ما حكم قول بعضهم: "عيب خَلْقي"؟
04-10-2007, 06:00 AM
السؤال: ما حكم قول بعضهم: "عيب خَلْقي"؟
الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فلا ينبغي وصف العيب بأنه خَلْقِي في استعمال عبارة "عيب خَلْقِي" لما فيه من إضافة العيب ونسبته إلى الخالق عزَّ وجل، والله سبحانه هو المتصف بالكمال في ذاته وصفاته وأفعاله، وكل خلقه سبحانه حسن، لأنّه ما من شيء إلاَّ وهو مخلوق على ما تقتضيه حكمة الله سبحانه، قال تعالى: ﴿الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾ [السجدة: 7]، وقال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ [التين: 4]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "كُلُّ خَلْقِ اللَّهِ حَسَنٌ"(١)، وإنما العيب يضاف إلى ذات العضو أو يتصف به لا الخالق سبحانه، فيقال مثلا: عيب عضوي، أو تناسلي، أو جسماني، أو صدري، أو هضمي ...، وتترك العبارة السابقة تأدبا مع الله تعالى.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.
الجزائر في: 06 ربيع الأول 1427ﻫ
المــــوافق لـ: 5 أفريل 2006م
--------------------------------------------------------------------------------
١- أخرجه أحمد (19130)، والحميدي في مسنده (782)، والطحاوي في مشكل الآثار (2/287)، من حديث الشريد بن سويد رضي الله عنه. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1441).
المصدر :موقع الشيخ أبي عبدالمعز محمد علي فركوس
http://www.ferkous.com/rep/Ba28.php
الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فلا ينبغي وصف العيب بأنه خَلْقِي في استعمال عبارة "عيب خَلْقِي" لما فيه من إضافة العيب ونسبته إلى الخالق عزَّ وجل، والله سبحانه هو المتصف بالكمال في ذاته وصفاته وأفعاله، وكل خلقه سبحانه حسن، لأنّه ما من شيء إلاَّ وهو مخلوق على ما تقتضيه حكمة الله سبحانه، قال تعالى: ﴿الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾ [السجدة: 7]، وقال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ [التين: 4]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "كُلُّ خَلْقِ اللَّهِ حَسَنٌ"(١)، وإنما العيب يضاف إلى ذات العضو أو يتصف به لا الخالق سبحانه، فيقال مثلا: عيب عضوي، أو تناسلي، أو جسماني، أو صدري، أو هضمي ...، وتترك العبارة السابقة تأدبا مع الله تعالى.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.
الجزائر في: 06 ربيع الأول 1427ﻫ
المــــوافق لـ: 5 أفريل 2006م
--------------------------------------------------------------------------------
١- أخرجه أحمد (19130)، والحميدي في مسنده (782)، والطحاوي في مشكل الآثار (2/287)، من حديث الشريد بن سويد رضي الله عنه. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1441).
المصدر :موقع الشيخ أبي عبدالمعز محمد علي فركوس
http://www.ferkous.com/rep/Ba28.php
التبسّـ إبتسامة ــم فـ إبتسامة ــي وجــ إبتسامة ــه
أخيــ إبتسامة ــكـ صـدقــ إبتسامة ــة
كانوا يرون أنهم على الطريق ما كانوا على الأثر
أخيــ إبتسامة ــكـ صـدقــ إبتسامة ــة
كانوا يرون أنهم على الطريق ما كانوا على الأثر
من مواضيعي
0 ليلة العيد بصوت سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ-حفظه الله- (600kb فقط)
0 إلى جميع أعضاء المنتدى بلا استثناء نرجو الدخول
0 الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !!
0 هل استغنينا عن حكايات الجدات بالنت والجوال والتشات؟
0 بعض الوسائل المعينة على الاستيقاظ لصلاة الفجر (مهم جدا )
0 إحذروا هذا الموقع ( حقيقة الموقع الذي يوقظك لصلاة الفجر )
0 إلى جميع أعضاء المنتدى بلا استثناء نرجو الدخول
0 الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !!
0 هل استغنينا عن حكايات الجدات بالنت والجوال والتشات؟
0 بعض الوسائل المعينة على الاستيقاظ لصلاة الفجر (مهم جدا )
0 إحذروا هذا الموقع ( حقيقة الموقع الذي يوقظك لصلاة الفجر )






.gif)



