ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟
11-01-2009, 04:20 PM
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وبعد :
إن التفرق سنة كونية , جعلها الله فتنة يبتلي بها عباده وله في ذلك الحكمة البالغة , و الحجة القاطعة , فظهرت فرق كثيرة خالفت سبيل الحق و الرشد , و أصلت أصولا اصبحت توالي وتعادي على اساسها , ويا ويل من خالفها .
ومن بين تلك الجماعات , جماعة تدعي أنها هي جماعة المسلمين , وليست جماعة من المسلمين وبين الأمرين فرق , وكل من خالفها فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه و هذا مسطور في كتبهم ومشهور من أفواه دعاتهم .
لكن تناسى هؤلاء أو تناسوا أحاديث ذم الفرقة والأمر بالإعتصام بالكتاب والسنة وتقيدهما بفهم سلف الأمة خير القرون الثلاثة كما صحت بذلك الروايات .
و ينقمون على من تمسك بهذا الأصل , ويتهمونه بداعية للتفرق تارة و بالتعصب تارة أخرى .
فاقول إلى هؤلاء :
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها اعتقدت أن الله واحد في ربوبيته لا شريك له ولا ظهير ولا وزير فاثبتوا لله - تعالى - تفرده بأفعاله من خلق ورزق وتدبير وإحياء وإماتة وغيرها من الأفعال التي لا تليق إلا بالله - سبحانه - كما قال - تعالى - :
( ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ [الأنعام : 102]
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [التوبة : 100]
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت أن أركان الإيمان ستة
وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة : 177]
إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر : 49]
وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ) أخرجه البخاري من حديث عمر - رضي الله عنه - .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت أن أركان الإسلام خمسة
كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة و تصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) أخرجه البخاري من حديث عمر .
وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وصوم رمضان ’ وحج البيت ) خرجه البخاري من حديث بن عمر .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت بأن القدر اربع مراتب:
العلم , الكتابة , والمشيئة , والخلق .
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [الحج : 70]
وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً [الإنسان : 30]
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [الحديد : 22]
ما ذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت : الله - سبحانه - خالق كل شيء في ملكه , ولا يعزب عنه شيء .
إن التفرق سنة كونية , جعلها الله فتنة يبتلي بها عباده وله في ذلك الحكمة البالغة , و الحجة القاطعة , فظهرت فرق كثيرة خالفت سبيل الحق و الرشد , و أصلت أصولا اصبحت توالي وتعادي على اساسها , ويا ويل من خالفها .
ومن بين تلك الجماعات , جماعة تدعي أنها هي جماعة المسلمين , وليست جماعة من المسلمين وبين الأمرين فرق , وكل من خالفها فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه و هذا مسطور في كتبهم ومشهور من أفواه دعاتهم .
لكن تناسى هؤلاء أو تناسوا أحاديث ذم الفرقة والأمر بالإعتصام بالكتاب والسنة وتقيدهما بفهم سلف الأمة خير القرون الثلاثة كما صحت بذلك الروايات .
و ينقمون على من تمسك بهذا الأصل , ويتهمونه بداعية للتفرق تارة و بالتعصب تارة أخرى .
فاقول إلى هؤلاء :
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها اعتقدت أن الله واحد في ربوبيته لا شريك له ولا ظهير ولا وزير فاثبتوا لله - تعالى - تفرده بأفعاله من خلق ورزق وتدبير وإحياء وإماتة وغيرها من الأفعال التي لا تليق إلا بالله - سبحانه - كما قال - تعالى - :
( ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ [الأنعام : 102]
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة : 28]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ [فاطر : 3]
قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ [يونس : 31]
و غيرها من أدلة على إفراد الله بالعبادة .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها أفردت الله - سبحانه - بأنواع العبادة و لم تجعل له ندا وإلها آخر معبودا معه بل أخلصت عباداتها لله - تعالى - وحده .
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ [الأعراف : 29]
فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر : 14]
هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [غافر : 65]
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة : 5]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة : 21]
وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة : 72]
لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ [الأعراف : 59]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ [فاطر : 3]
قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ [يونس : 31]
و غيرها من أدلة على إفراد الله بالعبادة .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها أفردت الله - سبحانه - بأنواع العبادة و لم تجعل له ندا وإلها آخر معبودا معه بل أخلصت عباداتها لله - تعالى - وحده .
قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُواْ وُجُوهَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ [الأعراف : 29]
فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [غافر : 14]
هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [غافر : 65]
وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة : 5]
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة : 21]
وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ [المائدة : 72]
لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ [الأعراف : 59]
وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ [الأعراف : 65]
وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ [هود : 84]
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ [النحل : 36]
وغيرها من الآيات التي تدعوا إلى إفراد الله بالعبادة وعدم الإشراك به لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت : نثبت لله - سبحانه - ما اثبت لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - و ننفي عن الله - سبحانه - ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله - صلى الله عليه و سلم - من غير تحريف ولا تمثيل ومن غير تشبيه ولا تعطيل أي إثبات من غير تمثيل وتنزيه من غير تعطيل .
عاملين في ذلك بقاعدة : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى : 11]
فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [النحل : 74]
فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة : 22]
وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ [هود : 84]
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ [النحل : 36]
وغيرها من الآيات التي تدعوا إلى إفراد الله بالعبادة وعدم الإشراك به لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت : نثبت لله - سبحانه - ما اثبت لنفسه في كتابه أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - و ننفي عن الله - سبحانه - ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله - صلى الله عليه و سلم - من غير تحريف ولا تمثيل ومن غير تشبيه ولا تعطيل أي إثبات من غير تمثيل وتنزيه من غير تعطيل .
عاملين في ذلك بقاعدة : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى : 11]
فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [النحل : 74]
فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة : 22]
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً [مريم : 65]
وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ [الإخلاص : 4]
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها متبوعها وإمامها هو خاتم الأنبياء والمرسلين , فلا قول إلا قوله بعد كتاب الله - سبحانه - فلا يتقدمون بين يديه , و لا يتعصبون لمن خالف حديثه , بل يقولون : كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ( أي قبر الرسول في المدينة )
فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً [النساء : 65]
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [النور : 51]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الحجرات : 1]
وهم مع تعظيمهم في هذا لا يرفعونه فوق منزلته التي رضيها الله - سبحانه - له : منزلة الرسالة والعبودية .
كما قال - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما انا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله ) حديث صحيح .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قيدت مفهوم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة الذين دل الكتاب والسنة والإجماع والعقل على أنهم خير القرون
وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ [الإخلاص : 4]
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها متبوعها وإمامها هو خاتم الأنبياء والمرسلين , فلا قول إلا قوله بعد كتاب الله - سبحانه - فلا يتقدمون بين يديه , و لا يتعصبون لمن خالف حديثه , بل يقولون : كل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر ( أي قبر الرسول في المدينة )
فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً [النساء : 65]
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [النور : 51]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الحجرات : 1]
وهم مع تعظيمهم في هذا لا يرفعونه فوق منزلته التي رضيها الله - سبحانه - له : منزلة الرسالة والعبودية .
كما قال - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما انا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله ) حديث صحيح .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قيدت مفهوم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة الذين دل الكتاب والسنة والإجماع والعقل على أنهم خير القرون
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [التوبة : 100]
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً [النساء : 115]
و قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) .
و قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت أن أركان الإيمان ستة
وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة : 177]
إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر : 49]
وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره ) أخرجه البخاري من حديث عمر - رضي الله عنه - .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت أن أركان الإسلام خمسة
كما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة و تصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) أخرجه البخاري من حديث عمر .
وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وصوم رمضان ’ وحج البيت ) خرجه البخاري من حديث بن عمر .
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت بأن القدر اربع مراتب:
العلم , الكتابة , والمشيئة , والخلق .
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [الحج : 70]
وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً [الإنسان : 30]
مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [الحديد : 22]
ما ذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت : الله - سبحانه - خالق كل شيء في ملكه , ولا يعزب عنه شيء .
وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ [الصافات : 96]
ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ [الأنعام : 102]
قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ [الرعد : 16]
ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ [الأنعام : 102]
قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ [الرعد : 16]
فالشر والخير بتقديره - تعالى - ولكن لا يضاف الشر إليه تأدبا كما قال أعرف الخلق بربه - صلى الله عليه وسلم - : ( والشر ليس إليك ) .
وكما قال إبراهيم - عليه السلام - :
( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ [الشعراء : 80]
وكما قالت الجن متأدبة مع ربها :
( وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً [الجن : 10]
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت الإيمان : قول وعمل وإعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
كما قال - تعالى - :
( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة : 5]
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال : 2]
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [الأنفال : 3]
أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [الأنفال : 4]
إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى [الكهف : 13]
و قال - صلى الله عليه وسلم - : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة : فأعلاها لآ إله إلا الله , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق , والحياء شعبة من الإيمان ) .
يتبع ...
وكما قال إبراهيم - عليه السلام - :
( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ [الشعراء : 80]
وكما قالت الجن متأدبة مع ربها :
( وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً [الجن : 10]
ماذا تنقم على السلفية ؟؟؟ لأنها قالت الإيمان : قول وعمل وإعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
كما قال - تعالى - :
( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة : 5]
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال : 2]
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ [الأنفال : 3]
أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ [الأنفال : 4]
إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى [الكهف : 13]
و قال - صلى الله عليه وسلم - : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة : فأعلاها لآ إله إلا الله , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق , والحياء شعبة من الإيمان ) .
يتبع ...
من مواضيعي
0 وقفة مع بعض مظاهر الخلل في منهج التلقي
0 الاختلاف والافتراق .. أخطاء يجب تصحيحها
0 الحركات الإسلامية .. تجاوزات وأخطاء
0 عقيدة التوحيد ... من الرسل إلى محمد - صلى الله عليه وسلم -
0 السلفيون هم العقلانيون
0 أركان العبادة ( المحبة - الخوف - الرجاء )
0 الاختلاف والافتراق .. أخطاء يجب تصحيحها
0 الحركات الإسلامية .. تجاوزات وأخطاء
0 عقيدة التوحيد ... من الرسل إلى محمد - صلى الله عليه وسلم -
0 السلفيون هم العقلانيون
0 أركان العبادة ( المحبة - الخوف - الرجاء )







.gif)



