تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > المنتدى الاسلامي العام

> هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
10-01-2009, 08:44 AM
كثير من الناس اذا قرا حديثا للرسول صلي الله عليه وسلم ثم قرأ حديثا اخر يظهر انه مخالف للحديث الاول قال كيف هذا؟؟
والعلة في رأسه وليس في الحديث ولو قرا قليلا من علم مصطلح الحديث لعرف
وصار يفرق بين الخاص والعام والمطلق والمقيد والناسخ والمنسوخ
وما يحدث مع احاديث الحبيب يحدث كثير مع فتاوي العلماء فبعض العلماء يفتي في مسألة معينة بما وصل اليه وما نقل له فيعطي رايه وقد يأتي سائل اخ فيعطيه معلومات اخري فيغير المفتي فتواه وهكذا
والفتوة قد تكون مطلقة كما تكون مقيدة وقد تقبل في بلد ولا تصلح في بلد اخر وهكذا
من فقه هذه الاصول والقواعد فحتما سوف لن يكون هناك اشكال عنده ولكن الذي اتخذ دينه تقليدا للرجال واغلق فكره وعقله فهذا من سوف يزل ويضل
الجامية عندنا في الجزائر واغلبهم الا القليل من هذا الصنف فهم ان وصلتهم فتوة لشيخ معين من شيوخهم فهي الحق وان كانت باطل وهي الصواب وان كانت خاصة لبلد بعينه او حادثة خاصة وامثال هذا كثير ولا تجدهم يعرفون القاعدة ان الفتوة تتغير من بلد لبلد ومن زمن لزمن كما قال الاصوليون.
ابن باز رحمه الله له فتاوي كثيرة ومتنوعة ولو دققت في فتاويه تظهر لك تناقضات كثيرة فهنا يحلل وهناك يحرم وهنا يبيح وهنام يمنع ولكن هل هي متناقضة ام الفتوة تتغير من حال لحال وبلد لبلد
سأل عن الاستنجاد بالكفار فحرمها وقدم ادلة قوية علي ذلك ولم يمضي يسير من الزمن حتي ابتليت الامة بالازمة واستنجد ال سعود بالكفار فسئل الشيخ فافتي بالجواز واستغل مخالفوه الفرصة فشنعوا به كثيرا ونشروا الفتوتان معا
ولم يجد المقلدة التابعون مفرا الا تقليد الشيخ ولما فجرها الشيخ الالباني وقال انهم اخطأوا في فتوة الاستنجاد لم يجد الجامية مفرا من الاعتراف ولكنهم قالوا الامر خلافي ولم يستطيعوا ان يقولوا اخطأ الشيخ .
لانهم يقلدون الرجال ويعرفون الحق بالرجال
فتوة الاضرابات والمسيرات نقلواعن الشيخ فتوة بالمنع وطاروا بها مشرقين ومغربين وقدموها عن طبق من ذهب للحكام وشعارهم اهنأوا سادتنا لا احد بعد الفتوة يشوش عليكم ومن فعل فهو الخارجي المبتدع ولما خالف علماء اخرون الفتوةوقالوا بجواز المظاهرات شنعوا علي المخالف وانقصوا من قدره ولم يستصيغوا ان الامر خلافي .
والان بين ايدينا فتوة للشيخ ابن باز سانقلها ثم اترك التعليق لمن يحرم المظاهرات كي يجيبنا علي السؤال
هل ابن باز متناقض ام الفتوة تغيرت ام الفهم عاطل
أولاً : جزى الله شيخنا أبن باز عنا كل خير وكذلك جزاك ربي خير الجزاء

ثانياً : شروط جواز المظاهرات

بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال :
فضيلة الشيخ حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افتونا مأجورين :
الجالية الإسلامية عندنا في جنوب السويد قررت أن تقوم بمظاهرة تضامناً مع الشعب الفلسطيني على أن تكون المظاهرة سلمية لإيصال صوت المسلمين الى الحومة السويدية للضغط من أجل إيقاف المجازر في حق أطفال الشعب الفلسطيني فما حكم مثل هذه المظاهرات ونحيطكم علماً أن مثل هذه المظاهرات لها دور كبير وفعال لإيصال صوت المسلمين الى السياسين للضغط على حكومة الصهاينة من أجل ايقاف المجازر في حق الاطفال في فلسطين.
افتونا جزاكم الله خير الجزاء

الفتوىبسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
فبارك الله فيكم على مشاعركم النبيلة ، وعاطفتكم الإيمانية ، وحرصكم على التزام أحكام الشرع في المنشط والمكره .
أما ماسألتم عنه من رغبتكم القيام بمظاهرة تضامنا مع إخوانكم في فلسطين فإننا نقول :
إن هذه المظاهرات وغيرها من طرائق التعبير عن الرأي ، وقنوات التأثير على الآخر هي وسائل يتوصل بها إلى غايات ، وليست غاية في ذاتها . وما كان على هذا النحو فإنه ينظر إليه من جهتين :
الأولى: من جهة الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الغرض ، المتوصل بها إلى الغاية ، هل هي مأمور بها شرعا ، أم مباحة ، أم ممنوعة .
ـ فإن كان مأمورا بها فلا شك في جواز استخدامها، وذلك مثل المشي لشهود الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين ، أو السعي في طلب الرزق أو زيارة الأقارب والأرحام أو في الدعوة إلى الله .. ونحو ذلك .
ـ وإن كانت الوسيلة ممنوعة ، فإن كان منع تحريم فإنه يحرم اتخاذها أو التوصل بها إلى أي غاية ، حتى وإن كانت الغاية مطلوبة شرعا ، وذلك كمن يسرق ليتصدق ، أو يودع ماله بفائدة بنية التبرع بهذه الفائدة في المشاريع الخيرية ، أو ينشىء مشروعا سياحيا في بلاد المسلمين ، تمارس فيه الرذيلة ويباع فيه الخمر ويجلب إليه العاهرات .. بغرض التجارة .. ونحو ذلك ، فهذا ونحوه لايلتفت فيه إلى الغاية ، لأن الطريق الموصل إليها ممنوع في ذاته.
وإن كانت ممنوعة منع كراهة فإنه يكره اتخاذها تبعا لذلك .
ـ وإن كانت الوسيلة مباحة ، فهذه مسألة اختلفت فيها أنظار أهل العلم بين مجيز ومانع .
ومستمسك المانعين أنهم جعلوا الوسائل تعبدية ، فلا يتجاوز فيها المنصوص أو المقيس عليه .
والصواب إن شاء الله تعالى أن الوسائل ، وهي الطرق إلى المقاصد غير منحصرة ، وأنها تأخذ حكم مقاصدها ، وأن النظر في الوسائل يكون من جهة : هل هي ممنوعة أولا . وليس : هل هي مأمور بها أو لا.
أي أننا في باب الوسائل ننظر : هل نهى الشارع عن هذه الوسيلة أو لا ، ولانحتاج إلى البحث في : هل أمر بها الشارع أو لا. بل يكفي في الوسائل أن يكون الشارع قد أباحها أو سكت عنها .
الثانية : من جهة المقاصد ، وذلك أننا لانحكم للوسائل ـ على التفصيل السابق ـ بحكم منفصل عن الغاية المقصودة من ورائها ، لأنه قد تقرر أن الوسائل لها أحكام المقاصد. فإذا كان القصد مطلوبا شرعا ، والغاية مأمورا بها من حيث هي ، فإنه يشرع التوصل والتوسل إليها بكل وسيلة غير ممنوعة شرعا .. فنصرة المسلم المظلوم مطلوبة شرعا . قال تعالى : ( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) متفق عليه. فكل وسيلة قديمة أو مستحدثة غير ممنوعة شرعا ، يغلب على الظن أنها تحقق المقصود ، وهو النصرة ورفع الظلم أو تخفيفه ، فإنها جائزة ، بل مأمور بها ، بحسب مالها من أثر .
ومعلوم أن الشعوب لها طرائق مختلفة في التعبير عن آرائها ، والشرع لايمنع من استخدام تلك الطرائق ، ولا يحصر معتنقيه على وسائل بعينها ، وليس مع من ادعى ذلك حجة نقلية ولاعقلية ، بل مقاصد الشرع وقواعده ، ووقائع تاريخ المسلمين في الصدر الأول تشهد بخلاف ذلك .
أإذا تقرر هذا فإننا لانرى مانعا من تنظيم المظاهرات والاحتجاجات على المذابح التي يتعرض لها إخواننا في فلسطين وغيرها من بلاد المسلمين ، فإن هذا أضعف الإيمان وأقل الواجب . والله المستعان . وهو حسبنا ونعم الوكيل. والله اعلم


المفتـــي: مركز الفتوى
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...lang=A&Id=5843
وهنا تفضلوا بالرابط
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
10-01-2009, 01:03 PM
حكيتلك عن قاعدة فقهية ونزلتها بأحد مواضيعك وراح أكررها
المفتي أسير المستفي
ما راح ارد الا هيك
المفتي أسير المستفتي
منتصر أبوخباب
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
10-01-2009, 01:39 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منتصر أبوخباب مشاهدة المشاركة
حكيتلك عن قاعدة فقهية ونزلتها بأحد مواضيعك وراح أكررها
المفتي أسير المستفي
ما راح ارد الا هيك
المفتي أسير المستفتي
منتصر أبوخباب
وهل قلت غير ذلك
ام ماذا تقصد؟؟؟؟؟؟؟؟
اعتقد انك تغرد بعيد
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
التعديل الأخير تم بواسطة محمد ايوب ; 10-01-2009 الساعة 01:45 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,991
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أبو عبد الرحمن يوسف is on a distinguished road
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
10-01-2009, 02:04 PM
المفتي
مركز الفتوى
لا ادري لماذا وضعت هذه افتوى في حين انها لمركز الفتوى لموقع شبكة الاسلام
و لم يذكر فيها ان المفتي هو ابن باز رحمه الله http://islamweb.net/ahajj/index.php?...Option=FatwaId

الا تخاف ربك يا محد ايوب
اين وجدت ان ابن باز رحمه الله افتى بهذه الفتوى
اعطيتكم رابط الفتوى ايها الاخوة و هي من فتاوي مركز الفتوى لموقع اسلام وايب و ليست لابن باز رحمه الله
التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن يوسف ; 10-01-2009 الساعة 07:59 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,991
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أبو عبد الرحمن يوسف is on a distinguished road
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
11-01-2009, 07:48 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف1441 مشاهدة المشاركة
علماء الإسلام حكموا على المظاهرات أنها بدعة
والبدعة ليس فيها مطلق ومقيد او مجمل أو مفصل
كما زعم محمد أيوب
و الحزبيون اجهل الناس بهذه الامور


انت هنا يايوسف
وانا انتظرك هنا
قبل ان اجيبك مازلت انتظر ردك هل تقبل بانتهاك عرضك اذا قلت نعم ارتحنا واذا قلت لا فماذا تفعل ؟؟
ثانيا
من هم علماء الاسلام الذين حكموا علي المظاهرات انها بدعة ؟؟
هل المظاهرات عبادة اجب بنعم او لا
اذا كانت عبادة فمن ادخلها في الدين ؟؟؟ والدين تم في عهد الرسول
وان كانت عادة فكيف تكون بدعة
ثانيا
الامور التي يختلف فيها العلماء لا هيبدعة ولا فسق والمظاهرات اجازها الكثير ماعدا موضفي ال سلول واتباعهم
ثالثا..بخصوص الفتوة انا قرات انها للشيخ ابن باز و هي منقولة من موقع اسلامي فان كانت للشيخ فهي له وان كانت ليست له فلم نكذب وانا اخطأنا في الاحالة لان الكذب يختلف هنا فتنبه
علي العموم اعتقد انك جاهل جهلا مركبا فلا انت في العير ولا في النفير
ضع راسك تحتك واترك زمامك لغيرك يقودك
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 23-06-2008
  • الدولة : الجزائر ـ صحراوي
  • المشاركات : 1,384
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • كريم64 is on a distinguished road
الصورة الرمزية كريم64
كريم64
عضو متميز
رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
11-01-2009, 08:00 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ايوب مشاهدة المشاركة
ـ وإن كانت الوسيلة ممنوعة ، فإن كان منع تحريم فإنه يحرم اتخاذها أو التوصل بها إلى أي غاية ، حتى وإن كانت الغاية مطلوبة شرعا ، وذلك كمن يسرق ليتصدق ، أو يودع ماله بفائدة بنية التبرع بهذه الفائدة في المشاريع الخيرية ، أو ينشىء مشروعا سياحيا في بلاد المسلمين ، تمارس فيه الرذيلة ويباع فيه الخمر ويجلب إليه العاهرات .. بغرض التجارة .. ونحو ذلك ، فهذا ونحوه لايلتفت فيه إلى الغاية ، لأن الطريق الموصل إليها ممنوع في ذاته.
وإن كانت ممنوعة منع كراهة فإنه يكره اتخاذها تبعا لذلك .
ـ وإن كانت الوسيلة مباحة ، فهذه مسألة اختلفت فيها أنظار أهل العلم بين مجيز ومانع .
ومستمسك المانعين أنهم جعلوا الوسائل تعبدية ، فلا يتجاوز فيها المنصوص أو المقيس عليه .
والصواب إن شاء الله تعالى أن الوسائل ، وهي الطرق إلى المقاصد غير منحصرة ، وأنها تأخذ حكم مقاصدها ، وأن النظر في الوسائل يكون من جهة : هل هي ممنوعة أولا . وليس : هل هي مأمور بها أو لا.
أي أننا في باب الوسائل ننظر : هل نهى الشارع عن هذه الوسيلة أو لا ، ولانحتاج إلى البحث في : هل أمر بها الشارع أو لا. بل يكفي في الوسائل أن يكون الشارع قد أباحها أو سكت عنها .
الثانية : من جهة المقاصد ، وذلك أننا لانحكم للوسائل ـ على التفصيل السابق ـ بحكم منفصل عن الغاية المقصودة من ورائها ، لأنه قد تقرر أن الوسائل لها أحكام المقاصد. فإذا كان القصد مطلوبا شرعا ، والغاية مأمورا بها من حيث هي ، فإنه يشرع التوصل والتوسل إليها بكل وسيلة غير ممنوعة شرعا .. فنصرة المسلم المظلوم مطلوبة شرعا . قال تعالى : ( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ) متفق عليه. فكل وسيلة قديمة أو مستحدثة غير ممنوعة شرعا ، يغلب على الظن أنها تحقق المقصود ، وهو النصرة ورفع الظلم أو تخفيفه ، فإنها جائزة ، بل مأمور بها ، بحسب مالها من أثر .
المفتـــي: مركز الفتوى


كلام مشابهة لمثل هذا الكلام حاججت به جمال البليدي معللا على جواز المظاهرات كأضعف الايمان فرفضها مما يدل ان الجماعة لا يهمهم الشرع بل اسناد المواقف السياسية التي تصدر عن اولي النعمة
لا إله الاالله محمد رسول الله

ما شاء الله لا قوة الابالله ..هذا من فضل ربي
www.tvquran.com


  • ملف العضو
  • معلومات
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 13-12-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,991
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • أبو عبد الرحمن يوسف is on a distinguished road
أبو عبد الرحمن يوسف
شروقي
رد: Re: رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
11-01-2009, 10:39 AM


اقتباس:
ثالثا..بخصوص الفتوة انا قرات انها للشيخ ابن باز و هي منقولة من موقع اسلامي فان كانت للشيخ فهي له وان كانت ليست له فلم نكذب وانا اخطأنا في الاحالة لان الكذب يختلف هنا فتنبه
علي العموم اعتقد انك جاهل جهلا مركبا فلا انت في العير ولا في النفير
ضع راسك تحتك واترك زمامك لغيرك يقودك
و هذا هو المقصود من ردي عليك
انت نقلت فتوى قلت انها لابن باز رحمه الله
لكن في الموقع الذي نقلت منه لا يوجد ابدا ذكر اسم الشيخ ابن باز رحمه الله و لا ادري كيف زعمت انها لابن باز رحمه الله
هذا هو الرابط الذي نقلت منه الفتوى
http://islamweb.net/ahajj/index.php?...Option=FatwaId

فأرني اين هو ابن باز هنا
المفتي هو مركز الفتوى لموقع اسلام ويب و ليس ابن باز



  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
Re: رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
11-01-2009, 07:34 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم64 مشاهدة المشاركة
كلام مشابهة لمثل هذا الكلام حاججت به جمال البليدي معللا على جواز المظاهرات كأضعف الايمان فرفضها مما يدل ان الجماعة لا يهمهم الشرع بل اسناد المواقف السياسية التي تصدر عن اولي النعمة
هم لا يهم الشرع اذا خالف الحكام
الا تري كيف ياتون للنص يحرفونه حتي يوافق اهوائهم
عندنا السياسة تخضع للشرع وعندهم الشرع يخضع للسياسة
ربي لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدُنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا."
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-11-2008
  • الدولة : الاردن
  • المشاركات : 3,502
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • منتصر أبوفرحة is on a distinguished road
الصورة الرمزية منتصر أبوفرحة
منتصر أبوفرحة
شروقي
رد: هل ابن باز متناقض .ام الجامية لا يفهمون
17-01-2009, 07:51 AM
طيب كثير حلو يامحمد أنت بتحب فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى كويس
في فتوة للشيخ ابن باز عن التحذير من سلمان العودة وسفر الحاولي والفتوة صادرة من اللجنة الدائمة للأفتاء
كثير كويس بما أنك بتحب فتواي الشيخ رحمه الله تعالى خذ أيضا هذي الفتوة واعمل بها وهي الحذير من سلمان العودة وسفر الحوالي
منتصر ابوخباب
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك
وفجاءة نقمتك
وجميع سخطك
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
ملاحظات في الاتفاقية الامنية المقترحة بين العراق و الولايات المتحدة الامريكية
الساعة الآن 09:30 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى