون من محبة رسول الله *ص*هم ومن استجاب لدعوتهم المهلكة...وشكرا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: جمع لبعض أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
22-12-2008, 03:43 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب مشاهدة المشاركة
برسول الله*ص*
رسول الله *ص*
السلام عليكم
ما حكم اختصار اسم الرسول - صلى الله عليه وسلم - مثل (صلعم)؟
ما ينبغي هذا، ينبغي لمن كتب اسم النبي - صلى الله عليه وسلم - أو نطق به أن يصلي صلاة كاملة ، يقول - صلى الله عليه وسلم-، ولا يقول: صلعم، ولا ص فقط، هذا كسل لا ينبغي، بل السنة والمشروع أن يكتب الصلاة صريحة ، فيقول- صلى الله عليه وسلم-، أو - عليه الصلاة والسلام-؛ لأن الله قال جل وعلا: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56)]. ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا). وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أن جبريل أخبره أنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ومن سلم علي واحدة سلم الله عليه بها عشراً. الحسنة بعشرة أمثالها، فلا ينبغي للمؤمن أن يكسل ، ولا للمؤمنة أن تكسل عند الكتابة ، أو عند النطق باسمه - صلى الله عليه وسلم - على الصلاة والسلام عليه خطاً ولفظاً، أما الإشارة بالصاد أو بـ صلعم فهذا لا ينبغي.

http://www.binbaz.org.sa/mat/9305
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
رد: جمع لبعض أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
22-12-2008, 03:54 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم حبيب مشاهدة المشاركة
حتى الشيخ ابن تيمية الذي يكون مبتدعا لانه وافق على بدعة المولد
السؤال :
الأخ أ . م . م من الكويت يقول في سؤاله : ذكر أحد العلماء أن الإمام ابن تيمية - رحمه الله - يستحسن الاحتفال بذكرى المولد النبوي فهل هذا صحيح يا سماحة الشيخ ؟

الجواب :
الاحتفال بالمولد النبوي - على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم - بدعة لا تجوز في أصح قولي العلماء لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يفعله ، وهكذا خلفاؤه الراشدون ، وصحابته جميعًا - رضي الله عنهم - ، وهكذا العلماء وولاة الأمور في القرون الثلاثة المفضلة ، وإنما حدث بعد ذلك بسبب الشيعة ومن قلدهم ، فلا يجوز فعله ولا تقليد من فعله ، والشيخ تقي الدين أحمد بن تيمية - رحمه الله - ممن ينكر ذلك ويرى أنه بدعة .
ولكنه في كتابه : " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " ذكر في حق من فعله جاهلاً ، ولا ينبغي لأحد أن يغتر بمن فعله من الناس أو حبذ فعله أو دعا إليه كمحمد علوي مالكي وغيره لأن الحجة ليست في أقوال الرجال وإنما الحجة فيما قال الله سبحانه أو قاله رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، أو أجمع عليه سلف الأمة ، لقول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً . سورة النساء ، ( الآية : 59 ) .
وقوله سبحانه : وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللهِ . الآية . سورة الشورى ، ( الآية : 10 ) .
وقوله سبحانه : لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا . سورة الأحزاب ، ( الآية : 21 ) .
وهو - عليه الصلاة والسلام - لم يفعل ذلك ، وقد بلغ البلاغ المبين بأقواله وأفعاله - صلى الله عليه وسلم - ، وأصحابه - رضي الله عنهم - لم يفعلوا ذلك ، ولو كان خيرًا لسبقونا إليه .
وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق على صحته .
وقال - عليه الصلاة والسلام - : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) . أخرجه مسلم في " صحيحه " .
وكان - صلى الله عليه وسلم - يقول في خطبه : ( أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة ) . أخرجه مسلم في صحيحه .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وقد كتبت في ذلك كتابة مطولة بعض الطول ، وفي بدع أخرى كبدع الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ، وليلة النصف من شعبان ، وقد طبعت كلها في كتيب بعنوان : " التحذير من البدع " ، وهو يوزع من دار الإفتاء ومن وزارة الشؤون الإسلامية ، وهو موجود في كتابي بعنوان : " مجموع فتاوى ومقالات " في المجلد الأول : ( ص 227 ) ، فمن أحب أن يراجع ذلك فليفعل .
ونسأل الله أن يوفقنا وجميع المسلمين لمعرفة الحق واتباعه ، وأن يعيذنا جميعًا من البدع والمنكرات ما ظهر منها وما بطن .
إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

سماحة الوالد الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز
" مجموعة فتاوى ومقالات " : (9/211)
التعديل الأخير تم بواسطة فريد العربي ; 22-12-2008 الساعة 04:05 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 20-09-2008
  • الدولة : الجزائر - تيزي وزّو
  • العمر : 39
  • المشاركات : 1,121
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • فريد العربي is on a distinguished road
الصورة الرمزية فريد العربي
فريد العربي
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
حكيم حبيب
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 18-12-2008
  • المشاركات : 849
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • حكيم حبيب is on a distinguished road
حكيم حبيب
عضو متميز
رد: جمع لبعض أقوال أهل العلم في حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
25-12-2008, 11:40 AM
ما رايك في اسبوع محمد ابن عبد الوهاب الذي يقيمه الوهابية من اجل التعريف بفضائل شيخهم النجدي الذي شهد التاريخ على فكره التكفيري
اما قولهم في ان المولد النبوي بدعة و استدلوا بحديث« ما من شيء يقربكم منالله إلا وقد أمرتكم به وجواباستدلالهم هو قول ابن باز في كلمته حول اسبوع ابن عبد الوهاب واليك نصه من موقع ابن باز
إن الاجتماع لدراسة مذهب السلف الصالح ومنه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتعريف الناس بها، وحثهم على الاستمساك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وسلف هذه الأمة أمر واجب ومن أعظم القرب إلى الله؛ لأنه تعاون على الخير، وتشاور في المعروف، وبحث للوصول إلى الأفضل
فإجتماع الناس لقرآة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام بدعة منكرة لكن الاجتماع لدراسة سيرة محمد ابن عبد الوهاب و فكره التكفيري من اعظم القربات لله..اي مكيال يكيل به رؤوس الجهالة الوهابيةالدين يسعون لصرف القلوب عن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم

اذن ابن باز ايضا مبتدع لانه اتى بشيء جديد يقربه الى الله الا وهو احياء اسبوع ابن عبد الوهاب مخالفا حديث
ما من شيء يقربكم منالله إلا وقد أمرتكم به
اذن التعريف بسيرة وفضائل النبي الكرم ف يوم احياء مولده هو بدعة منكرة ...اما التعريف بشيخهم النجدي واجتماعهم من اجله فقربة من اعظم القربات
انهم النواصب بعينهم
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
معدن الحديد منزل من الفضاء
الفقهاء ومتطلبات العصر للشيخ صالح آل الشيخ
أثر المصطلحات في العلم والفكر والثقافة
الإمام أبو حامد الغزالي
الساعة الآن 08:17 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى