تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
فقه المسيار"زواج"
21-01-2009, 09:07 PM
الحمد لله
فقد شرع الله الزواج لأهداف متعددة، منها تكاثر النسل والحفاظ على النوع الإنساني وإنجاب الذرية، ومنها تحقيق العفاف وصون الإنسان عن التورط في الفواحش والمحرّمات، ومنها التعاون بين الرجل والمرأة على شؤون العيش وظروف الحياة والمؤانسة، ومنها إيجاد الود والسكينة والطمأنينة بين الزوجين، ومنها تربية الأولاد تربية قويمة في مظلة من الحنان والعطف.

قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة الروم/21 .

قال السعدي (1/639) :
" بما رتب على الزواج من الأسباب الجالبة للمودة والرحمة فحصل بالزوجة الاستمتاع واللذة والمنفعة بوجود الأولاد وتربيتهم، والسكون إليها، فلا تجد بين أحد في الغالب مثل ما بين الزوجين من المودة والرحمة " انتهى .

وفي السنوات الأخيرة ظهر ما يسميه الناس : " زواج المسيار " وهذه التسمية جاءت في كلام العامة، تمييزاً له عما تعارف عليه الناس في الزواج العادي، لأن الرجل في هذا الزواج يسير إلى زوجته في أوقات متفرقة ولا يستقر عندها .

صورته المعروفة :
هو زواج مستوفي الشروط والأركان ، ولكن تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية باختيارها ورضاها مثل النفقة والمبيت عندها .

الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج :
  • كثرة عدد العوانس والمطلقات والأرامل وصواحب الظروف الخاصة .
  • رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد ، فيضطر الزوج إلى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الأولى بزواجه .
  • رغبة بعض الرجال في الإعفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة .
  • تهرّب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في أن نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن .
وينبغي أن يعلم أن هذه الصورة من النكاح ليست هي الصورة المثلى والمطلوبة من الزواج ، ولكنها مع ذلك صحيحة إذا توفرت له شروطه وأركانه ، من التراضي ، ووجود الولي والشهود . . . إلخ . وبهذا أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .
ذلك لأن من حق المرأة أن تتنازل عن حقوقها أو بعضها المُقَرَّرة لها شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلا، وقد ورد في الصحيحين أن سَودة وَهَبَتْ يومَها لعائشة رضي الله عنهما ، ولو كان هذا غيرَ جائز شرعًا لَمَا أقره الرسول صلى الله عليه وسلم. وكل شرط لا يُؤثر في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يَخِلُّ بعقد الزواج ولا يبطله.

قرار المجمع الفقهي :
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما يلي :
" يؤكد المجمع أن عقود الزواج المستحدثة وإن اختلفت أسماؤها وأوصافها وصورها لا بد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع "

وقد أحدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة أحكامها فيما يأتي :
  • إبرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة والقسم أو بعض منها وترضى بأن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء من ليل أو نهار .
  • ويتناول ذلك أيضاً إبرام عقد زواج على أن تظل الفتاة في بيت أهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت أهلها أو في أي مكان آخر حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة .
هذان العقدان وأمثالهما صحيحان إذا توافرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ، ولكن ذلك خلاف الأولى " اهـ.

وقد حقق هذا الزواج بعضاً من المصالح والمنافع للرجل والمرأة معاً :
تقول بعض المتزوجات بهذه الطريقة:
  • " هذا الزواج على الرغم من كثرة التنازلات التي تقدمها المرأة في سبيل أن تتزوج من إنسان ترضاه إلا أنه بالتأكيد يوفر لها بعض الاطمئنان والرضا والحرية الشخصية والأمل في مستقبل متجدد وذرية صالحة. ولذلك أنا لا أعترض على هذا الزواج وأطالب بنشر التوعية للمجتمع بشأنه كي يفهم الناس معناه وأسبابه وظروفه وفوائده وأضراره ".
  • وأخرى تحكي نجاحها في هذا الزواج وتقول : أنا لا أحلم بأكثر من ذلك، وأشكر ربي على كل النعم التي أنعم بها علي.
  • وثالثة تقول : تزوجت بهذه الطريقة ، وبصراحة أقول : إنني قد استطعت تحقيق النجاح في التجربة ووصلت إلى الاستقرار النفسي ، وأعتقد أن إمكانية تطبيقها في المجتمع ممكنة مع توافر الوعي والنضوج التام بين الطرفين ، كما أنها تحمي المرأة فعلا عندما تكون في ظروف معينة مثل ( العانس والأرملة والمطلقة أو التي تعجز عن إيجاد الزوج المناسب ) من الوقوع في الحرام أو العيش دون زواج .
  • ورابعة تقول : لقد عايشت تجربة زواج المسيار لفترة وجيزة وأقول إنها تجربة تحتمل نسبة 90 في المائة من النجاح بشرط اتفاق الطرفين والانسجام بينهما.
ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه:
  • قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.
  • الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين .
  • قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع .
  • عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة ، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى المطلوبة ، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من أصحاب الظروف الخاصة .

المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب


منقول
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية zakaria3099
zakaria3099
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 09-11-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,855
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • zakaria3099 is on a distinguished road
الصورة الرمزية zakaria3099
zakaria3099
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
رد: فقه المسيار"زواج"
21-01-2009, 09:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zakaria3099 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك على المعلومات المهمة
شكرا لك اخي؟حتى تتعمم الفائدة والمعرفة للجميع؟نساء ورجال؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية wisards2004
wisards2004
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 13-05-2008
  • الدولة : ولَمْ أَرَ لِي بأَرْضِ مُسْتَقَرا ،،، !
  • العمر : 44
  • المشاركات : 1,414
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • wisards2004 is on a distinguished road
الصورة الرمزية wisards2004
wisards2004
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
رد: فقه المسيار"زواج"
21-01-2009, 10:58 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wisards2004 مشاهدة المشاركة
شكراً لك ، و جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المُفيد .
تحياتي .
الله ايبارك فيك اخي الكريم تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
Re: فقه المسيار"زواج"
22-01-2009, 08:38 AM
اذا كان المسيار شرعي، فلماذا يسمي مسيارا ؟
ولنسمي الأشياء بمسمياتها
نقول عنه تعددا وكفى
ثم ان استفاء شروط العقد وحدها لا تكفي للقول بشرعية العمل اذا كان لا يحقق الحكمه منه، وأسباب تشريعه
انه زاج الجبناء والمتعة المغشوشة
  • ملف العضو
  • معلومات
هبة0110
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 19-11-2008
  • الدولة : روح
  • المشاركات : 512
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • هبة0110 is on a distinguished road
هبة0110
عضو متميز
رد: Re: فقه المسيار"زواج"
22-01-2009, 08:49 AM
كنت قد شاهدت حصة عن الموضوع في قناة أبو ظبي"مثير للجدل" وفعلا أغلب الميزات والسيئات عن هذا الزواج طرقتها...ولكني خرجت بخلاصة : أنو جائز لكن لذوي ظروف معينة وبظوابط إلزامية ، و ليس كما هو مشاهد الآن متعة والعياذ بالله .
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
Re: رد: Re: فقه المسيار"زواج"
22-01-2009, 08:59 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة0110 مشاهدة المشاركة
كنت قد شاهدت حصة عن الموضوع في قناة أبو ظبي"مثير للجدل" وفعلا أغلب الميزات والسيئات عن هذا الزواج طرقتها...ولكني خرجت بخلاصة : أنو جائز لكن لذوي ظروف معينة وبظوابط إلزامية ، و ليس كما هو مشاهد الآن متعة والعياذ بالله .
كيف يكون جائزا بنيتي وهو
يشترط فية السرية لأن أغلب ان لم يكن كل ممارسيه معددين؟
كيف وهو الذي يشترط فيه عدم الانجاب؟
كيف وهو الذي يفتقد انفاق الرجل أساس القوامة؟
كيف وهو الذي لا يسكن فيه الزوج لزوجته الا للمتعة الجنسية فحسب؟
كيف وهو الذي لم يظهر للوجود الا منذ 10 سنوات فقط؟
كيف وهو الذي اقتصر علي دول الخليج ،(حين ظهور المال)دونا عن الأقطار الاسلامية الأخري؟
أين كان الشرع منذ 14 قرنا مضت؟ وأين كان علما المسيار والمصياف والوناسة والفراند وووووو
انها أنكحة لم ينزل الله بها من سلطان ، وليست في نكاح الميثاق الغليظ من شيئ، غير المتعة
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 10-05-2008
  • الدولة : الجزائر قسنطينة
  • المشاركات : 1,636
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • مزغيش رابح is on a distinguished road
الصورة الرمزية مزغيش رابح
مزغيش رابح
شروقي
رد: Re: فقه المسيار"زواج"
22-01-2009, 03:01 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأسامة مشاهدة المشاركة
اذا كان المسيار شرعي، فلماذا يسمي مسيارا ؟
ولنسمي الأشياء بمسمياتها
نقول عنه تعددا وكفى
ثم ان استفاء شروط العقد وحدها لا تكفي للقول بشرعية العمل اذا كان لا يحقق الحكمه منه، وأسباب تشريعه
انه زاج الجبناء والمتعة المغشوشة
يااخي اسال اهل التخصص ونحترم اهله وليس كل من هب ودب يفتى فيما ليس له به علم "وهل العلم انتهى ؟لنحترم التخصص وكل في اختصاصه يتكلم
وما علينا الا ان نستمع لاهل العلم؟؟؟وبدون حساسيات ؟والتوسع في الموضوع ؟ايهما افضل زواج المسيار او الزنى؟؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,561
  • معدل تقييم المستوى :

    65

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
Re: رد: Re: فقه المسيار"زواج"
22-01-2009, 04:05 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزغيش رابح مشاهدة المشاركة
يااخي اسال اهل التخصص ونحترم اهله وليس كل من هب ودب يفتى فيما ليس له به علم "وهل العلم انتهى ؟لنحترم التخصص وكل في اختصاصه يتكلم
وما علينا الا ان نستمع لاهل العلم؟؟؟وبدون حساسيات ؟والتوسع في الموضوع ؟ايهما افضل زواج المسيار او الزنى؟؟؟
عندي من العلم ما يكفيني لفهم ديني
وليس في الاسلام كهانوتية
ثم ان أغلب أهل التخصص قالوا بحرمته أوكراهته
وقد كتبت في الموضوع بجريدة الأطلس بالتفصيل ولم يرد علي واحد من أهل التخصص
اللهم اذا كنت تقصد بأهل التخصص مراهقي الخليج،الذين لا هم لهم الا ما بين فخذيهم
فهل سمعت قبل ال2000عن هذا الزواج هل سمعت عنه في غير دول الخليج؟
اليس في بقية العالم الاساتمي متخصصين في العلوم الشرعية غيرهم؟
أين أنت ؟ أين عقلك الذي كرّمك به الله؟
ما هذه الامّعية لكل ما يأتينا من هولاء المتخلفين؟
لماذا لا يأتينا منهم غير الفتاوي؟ أين الاكتشافات العلمية؟ أين المناهج التربوية؟ أجا لقد أصبحوا مختصين في اصدار الفتاوي وانشاء قنوات الفسق والمجون؟ صحيح أنهم أهل اختصاص في الفتن واستجلاب أعداء الاسلام؟
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 11:45 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى