تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kalimat haq
kalimat haq
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 25-12-2008
  • الدولة : سوق أهراس
  • المشاركات : 224
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kalimat haq is on a distinguished road
الصورة الرمزية kalimat haq
kalimat haq
عضو فعال
هل يجوز أن يقال : فلان الشهيد ؟؟؟ .
11-01-2009, 10:52 PM
الحمد لله رب العالمين و بعد :

يوجد كثير من الناس يطلق هذا اللفظ - الشهيد - على من يموت في الحروب والمعارك من المسلمين , وو جدت بعض المسلمين يطلق على بعض الشخصيات أو الوجوه البارزة لفظ الشهيد .

وإليك أخي - رعاك الله وسدد على الحق خطاك - فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - .

سئل فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :

هل يجوز إطلاق "شهيد" على شخص بعينه فيقال: الشهيد فلان؟
فأجاب بقوله: الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين:
أحدهما: أن تقيد بوصف مثل أن يقال : كل من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن مات بالطاعون فهو شهيد، ونحو ذلك، فهذا جائز كما جاءت به النصوص، لأنك تشهد بما أخبر به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ونعني بقولنا :ـ جائز ـ أنه غير ممنوع وإن كانت الشهادة بذلك واجبة تصديقاً لخبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
الثاني: أن تقيد الشهادة بشخص معين مثل أن تقول لشخص بعينه : إنه شهيد، فهذا لا يجوز إلا لمن شهد له النبي، صلى الله عليه وسلم، أو اتفقت الأمة على الشهادة له بذلك وقد ترجم البخاري - رحمه الله - لهذا بقوله: "باب لا يقال : فلان شهيد" قال في الفتح 90/6 : "أي على سبيل القطع بذلك إلا إن كان بالوحي وكأنه أشار إلى حديث عمر أنه خطب فقال: تقولون في مغازيكم : فلان شهيد، ومات فلان شهيداً ولعله قد يكون قد أوقر راحلته، ألا لا تقولوا ذلكم ولكن قولوا كما قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم:من مات في سبيل الله، أو قُتل فهو شهيد وهو حديث حسن أخرجه أحمد وسعيد بن منصور وغيرهما من طريق محمد بن سيرين عن أبي العجفاء عن عمر" ا.هـ. كلامه.
ولأن الشهادة بالشيء لا تكون إلا عن علم به، وشرط كون الإنسان شهيداً أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا وهي نية باطنة لا سبيل إلى العلم بها، ولهذا قال النبي، صلى الله عليه وسلم، مشيراً إلى ذلك: "مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله". وقال: "والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً اللون لون الدم، والريح ريح المسك".
رواهما البخاري من حديث أبي هريرة، ولكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك، ولا نشهد له به ولا نسيء به الظن. والرجاء مرتبة بين المرتبتين، ولكننا نعامله في الدنيا بأحكام الشهداء فإذا كان مقتولاً في الجهاد في سبيل الله دفن بدمه في ثيابه من غير صلاة عليه، وإن كان من الشهداء الآخرين فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه.
ولأننا لو شهدنا لأحد بعينه أنه شهيد لزم من تلك الشهادة أن نشهد له بالجنة وهذا خلاف ما كان عليه أهل السنة فإنهم لا يشهدون بالجنة إلا لمن شهد له النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوصف أو بالشخص، وذهب آخرون منهم إلى جواز الشهادة بذلك لمن اتفقت الأمة على الثناء عليه وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ.
وبهذا تبين أنه لا يجوز أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد إلا بنص أو اتفاق، لكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك كما سبق، وهذا كاف في منقبته، وعلمه عند خالقه ـ سبحانه وتعالى ـ.

و قال أيضا :

لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد، حتى لو قتل مظلوماً، أو قتل وهو يدافع عن الحق، فإنه لا يجوز أن نقول : فلان شهيد وهذا خلاف لما عليه الناس اليوم حيث رخصوا هذه الشهادة وجعلوا كل من قتل حتى ولو كان مقتولاً في عصبية جاهلية يسمونه شهيداً ، وهذا حرام لأن قولك عن شخص قتل:هو شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة، سوف يقال لك : هل عندك علم أنه قتل شهيداً ؟ ولهذا لما قال النبي، صلى الله عليه وسلم:"ما من مكلوم يكلم في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً ،
اللون لون الدم، والريح ريح المسك" فتأمل قول النبي، صلى الله عليه وسلم: "والله أعلم بمن يكلم في سبيله" ـ يكلم: يعني يجرح ـ فإن بعض الناس قد يكون ظاهره أنه يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا ولكن الله يعلم ما في قلبه، وأنه خلاف ما يظهر من فعله، ولهذا بوب البخاري رحمه الله على هذه المسألة في صحيحه فقال: "باب لا يقال : فلان شهيد" لأن مدار الشهادة على القلب، ولا يعلم ما في القلب إلا الله - عز وجل - فأمر النية أمر عظيم، وكم من رجلين يقومان بأمر واحد يكون بينهما كما بين السماء والأرض وذلك من أجل النية فقد قال النبي، صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه" والله أعلم.

من كتاب المناهي اللفظية للشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -



  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
مدير عام سابق
  • تاريخ التسجيل : 22-12-2006
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 6,013

  • وسام فلسطين 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • المشرف العام has a spectacular aura aboutالمشرف العام has a spectacular aura about
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
مدير عام سابق
رد: هل يجوز أن يقال : فلان الشهيد ؟؟؟ .
11-01-2009, 11:10 PM
الذي يشهد بهذه الكلمة ليسوا قوما جاؤوا من المريخ بل هم المسلمون أو السواد الأعظم من الأمة، فهل سمعت مسلما يقول عن الكافر شهيدا وهل سمعت الكافرين وغير المسلمين يقولون عن مسلم شهيدا. فهذا من باب تضييق الواسع.
والسؤال المطروح:
لماذا نتوسع في الصفات السلبية كالتبديع والتكفير والتضليل أما في الصفات الإيجابية فيتم التضييق.
نسأل الله العلم والفهم لنا ولكم
وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ﴾.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kalimat haq
kalimat haq
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 25-12-2008
  • الدولة : سوق أهراس
  • المشاركات : 224
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kalimat haq is on a distinguished road
الصورة الرمزية kalimat haq
kalimat haq
عضو فعال
رد: هل يجوز أن يقال : فلان الشهيد ؟؟؟ .
12-01-2009, 06:43 AM
والسؤال المطروح:
لماذا نتوسع في الصفات السلبية كالتبديع والتكفير والتضليل أما في الصفات الإيجابية فيتم التضييق.


أخي - بارك الله فيك - أنا لم أقل هذا برأيي و إنما فتوى لعالم من العلماء .

ما ذكرته أنت مجرد رأي خال من الدليل أو مسند بفتوى عالم .

من قال بأنه نتوسع في الصفات السلبية ( التكفير والتبديع والتفسيق ) بل بالعكس على الإنسان المسلم أن يحتاط في هذه الأمور و يكون الرجوع فيها لأهل العلم الراسخين .

ولا عيب في تكفير من قام الدليل من الكتاب والسنة على كفره طبعا وفق الشروط التي وضعها العلماء لمثل هذه المسائل .

ومن قال لك : بأنه يجوز أيضا التوسع في الأمور الإيجابية كالإيمان والسنة والبر وغيرها
بل الوقوف في ذلك على ما دل عليه الدليل .

أتمنى أن تفهم الفتوى جيدا , فقد وردت فيها شروط وإلزامات لمن شهد لشخص بالشهادة :

من بين الشروط : أن تقول من قتل في سبيل الله فهو شهيد ولا تطلق القول بالشهادة .

أيضا : العبرة في هذه الأمور يرجع إلى النية وقصد القلب و نحن تخفى علينا هذه ... فتنبه .

هذه الشهادة نتيجتها اثبات دخول الجنة لصاحبها قطعا و هذا مخالف لعقيدة أهل السنة : في أننا لا نشهد بجنة إلا لمن شهد له الرسول -صلى الله عليه وسلم - .

من الفروق أيضا : أن تفرق بين الشهادة لوصف معين وبين الشهادة لشخص بعينه .

فشهادة الوصف من قتل في سبيل الله , من مات دون ماله , من مات في الهدم وغيرها .

اسأل الله - سبحانه - الهداية والرشاد ,وأن يجنبنا القول عليه بغير علم .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابومريم
ابومريم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 31-12-2007
  • الدولة : العراق
  • المشاركات : 563
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابومريم is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابومريم
ابومريم
عضو متميز
رد: هل يجوز أن يقال : فلان الشهيد ؟؟؟ .
12-01-2009, 07:05 AM
عندما نقول ( الشهيد فلان ) فهو تعبير عن مانتمناه له من حسن خاتمة

ولله الأمر من قبل ومن بعد
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
أكثر من مائة خطأ شائع
مجموع أسئلة تهم الأسرة المسلمة , للشيخ العثيمين -رحمه الله
الساعة الآن 07:58 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى