تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عزف الحنين
عزف الحنين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 30-12-2008
  • الدولة : الجزائر/البويرة
  • المشاركات : 915
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عزف الحنين is on a distinguished road
الصورة الرمزية عزف الحنين
عزف الحنين
عضو متميز
....سنن مهجورة....
30-01-2009, 10:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنـة مهجورة ذكرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

قول : لبيك ، إن العيش عيش الآخرة ، عند رؤية الشيء الجميل

قال الشيخ رحمه الله

أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى شيئاً

يعجبه من الدنيا يقول : لبيك ، إن العيش عيش الآخـــرة

لأن الإنسان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا ربما يلتفـت إليه

فيعرض عن الله ، فيقول : لبيك : استجابة لله ، ثم يوطّن نفسه



فيقول : إن العيش عيش الآخرة ، فهذا العيش الذي يعجبك عيش

زائل ، والعيش حقيقة هو عيش الآخـرة

المرجع / الشرح الممتع 3 / 124 - انظر صفحة سنن مهجورة
.
.
.
.
التسوك وقراءة آخر أل عمران عند القيام من النوم

عن ابن عباس قال ( بت عند خالتي ميمونـة ، فقام النبي

من الليل ، فتسوك ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة

آل عمران ثم قام فتوضأ .... الحديث . متفق عليه




الفوائد
استحباب التسوك عند القيام من نوم الليل وقد جاء

في حديث حذيفة قال : كان رسول الله إذا قام من الليل

يشوص فاه بالسواك

استحباب قراءة الآيات العشر الأواخر من سورة آل عمران

عند القيام من النوم

ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق مثل هذه السنن

التي قليل من يعمل بها

من علامات محبة النبي اتباعه في أقواله وأفعـاله

أن العلم النافع هو ما كان مقرونا بالعمل ، فيا أخي

أنت الآن علمت هذه السنة ، فطبقها واحرص عليها

وقد قال علي : هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل

.
.
.
البداءة بلبس النعال باليمين

عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا انتعل أحدكم

فليبدأ باليمين وإذا خلع فليبدأ بالشمال . متفق عليه




الفوائد



في الحديث دليل على أن السنة أن يبدأ بلبس نعاله بالرجل اليمين

هذه السنـة تكرر مع المسلم في يومـه وليلتـه عدة مرات

على المسلم أن لا يستحقر شيئا من الأعمـال ، فرب عمل صغير

تكبر النيـة

على المسلم أن يستحضر النية في تطبيق هذه السنة فإن في ذلك خير عظيم

مما يؤدي إلى الحرص على تطبيق هذه السنة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به


.
.
.
كتابة الوصيـــة
عن ابن عمر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حق امرىء مسلم يبيت

ليلتين وعنده شيء يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه .

رواه البخاري ومسلم .


الفوائد :

1- يسن للمسلم أن يكتب وصيتـه .

2- هذه السنــة مهجــورة عند أكثر الناس .


3- ابن عمر لما سمع النبي يقول ذلك ، كتب وصيته .

4- والوصية سنة ، لكن أحيانا تكون واجبـة ؟ ؟ متى ؟؟

تكون واجبــة :

إذا كان على الإنسان ديون أو حقوق للناس ، فهنا يجب عليه

أن يكتب وصيته وأن يكتب هذه الحقوق التي عليه حتى

لا تضيع حقوق الناس .

فاحرص أخي المسلم على كتابة وصيتك ، وكتابة ما عليك

من حقوق للناس ، قبل هجوم هاذم اللذات ومفرق الجماعــات

.
.
.
نفض الفراش قبل النوم

عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله : إذا أوى أحدكم إلى

فراشه فليأخـــــــذ داخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ،

ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه .

رواه مسلم

الفوائد :

1- استحباب نفض الفراش قبل النــــوم .


2- وأن يقول بسم الله .

3- الحكمة من النفض : لأنه قد يكون على الفراش هوام وهو

لا يدري فيحصل ما لا تحمد عقباه .

4- احرص أخي المسلم على تطبيق هذه السنة ، فإن القليل من يعمل بها .
.
.
.
انتهى ماذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
المرجع / الشرح الممتع 3 / 124 - انظر صفحة سنن مهجورة
.
.
.
مجلة:رياض المتقين



من السنن المهجورة:

السلام على من عرفت ومن لم تعرف:

عن عبد الله بن عمرو : أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم ،
أي الإسلام خير ؟ قال (( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت
ومن لم تعرف )) ر واه البخاري ومسلم .
ولقد هجرت تلك السنة حتى أصبح من يسلم قليلا ، ومن يرد السلام عليه أقل ، بل ربما تقول له السلام عليكم ، فيقول لك مرحبا أو أهلا ، أو يحرك لك رأسه ، أو يشير بيده كما يفعل اليهود والنصارى ، أولا تسمع منه إلا حرف السين .
والله عز وجل يقول (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) الآية .
.
.
.
الإستئذان ثلاثا وإلا فارجع:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سلم عبد الله بن قيس على عمر
بن الخطاب ثلاث مرات فلم يؤذن له فرجع ، فأرسل عمر بن الخطاب في
أثره فقال : لم رجعت ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول : (( إذا سلم أحدكم ثلاثا فلم يُجَب فليرجع )) رواه البخاري ومسلم
فأين حالنا من هدي السلف في الإستئذان ؟ يستأذن الرجل فلا ينصرف حتى
يوقظ النائم ، ويفزع الصغير ، وربما استأذن في أوقات النهي المحددة في آية
الإستئذان {{ من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد
صلاة العشاء ثلاث عورات لكم }} النور 58



الوتر عموماً وبالأخص في السفر:

أما عموماً فقد نسيه الكثير وجهله الأكثر
وقد كان من هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام إحياء الليل
وأقله ركعة واحدة

وأكثره - تحقيقاً للسنة - أحد عشر أو ثلاثة عشر

ومن زاد على ذلك لما يجد من نشاط فلا حرج على ألا يكون سمتاً دائماً

أما الخاص وهو هجر الوتر في السفر فهو منتشر بين الإخوة الصالحين
فتجد الواحد منهم يأخذ بمسألة ترك الرواتب ويغفل عن أن الوتر ليس من جنسها

كذلك يغفل عن أن هديه عليه الصلاة والسلام أنه ماترك سنة الفجر ولا والوتر في حضر أو سفر

.
.
تخفيف راتبة صلاة الفجر :

كان من هديه صلى الله عليه وسلم تخفيف راتبة الفجر ولا يطيل القراءة فيها ، وهذه بعض الأحاديث الدالة على ذلك...
عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان النبي صلى الله عليهو سلم يخفف الركعتين اللتين قبل صلاة الصبح حتى إنّي لأقول : هل قرأ بأم الكتاب )) رواه البخاري ومسلم .
وعن حفصة رضي الله عنها قالت (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سكت المؤذن من الأذان لصلاة الصبح ، وبدأ الصبح ركع ركعتين خفيفتين قبل أن تقام الصلاة )) رواه البخاري ومسلم .


ومما يدل على تخفيفهما ، أنه كان لا يطيل القراءة فيهما كما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر : قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد )) رواه مسلم .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتي الفجر : في الأولى منهما ( قولوا آمنا بالله وما نزل إلينا .. ألآية ) البقرة 136 وفي الآخرة منهما ( آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون ) آل عمران 52 .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتى الفجر (( قولوا آمنا بالله وما أنزل الينا )) البقرة 136 والتي في آل عمران (( تعالوا إلى كلمة سواء )) رواه مسلم .


اختيار الزوج الصالح فلا يزوج الفاسق:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض )) رواه ابن ماجه وسنده حسن .
قال الفضيل بن عياض : من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها .

وقد حدث الفساد العريض بسبب مخالفة أوامر النبي صلى الله عليه وسلم وهديه ، فترى الولي يأتيه صاحب الدين والخلق قليل الدنيا فلا يقبله ، ويأتيه صاحب الحسب والنسب والدنيا ولا دين عنده ، بل تجده فاسقا أو مبتدعا ، فلا يسأل عن دينه بل يسرع بتزويجه ، بل الأدهى من ذلك أن البعض يرفض صاحب الدين بحجة أنه يضيق على البنت فلا تستمتع بالحياة معه مثل مشاهدة التلفزيون والقنوات الفضائية ، والله المستعان .

.
.
الابتداء بركعتين في المسجد إذا قدم من السفر:

وهذه السنة من أعظم السنن هجراناً حتى بين الصالحين ولاحول ولاقوة إلا بالله

بل إن الجاهلين بها أكثر وأكثر


ولست أدعي العمل بها فالله المستعان كلنا مقصرون ..

والعجب أنها ثابتة في الصحيحين

فعن كعب بن مالك رضي الله عنه (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين )متفق عليه

جعلنا الله من أهل السنة والعاملين بها المحبين لصاحبها صلى الله عليه وسلم ...


.
.
.
عدم متابعة الإمام في أي حالة يكون عليها :

وهذه من السنن المهجورة ، فتجد الرجل يدخل المسجد والإمام ساجد أو جالس ، فيظل واقفا حتى يقوم الإمام للركعة التالية ثم يتابعه .
وهذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومن بعدهم .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم (( إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا رفع فارفعوا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قاعدا ، فصلوا قعودا أجمعون )) رواه البخاري ومسلم .
عن الزهري : أن زيد بن ثابت وابن عمر كانا يفتيان الرجل إذا انتهى إلى القوم وهم ركوع أن يكبر تكبيرة ، وقد ادرك الركعة . قالا : وإن وجدهم سجودا سجد معهم ولم يعتدّ بذلك . سنده صحيح أخرجه عبد الرزاق وابن شيبة .
وعن مغيرة عن إبراهيم قال : على أي حال أدركت الإمام فلا تخالفه . أخرجه ابن شيبة .


.
.
.
التطيب وعدم رد الطيب :

عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم بأطيب ما نجد ، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته )) رواه البخاري .

وعن أنس رضي الله عنه أنه كان لا يرد الطيب ، وزعم (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب )) رواه البخاري .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من عُرض عليه ريحان فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل ، طيب الرائحة )) رواه مسلم

.
.
النوم على اليد اليمنى:

عن حفصة رضي الله عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن )) رواه البخاري .
عن عائشة رضي الله عنها قالت (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ونفث فيهما ، وقرأ : قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس . ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يصنع ذلك ثلاث مرات )). رواه البخاري .


.
.
.
.
ما يقول المسلم إذا رأى ما يحب ويكره :

عن على رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يحب قال (( الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات )) رواه ابن ماجه وغيره وسنده صحيح .
وعن على رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسل إذا رأى ما يكره قال :
(( الحمد لله على كل حال )) الطبراني في الدعاء بسند صحيح

.
الصلاة بالنعال:

عن سعيد بن يزيد أبي سلمة قال : قلت لأنس بن مالك (( أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه ؟ قال : نعم )) رواه البخاري ومسلم .

وعن يعلى بن شداد بن أوس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا في خِفافهم )) رواه أبو داود وابن حبان .

وقد اشتد نكير الصحابة ومن بعدهم على من تعمّد خلع النعال ...

وعن ابن مسعود (( أن أبا موسى أمّهم فخلع نعليه ، فقال له عبد الله : لم خلعت نعليك ؟ أبالوادي المقدس أنت ؟ )) رواه عبد الرزاق .

وعن الضحاك قال (( كان عمر يشتدّ على الناس في خلع نعالهم في الصلاة )) رواه ابن أبي شيبة

وعن ابن أبي خالد قال (( رأيت الأسود يصلى في نعليه ، ورأيت أبا عمرو الشيباني يضرب الناس إذا خلعوا نعالهم في الصلاة )) رواه ابن أبى شيبة .



الإغتسال بالصاع والوضوء بالمد:

عن أنس رضي الله عنه قال (( كان رسول الله صلى عليه وسلم يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمد )) رواه البخاري ومسلم .

وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( بجزيء من الوضوء المدّ ومن الجنابة الصاع . فقال رجل : ما يكفينا يا جابر . فقال : قد كفى من هو خير منك وأكثر شعرا )) رواه ابن ماجه ، وأحمد وأبي داوود .

وعن عبد الله بن مغفل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( يكون في آخر الزمان قوم يعتدون في الدعاء والطهور )) رواه أحمد وأبو داود وابن حبان .

وعن عطية قال (( رأيت ابن عمر توضأ من كوز وأفضل منه ( أي أبقى منه ) ، قلت يكون مدّا ، قال : وأفضل )) رواه ابن أبي شيبة .

وعن أبي الدرداء قال (( أقصِد في الوضوء ولو كنت على شاطئ نهر )) رواه أبن أبي شيبة .

الصاع : حوالي لترين ماء
المدّ : حوالي نصف لتر ماء

.
الصلاة في الرحال والنداء بذلك عند المطر:

وهذه من السنن المهجورة في عامة ديار المسلمين ولا تكاد تُذكر

عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه أذن في ليلة ذات برد وريح فقال : ألا صلوا في الرحال .
ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة ذات مطر أن يقول (( ألا صلوا في الرحال )) رواه البخاري ومسلم .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه خطب في يوم ذي ردغ ، فأمر المؤذن لما بلغ ( حي على الصلاة ) قال : قل : ( الصلاة في الرحال ) ، فنظر بعضهم إلى بعض ، فكأنهم أنكروا ذلك فقال : كأنكم أنكرتم هذا ؟ ، إن هذا فعله من هو خير مني ـــ يعني النبي صلى الله عليه وسلم ــ إنها عزمة وإني كرهت أن أخرجكم في الطين والدحض . رواه البخاري ومسلم .

الردغ : الطين والوحل الكثير
الدحض : الزلل والزلق



عدم طروق النساء ليلا:

وهذه السنة هُجرت ، فتجد الرجل يأتي أهله من سفره في أي وقت من الليل ، فيطرقها وهي غير مستعدة للقائه ، فربما رأى ما لا يسره ، ولذا كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يطرق أهله ليلا :

عن أنس رضي الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطرق أهله ليلا ، كان لا يدخل إلا غداة أو عشية )) رواه البخاري ومسلم .

وعن جابر رضي الله عنه (( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاهم أن يطرقوا النساء ليلا )) . رواه الترمذي .

وعن جابر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا أطال أحدكم الغيبة عن أهله فلا يأتي أهله طروقا )) رواه البخاري ومسلم .

وعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( إذا دخلت ليلا فلا تدخل على أهلك حتى تستحدّ المغيّبة وتمتشط الشعثة )) رواه البخاري ومسلم .



.
.
.
إتخاذ السترة في الصلاة والدنو منها:

عن ابن عمر رضي الله عنه (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه ، فيصلي إليها والناس وراءه ، وكان يفعل ذلك في السفر )) رواه البخاري ومسلم .

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس ، فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفع في نحره فإنما هو شيطان )) رواه البخاري ومسلم .

وعن سهل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها ، ولا يقطع الشيطان عليه صلاته )) رواه أحمد وأبو داود والنسائي .

وعن سهل قال (( كان بين مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين القبلة ممر الشاة )) رواه البخاري ومسلم .

وقال عمر رضي الله عنه (( المصلون أحق بالسواري من المتحدثين إليها )) علقه البخاري في صحيحه .

وليُعلم أن سترة الإمام سترة لمن خلفه ، فلا بأس من المرور بين يدي المأمومين لضرورة سد فرجة أو وقوف في صف أو ماشابه ذلك .


عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ((أقبلت راكبا على أتان وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس بمنى ، فمررت بين يدي بعض الصف . فنزلت فأرسلت الأتان ترتع ودخلت الصف فلم ينكر ذلك عليّ أحد )). رواه البخاري ومسلم .



.
.
.
النهي عن السمر بعد العشاء:

عن أبي برزة الأسلمي قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يؤخر من العشاء التي تدعونها العتمة ، وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها )) رواه البخاري ومسلم .
وعن عمر رضي الله عنه قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمر مع أبي بكر في الأمر من أمور المسلمين وأنا معهما )) سنده حسن رواه أحمد والترمذي .

فماذا عن حياة المسلمين اليوم ؟ لا تبدأ إلا بعد العشاء ، أفراحهم ومناسباتهم ولقاءاتهم ، وطوال النهار نوم ؟ وكذلك ما عمت به البلوى من أجهزة الفساد الحديثة التي ملأت بيوت المسلمين تبث لهم الفجور والكفر حتى بعد صلاة الفجر .
وماذا عن حياة المسلمين إذا رأيت الذين أحبوا كرة القدم من دون الله ، فعليها يقتتلون ، ولها يبغضون ، ولها يتعصبون ، فهل ليل هؤلاء كليل الأوائل : فرسان بالليل رهبان بالنهار ؟ .
وُيستثنى من السهر المنهي عنه ، إذا كان السهر في مصالح المسلمين ولطلب العلم ، كما في حديث عمر السابق .



.
.
.
إذا استأذنت فلا تُجب بقولك ( أنا ) :

عن جابر رضي الله عنه قال : استأذنت على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( من ) فقلت : أنا . فقال ( أنا ، أنا ) !! كأنه كرهه . رواه البخاري ومسلم

وعن عمر : أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مشربة له ، فقال (( السلام عليكم يا رسول الله ، السلام عليكم ، أيدخل عمر ؟ )) رواه أبو داوود .

.
عدم الجلوس بين اثنين إلا بإذنهما:

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال (( نهي أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما )) رواه البيهقي بإسناد حسن .
وعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (( لا يحل للرجل أن يفرق بين اثنين إلا بإذنهما )) سنده حسن ، رواه أبو داود والترمذي .
قال جابر بن سمرة (( كنا إذا أتينا النبي صلى الله عليه وسلم جلسنا حيث ينتهي بنا المجلس )) سنده حسن ، رواه أبو داود والترمذي .
فنجد في مساجدنا في صلاة الجمعة ، يأتي الرجل قبل صعود الإمام المنبر بقليل ، ويريد أن يجلس في الصف المتقدم ، فيفرق بين الإثنين ، ويتخطى الرقاب ، ويؤذي المصلين ، وربما كان من طلبة العلم .




عدم عيب الطعام :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال (( ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ،
إن اشتهاه أكله ، وإلا تركه )) رواه البخاري ومسلم .

.
.
رد السلام حال الصلاة بالإشارة :

عن صهيب رضي الله عنه قال (( مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلى فسلمت عليه ، فرد
إلي إشارة بإصبعه )) حديث صحيح ، رواه أحمد والترمذي وغيرهم .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قلت لبلال (( كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو في الصلاة ؟ قال : كان يشير بيده )) حديث صحيح رواه النسائي وغيره
.
.
.
.

صلاة الاستخارة:

فإن الناظر في حال كثير من الناس في هذا الزمان تجدهم لا يستخيرون ، بل ولا يشرعون فيها ولا يعرفونها ، وللأسف حتى بعض من ينسب إلى العلم .

والاستخارة أمرها عظيم وفضلها كبير وثوابها جزيل ، لأن معناها وأساس أمرها طلب الخيرة من الله سبحانه وتعالى ، بل هي تؤدي إلى سعادة المستخير لله ، ومن الأحاديث في ذلك :


عن جابر رضي الله عنهما قال (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ، يقول : إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا اعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ( أو قال عاجل أمري وآجله ) فأقدره لي ويسره لي ، ثم بارك فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ( أو قال عاجل أمري وآجله ) ، فأصرفه عني وأصر فني عنه ، وأقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به ) قال : ويسمي حاجته )) رواه البخاري .

رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (( كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم بالتكبير )) رواه البخاري ومسلم .

وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلّم من صلاته يقول بصوته الأعلى (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )) رواه مسلم .

وعن أبي سعيد مولى أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره (( أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه قال : قال ابن عباس رضي الله عنهما (( كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته )) رواه البخاري .
....عزف الحنين....
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية Abdelbasset Kab
Abdelbasset Kab
مشرف ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 19-06-2008
  • الدولة : الجزائر ، ولاية البيَّضْ
  • المشاركات : 19,427
  • معدل تقييم المستوى :

    38

  • Abdelbasset Kab has a spectacular aura aboutAbdelbasset Kab has a spectacular aura about
الصورة الرمزية Abdelbasset Kab
Abdelbasset Kab
مشرف ( سابق )
رد: ....سنن مهجورة....
30-01-2009, 10:19 AM
بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
على ما أتحفتنا به من هذه الدرر الطيبة المباركة
جعل الله ما خطته يداك في سجلِ حسناتك يا رب


<table height="46" width="16"><tbody><tr><td>
</td><td align="center">
</td></tr></tbody></table>
أنت الزائر رقم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عزف الحنين
عزف الحنين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 30-12-2008
  • الدولة : الجزائر/البويرة
  • المشاركات : 915
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عزف الحنين is on a distinguished road
الصورة الرمزية عزف الحنين
عزف الحنين
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رحاب اميرة
رحاب اميرة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 15-10-2008
  • الدولة : الجزائر البويرة
  • المشاركات : 122
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • رحاب اميرة is on a distinguished road
الصورة الرمزية رحاب اميرة
رحاب اميرة
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عزف الحنين
عزف الحنين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 30-12-2008
  • الدولة : الجزائر/البويرة
  • المشاركات : 915
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عزف الحنين is on a distinguished road
الصورة الرمزية عزف الحنين
عزف الحنين
عضو متميز
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
سنة مهجورة نحن فى غفلة عنها و أحوج ما نكون إليها
سنة مهجورة... صلاة ركعتين بعد العصر
أدب إسلامي و سنة مهجورة
الساعة الآن 02:40 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى