صعوبات التعلم للاهل والمعلمين
03-06-2009, 09:43 AM
نشره
طلابنا وصعوبات التعلم
ظهرت تعريفات متعددة ومتنوعة لصعوبات التعلم ومن أشهر التعريفات :-
ý التعريف الذي ذكره صموئيل كيرك وهو( الحالة التي يظهر صاحبها مشكلة أو أكثر في الجوانب التالية القدرة على استخدام اللغة أو فهمها والقدرة على الإصغاء والتفكير والكلام أو القراءة أو الكتابة أو العمليات الحسابية ( العددية) البسيطة، والسبب عائد إلى صعوبات في عملية الإدراك عند الطالب نتيجة إصابات الدماغ أو خلل بسيط في وظيفة الدماغ . أي أن الصعوبة في التعلم لا ترتبط بسبب وجود الإعاقة.
ý تعريف الجمعية الوطنية الاستشارية للأطفال المعوقين ( الأطفال ذوي صعوبات التعلم هم أولئك الذين تظهر لديهم اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية والتي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات السمع والتفكير والكلام والتهجئة والحساب وتعود إلى إصابة وظيفية بسيطة في الدماغ وليس لها علاقة بأية إعاقة من الإعاقات.
أسباب صعوبات التعلم :
ý الأسباب الفيزيولوجية ( وظائف الأعضاء ): إن دور الوراثة مسؤولة عن مشاكل النطق مثل الديسلكسيا . ( مثال إذا كان عند الوالدين صعوبة في تعلم القراءة فان مسالة وجود صعوبات تعليمية لدى الأطفال سيكون امرأ واردا ). كما تشير الدراسات أن التوائم المتطابقة لديهم مشكلات في صعوبات التعلم إذا كان آباؤهم لديهم صعوبات تعلم. كما أن الخلل في مجال الكروموسومات لها دور في ذلك . أيضا أسباب ما قبل الولادة وإثناءها وما بعدها وهي كما يلي : الولادة العسرة / نقص الأكسجين/ تسمم الدم / الخداج/ النزف /انخفاض الوزن/ التعرض للأشعة/الحصبة الألمانية/عمر الأم عند الولادة/جرعات الدواء الزائدة/التدخين /تغذية الأم /خلل في الجهاز العصبي المركزي/اختلال النمو /نقص الفيتامينات وغيرها.
ý الأسباب النفسية والعقلية وتشمل : الإدراك الحسي/التذكر/ صياغة المفاهيم / تذكر المادة/ فهم الاتجاهات/تنظيم الأفكار/ كتابة جملة مفيدة/ بطء الفهم / صعوبة في تفسير المفاهيم/ ضعف القدرة على التنظيم والتصميم والتعبير/ تدني المهارات الحركية واللفظية/ ضعف الذاكرة قصيرة المدى / عدم القدرة على التكيف/تدني مفهوم الذات/ النشاط الزائد/ عدم القدرة على الانجاز/ التشتت/ الإلحاح / حدة الطبع/ سرعة الانفعال / الكسل.
ý الأسباب التربوية وتشمل: الفروق الفردية/ المنهاج الواحد/ اختلاف طرق التدريس/ عدم توفر حاجات الطالب التعليمية في غرفة الصف/ نقص مهارات المعلمين التدريبية/ توقعات المعلمين العالية والمنخفضة/ توقعات الأهل العالية والمنخفضة/ أساليب التنشئة الاجتماعية .
ý الأسباب البيئية وتشمل: عدم وجود التعزيز والتغذية الراجعة في بيئة الطفل الدراسية/ عدم تشجيع الانجاز/ الفقر والحرمان المادي/ سؤ التغذية/ ضربات الرأس / عدم وجود نماذج أبوية أو تعليمية كنماذج للتعلم خلال نمو الطفل المبكر/ عدم وجود الدفء العاطفي في بيئاتهم/ عدم تقبل الآخرين لهم/ اتجاهات الأطفال وأهلهم نحو المدرسة.
مؤشرات يمكن للوالدين أن يكتشفا من خلالها أن طفلهم يعاني من صعوبات تعلم :
الأشهر الأولى:-
- من حياته حيث غالبا ما يتأخر في الجلوس أو المشي أو الكلام. كما انه يصعب علية
التركيز في لعبة واحدة لفترة طويلة فنجدة ينتقل من لعبة لأخرى دون أن يكملها.
مرحلة الدراسة:-
- صعوبة في القدرة على المحادثة أو التكلم أو القراءة أو الكتابة أو الحساب.
- وجود تأخر ملحوظ مثل الحصول على معدل اقل من المعدل الطبيعي مقارنة بمن هم في عمرة.
- صعوبات في المهارات الاجتماعية والسلوك .
- تهجئة نفس الكلمات بشكل مختلف
- التردد في اخذ الامتحانات الكتابية أو القراءة.
- صعوبة الإجابة على الأسئلة التعبيرية.
- ضعف الذاكرة.
- صعوبة التأقلم مع تغيير المحيط.
- بطء انجاز العمل مع التشويش من التعليمات.
- عدم الاهتمام بالتفاصيل.
- عدم قراءة التعليمات مع صعوبة استيعاب المفاهيم المجردة.
- ضعف النظام والترتيب .
- صعوبة ملء الاستبيانات.
- صعوبة استخدام اليدين لأداء المهارات المختلفة مثل ( القص/الرسم/التلوين ).
ويمكن تصنيف صعوبات التعلم إلى مجموعتين :
أولا :- صعوبات التعلم النمائية : وهي اضطرابات في الوظائف والمهارات الأولية والتي يحتاجها الفرد بهدف
التحصيل في المواضيع الأكاديمية مثل ( الإدراك/ الذاكرة/ التناسق الحركي/
تناسق حركة العين واليد ). تعتبر هذه المهارات من المهارات الأساسية في
تعلم الكتابة والقراءة والتهجئة وإجراء العمليات الحسابية بالإضافة لمهارات
التمييز السمعي والبصري والذاكرة السمعية والبصرية واللغة المناسبة وعجز
الطالب عن تعويضها بمهارات أخرى دليل ومؤشر على انه يعاني من
صعوبات تعلم.
ثانيا :- صعوبات التعلم الأكاديمية : وهي المشكلات التي تظهر قبل المدرسة وهي الصعوبات الخاصة بالقراءة
والكتابة والتهجئة والتعبير الكتابي والصعوبات في الحساب.
إن صعوبات التعلم كغيرها من الإعاقات تحتاج إلى كشف مبكر، لذا فان صعوبات التعلم النمائية يمكن الكشف عنها في فترة الطفولة وقبل دخول المدرسة. أما صعوبات التعلم الأكاديمية فيمكن الكشف عنها عند دخول الطفل المدرسة لأنها تبدأ بالظهور في هذه المرحلة ويمكن أن تستمر لمرحلة المرهقة إذا لم يتم الكشف عنها بشكل دقيق ومبكر وتقديم البرامج العلاجية المناسبة للطفل.
أساليب التعامل مع الطلبة الذين لديهم صعوبات تعلم : -
دور المعلمين/ المعلمات :
- تقبل الطالب واحترام مشاعره وأحاسيسه وحفظ كرامته فلا يشعره بأنه يعاني من مشاكل صعوبات أمام زملائه.
- توفير بيئة تعليمية مناسبة ( وضع الطالب في المقاعد الأمامية للتخلص من تشتت الانتباه ويتفادى كثرة المثيرات البصرية والتقليل من المثيرات ).
- إعطاء الطالب التعليمات اللازمة والتأكد من استيعابه وفهمه لهذه التعليمات قبل أن يكلفه بالواجبات.
- رفع معنويات الطالب وتقديره لذاته بحيث يقوم المعلم بمكافئته على انجازاته وتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته مهما كانت بسيطة في نظر الآخرين .
دور الوالدين :
- أن يتعرف الوالدين على معنى "صعوبات التعلم ".
- التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الطفل وبناء علاقة قوية مع المعلم.
- عدم إعطاء الطفل مجموعة من الأعمال في وقت واحد واعطاءة الوقت الكافي لانجاز العمل وان لا تكون التوقعات عالية ( مستوى الكمال ).
- وضح طريقة العمل للطفل بشكل متكرر قبل أن تطلب منه القيام بالعمل.
- وضع نظام داخل البيت والالتزام بهذا النظام من قبل جميع أفراد الأسرة لان الطفل يتعلم بالقدوة.
- إعطاء الطفل المهمات التي تتناسب مع عمره وقدراته.
- استخدم أسلوب التعزيز (المكافأة ) إذا قام بالعمل المطلوب.
للتأكد من قدرة الطفل على التذكر قم بما يلي :-
- أعطه رسائل شفهية ليوصلها لشخص ما كتدريب لذاكرته زدها تدريجيا.
- اختر له ألعابا تحتاج إلى تركيز ثم زد عدد الألعاب تدريجيا.
- إعطاء الطفل مجموعة من الكلمات والطلب منه أن يذكر كلمات تحمل نفس المعنى.
- الطلب من الطفل ذكر الأحداث التي مر بها في اليوم.
- تكلم معه بصوت واضح ومفهوم ولا تسرع بالكلام.
- التأكد من أن السمع لدية جيد.
- انظر إلى عينية عند إعطائه التوجيهات.
- تدريب الطفل على مهارة الاستماع الجيد مثل ( انظر إلى الشخص الذي يكلمك، اكتب الملاحظات عن أي شيء لم تفهمه كي لا تنساه ).
للتأكد من إدراك الطفل البصري قم بما يلي :-
1. عرض الطفل على طبيب العيون
2. جعل الطفل يميز بين الأحجام والأشكال والألوان
لتحسين قدرة الطفل على القراءة اتبع ما يلي :-
- التأكد من أن ما يقرؤه الطفل مناسب لعمره وإمكانياته.
- الطلب من الطفل القراءة بصوت مرتفع كي تصحح أخطاءه.
*****************************
المرشد النفسي والتربوي
ابن العثمان
علمتني الحياة ان احب كل الناس والا اثق بأحد منهم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله وبحمده









