تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ام سيرين
ام سيرين
شروقية
  • تاريخ التسجيل : 10-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 403
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ام سيرين is on a distinguished road
الصورة الرمزية ام سيرين
ام سيرين
شروقية
ثم ماذا مع جماعة أبولو...تكملة
30-12-2008, 03:57 PM
-وكان التهافت على هذه الجماعة واقتفاء أثرها في تزايد خاصة في صفوف الشباب الذين استهوتهم الحرية والانطلاق ورغم تواجد الرومانسية بشكل واسع
والتأثيرات بالأدب المهجري أوسع ألا أن الظروف السياسية من استبداد داخلي و
الوجود الاستعماري والضغوطات المفروضة هنا وهناك قزمت حرية التعبير بل
كممت الأفواه,ووضعت الأغلال على العقول والقلوب. مما أدىبالشعراء الى الأنطواء واجترارالآلام والأحزان وما كانت الا الطبيعة مرتعا لهذه الأحاسيس التي فجرت دواوين شتى كديوان (من وراء الغما م) لابراهيم ناجي , و( الشعلة,وفوق العباب ) لأبي شادي ,و(الملاح التائه) لعلي محمود طه ,و(الألحان الضائعة)لحسن الصيرفي, و(الأنفاس المحترقة ) لمحمود ابي الوفا .
وأكثر شعراء هذه الجماعة *علي محمود طه , وابراهيم ناجي هذا الذي ارتبط
ارتباطا شديدا بنفسه وبالنزعة الرومانسية فتراه يغرق في تصوير نفسه وما
يخالجها من انفعالات وتعطش كبير الى ما يطفئ هزيمته التي أصيب بها على
حد تعبيره في الحب والصداقة والعلاقات الاجتماعية . وكانت هذه الجماعة هي
الفضاء الفسيح الذي احتضن هذه الأوجاع وأبرز لنا شخصية أبي ناجي بجميع
ملامحها ,شخصية شاعر مجروح يئن دائما ويشكو قساوة الزمن :
-عندي سماء شتاءغير ممطرة *** سوداء في جنبات النفس جرداء
-خرساء آونة هوجاء آونة *** وليس تخدع ظني وهي خرساء
هذه السودوية التي نري احمد زكي يطلقها الى عالم يسبح في الاحلام وهو يقول: -هات لي العود وغني *** واسمعي شجوى وأني
-تطرحي الأحزان عني *** فأؤدي صلواتي
ولا يلبث الا أن يستيقظ على واقع المجتمع فيعلن كلمته مدوية الى الشعب :
-ياشعب قم وانشد حقو *** قك فالخنوع هو الممات
-تشكو الغريب وعلة ال *** شكوى الزعامات الموات
وكان لعلي محمود طه باعا في هذه الجماعة رغم قلة معارفه بالأداب الغربية
حيث تأثر بأحمد شوقي وكان من المعجبين بموسيقاه الشعرية التي قلدها في معظم أشعاره فجاء شعرا رقراقا منسابا يحنو اليه العود وتستميله النفس
ولعل رائعته التي نظمها يستصرخ فيها العرب لنجدة فلسطين نعم فلسطين
الحبيبة التي لا زالت دماؤها تسيل وتسيل .....كانت هذه الرائعة بعنوان
*نداء الفداء * والتي مطلعها :
أخي ! جاوز الظالمون المدى
فحق الجهاد و حق الفدا
وقد غنى هذه القصيدة *محمد عبد الوهاب * وذاع صيتها في الأقطار العربية
وبحق كانت صرخة مدوية هزت همة الرجل والشارع العربي انذاك .
هكذا نرى أن جماعة أبولو كان لهاصداها داخل الوطن العربي في وقت كان للكلمة الشاعرية بريد الى القلوب والضمائر وراحت تستقطب كل حر ليفرز آهاته واحلامه وطموحاته.... انتهى.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ام سيرين
ام سيرين
شروقية
  • تاريخ التسجيل : 10-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 403
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ام سيرين is on a distinguished road
الصورة الرمزية ام سيرين
ام سيرين
شروقية
رد: ثم ماذا مع جماعة أبولو...تكملة
31-12-2008, 03:42 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
-ملاحظة : بناء على مراسلة الأ خت آمنة * طلب الأستزادة من معلومات حول
جماعة -أبولو- ألبي رغبتها ونحن هنا لخدمة بعضنا وشكرا على
الأهتمام .
-في الحقيقة أن جماعة *أبولو* هي مولود جديد افرزته تلك المعارك النقدية التي عكست الكثير من الأراء والأتجاهات فطعمت الأدب بمعايير جديدة ارتكزت على مدى قدرة النص الأدبي على التأثير والايحاء وترجمة المشاعر والانفعالات .
وقد تطرقت فيما سبق الى تسميتها وأغراضها وأهم روادها ورئيسها شوقي وخلفه مطران . لقد ضمت هذه الجمعية عددا كبيرا من الأدباء والشعراء في مصر وخارجها منهم مصطفى الصادق الرافعي , أحمد محرم , كامل الكيلاني ,
حسن كامل الصيرفي , صالح جودت .
وكانت تعقد ندوات حافلة بالمناقشة الأدبية والنقدية التي تتطلع دائما الى أنجع الطرق لتطوير الأدب وخاصة الشعر وكانت مجلتها *أبولو* قدنشرت للعديد من الأدباء داخل مصر وخارجها ل:زكي مبارك-محمد الأسمر- سيد قطب -محمود غنيم -أبي القاسم الشابي -محمد مهدي الجواهري - التيجاني -ايليا أبي ماضي -ألياس أبي شبكة . كما نشرت ما يربو عن 700قصيدة و 400 دراسة تحليلية ونقدية وأصدرت العديد من الدواوين وقد ذكرت بعضها في الموضوع السابق .الملاحظ على هذه الجمعية أنها لا تفرق في قبول العضوية والأنتساب بين
المقلد والمحافظ والمجدد ومن يقف وسطا وما يلفت الانتباه نقد العقاد لهذه التسمية *ابولو * واستبدالها ب *عطارد * الذي هو رب الفنون والأداب في اعتقاد العرب والكلدانيين عكس* ابولو * اليونان المقصور على رعاية الشعر والأدب ورعاية الماشية والزراعة وقد وقع جدال كبير بينه وبين ابي شادي في هذه المسألة .
-وأهم ما يميز هذه الجمعيةالأدبية ما يلي :-
1-الدعوة الى الأعمال الأدبية الصادقة
2-التعبير عن التجارب الشعوريةفي صور موحية
3-الدعوة الى الوحدة العضوية في القصيدة
4- اليسر في التعبير والأفكار والأخيلة
5-التحرر من القوالب والصيغ المحفوظة
6- الأبتعاد عن التكلف والأفتعال
7- التغني بالطبيعة والريف الساحر
8- الأهتمام بظهور الشخصية
وقد بدأت تنتكس الجمعية *ابولو* اثر رحيل زعيمها ابي شادي الى المهجر الأمريكي 1946. ثم قامت على انقاضها *رابطةالأدباء* على يد ابراهيم ناجي
وااستمرت حتى وفاته عام 1953 ثم اتخذت اسما جديدا بعده هو *رابطة الأدب الحديث *برئاسة الناقد -مصطفى عبد اللطيف السحرتي - حتى وافته المنية سنة1983 وخلفه الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي حتى يومنا هذا .
واليك بعض المصادر اذا رغبت :
-دراسات في الأدب العربي الحديث و مدارسه لمحمد عبد المنعم خفاجي
-الأدب العربي المعاصر في مصر لشوقي ضيف
-مدرسة أبولو الشعرية لرابطة الأدب الحديث
وغيرها كثير وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:36 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى